الأخبار
أخبار إقليمية
جنوب السودان: «الجيش الأبيض».. أسطورة تتحول إلى واقع!
جنوب السودان: «الجيش الأبيض».. أسطورة تتحول إلى واقع!
جنوب السودان: «الجيش الأبيض».. أسطورة تتحول إلى واقع!


يتميز بالقوة والشراسة في الحرب ويُعرف أفراده بالانتحاريين
01-06-2014 08:35 AM

الخرطوم - علوية مختار

منذ الحروب القديمة التي اشتعلت بين قبيلتي الدينكا والنوير أكبر الجماعات العرقية في جنوب السودان، ظل مصطلح الجيش الأبيض حاضراً ليرتبط بذكريات أليمة جعلت منه مجموعة مرعبة قامت فكرتها في الأساس على أسطورة كما يزعم مثقفون من النوير.

وظهر"الجيش الأبيض" بقوة أيام الانقسام الشهير الذي حدث في الجيش الشعبي عام 1991 أيام السودان الموحد قبل الانفصال في العام 2011 عندما قاد رياك مشار المتهم حالياً بتدبير محاولة انقلابية، تمرداً على زعيم الحركة الشعبية الراحل جون قرنق.

ومرة أخرى جاء ظهور الجيش الغامض مع الأحداث الحالية الدامية التي يعيشها الجنوب السوداني منذ أكثر من أسبوعين، منذ أن أعلنت جوبا إحباط المحاولة الانقلابية. واتهمت جوبا نائب رئيس الجمهورية المقال رياك مشار مرة أخرى لكن هذه المرة مع عدد من القيادات التاريخية لحزب الحركة الشعبية بتدبيرها، وانتقلت بعدها المعارك لعدد من الولايات الجنوبية.

وكان أول ظهور إعلامي لمسمى "الجيش الأبيض"، وهم مجموعة شباب من قبيلة النوير، إبان الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في إطار السودان الموحد، غير أن مثقفين جنوبيين يرون أنه ظل مرتبطا بمعارك تاريخية وقديمة بين القبيلتين.

ماهية الجيش الأبيض

تباينت الروايات بشأن ماهية مليشيا الجيش الأبيض وقائدها أو الشخصية التي تدين لها بالولاء.

مثقفون جنوبيون من النوير والقبائل المختلفة، تطابقت رواياتهم حول وجود رابط تاريخي لتكوين الجيش الأبيض، متعلق بكبير كجور النوير"مون دينق" الذي تنبأ باندلاع حرب يوماً ما بين الدينكا والنوير. والكجور هو رمز يمارس السحر والشعوذة.

ويشير المثقفون إلى تكوين ذلك الجيش من شباب النوير لحماية القبيلة وأملاكها من الخطر القادم، نتيجة لتلك الخرافة التي يصدقها الأغلبية، وزرعت في عقول الشباب، ويؤكدون أن الجيش ظل كامناً بمنطقة أكوبو بولاية جونقلي التي ينحدر منها الوزير بحكومة دولة الجنوب رياك قاي.

وأشاروا إلى استخدام قاي هذا الجيش لمساندة الخرطوم إبان الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب وقبل اتفاقية السلام الشامل ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة الراحل د. جون قرنق، إذ كان رياك قاي يشغل وقتها رئيس مجلس تنسيق الولايات الجنوبية في الخرطوم.

طلاء الأجساد

ويقولون إن اسم "الجيش الأبيض" أطلق بسبب جنحهم لطلاء أجسادهم بالرماد بعد إحراق روث الأبقار، لحماية أجسادهم من لسعات الناموس والحشرات .

لكن رواية أخرى أكدت أن "الجيش الأبيض" كُوّن إبان الحرب الأهلية في السودان، كجيش موازٍ للجيش الأحمر الذي كونته الحركة الشعبية بزعامة د. جون قرنق وقتها، وتشير الرواية لعلاقته المباشرة برياك قاي الذي استخدم الجيش الأبيض لمساندة الخرطوم في حربها على الحركة وقتها.

ونفت روايات لمثقفين اقتران اسم النائب البرلماني إسماعيل كوني بذلك الجيش، وأيضاً المتمرد على حكومة الجنوب "ياو ياو". وذكروا أن الرجلين ينحدران من قبيلة المورلي، بينما تكوّن الجيش الأبيض من النوير فقط، مشيرين إلى فشل رياك مشار عندما كان نائباً للرئيس العام الماضي في إقناع الجيش الأبيض بالتراجع عن مهاجمة البيبور، ما يدل على عدم سيطرة الرجل على هذه المليشيا.


ويتصف الجيش الأبيض بالقوة والشراسة في الحرب، ويُعرف أفراده بالانتحاريين، وفي العام الماضي حملت تقارير صحفية مهاجمة 12 ألفاً منهم لمدينة البيبور وارتكاب فظائع هناك.

فكرة الجيش

يقول الصحفي في مدنية جوبا لام جوي، إن فكرة الجيش الأبيض نشأت لحماية مناطق النوير من هجمات الجيش الشعبي ضدهم أيام الحرب الأهلية في السودان الواحد.

وأضاف عند انشقاق رياك مشار عن الحركة الشعبية بزعامة جون قرنق عام 1991 هاجموا مدينة بور وقرى الدينكا عموماً بولاية جونقلي ثأراً لممارسات الجيش الشعبي ضدهم.

واتُّهم مشار وقتها باستغلالهم، لكن طبيعة تكوينهم تؤكد أنهم لا يتبعون إلا لقياداتهم من شباب المنطقة.

ويؤكد لام جوي، أنهم مسلحون ذاتياً إذ كانوا في البداية يشترون السلاح من الجيش مقابل الأبقار، وأضاف أنهم استمروا كقوة شعبية للدفاع عن مناطقهم حتى اليوم.

جوبا سارعت لاتهام مشار الذي يدير العمليات عسكرية بدولة الجنوب منذ أسبوعين، بحشد ميليشيا قوامها 25 ألف شخص من الجيش الأبيض لشن هجمات جديدة.

تجنيد الشباب

وقال المتحدث باسم حكومة الجنوب مايكل ماكوي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "رياك يجند شبابه من قبائل النوير، بأعداد تصل إلى 25 ألفاً، ويريد استخدامهم لمهاجمة الحكومة بولاية جونقلي".

وسارع مشار لنفي التهمة وأكد عدم صلته بذلك الجيش، وقال المتحدث الرسمي باسمه إن مشار لا يحشد أبناء النوير، وإنما هناك جنود في الجيش الشعبي قرروا طوعاً حمل السلاح ضد الحكومة دون تحديد إثنية محددة.

وحذرت الأمم المتحدة من تصاعد الصراع بدولة الجنوب، بسبب ما أسمته تدخل قوات غير نظامية في الحرب المستمرة منذ منتصف الشهر الجاري.

وقال متحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان جو كونتريراس لهيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) "إنهم مقاتلون غير نظاميين.

تصعيد الصراع

وأضاف المسؤول الأممي "يمكن أن يؤدي تدخلهم في المواجهة خارج بور، إلى تصعيد الصراع لما هو أبعد، ويعرض أيضاً حياة المدنيين الأبرياء لمزيد من الخطر".

وقال مسؤولون إن المئات فروا من بلدة بور بجونقلي إثر تحذيرات من هجوم وشيك لميليشيا "الجيش الأبيض". وقال رئيس بلدية بور نيال ماجاك نيال، إنه يحث المدنيين على الفرار من بور مع اقتراب ميليشيا الجيش الأبيض.

وأضاف لرويترز من بور "هاجموا قرية ماثيانج وقتلوا المدنيين وأحرقوا منازل المدنيين. إنهم يذبحون المدنيين"، وتقع ماثيانج على بعد 29 كيلومتراً من بور. وأفادت تقارير بزحف الميليشيا عبر طوابير في مناطق نائية يتعذر دخولها على الصحفيين، ويصعب التحقق من الأعداد أو التحركات من مصدر مستقل.

الرياض


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 8752

التعليقات
#878530 [مدير تحرير من غير معاش]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 07:53 PM
كأني بسمع نشرة أخبار يا أستاذة مكتوبك دا شوية حكاوي مع نقل لمقتطفات اخبارية
وين التحليل وين الربط بين المعلومات دي ؟ شغلك دا ممكن نعتبره تجميع معلومات تمهيدا لكتابة مقال
اعد


#878211 [Bibo Abyei]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 01:33 PM
these so call white army is a tribal army without clear nation wide political vission they can not lead long term war its just for distruction of their self before any body else so we should not encourage these sensless tribal wars wich no one in south benifit from it exept our enemies in khartoum


ردود على Bibo Abyei
European Union [ahmed] 01-06-2014 08:38 PM
why you deny that the war isn't tribal war, it's really tribal war between South Sudan tribes Dainka and Niweer. you are always mentioning Khartoum when war start please resolve your trouble alone we hate to hear about you go to heal.


#878114 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 12:08 PM
الخطورة في القوات الغير نظامية التي لا تخضع لإمرة ريك مشار أو سلفا ,,, ديل ما عندهم أي فرامل ولا تعنيهم محادثات أديس وما عندهم غير الطحن . الله يستر .


#877909 [سوداني]
3.00/5 (7 صوت)

01-06-2014 09:17 AM
بلا جيش ابيض بلا جيش اسود .. قال يتميز بالشراسة قال يا حليل زمان لمن كان الجيش السوداني ماسك الجنوب من شمالا لجنوبها ومن شرقها لغربها مافي واحد كان رافع راسه


ردود على سوداني
United States [اوكامبو] 01-06-2014 03:35 PM
صدقت و الله...لكن نقول شنو الرجال ماتوا فى كررى و بعد النميرى، ثم إبتلانا الله باللص الراقص.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة