الأخبار
أخبار إقليمية
أحداث سودانية هامة وقعت في شهور يناير سابقة...
أحداث سودانية هامة وقعت في شهور يناير سابقة...



01-05-2014 07:06 AM
بكري الصايغ

1-
***- حفل كتاب التاريخ السوداني بالكثير من الأحداث القديمة والحديثة الهامة التي وقعت في شهور يناير من اعوام سابقة. وفي هذه المقالة اليوم رصد لبعض هذه الأحداث والوقائع، وساقوم بعرضها بحسب تسلسلها التاريخي.

(أ)-
سقوط الخرطوم يناير 1885:
------------------
***- في يوم الأثنين 9 ربيع الثاني سنة 1302 هجرية،الموافق 26 يناير سنة 1885 سقطت الخرطوم في يد الدراويش، واستطاعوا ان يقتحموا كل المواقع العسكرية الانجليزية - المصرية الحصينة التي نشرت علي طول شارع النيل واطرافه بدءآ من منطقة المقرن غربآ وحتي (السراي ) شرقآ، وكانت (طابية) المقرن تعتبر واحدة من اقوي (الطابيات) العسكرية بحكم انها في مواجهة مدينة امدرمان معقل الانصار، ولكن قمندانها الصاغ ابراهيم الشيخ لما رأي انتشار الدرايش في الخرطوم بكثافة شديدة وانه لافائدة في المقاومة قام برفع العلم الابيض علامة علي التسليم، ولكن الدراويش لم يبالوا بالعلم الابيض، ودخلوا (الطابية) وقتلوه هو ومن معه من الضباط والجنود ، وماسلم احدآ منهم حيآ، وواصلوا زحفهم حتي وصلوا (السراي) ودخلوه بعد مقاومة ضارية من القوات الانجليزية التي كانت تحميه وماحوله من مباني عسكرية. واستمرت المناوشات بين الطرفين بشدة خارج (السراي) رغم سقوطه حتي طلوع فجر اليوم التالي 27 يناير، حيث امتلأت الطرق بجثث القتلي وقدر عددهم بنحو 35 ألف نسمة.

(ب)-
قتل الجنرال تشارلز جورج غوردون:
-----------------------
***- تقول كتب التاريخ عن مصرع الجنرال غردون:
( كان اول من اخترق خط النار ودخل الخرطوم هو محمد نوباوي شيخ بن جرار الذي اخذ فصيلة من عربانه وقصد (سراي) الخرطوم طالبآ غردون، وكان غردون قد صعد علي سطح (السراي) من قبل الفجر لمشاهدة القتال ولم يكن معه في (السراي) بعد مصرع الضباط والجنود سوي خادمه محمد ادريس وثلاثة من القواصة، وماان دخل محمد نوباوي وعربانه (السراي) حتي فوجئوا بغردون واقفآ وبكامل زيه العسكري علي رآس السلم والسيف علي جنبه، وخاطبهم غردون: اين محمد احمد?، فاجابوه بالطعن بالحراب، وكان اول من طعنه هو محمد نوباوي، وقبل ان فاضت امسكوه برجليه وجروه من اعلي السلم ثم قطعوا رأسه وحملوها للمهدي.

(ج)-
***- وقع خبر سقوط الخرطوم في ايدي الدروايش ومصرع غردون وقوع الصاعقة علي الملكة فيكتوريا وحكومتها البريطانية، وتم اعلان الحداد الرسمي، وسارعت الحكومة البريطانية في الاتصال بقياداتها العسكرية في مصر من اجل الاسراع بتكثيف قوة ضاربة تساند الجنرال البريطاني هوراشيو هيربرت كتشنر للقضاء علي قوة الدراويش في السودان قبل وان تستحفل وتقوي.

(د)-
الأمام محمد احمد المهدي يزور الخرطوم:
--------------------------
***- وماان سقطت الخرطوم تمامآ واطمئن الامام محمد احمد المهدي انها قد خضعت له، قام بعدها بزيارة للخرطوم، ففي يوم الجمعة 30 يناير ركب محمد احمد البابور البحري المسمي (الزبير) وعبر النيل الي الخرطوم، وهناك صلي في جامعها وعاد الي ابي سعد في الوابور نفسه بعد ان غير اسمه الي (الطاهرة).

(هـ)-
وفاة ابي عنجة:
-----------
***- في يوم 29 يناير من عام 1899 تعرض ابوعنجة لحمي خبيثة قضت عليه فبكاه اصحابه والجيش كله لانه كان محبوبآ من الجميع.

(و)-
استقلال السودان:
------------
***- في اليوم الأول من عام 1956- اي قبل 58 عامآ من الأن- حصل السودان علي استقلاله كاملآ وغير منقوص، رافضآ الانضمام لكتلة دول (الكومنولث) او مايسمي ب(رابطة الشعوب البريطانيّة)، يطلق عليها ايضآ مصطلح ( الكومنولث البريطاني), والتي هي رابطة اتحاد طوعي مكون من 53 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا. ورفضت الاحزاب السودانية مقترح الانضمام مع مصر في (وحدة وادي النيل)...ورفضت ايضآ الاحزاب الوطنية مجتمعة وبشدة فكرة الحكومة البريطانية ان يتحول السودان في المستقبل الي مملكة يحكمها السيد علي الميرغني زعيم الختمية.

(ز)-
*** وفاة الدكتور التيجاني الماحي:
8 يناير 1970-
---------------------
***- توفي في الساعات الأولى من صباح الخميس 8 يناير 1970 الدكتور التجاني الماحي اول سوداني حصل على دبلوم عالي في الطب النفسي. تخرج من مدرسة كتشنر الطبية في 1935، التابعة لكلية غردون آنذاك،. حصل على هذالدبلوم من إنجلترا في يوليو 1949. انضم للخدمة الطبية السودانية وعمل في أم درمان، الخرطوم، وادي حلفا وكوستي. بعد عودته أنشأ عيادة للأمراض العصبية بالخرطوم بحري. إضافة لذلك فقد اهتم بالخدمات الريفية. بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م أختير كعضو ورئيس بالتناوب في مجلس رأس الدولة. شغل منصب رئيس المجلس وبالتالي رأس الدولة في 1965. في عام 1969م تقلد منصب رئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة الخرطوم، وقد شغل ذلك المنصب حتى وفاته.

***- التجاني من مؤسسي جمعية الطب النفسي الأفريقية. ويعتبر أبو الطب النفسي الأفريقي. وله دراسات رائدة حول السحر والزآر وغيرها وعلاقتها بالصحة النفسية. وفي بحوثه حول الثقافة الأفريقية كان يدرس الآثار والحضارات الأفريقية القديمة وله معرفة باللغة الهيروغليفية. وكان يعزف البيانو وله اهتمام بالفنون بأشكالها المختلفة. كان موسوعة في العلوم والثقافة، وله مقالات متعمقة حول الطب النفسي والثقافة. وقد عبرت ملكة إنجلترا الزائرة للسودان إبان رئاسته للدولة " الملكة إليزابث الثانية" عام 1965 م عن ذهولها بحصيلته الثقافية والمعرفية.

(ح)-
وفاة الفنان مصطفي سيداحمد:
الأربعاء 17 يناير 1996-
--------------------
***- مصطفي سيد أحمد المقبول مختار عمر الأمين: مغنى وملحن سوداني من منطقة ود سلفاب ريفي الحصاحيصا ولاية الجزيرة برز في نهاية السبعينات عبر مهرجان الثقافة رغم أن مهنته الأساسية هي التعليم فقد عمل بالتدريس بالمدارس الثانوية لفترة طويلة من حياته، عرف عنه لونية خاصة من الكلمات المعبرة ومساسه المباشر لقضايا البسطاء والمحرومين، في قالب لحنى مميز يجمع بين الأغنية الشبابية والوقار في نفس الوقت، لذا كان مفضلا من قبل النخبة والمثقفين وشباب الجامعات، وبسطاء الناس. ولهذه الميول وجد مصطفى سيد أحمد نفسه محاصرا من قبل الحكومة فبما انه كان يميل للبسطاء والمحرومين فقد كسب عداء السلطة. شانه في ذلك شأن العديد من الفنانين والمبدعين امثال: الأستاذ محمد وردى والرواى العالمي الطيب صالح وغيرهم.

***- عانى من المرض كثيراً فقد لازمه الفشل الكلوى مدة طويلة " 15 عاماً" أجرى خلالها عملية زراعة كلى بروسيا أواخر الثمانينات إلاّ أنه تعرض لإنتكاسة جديدة بداية عام 1993 بالقاهرة وانتقل منها للعلاج بالدوحة حيث ظل هناك يباشر عملية الغسيل الكلوى ثلاث مرات في الإسبوع إلى أن توفاه الله مساء الأربعاء 17 يناير 1996 م.. وكان استقبال جثمانه في مطار الخرطوم حدثا مؤثرا، رغم منع السلطات الأمنية للجماهير من الحضور والتعتيم الإعلامى على خبر وفاته فقد ضج الناس بالبكاء في ساحات المطار والشوارع.

(ط)-
وفاة الفنا ن محمود عبدالعزيز:
17 يناير 2013-
--------------------
***- ولد محمود عبد العزيز محمد علي بن عون في يوم الأثنين الموافق من العام الميلادي يوم االسادس عشر من أكتوبر سنة 1967 م بمستشفى الخرطوم ، ونشأ في حي المزاد العريق في الخرطوم بحري في أسرة بسيطة يحفها حنان ورعاية الجد الحاج محمد طاهر والجدة الحاجة نفيسة وأمه الحاجة فايزة وأبوه الحاج محمود. لفت الأنطار بسرعة بديتهته وحفطه للعبارات التي ييسمعها وهو ما زال أبن الثلاث سنوات.أحب التمثيل منذ الصغر وكان يضع من مقاعد المنزل مسرحاً ليمثل عليه مع أقرانه في عام 1974 م أدخله والده روضة (الحرية) بالحي وبعد أن أكمل مرحلة التعليم القبل ا المدرسي وأنتقل إلى مدرسة الحرية الابتدائية وهذه الفترة شهدت نمو موهبته في التمثيل وبداية المشوار. ذهب الطفل الصغير إلى التلفزيون للمشاركة في برنامج إلاطفال وداخل الحوش الكبير التقى بيوسف عبد القادر وعفاف حسن أحمد... ومن بينهم شاهده الممثل الكبير محمد شريف فأشاد بشجاعته والموهبة التي يتمتع بها بعدها شارك في مسرحية "امي العزيزة " ولفت الأنطار إليه وبدأت الإرهاصات الأولى بمولد فنان له شـأن.

***- توفى في 17 يناير من عام 2013م عن عمر يناهز 45 عاما بعد صراع مع المرض، في رحلة علاجية إلى العاصمة الأردنية عمان، والجدير بالذكر أن تاريخ 17 يناير نفسه من العام 1996م شهد وفاة الفنان مصطفي سيد أحمد وهذا الأمر يوحد جمهورهما إذ يعتبرا من أكثر فناني الشباب حضوراً وتاثيراً.

(ك)-
وفاة الاستاذ محمود محمد طه:
الجمعة 18 يناير 1985.
--------------
***- محمود محمد طه مفكر و مؤلف و سياسي سوداني (1909-1985). أسس مع آخرين الحزب الجمهوري السوداني عام 1945 كحزب سياسي يدعو لإستقلال السودان والنظام الجمهوري و بعد اعتكاف طويل خرج منه في أكتوبر 1951 أعلن مجموعة من الأفكار الدينية و السياسية سمى مجموعها بالفكرة الجمهورية[1]. أخذ الكثير من العلماء مختلفي المذاهب الكثير على الفكرة الجمهورية و عارضوها ورماه بعضهم بالردة عن الإسلام و حوكم بها مرتين أعدم في أخراهما في يناير 1985 في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري. عُرف بين أتباعه ومحبيه بلقب (الأستاذ) . مازال الحزب الجمهوري ينشر فكره و ما زال معارضوه ينشرون الكتب و الفتاوي المضادة.

***- في 25 ديسمبر 1984 أصدر الجمهوريون منشورهم الشهير "هذا أو الطوفان" في مقاومة قوانين سبتمبر دفاعا عن الإسلام والشعب السودانى. أعتقل أربعة من الجمهوريين هم عبد اللطيف عمر حسب الله ومحمد سالم بعشر وتاج الدين عبد الرازق وخالد بابكر حمزة وهم يوزعون المنشور واعتقل محمود يوم السبت الموافق 5 يناير 1985 بأمر من وزير الشئون الجنائية محمد آدم عيسى وألحق بالجمهوريين الأربعة.
قدموا للمحاكمة يوم 7 يناير 1985 وكان قد أعلن عدم تعاونه مع المحكمة في كلمة مشهورة فصدر الحكم بالأعدام ضده وضد الجمهوريين الأربعة بتهمة أثارة الكراهية ضد الدولة. حولت محكمة أخرى التهمة إلى تهمة ردة. و أيد الرئيس جعفر نميرى الحكم ونفذ في صباح الجمعة 18 يناير 1985.

***- ومازالت اصابع الاتهام حول اعدامه تشير الي الدكتور حسن الترابي، وبانه كان وراء تصفيته ابان عمله كمستشار للرئيس السابق جعفر النميري.

(ل)-
مقتل الدبلوماسي جون غرانفيل
وسائقه السوداني ليلة رأس السنة:
يناير 2008-
--------------
***- وتقول اصل الرواية: (جريمة كبري هزت ولاية الخرطوم وهي مقتل الدبلوماسي الامريكي جون غرانفيل وسائقه السوداني ليلة راس السنة بواسطة مجموعة من الشباب المتطرفين وكيف انهم كانوا يبحثون في تلك الليلة عن اجانب محتفلين براس السنة ليغتالوهم جهادا في سبيل الله علي حسب معتقداتهم وكيف انهم تربصوا بعربة الدبلوماسي الاميريكي غرانفيل وسائقه السوداني، وعندما شاهدوا العربة تحمل لوحات دبلوماسية واوقفوها بواسطة اشارات ضوئية وآلة التنبيه (البوري) وعندما توقفا امطروهما بوابل من الرصاص ثم لاذوا بالفرار لجهة غير معلومة).

***- والذي يهمنا معرفته من هذه الحادثة، انها كانت بداية انطلاقة حقيقية للمتطرفيين في السودان ووصلت الي حد ظهور علني لتنظيم (القاعدة) بجامعة الخرطوم وتم نشره بالصحف المحلية وبث بالمواقع السودانية!!

إعلان الذراع الطلابي لتنظيم
القاعدة في جامعة الخرطوم..
------------------
المصدر: موقع (الراكوبة)-
(الميدان)-
بتاريخ: 01-10-2013-
----------------------
( أعلن تنظيم القاعدة بالسودان ظهر أمس عن ميلاد ذراعه الطلابي بجامعة الخرطوم، حيث شهد شارع المين بمجمع الوسط بالخرطوم مخاطبة في الثانية من بعد ظهر أمس الأربعاء لتنظيم القاعدة تحت مسمى (السلف الجهادى الجهادي في بلاد النيلين) وتحدث فيها طلاب ملتحون وبشعور رأس مرسلة عن زعيم القاعدة أسامة بن لادن ومقتله على يد وكالة المخابرات الأمريكية "C.I.A" وأشاروا إلى نجاحهم في هزيمة أمريكا وإنتصارهم العظيم بقتل آلاف الأمريكيين في برج التجارة العالمي)...

(م)-
رشق الرئيس عمر البشير بالحذاء:
26 يناير 2008-
------------------
***- في هذا الشهر (يناير الحالي) تمر الذكري الخامسة علي قذف البشير بحذاء اثناء القاء خطابه بقاعة الصداقة في الخرطوم مساء يوم 26 يناير 2008. وجاءت الاخبار وقتها وافادت:
( قال شهود عيان ان رجلا رشق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بحذائه خلال مؤتمر عام بالعاصمة الخرطوم يوم الاثنين. وأضافوا أن نحو عشرة من أفراد الحرس الرئاسي سارعوا بالقاء القبض على الرجل الذي لم يتم الكشف عن هويته على الرغم من أن الحذاء لم يصب البشير. ولم يتضح بعد السبب وراء قيام الرجل برشق البشير بالحذاء.
ونفت الرئاسة واقعة قذف الحذاء وقالت ان رجال الامن أستوقفوا الرجل الذي كان يحمل ظرفا أراد توصيله للبشير.

***- تم جات الاخبار الاخري فيما بعد لتفيد، بان الذي قذف البشير بالحذاء هو المواطن عادل محجوب، ونسبت الاجهزة نقلآ عن مصادر ان عادل محجوب يعاني من مرض نفسي، وضحكت الجماهير من هذا التصريح الرسمي الغبي وتسألت: اذا كان عادل مريضآ نفسيآ كيف دخل للقاعة تحت اعين وانوف ضباط ورجال الأمن?!!..وكيف حصل علي بطاقة دعوة لحضور مؤتمر اعمال مؤتمر التخطيط الاستراتيجي بقاعة الصداقة، ويكون قريبآ من المنصة?!!...

***- اغلب الناس لم يستهجنوا التصرف الذي قام به عادل محجوب ورمي حذاءه علي البشير، فالرئيس عمر داب دومآ علي شتم الناس وسبهم بالفاظآ لاتليق به كرئيس، وسب شعبه في عديد من المرات باقبح الصفات، بل ولم ينج رؤساء الدول الكبري واعضاء المحكمة الدولية من لسانه (الزفر) فوضعهم كلهم تحت حذاءه!!

بكري الصايغ
bakrielsaiegh@yahoo.de




تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3122

التعليقات
#877851 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 06:18 AM
أحداث عالمية هامة وقعت في شهور سابقة من يناير
**********************************

1 يناير 1959 - القوات الموالية لفيدل كاسترو تزيح فولجينسيو باتيستا من منصب رئاسة كوبا إثر انقلاب عسكري.

2 يناير 1492 - نهاية الحكم الإسلامي أيبيريا بسقوط غرناطة واستسلام ملكها أبو عبد الله محمد الثاني عشر.

8 يناير 1926 - تنصيب عبد العزيز آل سعود سلطانًا على نجد وملكًا للحجاز.

9 يناير 1951 - الافتتاح الرسمي لمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

9 يناير 1960 - جمال عبد الناصر يضع حجر الأساس لبناء السد العالي بعد إقراض الاتحاد السوفيتي لبلاده مبلغ 100 مليون دولار، مع رفض البنك الدولي تمويل بناء السد.

9 يناير 2005 - جون قرنق يتسلم السلطة كأول رئيس لجنوب السودان بعد اتفاقية نيفاشا للسلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

9 يناير 2011- بدأ عملية التصويت في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان.

9 يناير 2006 - السودان يصدر عملة جديدة باسم الجنيه بدلًا من الدينار.

10 يناير 630 - فتح مكة على أيدي المسلمين بقيادة النبي الكريم محمد.

10 يناير 1946 - منظمة الأمم المتحدة تعقد أول جمعية عامة لها في لندن بحضور مندوبين عن 51 دولة وذلك بعد إلغاء عصبة الأمم رسميًا وذلك لفشلها في الحيلولة دون وقوع الحرب العالمية الثانية.

11 يناير 1922 - أول محاولة ناجحة لمعالجة مرضى السكري بعقار الإنسولين.

11 يناير 2010 - الرئيس السوداني عمر البشير يعلن عن تخليه عن قيادة الجيش السوداني وذلك لأن قانون الأحزاب المطبق منذ عام 2007 يقضي بأنه لا يمكن الجمع بين عضوية تنظيم سياسي والقوات المسلحة، وأيضًا تماشيًا مع القانون الانتخابي لكي يتسنى له الترشح لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في أبريل 2010.

15 يناير عند منتصف الليل انتهت المهلة التي منحها مجلس الأمن الدولي إلى العراق للإنسحاب السلمي من الكويت وذلك وفق القرار 678.

15 يناير 1918- ميلاد جمال عبد الناصر، رئيس مصر.

15 يناير 1929- ميلاد مارتن لوثر كنج، أحد الثائرين الأمريكيين السود في مجال الحقوق المدنية، حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1964.
15 يناير- يوم مارتن لوثر كنج في الولايات المتحدة.

15 يناير 2011 - رئيس مجلس النواب التونسي فؤاد المبزع يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا مؤقتًا للجمهورية خلفًا للرئيس زين العابدين بن علي وذلك بعد إعلان المجلس الدستوري عن شغور منصب الرئيس بشكل نهائي وذلك حسب المادة 57 من الدستور وذلك بعد مغادرة الرئيس بن علي لتونس ولجوئه للسعودية، فأصبح بذلك لا يستطيع القيام بما تلتزمه مهامه وهو ما يعني الوصول لحالة العجز النهائي، ويأتي ذلك تتويجًا الثورة التونسية ضد نظام بن علي.

16 يناير 1835 - تأسيس إمارة دبي بعد 15 عامًا من ارتباطها بالحماية البريطانية.

16 يناير 2006 - تنصيب الناشطة السياسية إلين جونسون سيرليف رئيسة على ليبيريا لتكون أول امرأة تتولى الرئاسة في بلد أفريقي.

16 يناير- يوم منع الكحول في الولايات المتحدة.

17 يناير 1961 - اغتيال الزعيم والثائر ورئيس الحكومة الكونغولي باتريس لومومبا، وموميز تشومبي الموالي لبلجيكا يلتهم كبده للتأكد من وفاته.

17 يناير 1991 - بداية عملية عاصفة الصحراء في حرب الخليج الثانية وذلك لتحرير الكويت من الغزو العراقي.

18 يناير 2011 - التجمع الدستوري الديمقراطي في تونس يطرد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وستة من أقرب معاونيه من صفوفه وذلك بعد أيام من الإطاحة به، ورئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع والوزير الأول محمد الغنوشي يستقيلا من الحزب بسبب سعيهما لفصل الدولة عن الحزب.

18 يناير 1936- وفاة الكاتب الكبير مكسيم غوركي، أديب روسي.

19 يناير 1792 - مجلس الأمة الفرنسي المنبثق عن الثورة الفرنسية يحكم بإعدام الملك لويس السادس عشر وعائلته بتهمة الخيانة العظمى.

19 يناير 1899 - بريطانيا تفصل السودان عن مصر وتعلن السودان المصري الإنجليزي.

19 يناير 1956 - انضمام السودان إلى جامعة الدول العربية.

19 يناير 2009- اجتماع مصالحة في الكويت بين ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز ورئيس سوريا بشار الأسد، وبين رئيس مصر محمد حسني مبارك أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وملك البحرين حمد بن عيسى وملك الأردن عبد الله الثاني وذلك بعد أن أعلن ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في كلمته بإفتتاح القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بأن الخلافات بين الدول العربية قد إنتهت.

19 يناير 2006 - وفاة الدكتور عون الشريف قاسم، كاتب ورجل دين سوداني.

20 يناير يوم القسم الرئاسي في الولايات المتحدة (كل أربع سنوات).
-----------------
20 يناير 1945- إعادة تنصيب الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت رئيسًا لفترة رئاسية رابعة، وهو الرئيس الوحيد الذي تولى الحكم ثلاث فترات رئاسية كامله ودخل بفترة رئاسية رابعة.

20 يناير 1953 - دوايت أيزنهاور يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 1961 - جون كينيدي يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 1969 - ريتشارد نيكسون يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 1977 - جيمي كارتر يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 1981- رونالد ريغان يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 1989 - جورج بوش الأب يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 1993- بيل كلينتون يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 2001- جورج دبليو بوش يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
20 يناير 2009 - باراك أوباما يتولى رئاسة الولايات المتحدة ليكون أول أمريكي من أصول أفريقية يتولى هذا المنصب.

20 يناير 820 - وفاة الإمام الشافعي، مؤسس المذهب الشافعي.

21 يناير 1924 - فلاديمير لينين، أول رئيس للإتحاد السوفيتي.

22 يناير 2009- الرئيس الأمريكي باراك أوباما يأمر باغلاق معتقل جوانتانامو في مدة أقصاها عام.

22 يناير 1997 - مادلين أولبرايت تتولى رسميًا منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة لتصبح أول امرأة في تاريخها تتولى هذا المنصب.

24 يناير 661 - عبد الرحمن بن ملجم يحاول اغتيال خليفة المسلمين علي بن أبي طالب بطعنه بخنجر مسموم أثناء صلاة الفجر.

25 يناير 1999- ملك الأردن الحسين بن طلال يعزل أخاه الأمير الحسن من ولاية العهد، ويعين نجله الأكبر الأمير عبد الله خلفًا له.

25 يناير 2011- احتجاجات شعبية في مصر، أسميت بيوم الغضب وذلك تنديدًا بتدني الأجور وارتفاع الأسعار والبطالة،والمطالبة بإصلاحات سياسية، وتطورت الأحداث بعد ذلك إلى اندلاع ثورة 25 يناير للمطالبة بإطاحة الرئيس محمد حسني مبارك ونظامه.

26 يناير 1980 - بدايه اقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ومصر.

26 يناير 2005: كونداليزا رايز تؤدي اليمين كوزير للخارجية الأمريكية، لتصبح أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي تتولى هذا المنصب.

27 يناير 661 - وفاة الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وذلك بعد أيام من الطعنه التي تلقاها من الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.

27 يناير 1926 - الإنجليزي جون بيرد يخترع التلفاز.

27 يناير 1927 - الإعلان عن قيام مملكة نجد والحجاز في الجزيرة العربية.

27 يناير 2003 - مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يعلن في تقريرة لمجلس الأمن إن فريق الوكالة لم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق.

27 يناير- اليوم العالمي لإحياء ذكرى محرقه اليهود - الهولوكوست.

29 يناير 2011- الرئيس المصري محمد حسني مبارك يعين رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عمر سليمان نائبًا للرئيس، ويكلف الفريق أحمد شفيق بتشكيل الحكومة خلفًا لرئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وذلك بعد خمسة أيام من إندلاع ثورة 25 يناير.


#877835 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 04:43 AM
مناسبات اليوم والتي تاتي دومآ في
مثل هذا اليوم من يناير كل عام..
******************
اليوم الاثنين 6 يناير 2014 (حسب التوقيت العالمي المنسق):
ليلة عيد الميلاد لدى الطوائف المسيحية الشرقية.

***- واتقدم للاخوات والأخوة والأسر القبطية في السودان وخارجه بأجمل الأمنيات القلبية الطيبة والحارة بحلول عيد الميلاد السيد المسيح عليه السلام، متمنيآ لهم اجمل الاوقات واطيبها، وان نحتفل معآ جميعآ في المرة القادمة بسودان جديد ينعم بالأمن والأمان، فيه كل الناس سواسية امام قانون لايفرق بينهم ولا يحابي احدآ علي احد، سودان ديمقراطي خالي من الاستبداد والهيمنة والفساد، سودان جديد بلا حروب ..وبلا مناطق جوع وشدة واغتصابات، سودان جديد كالذي كان قبل 58 عامآ...اللهم حقق امنياتنا انك سميع مجيب.

المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة.


#877481 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 05:13 PM
سلام واحترام يا استاذ بكرى..
اعتقد كثير من السودانيين لديهم شهادات تسنين وليس ميلاد لذلك عندما يكتب تاريخ الميلاد يكون 1/1.. اما ذكرى الاستقلال فهى تمر حزينة عام بعد عام والبلد منقوص السيادة والحدود ويعانى من الحروب..


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 04:04 AM
أخـوي الحبوب،
Adam Ibrahim- أدم ابراهيم،
(أ) -
ياألف مراحب بالزول السمح، وكل سنة طيب ياأمير، وسعدت بالزيارة وبالتعليق المقدر. ويبقي السؤال مطروحآ: الي متي سنظل (شعب التسنين) ومواليد يوم (واحد واحد)?!!

(ب)-
***- اي طيارة فيها ركاب مسافريين تلقي غالبيتهم من مواليد (واحد واحد)!!...نقيف في الصف بالمطار الاجنبي قدام ضابط الجوازات، نلقاه يتردد في ختم الجوازات السودانية ولسان يقول:( شنو حكاية واحد واحد في تواريخ ميلادهم...وكلهم عيون عسلية...ولون الشعر اسود...?!!..
ديل منظمة ارهابية ولاشنو?!!......وليه كلهم جايين مع بعض في بلدنا مع بعض في خلية واحدة?!!...ونفضل (ملطوعيين) قدامه لحد ماتجيه التوضيحات من وزارة الداخلية في بلده!!...وااننا نحنا زي سيدنا ادم ماعارفيين متين اتولدنا!!

(ج)-
***- اما بخصوص فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
(اما ذكرى الاستقلال فهى تمر حزينة عام بعد عام والبلد منقوص السيادة والحدود ويعانى من الحروب)..

***- فافيدك علمآ ياأدم، ان دولة السودان الجنوبي كاملة السيادة، عكس الدولة الشمالية ناقصة السيادة، فبخلاف احتلال اجزاء من اراضيها مثل حلايب والفشقة وعدم سريان القوانين السوانية فيهما، هناك نحو 42 ألف جندي أممي يحرسون مناطق في السودان ولايسمحون لقوات البلاد المسلحة بدخولها!!..هل تصدق ياأدم البشير لايستطيع دخول ابيئ الا باذن?!!


#877180 [عصام الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 12:07 PM
عندما قذف العراقى منتصر الزيدى الرئيس الاميركى جورج بوش بالجزمة قال خطيب مسجد الشهيد الشيخ عبد الجليل الكارورى مشيدا به ( ما رميت اذ رميت ولكن الله رمى وعندما قذف على محجوب الرئيس البشير بالجزمة سكت الكارورى ولم يعلق !!!


ردود على عصام الجزولى
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 03:29 AM
أخـوي الحبوب،
عصام الجزولى،
(أ) -
سلامي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة البهية، اما بخصوص تعليقك المقدر، فشي بديهي والا يستطيع خطيب مسجد الشهيد الشيخ عبد الجليل الكارورى ان يمدح عملية رمي البشير بالحذاء والا ضاعت الامتيازات والفوائد التي يحصل عليها!!، كل خطباء وائمة المساجد اصبحوا مسيسيين وتابعيين للحزب الفاسد، ويتبارون بشدة وبضراوة عنيفة فيما بينهم علي كسب رضاء البشير لا حبآ فيه، وانما لمكاسب مادية ولو علي حساب الدين والاخلاق والعرف وتأليف الفتاوي التي ترفع من قدره!!

(ب)-
عبد الجليل الكاروري في خطبة الجمعة:
من يخرج على الحكومة يهودي او كافر و جاحد بكتاب الله!!
***********************
المصدر: موقع (الراكوبة)،
11-23-2012 03:02 PM-
------------------
في تعليقه على محاولة بعض اتباع حزب البشير القيام بانقلاب ضد النظام!!

***- قل تلفزيون السودان خطبة اليوم الجمعة على الهواء من مسجد الشهيد بالمقرن والتي أمها عبد الجليل النزير الكاروري
وقال الكاروري في خطبته بعد ان حمد الله واثنى عليه ان البلاد بخير وهي تسير على نهج طيب وانتقد الاحاديث التي تقول غير ذلك .

ثم تطرق عن ما اوردته الاجهزة الاعلامية بخصوص المحاولة التخريبة التي سيطرت عليها الحكومة فجر الخميس والتي قام بها بعض العسكريين والمدنيين التابعين لحزب البشير ، فلمح الى ان اعداء الامة دائما يتربصون بالنجاح , وان محاربنهم للحكومة انما هي حرب ضد الاسلام ، ووصف كل من يخرج علي الحكومة اما يهودي او كافر و جاحد بكتاب الله.


#877085 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 10:53 AM
يناير يا ناير ميلاد معظم السودانيين


ردود على ممكون وصابر
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 03:16 AM
أخـوي الحبوب،
ممكون وصابر،
(أ) -
سلامي الطيب، وألف شكر علي القدوم البهئ، اما بخصوص تعليقك ياحبيب، فلم افهمه وقلت:( يناير يا ناير ميلاد معظم السودانيين)!!، فهل تقصد بان اغلب المواليد السودانيين ولدوا بحق وحقيق في شهور يناير..ام تقصد ان اغلبهم يحملون (شهادات تسنين) واحد يناير?!!


#876991 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 09:35 AM
THOS PEOPLE DID NOT HAVE A BIRTH CERTIFCATE AT THAT TIME . THE FIRST OF JAN. IS JUST AN ESTIMATION , BECAUSE OF THE IMPORTANCE OF THAT DAY TO THE SUDANESE , I MEAN AT THAT TIME


ردود على ZA HAGAN
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 02:49 AM
أخـوي الحبوب،

ZA HAGAN- ز هاجان،
(أ) -
مساءك نور ومسرات باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك ياأمير، اما بخصوص تعليقك الكريم حول (شهادات التسنين) فلا خلاف حوله، ولكن السؤال هو: لماذا -وتحديد- يكون الاول من يناير هو تاريخ التسنين، وليس في يومآ اخر وشهر بعيد عن يناير?!!....

***- لماذا وتحديدآ: (واحد واحد) وليس 31 ديسمبر، او 21 اكتوبر، او 6 ابريل?!!...اما كان بالامكان وصدار (شهادات التسنين) بتواريخ مختلفة منعآ لسخريات الشعوب الاخري التي تضحك علينا ،واننا شعب ولد كل فرد فيه في يوم واحد!!


#876952 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 09:05 AM
يناير شهر الأحزان للسودانيين نتمني أن يتحول إلي شهر فرح بزوال حكم المجرم البشير وطغمته وذهابهم إلي مزبلة التاريخ


ردود على محمد
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 02:37 AM
أخـوي الحبوب،
محمد،
(أ) -
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة.

(ب)-
لااعتقد ياحبيب ان هذا العام الجديد سيكون مختلفآ عن سنوات القهر والظلم والاستبداد، وهاك اخر اخباره ومضي من العام ستة ايام فقط:
1-
غندور : (98) ألف معلم هاجروا!!
2-
جمعية حماية المستهلك:
وزارة البيئة تمارس ضغوطا لإدخال فول صويا مسرطن!!
3-
ازمة في الدقيق والخبز والطوابير تعود مرة اخرى الي العاصمة!!
4-
ابراهيم غندور:
حاكم احدى الدول عرض علي عمر البشير تأجير اراضي البلاد لمائة عام !!
5-
ارتفاع كبير في اسعار الدولار وتوقعات بوصوله الى (10 )جنيهات بالموازي!!
6-
سوادنيون في مصر يبحثون عن وطن جديد ويحاربون العنصرية بالفنون!!
7-
600 طفل آخرون ينتظرون الدور في حملة "القلوب الصغيرة"..أطباء سعوديون يجرون 65 عملية قلب لأطفال السودان!!
8-
اتحاد عمال نقابات ولاية الجزيرة يقرر الدخول فى اضراب اعتبارا من الاحد 5يناير!!
9-
في ظل تدهور اقتصادي خانق.. الضرائب تأكل الإنتاج الزراعي في السودان!!
10-
قصف جوي حكومي مكثف على 9 مناطق في جبل مرة!!
11-
تسببت في رفع سعر الرطل إلى (4) جنيهات...وداد بابكر.. تحتكر حليب الأطفال!!
12-
الغسيل القضائي للفساد!!

***-
***- وماخفي اعظم يااخوي محمد!!


#876917 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 08:10 AM
أحـداث سودانية تاريخية قـديـمة
وجديدة وقعت في شهور يناير سابقة
----------------
اولآ:
----
غزوات وحروب وقعت في يناير:
*******************
1- واقعة ود مـدني: 17 يناير 1884،
2- واقعة أبي طليح: 17 يناير 1884،
3- غزوة قلوسيـت: 5 يناير 1885،
4- واقعة المتـمة: 19 يناير 1885،
5- واقعة استـرداد الخرطوم، 26 يناير 1885،
6- حملة الكولونيل كتشنر علي الخليفة التعايشي، 22 يناير 1889.
7- أسر واعتقال عثمان دقنة، 18 يناير 1900.

ثانيـآ:
----
الصادق المهدي يهدد باعتزال السياسة وحدد
السادس والعشرين من يناير 2010 لتنفيذ قراره!!
------------------------
المصدر: موقع (الجزيرة)،
بتاريخ: السبت الموافق 18/12/2010-
---------------------
***- هدد زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدي بالانضمام إلى المعسكر الرامي إلى الإطاحة بالنظام السوداني أو اعتزال العمل السياسي، في حال عدم الاستجابة لدعوته المتعلقة بما سماه الطريق الثالث لتجاوز حالة الاحتقان السياسي في السودان...وأكد الزعيم السوداني المعارض -في ندوة صحفية السبت- أن هذا الطريق "يشمل تشكيل حكومة قومية، وكتابة دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات حرة، وحل مشكلة دارفور، وإبرام اتفاقية توأمة بين شمال السودان وجنوبه في حال الانفصال".

***- وحدد السادس والعشرين من يناير/كانون الثاني المقبل كآخر أجل لحزب المؤتمر الوطني الحاكم لتنفيذ هذه المقترحات.

ثـــالثآ:
------
مـحمد سـعيـد القـدال:
***********
توفي في يوم الاحد: 6/يناير/2008م.
من مواليد الخرطوم 1935، حاصل على شهادة الدكتوراة في تاريخ السودان الحديث. أستاذ مشارك في مادة تاريخ السودان الحديث في كلية الآداب في جامعة الخرطوم،

له العديد من المؤلفات منها:
----------------
1- 1970:التعليم في مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية
2- 1972: الحرب الحبشية السودانية(تحقيق بالاشتراك) ط.ث.1992
3- 1973-: المهدية والحبشة. ط.ث. 1993
4- 1985: الحزب الشيوعي السوداني وانقلاب 25 مايو
5 -1986: الإمام المهدي: لوحة لثائر سوداني. ط.ثالثة. 2004
6 -1987: السياسة الاقتصادية للدولة المهدية. ط.ث. 1992
7 -1992: الإسلام والسياسة في السودان:621- 1985
8 -1992: الانتماء والاغتراب: دراسات في تاريخ السودان
9 -1993: تاريخ السودان الحديث: 1820- 1956. ط.ث. 2003
10 -1997: الشيخ القدال باشا:معلم سواني في حضرموت. ط.ث. 2005
1998-: السلطان علي بن صلاح القعيطي :نصف قرن من الصراع السياسي في حضرموت. . ط.ث. 1999
1997: كوبر: ذكريات معتقل سياسي في سجون السودان. ط.ثالثة. 1999
1999: معالم في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني:1946-1975.
2000: المرشد إلى تاريخ أوربا الحديث: من عصر النهضة إلى الحرب العالمية الثانية.
2000: الدليل على كتابة الأبحاث الجامعية (بالاشتراك).
2003: الشيخ مصطفى الأمين:رحلة عمر من الغبشة إلى همبرج.
.
ترجمة كتب من الإنجليزية:
--------------
1997 حضرموت: إزاحة النقاب عن بعض غموضها.
1998 رحلة في جنوب شبه الجزيرة العربية.
1999 القات.
2003 تاريخ الطريقة الختمية في السودان.


#876907 [ابوأحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 07:48 AM
سقوط الخرطوم....
عنوان عجييييييييييب
هل تحرير الخرطوم من المستعمر الانجليزي يعتبر سقوط
أفيدونا....هداكم الله


ردود على ابوأحمد
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 01:16 AM
أخـوي الحبوب،
ابوأحمد،

تحياتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي قدومك المقدر، اما بخصوص تعليقك وقلت: (سقوط الخرطوم....عنوان عجييييييييييب هل تحرير الخرطوم من المستعمر الانجليزي يعتبر سقوط أفيدونا....هداكم الله)...

***- فكلمة سقوط قد وردت في كثير من قصص واحداث التاريخ التي حكت عن:
1- سقوط الباستيل في فرنسا عام 1789،
2- سقوط نظام القذافي 2011،
3- سقوط العاصمة هافانا في يد كاسترو في يوم 8 يناير 1959،
4- سقوط الملكية في فرنسا عام 1792،
5- سقوط الملكية في مصر في عام 1952،
6- سقوط الملكية في العراق عام 1958،
7- سقوط نظام نميري 1985.

***- ولهذا يمكن ن نقول " سقوط الخرطوم عام 1885",


#876906 [Mohamed]
3.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 07:41 AM
لماذ القائد ابوعنجة لم ينال تعريف كافي من قبل كاتب هذا المقال ام كتب التاريخ لم يكتب عنه كثيرآ هل الشخصيات التاريخية لو اتوا من الهامش لن ينالوا حظهم من الكتابة ام انهم غير مهمين ان يجدوا انفسهم في كتب التاريخ الي متي يتم تهميش ابناء الهامش بكل هذا الذي رأيناه أين ابناء قبيلة التاما من شخصياتهم التاريخية. لا بد لإعادة كتابة التاريخ السوداني من جديد حتي يكشف الحقيقة للجميع كثيرين من ابناء الهامش السوداني ناضلوا تجاه هذا البلد افنوا كل حياتهم من اجل هذا الشعب ولكن الحاقدين طمسوا كل من لا ينتمي للعنصر العربي تاريخه ولكن يجب علينا حفظ وكتابة ما قدموا تجاه هذا الوطن دون النظر للعرق او اللون الذي ينتمي حتي يخرج البلد الي بر الامان


ردود على Mohamed
United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 12:56 AM
أخـوي الحبوب،
Mohamed - محمد،
سلامي الطيب وتحياتي العطرة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، وكل عام وانتم بخير.

United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 12:54 AM
أخـوي الحبوب،
يحي،
(أ)-
سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بطلتك البهية، وألف شكر علي تعيك علي اخونا Mohamed-

(ب)-
9 يناير 2011:
------------
***- بدأ عملية التصويت في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان.

United States [بكري الصائغ] 01-06-2014 12:49 AM
أخوي الحبوب،
الهامش وما أدراك ما الهامش،
(أ) -
تحياتي الطيبة، وسررت بقدومك الميمون وبتعقيبك المقدر علي اخونا Mohamed.

(ب)-
9 يناير 2005:
------------
***- جون قرنق يتسلم السلطة كأول رئيس لجنوب السودان بعد اتفاقية نيفاشا للسلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

European Union [يحي] 01-05-2014 09:43 PM
الاخ محمد جدنا سنين التاماوي حارب تحت راية حمدان ابو عنجة في الحبشة وجبال النوبة

European Union [الهامش وما أدراك ما الهامش] 01-05-2014 10:43 AM
بالغت بس .. ياخي انت معقد جنس عقد . اصبح كل من هب ودب واصبح كل صغيرة وشاردة تنسب قسراً للجهوية . هل تعلم يا محمد يا اخوي انت بتدعم وللنخاع هذه الجهوية البغيضة التي جلبها جلابة وجلادي القرن الواحد وعشرون واعتقد انا وانت منهم براء ، روق يا حبيب واهدا وماهكذا تورد الابل .


#876905 [عبدالجليل على عبدالجليل]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 07:34 AM
* المكرم : يكرى الصايغ .. صباح الخيرات من (مدنى) الجميله ..

مركز معلومات متحرك .. صندوق أسود ... ذاكره شبابيه (مليون) قيقا .. لله درك .. رب يحفظك.. وننتظر المزيد من العطاء الوافر لتنوير الشباب وتوعيتهم وتثقيفهم وملامسة الواقع السودانى .. يتوجب علينا أن نكتب (الحقائق) مجرده بكل مهنيه وحيايه هدفنا(الصدق) وأمانة الكلمة .. ليتك تُفكر فى جمع ما نشرته فى كتاب (الراكوبة) .. دعواتنا الصادقات أن يُمتعك المولى بالعافيه .. وأن تعود وكل الشباب بدول المهجر والشتات السودانى للبلد الحبيب .. للسودان الطيب الجميل ..


ردود على عبدالجليل على عبدالجليل
United States [بكري الصائغ] 01-05-2014 10:42 PM
أخـوي الحـبوب،
عبدالجليل على عبدالجليل،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ وممزوجة باطيب امنياتي القلبية لك وللجميع بعام سعيد ملئ بالصحة والافراح باذن الله تعالي، ولك ياعبدالجليل اسمي ايآت الشكر والعرفان علي مديحك الذي اثلج وشرح قلبي كثيرآ، واسأل الله تعالي ان يجزيك عني كل خير وتوفيق وسؤدد...انه غفور رحيم.

(ب)-
ونواصل ياعبده مع احداث يناير، ونوثق للذكري والتاريخ.

ظاهرة غريبة وقعت في يناير من اعوام سابقة، وتتلخص هذه الظاهرة ان جثامين المراحيم الثلاثة : محمود محمد طه...ومصطفي سيداحمد... ومحمود عبدالعزيز وقبل دفنها قد تعرضت لتدخلات من جهاز الأمن!!، فالراحل محمود محمد طه وبمجرد ان تم اعدامه في سجن (كوبر) يوم الجمعة 18 يناير 1985، قام جهاز الأمن بحمل جثمانه ولم يسلمه لأهله كما جرت العادة، وحتي اليوم مازال لغز اختفاء الجثمان محل نقاشات وحوار، فهاك من افاد ان النميري قد امر سلاح الطيران بحمل الجثمان وقذفه في البحر الاحمر، وكان هدف النميري من هذا العمل المشين الا يدفن فيصبح قبره فيما بعد مزارآ لمريده!!

***- وقد سبق ان بثت منابر سودانية كثيرة (فيديو فيلم) عن ما قاله معاش طيار فيصل مدني، وجاء تحت عنوان:
( شهادة للتاريخ من العميد معاش طيار فيصل مدني عن الأستاذ محمود محمد طه)...
وهاك الرابط الخطير، الذي حوي علي كل خفايا واسرار اعدام ممود طه:
http://www.sudaress.com/video/34715

***- اما عن جثمان الفنان الراحل مصطفي مصطفي سيداحمد فالكل يعرف كيف ان جهاز الأمن وقتها قد قام بالتدخل في استلام اسرته للجثمان من مطار الخرطوم، ومنع ضباط الأمن الجماهير الغفيرة التي جاءت للمطار من حمل النعش، وحمل الجثمان علي عربة تابعة للجهاز وخرجت به من المطار!!

***- نفس القصة اعلاه تكررت مع جثمان الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وتدخل جهاز الأمن!!

***- اما عن جثمان غردون والذي اغتيل في يوم 26 يناير 1885، فلا احد يعرف اين دفن?!!..وايضآ لم تذكر كتب التاريخ ماذا تم بعد ذبحه?!!، فالرأس مدفونة في امدرمان بجوار منطقة (الطابية) بالقرب من المسرح القومي حاليآ، وهذه المعلومة وردت في عدة مقالات تاريخية عن غردون، ولكن ماذا عن جسم غردون (بلا رأس) والذي ظل ملقيآ في ساحة القصر فلا احد يعرف واين دفن?!!


#876901 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 07:21 AM
1-
هل صحيح ومابث باحدي المواقع وافادت بان عدد السودانيين مواليد (واحد واحد) قد فاق عددهم ال11 مليون سوداني?!!

2-
اشهر مواليد (واحد واحد):
***************
جعفر محمد النميري (1 يناير 1930،
عمر حسن أحمد البشير (1 يناير 1944)- عمره الان 70 عامآ وستة ايام...


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 01-05-2014 09:16 PM
أخـوي الحـبوب،
silk - سلك،
(أ)-
مساءك كله نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة، ولك مني خالص الشكر والتقدير علي كلماتك الطيبة في شخصي الضعيف، واسال الله القدير وان يجزيك عني كل خير وسؤدد، وسعدت ايضآ بتعليقك المقدر.

(ب)-
اخوي الحبيب سلك، وهاك هذا الخبر المحبط للغاية والذي صدم كل مواطن طالعه، والغريب ان هذا الخبر جاء من مسؤول كبير في الدولة والسودان يحتفل بعيد استقلاله ال58، وماكان الواجب عليه وان يصرح ففي مثل هذه الحالة يكون السكوت من ذهب!!

ابراهيم غندور :
حاكم احدى الدول عرض علي عمر
البشير تأجير اراضي البلاد لمائة عام !!
*********************
المصـدر: ( حريات )-
January 4, 2014
-----------------
***- قال ابراهيم غندور – من باب الاشادة بعمر البشير – انه تلقى عرضا من حكام احدى الدول بتأجير اراضي السودان لمائة عام لكن عمر البشير رفض العرض !!...وغني عن القول ان حاكم الدولة المشار اليه لم يكن ليعرض عرضه الا اذا قامت لديه شواهد بان اراضي السودان معروضة للبيع !!

***- واجاز مجلس الوزراء في اجتماعه 31 يناير برئاسة المشير عمر البشير مشروع قانون تشجيع الاستثمار القومي لسنة 2013 والذي قدمه مصطفي عثمان اسماعيل الوزير بالمجلس الاعلي للاستثمار.
و قال مصطفى عثمان فى حواره مع صحيفة (البورصة ) المصرية 27 يناير 2013 (ان الحكومة السودانية انتهت من مشروع قانون جديد للاستثمار، يمنح مزيداً من الحوافز والضمانات للمستثمرين الأجانب، ويعالج مشكلة تمليك الأراضى السودانية).

***- واضاف إن القوانين السودانية الحالية لا تجيز تمليك الأراضى للأجانب، (بينما سيسمح القانون الجديد بتمليكها وفق شروط محددة تتعلق بجدية المستثمر وحجم المشروع وعمره الزمنى…)...

وفى كل الأحوال، وفقا لوزير الاستثمار ، ممنوع تجميد أموال وأصول ومعدات المستثمر الأجنبى، وكذلك ممنوع حظر سفره.
وقال ان الحكومة السودانية لا تفرض أى ضرائب أو رسوم جمركية على مشروعات زراعة الأراضى على سبيل المثال، وكذلك فيما يتعلق بصادرات هذه المشروعات، بينما يتم منح إعفاءات فى بعض المشروعات الأخرى تصل إلى 99 عاماً، وتتحدد مدة الإعفاء حسب نوع ومساحة المشروع وحجم الاستثمارات وجدية المستثمر، ومدى توافر البنية التحتية فى المنطقة التى يقام فيها المشروع...وأشار إلى أن( قانون الاستثمار يحمى المستثمر من مقاضاة أى مواطن سودانى بخصوص المشروع أو الطعن فى عدم أحقية المستثمر فى الأرض أو الترخيص، حيث جنب المستثمر الدخول فى هذه النزاعات…) وشكلت الحكومة السودانية لجنة وزارية برئاسة وزير الاستثمار، تضم وزراء الصناعة والمالية والعدل ومحافظ البنك المركزى، ولديها تفويض كامل من رئيس الجمهورية، لإنهاء المنازعات الخاصة بالاستثمار، وقراراتها نافذة، وذلك (لحماية الاستثمارات من السلطات والهيئات الحكومية المختلفة سواء الوزارات أو الجهات الأمنية أوالجيش).

***- وأكد أن القوانين السودانية تضمن حق المستثمر فى خروج أمواله التى جاء بها إلى السودان وبالعملة الصعبة، وكذلك الحال فى تحويل الأرباح، وبنك السودان المركزى ملزم بتحويل الأموال.

***- وسبق وسلمت حكومة المؤتمر الوطنى مليونى فدان بالشمالية لعبدالعزيز عثمان لبيعها لمستثمرين مصريين ، وباعت اراضى النقل النهرى للقطريين ، و2 مليون فدان سابقة فى شرق السودان لمستثمرين سعوديين ،فضلاً عن تسليم 2 مليون فدان أراضى الفشقة الكبرى – أخصب الاراضى فى السودان وفى افريقيا – للاثيوبيين . وكشف الاستاذ نزار عبد الله محمد الحسن عن إيجار 400 الف فدان من اراضي الجزيرة لشركة كورية بسعر دولار للفدان لمدة (33) عاماً ، دون استشارة ملاك الاراضي واهالي المنطقة.

***- ونشرت (حريات) 31 يناير ان عبد الحليم المتعافى – وزير الزراعة ورئيس مجلس إدارة مشروع الجزيرة – يدبر مع مجموعة من سماسرة المجلس الوطنى لبيع القسم الشمالى من مشروع الجزيرة.
وأعلن مصطفي عثمان اسماعيل مسؤول الاستثمار فى حكومة المؤتمر الوطنى ، فى ختام اجتماع مجلس الاعمال المشترك السعودى السودانى اواخر مارس ، عن استعداد حكومته لمنح رجال الأعمال السعوديين مليوني فدان جديدة (خالية من الموانع) لتنفيذ مشروعات استثمارية في الزراعة والثروة الحيوانية بمختلف انحاء البلاد.

***- وسبق وأكدت ( حريات ) مرارا بان المؤتمر الوطني يخطط لبيع اراضى البلاد ومواردها الاساسية لمحاسيب المؤتمر الوطني والمستثمرين الاجانب الذين يتقاضي منهم سماسرة المؤتمر الوطني العمولات.

***- وربط المحلل السياسي لـ(حريات) ما بين سعى دوائر دولية واقليمية للحفاظ على نظام المؤتمر الوطنى واعلانها المتكرر لعدم موافقتها على اسقاط النظام ، وما بين استخذاء النظام وبيعه لاراضى البلاد ومواردها للاجانب ، وقال انه غض النظر عن التهريج والادعاءات فان نظام المؤتمر الوطنى ينبطح للخارج لأجل قهر الداخل ، ويتحقق فى الواقع العملى كنظام خائن لمصالح الشعب والوطن.

(ج)-
وهاك يااخوي سلك هذه الحقيقة المؤلمة عن بيع وهبات البشير لاراضي السودان:

1-
برلماني كويتي:
السودان خصصت قطعة أرض
للكويت تساوي ربع مساحتها!!
******************
المصدر: صحيفة صدى الاحداث-
بتاريخ: 01-30-2013 05:37 AM-
----------------------------
***- قال رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون عبر موقعه بالتواصل الاجتماعي بأن السودان قد خصصت للكويت قطعة ارض تبلغ مساحتها (4200كم2)، وان الحكومة لم تذكرها في اي من تقارير ديوان المحاسبة التي سبق ان قدمت لمجلس الأمة، وجاءت تغريدات السعدون على النحو التالي:

'قدر الله وما شاء فعل' حيث لم أتمكن من الالتزام بالتاريخ الذي وعدت به في تغريدتي (أعلاه) بتاريخ 2013/1/23:

{‏‏وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}‏‏ ‏[‏التكوير‏:‏29‏]‏

***- في لقائي مع السيد الدكتور إبراهيم ميرغني إبراهيم سفير جمهورية السودان السابق لدى دولة الكويت عندما زارني في مجلس الأمة بتاريخ 2012/6/12 مودعا بمناسبة انتهاء مهمته في الكويت وعلى الرغم من كون الزيارة بروتوكولية إلا أن ما استوقفني في حديثه ما ذكره من أن السودان قد خصصت للكويت أو (منحتها) قطعة من الأرض تبلغ مساحتها مليون فدان ، وهو ما يعني أن مساحتها الإجمالية تزيد قليلا على (4200كم2) وهو ما يقل قليلا عن ربع مساحة الكويت ، وبظني أن السفير قد بين كذلك أن بعض المسؤولين الحكوميين من دولة الكويت سبق لهم أن قاموا بزيارة المنطقة وربما بعد تغيير موقع الأرض وأظن أيضا أنه قد ذكر أن مبالغ مالية كبيرة تدرس الكويت تخصيصها أو خصصتها فعلا لاستصلاح هذه الأرض للاستثمار في الزراعة وفي الثروة الحيوانية وغير ذلك من المشروعات ، وعلى الرغم من أهمية هذا الأمر اذا كان الهدف منه السعي لتأمين الأمن الغذائي ، إلا أنني لا أذكر الاطلاع على اي معلومة بشأن هذه الأرض والاستثمار فيها لا في أي تقرير حكومي ولا في أي من تقارير ديوان المحاسبة التي سبق أن قدمت إلى مجلس الأمة ، ولا أذكر أنه قد تم ذكر شيء من ذلك في أي مناسبة وخاصة خلال الفترات التي تولت فيها الحكومة عرض الحالة المالية للدولة التزاما بأحكام الدستور.

***- وبانتظار أن تطلع الحكومة الشعب الكويتي على ما أعدته من خطط للاستثمار في هذه الأرض أو ما قامت به من مشروعات عليها مالم يتم نفي المعلومة رسميا ، وبالنظر لاهتمام الحكومة بإنشاء :

حديقة_كبرى_للحيوان
------------
***- وبافتراض صحة ما ذكره السيد السفير وبالإضافة إلى ما تكون قد قامت به الحكومة أو تقوم به من مشروعات على هذه الأرض فقد يكون من المناسب كذلك النظر بشكل جدي وعلمي إلى الاهتمام الذي أبدته الحكومة وذلك باقتراح أن تطلب الحكومة من أو تكلف المنظمات الدولية والمؤسسات الاستشارية العالمية المتخصصة بإعداد دراسة شاملة حول إمكانية تنفيذ مشروع حديقة_طبيعية_كبرى_للحيوان على مساحة من هذه الأرض - إن صَحَّتْ المعلومة -.

***- حديقة_طبيعية_كبرى_للحيوان 4200_كم_مربع؟!!

United States [silk] 01-05-2014 04:12 PM
تحية لصائغ الكلام ..ومقاله بطاقة معايدة بالعام الجديد.. والمواليد القدماء..ذكرهم فى مطلع العام محزن!!..فسئ الذكر (نميرى).. حامل رتبة (الحقير)الأول. (أفتكره) ربنا..(كما يعبر المصريين)..وبحرمان أبناؤه! (الأنقاذيون) الشعب من القصاص منه (وحرموه أيضا من أحتمال أن يكون القصاص كفارة له!)يخفف عليه عذاب جهنم لخلوده فيها!.. .وحامل رتبة الحقير(المنسى) الآخر حقوأ يسلم نفسه للجنائية ألدولية..لأن (قصاص) الغلابة قد يبز القصاص (الليبى!)..طبعا حامل رتبة الحقير (الثالث) محولجى السياسة. الكوز المستتر.سوار التبن ..سيقتله (الوجل) وهو متطبع عليه..وثورة حتى الكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة