الأخبار
أخبار إقليمية
ذهول وسط المراقبين وعدد من الناشطين على قرار المحكمة تبرئة ازهري التجاني و3 من معاونيه في قضية الأوقاف الشهيرة
ذهول وسط المراقبين وعدد من الناشطين على قرار المحكمة تبرئة ازهري التجاني و3 من معاونيه في قضية الأوقاف الشهيرة



باعتبار ان القضية تم كشفها بواسطة المراجع العام
12-31-2013 05:10 PM

الخرطوم - أسدلت محكمة الخرطوم شمال الستار على احدى أكبر قضايا الفساد التى شغلت الراي العام السوداني خلال الفترة الاخيرة وشطبت برئاسة قاضي المحكمة العامة القاضي عادل موسي الاثنين الدعوي في مواجهة المتهمين الـ(3) في قضية الاوقاف بينهم وزير الارشاد والاوقاف السابق ازهري التجاني لانعدام بينة مبدئية وصدر الحكم استنادا على المادة 141 من قانون الاجراءات الجنائية .

وتعد قضية الاوقاف التى كشفها تقرير المراجعة العامة للعام 2009 من قضايا الفساد القليلة التى وصلت الى المحاكم اذ درجت الحكومة السودانية على اغلاق ملفات التحقيق في جرائم الاعتداء على المال العام عن طريق التسويات وعدم تقديم المتطورطين فيها الى القضاء.

واكدت المحكمة ان العقد المبرم بين المتهم الاول امين عام اوقاف الداخل د.الطيب مختار والمتهم الثالث وزير الارشاد والاوقاف السابق د.أزهري التجاني ابرم بواسطة قانون خاص بالاوقاف وليس بقانون الخدمة العامة .

وافادت المحكمة في قرارها ان المشرع اعطاها حق فحص البينة قبل توجيه التهم في مواجهة المتهمين مغ شطبها قبل ذلك ، واشارت الى ان مندوب مجلس الوزراء خلال الادلاء باقواله امام المحكمة اكد ان عقد الاتهام لا تنطبق عليه قرارات مجلس الوزراء رقم 26/485 /2009 م وانما تنطبق عليه قانون الاوقاف الخاص.

واشارت المحكمة الي ان مندوب وزارة العمل اكد ذلك ايضا في افادته امامها ، واوضحت المحكمة عدم وجود اساس لتوجيه الاتهام الي المتهمين لثبوت ان العقد تحكمه علاقة خاصة بالاوقاف ، بجانب انعدام اساس توجيه التهمة حول العقد والموقعين له ، واشارت المحكمة في قرارها الى ات المراجع القومي افاد بان اخذ السلفيات كمرتبات وحده يهدم ماذهب اليه الاتهام في الدعوي .

وكشف مدير ديوان المراجعة القومي، عبدالمنعم الحسين ابودقنة في شهادته امام المحكمة في قضية الاوقاف مؤخرا ان محتويات العقد الموقع بين الاوقاف والامين العام السابق الطيب مختار ووزير الارشاد والاوقاف آنذاك ازهري التجاني،تم التوقيع عليها في يناير 2009، رغم ان الامين العام الطيب مختار عين في نوفمبر 2008 .

واوضح المراجع العام في شهادته ان العقد حدد المرتب الشهري بمبلغ 20 ألف جنيه او مايعادله بالريال السعودي لحظة توقيع العقد، واضاف المراجع ان العقد اشتمل ايضاً على مزايا واستحقاقات تمنح سنويا، 60 الف جنيه للعلاج و20 الف عند الاجازة و80 الف جنيه حوافز لعيدي الفطر وعيد الاضحى، و80 الف بدل سكن، بالاضافة الى 80 الف جنيه تأمينات اجتماعية

،واشار المراجع الى ان اجمالي هذه المخصصات بلغ 596 الف جنيه، بجانب«4» تذاكر سفر ذهابا واياب خلال العام بدرجة رجال الاعمال، بالاضافة الى الاعفاء من ضريبة الدخل الشخصي واية ضريبة اخرى غير الزكاة، وبدل عربة تقدره الادارة مع الوقود والتأمين والصيانة للاستعمال الرسمي والشخصي مع السائق، ونوه المراجع الى انهم رصدوا مبلغ 3 آلاف جنيه في الشهر وهي قيمة ايجار عربته الخاصة بدون ابرام عقد الايجار.

ونوه المراجع الى ان العقد نص على ان يدفع الطرف الاول مبلغ 20 الف جنيه كمرتب، ولكن عند طباعة العقد لم يطبع في العقد وكتب يدويا امعانا في اخفاء المعلومات عن الجهات الرسمية ،وهذا يتماشى مع نص في العقد (انه لايحق لاي طرف ان يكشف عن بنود العقد لطرف ثالث على محتوياته الا بموافقة الطرفين)،كما نوه الى ان العقد غير موثق بوزارة العدل.

وقال المراجع ان عقد الطيب باطل وصرف بموجبه مبالغ دون وجه حق، وطالب باسترداد مبلغ 633 الف و494 ريالا وتوريدها لصالح الحج والعمرة،وكشف عن اجراء تسوية بالجنيه السوداني ،وفقا لقرارات مجلس الوزراء بشأن التعاقد مع الخبراء الوطنيين وماصرف له بالجنيه السوداني تبقى له اكثر من 18 الف جنيه كأمين عام للاوقاف.

وقال المراجع العام ان كل الاجور والمخصصات المستخرجة باسم الطيب مختار في السعودية او السودان لم تتم عبر طلب او تصديق مكتوب،مشيراً الى انه تم التصديق له عبر توجيه شفهي بواسطة بعض العاملين .

و اشار مدير ديوان المراجع العام الى ان هناك مخالفات في الموارد المالية تتمثل في الاوقاف السودانية بالسعودية ،مشيرا الى ان السودان يملك بالسعودية 6 عقارات وارضا مابين جدة ومكة المكرمة، مشيرا الى انه حسب الاتفاق في الصكوك الخاصة بها تتم ادارتها طبقا لقواعد العدالة وانظمة الحكومة السعودية، وتذهب ريعها للمعتمرين السودانيين والبعثة الادارية والمرشدين .

وكشف ان ايرادات الاوقاف الاسلامية بالخارج بلغت خلال 2011 909 ألف ريال سعودي،800 الف ريال منها عبارة عن ايجار القنصلية السودانية بجدة صرفت منها 633 الف و467 ريالا والباقي ذهب اجورا ومرتبات ونثريات ،واشار الى ان مخالفات المتهمين تمثلت في التصديق بصرف مبالغ بدون مستند والصرف من ريع الاوقاف واستغلال الوظيفة والصرف على اوجه غير مخصصة للصرف .

وقال انه بعد البحث في عن حسابات الامانة العامة اتضح انه تم صرف مبلغ 633 الف و467 ريالا سعوديا للامين العام السابق الطيب مختار عبارة عن الاجر الشهري ومخصصات اخرى وذلك خلال الاعوام (2009-2010-2011) ،كما كشف المراجع انهم وجدوا في سجلات الحسابات في هيئة الاوقاف مبلغ 720 الف ريال تمت تعليتها على انها مصروفات مستحقة وذلك باعتبار انها استحقاقات سنوية للامين العام العام بمبلغ 60 الف ريال مقدرة على 12 شهرا .

ونوه الى انهم عند قيامهم بإجراء بعض المطابقات لبعض المبالغ التي تم تداولها بين الامانة العامة للأوقاف بالخارج وديوان الاوقاف تزامن ذلك مع وجود فريق مراجعة اخر يقوم بمراجعة حسابات الهيئة واتضح ان هناك مبالغ اخرى صرفت للطيب بشيكات ونقدا عبارة عن ايجار عربة وسلفيات بلغت في مجملها 253 الف و232 جنيها.

كما اشار مدير الديوان الى أن الامين العام السابق الطيب مختار تم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية بقرار صادر من مجلس الوزراء بتوصية من وزير الارشاد والاوقاف، ونص القرار على ان الجهات المعنية بالقرار هي وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية مما يعني تحديد الدرجة الوظيفية وبالتالي تحديد مخصصاته .

واضاف انهم استفسروا الامين العام بالخارج خالد سليمان عن اسباب صرف اجور بدلات حوافز للطيب بدون وجود مستند او طلب يؤيد هذا التوجيه، وبرر خالد بأن الامين العام السابق الطيب مختار يحتفظ بعقد عمله ولم يودعه بالملف لوجود نص بالعقد يسمح له بالاحتفاظ بالعقد وعدم الكشف عنه الا بموافقة الطرفين المتعاقدين، وانه اطلع على العقد، كما انه طبقا للعقد الموقع بين الارشاد والاوقاف والطيب فإنه يحق له استلام حوافزه وراتبه من العقد في الداخل أوالخارج، واشار المراجع الى ان الامين العام بالخارج ليس له اي مستند بموجبه تم صرف المبالغ للطيب.

واثار قرار المحكمة ذهول وسط المراقبين وعدد من الناشطين باعتبار ان القضية تم كشفها بواسطة المراجع العام وهو جهاز حكومي مناط به مراجعة الحسابات الحكومية وتحديد اوجه الاعتداء على المال العام.
سودانتريبون


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 5204

التعليقات
#874258 [hafiz]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 06:14 PM
هل يتألم الميت؟ والسفيه مهما قلت ليه هو سفيه وما عنده شعور والحمار وين ما توجهه يذهب وقد يحس الحمار ولكن الناس ديل ما عندها أي أحساس والله المنتقم


#873774 [kamuzu]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 10:25 AM
مفروض القاضي يقول ليهو رجع الفلوس وخلاص المصيبة انو حيلفحا واحد تاني بعد ما ترجع ابقي القاضي اتصرف صاح وقفل الموضوع ...لانو الحكاية كلها لفح في لفح


ردود على kamuzu
European Union [محايد] 01-01-2014 03:07 PM
سمعنا من قبل بمن (يأكل مال النبي)
لكن عشنى ورأيناه في الإنقاذ
حسبنا الله ونعم الوكيل


#873603 [الشاكوش]
1.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 05:15 AM
أوقاف السودان فى بلاد الحرمين الشريفين مكة المكرمة والمدينة المنورة وما بينهما كلها ملك أهل دارفور بما فيها القنصلية السودانية بجدة وقد أسسها سلاطين دارفور منذ عهد شريف مكة،، واليوم أصبحت هملة يرتع فيها التماسيح ويلهطون أموالها جهارا نهارا وبقوة عين عديل وما فى حد يقدر يقول بغم،، سوف ترجع الحقوق لأصحابها مهما طال الزمن،،


#873514 [ود امدر]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 12:33 AM
والله العظيم الموضوع يشعر الواحد بالقرف والالم والاسي لما وصل اليه حال القضاء السوداني ثم هل يوجد اكثر من قاضي باسم عادل موسي لاني عند قراءة معظم القضايا وفي محاكم بمناطق مختلفه اجد هذا الاسم ويمكن ملاحظة ذلك مره في دارالسلام ومجكمة حي النصر


#873458 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
2.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 11:16 PM
(1) يا ناس تتحسبنو .. تتحوقلو .. الموضوع اصبح حكم قضائى نافذ... فضوها سيره..
(2) ازهرى قال ان الحكايه كانت مكايده سياسيه من اخوانو وطلب من ربهم يعافيهم ...
(3) عباسظ سبدرات بعد ألأنقاذ اكتسب خبرات ومهارات عديده خلّتو بقى "ناقش" اكتر من زمن عبدرحمن عبدو الراجل شغل منصبين ما هينات (نائب عام..وزير تعليم قلب النظام التعليمى قلبة ما يعدلا الآ "حداد")
(4) اها وكمان بقى راجل تفتيحه.. قدر عرف كيف يطلع موكلينو براءه..
(5)اصبحت المكايده من دقنو وافتلّو. ناس الحكومه كايدو بعصهم حسب قول الوزير السابق المتهم البرئ وجعل الله كيد بعضهم فى نحر بعضهم.. براءه.. الحكايه خلصت..وطبعا كووولهم سواسيه كيدا.. لكن بعضهم اكثر كيدا من بعض حسب طول اللحى..
(6)اها يا جماعة الخير لآنو ما فى زول بيعرف احسن من الحكومه والرئيس قال ليكم جيبو ألأدله..لما ما اتلقت الادله الحكومه بجيب ادله وبينات من وين..من عندها ولا كيف الكلام..تانى اللت والعجن فى شنو !!
(7) بعد كدا الكلام كووولو بقى عند عبّاسط سبدرات لرد الشرف لجماعتو المبرئين وغيرهم !!! المراجع العام اليبل تقاريرو ويشرب موبتا .. عباسط قاعدلها بالمرصاد .. وانفتحتلو من السما ..اى زول تانى بعد دا المراجع العام ساكت يجيب سيرتو الآ عباسط يكون فى لمح البصر درس القضيه وجهّز مرافعتو للبراءه.. المؤتمر الوطنى الله حيشفيهو ان شاء الله سبحانه وتعالى وحيوقف المكايدات باذن الله تعالى!
قوموا لصلاتكم يرحمكم الله .. ابعد عنكم كيد بعضكم.


#873437 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 10:40 PM
قروشكم ونهبها المكوجي دا تحت اشراف البشير ابجعبة اها رايكم يا مناضلي الاسافير


#873432 [ابوالمواجع]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 10:26 PM
هذا طبيعى يحدث فى ظل هذه الحكومة وماخفى اعظم
وكان الله فى عون الشعب السودانى الصابر


#873383 [احمد حليم]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 09:13 PM
هل كان الشعب السودانى يتوقع غير هذا الحكم من حكومة فاسدة مفسد للناس
مسرحية كبرى لحمايت المفسدين والفساد بقوة القانون يبدو ان الشعب السودانى
عايش خارج دائرة الزمن النظام ملك البلاد والعباد مع مزيد من الظلم والقهر والفساد
والفقر والجوع فى المستقبل كان اللة فى عون اللة من ظلم النظام وضعف وهوان
قادة المعارضة الهزيلة


#873371 [من المركز]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 08:55 PM
مثلهم بيقول الماعنده ضهر بينضرب علي بطنه ومحمد صلي قال لو سرقت فاطمه بنت محمد لقطعت يدها وهم مثل الامم القبل الاسلام اذا سرق القوي تركوه واذا سرق الضعيف حاكموه المعادله بسيطه رجعونا لعصر الجاهليه يعني الاسلام بريء منهم ونحن كذلك


#873366 [ممكون وصابر]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 08:51 PM
حسبنا الله ونعم الوكيلهذا زمانك يا مهازل فامرحي قال رسوالله صلى الله عليه وسلم قاضيان في النار وقاضي في الجنة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


#873332 [ابوطارق]
3.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 08:07 PM
حسبي الله ونعم الوكيل ... لا حول ولا قوة إلا بالله ... يعني بعد أخذ كل المبالغ المصروفة من غير وجه حق ... ومن غير اي مستندات رسميةتثبت أحقية المستفيدبهذه المبالغ .. يتم تبرئهم من قبل قضاة العدل !!!!!؟؟؟؟؟؟؟ يا سبحان الله .... قال أيه قانون خاص بالأوقاف ... أيه كلام العبط دا!!

كما قال المشير البشير !! من عنده مستند رسمي يجيبو !! وطبعاً بسرد القصة أعلاه لا يوجد مستند يدين الجماعة ... عشان كدة تمت تبرأتهم من قبل قضاة المحاكم عندنا !!!!


آآآآآآآآآه يابلدي الحبيب !!!!!؟؟؟؟؟


#873311 [عبد الله]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2013 07:49 PM
مولانا عادل موسى ...اختار ما بين الجنه والنار


#873302 [Amjad Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 07:40 PM
إذا سرق فيهم الضعيف.....


#873284 [سعاد الخضر]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 07:20 PM
طبيعي جدا تبراك المحكمة ياأزهري لأن القضاء السوداني لم يعد نزيها ... وللمعلومية فقد كنت أول من فتح ملف فساد هذا الوزير في العام 2009 ثم فتحته مرة أخرى عند نشرنا في الجريدة لتقرير المراجع العام السري قبل أن يتم فتح البلاغ ضد دالطيب مختار وكتبت في تقرير كان الطيب مختار قال فيه إن استهدافه تم لأنه دخل عش الدبابير واختتمته بأن لوأن المحكمة برأته فإن المراجع العام لاقيمة لوجوده في دولة الفساد فيها مقنن


#873270 [Abdulla Eed]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 07:06 PM
إن الله خلق لنا عقول لتمكننا من التمييز بين الصح والخطأ والدين ألحق هو ما يتماشى مع العقل والمنطق وليس السير كالخراف وراء شيوخ ورجال دين لا ضمير لهم ..
84


#873269 [عبادي]
1.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 07:04 PM
المصيبة دا وزير الاوقاف يعني ناس الدين
سبحان الله سبحان الله
قبل كدى في مسئول عن الحج من قري الجزيرة
وبعد الحج مبارة بني عمارة في قريتهم اى والله عمارة عديل كدى
والله دى مصيبة دى
وزير اوقاف قال دا وزير لقف ولهط
نعوذ بالله من غضب الله


#873243 [سمير عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 06:48 PM
قال: ((واكدت المحكمة ان العقد المبرم بين المتهم الاول امين عام اوقاف الداخل د.الطيب مختار والمتهم الثالث وزير الارشاد والاوقاف السابق د.أزهري التجاني ابرم بواسطة قانون خاص بالاوقاف وليس بقانون الخدمة العامة.))

قانون خاص بالأوقاف؟ طيب فائدة قانون الخدمة العامة شنو؟
ده معناتو أي فاسد ممكن يعمل ليهو قانون ((خاص)) عشان ينهب بيهو بمزاج بدون خوف من قانون الخدمة المدنية العام.

بلد الفساد فيها محمي بالقوانين الخاصة!!!


#873223 [Game over]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 06:37 PM
لو راجين البشير يتعدل واطاتكم صبحت!! دا زول الفساد والحرامية معاه في البيت وراقدين معاه في سرير واحد!!! فساد شنو الراجنو يحاسبه!!!


#873222 [ساب البلد]
1.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 06:36 PM
******** لا نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل ********* اللهم انك تسمع و تري ********* اللهم عليك بكل من اخد اموال عبادك بغير حق ****** اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك يا رب العالمين *******



****** الم يعلم هؤلاء بان الله يري ؟؟؟؟ ******* انه يمهل و لا يهمل **********


#873206 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 06:23 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم : كيف يطمئن المظلوم من محاكمكم أيها المتأسلمون ، خافوا ربكم شوية ، غضبه يعم الجميع لأن الظلم ظلمات .


#873202 [طبازه]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 06:22 PM
حسبي الله ونعم الوكيل ، ديل ناس وسخانيين وعفنانيين ، انا عاوز اعرف دي وظيفة شنو البياخد عليها كل هذه المبالغ .؟!!!


#873183 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 06:10 PM
برئتهم محمكمة الدنيا فماذا هم فاعلون مع محكمة الاخرة ياويلهم من الله هم ومن برئهم على من هذا الجرم الذى ما ضيع إلا حق الشعب المسكين والشعب المسكين له رب سوف ياخذ له حقه من كل ظالم وكل معتدى يوم لاتكون شفاعة ولا وساطة وياويلهم من ذاك اليوم( يوم يغيب المرء فى رشحه الى انصاف اذنيه) كما قال صلى الله عليه وسلم .


#873175 [قانون مافي]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2013 05:54 PM
هذا يثبت أن لا خيار أمام الشعب إلا الثورة


#873160 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 05:43 PM
مولد وربيعه غايب


#873158 [ابو على النيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 05:42 PM
و غدا شطب البلاغ فى مواجهة عصابة الاقطان و تبرئة جميع الفاسدين و اللصوص من الاسلامين , القضاء فاسد و مسيس و مرتشى مثل النظام تماما فلا انصاف و لافائدة مرجوة من النظام العدلى فى ظل نظام الانقاذ.
الحل الوحيد يكمن فى اسقاط النظام الفاسد بالكامل و بناء نظام ديمقراطى يعيد بناء الدولة و يحاسب المفسدين و يعيد محاكمة اللصوص ويفضح قضاة النظام .


#873151 [الزيدابى]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 05:39 PM
ماذا عساتا ان نقول سوى .............


حسبنا الله ونعم الوكيل


ولا حول ولا قوة الا بالله


#873131 [صلاح كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2013 05:20 PM
لــا حـــــول ولــا قـــوة الـــا بالــلـــه الـعـلــي الـعــظــيـم


سبحان الله وبحمده



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة