الأخبار
أخبار إقليمية
رجل ديمقراطي جداً..!!
رجل ديمقراطي جداً..!!
رجل ديمقراطي جداً..!!


01-01-2014 08:13 PM
الطاهر ساتي

:: البروف مختار الأصم، نائب رئيس مفوضية الإنتخابات، يكاد يكون أكثر أهل الأرض حرصاً على إلإنتخابات بالسودان في موعدها.. يومياً، يطل على وسائل الإعلام ناصحاً ومنبهاً الناس والحكومة والمعارضة بقرب موعد الإنتخابات، وكذلك يذكرهم بالميزانية المطلوبة ثم يحث قوى المعارضة على المشاركة.. مختار الأصم، ولا أحد غيره، هو من يكرر يومياً في الصحف و سونا هذه الأسطوانة ( المخجوجة)..هل هذا يعني أن مختار الأصم رجل (ديمقراطي جداً)، ويتمنى للناس وطناً ديمقراطياً تتساوى فيه الأحزاب أمام عدالة مفوضيته ؟.. ربما، الله أعلم ..!!

:: المهم، بعد تأسيس تلك المفوضية، وعند أول إختبار لنزاهة وشفافية كل سادتها بمن فيهم نائب رئيسها مختار الأصم، كتبت ما يلي نصاً.. نجح مختارالأصم في أن يخص مركزه التدريبي - بلا منافسة وبلا عطاء - بمال وفير من أموال مفوضية الانتخابات التي كان سيادته أحد مسؤولييها، وفعل ذلك بلا عطاء أو إعلان أو منافسة شريفة، بل خص مركزه الخاص بهذا المال العام عملاً بأحكام مادة (الماسك القلم ما بيكتب نفسو شقي)..وصار مركزه التدريبي الخاص - بفضل تلك المادة وبعد تغييب الشفافية والنزاهة والمنافسة - من تجار الانتخابات..!!

:: نعم، كما للحرب تجار و لصوص، فللانتخابات أيضاً تجار و لصوص..ورغم ضجيج الصحف بتلك الحادثة، لم يتحرك ساكناً بحيث يقول للأصم : ( أخطأت، فترجل عن قيادة المفوضية).. لم يقلها أحد، بل رد مختار الأصم على ضجيج الصحف قائلاً بمنتهى اللامبالاة : (كل المعاي ديل عندهم مراكز شالت قروش، وأنا عملت زيهم، فيها شنو يعني )، أو هكذا برر مختار الأصم سوء استغلاله للمنصب العام والمال العام في حديث موثق ب (صحيفة الأخبار).. وتلك من الصحف التي تصدر تحت سمع وبصر أجهزة الدولة الرقابية.. وبذاك التبرير المحزن يُلمح الأصم بأن نهج (من يحاسب من) قد ترسخ في مفاصل أجهزة الدولة ومؤسساتها ومفوضيتها، بما فيها ( مفوضية الإنتخابات) ..!!

:: تلك هي الأسطر التي وثقت بها أزمة الشفافية التي يُعاني منها سادة المفوضية، والوقائع ترتقي الى درجة (الفساد المالي).. لم ينفها مختار الأصم، بل بررها ( كلهم شالو، وأنا شلت)..والمؤسف أن تبرير الأصم لتحويل المال العام إلى خزينة مركزه الخاص بلامنافسة أو طرح عطاء، هذا التبرير كشف بأن هناك آخرين غير الأصم لهم مراكز تدريب خاصة أيضاً، ولذلك ( كلهم شالو)، أو إعترف الأصم .. فالمسؤولية عن تلك المخالفة المالية الموثقة والمعترف بها كانت جماعية، أي ليس الأصم وحده..ومع ذلك، لم تتحرك أية جهة رقابية أو محاسبية إلى حيث الحدث..ماتت القضية..ولكن ذكراة الناس والتاريخ لن تنسى وقائعها وشخوصها..وعليه، بما أن مختار الأصم لايزال في موقعه، وكذلك البعض الآخر من أصحاب مراكز التدريب، نأمل ألا يُكرروا تلك (المخالفة المالية)، بحيث يُخصوا مراكزهم الخاصة بالمال العام بلا (عطاء أو منافسة).. ثم نسأل البروف الأصم، كيف لمن يضعف أمام المال العام - بحيث يحوله إلى مال خاص - بأن يؤتمن على أصوات الناخبين ..؟؟

tahersati@hotmail.com


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 7775

التعليقات
#875571 [nasereddin]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 07:28 AM
الراتب المعلن لكل فرد في المفوضية (12) ألف جنيه ، (12)مليون بالقديم ، هذا بالاضافة الي الميزانية الضخمة للعملية الانتخابية والتي ليس لها حسيب مالي أورقيب,,ومختار الأصم هو الموجه المالي والمحاسب وأمين المال ,ووو....والسلطة تعلم جيداَ دور هؤلاء وفسادهم ،وبالطبع عقلية (تشييء الأمور،هي التي تسود)الشيء بالشيء ،طالما هؤلا ينجزون عملية الانتخابات (الخج)،لصالح السلطة، فلا حرج في أن يفعلوا كل شيء ....


#875569 [كلكي]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 07:23 AM
يكفي ان اسمو مختار الخروووووف


#875451 [خال داليا]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 11:30 PM
افة افة الله يكافي شرهااااا


#875393 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 09:50 PM
يا ساتى اعمل حسابك الاصم ده عندو رتبة فى جهاز الامن هه هه هه ههههههههههههههه قلت لى عايز الانتخابات تانى تجى عشان تملا كرشك من الميرى السايب ده والمرة الجاية باذن الله نخج ليك كرشك مع اول خجة للصناديق يا عواليق.


#875351 [على يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:17 PM
بروفسور عبد الله أحمد عبد الله - رئيس المفوضية
Prof.-Abdallah-Ahmad-Abdall بروفسر عبدالله هو الرئيس الحالي للمفوضية القومية للإنتخابات، عمل في السابق كبروفسور بجامعة الخرطوم، وهو حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراة في الزراعة من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتوراه الفخريه من جامعتي الخرطوم والجزيره، وهو عضو الجمعية السودانية للأمم المتحدة. شغل عدداً من المناصب المرموقة من أهمها مدير جامعة الخرطوم، وزير الزراعة والأغذية والموارد الطبيعية، حاكم الإقليم الشمالي، سفير جمهورية السودان لدى الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس مجلس جامعة الخرطوم، رئيس مجلس جامعة وادي النيل، رئيس مجلس، جامعة أعالي النيل.
بروفسير مختار محمد مختار الأصم – نائب رئيس المفوضيه
Prof.-Mukhtar-ElAsamبروفيسور الاصم حاصل على شهادة بكالوريوس شرف من جامعة الخرطوم و ماجستير من جامعة بيرمنجهام وحامل شهادة دكتوراة الفلسفة في الإدارة من جامعة ويلز ببريطانيا. تبوء عدة مناصب من اهمها نائب وزير الحكم الإتحادي ورقيب مجلس الشعب القومي، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة في برنامج اللامركزية من أجل التنمية، أستاذ العلوم السياسية والإدارية بجامعة الخرطوم ، مدير برنامج كليتي هندسة الكهرباء والإدارة والماجستير بالإمارات العربية المتحدة، مدير جامعة فرع لنكشير وهمبرسايد البريطانية بدولة الإمارات العربية المتحدة (1995/2003م) و مستشار حكومة أبوطبي.
دكتور محاسن حاج الصافي – عضو المفوضيه
Dr.Mahasen-Haj-Elsafiدكتور محاسن هي أستاذ مشارك في تاريخ أفريقيا الحديث بكلية الآداب جامعة الخرطوم، نائب رئيس المجلس السوداني للشئون الخارجية وعضو اللجنة التنفذية لدراسات القرن الأفريقي تحت رعاية اليونسكو في جيبوتي، عميد كلية الآداب في جامعة أم درمان الأهلية حالياً،وشغلت منصب عميد كلية الآداب جامعة الخرطوم (سابقاً).
فريق شرطة عبد الله بله الحاردلو - عضو المفوضيه
Abdallah-Balla-Hardallo
من مواليد مدينة القضارف خريج حنتوب الثانوية ثم كلية الشرطة السودانية، دبلوم كلية الشرطة، بكالوريوس القانون وعلوم الشرطة من جامعة الرباط الوطني، عمل سفيراً بوزارة الخارجية (90/1995).
فريق شرطة الهادي محمد أحمد - عضو المفوضيه
Alhadi-Mohamed-Ahmedالفريق الهدي حاصل على دبلوم كلية الشرطة ليسانس حقوق، تولى قيادة عدد من إدارة الشرطة السودانية، مدير شرطة السكة حديد، مدير الأمن الداخلي بولاية جنوب دارفور، مدير شرطة ولاية شمال كردفان، مدير إدارة الخدمات الإجتماعية، مدير إدارة الدفاع المدني، تدرج في سلك قوات الشرطة حتى تقاعد برتبة فريق في 2006م.
د.جلال محمد احمد - الأمين العام
Dr.Jalal-Mohamed-Ahmedالدكتور جلال حامل شهادة الدكتوراه في تخطيط وإدارة التنمية – جامعة ولاية بنسلفانيا 1983، ماجستير إدارة عامة – جامعة ولاية بنسلفانيا 1977، دبلوم الإدارة المحلية – معهد الإدارة المحلية – القاهرة 1974، دبلوم الدراسات العليا في الإدارة العامة- جامعة الخرطوم – 1969. دكتور جلال تبوء عدة مناصب ومنها أمين عام المفوضية القومية للإنتخابات، عضو هيئة الإنتخابات بدرجة نائب رئيس قضاء 1998-2008، أمين عام المجلس الوطني – 1966-1998، أمين عام المجلس الوطني الإنتقالي 1992-1996، أمين عام حكومة ولاية الخرطوم – 1989-1992، سكرتير وعضو لجنة الإنتخابات 1985-1989، أمين عام حكومة الإقليم الشمالي 1984-1995، رئيس قسم الدراسات والبحوث – وزارة الحكومة المحلية وتنمية المجتمع، مدير المكتب التنفيذي لوزير الحكومة المحلية وتنمية المجتمع. وفي المجال الاكاديمي هو أستاذ مشارك (متعاون) كلية الدراسات الإقتصادية والسياسية والإدارية وعضو المجلس العلمي للكلية – جامعة أفريقيا العالمية، رئيس مجلس إدارة مركز تطوير الإدارة 2002 حتى الان، عضو مجلس إدارة جامعة الخرطوم (سابقاً) 1989-1992، الإشراف على عشرات رسائل الماجستير والدكتوراة – جامعة الخرطوم ، جامعة أفريقيا العالمية، جامعة النيلين، جامعة جوبا، جامعة وادي النيل. ومن الخبرات الاخرى هو عضو المجلس الإستشاري لوزير شؤون مجلس الوزراء، عضو جمعةي أمناء البرلمانات العربية، عضو إتحاد أمناء البرلمانات الدولي، خبير إنتخابات الإتحاد الأفريقي (الإستشارة ومراقبة الإنتخابات) في أكثر من 18 دولة أفريقية.
أعضاء المفوضبة القومية للانتخابات – ديسمبر 2008 الي يوليو2011:
1. مولانا ابيل البيــر – رئيس المفوضية
2. بروفسور عبد الله أحمد عبد الله – نائب الرئيس
3. فريق شرطة عبد الله بله الحاردلو
4. فريق شرطة الهادي محمد أحمد
5. بروفسور محاسن حاج الصافي
6. د.محمد طه ابوسمرة
7. فلستر بايا
8. بروفسور مختار الأصم
9. اكولدا مانتير
10.د.جلال محمد احمد – الأمين العام


#875345 [ali ahmed ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:07 PM
شكرا للأخ ساتي على التوثيق والذكرى إكمالا لعملية التوثيق جاء في حديث منشور للدكتورة زكية حاج الصافي التي الحقت بلجنة الانتخابات فكانت فيها غريبة وظلت غريبة حتى انتهت الدراما قالت الدكتورة في حرص شديد على عدم تجريح زميلها في اللجنة دكتور الأسم انه عندما عرض امر توظيف المراكز الخاصة في عملية التوعية بالانتخابات على اللجنة المختصة داخل اللجنة والتي كان يرأسها السيد الأصم لاحظت ان مركزه من بين المرشحين فطلب منه أن يسحب مركزه او يتنازل عن رئاسة اللجنة لتضارب المصالح فمم يتردد لحظة في التخلي عن رئاسة اللجنة بعد ان اوصى بمركزه خيرا فلغف المال الوفير ورئاسة اللجنة كان من المهم فيها هو ضمان النصيب من المال العام وو تذكرون كان الاصم من الذين بدأوا في فترة مبكرة الحديث عن الانتخابات في عملية تسويق فردي مدروسة قادت لاختياره للجنة الانتخابات نائبا للرئيس في وجود رئيس كالشاهد الذي لم ير شيئا وهو مولانا أبيل ألير متعه الله بالعافية.
نشر احد الصحفيين انه اتجه لللجنة الانتخابات لاجراء حوال من السيد الأصم وسأل عن الاصم فقيل له أيهم تعني ولم يكن يعلم بان هناك اكثر من اصم واحد وبعد البحث والتحري تبين ان هنالك ثلاثة افراد من اسره السيد مختار الاصم يحملون الاسم ويعملون في الانتخابات ولو سأل كبيرهم لقال له وطيب ما لو ما هم سودانيين ومن حقهم يشتغلواويكسبوازي اي واحد سوداني/ منطق سليم وكلام مرتب موش كدة فمن زالت عنه خصلة الحياء فهو مستعد كل شيئ وآمل ان يعود على الناس عامهم هذا ليجدوا الاصم رئيسا للجنة الانتخابات فالاصم لا يسمع خصوصا النقد المتعلق بعلاقته بالمال.


#875267 [Salah AL Deen P]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 06:24 PM
الكيزان من زمان ما يعرفوا يفرقوا بين المال العام والمال الخاص اذا كان في منصب ،، عشان كدا بتلاقيه طوالي يقش القداموا والوراهو... في واحد مين اسموا كدا ( نسيتوا حالياً ) دستوري وفي نفس الوقت تاجر عملة كبير.. وواحد من الاخوة المعلقين زكرنا برضو د. علي الحاج (بتاع طريق الانقاذ الغربي) وقال قولته الشهيرة ..خلوها مستورة...
انتو حسي قبل كم يوم كدا ما شفتوا وزير المعادن السابق كمال عبد اللطيف والكلام الكباهوا قدام الكاميرات والاحساس بالالم والهزيمة من خلال كلاموا لدرجة انوا كان باقي ليه حبة صغيرة كدا ويبكي عديييييل ،،، ولا غيرو الكثيرون
يعني جات على الاصم دا ..


#875234 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 05:40 PM
لك التحية الاخ ساتي:
اولا: المشكلة لو ما أكل...الناس بقولوا الزول ده.. عوير !!!!! عشان كده ما ممكن يخرب سمعنه بانه (عوير)..
ثانيا: لو ما أكل ناس (الحيكومة) زاتم حيشوتوه بره الملعب.. لانه ما دايرين زول يمثل ليهم فيها انه (نزيه)!!! يعني (أحسن منهم)!!!!!!!


#875052 [kamuzu]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 01:27 PM
واحد في الجزيرة ترشح لمنصب نائب في برلمان الجزيرة حصل علي صــــــــــــــــــفر من الاصوات بالرغم من انه متزوج باثنين ..........هذه الاغنية مهداة للاصم عله يسمع ..قال نزيهة قال


#875013 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 12:39 PM
والله أسوأ داء ومرض عضال عملتو الانقاذ فى الشعب هو دمار الاخلاق والقيم السودانية الاصيلة وهذه لعمرى تحتاج لجهد جهيد وعمل مضنى لتغييرها حتى بعد ازالة هذا النظام الكوزى الفاسد وكل الجرايم التى يعشيها سوداننا تولدت كاعراض ومضاعفات لهذا المرض العضال ...


#874966 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 11:46 AM
ألف كتر خيرك يا أستاذ الطاهر على فضح الأصم أمام الملأ.. وفعلا هذا ما حصل للأسف في الانتخابات الأخيرة التي ملأ منها الأصم "كيسه" من مال التدريب للانتخابات بغير منافسة ولا مناقصة .. الأصل الصحيح أن الموظف العام لم يكن يحق له العمل في القطاع الخاص حتى لا يستغل وظيفته ولو كان مجال العمل الخاص بعيدا عن مجال مجال وظيفته العامة .. فكيف إذا كانت الوظيفة العامة مترافقة ومطابقة للاستثمار الشخصي؟ .. في بعض دول أوروبا صار العمل الخاص في نفس مجال الوظيفة محظورا على الموظف القيادي حتى بعد انتهاء فترته في الوظيفة العامة بزمن حددوه.. ألمانيا الغربية كانت تستورد الغاز من روسيا وبعد انتهاء فترة وزير الطاقة الألماني (المسئول عن استيراد الغاز الروسي) كان مرشحا من الروس لتولي رئاسة الشركة الروسية المستوردة للغاز وثار جدال حاد في (المؤسسات الديمقراطية) وتم حظره من تولي الوظيفة والسبب يرجع لمنع الموظف العام من تعبيد الأرض (التجهيز) لنفسه أثناء توليه الوظيفة العامة ليتولى فيما بعد القيادة في الجهة الموردة وعرّفوا ذلك بأنه نوع من الفساد .. وهنا في السودان نذكر أن المرحوم إسمعيل محمد بخيت - بعد تقاعده من رئاسة شركة الخطوط البحرية السودانية التي أسسها وحقق لها النجاح الكبير - رفض أن يؤسس شركة بحرية منافسة بعد أن عرض عليه أحد أباطرة البحار الفرنسيين أن يؤسس شركة منافسة ويأخذ من سفنه العدد الذي يريده لتكون تحت إدارته مقابل نسبة كبيرة من الأرباح، وقال إنه لن ينافس شركة بناها بجهده وجهد معاونيه وهي الناقل الوطني للسودان وهو يعرف أين تكمن نقاط ضعفها!! وما يزيد في إثم الأصم أنه عالم بما هو الصحيح وما هو الخطأ .. وهؤلاء حسابهم عسير إن لم يكن عند الناس فعند الله يوم يقوم الأشهاد.. هذا مال سحت ولا يحق أن توكل لآكله وظيفة حساسة مثل الانتخابات.. فكيف يكون مثل هذا حكما بين الحكومة وخصومها في الانتخابات ومصالحه المالية مرتبطة كلها بالطرف الحكومي؟


#874939 [موسي عبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 11:25 AM
أقسم بالله نحن فعلاً شعب فهمو بالمقلوب ونعشق شخصنة الأمور وتعميم المواضيع والتحدث عن الأشخاص... نخلي الموضوع الأساسي (زول بيطالب بقيام الإنتخابات) ونقعد نتهم ونسب ونلعن في الشخصية.. نخلي الفكرة ونشتغل بالناس.. وعشان كده أصلاً ما إتقدمنا ولا عمرنا حنتقدم.

هسع بالله عليكم جميعاً في زول واحد يقدر ينكر أنو الموضوع الأساسي هو (المطالبة بقيام الإنتخابات في موعدها)...؟؟؟ طيب ليه ما نركز في صلب الموضوع ونوافقو أو نرفضو بدلاً من سب الرجل وإتهامه؟

ياخي الحرية مفهموها مغلوط بشدة عندنا نحن السودانيين.. نحن الواحد مننا مستعد يعمل حفلة صاخبة طوووول الليل ويزعج الناس والجيران وبعدين يقول ليك (أنا حر ودي حرية شخصية)!!! ياخي حريتك بتنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، ومافي حرية في العالم تعني الإهانة وقلة الأدب وتوزيع الإتهامات يمنة ويسرة علي الناس... ولو دي الحرية بتاعتكم فمليون ألف حسرة عليها حرية.

أنا إنسان بسيط - مهندس كمبيوتر يادوووب شاقي طريقي في الدنيا وهاجرت زي الكثيرين للسعودية عشان أعمل حاجة لنفسي وأقدر أتزوج الزولة المنتظراني.. في داعي بالله عليكم تتهموني بأني قريب بروف الأصم ومنتفع وكل الكلام الفاضي ده؟

ياخي إرتقوا شوية بكلامكم.. الواحد فيكم ما فاهم شئ ويقعد يوزع كلام ذي الدراب.


ردود على موسي عبدالله
United States [Hanabeero] 01-03-2014 01:38 AM
العلة يا سيد موسي يا باشمهندس تكمن في الموضوع الأساسي اللي حضرتك بتتكلم عنه "المطالبة بقيام الإنتخابات في موعدها" وهو ما ظل يردده البروف الأصم لا من أجل الإنتخابات نفسها، بل من أجل ما تضخه هذه الإنتخابات لجيبه المنفوخ أصلاً كما كرشه. إنت الظاهر ما سمعت بتضارب المصالح "Conflict of Interests" ولا باستغلال الوظيفة " Job Exploitation" وبما أن البروف لم تقم جهة بمحاسبته بحكم أنه انتفع من وظيفته بتخصيص مليارات لمركزه التدريبي، ولم تقل له هيئة علماء السودان "هلا جلست في بيت ابيك وأمك حتى تاتيك المليارات مهرولة" وهل فعلاً قام مركزه بتوفير التدريب الذي يستحق كل تلك المليارات؟ فحري به أن يكرر حديثه بمناسبة وبغيرها عن ضرورة قيام الإنتخابات في موعدها ولو لا بقية من الحياء لطالب بقيامها قبل موعدها، يعني انتخابات مبكرة.

United States [قال مسلمين قال] 01-02-2014 09:56 PM
يا سيد موسى بالاضافة لما ذكر, لو تعمقت في الموضوع لعرفت انو الزول بينبح للميزانية عشان يكجم منها مش عشان الانتخابات تقوم. هي الانتخابات دي لو قامت ولا ما قامت اللي ح يفرق شنو؟ قوم انت بلا يخمك و الزيك
قال حريص علي الانتخابات قال!

United States [أبو أواب] 01-02-2014 02:52 PM
كل الناس العقبت على تعليقك حاولت تفهمك صلب الموضوع البتقول عليهو لأنو من تعليقك واااااااااااضح إنك لم تفهم لا راس الموضوع و صلبو زاتو
لكن الظاهر عليك فهمتو متأخر وبتحاول تلف وتدور
من الأفضل لك الإعتراف بعدم فهمك لموضوع المقال
وعلى فكرة ده ما عيب،العيب هو اللف والدوران البتسوي فيهو ده


#874853 [ضنب الكديس]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 10:17 AM
ياالطاهر ياخوي الشغلة بقت على عينك ياتاجر ولا فيها دس لأنو الفساد والسرقة في عهد الانقاذ اصبح رجالة والمابسرق دا ماراجل.


ردود على ضنب الكديس
European Union [دفع الله حسب الرسول ضنب الكديس] 01-02-2014 12:26 PM
تعرف يا جدو الناس ديل ماعاقلين ولأنو الضع تماما ذى انت ماوصفتو فحقو يجيبوها من قصيرا ويقولو الانتخابات دى ميزانيتها كذا مليار بالقديم ( كم مليون كده بى حقهم ) ويا أخوانا مافى داعى للتعب ووجع الراس ويتقاسموها من سكات ويريحونا وبدل مايوجعوا لينا بطوننا بكلاماتهم يجيبوا لينا حنان بلوبلو وطه سليمان وانصاف خور وسعيدة مجارى ووداد سوق السمك و..... ويخلونا نهيص


#874712 [محمد أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 08:25 AM
ايضا محمد أحمد المغلوب على امــره بيســأل:-

ثم نسأل البروف الأصم، كيف لمن يضعف أمام المال العام - بحيث يحوله إلى مال خاص - بأن يؤتمن على أصوات الناخبين ..؟؟

هذه المراكز لعلمكم للتدريب عل الخــج والتزوير.

آكــلي السحت هؤلاء ألا يخافــون من دعــوة المظلوم ، الله ارنا فيهم يوم اسود


#874689 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:11 AM
وبما أنو هو مركز تدريب (خاص) يبقي هو حرّ ما يعمل عطاءات عامة، لأنو العطاءات العامة بتتعمل للمؤسسات الحكومية العامة مش الخاصة.. دستور البلد بيقول كده.

راجع نفسك ياعزيزي / موسى
مال المفوّضيّة مال عام وهي مكونّة من قبل الحكومة (يعني المفوضيّة مؤسسة حكوميّة)
الأخ الأصم هو نائب رئيس المفوضيّة ( واجبه الإلتزام بالقوانين الماليّة )
(دستور البلد بيقول كده) يعني الدستور أباح للمسئولين التصرّف في الأموال حسب مصالحهم الخاصة؟


قولك (إنتو شعب داير شنو بالضبط؟؟؟؟؟) دي كان تشرح لينا فيها ( بالضبط ما يجب أن يدوره الشعب )


#874601 [منطق عجيب]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 03:54 AM
الطبقة السياسية السودانية فاسدة لا شك في ذلك.الافندية واهل الميري جميعهم يتعاملون مع المال العام كغنيمة حرب واصبح هذا ثقافة متجذرة في المجتمع ككل وغالبية الذين يتحدثون عن الفساد لو قدر لهم تبؤ المناصب لما نجحوا في امتحان الفساد. المشكلة بدأت مع خروج المستعمر والسودنة اصبح اى موظف في الدرجة العاشرة يسكن في بيت حكومي وتذاكر مجانية في السكة حديد والطيران واصبح الافندية ورجال الشرطة وغيرهم يأخذون من البلد اكثر مما يقدمون له حتي الاراضي السكنية المميزة وزعت للموظفين والضباط وغيرهم اما اذا كنت تاجر او مزارع او راعي او مغترب فأنت لاتستحق أي شئ يجب عليك شراء السكن ودفع الايجار والضرائب لكي يستمتع كبار الموظفين والضباط بالامتيازات.بلد خربة لن تقوم له قائمة الا بشفافية كاملة وعدالة خارج هذا المنهج لايوجد امل.انظروا يا اخوان للخواجات في النرويج والسويد ونيوزيلندة وغيرها من البلدان التي لاتمتلك نصف مواردنا.استوردوا الافكار والمناهج والحكمة ضالة المؤمن. بدل الكوراك عن فساد فلان وعلتكان فكروا عن الحلول المصيبة اتعرفت بمافيه الكفاية. الاخ الطاهر يستجدي مفوضية الانتخابات بأن لايكرروا المخالفات المالية وهذا شئ عجاب!


#874494 [ماجد]
3.00/5 (3 صوت)

01-01-2014 11:48 PM
يا ناس الأصم و غيرو ، يا اخونا أكلو لكن شوية شوية ، حنّو علينا ياخ ما تبالغوا في اللبع و اللغف ، يعنو بدل تلبعوا خمسة مليارات كفاية هليكم مليارين ، و بدل عشرة ملايين دولار كفاية عليكم أربعة ، نحن عارفنكم بتلبعوا و تلغفوا لكن برضك نتعشم أن يكون اللبع خفيف شوية ، يعني بدل الواحد فيكم ما يبني لأولاده بيوت فيها أحواض سباحة كفاية عليكم بيوت بس و بلاش أحواض السباحة دي ، و بدل الفلل ذات المساحة ألف متر كفاية خمسمية متر ... نصيحتي دي من مصلحتكم لأنو اللبع البلا قانون بيفلس الدولة و ما تلقوا البتلبعوه زاتو .. أها الله يرضى عليكم اسمعوا نصيحتي دي أنا عارف إنكم مستحيل تبطلوا لغف ... الله يكرهكم ياخ .


#874491 [الكنزي]
5.00/5 (2 صوت)

01-01-2014 11:40 PM
في تعليق لي في السابق علقت علي مذكرة ضباط الشرطه الاسلامين حسب عنوان مذكرتهم وليس من عندي عن الفساد في وزارة الداعليه كما جاء في مذكرتهم المرفوعه لوزير الداخليه الجديد علقت بان الفساد في كل مكان واصبحت لا اثق في اي مؤسسه او وزاره الفساد في كل مكان ولا يمكن معالجت هذا الامر الا بخلع ومعط هذا النظام من جزوره


#874465 [ابونديبو]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 10:49 PM
أهدي هذا المقال لواحد لواحد من اقرباء الاصم اسمه النيفعابي وصف الذين انتقدوا فساد الاصم
بأنهم سفلة وصعاليك ثم طلب منه الانسحاب ن الانقاذ حفاظاً علي ما بقي له من كرامة( اي انه يعترف
ان دكتور الاصم اهدر كرامته امام الانقاذ) وهذا المقال رد علي النيفعابي والفاظه التي تقيأ بها
في تعليقه ....انظر هذا توثيق من كاتب المقال لفساد قريبك والباب مفتوح للآخرين لكشف فساد
الأرزقية وعلي رأسهم هذا المحتال الأصم .....


#874438 [موسي عبدالله]
2.00/5 (5 صوت)

01-01-2014 10:05 PM
والله العظيم بالغت وشذيت في مقالك ده يا الطاهر ساتي..
البروف مختار الأصم هو موظف حكومي ليهو مرتب ومزايا زيو زي غيرو..
ومن حقو يوظف مرتبو ومزاياهو دي في مركز التدريب الخاص بيهو..
وبما أنو هو مركز تدريب (خاص) يبقي هو حرّ ما يعمل عطاءات عامة، لأنو العطاءات العامة بتتعمل للمؤسسات الحكومية العامة مش الخاصة.. دستور البلد بيقول كده.

ده كلام ده يا الطاهر..؟؟ في زول بيسألوهو بتعمل بمرتبك ومزاياك شنو؟؟ في زول بيسألوهو ما عملت عطاءات عامة لشغلك الخاص لشنو؟؟

وإذا كان بروف الأصم هو الوحيد اللي بيطالب بقيام الإنتخابات في مواعيدها فدي حاجة يُشكر عليها لأنو أنت عارف كويس أنو الإنتخابات ممكن تتأجل سنوات وممكن ما تتعمل أساساً لأسباب سياسية وإجتماعية وأمنية ومافي زول بيقدر يقول للحكومة (ليه ما عملتي الإنتخابات؟).

أشكروا الرجل علي حرصه علي قيام الإنتخابات في موعدها بدلاً من التلميح بإتهامه بالفساد في (مركز التدريب الخاص).

لو الإنتخابات إتأجلت تزعلوا.. ولو إتزورت تزعلوا.. وكمان لما واحد يطالب بقيامها في موعدها تزعلوا.. إنتو شعب داير شنو بالضبط؟؟؟؟؟

بصراحة مقالك ركيك المحتوي وضعيف السند وألقي كمية من التهم جزافاً في حق الرجل (وصفته بالتجار واللصوص) وأعتقد من حقه أن يتقدم بشكوي إشانة سمعة ضدك في محكمة الصحافة.


ردود على موسي عبدالله
United States [Ashraf] 01-03-2014 01:19 AM
يعنى الكاتب والناس الذين علقوا والناس الردوا عليك كلهم مافاهمين وانت ياعبقرى زمانو الوحيد الفاهم الموضوع, سبحان الله.
الكاتب قال بالنص: "نجح مختارالأصم في أن يخص مركزه التدريبي - بلا منافسة وبلا عطاء - بمال وفير من أموال مفوضية الانتخابات التي كان سيادته أحد مسؤولييها"
اموال المفوضية دى ما مرتبو ولا ميزاتو دى مال عام يا تور الله فى برسيمو.

[الدنقلاوي] 01-02-2014 10:03 PM
(معقولة بس يا شباب؟ كل السباب والتجريح ده وجهتوهو لي عشان قلت رأئي في الموضوع؟)
اللي عاجبني في حموريتـ... إنك مصر عليها

United States [منطق عجيب] 01-02-2014 01:27 PM
لو اتنين قالو ليك راسك مافي فتشو.ولو لقيته ما تخلي راسك ناشف.

European Union [موسي عبدالله] 01-02-2014 11:10 AM
معقولة بس يا شباب؟ كل السباب والتجريح ده وجهتوهو لي عشان قلت رأئي في الموضوع؟

@أبوفارس: صدقني يا أخي الكريم، مافي قانون بيمنع موظف حكومي يعمل شغل خاص (سواء كان مركز تدريب ذي بروف الأصم أو حتي دكان بقالة في ناصية الشارع) طالما بيعملها بقروشو الخاصة.. المرتب والمزايا تعتبر قروش خاصة.. أنت مثلاً مرتبك الشهري يعتبر قروش خاصة ولا عامة؟!!.. دي قروشك الخاصة اللي إنت كسبتها بجهدك وعرقك وأنت حر تستثمرها أو تحرقها حتي.

@أبو هوازن: كلامك فيهو إتهام شخصي لي (شبيه الشئ منجذب إليه يا موسي) أنا أرفضه.. ده شخصنة للمواضيع.. إرتقوا بحواركم شوية.

@أبومحمد: أنت برضك من نوع الناس الفاهم أنو هو الوحيد اللي فاهم!!! أنا فهمت الموضوع كويس يا عزيزي وما محتاج لشرحك.. أنت اللي سارح برة الشبكة وما فاهم كلامي ولا كلام ساتي.

@أبوأواب: مقال ساتي يلمح أنو البروف الأصم وظف قروشو اللي بيكسبها من المفوضية في مركز التدريب الخاص، يعني بيشير للموظف والمزايا.. أللهم إلأ إذا كان قصد ساتي شئ آخر يودي في 60 داهية.

@ وحيد: مركز التدريب الخاص بببروف الأصم لم ولن يتدخل في المهام التدريبية لمفوضية الإنتخابات.. هو مركز تدريب خاص لا علاقة له بالمفوضية. ذلك ما لزم توضيحه.

@ أبوالمكارم: مفروض أنت اللي تقرأ المقال 100 مرة عشان تفهم نص سطر.. وبلاش إهانات فارغة.

@ زرياب: مرة أخري، مركز التدريب الخاص لا علاقة له بمفوضية الإنتخابات وأنا أعلم ذلك تمام العلم. لو في حاجة ذي دي تبقي كارثة ضخمة حيتكلموا عنها المهتمين بالأمر أكثر مني ومنك ذي الترابي والصادق المهدي وكل السياسيين لكن مافي واحد فتح خشمو وقال الأصم بيفسد في مفوضية الإنتخابات... إعقلوا وفكروا شوية.

@ كوز كنافة: بلاش قلة أدب.. إحترم نفسك لتحصل علي إحترام الآخرين.

@ Ashraf: الغباء اللامحدود بتاعك أنت يا إسم علي غير مسمي.

@ الدنقلاوي: تعلم الأدب يا دنقلاوي.. الحميـ... دي عندكم في بلدكم هناك.

@ محب الأكواز: أنت يا أخوي مشكلتك بتعمم المواضيع.. ليس كل موظفي الدولة لصوص وحرامية وأنا وأنت عندنا أهل وأقارب ومعارف موظفين حكوميين لا حول لهم ولاقوة.. كفاية تعميم للأشياء.

@أبوعلي: لا أحد يتحدث عن مال المفوضية ولا أحد يقترب منه.. نحن نتحدث عن مركز تدريب خاص.. خاااااااااااص.

أستغفر الله العظيم.

European Union [طين لازب] 01-02-2014 10:56 AM
يا اخوانا يمكن الراجل فاهم ماذا يقصد ساتى بس قد يكون احد المسفيدين من هذا المركز الخاص بالاصم هذا وخائف على ما يتلقاه من المركز ( واعتقد مقال الاستاذ الطاهر واضح جدا جدآ الا تور الله فى برسيمو ما يفهمه )

United States [ابو فارس] 01-02-2014 09:35 AM
( البروف مختار الأصم هو موظف حكومي ليهو مرتب ومزايا زيو زي غيرو..
ومن حقو يوظف مرتبو ومزاياهو دي في مركز التدريب الخاص بيهو.. )

( وبما أنو هو مركز تدريب (خاص) يبقي هو حرّ ما يعمل عطاءات عامة، لأنو العطاءات العامة بتتعمل للمؤسسات الحكومية العامة مش الخاصة.. )

كدي يا عبدالله موسى فسر لينا ( مزاياو ) دي شنو ؟؟ وقيمتها كم ؟؟ وجايه من وين ؟؟ من خزينة الدولة وللا من حته تانيه ؟؟ وليه هو حر ما يعمل عطاءات عامة ؟؟ ودستور البلد بقول كده ؟؟!! ده لما يكون عندو شركه خاصه بيتاجر من حر ماله في اي منتج او خدمة موش انتخابات بلد مموله من الخزينه العامة .. والمقال ركيك ليه . لغةً وللا موضوعاً وللا عشان مهتم لامر الرجل . الشيء الوحيد الذي اتفق معك فيه ان الرجل لم يشذ عن القاعدة السائده الان وبأعترافه الشخي حيث قال ( كلهم شالو، وأنا شلت)..

United States [ابو هوازن] 01-02-2014 09:19 AM
انت الظاهر عليك ما فهمت الموضوع كويس انا لا اعرف الطاهر بس كتاباته متابعها الرجل من الكتاب الذين يشار اليهم بالبنان..دستور البلد بقول لو عايز تعمل مؤسسه خاصه وانت موظف دوله مسوؤله تستغل وظيفتك في تمويل شغل خاص بيك.....؟؟؟انت عارف ليش بيطالب ويلح علي قيام الانتخابات...لان مركزه سلعته الوحيده الانتخابات ...!!!!!لسه ما عارف الشعب داير شنو بالضبط....؟؟؟نقول ليك شبيه الشئ منجذب اليه يا موسي....والمقال 100% كامل الدسم..قول لقريبك الاصم اتذكروا يوم لاينفع مال ولا بنون...

European Union [ابومحمد] 01-02-2014 09:15 AM
انت بره الشبكة
شكلك ما فاهم اي حاجة
كدي النفهمك
الاصم ده عمل مركز مخصوص لتدريب الموظفين الشغالين في الانتخابات
وبعدين قرر انو ده مركز معتمد للتدريب ودفع ليهو ملايين متلتلة ( من اموال الشعب السوداني) عشان يعمل الشغلانة بتاعت التدريب دي ( بدون منافسة او عطاءات )
امكن يكون في مراكز تانية بتدرب الناس احسن من مركزوا وبي تكلفة اقل !!!!
شغل الانتخابات ده داير ليهو مراكز تدريب
قروشو اللغفا الانتخابات الفاتت اتلحست ( ما قروش حرام ) . عشان كدة حريص على الانتخابات تتعمل بي سرعة عشان المرة يكبر اللقمة شوية عشان تكفيهو لغاية الانتخابات الجاية

United States [أبو أواب] 01-02-2014 09:08 AM
يا موسى عبدالله

أقرأ المقال جيداً قبل التعليق
الكاتب ذكر في مقاله السابق ومقاله الحالي أنه قد تم ترسية مناقصة تدريب العاملين في حقل الإنتخابات السابقة في مركز التدريب الخاص به دون طرحه في منافسة عامة، ولم يتطرق لذكر مرتبه لا في المقال السابق ولا في هذا المقال.

وصحت الصورة ولا نشرح تاني؟

[وحيد] 01-02-2014 08:18 AM
الاخ موسى ... الكاتب لا يطالب مركز الاصم الخاص بعمل عطاءات .... الاصول و الاخلاق ان المفوضية و هي جهة حكومية رسمية مقيدة بالقوانين و اللوائح يجب ان تطرح الامر في عطاءات مفتوحة تتنافس عليها المراكز التدريبية و ترسى العطاءات بكل شفافية حسب العطاءات المقدمة .... الاصم جمع بين العام و الخاص و المفوضية اعطته المقاولة ام غمتي بدون عطاءات و لا منافسة ... تلك قمة الفساد .... مثل هذا الرجل يؤخد حديثه عن الانتخابات بتعجله لجمع المال بنفس الطريقة غير الاخلاقية اي احتكار التدريب بدون عطاءات و بدون منافسة باستغلال المنصب .... ذلك ما لزم توضيحه

European Union [ابوالمكارم] 01-02-2014 07:52 AM
يااخى الله يهديك ارجع اقرأ المقال تانى وثالث ورابع عسى ربنا يفتح عليك تفهم شوية الموضوع شنو!!! يااخى اول افهم وبعد داك علق واظن ناس الراكوبة اتغاتتو عليك ومررو تعليقك !!!!!!!

[زرياب] 01-02-2014 07:45 AM
يا موسي العطاء الحكومي كيف يرسي على الأصم وبعدين هو بياخد قيمة العطاء من الدولة وليس العكس عشان تقول (لأنو العطاءات العامة بتتعمل للمؤسسات الحكومية العامة مش الخاصة.. دستور البلد بيقول كده.) وبالتالي مفوضية الانتخابات جهة حكومية تصرف عليها الدولة مش مركز الأصم . وكان مفروض يكون عطاء معلن للجميع ويتم فرز العطاءات ثم يحدد الفائز مش زيتنا في بيتنا وخلاص ..
أرجو انك تكون فهمت ما يقصده الأستاذ ... ولا انت موظف في مركز الأصم ومستفيد .
أعوذ بالله ..

United States [كوز كنافه] 01-02-2014 04:50 AM
الزول ده ماسح شنبك شكلك كدي

United States [Ashraf] 01-02-2014 04:24 AM
والله يا موسى انت غبى غباء فريد ياخى اقرا الكلام كويس وبعدين اكتب.

[الدنقلاوي] 01-02-2014 02:59 AM
ما تخليك حما... المطوب منو يعمل عطاء لقروش التدريب بتاعت الانتخابات هي المفوضية بتاعت الاتنخابات اللي نائب رئيسها الحما.. الحرامـ.. البدافع عنو .. مش يشيل القروش من المفوصية يكبها في مركزو الخاص على كيفو..زهجنونا ... عالم حميـ...

United States [محب الأكواز .. !] 01-02-2014 01:27 AM
يا موسي عبدالله ما تلف و تدوّر .. من متين كان في موظف في الإنقاذ حريص علي تأدية واجبو بدون ما يسرق ؟ إنت قايل الناس ما متابعة الحاصل ولا شنو ؟ ثم ثانياً ده ما تصنيع و لا زراعة و لا تدريس عشان تذكر الناس بالمواعيد ، عمل إداري سيبدأ بتاريخ محدد و ينتهي بتاريخ محدد .. و يوجد إعلام و صحف و تلفزيون و جهات مختصة للإعلان .. و من سلوك صاحبك و جريهو ورا الناس و عياطو ( الإنتخابات قرّبت .. الإنتخابات قربت ) واضح أنو عندو مصلحة .. ثم تعليقك أنو الواحد في مؤسستو الخاصة ما بقدم عطاءات ده كلام خطأ حتي لو المؤسسة إسمها الأصم وأولادو برضو الحسابات و المالية عندهاطريقة معينة و لوائح و أخيرا الراجل قال أنا شلت فلوس من ميزانية المفوضية للمركز بتاعي و بيعلل إنو شال زي ما شالو غيرو ! يعني هو نفسو بيعترف بالتصرف الخطأ جاي إنت تسأل الشعب و تقول بكل استهتار الشعب ده عايز شنو ؟! أمرك غريب .. لكن نوعك ده الإنقاذ تنتهك حرماتو و هو قاعد يرقص ( الإنقاذ مبسوطة منِّي ) .. قبّحكم الله


#874433 [Ali]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 09:41 PM
فعلا اصم


#874417 [Abu sami]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 09:13 PM
يا أخى السودان خلاص انتهى و اندثر الرجال الوطنيون . البشكير أنهى كل شيئ كان جميلا فى السودان. عليه اللعنة.


#874411 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

01-01-2014 09:10 PM
********** ثم نسأل البروف الأصم، كيف لمن يضعف أمام المال العام - بحيث يحوله إلى مال خاص - بأن يؤتمن على أصوات الناخبين..؟؟****************





***** كل ما اسمع اسم الاصم اتذكر كاريكاتير الاخ عمر دفع الله ***** الاصم ببجامته الدولارية *****


#874406 [أبو أهل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 09:07 PM
الأصم قالها: أسرة آل الأصم فيها مليون واحد. نقول للأصم: حلال عليك و على أبو أهلك ذاتو


#874404 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 09:05 PM
قربة فسو هذا لا يستحي ولا يكتفي
من يحميه غدا؟ والغد النار آتي


#874400 [عبدالجليل على عبدالفتاح]
4.50/5 (3 صوت)

01-01-2014 08:56 PM
* المكرم طاهر سـاتى ..

* إن نظام البشير حريص على بقاء الأزمة السياسية فى البلد وتفاقمها بدليل وجود رجل كهذا (الأصم) فجهود تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة تصطدم بعدم بالواقع فالنظام يُسارع لتنظيم انتخابات أحادية هروباً من (أزماته)فالنظام يلجأ للانتخابات بهدف الهاء الشعب عن المآسى المتعددة التى يعيشها المواطن

* وأضح أخ(طاهر)أنه يتوجب علينا أن نظل أسرى لنُظم انتخابية تمت تجربتها من قبل وفشلت فى إيجاد بيئة مناسبة لانتخابات معبرة عن الإرادة الشعبيه .. فما يقوم به(الاصم) وحواريوه لا يؤدى لانتخابات حقيقية ..

* فالتجارب السابقه(سيئة الذكر) تميزت بتدخل سافر من كافة أجهزة النظام لصالح حزب السُلطة والأحزاب (المصطنعة) التى دارت وتدور فى فلكه..فالنتائج تعكس النهج السياسى الذى طبعها فالأحزاب السياسيةالتى تحمل (مشاريع) و خطاباً سياسياً تم إغراقها فى موجة من الأحزاب الوعائية المنبثقة من العدم لضمان أغلبية برلمانية لصالح السلطة ..

* وتم توظيف(القبلية) بلا حدود لأغراض انتخابية فسادت المنافسات (القبلية)الموقف على حساب الأفكار والمشاريع وتفلتت وتفكك التماسك الاجتماعى ممازاد من تفاقم الاختلالات والانقسامات في مجتمعنا..

* وبناء على هذه الملاحظات والاستنتاجات فإننا نُناشد المعارضة الديمقراطية بعدم خوض أى(غِمار)كهذا.. كما تدعو كافة الأطراف السياسية الفاعلة بالبلاد للعمل على النقاش والاتفاق على شروط توافقية للخروج بالبلاد من المأزق السياسى الحالى.. فالعملية الانتخابية التى يُحضر لها النظام ستكون(فاشلة) برمتها وستعتبر عن مستوى كبير من عدم الشفافية والنزاهة .. لذا نُطالب كل القوى القوى السياسية بالوقوف بقوة فى وجه النظام وثنيه عن لانفراد بأصوات الناخبين وتزويرها لصالح مرشحيه.. فهو نظام فاشل وفاسد ..

* فالمواطن السودانى أيها (الأصم)يعيش أسوأ اوضاعه جراء تردى(كل)الجوانب الامنية والِخدمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بفعل انعدام الثِقة وخلط الاوراق على الشعب بتدبير(النظام)

* شعارنا لعام 2014 ( الشباب يُريد اسقاط النظام ) .. دعونا من (الأصم ) ومن به (صمم)..


* عبدالجليل على عبدالفتاح .. ودمدنى السُــنى .. (مدنى الجميلة) .........


#874399 [Abuelhassan]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 08:54 PM
انا علي يقين تام كا من يتعامل مع الشيطان فهو احد ازرعه او مثله وتاكد با اخي ساتي ان المدعو الاصم بالمنسيه للحكومه هو الرجل المناسب في المكان المناسب


#874385 [الشايف الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 08:34 PM
انت با الطاهر بتشوف بعين الحقيقة وعمره الحرامى ما يتوب لو الناس ما عرفت اساليبه
هذا الشخص طرد من دولة الامارات لشكوك فى ذمته المالية احتضنته الانقاذ ليكمل لها شرعيتها وهو حريص كما قلت لنهب اكبر قدر من المال لاحظ انه لا يتحدث عن الدستور ولا عن مكافحة الفساد او الشفافية لانه حرامى واى حرامى يتحاشى تلك المفردات


#874379 [alshifit]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 08:26 PM
شكرا يا ساتى. هذا هو الكلام الذى يستحقه هذا الاصم الابكم.


#874376 [tayebAhmed]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 08:24 PM
حتى انت يا مختار


ردود على tayebAhmed
European Union [osama dai elnaiem] 01-02-2014 11:50 AM
نعم-- فيها شنو سبقني عليها د. علي الحاج في اموال طريق الانقاذ الغربي وقال قولته التي صارت مثلا( خلوها مستورة) وهانذا اقولها بطريقة اخري ( هم شالوا وانا شلت)-- اقول لكم بلاش عوارة مغتربين وخلونا مع فقه ( الجماعة) نغترب واحنا داخل السودان واللهم ادمها نعمة يا مغتربين خارجيين ياحساد--- مالت عليكم يا وش الفقر--- وكل عام وانتم بخير .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة