الأخبار
أخبار إقليمية
ريبيكا انسيان : المتمردين لم يسيئوا معاملتنا لكنهم أجبرونا على حمل البضائع من سوق بور وعلى اعداد الطعام لهم
ريبيكا انسيان : المتمردين لم يسيئوا معاملتنا لكنهم أجبرونا على حمل البضائع من سوق بور وعلى اعداد الطعام لهم
ريبيكا انسيان : المتمردين لم يسيئوا معاملتنا لكنهم أجبرونا على حمل البضائع من سوق بور وعلى اعداد الطعام لهم


12-28-2013 10:48 AM

أ. ف. ب.

بور: روت ريبيكا انسيان كور ديينغ في مدينة بور مباشرة بعد ان استعادها جيش جنوب السودان ان "المتمردين لم يسيئوا معاملتنا لكنهم أجبرونا على حمل البضائع التي كانوا يسرقونها من السوق وعلى اعداد الطعام لهم".
وقد سقطت بور كبرى مدن ولاية جونقلي الاستراتيجية والمضطربة في 19 كانون الاول/ديسمبر بايدي المتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس سابقا رياك مشار، وتبعد المدينة 200 كلم فقط على جوبا عاصمة جنوب السودان واصبحت من جديد تحت سيطرة جيش جنوب السودان منذ عشية عيد الميلاد.
وأجبر المتمردون النساء فيها طيلة اسبوع على حمل كل البضائع التي نهبوها.
وكانت ريبيكا (40 سنة) القادمة من قرية مجاورة وهي ام خمسة ابناء، جاءت ترافق احدى قريباتها المريضة الى المستشفى في 15 كانون الاول/ديسمبر.
وقالت بنظرة امتزج فيها القلق بالانفعال "كنت هنا كامل الاسبوع الذي سيطر خلاله المتمردون على المدينة".
وتابعت وهي تهتم بقريبتها الممددة على سرير المستشفى "طردوهم الان لكنني لم أتلق اخبارا عن ابنائي واشقائي وشقيقاتي، وكل عائلتي" واضافت "وصلت الى هنا قبل يوم فقط من هجوم المتمردين على المدينة ومن حينها لم اعد الى بيتي".
وبدأ المئات من سكان بور يعودون الى ديارهم على دراجات او دراجات نارية او على رؤوسهم حاملين فراشهم وأواني المطبخ والكراسي.
ودولة جنوب السودان الفتية التي استقلت في تموز/يوليو 2011 شهدت منذ استقلالها موجات عنف قبلية، وهي منذ عشرة ايام اعمال على شفير حرب اهلية.
واندلعت اعمال العنف بسبب عداوة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق المقال في تموز/يوليو رياك مشار.
واتهم الاول الثاني بانه حاول القيام بانقلاب بينما نفى الثاني ذلك مؤكدا ان الرئيس يريد القضاء على كل اعدائه، وفضلا عن بور سيطرت قوات مشار على مدينة استراتيجية اخرى وهي بنتيو كبرى مدن ولاية الوحدة النفطية وما زالت تقاتل القوات الحكومية من اجل السيطرة على مدينة ملكال كبرى مدن ولاية النيل العالي.
ويكتسي النزاع بعدا سياسيا وكذلك اتنيا اذ ان قبيلة الدينكا التي ينتمي اليها سلفا كير تواجه قبيلة النوير التي يتحدر منها رياك مشار، وافادت عدة شهادات خلال الايام الاخيرة عن اعمال عنف واغتيالات وعمليات اغتصاب ومجازر ذات طابع قبلي.
وتابعت ريبيكا وهي من الدينكا "عندما وصل المتمردون كانوا يسألون الناس ان كانوا من الدينكا او النوير واذا كنت من الدينكا وخصوصا اذا كنت رجلا فانهم يقتلوك"، واضافت "لكنهم لم يجدوا العديد من الرجال في المدينة لان معظمهم قد فروا".
وقالت "هذه اول مرة في حياتي اعيش فيها شيئا كهذا"، وقد ولدت المرأة في الخرطوم سنة 1973 عندما كان جنوب السودان جزءا من السودان وجاءت الى الجنوب في 2007، بعدما انتهت الحرب الاهلية الطويلة بين الخرطوم وجوبا، وقد افسح انتهاء النزاع المجال امام استقلال جنوب السودان في 2011.
وروت ريبيكا انه عندما كان المتمردون يحتلون بور "لم يكن لدينا من طعام سوى ما احضرناه معنا الى المستشفى".
كذلك اشتكى فيليب دينغ الجندي الحكومي الذي شارك في استعادة المدينة من انه على غرار رفقائه، لم يأكلوا شيئا منذ ان ارسلوا الى جوبا.
وقال "انني بدون طعام منذ اربعة ايام" وبدا منهكا وقد تعفر زيه وحذائه، وهو يجوب اكبر اسواق بور الذي احرقه المتمردون على امل العثور على اي طعام لم يتلف بعد وسط الحرارة الشديدة.
لكن لا تنبعث من السوق سوى رائحة الجثث الكريهة المتحللة بينما لا زال الدخان يرتفع من ممراته المحترقة.
وقال شان اوغاتو الناطق باسم ولاية جونقلي ان "الوضع ليس طيبا" و"بامكان الناس الخروج من مجمع الامم المتحدة حيث كانوا يختبئون لكن دمرت كل الممتلكات والخدمات لا بد ان يساعدنا المجتمع الدولي".


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 6518

التعليقات
#869657 [شمالي]
4.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 04:10 PM
العنصرية شئ بغيض كلكم من ادم وادم من تراب انا حزنت عندما رايت جثث الابرياء علي الطرقات
حفظ الله الجنوب


#869656 [مجرو س ق ش م]
5.00/5 (3 صوت)

12-28-2013 04:08 PM
اها يا ست ريبكا المولودة في الخرطوم هل صوتي للوحدة ام اﻻنفصال..لقد جبت 18 دولة في العالم و عاشرت عدد من الشعوب و لم ارئ شعب عاطفي و زو زاكرة صدئة ة خربة مثل الشعب السوداني الدي يزرف الدمع علي ما يجري للجنوبين .اليس هؤﻻء هم الدين صوتوا للانفصال و قالوا باااي بااي خرطوم .ليس هم الدين نبشوا القبور في الحاج يوسف واخدوا رفات موتاهم الي الجنوب .الم يقل البغبغان امان انهم ارتاحوا من وسخ الخرطوم .الم يهاجم الجنوبين هجليج وحطموا المنشاءات النفطية .هدا لم يحدث زمن اﻻنجليز انما حدث قبل سنتين .حريقة تحرق الجنوب و الجنوبين دينكا و نوير و شلك


ردود على مجرو س ق ش م
European Union [أنا] 12-29-2013 10:22 AM
والله عفاريم عليك ، ما يجوا حسة يبكوا ويتباكوا ، ما عاوزين أي شكية


#869406 [ابو جنقة العطوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 11:38 AM
انتهت الحرب الدينية مع الشمال وبدأتم الحرب العرقية مع بعضكم (خاب ظننا فيكم )بعدما وعدتم المصفقين لكم بان دولتكم ستحترم ساكينيها ويكون فيها الكل درجة اولى ولايوجد درجة تانية كما في الشمال


#869401 [habar]
5.00/5 (2 صوت)

12-28-2013 11:35 AM
"وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند "


#869398 [habar]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 11:32 AM
" وظلم ذوي القربى أشد مرارة على المرء من وقع الحسام المهند "



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة