الأخبار
منوعات سودانية
الأطباء المزيفون بالـخرطوم .. مداهمات تكشف عن حكايات لا يصدقها العقل!!
الأطباء المزيفون بالـخرطوم .. مداهمات تكشف عن حكايات لا يصدقها العقل!!



12-29-2013 10:41 PM
تقرير : فاطمة عوض

(أخي المريض احذر.. أمامك طبيب مزيف)!! ربما كانت تلك العبارة تناسب ما ظل يتردد من قصص وحكاو عن أطباء مزيفين يمارسون مهنة الطب أمام مرأى ومسمع الجميع. قصص واقعية ومثيرة عايشتها (المجهر) من أفواه مرضى تعرضوا للخداع والغش من أطباء مزيفين منتشرين في أصقاع ولاية الخرطوم، في جبرة والجريف غرب والكلاكلة وحي النزهة وغيرها، ويبدو أن التغاضي أو عدم المعالجة اللازمة لخطر ظهور أطباء مزيفين، شجع، ليس السودانيين فقط، بل أجانب مارسوا الطب على مواطنينا في وضح النهار!! والخطير في الأمر أن أحد الأطباء المزيفين يمنح في العلاج حقنة تسمى (الحقنة الشافية) و(السحرية) لعلاج كل الأمراض من أزمة وحساسية وأمراض جلدية..
(المجهر) تابعت مداهمة السلطات الصحية - ممثلة في إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة وشرطة حماية المستهلك - لعيادات أطباء مزيفين ونقلت الوقائع.
{ القصة الأولى
بدأت القصة عندما أبلغ مواطنون السلطات الصحية، ممثلة في إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة وشرطة حماية المستهلك، عن وجود طبيب سوداني يمنح حقنة تسمى (الشافية) و(السحرية) لعلاج كل الأمراض، وتمت متابعة عمل الطبيب في حي النزهة وانتقاله إلى منطقة جبرة بالخرطوم، فكانت عيادته تزدحم بالمرضى من كل الولايات، في انتظار مقابلة الطبيب. وكان عدد المرضى المسجلين للكشف (177) مريضاً!! استطلعنا بعض المرضى الموجودين من مختلف الأعمار - ما بين (6) سنوات إلى (70) سنة - فعلمنا أنهم حضروا من كادقلي والشمالية والدويم لمقابلة الطبيب الذي لم يعلموا أنه (مزيف).. وقالوا إن هذا الطبيب يعالج الأزمة بحقنة واحدة!!
وأشار عدد من المرضى إلى إنهم اضطروا للمبيت أمام العيادة ليتمكنوا من الحجز، وآخرون قالوا إنهم جاءوا مع وقت صلاة الصبح!! سالنا أحد المرضى عن علته فقال إنه يشكو من (أزمة).. ويتابع مع الطبيب منذ (3) أشهر منذ أن كانت العيادة في حي النزهة وحتى انتقالها إلى جبرة.. وهو تلقى حتى الآن (90) حقنة.. فيما قال آخر إنه تلقى (70) حقنة!! وكانت هناك بالعيادة أسرة مكونة من (4) أطفال وطفلة، ووالدهم، وكلهم تلقوا (حقن الأزمة) وما زالوا يتابعون.
{ تنكر ومداهمة!!
وعلمت (المجهر) من مصادرها أن مدير المؤسسات العلاجية الخاصة بالإنابة د.»محمد عباس فوراوي» اضطر للتنكر كمريض، يرافقه فرد مباحث كمرافق، لضبط الطبيب المزيف متلبساً، وقام بدفع رسوم الكشف البالغة (60) جنيهاً، وانتظر حتى دخل على الطبيب ومعه مرافقه، وتم الكشف عليه بواسطة جهاز يستخدم لقياس نبض الجنين عند الحوامل!! فأخبره الطبيب بأنه يعاني من أزمة حادة ولا بد من التدخل السريع والعلاج اللحظي، ثم أمر الممرضة بتجهيز الحقنة.. وكتب روشتة للعشابين والعطارين!!
بعدها كشف مدير المؤسسات العلاجية الخاصة بالإنابة وفرد المباحث عن هويتيهما، وبسؤال الطبيب اتضح أنه لا يحمل (بطاقة طبيب) أو (مساعد طبي). وعندما سُئل عن الوصفة السحرية للحقنة، ومن أين أتى بها.. قال إن بها (بركة) وجاء بها من الحرم المكي الشريف!! وبعدها تمت مصادرة الأدوية الموجودة في العيادة وإرسال الحقنة لمجلس الأدوية والسموم للكشف عن مكوناتها. وتم ضبط أدوية تستخدم في التخدير الكامل وأدوية تساعد في حالات الولادة ويمكن استخدامها بصورة غير شرعية في الإجهاض. وأكدت المصادر أن هذا النوع من الأدوية ممنوع استخدامها إلا في المستشفيات وتحت الرقابة. وتم نقل الطبيب المزيف إلى نيابة حماية المستهلك وفتح بلاغات ضده، مع اصطحاب أربعة من المرضى كشهود اتهام، ولمتابعة الضرر والآثار الجانبية لهذه الحقنة عليهم، وقد قيل إنها تسبب الفشل الكلوي والعقم ومضاعفات أخرى خطيرة .
{ قصة الثانية
أيضاً وردت معلومات عن وجود عيادة بالجريف غرب يديرها طبيب أجنبي مزيف.. فتقصت (المجهر) عن الأمر واتجهت إلى العيادة.. فوجدت كل الكوادر أجانب من دولة جارة، طبيب وممرض وفني معمل، وكانوا منهمكين في (أخذ العينات) والفحص بصورة عشوائية، إذ لا يستخدمون (الجونتيات).. ويتم إعطاء العلاجات بصورة عشوائية وغير مطابقة للمواصفات. كما تابعت (المجهر) مداهمة السلطات الصحية للعيادة، واكتشفت السلطات تبعيتها لإدارة منظمة - حسب الرخصة - ولا تحمل الكوادر بطاقات هوية، مما شكك في تأهيلها، وتم إبلاغ إدارة المنظمات لمزيد من المتابعة والإشراف .
{ وعيادتان أخريان!!
وتم ضبط عيادتين في منطقة الجريف غرب، يديرها طبيبان أجنبيان مزيفان، برخصة منتهية الصلاحية.. وبالعيادتان (54) مريض يتزاحمون حتى وصلوا البوابة الخارجية للعيادة!!
{ وقصة رابعة!!
الطريف في القصة أو العيادة المزيفة الرابعة، وتقع في منطقة الجريف غرب أيضاً، أن الطبيب الأجنبي المزيف فيها تمكن من الهرب عند مداهمة العيادة.. وعليه تم إغلاق المكان وتكليف مالك مبنى العيادة بالحضور لتكملة الإجراءات الإدارية والقانونية.
{ متابعة دائمة
(المجهر) سألت مصدراً طبياً مسؤولاً عن ظاهرة الأطباء المزيفين، فأقر بوجودهم، وأكد متابعة القضية مع الجهات ذات الصلة لاجتثاث الظاهرة.. وقال إن السلطات الصحية طيلة الفترة الماضية كان تتابع عمل العيادات التي تمت مداهمتها.
وأخيراً.. فإن القصص التي رويناها - كما حدثت تماماً - أكدت أن السلطات الصحية استيقظت من سباتها وظلت تراقب وتتابع كل معلومة تتوفر حول الظواهر الغريبة والعجيبة في الحقل الطبي.. وهو الأمر الذي يرجو المواطن أن يكون مستمراً.. فمصيبة أن تجد نفسك بين يدي طبيب مزيف.. لا تساويها مصيبة!!

المجهر


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4361

التعليقات
#871691 [شاكوش]
5.00/5 (2 صوت)

12-30-2013 01:22 PM
وتم نقل الطبيب المزيف إلى نيابة حماية المستهلك وفتح بلاغات ضده، !!!!!
يا ناس ده كلام؟
حماية المستهلك شنو ده مفروض يحولوهم نيابةأمن الدولة أو أي جهة تطبق فيه عذاب الله أكبر.
حماية المستهلك دي أخدوا ليها التجار الحرامية


#871611 [samy]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 12:28 PM
بلادي يامنكوبة والناكبوك بنوك العن ابوكي لابو حاكموكي اهو دا الكلام الصح والمفروض الاطباء المزيفين ديل يكون عندهم حقن حمير ودجاج عشان يتموا الناقصة لانو اصلا نحن شعب يحتضر وديل كملوا الناقصة يحرق ابو الكيزان ومن شايعهم الى يوم الدين


#871595 [جم جم]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 12:18 PM
الله يكون فى عون السودان حتى العلاج بقى مزيف


#871511 [نورة النور نورين أبو نورة]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 11:29 AM
your are really an asshole

how come you describe all the Sudanese people as trash

Don't you know that they are Umatul Alamjad walmadi al3reeqi


#871368 [yhmoh]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 10:04 AM
ههههههههههههههههههههههههه


#871340 [kamuzu]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 09:44 AM
ما هي عشبة بن علي اليمني التي تساعد علي الانجاب وكريمات تفتيح البشرة المالية اعلاناتها شاشة قناة النيل الازرق ... هل هنالك تصاريح لمثل هذه الاشياء بالاستخدام الآمن لها .. ولماذا تقوم مثل هذه القناة بالترويج لهذه السموم


#871185 [KAREEM]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 04:51 AM
SUDANESE PEOPLE ARE TRASH


ردود على KAREEM
European Union [أنا] 12-30-2013 10:30 AM
SAME LIKE YOU...


#871116 [احمد مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 01:32 AM
حتى الحبش بقو يضحكو علينا
صدق القائل ملعون ابوكي بلد


ردود على احمد مصطفى
[الطريفي زول النصيحة] 12-30-2013 06:16 PM
كلامك صاح كانوا يوضحوا جنسية هؤلاء الاجانب و ان كان ده ما مهم و ما بتفرق كان حبش ولا مصريين و لا من الواق واق المهم انه في ممارسة غلط بتحصل كان من اجانب و لا سودانيين ويدوب وزارة صحتناصحت من سباتها العميق بعد ما كثرت الشكاوى و البلاوي . لكن انا المحيرني انه يفتحوا البلاغات في حماية المستهلك !!

United States [الحمد لله] 12-30-2013 11:30 AM
القال ليك منو حبش قالوا أجانب من دوله جارة ممكن يكونوا مصريين ، لذلك المفروض يتم الافصاح عن جنسية هؤلاء الاجانب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة