الأخبار
أخبار إقليمية
وقبل سويعات من توديعه: اشهر شخصيات السودان عام 2013!!
وقبل سويعات من توديعه: اشهر شخصيات السودان عام 2013!!



01-01-2014 08:21 AM
بكري الصايغ

1-
***- 2013 كان عامآ حافلآ بالكثير من الاحداث الغريبة العجيبة التي ماراينا لها مثيلآ من قبل، كان عامآ مليئآ بالقصص والروايات التي اشبه بقصص وحكاوي ألف ليلة وليلة، ولست هنا والباقي سويعات قليلة وينتهي هذا العام 2013 وان اجرد حسابته بغرض معرفة ماربحنا فيه وماخسرنا، فقد سبقني في هذا الرصد مئات من القراء الكرام بموقع (الراكوبة) الموقر وكتبوا الكثير عن الاحداث الايجابية والسلبة التي وقعت خلال هذا العام الغريب الذي سقط فيه مئات الشهداء..وعشرات الألآف من الجرحي..وازادت حدة الجوع في المناطق المهمشة..وازدادت ايضآ اعداد الضحايا والقتلي بسبب القصف العشوائي والمركز علي المناطق السكانية في جبال النوبة وولاية النيل الأزرق وعلي الحدود بين السودان الشمالي واخوه الجنوبي..ولكني بصدد رصد اشهر الاسماء الكبيرة التي لمعت سياسيآ واعلاميآ وفنيآ في عام 2013، ومن هم وماذا قدموا لبلدهم...او وماذا فعلوا من عجائب وغرائب تستحق التوثيق والتسجيل.

1-
***- كان اغتيال الشهيد الدكتور صلاح الدين مدثر السنهوري واحدة من الاحداث التي هزت السودان واحرجت النظام، وقد تم التعرف علي قاتله وهو ملازم جهاز أمن/ مصطفى نظمي مصطفى كمال، كادر طبي بمستشفى الأمل خريج كلية علوم الأشعة الطبية جامعة السودان 2010 ، وكان من كوادر حركة الطلاب الإسلاميين الوطنيين بالجامعة.. تخرج ثم التحق بجهاز الأمن.. يسكن بري قريبا من منزل الشهيد. وجاءت الاخبار فيما بعد وافادت، ان الدكتور النافع قام بزيارة لتقديم التعازي في الفقيد، ولكنه طرد شر طرده من سرداق العزاء، وهرول جريآ لعربته ومعه حراسه (البودي قارد) تلاحقهم اللعنات والسباب.

2-
***- احتلت اخبار الفريق اول صلاح عبدالله قوش اهتمام الملايين من الذين تابعوا قصة اعتقاله ومحاكمته وحتي اطلاق سراحه. ويعتبر صلاح قوش واحدآ من اشهر الشخصيات التي برزت عام 2013 بحكم مكانته الخطيرة كرئيس سابق بجهاز الأمن ويعرف الكثير والمثير الخطر ، وممازاد اهتمام الناس انه مازال محتفظآ برتبته العسكرية ولم يجرد منها !!...انتهي قوش نهاية مرة بعد ان بكي بكاءآ مرآ بعد اطلاق سراحه، وطلب العفو من ضحاياه!!

3-
***- لم يكن الأمام الصادق المهدي واحدآ من شخصيات العام 2013 !!، بل كان شخصية كل ايام العام!!...ومامر يوم من ايام السنة الا وكان عنده خطاب..او تصريح..او بيان..او خطبة يوم الجمعة..او محاضرة في كل شئ ..وفي لاشئ..وضحكنا كما لم نضحك من قبل وهو يلقي محاضرة عن (الجرتق)!!

4-
***- الدكتور النافع علي النافع كان ايضآ واحدآ من اشهر الشخصيات السياسية في عام 2013، كان هو المتكلم باسم القصر..و(فتوة) الحزب الحاكم..والبذئ اللسان والاخلاق، ودوما ماكان ن يهدد ويتوعد المعارضة بقبيح الكلام، ولهذا لم يكن غريبآ وان يقوم احد المواطنيين من مدينة الكاملين وضربه بالحذاء تعبيرآ عن سخط الملايين منه ومن بذاءاته وصفاقة لسانه...وانتهي النافع نهاية مرة اليمة اسوة بزميله صلاح قوش.. وباخرين (مجدوعيين بالشوارع)!!...ولا احد يعرف حتي الأن ماهي الوظيفة التي يشغلها نافع الأن بعد طرده من القصر?!!

5-
***- احتل اسم الصحفي فيصل محمد صالح مكانة كبيرة من اهتمام الملايين، وماجاء خبرآ عنه بالمواقع الالكترونية (في ظل غياب متعمد من قبل الصحف المحلي) الا وكان عدد القراء للخبر قد فاق عشرات الألآف، وصل حب الناس له الي درجة ان بعض القراء قد رشحوه ليكون رئيس الجمهورية القادم بلا منازع، فاز الصحفي فيصل محمد صالح بجائزة (بيتر ماكلر) للشجاعة والنزاهة. ووجد هذا الخبر رد فعل واسع وسط الصحفيين السودانيين، خاصة وأن فوز الأستاذ صالح اعتبر من قبل شريحة مقدرة من الصحفيين انتصارا للصحفي السوداني في ظل الوضاع الاستثنائية التي تعيشها الصحافة السودانية.

6-
***- وبقدر ماكان الصحفي فيصل محمد صالح محل تقدير واحترام شعبي وعالمي، وجدت الصحفية فاطمة الصادق العكس تمامآ من قبل ملايين الذين استهجنوا كتاباتها واسلوبها الصفيع، وماوجدته فاطمة من سباب ولعنات وسباب بذئ للغاية، لم يسبق وان تعرضت شخصية سودانية من قبل لمثل هذا الهجوم الضاري القاسي!!

7-
***- الدكتور غازي صلاح الدين العتباني، شغل مكانة بارزة بين الشخصيات التي لمعت عام 2013، فمنذ ان فجر قنبلته في وجه الحزب الحاكم عام 2012، وان ترشيح عمر البشير لولاية ثالثة هو امر يخالف الدستور، الذي ينص بنوده علي ان تكون ولاية الرئيس لفترتين فقط، ومن ذاك وهو محل اهتمام الناس ومتابعة اخباره، والتي وصلت الي حد عزله من حزب المؤتمر الوطني ومنع الصحف المحلية من نشر وبث اخباره!!...ويخاف الحزب الحاكم كثيرآ وان يقوم العتباني بترشيح نفسه في الانتخابات القادمة ضد عمر البشير.

8-
***- (الزول ده شغال شنو?!!)، جملة ترددت كثيرآ عام 2013 باستغراب شديد وكان المقصود بها الدكتور محي الدين تيتاوي نقيب الصحافيين السودانيين ورئيس اتحاد اعلامي افريقيا وآسيا، الذي سكت عن تعمد شديد عن مايقوم به جهاز الأمن من وأد لحرية الصحافة.. وقطع ارزاق الصحفيين..ومصادرة الصحف..ومطاردة الصحفيين الشرفاء ..وتسيس الاعلام لكي يخدم النظام الحاكم!!...تيتاوي ماكان منصفآ في حق زملائه بمهنة المتاعب، خذلهم شر خذلة من اجل الزائل شاء ام ابي .. انه وبلا جدال واحدآ من اسوآ شخصيات هذا العام الحالي.

9-
***- عميد الصحفيين محجوب محمد صالح مازال محل احترام كل السودانيين وايضآ من قبل كل الاجهزة الاعلامية والصحفية في الخارج، وجاءت الاخبار في هذا العام لتفيد بان الاجهزة الامنية قد طلبت من رؤساء تحرير الصحف التعاون معها ، فرفض محجوب محمد صالح عرض الاجهزة الأمنية وأمر بوقف جريدة (الايام).

***- واعلن الاستاذ محجوب وفقا لصحفيين عاملين في الصحيفة لراديو دبنقا عن ايقاف صحيفة الايام من الصدور اعتبارا من اليوم رفضا لقرارات الامن . وقال صحفي حضر الاجتماع لراديو دبنقا من الخرطوم ان الاجهزة الامنية استدعت كل رؤساء تحرير الصحف ، وطلبت منهم التعاون مع الحكومة لتجاوز الازمة التي تعيشها البلاد من مظاهرات واحتجاجات . واوضح ان رئيس تحرير الايام رفض التعاون وقرر اغلاق جريدته ، واضاف ان (الجهاز قال ليهم من يريد التعاون معنا اهلا ومن لم يستطيع عليه اغلاق جريدته) فقرر وعلى الفور اغلاق جريدة الايام اعتبار من اليوم . ودعت شبكة الصحفيين في بيان لها امس ، دعت جميع الصحفيين للتوقف عن العمل إبتداءاً من اليوم الخميس 26 سبتمبر 2013 ، وحيت الشبكة في بيان لها الموقف الوطني الرصين لعميد الصحافة السودانية الأستاذ محجوب محمد صالح رئيس تحرير جريدة (الأيام) الذي رفض شروط جهاز الأمن والمخابرات لتسخير الصحف السودانية لـ"إعلام إدارة الأزمة" ، وقرر بمهنية عالية التوقف عن العمل . واضاف البيان ( وعليه إستناداً على الواجب الأخلاقي وتأسياً بنهج عميد الصحافة السودانية وموقفه الباذخ ندعو جميع الصحفيين الشرفاء للتوقف عن العمل إبتداءاً من الخميس 26 سبتمبر 2013م.

10-
***- توفي الراحل محمود عبدالعزيز (الحوت) في يوم الاثنين 14 يناير 2013، ومن ذلك اليوم وحتي الأن مازالت الصحف تكتب عنه وتبث كثير من المواقع السودانية اخباره وقصصه القديمة، والذي يتابع هذا الفيض من الاهتمام لشخصية الراحل محمود، يجد انه اهتمامآ ماسبقه احدآ اخر من المراحيم في تاريخ السودان!!

11-
(أ):
***- عندما قذف الشاب أشرف محمد زين العابدين نافع على نافع بمركوب في وجهه في احتفالية للامين دفع الله – القيادى في المؤتمر الوطنى – بمدينة الهلالية ولاية الجزيرة الاحد 13 اكتوبر 2013، دخل علي الفوز قائمة (اشهر شخصيات العام 2013)، ولمع اسمه بجدارة، ودخل التاريخ كما دخلها من قبل عادل محجوب الذي هو الأخر رمي البشير بمركوب في يوم 25 يناير 2010.

(ب)-
***- الصحفي تاج الدين عرجة، وفي ملتقي ام جرس الاهلي في قاعة الصداقة بالخرطوم الاسبوع الماضي، قال وفي لغة الشارع البسيطة، قاصدا دبي التشادي والبشير الانقاذي:( انتو الاتنين سبب البلاوي في البلد دي وحولتو حياتنا الي جحيم، وانتو سبب الحرب)، وبعدها امسكوه واقتاده جهاز الامن الي جهة غير معلومة. ودخل بكل شرف وافتخار قائمة ابطال عام 2013.

***- لقد كسر الشعب السوداني حاجز الخوف ولم يعد ويستكين للسلطة الغاشمة التي اصبحت ترتعب كثيرآ من التغييرات التي طرأت في الشارع السوداني وقدم اخيرآ 277 شهيدآ.

12-
***- الشاعر السر قدور تعرض لهجوم شرس بسبب برنامجه (اغاني واغاني)، وكان سبب الهجوم عليه انه يساهم في بناء جيل لايهتم الا بالغناء علي حساب تقديم برنامج اخر لايكون فيه (غسيل مخ)!!، هذا البرنامج (الهايف) والذي لا معني له رفع من رصيد السر قدور اعلاميآ!!

13-
***- وفجأة مابين غمضة عين وانتباهتها، وبلا سابق انذار، وفي زمن اسود حالك السواد، برز اسم الصحفي حسين خوجلي كواحدآ من اهم شخصيات عام 2013!!، وكان اجمل تعليق وممعنآ في السخرية ماقاله احد الكتاب باحدي المواقع:
( بلداً ما فيه التمساح .. يقدل الورل)!!

14-
***- لم تجد محكمة البشير الفاسدة بداً من اعلان براءة الدكتورة سمر ميرغنى بن عوف من تهمة الصور الفاضحة التي حاولت تلفقيها لها، في محاولة للتغطية على جريمة القتل التي قامت بتوثيقها في هاتفها الجوال. ورغم أن البشير "الكذاب" قال أن من حق الناس أن تخرج للتظاهر إلا أن المحكمة عبرت عن التوجه الحقيقي للبشير فحكمت على الدكتورة بدفع مبلغ خمسة مليون جنيه غرامة بسبب اشتراكها في مظاهرة احتجاجية على غلاء الأسعار....الدكتورة سمر ميرغنى بن عوف تذكرنا بالمثل السوداني المعروف (حوة والدة)..الدكتورة سمر تساوي ألف رجل.

15-
***- شهرة كمال عبداللطيف جاءته بسبب البكاء والدموع التي ذرفها حزنآ ومغسة علي فقدانه منصب وزير التعدين، وهو البكاء الذي استهجنه الناس كثيرآ علي اعتبار ان ( البكاء دا ماحقي حقي المشنقة والمدفع اب ثكلي)!!...وياحليل زمن الرجال الكشفوا صدورهم وتلقوا زخم الرصاص زي ناس فاروق حمدناالله!!

16-
***- جعفر محمد عثمان الميرغني دخل التاريخ بصفته اغرب شخصية في تاريخ السودان القديم والحديث!!، فلا احد يعرف ان كان هو شخصية سياسية..ام دينية..ام مازال جاهل (صغير في السن!!)?!!..هل مازال هذا الجعفر يشغل منصب مساعد رئيس الجمهورية?!!..ولماذا اصبحت اخباره تاتي من لندن والقاهرة وليست من الخرطوم?!!...لماذ لم نسمع له حسآ طوال عام 2013، ماعدا مرة واحدة عندما قام ومن لندن بتهنئة النائب االلواء بكري علي منصبه الجديد?!!

بكري الصايغ
[email protected]




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4637

التعليقات
#874895 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 11:49 AM
يا ناس كان الصائغ أو غيره
من أهم شخصيات العام 2013م التخقيقات الجرئية والإشارات الذكية للصحفي الهمام المدافع عن أعله وبلده ومقدراته الشجاع الطاهر ساتي لماذا لا تأتون علىذكره وذكر القضايا الشائكة التي أثارها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حاجة عجيبة


#874677 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:53 AM
ومن اصحاب المواقف المخزية نماذج لم اجد لهم تصنيفا حتى الآن :
1/ الحاج آدم ( حاج ساطور ) .
2/ دفع الله حسب الرسول ( ضنب الكديس ) .
3/ غازي سليمان ( قفة فاضية ) .
الاول يحمل دكتوراة ولكنه بليد وساذج وخاوي الذهن ؛ والثاني مفتي المشروع الحضاري نهجه في الافتاء يذكرنا بمفتي الدجاج التركي الذي اخرج فتوى بابطال رجم الشيطان في منى ضمن مناسك الحج .
والاخير المحامي المثير للجدل ( شاهد المشهد السياسي وما شاف حاجة ) حينما قال أن البلد تنعم بالحرية والديمقراطية .


#874535 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 01:49 AM
ويعتبر الأستاذ الرائع بكري الصائغ أفضل ما قرأت لهم عبر صحيفة الراكوبة بلا منازع .
دمت فخرا لقراءك وذخرا لهذا الوطن الجريح .


ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 01-02-2014 04:09 AM
أخوي الحـبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
مساءك نور وانوار ومسرات وافراح دائمة باذن الله تعالي، وانتهز فرصة قدوم العام الجديد لاابعث لك احر ايأت التهاني القلبية، متمنيآ من الله عز وجل ان يجعله عام التغيير للأحسن في السودان، وان يشملنا جميعآ بشآبيب رحمته ويعدل احوالنا، ويمدنا بالصحة والعافية، وسعدت بقدومك الكريم، اما عن تعليقك الذي فاجئتني ب مفاجأة ماكانت تخطر علي البال، فهي اجمل هدية تلقيتها في العام الجديد، بل وفاقت كل الهدايا الاخري باعتبار انها وصلت من شخص عزيز لا اعرفه الا من خلال الموقع الموقر.

***- ولا املك ازاءها، الا ان اسأل الله تعالي وان يجزيك عني كل خير وسؤدد ونجاحات...انه سميع مجيب.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين، وكتب:
( عمنا الحبيب الصايغ، مسكاقرو، وكل سنة وانت طيب. وشايفك ياصايغ اتجاهلت في اللائحة بتاعتك: ياسر عرمان...فاروق ابو عيسي ...ودابراهيم...حسن الترابي...مريم الصادق...صلاح الدين عووضة... ربيع عبدالعاطي...محمد حسن عالم (بوشي)...خالد عويس...مصطفي عثمان إسماعيل...مالك عقار. ولا انت عندك رأي فيهم وانهم ماكانوا من ابرز شخصيات 2013?!!)...


#874412 [silk]
5.00/5 (4 صوت)

01-01-2014 10:10 PM
ياصائغ الكلام..تحية وتهانى وأمانى بعام نرى فيه الجديد .المفضى للأبتسام(قطعا ليست جائزة قوسى) وأحتفالاتها تقديم صاحب (أغانى ومدائح) من منزل (الأمير)عبد الرحمن..ووكذلك تقديمه إحتفال سفاح العيلفون بالجائزة(للإمام) الذى سافر القاهرة بلا (كرامة) وبعمى النرجسية. وعدم التمييز ليتلقى التكريم من (الهؤلاء)...هذه (القيدومة) لتطلق كل أمهات الشهداء (زغرودة)..للخريج (عمران أحمد عمران)..مانح (الأمل)والثقة بجيل الإنتفاضة المستدامة..بدرس (الكرامة)..(وهى سلاح إنتصار الشعوب ..وكما فيتنام)وهو ما شاهدناه بالخبر المنشور (بالراكوبة) بنهاية 2013وبعنوان:-*(بالفيديو: خريج يرفض استلام درع التخرج من مصطفى عثمان اسماعيل، والسفير كمال حسن عمر..)شاهدوه للتفأول والأمل..بثورة حتى الكنس والنصر...نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن..المبشرون نحن..


ردود على silk
United States [بكري الصائغ] 01-02-2014 12:13 AM
أخوي الحبوب،
Silk - سلك،

ياهلأ وألف مرحبا بالزول السمح، وهاك من عندي اجمل امنياتي القلبية بقدوم عام جديد وسعيد باذن الله تعالي، متمنيآ وان يعيده علينا بسودان جديد ننعم فيه بالسلم والأمن وخالي من هيمنة عسكر وفاشية النظام الحالي...انه سميع مجيب ( وان الله علي كل شئ قدير)...

***- واشكرك جزيل الشكر علي الاضافات القيمة التي شاركت بها. وبقي علينا ان ننتظر مفاجأت عام 2014، والذي تمر فيه الذكري ال50 علي ثورة اكتوبر وقيام حكومة الراحل سرالختم الخليفة بتولي زمام أمور البلاد وقتها عام 1964...وايضآ الذكري ال90 عامآ علي ثورة (اللواء الابيض) عام 1924...


#874386 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 09:36 PM
ارشح الاول علي مستوي العالم القائد الاوحد وبدون منافس له انه عمر البشير علي سؤ اخلاقة واستبدادة وزفارة ونتانة لسانة غير هدرة للدماء شمالا وجنوبا وغربا كلها مجتمع في هذا الكائن افسد كل شئ حتي ماء زمزم لو ادخل فيها اصبعة لفسدت اما البقية الاذيال قام بجماعتة ونزل بجماعتة لا قيمة لهم انهم التافهون


ردود على عصمتووف
United States [بكري الصائغ] 01-01-2014 11:28 PM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،

مساءك نور وأفراح، وكل عام وانتم بخير ومتمنيآ من الله تعالي ان يمدكم من عنده بالصحة التامة والعافية الكاملة لك ولكل القراء الأحباء، وسعدت بزيارتك الكريمة، وبمشاركتك المقدرة.

والله ياأخي عصمتوف احبطت شديد الاحباط بامس من خطاب الريس عمر البشير شديد الاحباط!!..خطاب فارغ فارغ بمعني الكلمة ومانطق بحرف عن انجازاته خلال عام 2013 (ان كان هناك حقآ انجازات!!)، كنا نتوقع منه خطابآ دسمآ يضع فيه الحروف فوق الكلمات، ويوضح لنا ماهي خططه ومشاريعه عام 2014...كنا نتوقع وان يتكلم عن علاقاته المتوترة مع مصر والسعودية بصورة خاصة وباقي الدول العربية التي اصبحت حتي الصحف المحلية وتقاطعها!!...مانطق بحرف حول علاقة نظامه مع ايران والي اين تسير في ظل نفور شعبي من هذه العلاقة المريبة الغامضة!!...سكت عن موضوع ترشيحه للانتخابات القادمة!!... رفض وان يتكلم عن الفساد المالي الذي استشري وفاق كل الحدود!!... رفض ايضآ وان يتكلم عن الحوار مع المعارضة ووقف القصف علي المناطق السكانية في جبال النوبة وولاية النيل الازرق، ورفع الحصار العسكري المضروب علي كثير من المناطق بالولايات البعيدة عن الخرطوم!!

***- خطاب عمر البشير بالامس 31 ديسمبر 2013، كان افشل خطاب يلقيه وطوال 24 عامآ!!


#874374 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 09:20 PM
1-
وصلتني رسالة من أخ كريم، وكتب:

2-
سلامات يا بكري.
اختيارك لهذا موضوع حد نفسه موفق جداً،
نعم ؛ شخصيات غريبة وعجيبة ظهرت في العام الماضي ، كما تفضلت ذكر بعضهم. واغربهم و مثيرة الضحك و الاشمئزاز احيانا ، ابن الميرغني الذي لا يفرز بين قصية وطنية و علاقات عامة، جعل ابداعاته سياسية كلها و لمدة عامين كاملين فقط اكتفي بتهنئة بكري حسن صالح، واكثرهم السؤ هو الصادق المهدي الذي أشبه بفنان الأعراس، في لمة كلمة لكنها تنتهي عند نهاية اللمة. لا معروف امام ولا معروف سياسي، لا معروف معارض ولا معروف مناصر للحزب الحاكم. وأشجعهم الشاب تاج الدين الذي أزهل اكبر الدكتاتوريات الافريقية في 2013. ولكنك قدنسيت شخصية عجيبة جداً التي ظهرت أوان اخر أسبوعين للعام الماضي وهي فاطمة شاش،التي قاست كل السودان بنفسها.
شكرًا جزيلا


#874098 [عطيطو الاسوانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 03:09 PM
بكرى حسن صالح يعتير من شخصيات عام 2013 وبدخوله التاريخ كنائب اول للرئيس وحسبو محمد عبدالرحمن ايضا من شخصيات عام 2013 . على عثمان وحاج ادم بخروجهم من الحكومة ايضا من شخصيات عام 2013 .
بروف على بلدو من شخصيات عام 2013 .
ابراهيم الميرغنى الناطق باسم الاتحادى الديمقراطى .
عفراء فتح الرحمن من المذيعات التى ظهرت بصورة قوية فى عام 2013 .
فساد البذور الخاصة بالقمح من الاحداث المهمة خلال عام 2013 .
التدهور الاقتصادى الكبير فى السودان يعتبر من الاحداث الفاصلة فى عام 2013 .
وفاة الفنان احمد شبك فردة ثنائى الجزيرة .
انتقال العجب لمريخ الفاشر .


ردود على عطيطو الاسوانى
United States [بكري الصائغ] 01-01-2014 06:02 PM
أخـوي الحـبوب،
عطيطو الاسوانى،

سلامي الحار الطيب الممزوج باجمل التهانئ لشخصك الكريم بمناسبة قدوم العام الجديد، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عام السعد والافراح. ولك شكري علي الزيارة الكريمة والتعليق الملئ بالمعلومات التي اثرت لائحة شخصيات عام 2013.

*'**- ووصلتني رسالة يقول فيها صاحبها من هولندا بانني قد نسيت وان اكتب عن:
1- الاستاذ الصحفي حسن وراق،
2- الكاتب الساخر الفاتح جبرا،
3- فنان الكاريكاتير المبدع: عمر دفع الله،
4- النائب الأول السابق: علي عثمان،
5- الاعب المصري المشاغش: عصام الحضري.


#873892 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 12:04 PM
يا أستاذ هل الشهيد صلاح سنهوري وحده المشهور ضمن كل الشهداء فقط!!! هل أنت أو غيرك عنده
دليل أن قاتله (أكس) المعروف أنك بحقوقي فكيف تقول مثل هذا الكلام وتطلقه علي عواهنه!!!


ردود على واحد
[واحد] 01-01-2014 07:24 PM
أستاذ بكري كل عام وأنتم بخير , رد الله غربتك, فعلاً أطلعنا الكثير عن هذا في وقته ولكن ليس هناك دليل دامغ بأن القاتل هو المذكور وكثير من المعلقين طالبوا بأن يثبتوا ذلك ويحاكم المجرم مهما كان علاقته بأهل السلطة, المهم وددت أن لا تنساق في ِشأن لا يسنده دليل بحكم أنك قانوني مثل هذا يمكن أن يأتي من الشخص يجهل القانون ولكن تعجبنا أن يأتي منك!!\
لا تربطني به علاقة ولكن مثل هذا فيه ظلم لشخص لا يمكنك أن تتأكد بأنه هو فاعله, فالظلم ظلمات,

United States [بكري الصائغ] 01-01-2014 04:27 PM
أخوي الحبوب،
واحد،
تحياتي الطيبة، وكل عام وانتم بخير، وسعدت بزيارتك المقدرة، اما عن تعليقك الكريم فهاك ماعندي :

1-
التعرف على قاتل الشهيد د. صلاح سنهوري ..
وهو ملازم في جهاز الأمن ويسكن قريباً من منزل الشهيد...
(مرفق صورة)
*********
المصدر: موقع (الراكوبة)-
بتاريخ: 09-28-2013 02:20 PM-
----------------------
شاهد فيديو لحظة الإغتيال-
09-28-2013 02:20 PM-
----------------
***- جاء في صفحة العلمانيين السودانيين أن قاتل الشهيد صلاح الدين مدثر السنهوري هو : ملازم جهاز أمن/ مصطفى نظمي مصطفى كمال كادر طبي بمستشفى الأمل خريج كلية علوم الأشعة الطبية جامعة السودان 2010 و كان من كوادر حركة الطلاب الإسلاميين الوطنيين بالجامعة.. تخرج ثم التحق بجهاز الأمن.. يسكن بري قريبا من منزل الشهيد. ولم يتسنى للراكوبة بعد الحصول على معلومات أخرى حول هذا الخبر الخطير.

2-
***- هذا الخبر بث في كثير من المواقع السودانية التي اهتمت برصد احداث سبتمبر 2013، ومازال الخبر موجودآ حتي الأن ،ولم نسمع او قرأنا بنفي هذا الخبرمنذ بثه في يوم 28 سبتمبر 2013 وحتي اليوم...ولم يقم مصطفى نظمي بنفي التهمة عن نفسه.


#873799 [سامي بركات]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 10:53 AM
اين بهرام ما كلكم زي بعض تغمطون حقوق بعض بهرام افضل مما ذكرتهم باستثناء فيصل.


ردود على سامي بركات
United States [بكري الصائغ] 01-01-2014 05:10 PM
أخوي الحبوب،
سامي بركات،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة الممزوجة باجمل امنياتي القلبية بمناسبة قدوم العام الجديد، متمنيآ من العلي القدير وان يجعله عامآ مليئآ بالافراح والمسرات، وان نشهد فيه مولد سودان جديد ننعم فيه بالأمن والأمان والسلام الدائم.

(ب)-
***- والله ياحبيب لك كل الحق في ان تزعل من المقالة التي خلت من ذكر الصحفي الصحفي الشجاع والجري برهام عبدالمنعم وغيرهم من الصحفيين والكتاب والفنانيين الذين سخروا اقلامهم من اجل الحق ونصرة المسحوقيين والغلابي، بالطبع لم اتجاهلهم عن قصد او اقلل من قيمتهم، وهذا شئ لايمكن وان يصدر مني.

***- وكنت اتمني ياأخي سامي لو ساعدتني في اضافة اسماء جدد للقائمة و(اليد الواحدة مابتصفق)!!

(ج)-
***- وصلتني رسالة من اخ عزيز يقيم في برلين ويعاتبني بانني لم اذكر اسم الفنان الكبير ابوعركي البخيت.


#873798 [abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 10:51 AM
الاستاذ بكري الصايغ كل سنة وانت طيب- والله يا استاذي الفاضل نحنا شعب ربنا ابتلانا بالمهوسيين ديل الاسمهم الحكومة لعنة الله تغشاهم جميعا - ربنا ينتقم منهم ويريحنا ان شاء الله عام 2014 ده يكون عام زوال الفسدة الحاكمننا حسبنا الله عليهم- مقالك رائع استاذي لك التحية


ردود على abdallah
United States [بكري الصائغ] 01-01-2014 04:54 PM
أخوي الحبوب،
Abdallah - عبدالله،
(أ)-
سلامي الحار العطر لشخصك السمح، ولك مني اجمل الأمنيات الطيبة بحلول العام الجديد والسعيد باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف ألف شكر علي مدحك لشخصي الضعيف متمنيآ من العزيز الكريم وان يجزيك عني كل خير وسؤدد وتوفيق...واشكرك ايضآ علي مشاركتك المقدرة.

(ب)-
***- وصلتني رسالة عتاب من أخ يقيم في موسكو، وكتب:
( حبينا عمي الصايغ، كل سنة وانت والعائلة الكريمة بخير. القائمة بتاعتك خلت تمامآ من اسماء بعض الرياضيين والفنانيين المشهوريين ومن شخصيات اخري تعمل في مهن الطب والقانون والأدب ولعبوا ادوارآ كبيرة وبارزة خلال العام الفات!!...مرة اخري كل سنة وانت طيب).

(ج)-
***- اخوي الحبوب الطاهر، تحياتي ومودتي وكل سنة وانت وعائلتك الكريمة والجميع في اوج الصحة والعافية. كنت اتمني ياحبيب وتمدني باسماء من نسيت وان ادرجهم في قائمة 2013، وبهذه المناسبة اتقدم للآستاذ كمال الجزولي باجمل امنياتي الطيبة له وللاسرة الكريمة وكل عام وانتم بخير.


#873790 [osman alob]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 10:40 AM
شكرا يابكري علي السرد الرائع علي اهم احداث العام ولكن اسالك اين الصحفي الشجاع والجري برهام عبدالمنعم من سردك ولك التحية


ردود على osman alob
United States [بكري الصائغ] 01-01-2014 04:37 PM
أخوي الحبوب،

Osman Alob -
عثمان علوب،
تحية الود، والأعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بتعليقك الكريم، وبالفعل فات علي ان اذكر أسم الصحفي الشجاع والجري برهام عبدالمنعم، وجل من لايسهو وينسي، واشكرك ياعثمان علي اضافتك اسمه الكريم لقائمة (أهم شخصيات عام 2013).

***- وبالطبع هناك شخصيات سودانية كثيرة برزت ولمعت سلبآ او ايجابآ في العام الماضي ولم ياتي ذكرها في المقال. واتمني ان يشاركوني القراء الكرام في تطويل القائمة السودانية لاجل التوثيق وللذكري والتاريخ.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة