الأخبار
أخبار إقليمية
تأخر التفاوض بين وفدي جوبا والمتمردين في أديس أبابا.. وحضور دبلوماسي غربي كبير
تأخر التفاوض بين وفدي جوبا والمتمردين في أديس أبابا.. وحضور دبلوماسي غربي كبير
تأخر التفاوض بين وفدي جوبا والمتمردين في أديس أبابا.. وحضور دبلوماسي غربي كبير


رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي ينفي انشقاقه ويؤكد تقدم قواته
01-03-2014 09:42 AM
لندن: مصطفى سري
تأخرت جولة المفاوضات بين وفدي حكومة جنوب السودان وحركة التمرد التي يقودها النائب السابق الدكتور رياك مشار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس، وسط أنباء عن انضمام الدكتور ضيو مطوك، رئيس لجنة الحسبة والمظالم في برلمان الجنوب إلى وفد التمرد في المفاوضات، في وقت نفى فيه رئيس هيئة الأركان في الجيش الشعبي جيمس هوث أنباء عن تمرده عن جيش الدولة، مؤكدا تقدم قواته نحو مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي التي تشهد كرا وفرا بين قوات الطرفين.

وقالت مصادر من أديس أبابا لـ«الشرق الأوسط»، إن الوفدين وصلا إلى العاصمة أديس أبابا منذ مساء أول من أمس، ودخلا في مشاورات جانبية مع الوساطة التي يقودها الجنرال الكيني لازروس سمبويو، والذي كان الوسيط السابق بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان التي انتهت باتفاقية السلام الشامل في عام 2005 وأنهت أطول حرب أهلية في أفريقيا. وأوضحت المصادر أن الطرفين لم يتفقا حتى الآن على أجندة التفاوض، حيث يطالب المتمردون بتنفيذ إطلاق سراح المعتقلين من قيادة الحركة الشعبية قبل بدء التفاوض، في حين يشدد وفد الحكومة على اتفاق لوقف العدائيات كبند مقدم في هذه الجولة.

وتتوسط دول الإيقاد (شرق أفريقيا) بين حكومة جنوب السودان، التي يقود وفدها وزير الخارجية السابق وكبير مفاوضيها نيال دينق نيال، والمتمردين بقيادة حاكم ولاية الوحدة تعبان دينق قاي. ووصل المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث إلى مقر المفاوضات في أديس أبابا، إلى جانب حضور دبلوماسي كبير لمبعوثين من الاتحاد الأوروبي والصين.

من جهة أخرى، نفى رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي لجنوب السودان، الفريق أول جيمس هوث ماي، الإشاعات التي راجت أخيرا عن اعتقاله من قبل رئيس البلاد سلفا كير ميارديت في جوبا. وقال إنه لا يزال يباشر مهامه، وأنه أجرى لقاء صباح أمس مع كير. وأشار إلى أن الأنباء التي يرددها البعض لا أساس لها من الصحة، ومحاولة للنيل من وحدة وتماسك الجيش الشعبي. وقال هوث للصحافيين، إن الجيش الحكومي يتقدم نحو مدينة «بور» عاصمة ولاية جونقلي شرق البلاد، التي سيطرت عليها قوات التمرد خلال الأيام الماضية.

وتشهد المدينة سجالا بالكر والفر من قبل الطرفين المتنازعين في محاولة السيطرة عليها، وقال هوث: «قريبا سنكون هناك، فقواتنا على مشارف المدينة الآن»، مشيرا إلى أن الطرفين المتحاربين لم يتفقا على وقف إطلاق النار، وأن قواته استطاعت استرداد منطقة ميوم الاستراتيجية في ولاية الوحدة الغنية بالنفط من المتمردين. كما قال إن «قواتنا أيضا تتقدم الآن نحو مدينة بانتيو عاصمة الولاية لاستعادتها».

وأوضح هوث، أن قيادة الجيش والحكومة شكلتا لجنتين، الأولى معنية بالتحقيق مع الذين قاموا بالتورط في قتل مدنيين من أفراد القوات النظامية في الأحداث الأخيرة في مدينة جوبا، مضيفا: «ألقينا القبض على أعداد كبيرة منهم». وأضاف أن اللجنة الثانية مختصة بالتحقيق حول طبيعة وملابسات الاشتباكات التي وقعت داخل قيادة الحرس الجمهوري بالقيادة الجنوبية للجيش في 15 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وشدد هوث على أن الأوضاع هادئة تماما في مدينة جوبا، لكنه قال إن «هناك بعض المجرمين أرادوا استغلال هذه الأوضاع لنهب المواطنين وترويعهم».

وأصدر رئيس جنوب السودان سلفا كير مرسوما رئاسيا مساء أول من أمس أعلن فيه ولايتي جونقلي والوحدة منطقة طوارئ.
الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 6122

التعليقات
#875964 [ petro]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 10:34 PM
طيب ما دام ما عملتوا تحقيق قابضين الجماعة مالكم!!


#875842 [احمد البقاري]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 05:21 PM
الرئيس سلفاكير يتخبط، عندما يرهن مصير شعب ودولة برفضه أطلاف صراح عدد ثلاثة من رفاقه السابقين في الكفاح المسلح وزملاءه في الحزب الحاكم، رغم أدراكه لأهمية هؤلاء القادة ودورهم المحوري في نذع فتيل الأزمة.


#875760 [ويكيلكس جنوب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 02:42 PM
اشتكى جيمس هوث من التهميش له وخاطب الرئيس سلفا بأنه قائد أركان الجيش الشعبي ولكنه لا يملك كامل الصلاحية على قواته وقال أنه سوف يذهب إلى بيته إذا كانت هنالك أزمة ثقة فيه لأنه من النوير، رد عليه سلفا بكل حزم أنو الكلام البتقول فيهو ده خيالات ساكت من عندك مافي زول قال للجيش يخفوا عنك معلومة، بعدين نحن في حالة حرب وما مسموح ليك في هذا الوقت بالاستقالة، ففهم هوث التهديد المبطن وواصل عمله.


#875691 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 12:10 PM
لا يعقل اسمرار القتال من أجل إطلاق 3 معتقلين ...
سيلفاكير انك لن تستطيع حسم هذه الحرب ...
انت بهذا تشارك البشير فى إبادة شعوب السودان جنوبا وشمالا ...


ردود على ود البلد
United States [علي الدنقلاوي] 01-03-2014 06:09 PM
يا ود البلد كلامك صحيح سيلفاكير والبشير شركاء فى إبادة شعوب السودان جنوبا وشمالا وبدأت هذه الشراكة قبل الاستفتاء عندما توفي زعيم الوحدة "والسودان الجديد" جون قرنق


#875630 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 10:12 AM
ألقينا القبض على أعداد كبيرة منهم». وأضاف أن اللجنة الثانية مختصة بالتحقيق حول طبيعة وملابسات الاشتباكات التي وقعت داخل قيادة الحرس الجمهوري بالقيادة الجنوبية للجيش في 15 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

هذا إعتراف صريح بأنه لم تكن هنالك محاولة إنقلاب عسكري.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة