الأخبار
أخبار إقليمية
عقول وقلوب .. ( مفقودات)..!!
عقول وقلوب .. ( مفقودات)..!!



12-30-2013 07:27 AM
الطاهر ساتي

:: قبل أسابيع، عندما أطلق الأستاذ حسين خوجلي - عبر برنامجه - حملة (حضانة أمل)، فاتحا باب التبرع بحضانات الأطفال للمشاهدين بالداخل والخارج، توقعت أن تتصل به وزارة الصحة لتصحح مسار الحملة وأهدافها، ولكنها لم تفعل ..مشافي البلد، العامة والخاصة، ليست بحاجة إلى ( حضانات الأطفال)، أو كما تنادي حملة البرنامج..واليوم، بالمشافي العامة - بالخرطوم فقط - أكثر من ثلاثمائة حضانة، وقيمة الحضانة لا تتجاوز (20.000 جنيه)، ومكدسة في المشافي ..وأسرة المولودة أمل لم تحتسب مولودتها لعدم توفر الحضانة، بل إحتسبتها بحزن وألم لعدم توفر ( جهاز التنفس الصناعي لأطفال حديثي الولادة)..وعليه، الحضانة (شئ) وجهاز التنفس الصناعي (شئ آخر)..ونأمل من الذين يرغبون التبرع لمشافي السودان - عبر برنامج مع حسين خوجلي أو غيره - أن يتبرعوا بالشئ الأخر (غير المتوفر)..!!

:: والمهم، أي جهاز التنفس الصناعي لأطفال حديثي الولاة، يُعالج به المولود المصاب بمتاعب في التنفس لأسباب خُلقية أو غيرها.. وتترواح قيمة الجهاز ما بين ( 25/ 30 الف دولار)، حسب الجودة..وألمانيا هي التي إشتهرت بالجودة في صناعة الأجهزة والمعدات الطبية، ومنها هذا الجهاز ( الشايل حس بلد بحالها)..وهذا الجهاز في حد ذاته - مهما إرتفع سعره - ليس بقضية، ويمكن توفيره بين ليلة وضحاها بواسطة ( أي تاجر أو سمسار)..ولكن، القضية الكبرى التي تعاني منها مشافي البلد لحد التسبب في موت الأطفال هي كيفية إدارة وتشغيل هذا الجهاز ( المهم جداً)..نعم، فالأزمة ليست أزمة أجهزة التنفس بقدر ما هي أزمة إدارة وتشغيل ..وتقريباً هكذا كل قضايا البلد، ولكن - كما حال النعام - نتقن دفن رؤوس القضايا والكوارث في رمال الإنصرافية.. ولذلك، ليس في الأمر عجب بأن نصرح ونصرخ بأزمة الأجهزة ونتجاهل أزمة الإدارة..!!

:: وإليكم هذه القصة، ولكن توقف عن قراءتها إن كنت مصاباً بداء القلب والسكري.. في العام 2007، تعاقدت إدارة مستشفى جعفر بن عوف مع إحدى الشركات على إستجلاب أجهزة تنفس صناعي للأطفال حديثي الولادة، وهي الأجهزة ( الشايلة حس بلد بحالها)، فأستجلبتها الشركة وإستلمت قيمتها، ثم طالبت الإدارة بإرسال كوادرها لتتدرب على تشغيل وإدارة الأجهزة مجاناً - أي على حساب الشركة - حسب العقد..قبل أن تكمل الكوادر إجراءات السفر بغرض التدريب على تشغيل تلك الأجهزة، تم تغيير إدارة المستشفى بإدارة أخرى بعد أشهر من (صراع المدراء)، أو الأصح ( صراع مراكز القوى )..ورفضت الإدارة الجديدة التعامل مع كوادر الجهاز بتبرير : ( في الصراع داك انتو كنتو واقفين مع المدير السابق).. رفضت التعامل معهم وحرمتهم حتى من نثريات السفر .. !!

:: أحد الأخيار، لا علاقة له بوزارة الصحة ومرافقها العامة، علم - بالصدفة – بحال الكوادر وبحاجة المستشفى للأجهزة، وتبرع للكوادرالأربعة المختارة للتدريب بالنثريات ( مائة دولار لكل كادر).. سافروا، ثم عادوا بعد أسابيع قضوها في كيفية تشغيل وإدارة الأجهزة..ثم قصدوا مكان عملهم لتشغيل وإدارة الأجهزة التي دفع شعبنا قيمتها ( من قلبو)..ولكن، هناك فاجأتهم إدارة المستشفى بخطاب الفصل..نعم، فصلوهم يوم عودتهم، بتيرير : (إنتو أصلا كنتو مناصرين الادارة القديمة في الصراع داك، وكمان غبتو من الشغل)، هكذا كان التبرير.. حولوا فترة تدريبهم إلى غياب ليسهل فصلهم التعسفي..ومنذ ذاك العام، و إلى يومنا هذا، بمستشفى جعفر بن عوف ( 10 أجهزة تنفس للأطفال حديثي الولادة)، تعمل أسبوعاً ثم تتعطل عاماً، ليموت أطفالنا، لعدم توفر الكوادر المدربة على التشغيل والإدارة..هذا نموذج حال خدمة مدنية بالبلد، وما أكثر النماذج التي تبكيك دماً ودموعاً ..ولذلك، نقترح لمن يتبرعون لمشافي البلد بالأجهزة الطبية بأن يرفقوا مع أجهزتهم عقول إدارية واعية وقلوب تخاف الله ثم تحب هذا الوطن المنكوب..تلك العقول الواعية والقلوب المحبة لهذا السودان هي (المفقودات)..وتلك المفقودات هي (أصل الأزمة)، وليست الأجهزة ..!!


[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3193

التعليقات
#871819 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 03:27 PM
العقول الواعية والقلوب المحبة لهذا السودان هي (المفقودات)..وتلك المفقودات هي (أصل الأزمة)، وليست الأجهزة ..!! الله اديك العافية ياودساتى


#871670 [عشنا وشفنا]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 01:05 PM
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآخخخخخخخخخخخ

يا ل.............................


#871641 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 12:46 PM
حديثك عن الحوجة الي اجهزة التنفس و ليس الحاضنات ثم هفوة حسين خوجلي لتلميع برنامجه بهذه المحنة الانسانية فيه دليل واضح علي أن حسين لم يتعب نفسه بالتقصي حول الأمر .. بل أخذ الخبر بما جاء به الصحفي الظافر دون استقصاء .. وتلك تحسب علي حسين و برنامجه اليومي المرتجل بخلط السم بالدسم للتبشير بالانقاذ في نسختها ( الجديدة / القديمة ).. و ما دري أن مثل هذه البرامج المباشرة يعمل بها العشرات من المعدين و المحققين بالفضائيات العالمية مثلما نري في برنامج لاري كنج و أوبرا وينفري و غيرهم ..


#871524 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 11:34 AM
حسين خوجلى عارف المفقود شنو لكن حملتو كانت لإستغلال إسم الشافعة لذويها بإذن الله أمل, على عجل , لإضفاء صفة الرحمة له ولبرنامجه ولتنظيمه الذى أفنى فيه عمره وماذال تراوده نشاطاته الطلابية كل ما طل علينا غصبا عننا ويمارس زهايمره فينا ( شفاه الله ).
وعلى العموم رغم رأينا فى حسين خوجلى ومن ورائه الأجهزة الممولة للبرنامج فإننا نساند الحملة لشراء أجهزة التنفس وليس الحضانة


#871424 [خليل أبو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 10:44 AM
ان صحت هذه المعلومات ويقيني أن الأستاذ الطاهر ساتي قد دقق التحري الدقة والمصاقية قبل النشر - نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم - حسبنا الله ونعم الوكيل - ونقرن دعاءنابان المطلوب ليس أقل من تنصب مشانق أمام مستشفي جعفر بن عوف و اعدام المسئولين الذين تسببوا في هذه الجريمه المركبه - ضد الانسانيه - واستدعاءالكادر الذي تم تدريبه, فوراوعن طريق التلفاز الحكومي واعادتهم فورالتشغيل الأجهزة وليكن ذلك ضربة البدايةتجاه استعادة الخدمه المدنية لما كانت عليه,,, وأسأل الله ألا يكون الكادر المدرب قد وجد طريقه للهجرة ضمن آلاف الكوادر الطبيه التي دفعت بقوة لمغادرة الوطن العزيز,,,, ختاما أؤكد أن محاكمة عاجلة وناجزة لمثل هذا الغول الفاسد المفسد كفيلة بأن تكون عظة وعبره وتجعل كل زول يشوف شغلو صاح خاصة عديمي الضمائرالذين يحبون الحياة الدنيا ولا يخافون الله آملا لدى الاستاذ ساتي أن يقوم بتزويد الاستاذ الكبير حسين خوجلي بالتفاصيل لتتكامل الجهود فربما ابتدع لنا الاستذ حسين عقوبة أقسى وانجع من الاعدام من خلال منفستو وبرامج حزب السودانين , لك الله وشعبك ياوطني العزيز لحين تنفيذ العقوبه .


#871382 [الهائم على وجهه]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 10:13 AM
اسألك بالله ياالطاهر هذا الكلام موجود في لدنا السودان البلد الذي يرفع فيه حكامة شعار هي لله وهي لله لا للسلطة ولا للجاه
السودان من خلال فترة غربتنا الطويلة يكاد يكون خير من اخرج للناس من حيث الاخلاق والتربية الإسلامية التى تربينا بها
ولا استطيع ان اكتب من شدة حزني لما قرات لك يا الطاهر ولعثمان ميرغني اليوم
إنا لله وانا ايه راجعون


#871319 [أبومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 09:33 AM
بالله شوف الناس كمان البشير عاوز الناس تديه فرصة تانية قال حكومة شباب قال . والله الناس دول لو سلخوهم في الجزارة شوية عليهم . الله ياخدهم اخذ عزيز مقتدر إنتقاما للفقراء والمساكين والمواطنين عموما الذين اكتوا بنيران هؤلاء المجوس قال اسلاميين قال .


#871229 [وزير جديد]
5.00/5 (2 صوت)

12-30-2013 07:47 AM
الرجاء الانتباه (( عقول وقلوب ))هذه هي الاشياء المطلوبة لادارة البلد وزيادة على ذلك ايادي طاهرة يعني ليست متوضئة علي نجاسة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة