الأخبار
أخبار إقليمية
كمال عمر : حزب الأمة يتعامل مع (حزب أطرش).. يؤشر لحزب البشير.. والإشارة ما بتنفع.. نحن عايزين نديهو خبطة في رأسه.
كمال عمر : حزب الأمة يتعامل مع (حزب أطرش).. يؤشر لحزب البشير.. والإشارة ما بتنفع.. نحن عايزين نديهو خبطة في رأسه.



القيادي بتحالف المعارضة رئيس المكتب السياسي بـالمؤتمر الشعبي في حوار الصراحة
01-04-2014 12:54 AM

حوار – سوسن يس

حالات من الشد والجذب والصفاء والتعكير تلوّن العلاقة بين اللاعبين الأساسيين في الملعب السياسي: الحكومة وتحالف المعارضة من جهة، ومكونات تحالف المعارضة في ما بينها من جهة أخرى.
وبلغ الشد والتعكير أوجه بعد أن أعلن الطرفان (المعارضة والجبهة الثورية) عن تنسيق جديد بينهما، وانتقال الاتفاق والتعاون بينهما إلى مراحل متقدمة بغية إسقاط النظام.
حول ملف علاقة التحالف بالجبهة الثورية، والتقاطعات والخلافات في داخل تحالف المعارضة بشأنها، وملفات أخرى كان هذا الحوار مع القيادي بتحالف المعارضة رئيس المكتب السياسي بـالمؤتمر الشعبي د. "كمال عمر":
} دكتور "كمال".. نحن لا نريد أن نثير موضوع خلافكم مع حزب (الأمة) بعد أن طويتم صفحته.. لكن أريد أن أسألك: كيف تعلق على قول (الوطني) بأن حزبي (المؤتمر الشعبي) و(الأمة) برآه من مسؤولية أزمة (دارفور) وانفصال (الجنوب)؟
- نعم هذا سؤال مهم.. هذا هذا الكلام قاله "حامد صديق"؟
} أعتقد أنه "حامد صديق"..
- هذه انتهازية سياسية (ساكت)... انتهازية سياسية من قبل (المؤتمر الوطني). لا يستطيع لا (المؤتمر الشعبي) ولا حزب (الأمة) تبرئة (المؤتمر الوطني) من الجرائم التي ارتكبها في حق السودان. (ما بالسهولة دي يمكن للناس أن ينسوا أخطاءه.. وما بالسهولة دي ممكن يستغل الخلاف البسيط الذي حدث بين "الشعبي" و"الأمة" بهذه الطريقة). الجنوب ما انفصل في عهد حزب (الأمة) ولا في عهد (المؤتمر الشعبي)، لكن الكلام قيل في إطار أننا كمجموعة سياسية كلنا كان يمكن أن يكون لنا دور نقوم به في قضية الجنوب، لكن الانقلابات العسكرية (ما خلت) حزب الأمة يفعل ذلك.. والخيانة عندما انقلبوا علينا في السلطة (ما خلت) حزب المؤتمر الشعبي يقوم بذلك.
نحن أكثر حزب مهموم بقضية الجنوب.. لذلك أنا أقول إن محاولة (المؤتمر الوطني) استغلال المشادة والملاسنات في تبرئة نفسه هي انتهازية، لأن من يُدير أزمة دارفور الآن هو (المؤتمر الوطني) وهو من يُدير جنوب كردفان والنيل الأزرق.. ولن يكتفي بانفصال الجنوب.. (المؤتمر الوطني) يحاول (...)
} (مقاطعة): الاصطياد في المياه العكرة؟!
- نعم.. الاصطياد في المياه العكرة.. واصطيادهم هذا مردود عليهم.. لن يصدق أحد التبرئة، ويبدو أنهم عندهم أزمة براءة.. وعندما تشعر بأزمة براءة هذا يعني أنك تعاني من أزمة إجرام في منهجك.
نحن نُحمِّل (المؤتمر الوطني) مسؤولية انفصال الجنوب ومسؤولية ما يجري في (دارفور) و(النيل الأزرق) و(جنوب كردفان)، ونُحمِّل (المؤتمر الوطني) مسؤولية انهيار الدولة السودانية.
} وتحملون حزب (الأمة) مسؤولية ماذا؟! أنتم قلتم إنه مسؤول من انفصال الجنوب..
- هي قيلت في إطار اتهامهم لنا في (دارفور).. والشيء بالشيء يذكر.. نحن فقط لمناهم في تاريخ.. لكن الآن نحن نتكلم عن حاضر. بالنسبة للتاريخ كان بإمكاننا نحن وهم (....).
} مقاطعة: أنتم تلومونهم في الجذور.. تحملونهم مسؤولية جذور المشاكل؟
- الجذور هي مسؤولية الكافة.. ليست مسؤولية (الأمة) وحده.. الجذور هي مسؤولية (الاتحادي الديمقراطي) و(الأمة) و(الحركة الإسلامية) و.. جميعهم مسؤولون عن الجذور، وكان بالإمكان أن يحدث وفاق سياسي بصورة مضبوطة منذ وقت مبكر.
} إذن أنت تعني أن الانفصال مسؤولية الكافة؟
- لا أبداً.. انفصال الجنوب وأزمة (دارفور) مسؤولية (المؤتمر الوطني) لأنه هو الجهة الحاكمة.
} انفصال الجنوب مسؤوليته لأنه هو من عمل (نيفاشا)؟
- نعم، لأنهم هم الذين عملوا نيفاشا.. (مش عملوها وبس)، هم الذين خانوا نيفاشا.. نيفاشا براها ما كانت كافية لانفصال الجنوب.. هم عملوا نيفاشا وهم خانوا نيفاشا.
} دكتور "كمال".. هناك أحاديث كثيرة نُشرت عن علاقتكم بـ (الجبهة الثورية).. وهناك تصريح نُسب إليك يقول (إن رؤساء الأحزاب في تحالف المعارضة قرروا التعاون مع الجبهة الثورية مطلقاً لإسقاط النظام).. هل أنت قلت هذا؟
- أنا لم أقل ذلك بهذا المنهج المبتور.. أنا قلت أولاً: العلاقة بيننا و(الجبهة الثورية) - حتى تكون هذه النقطة واضحة - هي ليست علاقة جديدة تعود إلى الأيام السابقة.. نحن حزب متهم بأن لديه صلة بحركة (العدل والمساواة).. ومتهمون بأن لنا صلة بـ(الجبهة الثورية).. كل الأحزاب الموجودة الآن في تحالف المعارضة لها صلة بـ(الجبهة الثورية).. لكن ما طبيعة هذه الصلة؟ عشان لما نحن نتكلم.. نتكلم بلغة القانون.. هل هذه الصلة بها وقائع تدخل تحت بند الجرائم الموجهة ضد الدولة.. هل تدخل في إطار أننا نسعى لتقويض النظام بالعمل العسكري.. الإجابة عن ذلك نحن نمتلكها في تحالف قوى الإجماع الوطني.
نحن أحزاب لدينا وسائلنا المغايرة يا "سوسن".. نحن وسائلنا هي الديمقراطية السلمية المظاهرات والإضرابات، والعصيان المدني ولغاية الإضراب السياسي.. هذه هي وسائلنا نحن.. أما هم فيطرحون وسيلة تغيير النظام بالقوة العسكرية وبالقوة السياسية.. يعملون مزاوجة بين الأسلوبين العسكري والسياسي.. ونحن اتفاقنا معهم على النقطة السياسية وهؤلاء الناس..
} مقاطعة: ألم يستجد أمر جديد في علاقتكم بهم؟
- لم يستجد أمر جديد، بل بالعكس نحن عملنا آلية لتطوير العمل السياسي الذي بيننا وبينهم.. وهذا العمل السياسي الذي بيننا وبينهم نحن نريد أن نصل به إلى ماذا؟ نحن نريد أن نصل به إلى حكومة انتقالية.. نريد أن نصل به إلى حريات إلى ديمقراطية.. نريد أن نصل إلى سلام في البلد.. أهم نقطة في العلاقة التي بيننا و(الجبهة الثورية) هي أننا نريد أن نحقق السلام.. والسلام لا يتحقق إلا بالديمقراطية ولا يتحقق إلا بالحريات وبالعدالة.. هذا هو سر العلاقة بيننا و(الحركة الثورية).
} دكتور.. أليس هناك أي شيء آخر في هذه العلاقة؟ ألم تقولوا (قررنا التعاون مطلقاً مع الجبهة الثورية لإسقاط النظام).. طيب من أين جاء هذا الكلام؟
- (ما ‘نت عارفة)!! إن معظم هذه الصحف ومعظم أجهزة الإعلام يتحكم فيها حزب.. هذه أخبار الوطني.. وأخبار السلطة مدسوسة علينا وينسبونها لنا.. نحن نتحدث عن وسائل سلمية لإسقاط النظام.
} طيب ما الذي جعل "الصادق المهدي" يقول: إن من واجبنا جر (الجبهة الثورية) لإستراتيجية سياسية بدلاً عن الانجرار وراءها نحو إستراتيجية الإطاحة بالقوة العسكرية؟
- الذي جعل "الصادق المهدي" يقول هذا الكلام هو أنهم الآن (شغالين) في اتجاه جر (الجبهة الثورية) إلى العمل السياسي، أنا أفتكر أن أي شخص ناشط سياسي حكيم يفترض أن يكثف العمل السياسي مع (الجبهة الثورية) طالما كان هو يسعى معها لنفس المسعى، وذلك لإضعاف تيار الاحتراب، فكلما اقتربنا من (الجبهة الثورية) وكلما التقينا بها سنبعد شبح الحرب وشبح العنف عن وطننا.
وهؤلاء لا يريدون أن يفهموا.. (المؤتمر الوطني) هذا لا يفهم.. في هذه الدنيا يا "سوسن" هناك حزب سياسي لا يفهم هو (المؤتمر الوطني).
هم يعتقدون أن علاقتنا بـ(الجبهة الثورية) تمشي في اتجاه أننا نريد استعمال السلاح لتقويض النظام.. نحن نريد أن نستعمل شعبنا هذا ونكون جزءاً منه في ثورة شعبية تسقط النظام.
} طيب لماذا "الصادق المهدي" قال عنكم إنكم أصبحتم (ترلة) لـ (الجبهة الثورية)؟ هذه الأحاديث حين نأخذها في سياق واحد.. يبدو كأنكم اتفقتم مع (الجبهة الثورية) على شيء غير قانوني..؟
- والله ياخي العبارة ما كانت موفقة.. عبارة أننا (ترلة) لـ (الجبهة الثورية).. ونحن أيضاً وصفنا لـ"الصادق المهدي" بأنه (ترلة) لـ (المؤتمر الوطني) ما كان موفقاً.. (الاثنين ما كانوا موفقات).
} "الصادق المهدي" قدم لتحالف المعارضة خمسة اشتراطات رهن بها استمراره في التحالف.. منها إعادة هيكلة التحالف.. ومنها التغيير السلمي للنظام؟
- الهيكلة طرحها الإمام وقيل فيها كلام في داخل التحالف، والناس توصلوا إلى رؤية بأن تكون هناك ورقة تنظيمية لتفعيل الأداء.. يعني نحن قادرون على أن نستوعب ملاحظات حزب (الأمة).. لكن الوقت الآن ليس مناسباً لعقد ورشة.. الورشة الوحيدة التي يمكن عملها الآن هي عن (كيف نسقط النظام؟).
} "الصادق المهدي" هل طالب بإسقاط النظام عبر العمل السلمي؟
- (آاي).. الإمام يتكلم عن إسقاط النظام دون أن تكون هناك إجراءات بديلة بعد إسقاط النظام يُدخل البلاد في مشكلة.. نحن عندنا إجراءات بديلة.. عندنا المشروع الدستوري الانتقالي الموجود الآن وعندنا وثيقة البديل الديمقراطي.

(التغيير السلمي للنظام) واحد من الشروط الخمسة التي قدمها "الصادق المهدي" للتحالف.. فهل هذا يعني أنكم لستم مع التغيير السلمي؟
- نحن ذاتنا مع التغيير السلمي.. الإمام يتكلم عن التغيير الناعم ونحن نتكلم عن إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية و(الاثنين بكملوا بعض).
} وهل التغيير عبر الثورة الشعبية تغيير غير سلمي؟
- لا أبداً..
} مقاطعة.. هل الإمام "الصادق المهدي" يعتقد ذلك.. أنه قد لا يكون سلمياً؟
- هو يعتقد أن الثورة إذا قامت فستكون هناك ظروف معينة وأحداث وسلاح موزع ومنتشر، ويرى أنه إذا كانت هناك إمكانية لأن يحدث تغيير ناعم فهذا أفضل.. نحن نقول ليس تغييراً ناعماً فقط، نقول إنه إذا قبل هذا النظام بفكرة الوضع الانتقالي من أجل أن يجنب البلاد مزالق الثورات ومزالق العمل المسلح، فنحن في قوى الإجماع الوطني موافقون، وبالتالي أعتقد أنه ليس هناك تباين في المواقف في الساحة السياسية.
} لكن هناك سوء تفاهم؟
- هناك سوء تفاهم وسوء تقديرات.. نحن طبعاً لا نطعن في المنهج السياسي لحزب الأمة، لكننا نعتقد أن حزب الأمة يتعامل مع (حزب أطرش).. حزب الأمة الآن (قاعد يؤشر للمؤتمر الوطني.. والإشارة ما بتنفع).. (نحن عايزين نديهو خبطة في رأسه عشان ننبهو ونقول ليهو إنت في أزمة).
} وضعية حزب الأمة في التحالف الآن.. هل خرج من التحالف؟
- الأمة لم يخرج من التحالف.. هو موجود.. كان من المفترض أن يحضر اجتماع تحالف قوى الإجماع الوطني، لكن، وحسب الأستاذ "عبد اللطيف الجميعابي" فقد أبلغني بالتلفون اعتذاره عن حضور الاجتماع ووعد بحضور الاجتماعات القادمة.. نحن قادرون على أن نمتص الغضبة بيننا، ونحن نريد لجبهة المعارضة أن تكون متحدة بكل المعاني، ولا نريد خلافات بين مكوناتها حتى ننجح في أن ننال ثقة شعبنا بأن هذا البديل هو بديل متفق عليه، وهو متفق مع نفسه ليس بديلاً متشاكساً في ما بينه.
} أستاذ "كمال".. هل هناك جهود تقومون بها مع الجبهة الثورية من أجل جذبها إلى العمل السياسي وإبعادها عن العمل العسكري المسلح؟
- هناك جهود كبيرة نبذلها مع الجبهة الثورية في قضايا سياسية ودستورية، والاتفاق حول هذه القضايا السياسية والدستورية يمكن أن يوقف الحرب إذا المؤتمر الوطني وافق عليها وتحقق الوفاق الوطني والدستور الانتقالي وحكومة انتقالية.
} في الأيام الفائتة نشرت أخبار تقول إن رؤساء أحزاب التحالف اجتمعوا وقرروا تغيير إستراتيجية التحالف لتصفية النظام بدلاً عن إسقاطه..
- والله هذا كلام غريب.. (مافي كلام عن تصفية النظام).. نحن نتحدث عن إسقاط النظام.. عبارة تصفية هذه عبارة دموية وليست عبارة سياسية، يفهم منها كأنما الناس بداخلها حقد.. وهذا لا يمكن أن يحدث، وبالتالي نحن لا نتحدث عن تصفية النظام.
} لكن هناك خبراً نُشر يقول هذا الكلام ونُسب إليكم..
- أبداً.. نحن كلنا متفقون على شعار إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية، ونتحدث عن قومية المؤسسات.. (هناك ناس قاعدين يفهموها تصفية المؤسسات) ونحن نتكلم عن قومية.. عن إعادة قومية المؤسسات.
} مجموعة "أبو سبيب" يقال إنها اتصلت بكم في التحالف.. هل انضمت إلى التحالف؟
- هذه مجموعة أنا أعتقد أنها تشكل رصيداً قوياً لتحالف قوى الإجماع الوطني.. "أبو سبيب" شخصية فذة وشخصية عظيمة على مستوى المعارضة السودانية كلها، وهو استطاع بروح (التدين الفيهو) وبالمنهج السياسي الذي يطرحه أنه في يوم من الأيام كان واحداً من الأعمدة المهمة داخل الاتحادي الديمقراطي.. الآن "أبو سبيب" (فرز عيشته) لسبب واحد متعلق بمشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي في الحكومة، ومعه الآن عدد كبير من الشباب والرجال والنساء ومجموعات من الولايات.
} هل طلب الانضمام إلى التحالف؟
- "أبو سبيب" مرحب به في تحالف الإجماع الوطني في أي وقت.. ("أبو سبيب" يؤشر بس للتحالف وسيجد الباب مفتوحاً)، ليس مفتوحاً فقط وإنما سنفرش له السجاد.. هو لم يتقدم الآن بهذا الأمر، لكن لو تقدم سيجد نفسه في صف المعارضة، لأنه هو شخص يستحق أن يكون في صف المعارضة.
} وماذا عن مجموعة "غازي صلاح الدين"؟
- (ناس "غازي" ديل).. نحن في المؤتمر الشعبي نعتقد أنه لتقوية جبهة المعارضة ولخلق تيار معارضة كبير، من المهم جداً أن يتم التواصل معهم.. الآن (الإصلاح والنهضة)، وهذا هو مشروع حزبهم– أناس– فاصلوا النظام بسبب الحريات.. فاصلوا النظام بسبب الديمقراطية.. فاصلوا النظام بسبب العدالة.. والآن هم يطرحون أنفسهم في الساحة السياسية.. (أنا أفتكر أنه مهم جداً أن يتواصل الناس مع الإصلاحيين ديل.. الإصلاحيين ديل ناس مهمين).
} هل هناك إمكانية لانضمامهم إلى التحالف؟
- أنا لا أقول، أنا شخص أمثل التحالف، التحالف لم يقل رأياً قاطعاً في أن يقبلهم أو يرفضهم، لكن في ما يتصل ببرنامجهم الذي يطرحونه وفي موقفهم من إسقاط النظام، نحن نعتقد إذا طرحوا شعار إسقاط النظام سيكونون (أقرب ناس) لتحالف قوى الإجماع الوطني.. وهذا الشعار هو الشعار المتفق عليه الآن في الساحة السياسية.
} ماذا تريد أن تقول في ختام هذا الحوار؟
- في ما يتصل بأزمات البلاد، نحن الآن عندنا تواصل مع تحالف المزارعين.. طبعاً في الجزيرة هناك أزمة مشروع الجزيرة، وهناك كلام عن فساد التقاوي.. ونحن حريصون على اقتصاد البلاد، وحريصون على مصلحة المواطن، ونعتقد أن ما حدث في مشروع الجزيرة هو أمر كبير، ومسؤولية سلطة كاملة.. ولا يمكن أن نترك بعض الناس يقولون باستخفاف (سوء تخزين).. فسوء التخزين مسؤولية السلطة.. مشروع الجزيرة مشروع حيوي، ونحن نقول إن هذه السلطة إذا لم تتخذ إجراءات قانونية ضد الناس الذين تسببوا في تدمر هذا المشروع، فنحن الآن شغالين في تعبئة الجزيرة.. التعبئة عندها شقين شق قانوني وشق سياسي.. نحن سنلتقط الشق القانوني والسياسي للدفاع عن مصالح المزارعين، وللدفاع عن مصالح الجزيرة.
المجهر


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2097

التعليقات
#876180 [الصالح صالح]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 09:48 AM
انت قايلين عندكم احزاب يا اخي كمال عمر بمعنى احزاب انتم جميعا ايها الاحزاب حقو ارموكم في بئر ويقضوا عليكم ما شفتو انتو الاحزاب في بريطانيا وامريكا وفي اوروبا كيف افراد تلك الاحزاب والعلم الذي يتسلحون به والرسالة التي يتقدمون بها للمواطن انتم شر مكانا عند الشعب السوداني - احزاب مثل حزب الامة الذي قام بغزو السودان 76م لن ينسى السودان ذلك الغزو المشين الذي كان على راسه الصادق المهدي هذا - يجب على الشعب السوداني ان يحاسب كل من تسبب في فساد السودان وشعبه .


يجب ان يكون بالسودان ثلاث او اربع احزاب فقط مثل الغرب إن كانت لكم عقول ، ولكن كل حيوان عمل ليوه حزب زي فرق الكورة كل شلة تريد الثراء عملت ليها حزب مستقل وكلكم لوجمعوكم ما تكونوا ليكم حكومة يعتمد عليها والآن لو جمعنا كل الاحزاب القائمة لن نستطيع ان نكون منها حكومة قوية تسير حال البلد وتنقذه من كبواته التي استمرت معه منذا استلال السودان وحتى تاريخ اليوم .

اليس فيكم رجل رشيد يا كمال عمر انتم جميعا المتصارعين في حلبة الاحزاب طمعكم في الحكم ليس إلا.

وتريدون ان ترثوا وتغنوا مثل حزب المؤتمر الوثني الفاسد الذي افسد المجتمع السوداني كله وجعل حياته في ضنك شديد .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة