الأخبار
أخبار إقليمية
البرلماني الإخواني "دفع الله حسب الرسول" يتعرض للضرب من زوج أستاذة جامعية
البرلماني الإخواني "دفع الله حسب الرسول" يتعرض للضرب من زوج أستاذة جامعية
البرلماني الإخواني
دفع الله حسب الرسول يتعرض للاعتداء بعد انسحابه من برنامج تليفزيوني


12-30-2013 03:27 PM
تعرض النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول إلى اعتداء مساء أمس أمام مبنى قناة أم درمان الفضائية علي يد زوج أستاذة جامعية أمطرها البرلماني المثير للجدل بوابل من الإساءات والتجريح أثناء مشاركته معها ببرنامج تليفزيونى ناقش قضية الرياضة النسوية.
وكانت الأستاذ المشارك بكلية التربية الرياضية جامعة السودان د.آمال محمد إبراهيم تؤيد فكرة ممارسة المرأة للرياضة بصورة عامة وكرة القدم تحديداً وفق شروط يتقبلها المجتمع السوداني وتتماشى مع الشرع الإسلامي أثناء استضافتها والزميل هيثم كابو والنائب دفع الله حسب الرسول ببرنامج (هتاف المساطب) على شاشة قناة أم درمان الفضائية ما أثار حفيظة حسب الرسول وغادر الاستديو قبل إسدال الستار على الحلقة الساخنة التى تبث على الهواء مباشرة ليجد زوج الأستاذة الجامعية في انتظاره أمام مبنى القناة بضاحية الرياض شرق الخرطوم لينهال عليه ضرباً بـ(حزام البنطلون) وهو يصيح بأعلى صوته أن الرجل تجاوز الخطوط الحمراء في حديثه عن زوجته ليسرع منسوبو القناة والمارة بالشارع لتخليص النائب البرلماني من بين يدي الزوج الغاضب.
من جهته أقر النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول بالاعتداء الذي تم عليه من قبل شخص، قال إنه عرف أنه زوج المرأة التي كان معها في الحوار وقال لـ(السوداني) إنه "لم يذهب لنقاشها في المنزل وإنما في برنامج" مشيراً إلى أنه سيتخذ إجراءات قانونية ضده وأضاف" أخرج حزامه وضربني به ضربتين ذي ضنب الكديس"
وأضاف أنه شارك في الحلقة وانسحب منها لعدم رغبته في مواصلة الحوار، وقال إنه يطالب مدير قناة أم درمان بتوفير حراسة للقناة حتى يحفظها من "البلطجية".
.
وتعود تفاصيل القصة إلى النقاش حول الرياضة النسوية وتحديداً لعب الفتيات لكرة القدم، الذي يجد معارضة قوية من النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول، ويعتبره أمراً يخالف الشرع، ولكنه فوجيء بموقف قوي في الحلقة من د. آمال، التي اعتبرت أن المرأة يمكن أن تمارس الرياضة وفقاً للضوابط التي تحترم الشريعة والقيم المجتمعية، ولكن دفع الله كان يقاطعها، وقال أن المرأة يمكن أن تفتح بيت، في ايحاء واضح بمماسة الدعارة، فردت الدكتورة بتهذيب بأنها لا تقصد (السفه). وأن هنالك دول اسلامية أتاحت للمرأة أن تمارس الرياضة ووضعت ضوابط في اللبس والحجاب. وكان رد دفع بأنه قال ان الاتحاد السوداني وافق على ممارسة المرأة الرياضة لأنه يرغب في الأموال التي يمنحها الأتحاد الدولي، وقد اتهم الأتحاد السوداني بالفساد.
وقال دفع الله أنه تم رصد حالة تم فيها ممارسة كرة القدم بين فريقين أحدهما من النساء والثاني من الرجال في مدينة ود مدني.
وأستمرت الدكتورة في طرح رؤيتها، ولكن ظل دفع الله مترصداً، وعنيفاً في تمليحاته ويقاطع بصورة مستمرة، وعندما رأي ضعف موقفه آثر الإنسحاب من الحلقة.
وفي الخارج وجد زوج الدكتورة الذي تابع الحوار ولم تعجبه الطريقة التي ردّ بها دفع الله على زوجته، فأنهال على النائب الإخواني بالضرب بحزام بنطاله.
واتفق كثيرون ممن شاهدوا الحلقة على أن دفع الله تجاوز حدود الأدب والأحترام في التعامل مع الدكتورة.

وقد أقر النائب دفع الله في حوار مع صحيفة السوداني بأنه تعرض لإعتداء عقب خروجه من مبنى قناة أمدرمان الفضائية، وقال أنه انسحب من المشاركة في الحلقة لأنه لم يكن يعرف بأنه مستضاف مع أشخاص آخرين، مشيراً إلى أنه قال رأي الشرع الذي يمنع لعب النساء والرجال للكرة، مشيراً إلى أنه يعلم أن فريقاً للبنات لعب مباراة كرة قدم مع فريق للرجال بمدينة ود مدني. وأضاف أن د. آمال قالت له إن والدها أدّبها وأكثر منه، وهذا ما استفزه وانسحب من الحلقة، ليتفاجأ بالهجوم عليه من زوج د. آمال. وأضاف: "أخرج القاش، وضربني ضربتني زي ضنب الكديس". واشتبكنا حتى تدخل المارة وفرقوا بيننا.
وحول ما إذا كان دفع الله ينوي تحريك إجراءات قانونية على الشخص الذي اعتدى عليه، يقول أنه سيقوم بتحريك اجراءات قانونية على الشخص الذي اعتدى عليه، مضيفاً أن لن يتوقف عن إعلان مواقفه، لأنها مع الدين والشريعة، وأضاف: "الرسل ضربوا وقتلوا في سبيل الله".

----------
النائب دفع الله هو عضو برلماني عن حزب البشير عن دائرة أمدرمان، وهو من الإخوان المسلمين القدماء، ودرس كلية التربية، ودرس بنيجيريا.


تعليقات 162 | إهداء 1 | زيارات 63648


صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#896757 [سعد احمد]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 03:16 PM
الناس طلعت من الموضوع وتم تسيسه لكن بقول للناس كلها ماحبوبتك اكيد عاصرت جكسا
وعالميا بيليه وبوشكاش حصل دقلت بكرة شراب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بختك خلي مرتك وبنتك تمشي الرابطة ويكونوا فرق ينافسوا في دورة محلية فريق الحلة المجاورة
ويفوزوا في لعبة الرد---- والناس تصفق لامن تقلب باكورد وتشيل كاس البطولة
ياناس الامة جيعانة والدين بقول قرن في بيوتكن ---- ودا كلام الله وماله تتريض في بيتها
زي هيفاء في غرفة مايشوفها غير محارمها--- هو في زمن لرياضة--- قال رياضة قال


#892350 [بدرالنهار]
5.00/5 (2 صوت)

01-22-2014 08:45 AM
عيب جداً أن يطلق علي وهم كهذا شيخ رجل لايفكر إلا برأس عقله السفلي مثله مثل عضوية تنظيمه وقادته هذا لم نسمع له راي إلا فيماهو تحت السرة وهم ليسوا مهمومين إلا بالأعضاء السفلية بدون فرز عودوا لأحاديثهم وسيرهم في الطفولة والدراسة سترون وتسمعون العجب العجاب .


#892338 [احمد]
3.50/5 (4 صوت)

01-22-2014 08:40 AM
الخطاب الربانى واضح ببقاء المرأة فى بيتها(وقرن فى بيوتكن) وحتى السنه النبويه تحدد افضلية صلاة المرأه فى بيتها ولكن دعاة الانحطاط يريدون ان تكون المرأة المسلمة بمقياس المراة الكافرة السافرة التى تحسب انها مثل الرجل .الداعية دفع الله رجل غيور على اعراض المسلمين وفى المقابل د. امال ليست غيورة على بنات جنسها تريد ان ترمى بمن قال المولى فى حقهن (او من ينشا فى الحلية وهو فى الخصام غير مبين) وكلنا يعلم مجتمع الكرة الذكورى والفاظه النابيه وربما اخر مباراة جمعت المريخ بالامل العطبراوى كيف تم قطع ارسال القناة بسبب بعض الالفاظ التى انتقلت الى الاسر واستحى منها الكثيرون فكيف نرضى ان نجعل بنتنا والتى ستكون اما لها رسالة فى اعداد الاجيال القادمة ان نرمى بها الى هذه المياه الاثنه وما الداعى الى ذلك وهناك رياضات اخرى تناسب طبيعة المرأة وتكوينها الجسمانى وتحافظ على تناسقها وتبعدها عن المجتمع الذكورى حسب مااراد الشرع لسنا دعاة لغلق الابواب امام المرأه ولكن نريد لبنتنا واختنا وزوجنا وامنا ان تكون فى مأمن ومصانة وبعيدة عن كل مايخدش الحياء ويعبث بانوثتها.وزوج د.امال اجدى ان يضرب زوجته ويوجهها بعدم الخوض فى مثل هذه الامور لانها خطوط حمراء وكلنا دفع الله والله اكبر والعزة للاسلام.


ردود على احمد
European Union [ريهانه] 01-25-2014 04:46 PM
ي (احمد) لا اريد ان أأذيك او اسبب لك اكتئاب دائم بتعليقي المسموم..ولاكن فقط اريد ان اسألك ماالذي فعلته كرجل وبالاخص بحيث انك تحمل الافكار الاخوانيه والارهابيه التي ظلت على الحكم لمدة 25سنه وكل مافعلها هي تدمير وتشريد تجويع وقتل وتعذيب شعبها واهداء اراضيها من كل الاتجاهات للدول المجاوره.نحن كنساء ورجال شرفاء تركنا لك كل المساحات السياسيه والمناصب وووو ماالذي فعلته بافكارك التكفيريه والرجعيه المتخلفه.ماالذي حققته بعد ابعاد النساء عن الحياة العامه والخاصه باسم الدين..ومالذي حققته بعد خلط الدين بالسياسه الذي قاد فقط ترك الاف السودانيين للدين الاسلامي..هل شريعكتم يحمي النساء اللتن تغتصبن كل يوم وبمشاركة اخوانيه..هل شريعتكم المنافقه الضاله يحمي استخدام النساء كاداء سياسيه بجلدهن من غير ذنب بعد إلصاق لهن تهم مثل افلام المافيا لتجنب وخوفاً او لارضاء بعض الدول الفاسده والدكتاتوريه مثل( دولة قطر او غرفتين وصاله) المراه ظلت في السودان كعبيد للرجال وهي مايخالفه كل الديانات السماويه وبالاخص الدين الاسلامي...الاسلام بري منكم.


#890245 [ياسر مكتوم]
3.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 05:09 AM
تحدث الشيخ عن الحق ولكن ليس بالتي هي احسن وتحدث الآخرون بالتي هي احسن لكن ليس عن الحق... ياهو دة السودان... وما تكتبوه يكتب عليكم او لكم وحسين خوجلي يجب ان يمارس الرياضة في الاول


#885514 [Mohammed]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2014 01:16 PM
الدين الاسلامي وما سبقه من الاديان الاخرى تدعو الى مكارم الاخلاق. لو ثبت ان هذا المتشيخ على حق الم يقرا قول الله تعالى عندما قال فرعون انا ربكم الاعلى. مذا قال الله لموسى واخيه اذهبا وقولا له قولا لينا. لم يقتله ولم يحرقه. الم يقرا هذا المستوظف بالدين قول الله تعالى انبيه ونبيينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ( ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) ( وجادلهم بالتي هي احسن) ( لو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك). كل الاديان, كل الاعراف و كل اصحاب القيم تدعو الى الافضل والاحسن والخير.
وفي الختام عجبتني العلقة . الله لا يغفل عن عباده.


#885149 [malik]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2014 07:46 AM
اي موضوع يخص الدين يجب ان يكون التحدثين ملمين ومتفقهين فيه وان يكون صدرهم رحب وبالهم طويل
...ومثل هؤلاء العلماء كثر ...وانا مثل هده الحلقه اعتبرها مناظره بين اثنين احدهم تنقصه الثفافه
العامه والاخر الثقافه الدينيه وبالعكس وكل واحد ينقصه ما يعرفه ....اما مقدم البرنامج لايهمه
ميستفيد منه المشاهد قدر ما يحاكي برنامج الراي المعاكس ...وشكرا .


#881138 [المنجلك]
4.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 08:32 AM
اعترض تماما على منادة هذا الجاهل بشيخ وهذه اساء للدين وشيوخ الاسلام. فمثل هذا يجب ان يتم تجاهله تماما" و قد ينفع ان يكون شيخ كومديا.


#874302 [kimo]
5.00/5 (2 صوت)

01-01-2014 05:38 PM
المشكله انو الشيخ جعل من نفسه ومن هيئته مكان من لا يستطيع احد ان ينتقدهم ولزلك فالمشكله ان هولاء الناس لا يعترفون بالاخرين فقط لانهم ملتحين ورغم ان هيثم والدكتوره تحدثا بطريقه مهزبه ليس فيها تجريح
ولكن الشيخ لا يريد لاى صوت اخر ان يخرج غير صوتهم ونقول لهم ما هو رأيك فى رياضة منسوبات الشرطه والقوات المسلحه أليس فيها مفسده وكنا نتمنى ان يعلى صوته فى البرلمان فى قضايا تهم المواطنين ولكنهم
يختزلون الدين فقط فى المرأه اما القضايا الاخرى فهو اما نائم او متغيب ولكن فى كل الاحوال نجد ان الرياضه
النسائيه مهمه جدا للمرأه السودانيه بتكوينها الجسدى على أسس شرعيه تراعى عادات وتقاليد المجتمع
السودانى .


ردود على kimo
United States [العاليابى] 01-05-2014 12:05 PM
ايه رايك فى شيخك الترابى
بتذكار بتسلى وفوق الجمر بتقلى بنطون الخميس بجيبك بتين يا حسن عبدالله


#873592 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 02:55 AM
يـا آمـــة ضــحـــكـــت مـــــن جـهـــاــــــهــــا الامــــــم


#873590 [ياسر الشايقي]
4.75/5 (3 صوت)

01-01-2014 02:53 AM
في رأي نوافق ناخد القروش من الفيفا نبني بيها مستشفى ولاده به كل الامكانيات الحديثه ثم نخرج لهم لساننا


#873520 [شيبة]
3.99/5 (11 صوت)

12-31-2013 10:45 PM
الموضوع يشتم منهه رائحة المؤامرة ومدبر(( لاثارة الشيخ)), وقد تم ذلك,((ثلاثة/علي واحد)), قسمة ضيزي ,وغير عادلة, وممكن تثير اي شخص, وكل الموضوع مقصود منه اثارة الشيخ دفع الله, واعتقد انه تم بتدبير خبيث من مقدم الحلقة, بالاشتراك مع خائب الرجاء, هيثم كابو, وبرغم ان الدكتورة امال تحدثت بتهذيب شديد, لكنها اشتركت معهم في اثارة حفيظة الشيخ, وخروجه عن طوره, لانه بشر, بالاضافة لغيرته الشديدة علي الدين, لانه رجل دين, برغم تعصبة احياناو ولكن من خلاصة الحلقة, لازم كان تفهنا من الاول ياشيخ دفع الله, هم ما جابوك ليعرفوا راي الدين في رياضة المراة, هم جابوك, ليثيروك وتخرج عن طورك, وتغضب لدينك, وعندم تغضب
, قد تفلت منك كلمات, تظهرك في موقف لاتحسد عليةو ولربما, موضوع ضربك من قبل زوج, الدكتورة.مدبر ومخطط له بعد اثارتكو يشيخ, قالو البباري الجداد, يوديه الكوشة, والبباري الدكدايس بخربشنهز زايضا نافخ الكير, اما ان يحرق ثيابكو واما ان تجد منه ريح نتنةو البخليك تقعد من , مثل هيثم كابو, والمزيع البميع الكلام شنو, هيثم كابو كل مداخلاته, وابتساماته الصفراء تفضحهو والله يستر حسين خوجلي مايكون خاشي في الموضوعو لما لم يوفروا لك الحماية الكافبة(( ماقلت ليك الموضوع ضاهر عليه مدبرو عليك بمقاضاة كل منك
1/حسين خوجلي لعدم توفيره الجماية الكافية لك, والمزيع وكابو لتدبيرهم الامر
2/ مقاضاة زوج الدكتورة جانئيا لتعرضه بالضرب لك,
3/ وارجو لك شيخا الكريم ان لاتستدرج لمثل ذلك مستقبلا,واعقلها قبل المقالب,ولا تندفع لحد التعصب والتهور
4/ ياهيثم كابوو ويامزيع الهنا, ياخي احترموا شيبة الرجل, الدين امر برحمة الصغير واحترام وتوقير الكبيرو والاعراف السودانيةو انتو وين من ده


ردود على شيبة
United States [حسن محمد مختار] 01-10-2014 09:28 PM
الأستاذ شــيبة ... وأركً شيبةُ الإسلام ...
تحيةً وإحتراما لكَ وأنت تضعُها الأحـرُفِ في مكانها .. ودونما تعرُضاً لأسماء .. فمن ذكرتهُم [ سنة أولي صحافة ] وهُم يعلمون معني مُـفردتي .. وأحـدهُم فشل رياضياً ، فآثر الظِـهور بطرقةٍ أخري ، حقاً هذا زمانُ المهازل .. ولكَ تحياتي أستاذي شيبة .

European Union [الحره الحره] 01-01-2014 10:30 PM
ليه يقاضيهم الكلام والتجريح دا قالوا هو ولا زول تاني حتي لو الموضوع زي ماقلت مدبر ماعندوا حق ادعو الي سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه مش بالصوت العالي ومش بالقوه والتجريح


#873504 [الشرفاء]
3.50/5 (3 صوت)

12-31-2013 10:23 PM
ماهكذا ندعو لديننا الحنيف ... هذا الدين عظيم ولا يقوم بأمر الدعوه الا من كان عظيم فى خلقه ... انتبه للعبارات التى يستخدمها الشيخ (فكنا كده ...الخ ) كلنا كسودانيين بالفطرة نرفض ممارسة المراةلهذه النشاطات لما فيها من الفتن .. ونمتلك الدليل القاطع من الكتاب والسنة وعلمنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ان ندعو الى سبيله بالحكمة والموعظة الحسنة ... اتق الله يا شيخ وقارع بالحجة والدليل ... هدانا الله واياكم


#873503 [hane]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 10:20 PM
ياخي ده نائب برلمان والله حرام والشعب السوداني خلاص ضاع ياجماعة
تباً لا ايام تكلم بومها واضحا بلبولها غريض صمتاً


#873474 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
3.94/5 (7 صوت)

12-31-2013 09:33 PM
بالله ياناس :اذا لم يفلح الرجال في كرة القدم فكيف تفلح النساء،،إسالوو. الهلال والمريخ والموردة وحي العرب الجرب ::ماذا قدمو للسودان !!!اين الانتصارات في المحافل الدولية؟؟؟اين الكاسات المحمولة جوا ،،والله لقد مرمقو وجوهنا في الوحل ،،،،كيف تفلح المرأة في هذا المجال ،،،هؤلاء المنافقون يريدون ان تخرج المرأة لتكتشف عن عورتها ،،،هؤلاء المنافقون يريدون ان يرو أرداف المرأة ومؤخرتها ،،،يريدونها ان تكشف عن صدرها ،،،ان المرأة ان جلست في بيتها وعاست كسرتها وطبخت ملاحها وعملت المرارة والشية لأهلها وزوجها اشرف وأكرم لها الف مرة من اظهار مؤخرتها للجميع ،،،الشيخ كان علي حق وكان غيورا علي دينه ،، لا لوم علي الشيخ البتة فهو رجل صادق في توجهه ولا يخشي في الله لومة لائم ،......ونحن معه ظاهرا وباطنا ،،،اما الذي ضرب الشيخ كان الأولي به ان يضرب زوجته التي كانت تجلس وسط الرجال وتريد ان تدافع عن الباطل ،،والله لوكنت ولي امر هذه البلاد لجلدتها وزوجها في ميدان عام....


#873439 [الجموعى]
4.50/5 (5 صوت)

12-31-2013 08:45 PM
والله هيثم كابو دة ياشيخ دفع الله كان تديه علقةعلى الهواء مباشر. انتو يا جماعة هيثم كابو بلعب فى فريق النساء بتاع المريخ ولاشنو؟ كان تتمو الناقصة وتجيبو الخايب التانى الاسمو مزمل ابو القاسم. والله هيثم كابو دة ماعندو اى ذرة من الرجولة؟ قرف يقرفك.


#873421 [ضياء ضياء]
5.00/5 (3 صوت)

12-31-2013 08:14 PM
قال النبي صلى الله عليه وسلّم : تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نُكت فيه نُكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكت فيه نُكتة بيضاء حتى تصير القلوب على قلبين : على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف مَعروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه


#873411 [سوداني كردفاني]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 07:59 PM
انا كنت اتمني راجل الدكتورة دا يكون مسيري عشان يوري حسبو نسوان دا المكشن بلا بصل


ردود على سوداني كردفاني
[ابكر] 12-31-2013 11:48 PM
سوداني كردفاني لو كان مسيري حيعمل شنو نحن بنعرف رجالتكم وبنعرف نسوانكم ولو داير تقل ادبك بنوريك ما المكشن بنوريك شي تاني يامسيري قال ,,, لو انت ما عارف حاجة الدخل المسيرية ولا اي قبيلة في الموضوع دا شنو ,,, شيخ دفع الله علم اجيال ومنهم اولاد مسيرية في جامعة افريقيا.


#873401 [غيور على بنات بلدو]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 07:52 PM
لديه ببعض الملاحطات ...
1: المزيع عاضي ما بيعرف يدير الحوار والمفروض يكون محايد تماما..
رقم اثنين.: ثلاثة على واحد شخص ..نسبة وتكافئ غير منطقية وده سبب يخلي مش الشيخ يطلع من الحلقة ..
لانو عايزين الشيخ يوافق رايهم او يقتنع برايهم ..ودي استحالة ..
ثالثا: تطرق الشيخ لفقطة خطيره وهى ان الفيفا طلبت من الوزاره انو ينشأ للفتيات فريق كره قدم معتمد ثم بعد ذلك يمنحو الرياضة دعم مالي من الفيفا ..
شوفواالى اين ذهب الابتزاز )..
وكيف الغرب يريد ان يمحوا اثر الدين الاسلام من النفوس بكل الوسائل المتاحه له (( يعني بالواضح عايزين قروش من الفيفا عليكم طالعوا بناتكم خلهم يلعبوا كره قدم ).. شوفوا التدليس وصول وين ..!
رابعا: نعمل ليكم فريق كره قدم هنا كلاتية ..الفريق الاول يتكون من الذين ينادون بتشجيع المراءه في لعب كره الدم وتعليقاتهم موافقه لذا تم تكوين الفريق من اخواتهم ونحن المعارضين نقف نتفرج نخليها صوره واقعية ..
أخت سوداني حارس مرمه.. واخت ايهاب مدافعة يمين و واخت طائر الفينيق مدافع شمال و اخت شويش واخت كل من محمد عبد الله واخ امير والتويجري مهاجمين وبت حبوبتها اصلا بنت تلعب راس حربه وعباده طهير ايمن واخت مويد بابكر ظهير ايسر ..وهاك يا لعب بس اوع واحده فيكم تكون عندهما العاده الشهرية اربطي كويس لانو اي نقطة تحسب ليكي مدى الحياه اذا فضل حياة اصلا اربطي قوي .ولا رياك شنو يا شفقان والفريق التاني نواصل بعدين بعد ما نشوف تعليقاتكم بس بعيده عن الشتيمة لانو انا صورت ليكم المشهد شوية بس لسع في كتير عايز اقوله لاخونا وخوتنا الذين يؤيدزن لعب المراه كره القدم


#873372 [عمر الوحيش]
4.75/5 (5 صوت)

12-31-2013 06:55 PM
جزاك الله خيراً شيخنا الجليل دفع الله حسب الرسول (بارك الله فيك ) وثبت أجرك

كلمة الحق ثمنها غالٍ


#873304 [محمدد]
3.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 05:40 PM
مقدم برنامج ضعيف شيخ له رؤية صحيحة من غير دليل الاستاذة الجامعية حاولت ايصال فكرتها بصورة محترمة بغض النظر عن اختلافى معهاسقوط كبير لهيثم كابو ازدراء واستهتار فيم؟ لو حاول الشيخ بطريقةافضل لنجح فى ايصال الفكرة اتفق معه.


ردود على محمدد
European Union [اوبرا] 12-31-2013 07:34 PM
اسلوب تقاش ماعندو ... من الادب اقف الباب وراك ياشيخ.. هيثم كابو مكسر تلج .


#873285 [عادى]
4.50/5 (3 صوت)

12-31-2013 05:22 PM
الشهر الفات توب دموع كمال
والشهردا غوايش دقة حسبو

والله يالسودانيين بقيتو متابعين الموضة العالمية
اقصد الكيزانية


#873264 [الضكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 05:01 PM
اعملو حسابكم عمكم معرس تلاتةالبلم فيه بخلى ريحتو طير طير ههههههه


ردود على الضكر
European Union [اوبرا] 12-31-2013 07:34 PM
اسلوب تقاش ماعندو ... من الادب اقف الباب وراك ياشيخ.. هيثم كابو مكسر تلج .


#873211 [ZA HAGAN]
4.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 04:26 PM
I FEEL VERY SAD WE HAVE PEOPLE LIKE THIS IN OUR PARLMENT , SO BACKWARD AND PREMITIVE , THIS MAN IS SO SCARED FROM WOMEN MOST LIKELY HE THINKS OF WOMEN AS SEX OBJECT AND MENT TO PLEASE MEN ONLY .


#873195 [الحمد لله علي نعمة الاسلام]
4.82/5 (6 صوت)

12-31-2013 04:18 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى) سورة الاحزاب الاية 33

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا) سورة الاحزاب الاية 36

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) سورة الاحزاب الاية 59

(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) سورة النور الاية 31


#873184 [ashshafo Khallo]
4.00/5 (3 صوت)

12-31-2013 04:10 PM
فكراً رجعي متخلف ومتشعوذ دا فكر الغابه
عندو المرأة جن مجنون وعندو المرأة درابـــة
كان هبشوها تتفتت كان سابوها تنشابا
كان خلوها بين الناس تجيب العيب لا حبابا
لو خلوها تتريض تثير الناس بألعابا
أصل القصة يا احبابنا لسع لافي دولابا
الكوز عندوا فی تفكيرو أنو المرأة خرًّابا
مرض معدي ومكانه البيت لأن العدوي غــــلابا


ردود على ashshafo Khallo
United States [الحقيقة مرة] 12-31-2013 09:33 PM
كتر منو وجيب من بيت الكلاوي


#873121 [محمد الصديق]
4.38/5 (6 صوت)

12-31-2013 03:13 PM
كيف يرضي زوج الدكتورة الغيور علي عرضه بان تمارس زوجته رياضه تلبس فيها المرأة لبس غير محتشم وهو الذي يغير عليها غيره دفعته لضرب شيخا ( اخطأ ) طريقة النصح ،، وهو يحض علي ستر اخواتنا وبناتنا ،،
الصحفي كابو ،، هل ما سمحت به الحكومة والاتحاد يحل ما نهي عنه الشرع ،، وهل نحن محتاجين لرجل دين او عالم ليقول لنا ان رياضة الحريم بهذه الطريقة ليس بها شبه ؟؟
ان لم لكن بها ما يعيب لماذا استضافة الشيخ من الاصل ؟؟؟

اللهم اني اتبرأ من حكومتنا وبرلمانها ،،
اللهم اني اتبرأ من بشيرنا ووزرائه
واترأ من كل من يدعو دعوتهم


#873009 [Eila]
3.00/5 (3 صوت)

12-31-2013 01:49 PM
النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول انت اصلا ما معترف بحق المراة في مجتمع الاسلامي الحنيف انت انسان جاهل وقليل الادب تستاهل 100 جلدة بصوط عنج مش بحزام البنطلون احسن لك تشوف دكتور امراض نفسية.


ردود على Eila
United States [صبري فخري] 01-01-2014 06:11 AM
كلامك صاح 100/


#872964 [محي الدين المسبعاتي]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 01:18 PM
هل سمعتم لما قال أو نطق كلمة () على وزن نفر... وقال دكتور.... ونائب عن منطقة كاملة فيها العالم والجاهل... ولكن (هبنقا) المدعي العلم وقبل العلم أخلاق.... لا أقول ألأّ .. إنما الشعوب والرجال أخلاق....حتى الجاهلية في زمنها كانت الرجال لها مكارم الأخلاق.. والرسول بعث لكي يتمم مكارم الأخلاق... وليس القرآن....وشكراً


#872954 [محمد صديق]
4.41/5 (11 صوت)

12-31-2013 01:14 PM
سلام عليكم
نحن خالفنا الشرع .. ومهما حاولنا تجميل رياضة المرأة وتزينها لفتياتنا من الناحية الوطنية والمالية. غير انها من الناحية الشرعية بالصعوبة بمكان ان يكون للمراة ملابس تسترها وهي توادي تلك الرياضة .. إلا ان تكون في قاعات مغلقة او رياضة مثل الشطرنج التي لا تحتاج الي ملابس خاصة.
فهي تكاد تكون معدومة ..
اذا كان الشرع سمح للمراة بكشف يديها ووجهها فقط .. وامر بغض البصر ونهي عن اللبس الضيق والخ .. فكيف لنا ان نكشف اكثر من ذلك دون سبب شرعي ولن تبارك الدولة هذا الفعل حتي في برلمانها ..
اعتب علي الشيخ عدم السماع لوجهت النظر والرد عليها بلطف .. فلربما اهتدي علي يديه الكثير ممن يستمعون لها البرنامج

ولكم الشكر


ردود على محمد صديق
United States [أبو محمد الجابري] 12-31-2013 08:09 PM
وعليك السلام الأخ محمد صديق:
أولا : نعوذ بالله أن نفتي في دين الله بغير علم
ولكن أذكرك بالحديث:
عن عائشة أنها كانت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر قالت فسابقته فسبقته على رجلي فلما حملت اللحم سابقته فسبقني قال هذه بتلك السبقة . رواه أبو داود . قالوا في شروحه: حملت اللحم أي سمنت (زيادة الوزن) (هذه بتلك بالدارجي: اتسديتها) والله أعلم1 والمعنى العام أنه سبقته صلى الله عليه وسلم عندما كانت خفيفة الوزن فلما زاد وزنها تفوق عليها النبي (ص) ف السباق وزاد بأن داعبها كما يفعل المتسابقون (أها أتسديتها),,
الرياضة مطلوبة لصحة الأجسام ويستوي في ذلك "علميا" الرجل والمرأة والمحافظة على الصحة مطلوبة شرعا ولا أرى ضررا بينا إذا كانت المنافسة نسائية صرفة (لاعبات ومشجعات وإداريات للمنافسات) وعلى الدولة أن تتيح ملاعب خاصة محمية للسباحة أو العدو أو المشي وغيرها من الرياضات المعقولة للنساء ولا يجوز أن تكون أمام الرجال الغرباء كما أننا كسودانيين نشأنا عموما في بيئات محافظة ونرفض ما يمس العروض أدنى مس والاحتياط أولى

كما لا أري ضررا من الرياضة مع الزوج أو الأخت أو الابنة أو مع النساء القرابات في ملابس معقولة ما دامت محجوبة عن أنظار الرجال. والله تعالى أعلم


#872939 [هاشم]
3.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 01:03 PM
الكاميرا الخفية


#872927 [بت حبوبتها]
2.49/5 (8 صوت)

12-31-2013 12:52 PM
* عفارم على زوج الدكتورة, فش غبينتنا كلنا من هذا الرجل المهووس, وطمننا بأن السودان لا يزال بخير, لو كان البلد فيها قانون يسري على الكل وشرطة وقضاء نزيهين, كنا قلنا يفتح بلاغ على النائب حسبو, لكن أحسن يدقه دق العيش طالما البلد للأسف لا قانون لا قضاء !

* لا ندعي الفتوى في أمر الرياضة النسوية, لكن مؤكد الدين لم يظلم المرأة "وما ربك بظلام للعبيد", وإن كان هناك أمر شرعي حقيقي يجب أن نعرفه, فالنائب حسبو ليس هو الشخص المناسب يا قناة أمدرمان, فالرجل يسئ للدين بأسلوبه البذئ هذا, وإن استمريتم يا إعلاميين باستضافته, ستكونوا السبب في تنصر آخرين بخلاف فتاة الحاج يوسف التي تحولت للمسيحية مؤخرآ !

* مقدم البرنامج ضعيييف, لا يرقى مستواه لتقديم موجز الأنباء فكيف يدير حوارآ !

* وأخيرآ, كلما انضرب كوز "نافع, ربيع عبدالعاطي, حسبو ..واالبقية تأتي" أذكر الأية الكريمة "نصر من الله وفتح قريب"


#872859 [عمر]
3.75/5 (5 صوت)

12-31-2013 11:44 AM
والله ان اتفق مع حسبو نسوان في انه من باب الرجولة ساااي كده خليك من النواحي الدينية , مابنقبل لبناتنا بممارسة كرة القدم وطظ في الفيفا وتوجيهات الفيفا.
المدعو هيثم كابو يفتقد لأدب الحوار وكل كلامه كان بطريقة استفزازية وباسلوب شماشة وكأنه قاعد مع شباب في الحلة وبيتريق عليهم ( مثلآ كلامو لحسبو انو التربيزة بتتكسر عندما كان يضرب بيده علي التربيزة ).
لماذ يستضاف كابو في هذه الحلقة وبأي صفة .
الدكتورة شخصية محترمة وحاولت ان تدافع عن وجهة نظرها ولكن سوء ادارة الحلقة لم يمكنها من طرح رأيها وتبريراتها .


#872826 [AburishA]
4.50/5 (3 صوت)

12-31-2013 11:12 AM
كان تجلد معاه سيد قناة ام درمان...


#872818 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 11:04 AM
يا جماعة البيرقص مابيغطى دقنه
ونحن شعب راقص ومشروعنا الحضارى فشل
حسين خوجلى تحدث عن فشل المشروع المهداوى والميرغناوى وفشل مشروع الوحدة مع مصر ومشروع وحدة الشمال والجنوب وبدأ حسين خوجلى فى حصر المشاريع الفاشلة وعددها كلها ونسى أهم مشروع فشل - المشروع الإسلامى لحكومة البشير المعروف بالمشروع الحضارى - طرشق وضربت لساتكه الوراء والقدام وجماعة التمكين هربوا بعد أن إنقلبت مركب الإنقاذ
والبشير قال ليهم أمرقوا لكن ماترجعوا فلم يعد مكان لجماعة التمكين
حسين خوجلى أبدى إعجابه بقرار البشير التخلص من جماعة التمكين
ونحن نقول كلام البشير دا كلام زولا حكومته فلست ومحتاج للشعب
بعد أيه يابشير جاي تخطب ودنا بعدما جوعتنا وشردتنا ومرضتنا وأفقرتنا بعد أيه بعد أيه
لمان الفقر يذخل بالباب الحياء والأدب والتهذيب تخرج من الشباك
أتوقع كل اسرة محتاجة لو خيروها أن تلعب بنتها الكورة أم تمارس الدعارة التى وصمتنا بها الصحفية الإنقاذية فاطمة الصادق - لأختارت الأسرة كرة القدم وإن كان كليهما دعارة
قالوا لى جحا الفساد دخل البلد قال بعيد عن بيتى
قالةا ليهو ياجحا الفساد دخل بيتك قال بعيد عن سروالى
كدى كل واحد فيكم يكرب سرواله فى نصه شديد ويقول يا حافظ يا حفيظ تحفظنا
يا حافظ الماء فى البئر
وياحافظ البيضة لمان تفقع وتطير
ويا حافظ السيف فى الجفير
تحفظ بناتنا وأولادنا من سنوات فقر جره علينا الأخوان وجماعة التمكين
غريبه الجاب الجوع كوز واللى بى يعارض الفساد كوز
طيب اللى سويتوه بإيديكم النجسة دى ماعارفين دى نهايته
عليكم اللعنة
حسابكم تقيل من شعبكم


#872796 [ود القراي]
1.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 10:47 AM
يا ناس الراكوبة .. أنا بقول : (الله واحد) ..وأشهد ألا إله إلا الله محمد رسول الله.. وأنا مؤتمر وطني.


ردود على ود القراي
United States [سوداني في المهجر] 01-01-2014 12:54 AM
لا حول و لا قوة إلا بالله .. يا بتاع المؤتمر الوطني كدي أتعلم تكتب الشهادة صح .. "أشهد أن لا إله إلا الله .... مش ألا .. حتي دي ما بتعرفوها و عاملين فيها مقطعين الدين!

United States [jackssa] 12-31-2013 11:26 PM
دي ما تجي يا ود القراي كيف تشهد ان الله وأحد وتشهد أن محمد رسول الله ومؤمر وطني . لايوجد شبه ولا يوجد تناسق ؟؟

[سوداني جد] 12-31-2013 02:03 PM
والله ما اظنك ود القراي ....لأنو اولاد القراي انضف واشرف من كدي بي كتير

United States [ashger] 12-31-2013 01:54 PM
وأنا يا(ودالقراي) كمان بقول (الله واحد)..وأشهد الا اله الا الله وان محمد رسول الله ..لحدي هنا متفقين صاح

لكن انا ضد الممؤتمر الوطني بتاعك دا الى يوم الدين، وساحمل السلاح قريبا جدا من اجل المساهمة في اسقاطه وانقاذ السودان من انقاذ مؤتمرك الوطني


#872790 [ود الغرب البعرف الدرب]
3.25/5 (5 صوت)

12-31-2013 10:42 AM
ياهيثم كابو اراك تحمل على الشيخ وكانه يدعو الى ضلال وكانه يدعو الى فجور يااخى حرام عليكم

وحتى جميع معلقى الموضوع منهم شامت ومنهم مسيى يااخى اليس منكم رجل رشيد اليس منكم رجل رشيد

سؤالى لك يابرقاوى من منكم يرضى ان تلبس اخته او زوجته او ابنته هذا المايوه وتخرج للملا امامهم

لتؤدى فقره رياضيه اوترقص باليه من منكم يرضى هذا بالمنطق لابالندفاع مايوه فقط وستيانه

هل يرضى احدكم ان يكون ديوثا ؟؟؟؟؟ وهذا النقاش فى برنامج هلى الهواء لماذا يتعدى زوج هذه المراه

على الشيخ هذا سلوك عربجى مرفوض اما انت ياهيثم فانك تفتقر الى ادارة الحوار


ردود على ود الغرب البعرف الدرب
United States [hanankokoabas] 01-09-2014 10:57 AM
فى كورة بمايوه اختشى يا ود الغرب الخاتى الدرب

[ZA HAGAN] 12-31-2013 04:12 PM
WOMEN COULD WEAR WHAT THEY WANT , IF YOU DONT LIKE IT DONT LOOK , WOMEN HAVE THE SAME RIGHTS LIKE EVERY ONE ELSE THIS COUNTRY DOES NOT BELONG TO MEN ONLY , WHO ARE YOU TO BE THE JUDGE ? ARE YOU A MESSENGER FROM GOD ? FREEDOM IS A BIRTH RIGHT FOR EVERY ONE MEN AND WOMEN THE WORLD HAVE CHANGED AND YOU STILL HIDING IN YOUR SHELL WITH YOUR TWISTED MIND i HOPE YOU UNDERSTAND THIS . FOR YOUR INFORMATIONS I WILL BE VERY PROUD IF MY DAUGHTER IS AN ATHELETE IN ANY SPORT , SUDANESE WOMEN ARE CABABLE TO COMPETE IN ANY SPORT LET US GIVE THEM THE SPUPORT THEY DESRERVE .

European Union [Wadalfa7al] 12-31-2013 12:19 PM
مايوه في كرة القدم النسائية !!!!! ياخي اتقي الله ...ديل بلبسو بنطلونات وخمار وبلعبوا..
شكلك مشتهي ليك سخينة بي مايوه ازرق وفيهو نقاط حمراء بين طياته ...
وشكراً

European Union [امواس] 12-31-2013 11:49 AM
يا راجل افهم الموضوع وكل تفاصيله أولاً ثم بعد ذلك تعال قول ما تريد قوله. منو القال إن المرأة تلبس مايو ولا تتعري قالوا ليك من حقهاتمارس الرياضة التنافسية بشروط أهمها اللبس المحتشم ، إنت مالك نا بتعرف معني لبس محتشم . يا أخي بنات السعودية شاركن في آخر أولومبياد وكان لبسهن غاية الحشمة والأدب ، نحن دايرين بناتنا يظهرن بهذا المظهر . ما تقعد تلف وتدور في المايو والكلام الفارغ بتاعكم ده في أي موضوع للنقاش تدخلوا العورات وأمراضكم ربنا يشفيكم!َ


#872780 [باسطة]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 10:35 AM
قال نائب برلماني قال !!!

يطول الزمن و هكذا تتكشف عمليات التزوير و التلاعب في صناديق الأقتراع ، لا أظن أن دوائر إمدرمان و أهل و ناس أمدرمان يقدمون مثل هكذا رجال ليمثلوهم في البرلمان ، الآن ظهرت فضائح التزوير .

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك


ردود على باسطة
United States [زنقه زنقه] 12-31-2013 01:23 PM
شكراً يا باسطه

حقيقى ده أجمل وأعمق وابلغ تعليق
اتوظف للحديث عن انتخابات زمن الانقاذ


#872764 [باسطة]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 10:23 AM
(وفي الخارج وجد زوج الدكتورة الذي تابع الحوار ولم تعجبه الطريقة التي ردّ بها دفع الله على زوجته، فأنهال على النائب الإخواني بالضرب بحزام بنطاله.)

الزوج المقاتل تابع الحوار على التلفزيون و حينما لم تعجبه طريقة دفع الله أتى و واصل الحوار على طريقته الخاصة .

كثير من المدافعين عن حق المرأة في الرياضة قالوا بالإلتزام بتعاليم ديننا الحنيف من ضوابط الستر و الحجاب و ما إلى ذلك و أنا أضم صوتي إلى هؤلاء ، أما أن نمنع المرأة بصورة عامة مطلقة عن الرياضة و نتهكم على دكتورة تمارس حقها الطبيعي في الدفاع عن ما هو مباح لبنات جنسها و نتذرع بالدين ، فإن الدين لم يمنع رياضة المرأة إطلاقاً و الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم كان له السبق في تشجيع المرأة للرياضة و ممارسة الرياضة حتى أنه شارك عائشة رضي الله عنها مرةً ، مسابقة ففازت عليه و فاز عليها و قال لها هذه بتلك .
استيقظوا يا رجال البرلمانات إستيقظوا أيها الشيوخ الذين يدلون بدلوهم في الأمور الفارغات و يسارعون إلى القنوات ما أن يدعون إليها بل أن بعضهم يسعى بالواسطة لتتم دعوته ليظهر في أي قناة تلفزيونيه كانت أو أي برنامج كان حتى لو كان النقاش حول الذرة أو الكيمياء الحيوية .
المهم أن يظهر و بس و يهربون مما هو أهم من ذلك
أريد من الشيخ أن يناقش قضايانا اليوميه المعيشية الهامة و يتصدى لها أمام القيادات العليا و صناع القرار .

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك


ردود على باسطة
United States [محمد الصديق] 12-31-2013 02:47 PM
كيف يرضي زوج الدكتورة الذي يغار عليها ( من الهوي الطاير) انت تمارس زوجته راضات يكون فيها اللبس غير محتشم ،، ويضرب شيخا ( وان اخطأ الاسلوب ) يامر بستر اخواتنا وبناتنا
اما هيثم كابو يشيد بالذين ساهمو بدفع مال الرزيلة لحماية الوطن ،، فكيف تقبل الدولة علي نفسها هذا ،،،
اللهم انا نتبرا من برلماننا وبشيرنا
اللهم فاشهد
امين


#872734 [ابو يزيد]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 10:04 AM
الصحفي لغته ركيكة ومخارجه كلها أخطاء ولا يجيد الحديث بالفصحى ، وحججه ضعيفة وبدأ حديثه بالهجوم الشخصي على محاوره واسلوبه إستفزازي جدا !!!
المحاورة أيضا أساءت الى المحاور ولم ينتقدها أحد !!!
المخرج أيضا لم يكن موفقا في بث مواد كهذه على الهواء !!!
بالمنطق كيف تلعب النساء كرة القدم بضوابط شرعية ، يعني ما في جري مافي وقوع ، إصابات ؟؟؟
وحارسة المرمي كيف ستطير في الهواء وتمسك الكورة ؟؟؟
كورة شنو يا سيد للنساء هو الرجال بالله ساوين شنو ما كلها هزائم في هزائم ؟؟؟
وفعلا الدعوة ليست مجرد رياضة بل دعوة للخروج والتمرد على الحجاب والقيم ، أليس كذلك ؟؟؟
البلد في ضائقة إقتصادية ونحن في حالة تقشف فهل تنقصنا فقط رياضة النساء ؟؟؟
نختلف مع الشيخ في حدته وطريقة مقاطعة المتحدثين ولكنه اسلوبه لا يقدح في منهجه ولا يسقط حججه !!.
لو قال غيره ما قال ومن دون اي تشنج هل توافقون على قوله ؟؟؟
كلام الشيخ سليم واسلوبه معاب ، هل تتفقون معي ؟؟؟
والله فريق نسائي شنو الليلعب بالحجاب ، وهل يستطيع الرجل ان بلعب بملابس طويلة ناهيك عن المراة .
وهل رياضة النساء في صالات مغلقة وغرف خاصة ام في ميادين ومنقولة على الهواء ؟؟؟
وهل تقبل الفيفا برياضيات بالحجاب الشرعي وفي صالات مغلقة نساء فقط ؟؟؟
اللاعبة المتصلة ايضا لم تجب على السؤال والسؤال الأهم هل كان هنالك رجال يشاهدون المباراة ام كانت في صالة مغلقة ؟؟؟
النساء يرقصن ويغنين في الأفراح وفي الصالات المغلقة وبملابس أخص من ملابس الرياضة وبعلم العلماء بل ومعهن عالمات وداعيات وأكرر في الصالات المغلقة ولم يعترض عليهن أحد لأن الهدف معلوم والقضية مجرد فرحة ولكن الرياضة من خلفها تنظيم وتحكيم وتشجيع ولا إعتقد ان احدا سيقبل بفريق نسائي يلعب في صالة مغلقة كلها نساء في نساء وفيفتها نساء .
فيا أصدقائي This is just the first step


ردود على ابو يزيد
European Union [سوداني] 01-16-2014 08:58 AM
تسلم يا ابو يزيد جئت بالخلاصة جزاك الله خيرا


#872708 [omer]
3.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 09:42 AM
طبعا دي قالوا خطابات الفيفا تعميم اللعبة علي الدول . رايكم شنو لو كانت امراة حاملا في شهورها الاولي واجهضت داخل المعلب والواحد فيكم يضع نفسه في لب الموضوع يعتبر هذه البنت البتلعب بنته او اخته او زوجته او والدته وبعدين يجي يعلق كلام دفع الرسول عين الحقيقة والناس اصبحت هايفة وماعندها موضوع . وعايزين بعد ده رخاء في المعايش


#872683 [المجبور على الغربة]
1.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 09:22 AM
الشيخ غلطان في اساءاته للضيفة الدكتورة والصحفي هيثم كان من الممكن ان يقدم نصيحته او رايه باسلوب افضل من كدة بكتير

ما حدث من الشيخ فيه اساءة كبيرة وخروج عن الادب وعنف لفظي ضد الدكتورة لا مبرر له

مع العلم ان الكثير من الشعب السوداني يتفقون مع الشيخ في رايه في ان كرة القدم النسائية تجلب المفاسد

ولكن هل هذه طريقة للنصح وهل هذه طريقة لابداء الراي ؟؟؟؟

الشيخ غلطان ثم غلطان وزوج الدكتورة المعتدي على الشيخ له الف عذر في تعديه على الشيخ لانه اساءة لزوجته


#872672 [عباده]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 09:13 AM
امثال حسبونسوان واخوانه الملتحين من اخوة الشيطان والضلال الزنادقه الماسونين قالها شيخ ايرانى بانه ياسف للمراة والتى تسؤ حالتها بانها لا تستطيع ان تربى لحيتها حتى تحسن صورتها امام الناس فيا حسبو نسوان اتقوا الله وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو وقالتها يوما لكم سعاد الفاتح وخاطبتكم جميعا يخسسسسسسسسسس يخسسسسسس يخسسسسسسسسسسسسسس عليكم التحايا للدكتوره امال وزوجها فامثال هؤلاء لا تجدى معهم المناقشه والحجه والراى السديد وانما الغامهم حجارة من سجين وىا شيخنا الشعب السودان ومن خلال افعالكم كره اللحى واصحاب الكروش الكبيره وغرة الصلاة المصطنعه


ردود على عباده
[مهيرة] 12-31-2013 03:43 PM
ياعبادة اتق الله اتق الله ولاتخلط الامور ببعضها ولاتنصب نفسك ناطقا باسم الشعب السوداني والشعب يعرف ويستطيع ان يفرق جيدا بين الشيوخ الحقيقين والملتزمين دينيا وبين من يتخذها الاسلام مطية لاهداف دنيوية وعيب انك تطلق اسم فسوق علي الرجل فانت لاتعرفه ولم تعاشره حتى تطلق عليه هذا الاسم ستحاسب ياهذا ,ثانيابالنسبة للحلقة التلفزيونية اخطأ مقدم ومعد الحلقة بإستضافة هيثم كابو وحتى الدكتورة فالموضوع موضوع فتوي واباحة وحظر فكان الواجب استضافة ضيف ملم بالاصول الشرعية ومخول بالفتوي في مواجهة الشيخ حسبو والامر لايحتاج ان تُحضر شخصين ليسا مؤهلين للافتاء بالحرمة من التحلة ,ولاخوتى واخواتي المعلقات بمعرفتى البسيطة والمتواضعة ممارسة النساء لكرة القدم لابد من تدخل العنصر الرجالي كالتدريب وكالتحكيم وكالمعالج الطبيعي لاصابات الملاعب والمصورين التلفزيونيين ناهيك عن مجلس ادارة لاي نادي كله سيكون من الرجال هذا من ناحية ومن اخري لايوجد لباس ساتر لممارسة كرة القدم مطلقا وعلي اسوأ الفروض لابد من لباس حتما سيستر نعم ولكنه سيرسم جسد المرأة بتفاصيله وتدخل لعبة كلة القدم ضمن الالعاب الرجالية الخشنة والتى لاتليق بالنساء فلذلك امنى من الجميع عدم الجرأة علي الفتوي فاجرؤكم علي الفتيا اجرؤكم علي النار .
وللاخ الكريم عبادة سوء تطبيق الاسلام او الشرع لايعنى سوء الاسلام فمن عباءة الاسلام خرج العشرة المبشرين بالجنة ومن نفس العباءة خرج الحجاج قاتل الصحابي الجليل سعيد بن جبير والسفاح وخرج قتلة علي وعمر عثمان فكل سيحاسب وحده فلايصح ان نعمم وان نتخذ ذلك سببا لشتم الملتزمين دينيا


#872666 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 09:05 AM
هذا المدعو حسب الرسول دفع الله مثل سيء للدعاة في سبيل الله ليس العبرة في العلم ولكن العبرة لتوصيل الدعوة الصحيحة الي الله و لو كنت فظا غليظ القلب لا نفضو من حولك هل هذا الاسلوب الذي يتحدث به اسلوب دعوة او لا يصال رسالة للمجتمع هل هذي اخلاق الرسول صل الله عليه وسلم ماذا يحدث لو جاء شاب قال ليه يا شيخ حسب الرسول داير اذني والله يكفرو ويطلعو برا المله بالله عليكم اتقو الله ولا تنصبو انفسكم اولياء الله في الارض اصلحو انفسكم ومن ثم الاخرين وخاطبو العاقل بما يليق


#872662 [ابو ماذن]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 09:02 AM
رداً على ابو محمد يااخي ابو محمد ارجوك كف عن هذه التعليقات العرقيه المقيته نحن بناء الشعب السودان لا نعرف هذه المسميات كثيراً مثلا( جموعى شايقى مراتى فوراوى وغيره) ومااثرته فى تعليقك دعوه صريحه للفتنة بتحريك ابناء الاهل في قبيلة الجموعيه كي يقتص لهذا الشيخ المهرج بالرغم من كامل ثقتى في عقلاء ابناء قبيلة الجموعيه بانهم لايعيرون قطرفاتك شيئاً


#872661 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 09:01 AM
الدين حق والشريعة حق ولذلك فالحق يثبت نفسه بنفسه والله سبحانه وتعالى لم يجعل الرسول عنيفاَ لإثبات الحق وقال له لو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك لاحظ جانب اللذين ينفضوا هم على الأقل اللذين مطلوب هدايتهم وطالما الشيخ الإخواني إنفض من حول حلقة رياضة البنات فإنه بالتالي هو من يحتاج إلى الهداية وكان بقية الضيوف الكرام يتوشحون بأخلاق عالية لسماع الرأي والرأي الآخر . ومن ناحية أخرى فقط اريد أن أوجه سؤال لهذا الشيخ هل أنت أحرص من رسول الله ( ص ) على أمر هذا الدين الحنيف لكي تنفعل ( أو بالأحرى تدعي الإنفعال ) هل عدم أرساء دعائم هذا الدين يهمك اكثر من رسول الله اللذي كان لنا فيه أسوة حسنة . والله أنا لو كنت حاكم لهذا البلد كنت أمرت بقتل وإعدام أمثال هذا الشيخ حتى أنظف هذه البلاد من تجار الدين هؤلاء .
أما بالنسبة لمسألة الرياضة النسوية فلقد أعجبني وجهة نظر للأستاذ/ هثم كابو عندما قال للشيخ اذهب وأنظر للبنات في المواصلات وفي الشوارع لو عايز تستمع بنظر الحريم فهو أفضح من كونه في الملاعب ولماذا لم تتحدث عن كل هذا في البرلمان . انا شخصياً لا أستمتع بكرة قدم النساء وذلك لأن هذه الرياضة رياضة عنف وقوة وهذه من خصال الرجال وتكتسب فيها العضلات المفتولة فمن هذا الباب ارى أن هذه الرياضة ورياضات أخرى كثيرة غير مناسبة مع النساء فقد يفقدهن شيئ من جمالهن وأنوثتهن. كما أضيف بأنه ليس كل ماهو دولي يفرض علينا لتطبيقه حيث أنه لا بد من تمحيص اي إتفاقيات دولية وتقديم اعتراضات عليها في موقع صناعة القرارات بها قبل فرضها على الشعوب.


#872659 [الباشمهندس]
4.94/5 (7 صوت)

12-31-2013 08:59 AM
رغم إختلافي مع الشيخ في طريقته للنقاش والحوار ... لكن الموضوع فاااااااااااااارغ والبلد مهمومة بما هو أكبر من هذا ... قال كرة قدم نسائية قال


#872653 [الاخضر السوداني]
3.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 08:54 AM
اولا انا قلبا و قالبا ضد الكيزان و انأي بنفسي ان انسب لهذا الكيان البغيض
و لكن لا اتصور ان تسمح الدولة لفتيات يمارسن مثل هذه الرياضة العنيفة و في ملعب واحد مع الرجال احتكاك جسدي بكل ما تحمله الكلمات؟؟؟ دا الحصل في ود مدني و الله المستعان من فتن اخر الزمان؟؟؟؟


ردود على الاخضر السوداني
United States [رحال] 12-31-2013 09:36 AM
من المعروف ان البنيه الجسمانيه للمراه تختلف عن الرجل لذالك ينعدم عنصر التاكافؤ بين الجنسين ونجد ان جميع العاب القوى تمارس فى التنافس بين الرجال والرجال فقط والنساء والنساء فقط وكل قوانيين اتحادات العاب القوى والرياضات المختلفه نجدها تقر قوانين تمنع لعب المراه ضد الراجل كتنافس شريف اللهم الا ملعب واحد فى الدنيا دى تتوفر فيه عنصر التاكافؤ بين المراه والرجل ولذالك لا يكون هناك غضاضه ان يلعب الرجل ضد المراه كمتنافسين والله اعلم


#872645 [مؤيد بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 08:48 AM
دفع الله ضنب الكديس @@"


#872644 [هميم جابر]
5.00/5 (3 صوت)

12-31-2013 08:42 AM
قريت كل التعليقات طز فيكم كلكم وفي الشيخ والدكتورة وفي أنا كمان الضيع وقته في قراءة هذه التفاهات. على فكرة الهنود وصلوا المريخ والصينيين القمر.


#872639 [ابو محمد]
3.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 08:38 AM
روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه" حيث جاء في روايات الحديث: قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟

ومن هذا المنطلق الكريم ندلف الى التعليق حول ما ورد وقد شاهدت هذه الحلقة ولفت نظري اسلوب المقاطعة المستمر الذي يجيده الاخوان (من كل الجنسيات !!) بجدارة لتشتيت اذهان المشاهدين وارباك الطرف الاخر وتمييع القضية !! حتى وان كان يسندها سند قوي من الدين والشرع !! وهذا يقودني الى المقولة المشهورة عن سيدنا على بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضى الله عنه حول مسألة المسح على الخف حيث قال ان كان الدين يؤخذ بالعقل لكان مسح الخف من اسفل اولى !! وهم اي الجماعة يجاهدون لا الى اقناع الطرف الاخر او الاقتناع بما يقول وهذا غير وارد على الاطلاق وانما تغليب ما يرونه ويعتقدونه ان هذا هو الدين وكل ما عداه باطل وان كان صحيحا !! حيث يجب الا يصدر هذا الا منهم (الجماعة) ولا حظ للاخر الا ترديد قول امين !! لا يستمعون وانما يتحدثون وبكل وسائل المقاطعة الغير مقبولة وغير معقولة من رفع الاصوات وتحريك اليدين المستمر والذي ينبئ عن العجز وافتقاد ادب اسلوب التخاطب وانتهاء بالانسحاب !!

وللمرأة الحق في ممارسة الانشطة الرياضية كالسباحة وكرة السلة والكرة الطائرة والانشطة الاخرى وبما يتفق مع طبيعتها ولكن كرة القدم بما فيها من عنف والتحام لا تصلح للمرأة وقس على ذلك من الانشطة الرياضية الاخرى وليس الذكر كالانثى وهذا ليس من باب الانتصار للرجل على المراة ولا يعني مبدأ المساواة تحميل المرأة لنفسها مالا تطيق الى درجة وقوع الضرر وفقط لاثبات هذه المساواة.


#872619 [قرد الطلح]
4.50/5 (2 صوت)

12-31-2013 08:28 AM
باللة دى امور يتم مناقشتها فى الوقت الراهن دى اخطر نوع من الانصرافية زى ما بيقولو الناس فى شنو والحسانية فى شنو بلد كل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية تقول انها فى طريقها الى المجاعة بمفهومها العلمى وانهيار اقتصادى كامل ووشيك بشكل مطلق يعنى الماحضر مجاعة سنة6 دى فرصة لا تعوض لحضور مجاعة 2014 والمكضبنى يقراء كتاب السودان عبر القرون للمؤرج مكى شبيكة بس قارن بالمسطرة ماحدث 1906 ومايحدث الان ببببببباكربون


#872605 [على حسكنيته]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 08:20 AM
بالله شوفو الصفيق الماعندو ادب دا بيشبه نفسه بالرسل


#872603 [سودان]
4.75/5 (3 صوت)

12-31-2013 08:19 AM
"ضربني ضربتني زي ضنب الكديس واشتبكنا حتى تدخل المارة وفرقوا بيننا"
كضاااااااااب عايز يخفف دمو ساي ويخفف الاحراج شهود العيان قالو اتمحط زي الحمار "المعذرة للحمير" وقرب اتمردغ في الواطة وقعد يقول "اتق الله يارجل مالك يا زول وععععع" و ما شد حيلو وطلق لسانوالا لما جو الحجازين ... غايتو لو دي رجالة دفع الله يا حليل مرتينو


#872584 [الغاضبة]
4.97/5 (6 صوت)

12-31-2013 08:08 AM
وصل رقم المشاهدات لهذا الموضوع 23128 والتعليقات 102 تعليق، مبروك لقناة أم درمان فقد نجح احسين خوجلي في تحقيق هدفه في شغل الناس عن الحاصل في البلد، وهذا هدفه من برنامجه ومن قناته، الحمد لله حتى هذه اللحظة لم أتشرف بمشاهدتها لأنني لا أطيق خلقة المدعو حسين خوجلي، يا ترى هل انعدم الرجال في السودان وأصبح حسين خوجلي هو البطل وحديث الناس وشغلهم الشاغل؟


ردود على الغاضبة
[شفقان] 12-31-2013 09:44 AM
حالات إنحطاط الشعوب لها ظواهر وإحدى ظواهر إنحطاط الشعب السوداني بعد ربع قرن من سيادةالمتنطعين الفاسقين أولادالكلب هو ظهور هذه النماذج مثل حسين خوجلي وحسب الرسول وهذا حسب الرسول لا أظن أنه حظي في حياته بنظرة إعجاب من إمرأة بل ظل طوال عمره يعاني من نظرات الإزدراء و الإحتقار التي يستحقها من ذوات الصدور والأعجاز اللائي كان يسمِّر نظراته في مفاتنهن. وما يستحقه هذا لآن هو أن يهجم عليه بعض أخوان فاطنة الذين كان يوصفهم السحسوح حسين ويمعطون دقن الضلال التي يلتحي بها


#872568 [abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 07:54 AM
الله ينتقم من البشير وحكومته وكل المسئولين في زمن الغفلة والله الناس ديل مافيهم اي خير واغلبهم مريض نفسيا وشاذ جنسيا ربنا ينتقم منهم


#872566 [ابو الزيك]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 07:53 AM
والله انا ماشفت الحلقة لكن اظن وان بعض الظن اثم ان المدعو هيثم كابو يثير الضيوف باسلوبه الغبى محاولا تقليد القنوات الكبيرة .الشيخ دفع الله ومع تحفظنا على الشيخ دى الا ان رايه صحيح لا يجوز ان تلعب المراة كرة القدم هناك انواع من ضروب الرياضة تناسب المراة .لكن نعيب عليه اسلوبه الهمجى الذى اشتهر به بعد ان وجد قبولا وسط اخـــــــــــــــــــــوانه .


#872559 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 07:48 AM
الله يكون في دي بلد


#872534 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 07:31 AM
شيخ دفع الله شخص محترم ود قبائل ومن قبيله محترمه للذين يتكلمون عن قبيلته فهو من الجموعيه وله اهل وعشيره وسوف لكن يتركوا هذا البلطجى سوف يسومونه سوء العزاب وسوف يدفع الثمن غاليا لان ماقام به لن يمر مرور الكرام وهى حقاره وماقاله الشيخ يقول به كل عاقل ولما راى أن الحلقه كمين له حاول الخروج


ردود على ابو محمد
United States [البزقلى] 12-31-2013 08:43 PM
الموضوع ما عندو علاقة بالقبيلة يارجل ,, لكن أصحح لك معلوماتك فإن الشيخ من قبيلة الفلاته العريقه وهو إبن عمى لزم ولنا الفخر

United States [باسطة] 12-31-2013 10:53 AM
يا أبو محمد لم أقرأ في هذه التعليقات من تطرق للقبيلة و القبلية و إذا تحدثت عن قبائل فكل السودان قبائل و أهل و عشائر و ليس هناك من قبيلة في السودان أفضل من الأخرى .
أما فيما يخص رد فعل هذا البلطجي كما أسميته فأنت يا إبن الجموعية و العشيرة لو تعرضت أختك أو زوجتك لمثل هكذا إساءات فلن تقبل و إلا لن تكون كما تقول.

أرجو من الجميع المحافظة على ود الصراع

United States [ام كرتبو] 12-31-2013 10:33 AM
جموعية شنو وسجم شنو يا متخلف انت الناس في شنو وانت في شنو ؟!!! يعني هل يحق لشخص ولكونه جموعي ان يسئ لزوجة شخص آخر والتاني يسكت لان المزكور جموعي ..واي رجالة عندكم يا الجموعية ...يا بتاعين الجزارة والتهريب وتزوير الاراضي ..كلكم واولاد عمومتكم معفنين وليكم يوم

United States [التويجري] 12-31-2013 10:07 AM
مرات الواحد بندم انو يكون سوداني بي فهمك ده.شنو قبائل واهل وعشيرة.الناس وصلو القمر ونحنا لسة في المحسوبية والعنصرية.الدول المتقدمة تحترم القانون والافراد هم البغيرو الدولة لو ماكانت بتحترم القانون .لكن لضعفنا وتفككنا الانقاذ ليها حق تحكمنا ربع قرنزوالشيخ علي حق رغم انو الكل يكرة الكيزان لكن ديننا يجبرنا علي قول الحق.والرياضة للنساء لاتناسب الشعوب المسلمة والمحافظة.لماذا نقلد الكل تقليد اعمي في الغرب لايوجد امتداد اسري واغلب الاولاد ناتجين من غير زواج ولايوجد رابط اسري.والبنت في الغرب لو قامت باي فعل مشين فان 1لك لايتعداها لانه ليس لديها اخ او اب او خال يصلهم العار بخلاف الامه الاسلامية ونحن كسودانيين نمتاز بالترابط .والواحد فينا مابرضي لاي سودانية ان تصف باي وصف مهين.نحنا عندنا غيرة علي نسوانا حتي ولو كنا فاسدين ولا اخلاق لنا وكل العيوب ظهرت لدينا لكننا لم نصل الي مرحلة القبول بالمساس بكرامتنا واعراضنازواي واحد يقول خلاف ذلك يراجع نفسه.

United States [الله جابو] 12-31-2013 09:09 AM
الموضوع ما عندو علاقة بالقبيلة يارجل . اما قريبك هذا لا يمت الي الخلق الاسلامي ولا المنطق بصله والا لما قال بان يتزوج الرجال باربعة لكي ينجبوا ذكور ليقاتل بهم المتمردين في اب كرشولا وجبال النوية مما جعل الظرفاء يطلقون عليه صاحب نظرية الدفاع بالبظر , حقا حدود تفكيرة لا تتعدي مدي البظر وما حوله من حشائش وشفاء. والله قريبك ده ينطبق علية قول الامام ابو حنيفة : فليمد ابو حنيفه رجليه

United States [المندهـــش من المشروع الحضاري] 12-31-2013 08:25 AM
الاخ ابو محمد نحــن في دولة المؤسسات والقانون " دولة المشروع الحضاري " لذلك اترك القانون يأخـذ مجراه ولا داعي من تدخل الاهـل والعشيرة في هذا الموضوع.وهذا الرجل عضو مجلس الشعب. هـو أعلم كيف يدافع عن نفسة ، او هكذا يفترض.


#872521 [شاويش]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 07:24 AM
دا راجل يستاهل يضربوه بالمرزبة


#872520 [سمير عبدالله]
4.25/5 (6 صوت)

12-31-2013 07:22 AM
بصراحة الخطأ خطأ المذيع أولاً وأخيراً للأسباب التالية:

1) المذيع لم يكن محايد في آرائه والأفضل له كرجل صحفي كان أن يقف علي مسافة واحدة من الطرفين.
2) المذيع كان (يقابض) الشيخ مقابضة عشان ما يغادر البرنامج، وده غلط. داير يمشي يمشي في ستين داهية.
3) المذيع لم يستطع السيطرة علي الحوار، بحيث تحول الحوار لقلة أدب وصراخ ومافهمنا شئ. مسؤولية المذيع هي السيطرة علي الحوار وتثبيت من يتجاوز.
4) المذيع بالغ مبالغة كبيرة عندما منع المرأة المتصلة (الكابتن) من الحديث بالتلفون بسبب زعل الشيخ، ثم سمح لها بالكلام بعد مغادرة الشيخ.. المفروض كان يمارس قوة شخصية علي الشيخ ويقول له (إنت في البرنامج عشان تتحاور مع الأطراف التانية مش عشان تمنع الأطراف التانية يتكلموا).

وفي النهاية.. مليون طز في الشيخ أبولسان زفر.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية

تقييم
5.90/10 (9 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة