الأخبار
منوعات سودانية
عام 2013م.. حين تغادر النجوم سماء البلاد الحزينة
عام 2013م.. حين تغادر النجوم سماء البلاد الحزينة



12-30-2013 08:24 PM

الخرطوم - أمير آدم حسن
لا زالت شجرة الأحزان تلقي بثمارها على الأرض اليانعة فتتخطفها أيدي الأقدار، هكذا انقضى العام أو كاد، وهو يجر من خلفة قطار الآلام واللوعة والفجيعة التي انكفأت تبكي بنيها الذين رحلوا خلال هذا العام الحزين (2013). حيث اقتضت دواعي الذكرى أن يقام مأتم الوطن الكبير على من رحلوا وفاضت أرواحهم السامية إلى بارئها، مخلفة ذكرى عطرة وحزناً شفيفاً.
محمود عبد العزيز
وكما الفجيعة تاتي بغتة وتنهش في بقايا النفوس فجع الناس في الصباحات الباكرة برحيل الفنان محمود عبد العزيز في العاصمة الأردنية عمان صباح الخميس (17/1/2013)، وهو ذات التاريخ الذي رحل فيه صوت المغني الحزين مصطفى سيد أحمد (17/1/1996) بالعاصمة القطرية الدوحة، ويا لسخرية الأقدار، فقد شكلا منعطفات متعددة على خارطة (الغناء المحصن) لكن الحالة الخاصة التي تطورت فيها الأعمال الغنائية لمحمود عبد العزيز جعلت منه هرما يطوف حوله الشباب حتى سطر اسمه في قائمة العظماء، إلاّ أن معاناته مع المرض كرست في دواخله صنوفا من العذاب، حيث بدأت قصة مرض الفنان في يونيو 2012 بتعرضه لآلام حادة بالبطن وتم عرضه على الأطباء بمستشفى رويال كير بالخرطوم وتم تشخيص المرض كقرحة متفجرة تحتاج لتدخل جراحي مستعجل وأجريت العملية بنجاح.لكن تكررت الآلام في شهر ديسمبر حيث أجريت له عملية ثانية في ذات المستشفى، إلا أنه خلال الأيام الأربعة التي تلت الجراحة تدهورت الحالة الصحية، فتم تدخل جراحي وأصبح بعدها يعتمد على التنفس الصناعي بنسبة 100% ليتم نقله للعلاج في الأردن لينتقل إلى رحاب ربه مخلفا بحورا من الأحزان .
هاشم بامكار
في الثالثة صباح 9 /7/2013 انتقل إلى رحمة الله السياسي الضليع هاشم بامكار محمد عبدالله البرلماني المخضرم والشخصية الاجتماعية المرموقة، الذي يعتبر من القلة السياسية التي عملت في كل برلمانات الحقب الديمقراطية التي مرت على السودان إلى جانب أنه يعتبر من رواد الحركه الوطنية وأقطاب الحزب الاتحادي.
يس عمر الأمام
صعدت الروح الطاهرة للشيخ يس عمر الإمام إلى السماوات العلى، حيث وافته المنية صبيحة الإثنين 22/7/2013 إثر علة رافقته منذ العام 1999م، وهو يعتبر من أوائل المنتسبين للحركة الإسلامية، ويس عمر الإمام من مواليد ثلاثينيات القرن الماضي، وهو من بيت دين وقرآن، حيث يُعتبر شقيقه الشيخ (عوض عمر) من أشهر مقرئي القرآن في هذا البلد، وقد تدرج يس في مؤسسات الحركة الإسلامية إلى أن وصل منصب نائب أمينها العام قبل ثورة الإنقاذ، وقد عرف عن الفقيد أنه من الكوادر النشطة بالحركة الإسلامية إلى جانب أنه من القيادات الحزبية القليلة التي مارست العمل الصحفي، حيث كان رئيس تحرير صحيفة (البلاغ) التابعة للحركة الإسلامية في أربعينيات وخمسينات القرن الماضي، كما تولى رئاسة تحرير صحيفة (رأي الشعب).
صلاح باركوين
بعد معانة مع المرض توفي صلاح باركوين الأمين السياسي لجبهة الشرق، حيث كان طريح الفراش بمستشفى فضيل، ففاضت روحه الطاهرة في السادسة من مساء الخميس 29 أغسطس 2013 وتمت مواراة جثمانه الثرى بمقابر حلة حمد ببحري.
ولد الفقيد صلاح محمد الحسن باركوين بمنطقة مكلي بولاية كسلا، تخرج في كلية القانون بجامعة الخرطوم، كان عضواً في اللجنة المركزية لمؤتمر البجا بالانتخاب، وصل منصب الأمين السياسي للمؤتمر، وكان عضواً في مجلس الولايات، وأول منصب تولاه بعد اتفاقية الشرق معتمدا لمحلية وقر بولاية كسلا.
عبد الوهاب عثمان
في صبيحة 14/11/2013 توفي المهندس عبد الوهاب محمد عثمان وزير الصناعة صبيحة بالعاصمة الأردنية عمان، وهو من مواليد ألتي بولاية الجزيرة 1953 نال تعليمه العالي بجامعة الخرطوم، حيث تخرج فيها مهندساً مدنياً عام 1978. عمل مهندساً بالسكة الحديد- مديراً عاماً لمؤسسة دانفوديو الخيرية - وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم - وزير الطرق والجسور - وآخر منصب تقلده هو منصب وزير وزارة الصناعة حتي تاريخ وفاته
نادية عثمان مختار
انتقلت الإعلامية الشاملة نادية عثمان مختار إلى رحاب الله في التاسعة من مساء الثامن عشر من شهر نوفمبر 2013 إثر حادث سير بطريق الخوجلاب، وقد كان رحيلها المفاجئ (بقعة سوداء) في كتاب الإعلاميين لما عرف عنها من حبٍّ للعمل الإعلامي، وهو ذات المنهج الأكاديمي الذي ارتضته لحياتها المستقبلية، حيث تخرجت في كلية الإعلام بجامعة القاهرة (جمهورية مصر العربية)، ومنها كانت الانطلاقة في عالمها المحبوب حتى لقيت ربها .
نجم الدين حسن
في هذا التاريخ الحزين 19/11/2013 توفي قائد الفريق القومي السوداني الأسبق نجم الدين حسن فضل مساء الثلاثاء عن عمر يناهز 78 عاماً بمدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وكان نجم الدين حسن قائد فريق النيل الخرطوم قد قاد السودان للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بالسودان عام 1970 وهو أول وآخر لاعب رفع كأس أفريقيا باسم السودان، قبل أن يخوض تجربة احترافية بدولة الإمارات للعب بفريق الشارقة في العام 1974.
محمد سلام
30/11/2013 صباح السبت توفي الفنان محمد سﻼم ابن مدني الخضراء وسليل (المساح) وصاحب الإضاءة المشرقة (قام يتعزز الليمون)، التي أصبحت بدورها مدخلا (للوصف) الاجتماعي، وقد تعرض محمد سلام لذبحة صدرية نقل على إثرها إلى مستشفى شرق النيل، حيث فاضت الروح السمحة الخفيفة الظليلة منتقلة إلى مقابر (أم دوم).
فاطمة خوجلي
لحقت فاطمة خوجلى برفيقتها نادية عثمان مختار بعد (26) يوماً على الحادث الأسيف الذي تعرضتا له الخميس الثاني عشر من ديسمبر2013، وقد عملت فاطمة خوجلي في قسم المنوعات بصحيفة السوداني إلى ساعة رحيلها المفجع.
محمد حسين بهنس
تمثلت فينا فجيعة المنافي في موت الكاتب والتشكيلي والفنان محمد حسين بهنس (43) عاماً في فجر الثلاثاء 19/12/2013 بأحد أرصفة شوارع القاهرة متجمداً ومتأثرا بموجة البرد الأخيرة التي قدم إليها قبل عامين لإقامة معرض لرسوماته، ولبهنس من الأعمال الأدبية صفحات عامرة على رأسها رواية (راحيل

اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 374


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة