( قضية ناقة )



12-29-2013 09:31 AM
الطاهر ساتي

:: ومن غرائب أخبار البلد، ما يلي نصاً باليوم التالي ..أطلق مجلس أهل الحق بالخرطوم والولايات ما أسماه بالنداء الأخير، مخاطباً شركة الروابي بإخلاء محلية المتمة والرحيل عن ولاية نهر النيل (فوراً)..والروابي من الشركات العربية التي تستثمر في مجال الزراعة والمراعي ..وما يسمى بمجلس أهل الحق بالخرطوم والولايات يطالب برحيل تلك الشركة لأسباب جوهرية و(أخرى هامشية).. فالسبب الجوهري - أي القشة التي قصمت ظهر البعير وأشعلت فتيل الأزمة لحد إطلاق النداء بالرحيل - هو إتهام طال بعض العاملين بالشركة بنحر ناقة أحد مواطني المنطقة وأكلها، ولم يتم تعويض (صاحب الناقة)..!!

:: ثم هناك أسباب هامشية تذيلت قائمة نداء الرحيل، منها تعدي الشركة على ما أسموها بالآبار التاريخية، ثم عجز حكومة نهر النيل عن تمليك أعضاء مجلس أهل الحق ما نسبتها (25%) من الأراضي التي تستثمر فيها الشركة .. تلك هي الأسباب، فتأملوها، نحر ناقة والتعدي على آبار تاريخية ثم عدم تمليكهم تلك النسبة من الأراضي، والترتيب هنا ( حسب الأهمية)، كما جاء في نداء أعضاء الكيان المسمى بمجلس أهل الحق .. وبالمناسبة،(مجلس أهل الحق ده شنو؟)..هل هو مجلس إتحادي يتبع لرئاسة الجمهورية، كما المجلس الأعلى للسلام ومجلس الصيدلة و مجلس الذكر والذاكرين وغيرهم( مثلاً) ؟، أم هو محض مجلس ولائي يتبع لرئاسة حكومة نهر النيل؟.. مركزياً كان هذا المجلس أو ولائياً، متى تم تشكيله و أين قانونه..؟؟

:: إجابات تلك الأسئلة تكشف بأن مؤسسات الدولة وقوانينها ( قاعدة أُم فكو)..نعم في غياب مؤسسات الدولة وقوانينها، يستطيع أي مواطن أن يلتقي بالآخر ويجتمع معه ثم يتفقا على نشر أي نداء أو تهديد صحفي ضد أي شركة إستثمارية، ويطالبها بالرحيل (فوراً)..ويستطيع أن يفعلوا كل هذا الوعيد الإعلامي - بمنتهى الحماس - من وراء أي لافتة وهمية ( مجلس حق أو هيئة باطل)، ولا يبالي بالآثار الإقتصادية لمثل هذا (النشر الضار)..( ياخ)، هب أن رئيس مجلس إدارة شركة الروابي - شخصياً - هو من إجتمع بالإدارة والعاملين وأصدر قراراً بنحر تلك الناقة وأكلها، فهل الحل القانوني - والمنطقي - لهذا النحر الجائر هو النداء الصحفي بطرد الشركة ونحر الإستثمار في البلد أم مقاضاة من نحر الناقة وأكلها؟..ما سُلالة هذه الناقة بحيث يكون فقدها موازياً لفقد بلد - بي حالها - إستثمارات شركة بحجم الروابي ؟.. ما لم تكن ناقة سيدنا صالح عليه السلام، فالمحكمة هي الحل وليس ( طرد الشركة)..!!


:: ثم، سمعنا وشاهدنا آبار السلطان علي دينار التاريخية بفيافي السعودية، وهي الآبار التي حفرها وأوقفها السلطان لضيوف الرحمن ورعاة الإبل في الزمن الجميل ..ولكن، لم نسمع ولم نشاهد المسماة في النداء بالآبار التاريخية بالمتمة، وهى الآبار المعتدى عليه من قبل الشركة، أو كما يقول تهديد مجلس أصحاب الحق..عندما نصف الآبار بالتاريخية يعنى أنها معطلة وأصبحت ( آثرية)، وهذا يعنى أن هناك سلطات وشرطة وقوانين هي المناط بها مهام حماية (التاريخيات)، وليست مجاس الحق وغيره من الكيانات ( الما عندها كرعين)، أي لا قانون ولا موطئ قدم في هيكل الدولة..!!

:: المهم، ما يحدث للروابي بالمتمة محض نموذج يعكس حال المستثمر والاستثمار في بلادنا، وما أكثر النماذج..وبعد هذا النداء الصحفي، نترقب أن تشغل قضية تلك الناقة شركة الروابي عن الإستثمار في البلد..نعم، قد تتفرغ إدارة الشركة للمحاكم حينا من الدهر لتثبت أنها لم تنحر تلك الناقة، ثم ( ترحل عن البلد)..ليس بأمر المحكمة، بل لإكتشافها أن أجهزة الدولة وقوانينها عاجزة حتى عن إدارة قضية ( نحر ناقة)..هكذا مناخ الإستثمار، إذ بغياب الدولة ومؤسسية أجهزتها صار هذا المناخ البائس لا يٌقدم لقضايا المستثمر من الحلول غير ..( الحلول الطاردة)..!!
_____
السوداني

[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5289

التعليقات
#870861 [Abdullah Mohammed]
1.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 08:46 PM
الاراضي المعنية ليست للجعليين وانما ملك لاهل المتمة جعليين وغيرهم ، ليس للجعليين او غيرهم في الشمال ارضي ملك للقبيلة ، هذه الاراضي ملك مسجل ويقوم اهلها بزراعتها في موسم الامطار لكون مياه النيل لا تصلها لعدم وجود شبكة ري .. مجلس اهل الحق يا الطاهر هو لجنة مصغرة لملاك الاراضي واضحة يا الطاهر ما عايزة شرح .. الارض المعنية مساحتها اكثر من 600 الف فدان وناس المتمة وافقوا على المشروع بشرط يروو ليهم ربع المساحة ويدوها ليهم يزرعوها هم لكن الحكومة كالعادة نكصت وتراجعت وما عايزة تديهم حاجة ، الحكومة بقت "عبدة" للمستثمرين الذين يزرعون ويحولون ايراداتهم للبنوك الخارجية ونحن الدولار عندنا حصل 8.5 جنيه ؟؟وبنستورد صلصة ؟؟
يا الطاهر عينك في الفيل وتطعن في ضلو !! شنو يستفيد السودانيين كلهم من المشاريع دي سيبك من ناس المتمة ؟ ده نهب مقنن بدون مقابل يستفيد منو المؤتمر الوطني بس ..


#870808 [ود كرف]
2.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 07:20 PM
قال أمروءُ القيس:
ويَـوْمَ عَـقَــرْتُ لِــلْـعَــذَارَي مَـطِـيَّـتِي
فَـيَـا عَـجَـبـاً مِـنْ كـورهـا الـمُـتَـحَـمَّلِ
فَـظَـلَّ الـعَـذَارَى يَـرْتَـمِـيْـنَ بِـلَحْـمِـهَا
وشَـحْـمٍ كَـهُــدَّابِ الـدِّمَـقْـسِ الـمُـفَـتَّـلِ
ويَـوْمَ دَخَـلْـتُ الـخِـدْرَ خِـدْرَ عُـنَـيْـزَةٍ
فَـقَالَـتْ:لَكَ الـوَيْـلاَتُ!،إنَّـكَ مُـرْجِـلِـي
تَـقُـولُ وقَـدْ مَـالَ الـغَـبِـيْـطُ بِـنَـا مَعاً:
عَقَـرْتَ بَعِـيْرِي يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْـزِلِ


مش الحمد لله الناس ديل اكتفوا بنحر الناقة ولم يقتحموا الخدور


#870696 [نص صديري]
2.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 05:18 PM
الطاهر اصبحت مثلك ومثل الانقاذيين تصر على خبلك وتحشر انفك في ما لاتلم به الماما كافيا وخاصة هذه القضية
هل تعرف ماذا يعني نحر ناقة لاهل المنطقة؟؟ لا اعتقد وهو معنى رمزي لايعرفه كثيرون من مدعي الانتماء جغرافيا للمنطقة وواضحا انك لا ارتباط لك بها مثلك مثل اهلنا من الشمالية الذين ابتلينا بتنطعهم
ثانيا التعدي على اراضي سكان المنطقة هو اس البلاء الذي جلبته الانقاذ معها وطبيعة الهنبتة التي تربى عليها افرادها لانهم لا اصل اوفصل لهم حتى بشيرك علاقته بود بانقا مزورة ويخجل كثيرون ان يتحدثوا عن اصول ود بحري الغجري الذين لماهم ونجت من الخلا في الجزيرة بدل الهنبته
اراضينا خط احمر وكذلك اهلنا قلناها الف مرة ودافعنا عن غيرنا لايوجد شيئ اسمه استثمار في اراضي خاصة الملكية او القبيلة اراضي الدولة بقانون دولة السودان بعد الاستقلال فصلت فصلا تاما في ذلك
هل تعرف حتى عند انشاء مشروع الجزيرة اضطر الانجليز وديل مستعمرين في كتابة عقودات ايجارات من اصحاب الارض الاصليين راجع قانون الاراضي الانجليزي وله مجلدات ضخمة مفترض انك صحفي على علم بها به العقودات الاصلية لكل حواشة في المشروع لكن لاستغباء الناس وقعتوا همبتة ودوشتونا مشاريع قومية ولفحي
انا كاتب هذا التعليق لدي اراضي لجدودي منذ العهد التركي وبعقودات رسمية دفعوا ضرائبها سنويا وانضربوا بالسياط عند دفعها ومصرتهم الحكومة الانجليزية ضرائب عليها وكل الحكومات التي توالت والان الانقاذ بدون حتى مشاورة مدت فيها الانبوب وتقسم فيها كانها اراضي هملة ويأتي امثالك يضيفون للوجيعة
حقيقة اخوي الطاهر من اين اتيتم!؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#870552 [mohd]
2.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 03:06 PM
اولا اتمنى ان تعلق على تعليقي انت شخصيا يا الطاهر ساتي

يعني يا الطاهر شركات الاستهبال البتدافع عنها دي قدمت للمواطن وللبلد شنو انت عارف كويس الغرض هو نهبها بالعمولات من قبل الولاة والمسئولين بالاستثمار كما فضحهم الراجحي في جريدة الشرق السعودية والتي قال فيها اذا كنت مقربا للوالي فانك تنال ارض خصبة وتسهيلات ولكن حتى السائق الذي يوصلك الى المشروع يسالك عن حقه.

ثانيا يا الطاهر ساتي وين المشاريع الحكومية الكانت موجودة : اوليس هؤلاء الذين تدافع عنهم من كلاب الانقاذ والحكومة هم من دمروا مشروع الجزيرة وباعوه اصوله باكثر من 30 مليار؟س
اليس هم من باعوا خط هيثروا ودمروا الخطوط السودانية؟ اليس هم من دمروا السكة حديد ؟ اليس هم من سرقوا الخطوط البحرية التي كانت ثاني اقوى خطوط في افريقيا وباعوها ولم يتركوا ولا مركب منها ؟ اليس هم من تصرفوا في الاوقاف السودانية ونهبوها ؟ اليسوا هم من ضيعوا الفشقة بمحاولة اغتيال حسني الفاشلة والان يكذبون ويقولون اعدنا 44 كيلو منها ولم يرجعوا منها ولا متر واحد ؟ اليسوا هم من ضيعوا حلايب وشلاتين بمحاولة اغتيال حسني الفاشلة التي دبرها اسود الوجه والقلب علي عثمان طه؟ اليسوا هم من عذبوا وقتلوا الناس ؟ اليسوا هم من باعوا معظم الشركات الحكومية الناجح والفاشل منها لبعضهم البعض ؟ اليسوا هم من باعوا البترول باكثر من 60 مليار دولار ولم ينعكس لا في تعليم ولا في صحة ولا في رواتب ولا في تطوير المشاريع بدلا عن تدميها؟

يا الطاهر ساتي زول دمر البلد وشرد مواطنيها ودمر كل المشاريع الفوق دي راجي منه يعمل له شي مفيد للمواطن؟

قمة التناقض


ردود على mohd
[الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم] 12-29-2013 09:47 PM
قرأت تعليقك بى نفس واحد يا Mohd]
لم اتنفس حتى النهايه . حسبنا الله ونعم الوكيل
الجماعه ديل خربوا البلد خراب شديد بالحيل
وياريت لو فى اعتراف او حتى ضوء فى نهاية النفق
الله المستعان


#870481 [abood]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 02:00 PM
يعنى دى الناقه القصمت ظهر البعير ؟ يا اخوانا الموضوع كده مناسب مش تقول لى قشه تقصم ظهر البعير .. انا مستغرش انتو متستغرشين فى شنو ؟


#870476 [عشنا وشفنا]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 01:58 PM
وهل مجلس أهل الحق هذا لم يروا حقا مغتصب فى هذه البلاد

الا تلك الناقة ؟؟؟ ولماذا لم يرفعوا الامر الى القضاء ؟؟

فعلا نحن اصبحنا أضحووووووكة للعالم ..


#870432 [محمد خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 01:08 PM
وإدإ لم ترحل ألشركة ماذا سيفعل آلمجلس ألمسمى بمجلس أهل ألحق بالخرطوم وألولايات ؟!


#870428 [العمرابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 01:02 PM
اصلوا يااهلي الجعليين دي ناقه سيدنا صالح
ولا اباركم دي فيهم بير زمزم
وكان عندكم حق في الاراضي واجهوا الحكومه


#870409 [cool]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 12:42 PM
ايها الناس انها ناقه البسوس سراب وهى اخت زوجه مره بن زهر والد جساس والزير سالم
سوف ينتقم من كل الذين يعلقون على هذا الخبر التافه فاحزروا واعو؟


ردود على cool
European Union [Abd Allah Alfagheer] 12-29-2013 01:40 PM
يا أخى ناس المتمة ديل مش برضو جعليين و قالوا هم أهل الكرم و الجود و القداحة الكبار ؟!!! عاملين جوطة فى ناقةمالم ؟!!! يمكن الجماعة النحرو الناقة دى كانواجعانين و ما عندهم حق الأكل تقوموا تفضحوهم و تشيلوا حسهم!!!عيب يا مجلس الحق الذى أريد به باطل !!!!


#870383 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 12:26 PM
إذا كان للحق أهل لما إمتد الظلم لمدى 24 عام ..


#870349 [جنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 12:05 PM
هههههههه
والله الترتيب حسب الاهمية دي قوية خالص ,,
طيب الشركة دي ما تدفع حق الناقة دي وتخلص ياخ !! والمشاكل التانية دي ساااهله بتتحلّ !!
مجلس اهل الحق ديل ذااتهم مفروض يلحقوهم الناقة ,,


#870347 [حمد احمد سيداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 12:05 PM
أخي الطاهر
لك التحية والاحترام
أخي القضية ليست في نحر الناقة بل في الأتاوات التي تفرض على شركات الإستثمار والتي كانت كفيلة أن تنفر المستثمرين وما ال (25%)الا مثال على ذلك . واسألوا وزير الإستثمار لعل لديه إجابة عن سبب هروب المستثمريين من السودان .


#870310 [اخوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 11:38 AM
ما تناولته مجالس القوم ان هناك بعض من الاجانب العاملين في الشركة وجدوا هذا الجمل ميت موت الله وقاموا باكله فطيس كعادتهم هل نحاسبهم علي ذلك

صاحبنا لما لقي الناس ديل اكلوا جمله عمل فيها تفتيحة وساعدوه ناس عندك رقبة ولا نرقص ليك وقعدوا رقصوا بدلا عنه لغاية ما الشغلانة كبرت

المهم هل رواية انه الجميل فطيس صحيحة ام لا


#870308 [ودالبله]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 11:35 AM
والله حاجة تحير وغريبة .. لكن اكيد الموضوع ده قطع شك خلفه الصحفي الجهلول مزمل ابو القاسم لان الاسلوب واحدفي كتاباته عن الكوره والهلال والمريخ .. نفس التفكير الضحل والطرع الركيك والضحك علي البسطاء .. مزمل ابوالقاسم والناقة من نفس المنطقة .. وهو صاحب الصحيفة المزكور فيها الموضوع


#870251 [بلاش]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 11:02 AM
شوف الكلام لافى الناقة ولافى الجمل الكلام فى(25%)من الأراضي التي تستثمر فيها الشركة ..
وبالعربي كده يافيها يانطفيها،،،،،
وناس الاستثمار حيكون عرفوا المشكلة من عمود استاذ الطاهر ساتي
الله يكون فى عون البلد ،،،،


#870187 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 10:18 AM
يا الطاهر ساتى هذا لموضوع ليس لنا فيه ناقه ولا جمل استثمار ايه وبترول ايه ماذا استفاد الشعب السودانى منهم


#870161 [رقم صفر]
5.00/5 (4 صوت)

12-29-2013 09:53 AM
هم نحروا ناقة واللا جمل؟ عشان نقدر نحكم كويس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة