الأخبار
أخبار إقليمية
ماعندي شغلة غير السياسة!!
ماعندي شغلة غير السياسة!!
ماعندي شغلة غير السياسة!!


01-04-2014 09:27 AM
حيدر احمد خير الله


احد الظرفاء نقل لنا ملاحظة احد الكتاب بان ثورات الربيع العربي ذهبت بالرئيس مبارك فى مصر ، والمرحوم العقيد / القذافي فى ليبيا .. والرئيس زين العابدين بن علي فى تونس اما فى السودان فان النظام ظل قائماً ويترك الشعب البلاد فى اكبر هجرة جماعية يشهدها تاريخنا المعاصر ..

ولننظر للتغييرات التى قام بها النظام على الحرس القديم وتصريحات الدكتور نافع علي نافع المساعد السابق للرئيس الذى قال فيها مبتسماً( أنا طلقت المواقع الرسمية فى الدولة ولم أطلق السياسة وانا ماعندى شغلة غير السياسة (وزاد) المواقع التنفيذية فى الدولة الان تتولاها قيادات شبابية فاعلة ومبدعة مؤكدا انهم سيقفون من خلفهم ويتوجهون حيثما يتوجهون .. وقال ان قادة المعارضة السياسيين فى الخارج وقادة الحركات المسلحة بعد طرد حركاتهم خارج السودان وتحويلهم الى قوى سياسية سنفتح لهم باب الحوار حتى يتم التوصل الى وفاق وطني..) هل نفهم انها طلقة رجعية ؟!ام بانتظار حكم من اهلها وحكم من اهله ريثما يتم التوفيق بينهما ؟ واذاكان الرجل ( ماعندو شغلة غير السياسة) فهل على شعب السودان ان يظل ( فئران تجارب ) لكل زول (ماعندو شغلة) ؟ والدكتور الفاضل ظل ربع قرن يمارس فينا هذه (الشغلة) فماذا كانت النتيجة ؟ دمار فى الاقتصاد ودولة على حافة الانهيار .. واسوأ تضخم يمر عبر تاريخنا ..فوضى الاسواق والاسعار ..حروب على كل الجبهات .. اربعة مليون دولار تكلفة الحرب كل صباح جديد .. وإقصائية حادة المنعرج دفعت د.نافع لأن يقول يوما ما ( بانهم سيسلمون السلطة لعزرائيل) والان على الاقل سلم الرئيس البشير سلطات د.نافع لبروف /غندور ..فهل كانت المشكلة فى عزرائيل الذى تأخر ام فى نشوة السلطة التى لاتراعي حتى جناب الملائكة وجاههم فى دولة تزعم انها اسلامية؟

والأسوأ ان من لاشغلة عندهم غير السياسة قد افقدونا ثلث الارض وثلث الشعب فى جنوبنا الغالي.. رحماك يارب إن والدي امدالله فى ايامه فى نفس عمر الدكتور نافع وبموجب قوانين الخدمة العامة فى السودان فهو فى المعاش منذ عدة سنوات فمالذى يجعله معاشياً ودكتور نافع لازال يطلق المواقع التنفيذية ويتزوج بكرا اسمها السياسة ويقف خلف الشباب الذين يديرون العمل التنفيذي ؟ ولماذا يقف خلفهم ؟ ولطالما انه وقبيله قد ادمنوا الفشل ربع قرن فماذا يريدون من القادمين الجدد؟ والحديث الذى يحتاج التوقف عنده هو قوله (ان قادة المعارضة السياسيين فى الخارج وقادة الحركات المسلحة بعد طرد حركاتهم خارج السودان وتحويلهم الى قوى سياسية سنفتح لهم باب الحوار حتى يتم التوصل الى وفاق وطني..) اليس عجيباً امرك يادكتور؟ طرد وتحويل؟ كيف ذلك ؟ صوفي وشيوعي كما ذكر مظفر النواب؟ اذا اصلا تم طردهم من هذه (الضيعة) فعلام الحوار؟ وعبارة سنفتح لهم .. الا تاتى من باب المرحوم القذافى لم يبق الا ان تقول لهم ( مين انتم؟؟) وما انت الا معاشي فى الجهاز التنفيذي وكما ذكرت ( ماعندك شغلة غير السياسة) امدالله عمرك ومارس سياستك لكن بعيدا عنا .. يرحمك الله .. فربع قرن كفاية .. وكفاية ..وكفاية ..وسلام ياااااوطن ..

فى إستعداء سافر كتبت الصحفية فاطمة عقب حضورها احتفالات القصر ( نجح المؤتمر الوطني فى ملفات كثيرة واستطاع ان يحقق نجاحات ملموسة من خلال الاحداث الواقعية والمعقدة ولكنه اهمل جانب الانترنت فعاث البعض فساداًواتخذوها وسيلة لذرع الفتنة وتصفية الحسابات والشائعات وسب الدولة ومؤسساتها ) عجبت لهذه الدموع على الدولة ومؤسساتها واين هو المؤتمر الوطنى وانت تكتبين ( فى كل بيت سودانى مدمن وسكير وصايع وزانى) اين هو من قذف هذاالشعب العظيم ؟؟ .. وسلام يامؤتمر ياوطني ..
الجريدة السبت 4/1/2014


[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 8486

التعليقات
#876734 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 10:47 PM
يسلم قلم الرائع دكتور حاتم ارباب عندما كتب
يا سلام على التغشف يا سلام على التواضع
يا سلام على الإسلام لمن يكون عملا وليس
قولاً يا سلام على قادتنا لما يقتدوا بنهج
الصحابة رضوان الله عليهم ويطبقون القرارات
على أنفسهم قبل تطبيقها على الرعية.
صدق قطبى المهدى عندما قال لقناة الجزيرة
ان الدواب وسيلة اساسية لمعظم السودانين
وكان قد تركه حماره مربوط فى زريبة المطار
فيا تري لمن هذه الحمير؟
من هم الذان شرفا محلية كوستى ؟
إنهما للرئيس ونافع فلما لا ! ولما الاستغراب
فهم مزارعية واولاد مزارعية كما قال الزبير
نحن أولاد مزارعية بسطاء فإن رايتونا نركب
أفخم العربات ونسكن الفلل والعمارات فاعرفوا
اننا فسدنا .وفسدوا وعرفنا أنهم فسدوا ولكن
ربما الثورة التى كادت ان تجرفهم وحسوا هم
بذالك الزوال البشع فدعوا الله مخلصين لو انجيتنا من هذه لنكوننا من المتقشفين وكشف الله عنهم الضر وها هم يوفون بنذرهم .
لاشك انها رحلة طويلة على ظهر الحمير من
الخرطوم الى كوستي فكيف يا تري تم تحضير الرحلة ؟
حمدا لله الذى نجانا من هذه الكعة إنهم فى أشد حالة الندم على ما فرطوا فى أمور العباد إنهم فى مرحلة عالية من الإيمان
قال نافع الى الريس أقترح ان نذهب ونتفقد الرعية فى كوستى واقترح ان نسافر بالمواصلات العامة
إلا ان الريس يبدو تأثر كثيراً بشريط كشك قال لنافع لا نمشى كداري لعلنا نكفر من خطايانا ونلتقى باكبر عدد من الناس فى طريقنا لنلتمس منهم العفو ونستمع الى شكواهم .
إلا ان نافع شكى من الرطوبة واقنع الريس بأن يمشوا بالحمير ! ودخلو سوق ليبيا ليشترو حميرهم فوجد نافع حمار أبيض فعجبه فقال لصاحبه
بكم هذا الحمار؟ قال صاحب الحمار بين البايع والمشتري افتح الله وستر الله
فقال نافع ادفع لك 100 جنيه !
فقال له صاحب الحمار دى إسترليني ولا دولار !
فقال نافع دى ميه سودانى وبالقديمة كمان
فقال له صاحب الحمار اين كلبكم؟
فقال البشير اسمع قصر الكلام ورينا نهايتوا كم؟
فقال الراجل مادام تتحدثون لغة القدماء مليون
جنية بالسعر القديم.
فوضع نافع يديه على رأسه يا حولى الله
حمار بمليون جنيه !! فقال البشير معقول الحمار بقى غالى كده اخر مره اشتريت فيها حمار قبل
26 سنه كان سعره خمسه جنيه فقط !
نافع دى مشكلة يا البشير كل الفى جيبى 500 الف . البشير وانا قسمت نص ماهيتى لزوجاتى الاثنين وفى جيبى النصف الاخر مليون فقط.
فماذا نفعل الان يا نافع؟ قروشنا لاتكفى لحمارين
ونحن نحتاح الى سرجين وخورجين ونحتاج لطعام
لنا وطعام للحمارين .فقال نافع نرجع لبيت المال
إلا ان الريس قال لا بيت المال بعد اليوم يا نافع!
دعك من هذا الحمار الابيض فلنشتري حمارين
بسعر ارخص ولا نشترى سرج نكتفى بالبردعة
فقط اما الذواده فليست مشكلة السودان بلد
كرم فلن نحتاج لهما هيا ندخل نفطر عند ست
الروب دى وننطلق.
السلام عليكم فردة
ست الروب وعليكم السلام
اتفضلوا فى ويكة وفى روب وفى لقمه وفى
كسرة .فقال البشير اعملي لينا منهم الاتنين مشتاقة تسعى لمشتاقى فبعد ان انتهوا من فطورهم وحمدوا الله ورفع نافع الابريق للبشير
الذى مازال يلحس فى أصابعه قائلاً ملاح كارب
لى سنين ما فطرت فطره ذى دى ! اتارينا يا نافع
الحريم غاشتننا بالصاصيق بتاعت المطاعم الأجنبية ! صدقت يا البشير الهوت روب دا زيو مافي!
كدى يانافع أسأل ستى الروب دى من احوالا ومن رأي فى الحاكم ؟ اها يا حاجه حسابك كم ؟
(المره ما عجبته كلمة حاجه دى)
قلته شنوا يا ابوى ؟ قلنا ليك حساب الفطور كم؟
حسابكم 20 الف.وقبل رفع الدعم كان بكم يا حاجه؟
الطلب كان بى سبعه الف وبقى اليوم بعشره الف
يعنى انتى استفدتي 3 جنية من اى طلب بعد رفع الدعم ! فردة ست الروب بغضب انت شكلك طاير ليك كوز فى راسك !! والعياذ بالله
يا ساتر ! الكيزان ديل شواطين ولا شنوا؟
والله نحن شواطين الجن ما شفناهم ولكن شواطين الإنس هم الحامكننا اليوم! فقال البشير لى نافع
اكيد المره دى جاسوسه مع الجبهة الثورية ولا إسرائيل .الكيزان مالهم ياوليه ؟ يا خى ما تعمل لى ضغط ادفع العشرين العليك دى وكان ما عندكم قوموا اتخارجوا
نافع للبشير نرسل الى عبدالرحيم ايجى ياخده وبالمره نسوقو معانا الطريق امكن ايكون فيهو
رباطه و كمان برضو احرس لينا الحمير دى لو دخلنا على محل ولا كدى . البشير لا لا خليهو خسارة حق حمار ساهى انت قاعد ما يحتاج بتحرسهم !
فرد نافع ليه حمار تاني؟ ماهو شديد ذي الحصان
راكب حمار مالوا ! يمشي كداري وخلاص ولكن الريس كانت خطبة كشك مازالت تدور فى راسه
فلم يوافق.
اختارو ان يسلكوا طريق القري ويبعدو عن الظلط
حسب رأي مساعد الرئيس وكانوا يغنون أحياناً ويمدحون أحيانا ويتحدثون عن أيام الشباب وسك الجداد ولقيط القطن.
نافع مويتنا كملت يا البشير خلينا نمشي على الترعه ديك نشرب ونملأ جركانتنا ونسقى الحمير
وصلوا الى الترعة فوجدوها يابسة !
فقال البشير الوقت وقت زراعة أين الماء ؟
اين الغفير اين المفتش فقال نافع فلنذهب الى
مكتب المفتش اري شجر الكتر من هنا فدخلوا
على سراية المفتش فوجدوها خرابا لا ابواب
ولا شبابيك بل وجدوا بعض الحمير داخلها فقال البشير هل انت متاكد من اننا سلكنا طريق الجزيرة ؟
قال نعم يا البشير لابد ان المخربين وعملاء إسرائيل
وصلوا الى هنا دعنا نذهب لتلك القريه لنشرب لنا
ماء .فدقوا باب اول بيت بالقرية ففتحت لهم طفلة
الباب ثم جرت الى الداخل يمه...يمه سيد اللبن جى فاتت ست البيت تحمل الحلة فقال لها نافع نحن
عابرين سبيل ممكن تدينا مويه نشرب ؟
فملت الحلة مويه واحضرتها لهم. مسك البشير الحلة وقال لها ما عندكم كوز ؟ فقالت لا الحلة دى ما فيها
كيزان كلهم رحلوا الخرطوم .
فى اللحظه دى دخل صاحب البيت سلام عليكم
اتفضلوا يا ناس لداخل وكتفوا حميركم قبلن هنا
الجماعة كتفو حميرهم وقبلى ما يدخلو على الديوان
نافع لصاحب البيت عليك الله كبليك كوزين عيش
للحمير دي ؟ كدى هسع الحمير خلوهين اتغدوا انتوا أول حاجه ، وبعدين نشوف .
بعد شويه جى الراجل شايل الصينيه فيها صحن وحيد
وفيهو لحمة واحدة وعشتين مقطعات بالجمبات
كل واحد شال ليهوا لقمتين تلاته خلص الملاح
والرغيف صاحب البيت طلع
الريس مسك العضم ونافع بلحس فى أصابعه الزول
دا مشى اجيب الذياده ما تقوم يا البشير؟
فضحك البشير ! نحنا اكلنا الزياده. قول مشي
اجيب الاكل !
فأتى صاحب البيت يحمل ماء الشرب والابريق
فسال نافع صاحب البيت عن شغله. فقال لهم
انا مزارعى ود مزارعية اعذرونى ياجماعة
بقولوا الجود بالموجود اكان قدحنا بكفى البيت
وبكفى الضيف ويكفى حمار الضيف اكنا بنضبح
للغاشى والماشى اكنا بنضبح كلما نفرح لطهور
لخطوبه لى نجاح لى مريضاً خرجوهوا. زرائبنا
ملاينه بقر وغنم وضان، ومخازنا مليانه قمح وعيش
هسع نشتري العيش بالكوز والله احرق الكوز !
وسيرة الكوز ! الحمام بقينا نحسب ليهوا حبات العيش
المريض ما بنزوروا لا لمن اموت! والعرس لو ما
قريبك شديد بنجلى طوالى !
انحن بقينا مانحن حكمتنا ظروف حكمتنا علوج !
جات البت جاريه يابه ..يابه الحمار انفكه من الحبل
قاموا الجماعة لفوا عممهم و انطلقوا كلما
مروا بقرية استطعما اهلها وسألوهم عن
أحوالهم وعن ارائهم فى الحاكم فوجدوا كل الناس
قالت الروب
وكل الناس ست الروب
وكل الناس بلغتهم عملاء مع اسرائيل.
حاتم ارباب


#876706 [ودالخرطوم غرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 10:06 PM
ياخوانا الحبشية دى كان عندها والى صادق الصادق ابوها مايلمها


#876698 [DAMRAWY]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 09:57 PM
المسلم من سلم الناس من يده ولسانه اين انت من هذا الحديث؟


#876689 [قهران افندي]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 09:38 PM
ههههههههه هو ما طلق لكن طلقوه


#876624 [khalid Osman]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 07:36 PM
هذا رجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري...... سياسة قال ....


#876553 [عود نافع]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 05:53 PM
نافع راكب طيارة
البشير ما بقدر على نافع لانو عندو فصيل فى جهاز الامن
راكب طياره
حاركب فيه اعواد القذافى صبرا ايها الشعب السودانى الباسل


ردود على عود نافع
United States [سجمان] 01-04-2014 11:04 PM
الشعب الليبي اليوم يتمني ان تركب فيه اعواد القذافي بدلا من الضقل الراكب فيها الآن


#876510 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 04:38 PM
"وتصريحات الدكتور نافع علي نافع المساعد السابق للرئيس الذى قال فيها مبتسماً( أنا طلقت المواقع الرسمية فى الدولة ولم أطلق السياسة وانا ماعندى شغلة غير السياسة"
اى خليك بس مقرض على كده ياابو العفين عشان العيدان الحتركب وحتتغزافيك


#876506 [suwar]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 04:34 PM
سيبك من فاطمة شاش دي ما تستاهل الكلام معاها
قالوا نافع بتاع الامن قال ما عندنا شغله غير السياسة
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اضحكك من نفوعة


#876494 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 04:21 PM
فاطمة الصادق التى شتمت كل سودانى فى تعميم مخل فى كل بيت سودانى (زانى وسكران وصائع الخ)

تستمر مذيعة فى قناة النيلين الرياضية رغم هبوط شعبيتها الى الصفر والسبب هو مساندة مدير

النيلين الرياضية ودفاعهه المستمر عنها خالد الاعيسر (ولاندرى السبب) لكن المؤسف هو ان

يدافع محمد حاتم سليمان مدير التلفزيون القومى عن فاطمة وخالد .

لماذا تستمر فاطمة مذيعة دون حساب ولا عتاب رغم كل الاحداث ؟

لماذا يستمر خالدالاعيسر مدير لقناة حكومية وهو يقيم فى لندن اغلب وقتة ويتقاضى راتب حكومى ؟

لماذا يحمى محمد حاتم خالد الاعيسر ويبقية مدير للقناة رغم انه يعمل موظف فى قناة عربية ؟

لماذا تحمى الدولة محمد حاتم وتبقيه مديرا للتلفزيون رغم كل ماحدث ويحدث ؟

لماذا تدفع وزارة مالية الشعب السودانى مليارات لقناة النيلين لتبث الدورى دون رقيب؟


#876460 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 03:31 PM
انا داير اعرف البت الفي الصوره دي علاقتها بالمقال شنو


ردود على mansour
United States [كاك] 01-04-2014 05:18 PM
اقرأ آخر 5 اسطر من المقال وحتعرف

United States [الصوت] 01-04-2014 04:45 PM
اقرأ (( ضنب )) المقال تدرك العلاقة ...


#876415 [من المغبونين]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 02:19 PM
ما عندي شغله غير السياسه !!! ليه كدا طيب بتاكلوا من وين انت والسياسين الما عندهم شغله عير السياسة وحتى لو لميتوا ليكم قريشات بتكمل ما سمعتوا المثل القائل شيل من التل يختل .


#876325 [قاسم]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 12:34 PM
نافع دا كلب كلب كلب كلب كلب كلب كلب كلب كلب


#876291 [ابو محمد]
4.75/5 (4 صوت)

01-04-2014 11:58 AM
نافع الذي طلق المناصب الحكومية حضر احتفال الطريقة السمانية السنوي بقرية الكريدة بطائرة حكومية
وذلك بعد طرده من القصر؟؟؟؟ علما بأن القرية في النيل الابيض وفي الضفة الغربية لقرية الكوة المعروفة التي تبعد اقل من مئتي كلم من الخرطوم؟؟ اي سفه اكثر من هذا واي تلاعب بالمال العام اكثر من ذلك؟؟ ومنذ متى اصبح نافع متصوفا يلهث وراءاحتفالاتهم بمال الشعب؟؟ لا بد من تحقيق سريع وقفا للتمادي في اهدار المال العام من كوادر المؤتمر الوطني المستهترة


#876284 []ديامي]
4.75/5 (5 صوت)

01-04-2014 11:47 AM
يا بت الصادق يظهر من صورك الفاتت وخصوصا بتاعة غرفة النوم انكم ناس بسطاءوفقراء والفقر ليس عيبا الا اذا كنتي ترينه عيبا . ويظهر انك مستعده لدفع كل شئ مقابل المال وهذا يظهر في ملامح وجهك المتغيرة ( انتي امرأة وتعين ما اقول ) . واتحداك تعايني في وشك دقيقة واااحدة في المراية بدون ما تخجلي من نفسك .


ردود على ]ديامي
United States [الصوت] 01-04-2014 04:49 PM
هذا هو عيب الفقر .. ان تكون (( مستعداً لدفع كل شيئ مقابل المال ))اليس كذلك يا ديامي ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة