الأخبار
أخبار إقليمية
رسالة "حساسة" من سلفاكير إلى البشير تصل الخرطوم بطائرة وزير الخارجية
رسالة "حساسة" من سلفاكير إلى البشير تصل الخرطوم بطائرة وزير الخارجية
رسالة


01-04-2014 09:50 PM
في وقت أعلن مسئول إثيوبي اليوم السبت أن جناحي سلفاكير ومشار سيبدآن المحادثات المباشرة غدا في الثالثة عصرا، بعد تأجيلها لأيام، أعلنت السلطات السودانية رسميا فجأة أن وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين سيقوم يوم الاثنين بزيارة إلى الخرطوم يسلم خلالها الرئيس عمر البشير رسالة من نظيره السوداني الجنوبي سلفا كير، في زيارة قد تعيد للأذهان خلافات البلدين التي انتهت بتوقيع اتفاقية هشة لعدم التدخل وإيواء الجماعات المسلحة لكلا الطرفين وذلك في سبتمبر 2012م.

ولا يعرف أحد تفاصيل الرسالة التي يمكن أن يسلمها بنجامين، إلا أن المراقبين أكدوا أهمية الرسالة ووصوفوها بـ"الحساسة" التي تأتي في وقت حرج للغاية، خاصة أن حكومة البشير لديها وفد لمتابعة المفاوضات في أديس أبابا، فيما الأنظار كلها تتجه صوب العاصمة الأثيوبية، الأمر الذي يجعل وصول وزير خارجية الجنوب إلى الخرطوم أمر خطير جدا، وربما يشير إلى أن هناك سبب ما لتعطل المفاوضات هناك، ولم يستبعدوا أن تكون رسالة واضحة فيما يتعلق بانحياز الحكومة غير المعلن لطرف دون آخر، وربما مطالبتها بالضغط على مشار بشأن قبول المفاوضات، لعلاقته الواضحة معه، والتلويح بملفات أكثر خطورة في حالة عدم الاستجابة لذلك.

وفي السابق تبادلت الدولتان الاتهامات بدعم الجماعات المسلحة لحكومة كل من الدولتين و تم توقيع اتفاق بين رئيسي الدولتين في سبتمبر من عام 2012 تعهدت بموجبه كل دولة بوقف دعم وايواء الجماعات المسلحة للطرف الاخر.
والسودان عضو في الهيئة الحكومية للتنمية (الايغاد) التي تتوسط في النزاع الدائر في الجنوب وذلك عبر مباحثات سلام تجرى في العاصمة الإثيوبية اديس ابابا


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 14853

التعليقات
#878047 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 11:17 AM
طيب يا جماعة سلفا كير في أول يوم للمشكلة الحالية اتجه ليوغندا لموسفيني قاتل جون قرنق وموسفيني قال رسالة موجه لمشار كأنما الجنوب هو ولاية يوغندية ، وكأن مشار متمرد يوغندي . بل وأرسل جنود يوغنديين إلى بور بحجة إجلاء الراعايا اليوغنديين . وهو متين يوغندا بقت تهتم براعاياها . التهتم أول بالرعايا المقيمين في كمبالاً بعدين تجي تشوف حال الباحة المتجولين وسواقين البكاسي والمواتر في جوبا وباعة الرصيد والكمونية في كونوكونو .
يا سلفا كير ما عندك حل غير أن تلقى الانفصال وترجع السودان كما كان واحد من حلفا لنمولي ، وخت راسك معانا وتعال نشوف لينا طريقة نتخلص بيها من كيزان البشير !!!!


#877864 [كاره الكضابين]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 07:18 AM
منظرين ومحللين واللي يقرا يقول عليهم جايين من قناة الجزيرة,,!!!! ههههههههههههههههههههخخخخخخخخخ


#877826 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 03:03 AM
بشه مفتح مشار مع منو باقان وياسر عربيد
يعني ب الوضح سلفا


#877534 [سلفاكير]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 06:01 PM
صحيح وين لام أكول. لا صوت لا حس


#877443 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 04:26 PM
.


#877198 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 12:28 PM
الخاسر الاول هو انسان الجنوب من جنود ومدنيين في هذه الحرب والمستفيد الاول هو المستعمر من الغربيين واسرائيل والخاسر في الحرب في جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق هما الجنود من الطرفين والمدنيين الذين لا ناقة لهم فيها ولا جمل وعلى اهل العقل في الحكومتين ان يرعوو لصوت العقل وايقاف النزيف ويتقوا الله والحرب لاتلد الا حرب ولاحول ولا قوة الا بالله


#877097 [ماسوكي]
4.50/5 (2 صوت)

01-05-2014 11:08 AM
كما إنزلق النظام في المشكلة المصرية ومال بما لا يدع مجالاً للشك للإخوان وها هو الآن ينزلق الحكومة أيضاً ويقع في حفرة الجنوب لتقع معه بلد بأكمله لن نستطيع الخروج والتطهر من براثنه قريباً إن لم نتطهر وما تزال العالق ليناً طرياً.. فهل نتعظ قليلاً .. ما سنخسر إذا إلتزمنا الحياد أقلها أننا سنكسب فور إنجلاء الموقف.


#877071 [خليك رايق]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 10:42 AM
وربما مطالبتها بالضغط على مشار بشأن قبول المفاوضات، لعلاقته الواضحة معه، والتلويح بملفات أكثر خطورة في حالة عدم الاستجابة لذلك.
==========
كلام خطأ ... علاقة الحكومة بسلفاكير أفضل من علاقتها بمشار بل وهناك عدائية بين الحكومة ورياك مشار ومجموعته المتمردة الآن كأموم باقان وغيره.... الرسالة ربما هي إستنجاد سلفاكير بالبشير بدعمه بالسلاح.
تنحي مشار وأموم كان بتوجيه من البشير.


#877013 [الخنجر]
4.75/5 (3 صوت)

01-05-2014 09:51 AM
من مصلحة السودان يجب على الحكومة الوقوف على مسافة واحدة بين الطرفين والعمل بصدق لاحتواء الموقف وان فعلت ذلك سيكون السودان محل احترام لدى شعب جنوب السودان في المستقبل القريب والبعيد ويجب ان تكون الحكمة حاضرة في هذا المشكل (على الحكومة ان تقدم السبت للطرفين عشان تلقى الاحد من الطرفين)مثل شعبي


#876957 [ابو فاطنة]
3.50/5 (2 صوت)

01-05-2014 09:09 AM
بعض الناس عندهم غباء سياسي,كيف يكون السودان في جانب اولاد قرنق المتشددين في كره المؤتمر الوطني و الشمال عامة,كيف يدعم السودان فريق باقان و دينج الور و ادورد لينو على حساب سلفاكير الذي وصل لقناعة ان تعاون حكومته مع السودان امر حتمي لا بد منه...اظن الرسالة التي يحملها وزير خارجية الجنوب تتعلق بطلب العون و النجدة لانقاذ و انتزاع مناطق البترول في ولاية الوحدة و اعالي النيل من ايدي قوات رياك مشار او طلب السماح باستخدام الاراضي السودانية لشن هجوم على قوات مشار في المناطق المذكورة...


ردود على ابو فاطنة
European Union [محمد يوسف] 01-05-2014 08:43 PM
دا الكلام المنطقي


#876929 [أنا]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 08:43 AM
الناس قاعدين أتكاتلو ضد بعض ما دخل البشير فى ذلك ؟


#876861 [رياض]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 02:54 AM
من مصلحة السودان أن تكون في الحياد التدخل لإصلاح ذات البين أو الناي وعدم دعم فريق عن الآخر


#876837 [ابوشامة]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 01:39 AM
لا شك ان الموقف المحايد لدولة السودان ( بشهادة اكبر الصحف اليوعندية - مقال مترجم نشرته الراكوبة قبل أسبوع) قد أربك المشهد الكلي للصراع الدائر بالجنوب السوداني ، وذلك للثقل الاستراتيجي لدور السوداني في امكانية حسم الصراع لاحد الطرفين ، نامل أستمرار سياسة الحياد حتي لا يفقد السودان دور الاخ الاكبر للجنوبين والذي سيؤدي - باذن الله - الي ايقاف دوامة العنف ( ليس في الجنوب فقط ) ولكن في كل البلاد وتحقيق الاستقرار المنشود


#876800 [اسامة على]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 12:33 AM
االيوم فقط وفى الساعة العاشرة مساء ومن خلال تلفزيون جنوب السودان رايت بعينى وسمعت باذنى الناطق باسم الجيش الشعبى لتحرير السودان العميد ملاك بقول بكل وضوح وبعربى جوبا ان(( د. مشار من خلال عذا التمرد يسعى لاقتسام بترول الجنوب مع دولة السودان وهى خطوة اولى نحو اعادة الوحدة بين البلدين استجابة لضغط بعض الاطراف الدولية وهذا الامر لن يتم ونحن احياء )) هل هذا الكلام يقال عفو الخاطر ام ان وراء الاكمة ماوراءها؟؟ اما الاعتراض على عضوية الفريق الدابى فقد جاء من وفد رياك مشار وتحديدا من تعبان دينق لخصومة قديمة جدا ومن اراد التاكد فاليراجع صحيفة النيشن الكينية عدد الثلاثاء الماضى 20013/12/31 -فاين الحقيقة؟؟؟


#876792 [الجن الكلكى]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 12:17 AM
ليس مستبعدا وقوف حكومة السودان مع مشار فالحكومة مع من يستولى على النفط مشار اعلنها واضحة بانه مع دفع رسوم العبور للخرطوم وليس له الرغبة لقفل البلف ويبدو انه اصبح يضغط على نظام الخرطوم ويبتزه بدلك كما اننا لاحظنا ميولا واضحا لصحيفة الانثباهة (لسان حال الحكومة)لريك مشار واتباعه خاصة بيتر قديت


#876791 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 12:14 AM
اذا اختلف اللصان ظهر المسروق, الحكومتين عندهم خباثات مع بعض


ردود على طارق الباز
[ود البلد] 01-05-2014 05:26 AM
تحت تحت وتحت خالص يمكن البترول مليونى برميل هههههههههههههههه


#876783 [alhillween]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 11:57 PM
انتو في وادي والقراه للاوضاع في وادي اخر السودان ليس له اي مصلحه في دعم اي طرف علي الاخر وانا متاكد انو الكيزان هم الوحدين القادرين انو يوقفوا الهمج البحصل دا وموت الابرياء في الجنوب ..


ردود على alhillween
European Union [مسئول مقال] 01-05-2014 01:24 AM
اسواء البلاء ما يضحك .منذ متي يهتم الكيزان بالأبرياء ؟


#876765 [الختمى المنشق]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 11:41 PM
جماعتك الظاهر مورتين ونفي وزير الخرة والرماد يوكد ذلك


#876755 [جنوبي]
4.88/5 (6 صوت)

01-04-2014 11:20 PM
سلفاكير فشل في مخططه بالتخلص من اعدائه بقوة السلاح....فهو ذاهب للخرطوم لاخذ الخطة ب بعدما فشل الخطة أ و خطة الايقاع بمشار و رفاقه بالانقلاب الفالصو، لان كل العالم لم يقتنع بطبخة الانقلاب، حتي دول الايقاد قالوها صراحة ان ما حدث عبارة عن خلاف سياسي ليس له علاقة بانقلاب عسكري البتة! و الجزء الثاني هو طلب دعم عسكري بعدما فشلت مليشيات كيرو المرتزقة اليوغنديين في القضاء علي مشار، حتي اصبح الان علي مشارف جوبا، و بل داخل جوبا الان....و نسي شي واحد انه بشة و موسفيني كالضرات لا يجتمعوا في اتجاه واحد....و هذا هو جواب البشير يا انا يا موسيفني يا سلفا طير؛


#876752 [صديق]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 11:15 PM
نسأل الله ان يحقن الدما عن كل الشعوب
ونقول للبشير رجع مشروع الجزير زي ماكان اينا المكاتب سرقوها رجال الامن وانت اول من تسأل منها انتا داخل السودان
ماحققت فيه. عداله رايح تتدخل في البعيد منك


#876739 [الشاكووش]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 10:50 PM
رفضت حكومة جنوب السودان إختيار الفريق أحمد الدابى ممثلا لحكومة السودان فى اللجنة الثلاثية للإيقاد (أثيوبيا، يوغندة والسودان) لرعاية المفاوضات بين جانبى حكومة جنوب السودان،، ونتيجة لذلم فقد قررت منظمة الإيقاد إستبعاد الدابى والإكتفاء بممثلى يوغندة وأثيوبيا فقط وربما تكون هذه هى سبب زيارة وزير خارجية السودان،،

والله السودا صار ملطشة وقد إستغرب معظم الكتاب والصحفيين ترشيح الدابى كرئيس لبعثة مراقبة جامعة الدول العربية فى سوريا وأثبت بجدارة بأنه لم يكن على قدر المهمة إضافة إلى تورطه السابق فى أزمة دارفور ورعايته للجنجويد بنزع السلاح من القبائل الأفريقية وتوزيع السلاح الحكومى للمليشيات العربية.


ردود على الشاكووش
[Zoal Min Ahl Al Awad] 01-05-2014 12:07 PM
سعادة الفريق الدابي لم يفشل في الملك السوري ولكن أٌفشل ( بضم الألف وكسر الشين ) أي أن المهمة تم إفشالها


#876729 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 10:38 PM
بالتأكيد سينكر البشير اي دعم لمشار وقد بدأ الانكار بتصريحات وزير الدفاع بالنظر ويظهر ان المواجهة حصلت وتم ابلاغهم بالاتهام .... في تقديري ان الامور والاوضاع ساءت كثيراً غير ما كان مؤمل له من الحكومه السودانيه بازعاج سلفاكير واشغاله في نفسه او ازاحته بانقلاب دون ان يتضح تدخل حكومة السودان
اذا أثبت سلفاكير ان البشير له يد في ما حصل قراءتي بأن البشير سيتم القبض عليه في هذا الشهر بواسطة امريكا لأن البشير تسبب في عدم الاستقرار لقارة افريقيا وتسبب في ازهاق كثير من الارواح بدءاً من دارفور وانتهاءاً بجنوب السودان وليس للسودان الشمالي وحده .....
من يقول ان هنالك مفاوضات او طلب بعدم تدخل البشير فهو وآهم .... زيارة وزير الخارجيه فقط لابراز المستندات والادله لتورط حكومة الخرطوم هذا رائي وتحليلي للأمر


ردود على مغبون
United States [mahmoudjadeed] 01-05-2014 07:20 AM
ده كلام زول مغبون ساكت .

United States [كاسترو عبدالحميد] 01-05-2014 12:28 AM
والله كلامك يا المغـبون بيدخـل الرأس وفيه استنتاجات خـطيرة ويمكن تحصل . عـلى قول المثل : الثور لما يقع بتكثر سكاكينو. البشـير خلاص نفـذ كل التعليمات الأميركية بتعـيين نائبه ولم يتبق له شئ سوى اخـتطافه وتسليمه الى محكمة الجنايات وهـذه المرة بتهمة اكبر من الأولى وهـى زعـزعـزت استقرار دولة اجـنبية والتسبب فى اراقة دماء اكثر من ثلاثة الف ما بين رجل وامراة وطفل بالأضافة الى الجنود الأميركيين الذين تم ضربهم فى بداية الأحـداث . المرة دى افتكر يا مغبون ثابتة ثابتة والله يكضب الشينة .

European Union [fitman] 01-04-2014 11:53 PM
فعلا معبون هههههههه


#876720 [عصمتووف]
4.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 10:23 PM
غريبة ماهي مصلحة الحكومة في دعم مشار الانفصالي والمتمرد اصلا من قرنق الي اتفاقية الناصر هو و الاخر لام كوز من المعروف حلف مشار يضم اعتي اعداء الحكومة باقان وادوارد لينو وتعبان ووزير الخارجية السابق لا اذكر اسمة في كلتا الحالتين خاسره عليها الانتظار وظهور البطل هما الاول البترول انهم كا الصينين والشركات الاخري


ردود على عصمتووف
United States [AburishA] 01-06-2014 12:40 AM
لك التحيةاخ عصمتووف... كلامك مظبوط الا ان سؤالك ( ماهي مصلحة الحكومة في دعم مشار الانفصالي والمتمرد اصلا من قرنق الي اتفاقية الناصر)
ان النظام دائما ما يتصرف كالمعتوه... يعني زي ما تجي تجي !!! نظام فاقد (للرؤية) تماما.. متناقض... ويعيش على التناقض!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة