الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي : السودان الآن في مفترق طريق، وأي محاولة للإطاحة بهذا النظام بالقوة، ستؤدي إلى معارك لا أول لها ولا آخر،
المهدي : السودان الآن في مفترق طريق، وأي محاولة للإطاحة بهذا النظام بالقوة، ستؤدي إلى معارك لا أول لها ولا آخر،
المهدي : السودان الآن في مفترق طريق، وأي محاولة للإطاحة بهذا النظام بالقوة، ستؤدي إلى معارك لا أول لها ولا آخر،


دعا لإقامة نظام جديد عن طريق التفاوض مع النظام القائم
12-28-2013 07:22 AM
الخرطوم: أحمد يونس
حذر زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي من أي محاولة للإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير بالقوة، ومن تحول الصراع على السلطة في السودان إلى حرب تشبه «الحالة السورية»، ودعا ما سماه انتهاج «تفكير وفاقي» لإخراج البلاد من مفرق الطرق الذي وصلت إليه، وفي ذات الوقت قالت الخارجية السودانية بأن الخرطوم شرعت في إجلاء مواطنيها، ورعايا دول الإيقاد من جنوب السودان.

ويدعو حزب المهدي لإقامة نظام جديد عن طريق التفاوض مع النظام القائم، للحيلولة دون انهيار الدولة السودانية، أو كما يقول.. فيما تقول المعارضة السودانية المدنية المنضوية تحت لواء «قوى الإجماع الوطني»، والمهدي جزء منها، إن الحوار مع النظام غير مجد، وتعمل على إسقاطه بالعمل الجماهيري عبر الانتفاضة الشعبية والعصيان المدني.

وفي ذات الوقت تخوض قوى «الجبهة الثورية» حربا في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق لإسقاط حكم الرئيس البشير عبر العمل المسلح القادم من الريف، ولا تتفق قوى الإجماع الوطني مع ما تطرحه الجبهة الثورية لإسقاط النظام عسكريا، بيد أنها لا ترفضه وتقول: إنها تحترم خيارات الجبهة الثورية في اختيار الطريقة التي تناسب ظروفها لإسقاط النظام.

ووقعت قوى المعارضة المدنية والمعارضة المسلحة وثيقة الفجر الجديد، ووثاق أخرى لتوحيد الجهود لإسقاط حكومة الرئيس البشير.

وقال المهدي للإذاعة السودانية أمس: «السودان الآن في مفترق طريق، ولا بد من الوفاق الوطني، وأي محاولة للإطاحة بهذا النظام بالقوة، ستؤدي إلى معارك لا أول لها ولا آخر، وبالتالي لا بد من التفكير الوفاقي».

وأضاف أنه ضد استخدام العنف لتغيير النظام، ودعا كل الأطراف للتخلي عما سماه العصبية الحزبية، وللتطلع لحل يحقق معادلة حكم ديمقراطية متوازنة وسلام عادل شامل، مشيرا إلى أن السودان يتطلع لتحول ديمقراطي كامل وسلام عادل ممكن التحقق، وفي حال إقامة نظام جديد بالقوة ستحدث مواجهات مسلحة شبيهة بالحالة السورية، ما يجعل من التغيير غير العنيف وعبر القوة الناعمة هو الطريق الوحيد.

ودعا المهدي الأطراف كافة للتخلي عن حزبيتها وعصبيتها الحزبية، والتطلع إلى حل يحقق معادلة حكم ديمقراطية متوازنة وسلام عادل شامل، مشيرا إلى أن ملامح النظام السياسي القومي الجديد، تنطلق من مواجهة ما سماه «الحالة السودانية الحالية»، والاعتراف بها، وتشخيصها التشخيص الصحيح، وفقا لتطلع السودان للديمقراطية والسلام.

وأضاف أن النظام الجديد، حال أقيم بالقوة فسيؤدي لمواجهات مسلحة، تشبه الحالة السورية، وهو الشيء الذي جعل حزبه، يدعو للتغيير بغير عنف وبالقوة الناعمة، مستهديا ومستنسخا لتجربة جنوب أفريقيا «كوديسا» وفقا لخارطة طريق متفق عليها.

وشدد المهدي على أن النظام السياسي القومي الجديد الذي يدعو له، يستوجب الوضع في الحسبان تطوير نظام الحكم، والأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، ودور المرأة، وأن يكون الدستور آلية لبناء وهندسة الوطن.

وقال المهدي بأنه يرى أن اتفاقيات السلام واتفاقيات سلام الدوحة خطوات على الطريق، وأن هناك خطوات واتفاقيات أخرى ستأتي.

إقليميا، قال المهدي إن هناك ثلاثة مراكز «تركية، إيرانية، إسرائيلية» تلعب دورا مؤثرا في صياغة السياسات في المنطقة، في الوقت الذي تشكل فيه المنطقة العربية أضعف الحلقات، واصفا العرب بـ«الليونة» أمام التحديات التي تواجه المنطقة التي بدأت تتشكل الآن، ودعا الدول العربية للعب دور فاعل في الصراع القائم، للمحافظة على مصالحها وحقوقها، معربا عن ثقته في الشعوب العربية، وقال: إنها ستكتشف دورها، حال وجود حرية.

وتوقع المهدي نشوء ما سماه بـ«وعي جديد»، وبروز قيادات تدرك هذا الوعي، وتقوده باتجاهات تحقيق مصالح المنطقة التي تذخر بالقدرات والكفاءات التي يجب المحافظة عليها لا تذهب هدرا.

الشرق الاوسط


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 4247

التعليقات
#870239 [سيد الصادق.. أختشي]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 10:58 AM
اي دمار تتحدث عنه و اية حروب تتوجس منها ،، لم يعد هناك ما يدمر .... قهر ظلم فقر مرض حروب و تقسيم البلد ماذا فضل ..؟ برأي حصول انفجار عظيم يحرق ما تبقى قد يكون مفيدا للأجيال القادمة ...علاها تتوافق على عقد اجتماعي يمكنهم من العيش بين الامم ... ولكن الوضع الحالى لا يعدو غير انه وضع الضماضات الملوثة على الدمامل التى نخرت عظم هذا البلد.

سيد الصادق لو خايف على ولدك لمو عليك فالنار قادمة لا محالة.


#870035 [سودانى شديد]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 05:53 AM
يا جماعة .. بمناسبة عيد الاستقلال ارجو من كل سودانى (فضل) رفع علم السودان فى بيته او عربته طوال يوم 1/1/2014 و يقوم يقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ فى لحظة رفع العلم


#869982 [كمال حسن]
2.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 01:54 AM
يا الصادق

هذا النطام إرهابى دموى عنيف لا يؤمن إلا بالعنف ووسيلته العنف المفرط للبقاء على كراسى الحكم. لا سبيل لإزالتة سوى عنف مماثل. وإنت عارف من هو البديل وده هوا المجنن بوبى. البديل هو منى اركو مناوى وعبد العزيز الحلو ومالك عقار وفاروق ابو عيسى و ياسر عرمان.ورغم انى لا استبشر بهم خيراً إلا انهم لن يكونوا أسوأ منه.


#869968 [Faisal]
3.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 01:08 AM
at the end, the commenter open their mouth, your lovely south Sudan plunge in war ethnic since more than one week but all communist they shut their mouth, and today they attack the honest man who do not want his country to plunge more in war, it is enough the one in Darfur and Kordofan, but most of commenter are keyboard activist, they hide when killing start, we know you communist since university in 93, I knew you well because I'm Tagamo3 watany in Ahlia university


#869965 [Mubarak Abdelkerim]
4.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 12:59 AM
يتخلى الصادق عن العصبية العائلية والتمكين الأُسري فبل أن يُطالب الآخرين بالتخلي عن الإنتماء الحزبي.
الصادق ليس غبياً فهو يعلم علم اليقين أن ما يُمكن أن يحصل عليه بالتفاوض أكثر بكثير مما يُمكن أن يحصل عليه عبر التغيير، سواء حدث التغيير من خلال الإنتخابات أو العمل المُسلح، لذلك فهو يرفض العمل السلمي والعسكري على السواء، ويُريد عقد الصفقات المشبوهة إتقاذا لنفسه (وحفاظاً على مكانة عائلته الصغيرة جداً) والمؤتمر الوطني. فقد تحولت جماهير الإشارة في كُردفان إلى المؤتمر الوطني أو الحركات المُسلحة، ولا منطقة وسطى ما بين الجلاد والضحايا.


#869922 [عاصم]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 11:38 PM
انت يا الصادق ماذا تريد .في حقيقة الامر اصبحت مفضوحا وتعريت سياسيا ووطنيا رجل بلا وطنية منذ دخولك في المجال السياسي قتلت الديمقراطية انظر تاريخك آثن .صدقني كل الشعب السوداني لا يريد ان يستمع الى كلامك ولا حتى يرى رقعة وجهك انت رجل مريض نفسيا متناقض انت تعتقد وهذه عقدتك انك زعيم ورئيس وزراء وهذا المنصب خلق لك انت ومع العلم انت فقط اكثر خبثا مثل حسن الترابي اتمني يا الصادق ياهرم تذكر ان ايامك قلائل تذكر الله و ما وعد به المنافقين تذكر الله مخلصا له توبتك حتى لا تموت وانت على نفاقك وتكتب عند الله منافقا ضليل وتحشر مع المنافقين عاش على النفاق و شاخ عليه العيازبالله من امثالك


#869915 [Observer]
4.00/5 (4 صوت)

12-28-2013 11:32 PM
The english expression ´bull shit´ seems to be invented especially for this guy and every thing he says.


#869882 [عادل احمد]
3.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 10:37 PM
السيد / الصادق المهدي هذا الرجل الذي كنت احنرمه واقدره وكنت اعتقد أنه الأمل لاحداث تغيير ديمقراطي حقيقي في السودان بات يأتي بأفكار غريبة عن اي توافق وتصالح مع هذا النظام يتحدث؟ وقد خبر النظام لفترة طويلة كنا نتوقع مواقف قوية من الامام ضد هذا النظام جراء ما ارتكبه بحق الشعب من مظالم وفساد وقهر ومصائب يشيب لها الوالدان ولكن وياللأسف والحسرة من مواقف السيد / الصادق وأري انه من الأفضل له أن يعلن اندماجه مع حزب المؤتمر الوطني فابنه مساعد الرئيس وابنه الآخر ضابط كبير في الامن واصبحت بيانات الامام مجرد نشرة داخلية أو قل جريدة حائط للموتمر الوطني .
عليه أن يعلن اندماجه مع المؤتمر الوطني بدلاً من المواقف الضبابية والرمادية ( ومسك العصا من النص ) . فهذا النطام لا تجدي معه سياسة ومداهنة والتجارب مثل هذه يعلمها الامام أكثر من غيره.

مازلت اخترم الامام لتاريخه وتاريخ جده واسرته وكبر سنه ولكني اخاف ان افقد احترامي له من كل ذلك


#869812 [عبيد السيد]
4.50/5 (2 صوت)

12-28-2013 08:39 PM
جميع قيادات الاحزاب والمعارضة اشتركت بشكل او باخر مع النظام ... كلهم شاركوا الكيزان ومازالوا يسرقون قوت الشعب المسكين ...
فيا جماهير الحزب الاتحادي ابناء واحفاد الأزهري وياجماهير حزب الامة ابناء واحفاد المحجوب ليس لديكم ما يبرر بقائكم مع السادة الخائنين في احزابهم البعيدة عن تطلعات الشعب.
اتحتاجون لمزيد من البراهين ,,,,,,,,,,,,
هلموا وهبوا عليهم ابعدوا المخرفين عن الاحزاب الوطنية وكونوا دعما للشعب في نضاله ضد المجرمين .


#869807 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-28-2013 08:33 PM
************** اقتباس *****************



********************* أكبر خدمة يمكن أن يقدمها الصادق المهدي في معارضة النظام هي أن يصمت ويختفي عن الأنظار، فما أضاع حكمه شيئ غير الكلام، وليس هناك شيئ يطيل عمر هذا النظام سوى نكاية الشعب في الصادق والخشية من تكرار حكمه، فقد مضى الوقت الذي كان الشعب يقبل فيه كلام الأسياد دون تمحيص وتدبٌر وتفكير، فبين يدي الشعب ما يفيد بأن الإمام يطرح الفكرة ويعمل على تحقيق نقيضها، فهو يريد إسقاط النظام ويعمل كل ما في وسعه لبقائه، ينادي الشعب للخروج والتظاهر ثم يصفع باب الخروج في وجهه، يقدح ويذم الذين يشاركون الحكم مع النظام ولا يرى غضاضة في مشاركة أبنائه الذين خرجوا من صلبه كأعمدة لهذا النظام *******************************.


#869795 [ضد الطائفية]
5.00/5 (3 صوت)

12-28-2013 08:18 PM
صدق وهو كذوب


#869773 [ZA HAGAN]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 07:32 PM
AT YOUR OLD AGE YOU BECAME A TOOL FOR MR. ALBASHIR , THEY TELL YOU WHAT TO SAY AND WHEN TO SAY IT , YOU AND YOUR FAMILY , AND YOUR PARTY THIS IS THE BEST CLIMATE TO LIVE IN , YOU BENIFIT FROM THIS REGIEM FINANCIALLY , AND AT SAME TIME YOU PROTECTING YOUR STATUS . AND YOU KNOW ANY CHANGES HAPPENS YOU WILL BE THE FIRST ONE EFFECTED . YOUR PARTY HAS NO POWER OR FOLLOWERS YOU ARE JUST HANGINIG BY THE THREAT TO PROTECT WHAT EVER LEFT . YOU TREAT SUDANESE LIKE FOOLS AND YOU ARE THE ONLY ON THINKER , IN THIS COUNTRY THERE IS PEOPLE MORE EDUCATED AND INTTEGENT AND HONEST AND HARD WORKING THAN YOU , AND THEY DONT BRAG ABOUT THEIR FAMILY .


#869743 [lwlawa]
5.00/5 (3 صوت)

12-28-2013 06:47 PM
زي كلامك ده حتى ناس المؤتمرالوطني ما قاعدين يقولوه وزي ما قالو التركي ولا المتورك..........؟!! بلا يخمك..؟؟


#869684 [عبدالعزيزمبارك محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 04:51 PM
الزى اتى بالقوة سيغادر بالقوة الحريق آتى لامهاله يأتى من الجنوب وينتهى فى الشمال@


#869680 [Adam Ibrahim]
4.63/5 (5 صوت)

12-28-2013 04:44 PM
يا الامام الحبيب الصوملة والسرونة والحروب العبثية دى شغالة من كم سنة؟.. ثلاثة اجيال نشأوا فى ظروف الحرب، ملايين المشردين، انقسام اثنى حاد وكراهية ونفوس ممتلئة بالغبائن، إنفصال الجنوب وووووووووو.. اكثر من كده كيف يا امام؟.. ولّا الحرب لو ما جات عتبة بيتك ما حرب!!.. دا غير السقطوا فى احتجاجات سلمية فى العاصمة ونيالا وبورتسودان ومدنى وكجبار!!..

بالمختصر المفيد اقتراحاتك دى الحكومة ضاربة بيها عرض الحائط فماذا انت فاعل؟؟!!..
عينة من تصريحات النظام الكيزانى:
البشير: من يريد الإطاحة بى فاليجرب، جينا بالسلاح والداير يشيلنا يرفع سلاحه..
نافع: الحسوا كوعكم، شلناها بالقوة والدايرها يقوى ضراعه، ما بنسلمها الا للمسيح، شنو كده عزرائيل،...
كرتى: ديل سجمانين ساى يستلموا مننا قروش بالليل ويهاجموننا فى الجرايد بالصباح..

يا إمام وين تهديدك بالخروج والعصيان المدنى واحتلال الميادين؟.. وين توقيعات مذكرة التغيير؟.. عملت تدجين لكيان الانصار الذى تحول من رجال كالأسود الضارية إلى نعاج وحملان وديعة ترتعش خوفاً من البمبان!!..


#869611 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 03:08 PM
البشير قال لا اتفاوض الا من يحمل السلاح وانت مشارك في الحكومة بالباطن واكبر دليل ولدك مشارك في الحوكومة


#869546 [امين الشريف]
2.86/5 (9 صوت)

12-28-2013 01:47 PM
اكبر عاهر سياسي في تاريخ السودان الماضي والحاضر

اول حاجة ابنه مشارك في نظام القتل الدموي البغيض !!!!!

تاني حاجة التغيير الناعم البتكلم عنه الناس طلعت لكن نيران النظام حصدتهم بالآلة العسكرية واسقطت

عدد كبير جدا من الابرياء والدنيا كلها شاهدة على الكلام ده ..

في كثير من اللقاءات الناس بتهتف بالشعب يريد اسقاط النظام لكنه يرفض هذا الهتاف ويطالب الجماهير

بأن تردد الشعب يريد نظام جديد !!!!!!!!!!!

هذا الرجل يعتبر اكبر خائن للشعب السوداني وللوطن وهو مساند رئيسي للنظام القائم وانا اقسم بالله

بأنه لا يهمه من يموتون ولا من يتم ابادتهم في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان الزول ده ميئوس

منه تماما ..

يا ناس الراكوبة عليكم الله ما تفقعوا مرارتنا اكتر مما هي مهرية ...


#869532 [مهدي إسماعيل]
4.75/5 (3 صوت)

12-28-2013 01:36 PM
ليتخلى الصادق عن العصبية العائلية والتمكين الأُسري فبل أن يُطالب الآخرين بالتخلي عن الإنتماء الحزبي.
الصادق ليس غبياً فهو يعلم علم اليقين أن ما يُمكن أن يحصل عليه بالتفاوض أكثر بكثير مما يُمكن أن يحصل عليه عبر التغيير، سواء حدث التغيير من خلال الإنتخابات أو العمل المُسلح، لذلك فهو يرفض العمل السلمي والعسكري على السواء، ويُريد عقد الصفقات المشبوهة إتقاذا لنفسه (وحفاظاً على مكانة عائلته الصغيرة جداً) والمؤتمر الوطني. فقد تحولت جماهير الإشارة في كُردفان إلى المؤتمر الوطني أو الحركات المُسلحة، ولا منطقة وسطى ما بين الجلاد والضحايا.


ردود على مهدي إسماعيل
[نزار عوض] 12-28-2013 02:45 PM
الله يفتح عليك (الصفقات المشبوهة)حفاظا على إرث آل المهدى


#869526 [باحث في السودنة الجديدة هذه!]
5.00/5 (3 صوت)

12-28-2013 01:27 PM
الصادق المهدي أنت بكل صراحة أزعجت جمهورية السودان قلبا وقالبا!!،وعلى شابهتك اثنين

"السودان الآن في مفترق طريق، ولا بد من الوفاق الوطني، وأي محاولة للإطاحة بهذا النظام بالقوة، ستؤدي إلى معارك لا أول لها ولا آخر، وبالتالي لا بد من التفكير الوفاقي" كلامك هذا تردده أكثر من عشرة أعوام ألم تمل يا شيخ؟ وكلامك هذا بالعربي البسيط معناه (السودان في خطر بسبب هؤلاء،لا تفكروا معي والزموا بيوتكم ومعاشكم،ودعوني أتعامل معهم فأنتم لا ترون ما أراه أنا،وادعوا لي)
حقيقة أنت مصدر ازعاج للسودان وارثك الذي استغليته بشتى السبل وبكل ألوان الطيف سينتهي للأبد!،ليس في العاجل القريب بل بمجرد انتقالك للرفيق الأعلى والسبب يعود في استغلالك هذا وتناقضك والنعومة التي هي ليست نعومة بل تضليل في واقع الأمر! يا ليتك لو رددت قانون مباشرة الحقوق السياسية بقدر ترديدك لعدم اسقاط الأنقاذ بالقوة،والتوافق معهم بالقوة!!لربما اتى أكله!!

ومن هم على شابهتك البشير الذي ازعج السودان لمدة 24 وهو يردد" من يستطع اخراجي فليجرب"،فهو الآخر لم يمل من ترديد هذه العبارة،فهمنا أنه الرجل الأقوى بالسودان العسكري المقاتل من الطراز الأول الذي حكم ربع قرن،وسيجلس في السودان شئنا ام أبينا ولن يحاكم ولن يسلم وسيختار لنا رئيسا بمواصفاته هو،وسيحدد مسار السودان في المئة عام المقبلة،كل هذا سلمنا به،اذن طالما هو الأقوى بالبلد فليحل لنا مشكلة الأمن القومي والباقي مقدور عليه أم هو القوي في الخرطوم فقط!!.

واخيرا من هم على شابهتك من يسمون انفسهم بقيادات دارفور المتلونين كالحرباء "السودان سيقسم الى 4 دويلات"،يا لهذه المعلومة القمية الجديدة الخطيرة!!!اذن ماذا أنتم فاعلون اتجاها ولا أنتم مهمتكم فقط شرب الشاي في كافيهات المؤتمر الوطني معهم،واحتساء القهوة في قطاطي مناوي وعبد الواحد،والسياحة بفنادق قطر وباريس؟؟والعودة للخرطوم لتحذير الشعب من الطوفان القادم،ولماذا تسمون انفسكم بقيادات و وجهاء دارفور؟ ليه ما وجهاء السودان او نخبة سودانية؟ أكثر من 4 سنين وأنتم تكررون سياسة عقيمة..

آخيرا كفوا عن ازعاجنا وازعاج السودان وافعلوا ما تريدونه،أصلا البلد كلها بقى ما فيها غير 20 مليون ما عارفين تحكموهم وتشغلوا مواردها لتأكلوها وتريحوننا من ازعاجكم!!!ما هذا الأبتلاء الخرافي العجيب ؟!!َ


#869508 [زول وطني غيور]
4.00/5 (3 صوت)

12-28-2013 01:03 PM
قطعا السودانيين لا يحبون العنف وهذا شئ إيجابي يحسب لهم وليس عليهم رغم أن هذا النظام أدخل البلاد في دوام عنف قاسية جدا ومريرة ، يجب أن نقف ضد العنف ونضم صوتنا للسيد/ الصادق ولكن لم يقل لنا السيد/ الصادق كيف نتخلص من هذا النظام ، هل بثورة شعبية؟؟ هل بعصيان مدني ؟؟ هل ننتظر تدخل خارجي ؟؟ أم ماذا نفعل؟؟ هل نستلم للأمر الواقع ونمارس على أنفسنا جلد الذات ؟؟


#869496 [إبن السودان البار ***]
4.69/5 (9 صوت)

12-28-2013 12:53 PM
لقد قالها حليفك وولي نعمتك بشيرك الذي يعد أفسد وأفشل حاكم في تاريخ البشرية وقال: سرقناها بقوة السلاح عندما كنت لاهي في أحد بيوت الأعراس والراجل وولد رجال يأخذها مننا بالقوة ؟؟؟ فإذا كنت ذكي وتريد أن تطيل في عمر الإنقاذ وتستفيد أنت وأبنائك فهذه الخدعة لن تنطلي علي شبابنا المستنير وثائر ؟؟؟احدأبنائك علي رأس الأمن الذي يرعي بيوت الأشباح وقتل أكثر من 200 شاب وجرح أضعاف هذا العدد في عدة ساعات لأنهم إحتجوا وتظاهروا سلمياً ؟؟؟ إن الذين يعارضون هذا النظام هم المتضررون منه إنهم يفضلون أن يموتوا واقفين قبل أن يداهمهم الموت وهم في ملقيين علي الأرض مهملين يفتك بهم الجوع والمرض ؟؟؟ وأنت وأبنائك مستفيدون وتسافر مع الوفود وتنزل في أرقي الهوتيلات وتكرم بالجوائز المحيرة - ما هو العمل الجليل تجاه وطنك أو تجاه العالم والإنسانية الذي قمت به غير حضور عقد وحنة زواج والتصريحات المحبطة حتي تكرم بجائزة دولة متخلفة وحكومتها فاسدة مثلك ؟؟؟
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟ وإن كنت تقدس السودان وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجربه للكسب الشخصي له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني محب للسودان ؟؟؟ طائفة الأنصار التي يسميها الجهلة بمعني كلمة حزب بحزب قومي ؟؟؟ الصادق المهدي أحد أبناء إحدي هذه الأسر والتي تعد أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر عندما دخل السودان غازياً ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وإغتنوا بفحش وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعليه كرمهم المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد علي الميرغني باشا – حامل نيشان القديسين ميخائيل وجورج من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجةفارس. السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . وهذين السيدين كانا أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟

وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان الفاسدين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء صغير من الكيكة المصنوعة من عرق ودماء شعوب السودان ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع ؟؟؟ تعلم في عدة أماكن لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطره والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء حتة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل الفريد قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان أي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه يعتبر زنديق خارج عن الملة يفصل فوراً إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف هذا المبدأ بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
*عندما لجأ لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين ومكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها ( تهتدون ) وعندما وجد أنه لا فائدة من ذلك هرب مرة أخري للسودان ليتصالح مع الكيزان تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان( بليل) بشكوي مبارك بهذا التصرف الإجرامي الي رئيس الدولة الصادق قابله بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك من عمولته المهولة الحلال ! من هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب مبارك الفاضل الخاص ليمتد )؟؟؟
* في أيام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل الإعلامي لتلميع شخصيتهم ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي بدلاً من خبراء في مشاكل الحركة والطرق؟؟؟ هل يا تري لا يعرف أن سواقي التاكسي معظمهم جهلاء ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك مهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ( ( أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصادهم يديره شخص واحد لص كعبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أنه وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته المخلصين فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية ؟ في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمباد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين أسياد الطوائف الدينية المقدسين ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
European Union [orootod] 12-29-2013 11:29 AM
إبن السودان البار لكل كل التحية و الاحترام على هذا السرد الرائع .مجرد استفسار لماذا نفتخر نحن بالثورة المهدية و ماهي انجازات هذه الثورة الم يكون المهدي مهرطقا و درويشا قاد جيشا من الجهلاء نحو الهلاك و الجوع و التشريد , ماذا قدم المهدي و التعايشي للسودن مقابل ما قدمه الانجليز . نحن نتغنى بفترة حكم النجليز و نتمنى عودتهم . من من يتغنى الان و يتمنى عودة المهدية الان ؟

United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 12-28-2013 09:14 PM
اتمنى ان يرى تعليقك اشباه الصحفيين والكتاب حتى ينصلح حال سودانا الحبيب ، بدون ال المهدي وال الميرغني وصهرهم الترابي .

[ZA HAGAN] 12-28-2013 07:51 PM
THANK YOU FREIND , YOU HAVE COVERD THE SUBJECT VERY WELL .


#869490 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 12:48 PM
مايجب فهمه بعد ان تاكد تماما ان النظام الحاكم في السودان لايمكن ازاحته بالوسائل الديمقراطية السلمية وذلك من العسير ازالته عن طريق الحرب والانقلابات او التمرد بالاقاليم
كان انفصال الجنوب واضاعة البترول كافية لسقوط اي نظام في العالم ولكن نجد امامنا نظام لانستطيع الا ان نحسب ما حدث مجدا ونصرا ولن يجرؤ ابن انثى ان يقول الا مايريد النظام ور يرى سوى ما يرى النظام والا وصم بالمندس والخائن والعميل والطابور الخامس وما اليه من نعوت
ضرب الانهيار الاقتصادي البلاد ولا يجرؤ ابن انثى الا ان يقول انها ازمة اقتصادية ومع وصول المواطن الى مرحلة الفقر والمرض بسبب رفع الدعم بالحكومي وزيادة الاسعار في الواقع ويظل المواطن يتلقى التهديدات بمزيد من رفع الاسعار واقتلاع لقمة العيش وجرعة الدواء من فمه
اي سوريا يافضيلة الامام الحبيب الصادق المهدي هذا النظام قد يكون هؤلاء ياجوج وما جوج نفسهم بدليل ان السودان صدر البترول منذ 1999م حتى 2011م ولم ير السودانيون شيئا من عائداته وحتى اذهب الله البترول ويصدر السودان الذهب ولا يعرف احد شئ عنه وبما ان السودان غنيا بالمياه والاراضي يستورد الحليب والخضروات والفواكه وكذلك الامر اللحوم السودان يزخر بالثروة الحيوانية ولكن 90% من الشعب لايستطيع الحصول اليها ..اين تذهب هذه الخيرات .. ارجو من علماء المسلمين افادتنا عن حقيقة ياجوج وماجوج حتى نطمئن
اخيرا .. الامام الحبيب الصادق المهدي .. لا جبهة ثورية .. ولا متمردي دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق ولا حتى احزاب المعارضه بما فيها حزبكم الكريم سيستطيع ازاحة هذا النظام حربا او سلما وليس معنى هذا ان الامر مستحيل .. لاتنسوا الشعب السوداني الذي هو الاصل وكلمته هي الفيصل وقد بدات قناعة الشعب السوداني تتشكل وتتبلور رغما عن انتصار النظام الحاكم على ارادة الشعب مرتين في حزمتي رفع الدعم السابقتين وبذل الشعب فيها الشهداء ولكن تبقى المعركة الفاصلة موجودة ولايهم الشعب ان يخسر معركة او معركتين ولكنه لن يخسر الحرب مهما يكن ولكم في اكتوبر وابريل عبره ..انه الشعب وكفى


#869450 [الحقيقة مرة]
4.87/5 (9 صوت)

12-28-2013 12:23 PM
خلاص بعت دم الشهدا تاني توافق مع قتلة ولصوص سفلة يا منافق يا رخيص دي هي اخلاقك ومبادئك وذمتك ومروتك وقدرتك انت اول خائن استعان بالاجنبي القذافي لتجييش قبائل دارفور ومزارعي الجزيرة ابا ثم انهزم وانبطح للنميري انت الجلابي الاسلاموعروبي الدجال العنصري المريض الذي جيش المسيرية لقتال الجنوبيين فارتكبوا افظع مذبحة في تاريخ الحرب انت الطرطور الجبان المتواطئ سكوتا مع نسيبو الاسلاموي الانقلابي الذي تظاهر بمحاربة الكيزان لتفكيك التجمع المعارض ثم انبطح للبشير لانك كوز مستتر وزعيم مزيف دعي عديم مروة كل مرة تنخ وتنبرش عشان مكاسبك السياسية ومصالح ال المهدي المادية والمعنوية ايها الديماقوق النرجسي وامام الحمير عرت كككك (البزعل يزعل من روحو) بشة الباطل ارجل منك قلع منك فلذات كبدك تفو على ماضيك وحاضرك ومستقبلك وسحقا لتهذب الامعات البائسين مع دنيء مثلك انا مواطن سوداني حر لا سرقت لا كتلت لا حكمت ولا عايز غير حق اي مواطن زيي بقول ليك طز فيك يا **** كل السجم دا من ورا راسك امشي شوف ليك حنة تنفعك يؤسفنا الافلاس ويقتطع من ارواحنا لكنه اصدق تعبير وفضفضة بدل ما نموت كمد ولكل مقام مقال الزيك ساسة ما بستحقو ذرة احترام وقطرة تقدير افضل منك سيد الفنطاس البسقي الحلة ولا عامل البلدية البنضف الشوارع بمليون سنة ضوئية وافيد للمجتمع والشعب والانسانية ملوك وشحنوك وجاي تخوفنا بالحرب وهي بتحرق فينا من 1954 بسبب الساسة السوس امثالك يا كذاب يا نصاب ضيعتنا بالكلام الني الله لا كسبك والله يلعني ويعدمني العافية على كل كل حرف كتبتو في حقك اذا انا غلطان وحسبي الله فيك يا الصادق المهدي


#869449 [EzzSudan]
5.00/5 (2 صوت)

12-28-2013 12:21 PM
Please Revoulionary Front, come up with a clear Statement about your Agendas in Sudan,in order to let all Sudanese people say Mr.Sadig,stop.


#869446 [ابوحمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 12:19 PM
والله يا رئيس وزرائنا السابق حيرتنا وجبت آخرنا !!!؟ يا رجل إذهب للبشير وجيوش أمنه الجرارة وقل لهم PLEASE DO ME A FAVIOR تنحوا عن السلطة فأنا الرجل القادر على إدارة الدولة وحقن الدماء !!!؟ يا رئيسنا السابق الذي أضاع جهدنا وتضحياتنا من أجل إزالة الطاغية المخلوع الهالك نميري !! ليست هكذا يسير التاريخ الذي مضى على فعل الإنسان فيه ملايين السنين !! فإن لم تتعلم من هذه الملايين فمن الخير لك ولنا الصمت والصمت المطبق ، الله يهديك يارجل ، آمين .


#869445 [شوكة حوت]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 12:19 PM
هل هذا هو نفس الصادق المهدي الذي أطاح به أبالسة الانقاذ، أم شخص آخر؟


#869416 [التترواوي]
5.00/5 (5 صوت)

12-28-2013 11:46 AM
بالبلدي كدا, انتو الزول دا داير شنو , ياخ ما تغور واخرج من حياتنا , خلينا نتحارب ما وصي علينا انتا


#869407 [ابوالقاسم ادم]
5.00/5 (4 صوت)

12-28-2013 11:38 AM
يعنى الحروب لسه ما عمت يا الصادق ---!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وانت مستنى الكيزان ينزلو ليك من الكرسى بالساهل كدا وبعدين الطرق السلميه الانتخابات وكل ما جابو سيرتها هرولت بعيدا بحجة التذوير وعدم الاعداد متى تستطيع ان تكون جاهز وماهى اليات وقف التزوير


#869397 [AburishA]
4.50/5 (6 صوت)

12-28-2013 11:30 AM
كلما يصبح النصر قاب قوسين او أدني يأتينا الصادق المهدي بروشتة (تثبيط الهمم)!!!
لاسقاط هذا النظام لا بد من تكامل العمل المسلح مع العمل الجماهيري عبر الانتفاضة الشعبية والعصيان المدني!! وهذا الكلام أكدته الجبهة الشعبية في جميع منابرها.

السؤال: ماذا قدم السيد/ الصادق من عمل ودعم فعلي وليس (نظري) للعمل الجماهيري..سواء انتفاضة شعبية او عصيان مدني!!! علما بأن العمل العسكري (الثورة أو التمرد المسلح) قد مارسه الصادق المهدي في العام 76أكثر مما تمارسه الجبهة الثورية الان!!!)

ليعلم الامام الصادق.. ان النظام هو الذي أجبر الجميع لحمل السلاح... وكفى!!!!


#869357 [أبو القدح]
4.75/5 (7 صوت)

12-28-2013 10:55 AM
تاني تشمها قدحة ياخايب يا كوز.


#869315 [عبد الشكور]
4.88/5 (4 صوت)

12-28-2013 10:14 AM
امرك محير يا الصادق المهدي اخرج من حياتنا السياسية واحتفظ بإمامة الانصار ذلك خير لك ولأنصارك وللسودان


#869306 [Addy]
5.00/5 (8 صوت)

12-28-2013 10:02 AM
لقد أكثرت جدالنا بالفوضى التي سوف تعم والحروب التي سوف تنشأ من أسقاط النظام بالقوة .. تتكلم هكذا كلك الناس وكأن الناس غنم ما يفهعموا حاجة ..

فقط نريد أن نعرف من هم أطراف تلك المعارك المزعومة .. معارك من ضد من ؟؟ وفي أي صف سيقف حزب الأمة ..


#869284 [عمار]
4.63/5 (12 صوت)

12-28-2013 09:47 AM
روح ياكوز ياوسخان الشعب عرفك علي حقيقتك البشير ولي نعمتك والمليارات التي تستلمها من الحكومه هي اموال الشعب وليس اموال عمر وليك يوم يانصاب ولو فاكر نفسك ازكي من الشعب اقول لك لا والف لا


#869276 [bullet ant]
4.94/5 (14 صوت)

12-28-2013 09:36 AM
موسيقى العار يعزف بها المايسترو المنفرد و المتفرد الامام المكنكش سليل اكبر دجال مر على السودان و المتدهنس لا كبر سفاح مر على السودان انها المصلحة و الانانية المطلقة. فلا رصيد من النضال و لا فكر ينفع العباد الهواية تخضيب البنان و تخدير الذات و حصد جوائز الفسو المشكوك فيها المهدى و مسيرة الفشل اسخف فلم مر على البلاد


#869259 [الصلاحابي]
4.88/5 (14 صوت)

12-28-2013 09:22 AM
الصادق والبشير وجهان لعملة واحدة
يسكت عن قتل المتظاهرين ويخوف الشعب من العنف
الاثنين يخافون من مصير واحد منتظرهم وهو مزبلة
التاريخ
كفاية خداع


#869252 [جبكسين]
2.33/5 (14 صوت)

12-28-2013 09:16 AM
هذا كلام رجل حكيم وسياسي متمرس ورجل له نظرة طويلة ورجل لا يقبل بتمزق السودان . لا بد من خروج نظام الانقاذ بوفاق قومي يطرح البديل القومي من جميع الأحزاب ويضمن وجود القوات المسلحة باي شكل حتي لا ندخل في صوملة السودان او تحويل السودان إلي سوريا .


ردود على جبكسين
[ZA HAGAN] 12-28-2013 07:56 PM
YOU ARE ONE OF HIS SLAVES , YOUR MASTER IS AN IDEOT WAKE UP

European Union [Abdella] 12-28-2013 03:59 PM
حكمكة شنو يا زول الصادق ده اول من ادخل النفاق والكزب فى عالم السياسة السودانية ده هو ونسيبه سبب بلاوى كل السودان

United States [Ghazy Elbadawey] 12-28-2013 02:05 PM
هذا راى صائب من شخص عاقل فى زمن فقد فيه اغلب الناس عقولهم مثل هذا الذى يقول

وعدا احزاب اليسار خاصة الحزب الشيوعي صاحب التاريخ النضالي الحقيقي.. فان بقية احزاب اليمين (كرور)
لو ترك السودان لامثال هؤلاء لذهب ادراج الرياح فكل الاحزاب السودانيه احزاب مستورده من الخارج لخدمة اجنده خارجيه ولا حظ للسودان وطن او مواطن نصيب من اهتماماتها ماعدا حزب الامه وهو الحزب الوحيد سودانى المنشأ لذلك يضع مصلحة الوطن والمواطن نصب عينيه فالمواجهات المسلحه جربها الحزب مع مايو ومع هذا النظام وتاكد بان نتائجها ستكون كارثيه على الوطن والمواطن حتى وان كان المنتصر هو قوى المعارضه لان الحرب التى سيدور رحاها ستكون تكاليفها باهظه وسوريا نموذجا ناهيك عن نظام يستعين بالمرتزقه الاجانب من تشاد والنيجر ومالى وكل متطرفى الدنيا الذين يرون فيه حامى بيضة الاسلام وما الجنجويد منا ببعيد فى مثل هذه الحاله هل يمكن لمن ليست السلطه غايته ان يدخل فى صراع مسلح؟ ربما تعجز اجندة النضال السلميه عن اثناء النظام عن تعنته ويصر على الاستمرار فى السلطه ولا يتنازل عنها الامكرها وهذا وارد لان اهل الانقاذ برنامجهم اما حكم السودان او تدميره فحينها ان لم يكن من الموت بد فمن العجز ان تموت جبانا

United States [ل] 12-28-2013 01:51 PM
امونة يا ليمونة الثورة هى العتق من العبودية و الارتقاء الى القيمة الانسانية و الدماء هى مهر الحرية و الحرية هى تؤام الوجود و 88% من الميزانية تذهب لا نكار الحق و شراء الكلاب التى ستخسر فى النهاية و اتحداك لان الشعوب لا تموت و الحق دين

United States [وفاق وطين] 12-28-2013 11:24 AM
الوفاق الوطني.. الاجندة الوطنية.. تهتدون.. تضلون السبيل..ترجعون.. تشاركون.. كل مسميات غبية لمبادرات اكثر غباء من الصادق المهدي الذي انتمي للمؤتمر الوطني سرا وجهرا وعلانية.. ان القادة في الاحزاب الكبيرة باعوا انفسه للشيطان اخو الكيزان واولهم الميرغني الاهبل.. وعدا احزاب اليسار خاصة الحزب الشيوعي صاحب التاريخ النضالي الحقيقي.. فان بقية احزاب اليمين (كرور)

United States [sasa] 12-28-2013 10:54 AM
جمكسين يسمك انت والصادق وكل الكيزان .... كفى تخزيل يامخزلين اى حكمة للصادق تتحدث عنها!!! قوم لف جاتكم البلاوى عالم قرف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة