الجيش الأبيض
الجيش الأبيض


01-06-2014 12:24 AM
فيصل محمد صالح

تركزت أنظار المراقبين للنزاع في جنوب السودان خلال الايام الماضية حول احتمال مشاركة الجيش الابيض، وهم مقاتلو قبيلة اللونوير ، في القتال إلى جانب رياك مشار، بل ورشحت أنباء عن أنهم يتجهون لحصار العاصمة جوبا، ثم خفتت هذه الانباء قليلا مع تركيز الانتباه على المفاوضات الجارية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ميليشيات الجيش الابيض تضم مقاتلين من قبيلة لونوير، وقد عرفوا طوال تاريخهم بأنهم مقاتلون أشداء، روعوا مجموعات المورلي والدينكا في المناطق المتاخمة لهم، واعتادوا على نهب مواشيهم وحرق قراهم، وقدرت التقارير عددهم بحوالي 25 الفا.

لو انخرط اللونوير في القتال إلى جانب قوات رياك مشار قد تنقلب المعادلة العسكرية لصالحه، لكنه سيخسر المعادلة السياسية القائمة حاليا، وسيخسر مجموعة كبيرة من حلفائه. مقاتلو الجيش الأبيض ليس لديهم وعي سياسي ولا يقاتلون على أساس سياسي، وإنما على أساس إثني صرف، وهم قطعا سيستهدفون المجموعات الإثنية الأخرى التي لديها ممثلون يقفون إلى جانب رياك مشار، وسيدخلونهم في حرج شديد.

الصراع في جنوب السودان في الأساس هو صراع سياسي على السلطة، إذ قام سيلفا كير بإبعاد العناصر التي قد تشكل مصدر تهديد ومنافسة له، إما على أساس الكاريزما السياسية، مثل السيدة ريبيكا قرنق، أو قدرات سياسية وتنفيذية هائلة مع سند قبلي مثل رياك مشار، أو وجود سياسي مؤثر داخل الحركة الشعبية مثل باقان أموم. وبالتالي ساهم في دفعهم للتحالف ضده مع تنوع خلفياتهم القبلية، فريبيكا قرنق من دينكا بور، ودينق ألور من دينكا نوك في آبيي، والفريد لادو من الاستوائية، وباقان اموم من الشلك. بالمقابل يقف مع سيلفا كير جيمس واني إيقا من الاستوائية، وجيمس هوث من النوير، ونيال دينق من الدينكا، وكلمنت واني من الإستوائية . ومن مصلحة كل من سيلفا ومشار أن يحتفظ بهذا التحالف المتعدد إثنيا ليبعد عن نفسه شبهة الانحياز الإثني.

ولا يمكن استبعاد الخلفيات الإثنية في هذا الصراع، إذ مال تعبان دينق لرياك مشار إبن قبيلته النوير، مثلما لجأ رياك لأنصاره القدماء، لكن المضي في التسييس الإثني، مع أنه يضمن سندا قبيليا كبيرا لأي من قائدي الطرفين، إلا أنه سيجعله يخسر السند السياسي المتنوع. كما أن التسييس الإثني سيوسع من قاعدة الحرب الاهلية ويجعل امكانية التوصل لأي حل سياسي أمرا مستبعدا، وسيقود كل جنوب السودان إلى حرب شاملة لا حدود لها ولا أفق زمني معروف. وهو كذلك كفيل بإعادة توزيع قاعدة التحالفات على أساس جديد يربك الساحة السياسية ويربك المراقبين والمتابعين بشكل أكثر مما يحدث الآن.

الصراع السياسي يمكن حله عبر الأدوات السياسية ومنها الحوار والتفاوض، بناء تحالفات جديدة، الاتفاق على وضع انتقالي، الاتفاق على انتخابات مبكرة، إعادة هيكلة الحركة الشعبية، أو حتى خروج المختلفين وتشكيل تنظيم سياسي جديد يخوض الانتخابات ، لكن لو خرج الصراع من هذا الإطار وتمدد إثنيا وقبليا وشمل الهيكل الرئيسي للجيش الشعبي فعلى الدولة الجديدة السلام، وهذا ما لا نتمناه أو نرغبه، إن كان لنا قول في هذا الوضع.

faisalsalih@hotmail.com


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 9097

التعليقات
#878815 [انجلينا لسه قاعد]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 03:55 AM
ﻭﻃﻨﺎ ﺣﺒﻴﺒﻨﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺒﻴﻚ .. ﻫﻲ ﺍﻷﺷـــــــــﻮﺍﻕ ﺣﻨﻴﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﺯﻳﻦ ﻳﺎ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻳﻈﻞ ﺩﻓﺎﻕ ﻣﺎ ﺣﻮﺟﺘﻨﺎ ﻭﻧﺪﻳﻚ ﻭﻏﻴﻤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺩﻭﺍﻡ ﺳﺎﺳﺎﻕ ﻳﻼﻗﻲ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﺩﻳﻚ ﺃﻧﺎﻗﻲ ﻏﺰﻳﺮﺓ ﻣﺎﻫﺎ ﺃﻓﺮﺍﻕ ﻧﺤﺒﻚ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻣﻦ ﺟﻢ ﺑﺮﻏﻢ ﻗﻄﺎﺋﻊ ﺍﻹﻣﻼﻕ ﻣﺎﺏ ﺗﻨﺪﻡ ﻋﻼﻗﺔ ﺩﻡ ﻭﻓﺎﺀ ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻟﻤﺘﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﺧﻼﻕ ﻭﻃﻦ ﻭﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺫﻣﺘﻨﺎ ﻓﻜﺒﻒ ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻓﺮﺍﻕ **** ﻫﻲ ﺍﻷﺷﻮﺍﻕ ... ﻭﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻣﺪ ﺃﺷﻮﺍﻕ ﻭﻣﺎ ﻃﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺑﻴﺼﺐ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺍﻧﻮ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻣﺎﺭﺍﻕ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﻮ ﺍﻟﻌﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ﻛﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ﺑﺠﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻕ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻧﻮ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺭﺍﻳﻖ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻗﺪ ﺿﺎﻕ ﺧﺒﺎﺭﻭ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺃﺷﻦ ﺳﺎﺋﻖ ﻭﻛﺖ ﻛﺒﺪ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻣﺸﺘﺎﻕ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﻣﻨﺴﺎﺑﻖ ﻭﻣﻨﻄﺎﺑﻖ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻕ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﻀﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﻕ ﻣﻊ ﻏﻴﺒﻮﺑﺔ ﺍﻷﺷﻮﺍﻕ ﻳﺎ ﻣﺴﻜﻮﻥ ﻫﻴﺎﻡ ﻭﻗﻴﺎﻡ ﻣﻊ ﻟﻴﻞ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻕ ﻗﺴﻤﺘﻚ ﻣﻦ ﺷﺘﺎ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺗﻀﻮﻕ ﺯﻱ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﺎ ﺿﺎﻕ *** ﻭﻃﻦ ﺳﺎﻛﺖ ﻭﻃﻦ ﻧﻀﺎﻡ ﻭﻃﻦ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﻮ ﺃﻱ ﻛﻼﻡ ﻭﻃﻦ ﺻﺎﺑﺮ ﻭﻃﻦ ﻋﻼﻡ ﻭﻃﻦ ﺁﺧﺮ ﻭﻃﻦ ﻗﺪﺍﻡ ﻭﻃﻦ ﺳﺎﻫﻞ ﻭﻣﺂﺏ ﻳﻨﺤﺎﻡ ﻭﻃﻦ ﻣﺎﻫﻞ ﻭﻃﻦ ﻗﻮﺍﻡ ﻓﺮﺩ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﺪﻳﺪ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﻭﻃﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻳﺎﻡ **** ﻭﻃﻦ ﺳﺎﻛﺖ ﻭﻃﻨﺎ ﻭﺑﺲ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻨﺎ ﺍﻧﺪﺱ ﺃﻟﻒ ......... ﻣﻴﻢ ................ﻻﻡ ﻣﺘﻴﻦ ﻳﻨﺒﺚ ﻳﻠﻢ ﻗﺪﺍﻡ ﺭﻣﺰ ﻟﻲ ﻣﺠﺪﻭ ﺻﺎﻧﻮ ﺗﻤﺎﻡ ﻧﺤﻮﺕ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻣﺎﻫﺎ ﺃﺻﻨﺎﻡ ﻣﺴﻴﺤﻴﺘﻮ ﻭﺍﺭﻳﺤﻴﺘﻮ ﻭﺳﻤﺎﺣﺔ ﺇﺳﻼﻡ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻠﻔﻮﻕ ﺣﻮﻳﺘﻮ ﺳﻼﻡ . ﺑﻄﻦ ﺑﻄﺮﺍﻧﻲ ﻳﺎ ﻣﺮﻳﺎﻡ ﻭﻳﺎ ﻣﺮﻳﻮﻡ ﻫﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻳﺎ ﺍﺩﺭﻭﺏ ﻭﺗﻴﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﻭﻃﻨﺎ ﻭﻧﻴﺘﻮ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺗﻤﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻬﺒﺸﺖ ﻫﻮﻳﺘﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺑﻨﺪﻗﻴﺘﻮ ﻛﻼﻡ ﻭﻃﻦ ﻻﺟﻮﻉ ﻭﻃﻦ ﺁﻣﻦ ﺗﺒﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻻ ﺍﻟﻐﺎﻡ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺗﻐﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻏﻴﻢ ﻭﺃﻧﻐﺎﻡ ﻭﻳﻦ ..ﻣﺎ ﺗﻤﺴﻲ ﻭﻳﻦ ﻣﺎ ﺗﺮﺳﻲ ﻳﺎﺑﺎ ﺳﻼﻡ .....
(قبل يومين كنتا بحضر في قناة تلفزيون جنوب السودان وكان في لقاء جماهيري لي قادة الحركة الشعبية وكان نسخة من الانقاذ سير سير يا سلفاكير وناس تكورك نحنا وراك يا سلفا نفس نمط الخطاب والايدولجية العسكرية حقت الطير الهنا ....
ممكن يتقال عني حالم او مجنون بس انا مؤمن بي وطن المليون ميل الضاع بي سبب العسكر والجهل الفي اهلنا المتمثل في العنصرية وحابي اقول حنبنيهو البنحلم بيهو ده وانا مؤمن و واثق انو لا بد الشمس يوم تطلع ويتبني الوطن الجميل الفيهو دينق ومحمد وملوال وانجلينا وفاطمة وكلنا نكون اخوان ونغلب اكتر من 58 سنة من العنصرية البغيضة ونبنيهو وطن خير ديمقراطي فيهو نتساو من غير دين وجنس


#878416 [الشاعر]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 05:05 PM
الديقراطيه فى الجنوب فقط للتلميع ولقبولهم خارجيا لكن مهما قالوا فهى ديقراطية اثنيه ولذا الغالب فى الانتخابات هم الدينكا لان عددهم اكبر ولن تسكت باقى الاثنيات على هذا الوضع اكيد...ثانيا الديمقراطيه عايزه ولازم تكون نسبة الاميه صفر عشان الناس تتحرر من الاثنيات ويكون الانسان مع الشخص الذى يحقق له احلامه وليس مع القبيله...وهل قبيلة اوباما هى الغالبه فى امريكا...انا شايف الناس محتاجه لحكام عسكريين منضبطين ممكن يمشوا البلد لحين من الزمن وينشروا الوعى والتعليم ومحاربة الاميه ثم بعد ذلك نأتى بالديقراطيه.


#878236 [Amjad Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 02:06 PM
الاستاذ فيصل
موضوع ممتاز كالعادة لكن
هناك جانب آخر اضاءه تقرير
من الايكونوميست و هو أنه على
الرغم من أن الصراع في قمته سياسي
لكنه في قواعده و ميادينه إثني عرقي
بامتياز، و هي المشكلة الاساسية
حيث أن هذا الصراع سيعمق
الجراحات العرقية في الجنوب
إلى الحد الذي سيصعب معه
الوفاق في القريب العاجل

و الله يكون في عون البلد
امجد


#878126 [الزيدابى]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 12:13 PM
الذى يحدث الان فى الجنوب ناتج طبيعى لسياسة " الرجال البلهاء " الذين اعلنوا الحرب الجهادية


منذ المام 1990 ، ولا تستعجلوا ابها الاخوة وهاكم جرد للتأريخ القريب .

تم اعلان الحرب المقدسة والشهادة ، فدعم المسيحيون زملاؤهم فى الدين بالاسلحة والعتاد فأصبح الجنوب مخزنا ضخما للاسلحة المتطورة نوعا ما .
تم الضغط على الرجال البلهاء ، وبعد ان تيقنوا باستحالة تحقيقهم نصر ، ف "خاضو " مفاوضات افضت الى الانفصال ، انفصال قبائل بدائية ليس لها معرفة بادارة " مزرعة " ناهيك عن دولة لها موارد بترولية ،
من الطبيعى بعد ان فرغت تلك القبائل التى لا يجمع بينها اى رابط من مواجهة عدو متوهم وهو الشمال ان تتجه تأكل بعضها ،وستظل كذلك دواليك ، و ولن تنته تلك المواجهات الا لتبدأ من جديد.
لن ينعم الشمال ايضا بالاستقرار ابدا ابدا فالحدود مفتوحة ، والقبائل مشتركة ، والسلاح الذى يفتخر ويفخر به عمر البشير وزمرته متوفر ، لكل الايدى ، حتى للاطفال ، فهنيئاً لك يا بشير ومبروك عليكم مشروعكم الحضارى الذى ذكرنا به امير الحركة الاسلامية الزبير الحسن الذى قال انه يحفظ كتاب الله ولكنه يذهب لدارفور ليشجع على قتل النفس التى حرم الله الا بالحق .ويلغ هو وزمرته فى المال الحرام .

هذا ما جنيتموه بايديكم ، و

ماذا عساك تفعل فى جوبا يا................ير


#878118 [العقاب]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 12:10 PM
سؤال للأستاذ فيصل هل الكيزان بعيدين عن هذا الصراع


ردود على العقاب
European Union [بعشوم] 01-06-2014 02:26 PM
أكيد ان المؤتمر الوطني له ضلع كبير فيما يحدث إذ انهم شجعوا سلفا كير وحرضوه في البدأ على استبعاد ( اولاد قرنق ) بحجة انهم يدعمون الفرقة التاسعة ولهم علاقات قوية مع الحركة الشعبية شمال ... ولا يدركون قوة مشار السياسية والعسكرية .. وعندما نشبت الحرب وسيطر مشار على معظم مناطق ضخ البترول غيروا تحالفهم مع سلفاكير وبدأوا في لعب دور الوسيط بنظرية ( المديدة حرقتني ) ..


#878053 [BiboAbyei]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 11:20 AM
this is the deep look into the matter


#878035 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 11:06 AM
حبي وتقديري للجنوب ولاهلي في الجنوب لا يحده حد وانا ما ازال اشعر بغصة حلق لانفصال الجنوب ولا اقول الا كل خير واتمني ان ينصلح الحال الا ان هناك كلمة حق اقولها عن هذا الصراع برؤية مختلفة وهي ان هذا الصراع يبدو اثنيا او يبدو من اجل السلطة كل ذلك ذيول لاهم نغيصة في المثقف من ابناء الجنوب اذ تملا الكثيرين منهم روح نرجسية تعشق الذات والعيش بعيدا ويحلم بشقة في لندن وقصر ريفي بالنمسا واجازة في باريس -- المتعلم من ابناء الجنوب اتيحت له فرصة ثمنية للوصول في مدارج التعليم الي درجة انفصل فيها عن مجتمع الغابة ويود ان يطوي الزمن طيا فلا صبر له في ان يري توريت مثل لوتون او جوبا مثل برمنجهام وما يتطلبه ذلك من عرق وزمن فما يوده هو امتلاك مال وفير باسرع فرصة لتحقيق مرئياته.


#877976 [المستحيل]
3.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 10:20 AM
رؤيه عميقة لجدور المشكلة من الداخل فقط لا تعطي الصورة الصحيحة لحجم المشكلة في الداخل الجنوب سوداني!
فبحكم كون الدولة حديثة الولادة، وللاسف أن غالبية الشعب ناس بسطاء، وحرمو من التواجد في بيئاتهم لفترة طويلة بسبب الحرب الجائرة التي طالت سنينها! وهنا مكمن المشكلة الحقيقي ! بإستثناء عدد ليس بكثير من هؤلاء الذين قدمو الى الجنوب بعد إنشائه في 2011م، من المثقفين، الذين إتيحت لهم فرصة الحياة في دول متقدمة، وما لذلك من أثر في تطور نظرتهم لمستقبل دولتهم، نجد أنه حتى رئيس الحركة الحالي، يرتكز على التاريخ العسكري كقائد من قادة التحرر الوطني.
مايحتاج الجنوب، شبيه بما يحتاجة الشمال ! القيادة العصرية التي تركز على المواطن أكثر من تركيزها على الكسب السياسي.
المشكلة ليست من السهولة بمكان خلق الدولة المطلوبة من مجتمع كما أسلفنا لم يألف حتى العيش في أضه بعد!
مايؤلم حقاً ! أن يكون المكان الذي يلجأون أليه لحل مشكلة الجنوب ومشاكل دول القارة البآئسة، هو أديس أبابا بأثيويبا، ومؤلم حتى الضحك !
فأثيوبيا التي تصدر شعبها لكل مكان بكل مشاكلهم التى لا حل لها، تكون هي من يسعى لحل مشاكل القارة.
" الشايل هموم الناس ! وهمه العندو غالبو يشيلو "
بس الظاهر ده بقى مصدر الدخل الرئيسي لهم، ما حاسدنهم عليهو ! لكن ما هقيت الشغلة البتتم عندهم دي زي ما قلنا ( حيكون الهدف من ورءعا، المواطن الجنوب سوداني)


#877966 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 10:15 AM
نحن فقط نتمنى شئ واحد وهو ليس مستحيلاً كما يصوره البعض !! تدرى ماهو ؟؟ عودة الجنوب الحبيب الى أحضان امه الحنون هذا الوطن الكبير، فى حين نجد ان الامم تتلاقى وتجتمع وتكون الأحلاف لتقوى يقوم هذا النظام الفاشل نظام البشير بفصل الجنوب عن وطنه الأم لماذا ؟؟؟ لا أدرى !!! من أعطى البشير تفويضاً بذلك ؟؟؟لا أدرى !!


ردود على بريش منصور
United States [Miris] 01-06-2014 02:19 PM
أصح يابريش!!

[المندهش] 01-06-2014 01:46 PM
راعي الضان في الخلا يعلم لماذا فصل نظام البشير الجنوب .. الجنوب (المسيحي) ياسيد كان عقبة في تحقيق المشروع الحضاري .. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهى السفن.

[سوداني وبس] 01-06-2014 11:50 AM
من غير عنصرية اخي من الذي قال لك نريد عودة الجنوب!!! يا اخي بحسابات منطقيه 50 عاماُ من الحرب ماذا جنينا من الجنوب!!! غير مليون شهيد+حقد لايضاهيه حقد علي كل شمالي. اخي من العبط ان نقول ام حنون وماشابه ذلك حنون ماذا يارجل!!! فليذهبوا للجحيم قاتلهم الله


#877948 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 09:54 AM
ياسيد فيصل بالتاكيد لا قول لنا هذا هو خيار الانفصال الذي صوتوا من اجله ان شاء الله ما يفضل طفاي النار ذي مابقول المثل التسوي بايدك !


#877843 [زول وبس]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 05:14 AM
هل الإستوائية قبيلة؟مجرد سؤال


ردود على زول وبس
[شطة] 01-06-2014 12:29 PM
الاستوائية EQUATORIA هى المناطق التى تقع على خط الاستواء مقسمة سياسيا فى الجنوب الى ثلاثة ولايات شرق وغرب الاستوائية ووسط الاستوائية من مدنها جوبا نمولى يامبيو كبويتاوتوريت, واشهر قبائلها الباريا وهى مجموعة قبائل صغيرة والفجلو والكوكو والكاكوا التبوسا والزاندى والمورلى وغيرعا...

[متشعلق] 01-06-2014 11:56 AM
على ما اعتقد يقصد المنطقة وليس اسم القبيلة والسئ الثانى نقول قبائل الاستوائية لكثرة القبائل والتشابه فى الكثير منها.


#877831 [slamat]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 03:42 AM
good



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة