الأخبار
أخبار إقليمية
البيئة الخرطوم: منظر النفايات أصبح مألوفاً في الولاية
البيئة الخرطوم: منظر النفايات أصبح مألوفاً في الولاية
البيئة الخرطوم: منظر النفايات أصبح مألوفاً في الولاية


12-29-2013 09:55 AM
الجريدة: الخرطوم: لبنى عبدالله
كشف مختصون عن تردي الوضع البيئي بالبلاد في مجال المياه والصرف الصحي وكشفت دراسة للمسح الصحي الأسري للعام أجرتها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي 2010م عن تراجع نسبة المياه النقية من 64% إلى 55% وانهيار خدمات الصرف الصحي من 36% إلى 23% وتكرار كسر (8) ألف مأسورة مياه بولاية الخرطوم في فصل الشتاء في وقت وصف المجلس الأعلى للبيئة الوضع بالفضيحة وزاد: فضيحتنا بقت دولية ومنظر النفايات أصبح مألوفاً، وشدد على ضرورة إصدار تشريعات تحمي البيئة
وكشفت الخبيرة في مجال البيئة حنان الأمين مدثر في المنتدى الدوري للجمعية السودانية لحماية المستهلك أمس عن وجود فاقد اقتصادي 2,5 مليار دولار للدول النامية بسبب أمراض ناتجة عن تلوث مياه الشرب وعدم وجود مراحيض وانتقدت عدم إنفاذ توصيات الآلية التفاوضية في مؤتمر سويسرا الذي وقع السودان على التزامات في مجال توفير المياه والمراحيض الآمنة منذ العام 2012 وقالت إن الوضع الصحي والبيئي في السودان مخزٍ وأردفت: إن المواطن أصبح لا يثق في المحليات لمعالجة الخلل في ترحيل النفايات لعدم وجود التزام وإرادة سياسية، ووصف عمر مصطفى من المجلس الأعلى للبيئة ولاية الخرطوم بان الوضع البيئي (بالفضيحة) وزاد: فضيحتنا بقت دولية وإن منظر النفايات أصبح مألوفاً، وطالب بضرورة وضع تشريعات في الدستور لإصحاح البيئة وأن هنالك (8) ألف ماسورة تتعرض لكسورات سنوياً في فصل الشتاء بولاية الخرطوم وعزا تدهور الوضع البيئي إلى عدم استقرار الهياكل الإدارية والحكم المحلي وأن الإشكالية تكمن في عدم التخطيط وطالب بضرورة تحويل الاستراتجيات الكلية إلى برامج تنفيذية .

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2441

التعليقات
#871326 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 09:35 AM
للشعب السوداني يد عليا في الوسخ فنحن اصلا شعب وسخان بطبعه لا الدولة لديها اهتمام والوسخ يبدأ من بيوتنا :

يجب على الدولة ان توجه وسائل الاعلام لصنع شعارات تعلم الناس كيف يبدأ التنظيف والبداية تكون من البيت اولا ً وحتى يتعلم الصغير اين يرمي بالمخلفات وتكون هناك حملة بالمدارس وتعلم تلاميذها من المدرسة اين توضع المخلفات وتوجيههم بان توضع في مكان خاص بها ثلة مثلاً وشعارات بالتلفزيون والجرائد شوية شوية يتعلم الطفل ويعرف معنى النظافة ومنها تنتقل تلك الصفات للشارع ومنها للمدينة بنفس النهج حتى التمكن من بلد نظيف مثل ادايس ابابا بالله لم تروا اديس يا سادة والله اديس ابابا انضف من القصر الجمهوري والمكذب امشي واشوف بام عينه .

على الدولة حث وسائل الاعلام وعمل شعارات بالتلفزيون والراديو والجرائد تعلم الاجيال كيف تنظف نفسها اولا وثانيا مكان تواجدها ولله الامر من قبل ومن بعد .


#870783 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 06:49 PM
يسقط والي الخرطوم الأهبل
يسقط معتمد أمدرمان
يسقط معتمد بحري
يسقط معتمد الخرطوم
فلتسقط القمامة ولتبق الحقيقة


#870669 [باحث في مجال الطاقة المتجددة]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 04:51 PM
يعني هسي الصورة القدامنا دي :
أكياس البلاستيك مصدر جيد جدا للطاقة المتجددة .... اللستك ، مصدر جيد للطاقة.... الطحالب مصدر جيد للطاقة ... و الزيت الراجع بتاع البص مصدر جيد للطاقة ... و الموية الراكدة دي ذاتو مصدر جيد للطاقة يعني باختصار يا شباب الطاقة المتجددة دي بتحول الشكل القبيح الفي الصورة الي منظر جميل و انيق ، بس يدكم معانا ....


#870651 [باحث في مجال الطاقة المتجددة]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 04:38 PM
و الله يا جماعة النفايات أصبحت صناعة و هي مصدر متجدد لطاقة متجددة ... و الباحثين وضعو الكثير من الحلول الناجعة لهذا التردي المريع و لكن من يأخذ بيد البحث العلمي في هذا البلد العجيب .. و هنالك الكثير من المخلفات ممكن تنتج طاقة و بتكنولوجيا موجودة عندنا هنا في السودان ، قش الخريف و الورق و مخلفات المنازل " باقي الأطعمة ، زيت التحمير خاصة الطعمية و ده فيهو مشاكل كثيرة و خلافه ... و عندنا الكثير ... الكثير ...


#870600 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 03:56 PM
بيئة مشابهة للحكومة والحزب الفاشي (المؤتمر العفني)

مشابهة لاصولهم وبيوتهم التي قدموا منها

الاخرق اخرق من يومه وسيظل اخرق


#870456 [ادم دريدي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 01:32 PM
الوساخه في الصمت المريب لاجهزة الاعلام لانهم يتحينون الفرصة للمناصب ، والدليل المدعو عابد سيد احمد مدير تلفزيون الخرطوم كان له عمود راتب في الراي العام واتصلت به قبل ان يتبوأ منصبه بالتلفزيون عن الحالة المترديه في الخريف خاصة منطقة الدروشاب وصار يماطل ويناور وعرفت السبب بعد ايام عين مديرا للتلفزيون وعرفت سكوته وعدم تحدثه حتي لايغضب الوالي الفاشل ويفقد وظيفته ولقد علمت من طاقمه الذي يعمل معه تحذيره لهم بعدم كشف المستور وإظهار الصور المشرقه (إذا كانت هناك صور مشرقه )وإلا ..... انهم اسلاميين ولكن الاسلام يدعو للنزاهه وان لايخاف احد الحق لومة لائم ولكن المنصب وبريقه يخلي الزول ينسي الله والدين وبلاش لعب عيال . ( ومن الناس من يعبد الله علي حرف ....الخ الايه)


#870444 [النظافة من الايمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 01:18 PM
والله الوضع الصحي وما يختص بالنظافة والصحة ،،،،،،،،،، صراحة ،،،،،،،،، شئ مخزي ومخجل وكأن الخرطوم قد ضربت المثل الأعلى في الوسخ والقذارة من بين عواصم العالم ،

والله شئ مخجل ،،، قذارة وروائح كريهة ومطاعم وسخانة وشوارع ومواقف كأنها زرائب الأغنام

90% من المطاعم وسخة وقذرة ولا توجد فيها أدنى معايير الصحة والسلامة ، الجزارات تطمم البطن ،،

مياه متدفقة ومواسير مكسرة في الطرقات والاوراق والقاذورات مبعثرة في الطرقات
والاغرب انه لا يوجد نظام صرف صحي في 95% من العاصمة والحمامات اينما كانت في المحلات العامة لن تستطيع ان تدخلها دعك من استعمالها ،، المستشفيات والمراكز الصحية ........... لا احد يستطيع ان يوجز في الكلام عن هذا الموضوع ////////// فيا والي عاصمة الهنا ووزراء وزارة الصحة ويا مدراء الصحة وضباط الصحة بولاية الخرطوم ........ اخجلوا واستحوا ،،، فمن الافضل ان بتقوا بمنازلكم ولا حاجة للمواطنين فيكم ،، لانكم لا فائدة منكم ،،، موضوع النظافة لا يحتاج إلى استيراد ماكينات او ميزانيات ... لو التزم كل صاحب منزل او دكان او مطعم او منزل بنظافة عشرة إلى عشرين متر من محله لكنا لخرجنا من هذا المرض الذي نعيش فيه ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة