الأخبار
أخبار إقليمية
" انتبهوا " لموقف " الإنتباهة "..!!!



01-05-2014 10:23 AM
صلاح الدين عووضة

* فموقف «الإنتباهة» هذا إزاء الصراع في الجنوب هو بمثابة النغمة النشاذ بين الصحف الموالية- أو شبه الموالية- كافة..
* فبينما الأخيرة هذه تبرز أخبار الصراع الدائر هناك من زاوية ما (يُتمنَّى!!) فإن الأولى تبدو وكأنما هي (تَتَمنّى) العكس..
* وليس هذا وحسب؛ وإنما هي تنسب أخبارها عن تطورات الأوضاع في الجنوب إلى لسان هذا أو ذاك من قياديِّى الحركة المناوئة لسلفاكير..
* أي أنهم- القياديون هؤلاء- (يخصُّون!!) صحيفة «الإنتباهة» وحدها بتصريحات عن سير العمليات الحربية بين الطرفين رغم حكاية ذبحها (ثوراً أسود!!) فرحاً بالإنفصال بكل ما فيها من (رمزية!!)..
* فبالأمس- مثلاً- جاء «المانشيت» الرئيسي للصحيفة المنبرية على النحو التالي؛ بيتر قديت لـ«الانتباهة»: (25) كيلو متراً تفصلنا من جوبا..
* «طيب» السؤال الذي يفرض نفسه هنا؛ ما الذي يستفيده «الانتباهيون»- الإنفصاليون- من فوز مشار وجماعته في الحرب الدائرة الآن بينهم وبين سلفاكير وأنصاره؟!..
* بل ما الذي يستفيدونه من انتصار سلفاكير- في المقابل- على رياك مشار؟!..
* فظاهر الأشياء يوحي بإقحام الإنتباهيين (عواطفهم!!) في معركة لاناقة لهم فيها ولا جمل..
* ولكن (باطنها)- الأشياء هذه- ربما ينطوي على محض (كيد سياسي!!) لا علاقة لطرفي الصراع الجنوبي كليهما به..
* (مكايدة سياسية) هي- ربما- خلاصتها بلسان موغل في العامية: (كيتاً فيكم؛ لا بترول، لا حسن جوار، لا رفع يد عن قطاع الشمال)..
* والشماتة هذه لا تكتمل أركانها- بداهة- إلا في حالة (قطع) قوات مشار وقديت مسافة الـ(25ك) التي (تفصلهما من جوبا!!)..
* وإن كان الأمر مفهوماً من الزاوية هذه إلا أن (غير المفهوم) هو أن يقول مشار وقديت لأهل «الإنتباهة» بلسان الحال: (شعور متبادل!!)..
* أي أن يجعلوا من صحيفة «الإنفصاليين» مسرحاً إعلامياً (شمالياً) لمعاركهم في مقابل مسارح العمليات العسكرية في (الجنوب)..
* وإذا قُدِّر لبيتر قديت أن يدخل جوبا فإننا لا نستبعد أن تخرج علينا «الإنتباهة» بـ(مينشيت) يقول:(تبت يد المستحيل!!)..
* ثم تبرز تصريحاً (حصرياً!!) لمشار نصه المتوقع هو: (نشكر ناس «الإنتباهة» أن ساعدونا مرتين؛ مرة في أن ننفصل، ومرة في أن «نغلغل!!» الذين انفصلنا عنهم)..
* ولكن الذي يحيِّرني- بإفتراض إن ذلك حدث- هو أي ثور سيذبح أهل «الانتباهة» هذه المرة؟!..
*(الأسود!!) أم (الأبيض!!)؟!

salahawouda@yahoo.com


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 14251

التعليقات
#879185 [عبد الواحد]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 11:49 AM
قيل ان نهاية حكاية البصيرة ام حمد كانت كالآتي : بعد ان كسر الناس (البرمة) كما اشارت لهم جلست القرفصاء واخذت تبكي بكاءا مرا فقيل لهما ما يبكيك يا ام حمد ؟ قالت أسفي عليكم وخوفي عندما اموت فمن اين لكم بحكيمة لكم لتحل لكم مشاكلكم !!!.. آمنت بك يا ربي ( هذه الاخيرة من عندي )
هذا هو حال الانتباهة الان فبعد ان ورطت الوطن كله في مشكلة الانفصال ها هي تجلس جلسة البصيرة ام حمد وتبدأ بالعويل والصياح اسفا على حيرتنا عندما تذهب هي ..
السودان اضحى بلد العجائب والمصائب ..


#878835 [العبيدى]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 04:06 AM
ولكن الذي يحيِّرني- بإفتراض إن ذلك حدث- هو أي ثور سيذبح أهل «الانتباهة» هذه المرة؟!

وانت مالك ياعم، ما كفاية الشعب المضبوح من 24 سنة ولسة بفرفر !!!
فعلاً شغالين بالفارغة ساكت وما عندكم موضوع ... انت والإنتباهة وبقية الصحفيين "المكممين"


#878436 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 04:32 PM
دا خليه ليهو يوم كيوم الغزافي


#878174 [أبوديدى]
3.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 11:55 AM
ديل ياأستاذ صلاح موغلين فى الحقد والعنصريه وبعد مساهمتم فى فصل الجنوب لازلوا يطاردون أخباره وقضاياه نكاية وتشفى ويضمرون له كل الحقد والشر وسوء الحال حتى يفنى كل سكانه لتبقى اﻷرض والبترول ..
السؤال ياعزيزنا متى نذبح ثورنا نحن أيا كان لونه ؟؟


#878045 [الفاتح النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 10:13 AM
لا ادري ما العيب في ان تكتب الانتباههعن الحرب في الجنوب؟
متى سنتحرر من محاكمة النيات ونقرا عبر التصنيفات ؟


#877855 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 05:47 AM
ياعوضة حسى فى محنة السيول والامطار الاخيرة ابناء الجنوب جابو سيرتكم والله دعم معنوى متل الليلك ده مالقينا

عليكم الله كل ذول يموت بى مويتو


#877651 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 08:13 PM
هم حاليا في وضع الرجل القومنجي الذي يقول للفتاة وسط الاعراس قديما قومي ارقصي الرسول لكن في قرارة نفسهم وانا متاكد منها يتمنون الهلاك لهم جميعا لانهم لا يلدون الا كفارا ف سوق الصحف المحلية الكاسد البائر يتاجر بالقضايا والاكاذيب ونقل الاخبار انا لا ادري كيف تسمي بصحف وبصراحة كده هي مثل مؤسسات الدولة الخربة المعفنة واخص بعض كتاب العماويد اليومية انهم اشبة بالمومس لمن يدفع اكثر والاغرب فيها كتاب شجعان يقولون الحق واقلامهم كالرماح مشرعة لطعن قلب الفساد يمنعون من الكتابة يريدون حجم نور الشمس بغربال ممزق في حين نسوا الراكوبة وحريات وعمر صاحب القلم الشريف العفيف لا ينتظر مالا الفضاء مفتوح وادمانه للكتابة يجعلة يسبح ويطير معا


#877520 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 04:47 PM
الفتنه نائمة لعن الله من يوقظها. الفينا مكفينا.


#877508 [adilnugud]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 04:34 PM
مشار لن يدخل جوبا لو تم اخلائها............
سمح له بالتقدم للضغط على سلفا في المفاوضات للاستقرار الابدي..........
الغرب يريد حل المشكلة جزريا ........


#877473 [سوداني مغبوووون]
4.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 04:04 PM
.


#877421 [أبو أهل الكيزان]
5.00/5 (4 صوت)

01-05-2014 03:00 PM
الغايتو الطيب ود مصطفى دلوكة قال حيضبح حشفته حتى تصير سوء كيل


ردود على أبو أهل الكيزان
United States [الهندى عزالدين] 01-05-2014 09:35 PM
هيا ده الحشفة اصلو ماعندو ود مصطفى دلوكة ده بتلقاها عند خادمو المجبور على الصلاة اسحق فضل القيه


#877409 [انقوك]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 02:47 PM
الانتباهيون دوما ما لا يغمض لهم جفن والا بعد ان يعملوا معاولهم الهدامة ابدا في هدم الانسانية وتمني الفناء لكل ما هو غيرعربي، انهم اعداء الله ما لم يتوبوا الي االله. هي منبر تم تاسيسها للكزب والفريه دون واعز ولا ضمير. الا يدرون حتي الان ان ابناء الجنوب لا يقروؤنها الا للتسلية والشماته فيهم ، بئس كل محرروها والذين يصدقون ما ياتي بها من كذب وضلال. الله يمهل ولا يهمل الكفرة الذين يدعون الايمان ويعملون بغيرها. جنوب السودان دوله ذات سيادة يا هذا. اعمل علي وقف الاقتتال الذي ينشب بين الفينة واخري لديك بعدها تحدث ان جنود يتقدمون هنا وهناك.


#877388 [ابو سعد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 02:21 PM
والله يا استاذ عووضة هذه قمة العنصرية والتشفي في اخوانا الجنوبيين . قال انتباهة قال يا للعار


#877371 [زول وبس]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 02:00 PM
وانت ذاتك شاغلنا بيهم مالك.خلينا في مصائبنا


ردود على زول وبس
United States [؟] 01-05-2014 04:10 PM
اسئلني دبل.. كلهم ناس فارغة ومقدودة


#877314 [عاش فى مصر زمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 01:08 PM
هذةالمرة سيذح الانتباهة الثور الاحمر كناية عن الدم المراق بين الجنوبين


#877254 [عشنا وشفنا]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 12:15 PM
هذا محض غباء من ( الانتباهة ) لا أكثر

فالمثل يقول : شهرا ما عندك فيه نفقة لا تعد ايامه

رغم أن استقرار الجنوب هو من صالح الشمال

لو يدرى اصحاب الانتباهة .


#877238 [salah40]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 11:58 AM
دى ماجريدة الانتباه دى جريدة الغفلة ةالاغماءة


#877236 [salah40]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 11:58 AM
دى ماجريدة الانتباه دى جريدة الغفلة ةالاغماءة


#877230 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 11:55 AM
الثور ذبح و انتهي و هو الخال الطيب ود دلوكه


ردود على سايكو
European Union [ههههههههه] 01-05-2014 12:58 PM
صدقت وبالناسبة هم ضبحوا ترةور ولا لا حولي كمية لامن بقوا يبيعوا واحد يوكلوا البقية


#877189 [مواطن]
3.00/5 (4 صوت)

01-05-2014 11:16 AM
يجب الانتباه أن هذه الصحيفة تشكل تهديدا حقيقيا للأمن القومي للبلاد، اتقوا الله في هذا الشعب الذي عاني بسبب أهوائكم الشخصية والكسب المادي الرخيص ، هذه الصحيفة كل همها هو الإثارة فقط حتى لو كانت على جماجم هذا الشعب ، إن شاء سوف يكون حسابكم عسيرا والله عز وجل يمهل ولا يهمل.


ردود على مواطن
United States [AburishA] 01-05-2014 01:35 PM
لك التحية اخ مواطن...كلامك منطقي جدا ومعقول..نعم في سطرين لكنه تحليل عميق..


#877184 [shaban]
4.00/5 (3 صوت)

01-05-2014 11:13 AM
بيني وبينك ديل بزيدوا النار حطب نتيجة البغض والكراهية التي رانت على قلوبهم السوداء تجاه الأخوان والأخوة الجنوبيين . نقول لهم متوا بغيظكم ونار الفتنة سيطفئها الله وتحل مشكلة الجنوبيين باذن الله في القريب العاجل على طاولة المفاوضات المنعقدة باديس ابابا ويصل أبناء الجنوب بحرصهم على شعوبهم ومستقبلهم ومستقبل بلادهم الى اتفاق شامل قوي ومستقر حينها سيحتار أهل الانتباهة أي ثور يذبحون هذهالمرة !!!يا أهل الانتباهة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليقل خيرا أو ليصمت ) او كما قال عليه أفضل الصلاة والتسليم .


#877160 [ود النوبة]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 10:52 AM
بالتاكيد سوف يذبحوا ثور رمادي اللون يأستاذ عووضة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة