الأخبار
أخبار إقليمية
شاهد فيديو لإحدى المعارك بين الجبهة الثورية والقوات الحكومية
شاهد فيديو لإحدى المعارك بين الجبهة الثورية والقوات الحكومية
شاهد فيديو لإحدى المعارك بين الجبهة الثورية والقوات الحكومية


12-28-2013 11:21 PM
عاين

ساحات القتال في سودانا

المقارنة بين الجيش السوداني والجبهة الثورية تتضح في الخطاب الحماسي للجنود، الإستراتجية العسكرية و اسلوب القتال. في هذ العمل الجديد لـ(عاين) نشاهد كادر خطابي من المؤتمر الوطني يظهر الى جانبه العميد بحر احمد بحر يقدمان خطاب تعبوي للجيش السوداني. بينما يظهر في الجانب الآخر الفريق عبد العزيز ادم الحلو رئيس هيئة اركان الجبهة الثورية ومعه نائب رئيس الجبهة الثورية د. جبريل ابرهيم يخاطبان قوات الجبهة الثورية قبل معركة الرشاد. بينما يظهر نائب رئيس الجبهة الثورية مني اركو مناوي متحدثاً عن دخول ام روابة.

(عاين) تترك لك عزيزي المشاهد فرصة تحليل الخطاب الاستراتيجي للجانبين وذلك من خلال عرض حي للمعارك التاريخية في محلية الرشاد بولاية جنوب كردفان، التي كانت نقلة جديدة في الحروب السودانية حيث تقاتل فيها الجبهة الثورية السودانية لاول مرة متوحدة.

وقد تحصلت عاين على هذه المقاطع من مراسليها في ميادين القتال ومن تصوير خاص بالقوات المسلحة السودانية واخر من الجبهة الثورية.


....


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 29951

التعليقات
#889816 [locolo]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 04:57 PM
نعم مافى حل مع المؤتمر الوثنى إلا البل ،، البل و بس ...


#871090 [ودالمهدي]
5.00/5 (2 صوت)

12-30-2013 12:46 AM
اةلا يااخوه الظاهريين في الفيديو ديل ما عساكر الجيش السوداني ديل مجاهديين او دفاع شعبي او كيزان سميهم زي ماتسميهم ماعدا الضابط المركن فقط(يلبس علامة اركانحرب).ثانيانعترف بقوة عساكر الجبهه الثوريه مرافيد الجيش السوداني المظلوميين .ثالثااعدت الحكومه مليشيات ضخمه من جنجويد موسي هلال وقامت بترقيتهم لرتب كبيره مثاله تمت ترقية جندي جنجويد لرتبة العقيدوهو امر معلوم لكل فرد في الجيش السوداني والصراع القادم كما يعلم عمر البشير والحلو ودكتور جيريل ومني اركو هوصراع دارفوري دارفوري بحت بمعني ان الجنجويد والجبهه الثوريه سيكونان في اللقاء الحاسم والنهائي فالحقيقه البائنه للعيان ان الجيش السوداني وبرغم صموده وبسالته الاانه غير متمرس علي دواس هؤلاء الق القوم الدليل هنالك اسري من الضباط والجنود لدي الجبهه الثوريه.اخيرا نسال الله ان يحكم جميع هؤلاء الاخوه صوت العقل لان الخاسر الوحيد هو المواطن السوداني البسيط سواء اكان في دارفور او كردفان او امدرمان اواي بقعه حبيبه من ماتبقي من السودان وكلنا ياجماعه مسلميين لايجوز ان نقتتل .


#871084 [زول نصيحة]
1.50/5 (4 صوت)

12-30-2013 12:37 AM
ماذنب ابن الشمال اذااستثمر فيه والداه بالتعليم صغيرا وكبيرا ماذنب ابن البحر ان تعلم وصار مسؤؤلا يشار اليه بالبنان على غراركم همج تتسولون مؤائد تل ابيب وغيرها من الحانات الرخيصة حيث تتسكعون... تعلمو وقبله ردو الجميل لاهليكم وتخلو عن غايه امالكم ومنتهاكم فى التزوج بصفراء فاقع لونها..wake up


#871069 [مواطن]
2.25/5 (4 صوت)

12-30-2013 12:22 AM
يا لضحالة و سطحية بعض المعلقين!! فهم يرون فى مطالبة قيادات الهامش للعدالة و المساواة و اقتسام ما يوجد من الكعكة بأنه عنصرية و تعدى على حقوقهم التى ورثوها من أسلافهم من سلطة و جاه, العالم المتغير بألوعى و التحرر و الانعتاق و الحقوق الانسانية لم يصلهم بعد, فهم ما زالوا فى غيهم و أوهامهم و أنانيتهم و على الكل أن ينصاع لمزاجهم النرجسى , أفيقوا يا هؤلاء فألحفل قد أنتهى و فجر المسحوقين من كل جهة قد بدأ و لن ينتهى حتى ليجدوا نوعا من الحياة الانسانية الكريمة لهم و لأبنائهم و بناتهم المحرومين من أبسط الحقوق الانسانية.


#871042 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 11:49 PM
الشهيد محمود محمد طه لما قال انو الاخوان المسلمين "سيقتلعون من ارض السودان اقتلاعا" والاقتلاع لغة واصطلاحا معروف ثم فضل الموت على الخديعة والخضوع للعسكر وتجار الدين هل كان:

1. متنبي او عراف
2. رجل نزق وعنيف ومتعطش للدماء
3. انسان وديع مسالم ومتبصر حكيم متدبر في ناموس الكون وسنن الحياة ومدرك لنتائج الامور ومآلات الاشياء وضروراتها ؟


#871024 [ابوشامة]
3.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 11:24 PM
لماذا يستخدم عبدالعزيز الحلوا هذا الاسلوب العدائي العنصري ،لاجل تحقيق أي هدف ؟ وما هي المصالح التي يحققها باستخدامه هذا الاسلوب ؟ ومن هو المستفيد من ذلك ؟ أسئلة حائره فهل من مجيب ,,,,,عموما السودان بلدنا بعيونا حا نحميه !!!


#871021 [امدرمانى]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 11:21 PM
اوافقك الراى ابن السودان البار ننفصل ونخليهم فى عفنهم


#871018 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 11:18 PM
بعد ان رددت على كثير ن المداخلين اريد ان اقول
سحب دخان موت اشلاء قرنوفات جثث طائرات وجروسات دقون واسم الله يردد في الجانبين والحرب مستمرة في سهول ووديان ومروج خضراء كانت تقاوم الحرب بطريقتها حيث تعترض طريق الناقلات ولكن ابن السودان العاق يصر على الحرب والموت والدمار فيجلب الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والطائرات لتمدر البيئة قبل الانسان انني نظرت الى المشاهد من زاوية منفرجه فرأيت هجرت الطيور الجماعية قبل الانسان (فارق السرعات) رأيت الانقراض البيئي المدوي والصارخ في ارضي وهوان الانسان فسألت نفسي لصالح من هذه الحرب الضروس ؟ومن المستفيد؟ والى ما هذه الدماء؟ فلم اجد اجابات ولا تبرير وعندما تطرقت للتعليقات وجدتها تصب في نفس المجرى الاسن مجرى الدمار والخراب الابدي فكلهم مسك في كلمة(اولادالبحر) وافرد لها مساحة ليبرر الحروب وبعضهم استنجد بالوطن عندما ادعى قومية الجيش والاخر يناطح بنفس مبررات المقاتلين واخر واحد لعن الفريقين ولجئ الى الركن الاهي انا اقول
مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً

وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ

فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا

وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ

فَتُنْتِـجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُـمْ

كَأَحْمَـرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ
هي الحرب يا ابناء الوطن ثابتة نتاءجها
فيا ابناء الهامش اسعوا الى السلام
ويا ابناء البحر لا تتعصبوا لقبلينكمان الحرب مثل النار تنتقل من بلد الى اخر كلما انقرض الانسان وانتهت صلاحية الارض(دارفور -جنوب كردفان - شمال كر-الخ)فلا تظنوا ان السوط لايصل الى اجزاء يحزنكم موت الانسان فيها تحلو بالانصاف ولو مرة فهناك ما يدعوا للثورة من ظلم واحتكار وفساد وان الانكار لايزيد الموت الا مزيدا من الموت وان الذين امنو بالحرب استحالة ان يكفروا بها نتيجة لاستخفاف الخرين بهم قوموا قومة رجل واحد ضد بني جلدتكم الحاكمين واستولوا على الحكم ومن ثم اجلسوا مع اشقاءكم من الشرق ولغرب والوسط والجنوب لتأسسوا دولة دون حرب دون عنصرية ودون احتكار للسلطة
اللهم قد بلغت فاشهد


#871001 [ابن السودان القديم]
2.50/5 (2 صوت)

12-29-2013 10:53 PM
سيحكم كوكو وتيه واركو وادروب لكن ليس بهذه الطريقة التي يدعو بها هؤلا. لقد كنت اكره كثيراُ ما كان يدعو له الطيب مصطفي لان قناعتي بان السودان وطن واحد لكن اليوم اصبحتو اري في حديثه كثير من العقلانيه !!! لقد دفعنا 50 عام في حرب الجنوب ماذا جنينا!!! والان ايضاُ بافكار امثال هؤلا سنقضي خمسين عاماُ في محاربة ابناء دارفور تحت حكم الكيزان لان لاخيار لدينا ولن نحصد افضل مما عاد لنا من حرب الجنوب فقر وتخلف ومرض فالنفصل دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق وان طالب الشرق كذلك بالانفصال فلنعطيه لماذا نضيع مستقبلنا في حروب عبثيه مع هؤلا!!! فيا ابناء البحر تعالوا ندعوا الي الانفصال منذ اليوم لنستريح من هؤلا!!! وصدقوني من غير حرب سوف نتطور ولو كان مالدينا سحراء قاحلة انظر الي الاردن التي لا ماء فيها ولا بترول اين هي الان منا!!!


ردود على ابن السودان القديم
[ود النوبة] 12-29-2013 11:40 PM
تفصل على كيفك انت السودان حق ابوك كأن هذا السودان تركة خاصة لك توزع لمن تشاء من اين اتيت انت حتى تعين نفسك مالك لارض السودان , قال ابن السودان القديم , طالما عجبك كلام الطيب دلوكة يا دلوكة انت امشي ليه خليه يديك دروس اضافية عشان تتعلم معنى الوطنية و الكلام العقلاني .


#870999 [Ali]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 10:52 PM
قال الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمة الله عليه (لا تسأل الظالم لماذا ظلم ولكن أسأل المظلوم لماذا رضي بالظلم). كل أهل السودان حاك بهم الظلم من قبل هذا النظام ولكن بدرجات وأسباب متفاوته٠وكل له طريقته في رد الظلم (إذا رأيت منكرا فغيره بيدك أو بلسانك أو بقلبك فذلك أضعف الإيمان)٠ فالإنقاذ كما إدعوا في ١٩٨٩م كلمة أريد بها باطل ،أصبحت الهلاك للسودان وأهله عامة وهي نكره على السودان وعين المنكر لذا وجب تغييره٠ حاملي السلاح وحاملي القلم وحاملي الألم في صدورهم هم سواء في خندق رد الظلم والكرامة. رأينا في المظاهرات الأخيرة كيف تم قتل صبية المدارس لا لشي إلا لأنهم قالوا كفى تحطيما للبلاد ومستقبلهم. فإذا بقي هذا النظام فمعظم هؤلاء الطلبه سيصبحون عطاله لا يقدرون على تحمل مسؤلية أنفسهم ناهيك التفكير في بناء أسرة. فهذا الجيش ليس هو نفس جيش الوطن والمواطن قبل هذا النظام. فالجيش أفرغ من محتواه، سيس، دين، وأصبح حاميا للنظام وليس للوطن والمواطن ومصيره التغيير الكامل كما حدث في أنظمة العراق، ليبيا وفي الطريق السودان وسوريا بإذن الله وكل شئ بأوانه (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون).


#870922 [مراقب]
4.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 09:37 PM
عبد العزيز الحلو قال : "أولاد البحر"
عنصرية بغيضة

أيهما أفضل:

من يسرقك ؟

أم من يقتلك ؟


ردود على مراقب
[زول ساي] 12-29-2013 10:33 PM
انت ما سمعت الا اولاد البحر يعني كلمة اغلبية وادروب وكوكو ما بتسمعا
وذي ما بقولوا اهلب الاضان جلدة بتسمع بنية سيدها
رغم ده انا حزين جدا لان مثل عقليتك دي خلت الكثير مننا يرفع السلاح ونكون في النهاية كلنا خسرانين السودان يحترق والموت هو سيد الموقف
حسبنا الله ونعم الوكيل


#870897 [3ayin]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 09:15 PM
شكرا لإدارة صحيفة الراكوبة الإلكترونية و شكراً للجميع المرور و التعليق على الفيديو عاين تسعى دوماً حقيقة الواقع في مناطق الحرب و تأثير الحرب على المواطن البسيط و نحاول توثيق جميع الإنتهاكات زوروا صفحتنا http://www.youtube.com/channel/UCi7r7RkYNEWzDQxd9vXpaWw?feature=watch
من أجل وطن يسوده السلام.


#870852 [من تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 08:31 PM
العزيز الحلو يقول في ما معناتو انو لو محمد احمد كمان لو جاء بأقلبية بحكم البلد مافي معاني يا عنصريين يا طبالين


ردود على من تل ابيب
[امدرمانى] 12-29-2013 11:25 PM
انت اطرش


#870839 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 08:08 PM
يجب ان يقال الحق والسؤال لماذا ان عدد الضحايا الذين قتلوا ولا ذالوا يقتلون فى الصراع مع اسرائيل يفوق بكثير عدد الضحايا الذين قتلوا ولا ذالوا يقتلون فى الصراع الداخلى.
والاجابة بسيطة انها الفتنة التى جاءت بها الجماعات الاسلامية الحديثة سنية كانت ام شيعية و لم تسلم منها اغلبية الدول فى المنطقة.
وفقا" للاسلوب الرياضى فى التحليل فان اى قيم يتم طرحها او جمعها او ضربها وقسمتها ستكون محصلتها صفر وانعدام وضياع للقيمة.
وفقا" للاسلوب الرياضى فى التحليل فان هذه الجماعات قد تم زرعها وتمويلها للقيام بهذا الدور فما يحدث فى المنطقة أمر مخطط له مسبقا"
اكثر ما يلاحظ فى الفديو الاراضى الخصبة التى غابت عنها المواشى والزراعة وحلت محلها الاسلحة الثقيلة والدمار والجوع.
ترى ماهو العائيق الانقاذ ام الجبهة الثورية ام كلاهم معا"
وفقا" للاسلوب الرياضى فان الانقاذ وقفت وتقف كقوة مدمرة لاى حلول منطقية تخرج السودان من دائرة العنف والجوع.
وفقا" للاسلوب الرياضى يجب ان تتم ابادة الانقاذ او هو صومال مؤكد نسير اليه بخطى سريعة


ردود على المنجلك
[المنجلك] 12-29-2013 08:33 PM
يجب ان يقال الحق والسؤال لماذا ان عدد الضحايا الذين قتلوا ولا ذالوا يقتلون فى الصراع الداخلى يفوق بكثير عدد الضحايا الذين قتلوا ولا ذالوا يقتلون فى الصراع مع اسرائيل.
والاجابة بسيطة انها الفتنة التى جاءت بها الجماعات الاسلامية الحديثة سنية كانت ام شيعية و لم تسلم منها اغلبية الدول فى المنطقة.
وفقا" للاسلوب الرياضى فى التحليل فان اى قيم يتم طرحها او جمعها او ضربها وقسمتها ستكون محصلتها صفر وانعدام وضياع للقيمة.
وفقا" للاسلوب الرياضى فى التحليل فان هذه الجماعات قد تم زرعها وتمويلها للقيام بهذا الدور فما يحدث فى المنطقة أمر مخطط له مسبقا"
اكثر ما يلاحظ فى الفديو الاراضى الخصبة التى غابت عنها المواشى والزراعة وحلت محلها الاسلحة الثقيلة والدمار والجوع.
ترى ماهو العائيق الانقاذ ام الجبهة الثورية ام كلاهم معا"
وفقا" للاسلوب الرياضى فان الانقاذ وقفت وتقف كقوة مدمرة لاى حلول منطقية تخرج السودان من دائرة العنف والجوع.
وفقا" للاسلوب الرياضى يجب ان تتم ابادة الانقاذ او هو صومال مؤكد نسير اليه بخطى سريعة


#870815 [ودالعوض]
4.32/5 (5 صوت)

12-29-2013 07:35 PM
الجيش السوداني الجسور وراءه 30مليون سوداني جاهزون للانخراط والقتال حتى اخر( محمداحمد ) اما جبهة العنصريين قطاع الطرق فمصيرهم الى مزبلة المزابل0واضح من خطاب المدعو الحلو ان ايدولوجية الجبهة واجندتها هي من صميم الدوافع العنصرية لذا لم ولن تجد اي سند شعبي


ردود على ودالعوض
United States [ود النوبة] 12-29-2013 11:45 PM
عديتهم متين يا امنجي ؟؟ ال30 مليون حقينك ديل معهم اخوات نسيبة و لا دبابين صافين ؟؟؟؟؟؟


#870803 [AburishA]
4.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 07:16 PM
كعادة النظام...بعد أن يكون في كل بيت ..يتامى .. وأرامل..وثكالى.. ومعوقين.. هذا غير القتلى. وبعد ان تمتلئ المعسكرات بالنازحين والمشردين.. وتمتلئ دول الجوار باللاجئين.. وتدخل القبعات الزرق.. عندها سيرضخ النظام كرها للتفاوض.. (الجنوب مثالا)..بل يرضخ للتفاوض من موقف (الضعف)!!
هذا النظام لا يأخذ العبر من التاريخ.. ولا من الماضي القريب!! نظام يعتمد على المكابرة..والحماقة.. من يرى هذه الحرب يعتقد انها بين دولة وأخرى...المؤسف انها بين سودانيين الكاسب فيها خسران! وليعلم النظام ان الاهداف والمبادئ لن تموت.. فليتواضع النظام قبل الطوفان!
والله ان المشكلة سياسية...سياسية..سياسية.. لايمكن أن تحسم عسكريا (دارفور مثالا)..يسوق السياسيون أبناء السودان الى المحرقة... ولماذا.. ومن أجل ماذا...ولمصلحة من؟؟!!! نظام حكمنا لربع قرن من الزمان... فكيف أصبح حالنا!
اللهم لا نسألك رد القضاء...نسألك اللطف فيه... ونعوذ بالله من كآبة المنظر وسؤ المنقلب وشماتة الاعداء...


#870736 [مواطن سودانى]
4.63/5 (5 صوت)

12-29-2013 05:46 PM
حقيقة بعدخطابكم هذا اتمنى بقاء الانقاذ مائة عام اخرى وان يتراقص على جثثكم يااغبياء


ردود على مواطن سودانى
[quickly] 12-29-2013 08:31 PM
لماذا لايحكم كوكو ,,, كل مرة يحكم محمد احمد من اولاد البحر مالازم كوكو يحكم ولو مرة واحدة؟؟
انا من اولاد البحر ومن شمال السودان ,,, ولكنني ارى ان كلام القائد الحلو امام هؤلاء البسطاء فيه مطالب عادلة ومستحقة ,,, فلنكن واقعين ,,, لماذا لايعطى ابناء السودان من غير النيلين والشماليين فرصة في الحكم وتنمية مناطقهم التى تبدوا كأنها من العصر الحجرى ولاتوجد بها اي خدمات سوى اليافطات
لاماذا لايحكم السودان منذ الاستقلال غير ابناء الشمال والوسط لماذا لاتعطى الفرصة لأبناء الهامش طلما هم سودانيون وتوفرت فيهم الكفاء والنزاهة والمقدرة على الحكم والادارة ,,,
اين هي العنصرية هنا ؟؟
السؤال موجهه اليك يا [مواطن سودانى] والى كل الذين يتهمون الجبهة الثورية بالعنصرية الناس الكاتبين تحت ديل ؟؟؟,,,
دا قلة فهم منكم بس
او الافتراض التاني انتو تكونوا مجرد جدادات الكترونية


#870469 [dakhil]
3.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 01:46 PM
الجيش السوداني انته نلاحظ الفرق بين الجبهه الثورية والجيش السوداني الجبهه منظمة لحدا ما اما الجيش السوداني لايوجد نظام لا يوجد تكتيك لا يوجد عتاد ونلاحظ في الصور من ارض الواقع انو الطائرة اوسقطت ونفها الجيش ,,, انا في راي لاجبهه ولا يحزنون نريد امن استقرار السودان بعيش في حالة حرب منذ 50 عامااو اكثر من 1955 خلصنا من حرب الجنوب بقينا في دارفور النيل الازرق ج كردفان بعد شوية شمال كردفان بعد شوية كردفان بعده ,,,,,,, كفاية حرب حرب حرب حرب حرب طاولة الحوار لابد منها البندقية عمرها ما حلت ,,,, نشوف امامنا الان دول الربيع العربي مثلا الصراع في سوريا سببوا شنو الكرسي اكيد مصر تونس ليبيا وووووو ,, في السودان البندقية ما حل لانوا المتضرر هو المواطن السوداني البسيط عشان شوية كده حنبقاسوريااااااااااااااااا وحاجة التانية الجبهه الثورية اذا دخلت اي منطقة تنهب وتكسر وتتدمر حق المواطن ,, انتو كان دايرين الحكومة امشو الخرطوم امشو القصر الجمهوري بدون ما تهبشو المواطن المواطن يلقها من منو ولا من منو


#870458 [kola]
3.25/5 (3 صوت)

12-29-2013 01:33 PM
للاسف مايحدث فى غرب السودان هو حرب حقيقيه لاجدال فيها ولكننا نشهد العيون المتقده كرها لاولاد البحر والشرر يتطاير حتما لن يسلم الشمال من شر هائولاء الناس وهم سبب حقيقي فى بقاء الانقاذ واقول دوما لولا الجبهه الثوريه لما استمرت الانقاز فى قهرنا والشعب صامت يلوك الامه واوجاعه بين مصيرين احلاهم مر ولكن علي الاقل نحن نعيش فى مع الكيزان ولانتوقع منهم ان يرحمونا او يخافو فينا الله هم الفساد والجبهه الثوريه الموت والهلاك لمواطن الشمال والله اعلم


ردود على kola
United States [د/ نادر] 12-29-2013 10:32 PM
كيف يا اخي ساهمت الجبهة الثورية في بقاء الانقاذ
اولا انا من اقصي شمال السودان ولا علاقة لي لا بدارفور ولا جنوب كردفان ولا الحركة الشعبية ولا الاحزاب السياسية السودانية الموجودة في الساحة لا في الماضي اي قبل الانقاذ لا في الحاضر
انا سوداني احب ارضي من اقصاها الي اقصاها واحب شعبي من دون النظر الي لونه وقبيلته وعلمتني فترة الاغتراب في مراحل الدراسة والعمل حاليا الكثير والكثير وعملت في فترة الانقاذ طبيبا في الاقاليم وفي العاصمة اكثر من 10 اعوام
عشت يا اخي جزء من ايام نميري وانا في الثانوية اي بكامل نضجي والديمقراطية الثالثة وانا في الجامعة
وبكل صراحة لم يعرف السودان حاكما اسوء من البشير ولم يشاهد السودانين مجموعة تتفق في السوء كالمجموعة التي تحكم الان يا اخي قد غصنا داخل الخدمة المدنية وشاهدنا الازدراء والتعالي الذي يتعاملونه به مع المواطنين والعاملين في الدولة ( من غير الكيزان))علي حد سواء.
المحسوبية كانت موجودة وتم تعزيزها ومضاعفتها في عهد الانقاذ
الفساد والرشاوي كان موجودا عند بعض صغار الموظقين والشرطة ولكن لم اتوقع ان يكون الاسوء في العالم وبملايين اليوروهات وموظفين في الصف الثالث لديهم قصور وفلل تتجاوز المليون دولار في بلد متهالك الاقتصاد كالسودان (محاكمات امين عام الاوقاف ومؤسسة الاقطان)
لم يعرف السودانيين ان يكون هنالك موظفيين في الدولة رواتبهم تتجاوز 350الف دولار في السنة اي ان تفوق ما هو في بلاد النفط (مدير سوق الخرطوم للاوراق المالية)
لم يعرف السودانيين قتل 200 متظاهر من بين بضعة الاف وفتح جميع البلاغات ضد مجهول هكذا بكل تحدي ولي عنق الحقيقة وشاهدت الاعلام في هبة سمتمبر وكيف تم مكافأة فاطمة شاش من البشير نفسه موضحا للشعب انه هو المنكل به قبل اعوانه
لم يتم اعدام شخص ما في تجارة العملة في اي مكان في الكون ناهيك في سودان التسامح
لم يتم اعتقال الناس العاديين وطلاب الجامعات في اي عهد من عهود السودان نعم كان يتم اعتقال بعض النشطاء النافذيين في عهد نميري ولكن ابدا لن يطال الاعتقال والاقصاء الموظفين العاديين بل كان تجد موظفا في الدرجة الاولي او وكيل وزارة لا علاقة له بالاتحاد الاشتراكي
واذا انت بعد كل هذا تريد ان يسكت السودانيون ويتفرجوا هذا النظام ارجو منك مراجعة حسابتك واقول الله في عونك وفي عون السودانيين القابعيين في منازلهم


#870404 [Almo3lim]
4.75/5 (4 صوت)

12-29-2013 12:40 PM
التحية لشباب عاين ...

هذه الرسالة موجهة للرأي العام و لعمري فكل الناس تعلم كلفة الحرب و وقعها على النفس و أسقاطاتها من مرارات جديدة تضاف لرصيد مرارتنا عبر التاريخ منذ ما قبل المهدية ..

لكن اللأعجب أن تصل مثل هذه الرسائل و تتوقف عندنا نحن فقط دون أن تصل لعقل قيادات نظام الإنقاذ فتقوم بكل جهل بدفع المزيد من الشباب في معارك شبه خاسرة و لسبب بسيط قلناه مرارا و تكرارا أن معظم مقاتلي الجبهة الثورية من الجنود السابقين في الجيش السوداني و سحقهم ليس بالشيء السهل و ذللك أمر يقر به كل العسكريون و حقيقة الأمر ليس النصر في القتال لكن في من (ينتصر لهذا الوطن) ..

لماذا يرفض الناس في الشمال فكرة دولة المواطنة و التي بسبب غيابها أنفصل الجنوب ثم قامت هذه الحرب ..

مضمون الفيديو هو ضياع الوطن بين الخطب النارية و الجهادية و الفكر المتحجر الذي نشهد أسقاطاته في المعارك التي تدور رحاها الآن في غرب و جنوبي غرب السودان و لا نعلم أين سنكون غدا ..

ربما في العاصمة و ربما تظل هناك لكنها لن تتوقف تحت أي ظرف ..

لماذا يصر الحكام في الخرطوم على عدم الجلوس و التفاوض مع من خرجوا ضدهم من أجل السودان الآمن المستقر


#870397 [عباس التحت اللباس]
3.75/5 (3 صوت)

12-29-2013 12:36 PM
لو كان الموتمر الوطني اقام العدل ما كان انهزم جنوده في كل المعارك


#870339 [lwlawa]
3.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 11:58 AM
للحرب وجه واحد مهما اختلفت الاسماء والاهداف والمسميات ولكل مبرراته الموضوعية والمنطقية دينية او سواها وكلها قد تجد ذات التجاوب ولكن العاقل من يتحاشى الحرب بكل السبل وخاصة من يكون بيده ايقافها وتفاديها ..؟؟..
في حالة السودان اللوم دائما على الحكومة فهي ام الكبائر فهي تريد من المظلوم ان يستسلم ويرضى بالظلم..؟؟..هنالك كثير من السوانح والفرص والاتفاقيات التي كان من الممكن استغلالها لتفادي الكثير من المآسي والحروب في شتى بقاع السودان .


#870296 [abu khaled]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 11:28 AM
الله ألعن الفريقين هم سبب كل بلاوي السودان والفريقين يسعون الى السلطة والجاه وعبدالعزيز الحلو ومني وعقار جاءوا الى السلطة وتمرقوا في فساد الانقاذ والحركة الشعبية قطاع الشمال استغلوهم عصابة الجنوب في فصل الجنوب والان بنفذوا نفس المخطط لتمزيق ما تبقي من السودان وجماعة جبريل ابراهيم صنعية الترابي وتصفية حسابات اخوان الشيطان لعنهم الله وهذا الحرب العبثية حرقت الحرث والنسل والمستفدين منها تجار الحرب وطالبي السلطة والوطن يدفع الثمن الله احرقهم كلهم يارب


#870291 [ابوفارس]
4.97/5 (8 صوت)

12-29-2013 11:25 AM
تحياتي:-
كل الناس في وسط وشمال السودان ,الذي يجبرهم علي الصبر علي الكيزان وبلاويهم هو نعرة الجبهة الثورية العنصرية ...تغيير نظام الحكم لن يتم إلا عبر انقلاب من داخل الجيش ..وهذا لن يتم إلا بتوافق الجنرالات الكبار في الجيش وهم بالطبع من الوسط والشمال ...الجبهة الثورية بكل جيشها لو حاربت 150 سنة ما ح تغير الحكم ...وستكون النتيجة الحتمية ابادة قواتها ... أرجعوا للموقف الأن في ميدان المعركة بدون الفيديوهات المنتقاة ...الوضع يختلف تماما عن ما هو منشور ...الكيزان تمددوا في كل الاتجاهات وحاصروا الثوار في مناطق ضيقة تمهيدا لإبادتهم ...هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع وليس الكلام المعسول في اعلام الثوار...يجب علي الثوار تغيير نهجهم وخطابهم الاعلامي ...واحد من المعلقين ينتقد اولاد البحر ...هل تعلم ان اولاد البحر يمثلون 75% من الشعب السوداني !!!طيب انت عايز منو يقيف معاك ؟؟!؟!؟ وعايز تحكم منو؟!؟!؟بعدين الاسلوب الواطي في الخطاب بالسخرية من بعض المناطق (مثل حوش بانقاوغيرها) يخذل الكثير من الهمم...كلنا نطالب بتغيير نظام الحكم ....لكن دعونا نتفق اولا , نغيروا بي منو ؟؟ وعشان يحصل شنو؟؟


ردود على ابوفارس
[زول ساي] 12-29-2013 10:53 PM
يا ايها السادة الماسكين في كلمة (اولاد البحر ) والله انتم ظلمة الرجل دلل على واقع معاش لتقريب الفهم للبسطاء الذين هم هدف المخاطبة وبالطبع هذا لا يعكس خطاب الجبهة الثورية السياسي ثم ان كلامه ليس به عنصرية فهو قال (الاغلبية) لكن انتم لم تسمعوها لانكم لا تريدون سماعها وهذا ما فعلة الازهري في قولته المشهوره (سنرفضها وان اتت مبرئة من كل عيب -راجع وجوه خلف الحرب- الدكتور البافر العفيف) وكما قال االعنصريون من قبلكم زمن النبي صلى الله علية وسلم
(نعلم ان محمد لصادق وان مسيلمة لكاذب ولكن كاذب ربيعة خير لنا من صادق مضر )
لكن اعلموا ان عنصريتكم هذه لا تولد الامزيدا من الخراب والدمار للسودان لا ن الثوار امنو بالثورة فلن تستطيعوا ردهم عنها باتهاماتكم االباطلة
انا القاتل والمقتول حينا والرهينه
ابكي ياوطني وشرط هدومك

European Union [ود البطانه] 12-29-2013 08:56 PM
مين قال انو الجنرالات من شمال ووسط السودان؟ ادينى جنرال واحد من وسط السودان؟ كلهم اصولهم من شمال السودان وتحديدا من ولايه نهر النيل والشماليه!! تسميه اولاد البحر تطلق على الشمالييين من الولايتين المسيطرين على مركز القرار والسلطه!! حتى فى زمن التعايشى لم يكن لابناء الوسط اى عداء مع التعايشى والدليل هو زواجه من احدى قبائل الجزيره . الشماليون هم كل المشكله ويجب ان لا يكونوا جزء من الحل " افصلوا الشماليه"

United States [الحنضل] 12-29-2013 02:24 PM
إنت يظهر عليك بتحلم يا أبو فارس ... صحي النوم .


#870258 [siba3]
4.25/5 (5 صوت)

12-29-2013 11:06 AM
في النهاية دمار للبلاد من ابنائه , وعنصرية بغيضة من الحلو ,والجيش الانتو بتكاتلو فوقو ده جيش السودان العظيم , تلفوا يمين وشمال وتحتلوا مدينة ويجي يقلعا منكم , يعني الحصيلة صفر بل بالسالب لانو انتو قاعدين تروعوا الناس البسطاء الامنين والجيش ما قاعد يروع زول , ساكت تنبحوا انو بيضرب المدنيين بالطيران , خموا وصروا وارجو الراجيكم


#870240 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
3.91/5 (6 صوت)

12-29-2013 10:58 AM
أذا كان الجيش السودانى يقاتل بوصفه الجيش النظامى المنوط به حمايه البلاد وكان شعاره دائما" ألله اكبر فهذا مفهوم, ولكن الذى لم أفهمه فى خطاب جبريل والحلو هو دافع القتال , هل هو من أجل الديمقراطيه أم من أجل أنها سيطره أولاد البحر كما يقول الحلو بطريقه متناقضه , فكيف تدعو للديمقراطيه وتدعو لأنهاء سيطره أبناء جهه جغرافيه أو أثنيه محدده على مقاليد السلطه فى آن واحد ؟ أما جبريل رغم أنه يدعو المقاتلين لعدم الاعتداء على الأخرين لأن العدو بالنسبه له هو المؤتمر الوطنى فقط , فلم يوضح لمقاتليه أسباب قتالهم للمؤتمر الوطنى هل هى عنصريه كما يقول الحلو أم سياسيه وفى كل الأحوال هم يقودون حربا" عبثيه لن تجلب ألا مزيدا" من الخراب لأهلهم البسطاء .


#870229 [سوداني وبس]
3.72/5 (8 صوت)

12-29-2013 10:52 AM
تجار حرب يبحثون علي السلطة!!!اعلموا ان من رفع بندقيته في وجه الجيش السوداني لن يحكم هذه البلد وسيموت موت الكلاب!! هذا الفيديو مرفوع من اسرائل عندما ينتهي الفيديو انظر اقصي الشمال "صورة البنت السمحة" الي اعلي سيظهر لك فيديواسرائلي. هذا يعني ان مقر عاين اسرائل ولا عجب فهم اصلاُ ممولين من اسرائل.


#870227 [taluba]
4.94/5 (8 صوت)

12-29-2013 10:50 AM
انظروا ايها الشعب السوداني كيفيه استهلاك العامل الديني من قبل المؤتمر الوطني ، الوعود بحور العين . انظروا الي اين وصل بنا الغباء والبلاده؟! ، اترجي من امهات هؤلاء الشباب بأن يحجزوا ابنائهم في المنزل والا سيموتون فطايس كما قالها الترابي في الماضي بالرغم من إنه سبب هذه البلاوي كلها. شباب الجبهه الثوريه لديها عوامل اقوي من الدين نفسه.، كرامه الانسان التي انتهكت بسبب هؤلاء الحثاله من البشر


#870200 [جركان فاضى]
2.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 10:28 AM
مما لاشك فيه ان قوات النظام سوف تقضى على قوات الجبهة الثورية ولكن بثمن باهظ...خسارة كبيرة للوطن ان نفقد اعداد كثيرة من المواطنين البلد فى اشد الحاجة اليهم...ومما يساعد قوات النظام حرب الجنوب..فالجنوب لم يصبح ظهرا يحمى قوات الحركة الشعبية...والحرب نفس...وقوات البشير نفسها طويل...هذا ماسوف يحصل والنتيجة سوف تظهر قريبا..وبعد القضاء على قوات الجبهة الثورية سوف تبدأ الماسى الفظيعة للسكان...وكان مكضبين كلامى انتظروا شوية...ماعارفين الحاصل تحت تحت


#870184 [منصور نبيل]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 10:16 AM
إن تغليب الكره على صالح الوطن لهو الشر نفسه إخوتي... إن كرهنا لآل البشير وزبانيته لا يتعدى الوصف ولكن هذا لا يعني ترحيبنا بإقتتال إخوتنا وتمزيق هذا البلد ... يكفي ما تهدره الحكومة من ميزانية الدولة على الحرب، فينهب منها من نهب ويذهب الباقي لقتل إخوتنا .. فأي خير في هذه حرب؟؟؟
وبعيداً عن العواطف: فوالله لينصرن عباده المؤمنين به على عدوهم، فلو كان هذا الفيديو لإثبات قوة الجبهة الثورية على الجيش السوداني فقد أثبت العكس تماماً .. فالحمد لله غرت عيننا لجيشنا المغلوب على أمره وكم أسعدني أبناؤه وهم يهتفون بالتكبير والتهليل ويتمسكون بذكر الله ..
نعم الجيش تم رميه في حربٍ لا ذنب للشعب كله بها .. هي حربٌ للحفاظ على كافوري ولو على حساب السودان، ولكن كفانا رغم كل شيء أن أصبحت هتافات الجيش لله وإبتعدوا عن أمثال ليلى بت الصول والسونكي ركب وأمثالهما ...
نعم ندعو لسقوط نظام السفاح ولكن ليس عبر دماء أبنائنا .. وأعلموا أنه إذا إلتقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار .. صدق رسول الله صلّ الله عليه وسلم ..


ردود على منصور نبيل
United States [taluba] 12-29-2013 04:53 PM
كل هذه البلاوي مرتبطه بعلاقه الدين بالدوله، اعوا بانفسكم وافهموا.

United States [الاصلي] 12-29-2013 01:45 PM
دا كلام شنو يازول فالحمد لله غرت عيننا لجيشنا المغلوب على أمره وكم أسعدني أبناؤه وهم يهتفون بالتكبير والتهليل ويتمسكون بذكر الله .. وبعدين .......
وأعلموا أنه إذا إلتقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار
المشكلة انوا ناس المؤتمر الوطني ماشايفين انوا في مسلم غيرهم في السودان اذا غلبتهم بالدين جابوها بالعنصرية .


#870159 [حسبي الله ونعم الوكيل]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 09:51 AM
ياجماعة مافي داعي للكلام الفارغ والمشاكل البلد تشيل الناس كلها والمواطنين المساكين ديل زنبهم شنو اصلحو البلد وعمروها وخلو الشعارات واللعب علي المواطنين خلاص زهجنا كان حكومة كزابة كان جبهة ثورية برضو كزابة الحرب دي الخسران الوحيد الوطن والمواطن يالل هنسال الامن والامان والتقدم والرفاهية للشعب السودان


#870128 [بتاع بتتييخ]
4.00/5 (4 صوت)

12-29-2013 09:26 AM
نحن لانعلم ياحلو بعد لمن سيؤول الكرسي هل سيكون لكم وانتم البية من دارفور ام ينعم اولاد البحر زي ما قلت بالكرسي لاعوام اخرى ....... بعدين اولاد البحر البتقول عنهم ديل يعنى لو جينا للرئيص مسلا .... دا جاى من اوطى منطقة في الشمالية (حوش بانقا ) الى يومنا هذا وهذه البلد تعانى من التخلف والانحدار والبلادة كما بتشوف دا ظاهر جليا في خطابات البشير الخروف
وليس بالضرورة انهم بمثلو كل السودان لا وبالعكس كل اهل السودان الشرفاء يتمنون زوالهم
اولاد البحر ياسيد حلو منذ الخمسينيات كانو بعيشو في فترة ديمقراطية كل الاقطار من حولنا كانت بتحسدنا مع انو الديمقراطية عمرا يتعدى بالاصابع .... واطلاقا ما كانو عنصريين
دا ما موضوعنا .... بس انك بتالب اولاد منطقتك كدا علي اولاد البحر ....
وبي صراحة يمكن احسن واحد في الجبهة اهم وخطاباتو بتتوجه للناس عامة من غير اي مس عنصري
هو د . جبريل ... مش لانو دكتور لا لانو ماشفنا لي اي زلات في خطاباتو ....
ولا كان عندنا د **** عاى **** كان بقول درر في خطاباتو ....
يعنى القلم مابزيل اي بلم ...
ولو كنتو على حق انشالله ينصركم على جيش الاخوان المتاسلمين المخنثين .... مع الاخذ في الاعتبار عدم ازهاق الارواح والنهب والكلام الباخر مليون سنة دا والتاسيس لديمقراطية طويلة الامد بازن الله ..


#870113 [المنجلك]
4.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 09:08 AM
التحية لكم ابطال الجبهة الثورية والسودان هو سودان الجميع وقد اتى الوقت لنرى تمثيل عادل ومنصف لهذه الدماء التى قدمت الكثير للسودان خاصة ان (محمد احمد) او ما تبقى من محمد احمد اصبح حيطة تتمطى وتلطع فى قفا الزول البناها.
انه سودان جديد وعليكم استرداد حقوقكم المسلوبة والمنتهكة وما النصر الا من عند الله وسيكون نصركم نصرا" لهذا الشعب فهو يحتاج الىى قوى ثورية ديمقراطية قومية حتى تعيد الى امدرمان شعلتها التى اضاعتها قوى الرجعية والعمالة


#870068 ['طائر الفينيق]
5.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 08:13 AM
+ الحربه دائما شيء كريه وهي أفظع ما يمكن أن يفعله الانسان بأخيه الانسان.. وهي من المفترض أن تكون طارئة ولكنها تبدو في التاريخ كأنها القاعدة والسلام يبدو هو الاستثناء لكثرة الحروب في التاريخ القديم والوسيط والحديث والمعاصر !!

+ وهي أفظع عندما تكون بين أبناء البلد الواحد .. ذلك أن خسارتها تكون مضاعفة والمنتصر خاسر أيضاً !!

+ لا شك أن الجميع تنتابه مشاعر متباينة... ولا يعرف أن يغلب الحزن أم الفرح ؟؟؟

+ الذي نراه يخطب في جانب الجيش السوداني من الواضح أنه يبدو سياسيا مؤدلجا أكثر منه عسكريا محترفا (يعني كوز)..وهو مما يجعل الانسان يحس بالبعد بينه وبين جيش بلاده.. فهذا ليس خطاب الجيش السوداني الذي نعرفه.. أين جلالات الجيش السوداني الوطنية المعروفة ؟؟؟ هذا يدل على مدى الخراب الذي حل بهذه المؤسسة الوطنية التى كنا نفتخر بها !!!

+ لا بد مكن الاشادة بخطاب قادة الجبهة الثورية التعبوي الذي يحاول الانضباط الوطني بقدر الامكان .. في ظروف صعبة .. ولكن ملاحظة الأخ نادر صحيحة فالخطاب لا يزال يحتاج لانضباط أكثر بالابتعاد عن العبارات المحملة بالتحيزات والتى تثير مشاعر العداء (عبارة أولاد البحر).. خاصة أن الجبهة الثورية فيها أولاد بحر أيضا ... عرمان ونصرالدين وهجو وغيرهم وتجد دعما معنويا وسياسيا من هذا "البحر" .. يجب التركيز فقط على شتم الديكتاتورية والظلم وشرذمة الوطن وتدميره.. والتغني بقيم الحرية والوطن .. شعارات الانتفاضة نفسها يمكن أن تكون جلالات للجبهة الثورية !!!

+ نلاحظ أيضا أن الجبهة الثورية تسخدم الدين تعبويا (التكبير) .. هذا مشروع ولكن ينبغي أن يتميزوا عن خطاب النظام بقدر الامكان !!!

+ يجب الاتعاظ أيضا من تجربة الحركة الشعبية جنوب اذ كانت الجلالات الجنوبية "انفصالية" على الرغم من خطاب قرنق السياسي الوحدوي مما ساهم في الانفصال لاحقاً !!!


#870026 [هيكل]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 04:56 AM
التحيه لكل مناضل من اجل السودان من اجل الانسان السوداني الذي ضاقت به ارض السودان من عمايل الموتمر الوطني


#869998 [الرماد الكال حماد]
4.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 02:20 AM
قتل كوز رحمة للعباد وانقاذ لكثير من الاطفال من الاغتصاب والابرياء من الموت
تقربوا الى الله بقتل الكيزان


#869996 [الضكر]
4.75/5 (5 صوت)

12-29-2013 02:17 AM
انتم تتحدثون عن جيش جمهورية السودان وموتاهم اكرم منكم ياكلاب الجبهة العنصرية وارجو الراجيكم يارعاع.....


#869992 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 02:12 AM
******** المصيبة لسه الخطاب الديني شغال ********** زي صاحبنا البقول كلنا ماشين الجنة ما في حد فينا برجع ******* خلاص التقول الجنة بقت السوق العربي ****** الضحايا هم ابناء الغبش و المساكين ****** ناس حمادة نافع متجدعين في اليخت و الشواطي **** و جعفر الميرغني في لندن **** وعمار عوض الجاز في دبي ******** حتي الضباط في خيار و فقوس العقيد بحر في العمليات لانو من اسرة عادية من الطبقة الكادحة ****** العقيد(الامير) عبدالرحمن في القصر لانو من اسرة المهدي الاسياد ****** بس يا ريت لو اي عسكري و ضابط بس فكر لحظة واحدة ******* هو بحارب ليه ؟؟؟ ***** عشان يقعد بشه و بكري و ابريالة في القصر *** و نافع و طه و الجاز مستمتعين في الخرطوم و هم في الجبهة الامامية ***** المات مات ***** و الوقع في الاسر ما في زول بشتغل بيه **** اصحووووووا يا عسكر ***********


#869964 [Quickly]
3.94/5 (7 صوت)

12-29-2013 12:58 AM
كل القوة خرتوم جوه ,,,, من جاء الى السلطة بالعنف يذهب بالعنف ولا يفهم الا لغة العنف
بلاربيع عربي بلا انتفاضة بلا مظاهرات سلمية بلا معارضة ناعمة بلا صادق المهدي بلابطيخ
الى الامام الجبهة الثورية والله اكبر


#869962 [Adam Ibrahim]
4.75/5 (5 صوت)

12-29-2013 12:52 AM
آخيراً الحق هو المنتصر ابداً.. تحية للكمرد الحلو وجبريل على الكلام الموزون..


#869960 [اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 12:49 AM
تنضف شنو يالبشير ؟؟؟؟ يازول ماتقوف تلف كدا...


#869943 [د/ نادر]
4.49/5 (15 صوت)

12-29-2013 12:13 AM
نثمن المجهود الضخم الذي يبذله هؤلاء الشباب في الجبهة الثورية من نضال بالدم وهو اغلي ما يدفعه بني البشر ونثمن ونفتخر بهؤلاء الابطال في الاحراش وهم يتاضلون بعد ان سد البشير وزبانيته الطريق امام الجميع وفرض نظاما اقصائيا عنصريا فوق روؤسنا جميعا
ولكن انا لدي تحفظات علي خطاب الجنرال عبد العزيز الحلو فيما ذهب اليه بان السودان يحكمه دائما اولاد البحر وسماه ب محمد احمد والسؤال البديهي متي اختار الشعب حاكمه لكي يحكمه اولاد البحر او اولاد الصحراء
وانا اتمني ان يكون هذا الخطاب خطابا حماسيا وحتي في هذا الاطار فان اضراره اكثر من نفعه......... عليه علي الجبهة الثورة ان يتبني خطابا واقعيا يعكس الوضع السياسي الراهن وانا سالخصه في عجالة
اولا اي نظام شمولي دكتاتوري لا يتورع ابدا في استخدام اي اسلوب في الحفاظ علي السلطة والبقاء فيها لأبد الابدين ومنها (الدين – المال- شراء الذمم - القبلية – الجهوية – فلسطين – القدس – حزب الله – البوسنة والهرسك- الشيشان واي شيء يخطر في البال) وقد جرب هذا النظام كل هذا
نميري بدأ يساريا وقوميا عربيا ثم دار مع السادات يمينا وانحرف اقصي اليمين مع الترابي ثم يذج الترابي ومن معه في السجن ولا احد يعلم ماذا كان ينوي ولكن ادركته الثورة في منتصف الطريق ليتوقف في القاهرة
باختصار الدكتاتور لا مذهب له ولا هدف له فقط البقاء في السلطة وكل من يساهم معه في هذا الطريق هو ابن له الي حين غرة ولكن لا يهمه لون وعرق الطبال طالما يؤدي واجبه في حماية النظام


ردود على د/ نادر
[زول ساي] 12-29-2013 10:55 PM
كفيت ولكن اريد ان اقول خطاب عام كتبته
يا ايها السادة الماسكين في كلمة (اولاد البحر ) والله انتم ظلمة الرجل دلل على واقع معاش لتقريب الفهم للبسطاء الذين هم هدف المخاطبة وبالطبع هذا لا يعكس خطاب الجبهة الثورية السياسي ثم ان كلامه ليس به عنصرية فهو قال (الاغلبية) لكن انتم لم تسمعوها لانكم لا تريدون سماعها وهذا ما فعلة الازهري في قولته المشهوره (سنرفضها وان اتت مبرئة من كل عيب -راجع وجوه خلف الحرب- الدكتور البافر العفيف) وكما قال االعنصريون من قبلكم زمن النبي صلى الله علية وسلم
(نعلم ان محمد لصادق وان مسيلمة لكاذب ولكن كاذب ربيعة خير لنا من صادق مضر )
لكن اعلموا ان عنصريتكم هذه لا تولد الامزيدا من الخراب والدمار للسودان لا ن الثوار امنو بالثورة فلن تستطيعوا ردهم عنها باتهاماتكم االباطلة
انا القاتل والمقتول حينا والرهينه
ابكي ياوطني وشرط هدومك

European Union [ودالغرب] 12-29-2013 11:49 AM
كفيت ووفيت يا دكتور واصبت كبد الحقيقة

United States [هجام] 12-29-2013 01:02 AM
يا خوي يجب عليك أن تسمع جيداً ما ذهب إليه القائد عبدالعزيز الحلو، القصد من الإشارة إلى محمد أحمد ليس القصد منه لماذا يحكم محمد أحمد في كل مرة وإنما القصد أنه لا بد أن تكون هناك انتخابات حرة نزيهة تأتي بمن له يحصل على الأغلبية سواءً كان من دارفور أو من جنوب كردفان أو الشرق أو حتى محمد أحمد نفسه إذا حصل على أغلبية تؤهله لذلك،


#869926 [ابوشامة]
5.00/5 (13 صوت)

12-28-2013 11:41 PM
اللهم أنك تهتدي من تشاء الى ما أختلاف فية من الحق ، اهدى أهل السودان الي الحق بأذنك وأحقن دماءهم والف بين قلوبهم ....يا سميع يا عليم ياحكيم....آمين


ردود على ابوشامة
European Union [mackman] 12-29-2013 12:35 PM
رد للاخ ابو شامة . اجمل تعلق . و في النهاية نحن عازين السودان خالية من امراض الجهوية و العنصرية و ما شابة ذالك. سودان بلد كبير و يسع الجميع.

European Union [انسان] 12-29-2013 12:59 AM
اللهم أمين أمين أمين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة