الأخبار
أخبار إقليمية
سودانير وتاركو للطيران
سودانير وتاركو للطيران



01-06-2014 09:34 AM

د .الرازي الطيب ابوقنايه

ماذا يمكن ان يضيف كاتب مغمور مثلنا لكشف الفساد داخل سودانير امام كتاب جهابزه امثال المهندس عثمان ميرغني؟ فعندما تحدثنا في مقال سابق عن معرفتنا للمفسدين وسارقي قوت الشعب في سودانير, كنا نعي تماما مانقول. وقد جاءت كتاباتنا ايمانا بدورنا في عكس وجهه نظرنا. وقد وافقني كثير من اخواني وزملائي خصوصا في العمليات الجويه في ذالك الحديث عبر مكاتباتهم الثره والتي لم تنقطع يوما عن بريدي الالكتروني.

عندما بدات الاسماء في الظهور مع بدايه قراءتنا لسلسله التحقيقات التي يكتبها عثمان ميرغني مثل (تاركو, العبيد فضل المولي وعبدالله ادريس) تاكدنا ان مانعرفه لا يسوي (خردله) مما تخزنه الارض. ان يكون مسؤول غير منضبط اداريا فهذا شئ, اما ان تكون هنالك سرقه عدييل وعلي عينك ياتاجر فهذا بدون شك جرم جنائي يحاكم عليه القانون.

لم اندم في حياتي قط مثل ندمي علي تلك الاسابيع التي قضيتها كمراجع لقسم الضيافه الجويه في مجال السلامه ومجلداتها بشركه تاركو للطيران. ندمي نابع من سببين اساسين. اولا: انني وبعد مفارقتي للعمل في مجال الطيران والذي تركته قهرا في نهايه القرن الماضي, توقعت ان يكون هذا القطاع قد تقدم كثيرا وازدهر وظهر اثره ايجابا علي العمل داخل شركات الطيران خصوصا تلك المملوكه لافراد. ولكن للاسف وجدت ان (معظم) العاملين فيه يمكن ان يكونو اي شئ سوي موظفين بشركات طيران محكومه بالمعرفه التامه بالسلامه واللغه الانجليزيه التي هي لغه الطيران. ثانيا: تباطؤي في اتخاذ قراري بمغادره تاركو والذي جاء بعد اسابيع من العمل المنضبط كما وكيفا. حيث انه كان لابد لي من اتخاذ ذالك القرار بعد ايام فقط نسبه لما رايته داخل الشركه من (هرجله) لاتمت للطيران بصله. واحمد الله كثيرا انني لم اخذ مليما واحدا منهم والا اكون قد اقترفت ذنبا ساندم عليه بقيه حياتي.

في الحلقه الرابعه لمسلسل الفساد داخل سودانير والذي يكتبه الاخ عثمان ميرغني - ورد اسم تاركو للطيران في عدة محاور. اهمها الارتباط المباشر لاسمها بالسرقات التي تمت لسودانير والتي كان الحراميه في تلك السرقات يبيعون مسروقاتهم لتاركو(التقرير). هنا تفرض مجموعه من الاسئله نفسها علي المشهد. هل كانت تاركو تعلم ان تلك الاشياء التي اشترتها مسروقه؟؟ هل هي من اوعز للسارقين بفعل ذالك؟ وهل كانت تعرف ان تلك المسروقات تخص سودانير؟؟

في كل الحالات نجد انفسنا مجبرين بادانتها حتي في حالة سلامه موقفها من تلك السرقات. ونريد ان يفتينا احد المستشارين القانونين في هذا الموقف. فاذا كانت سودانير تؤجو طائراتها وهي زبون دائم لها وتدفع (حسب التقرير) ساعات طيران اكثر من الاستحقاق, فكيف تسمح لنفسها بشراء اشياء تخص احد زبائنها المخلصين؟ الم يكن من الاجدي الاتصال باداره سودانير واخبارهم اذا لم يكونو هم شركاء في ذالك؟

اكبر غلطه ارتكبتها امريكا في حق الشعب السوداني فرضها للحظر الجوي علي السودان. تتمثل غلطتها تلك في انها فتحت الباب واسعا لسلسله من السرقات تقوم بها مراكز القوه السياسيه للكسب السريع بايجار الطائرات. ابتداءا, كانت تقوم بذالك الاداره العليا بواسطه سماسره داخل سودانير. وباعجوبه ودهاء دخلت بعض الشركات الخاصه الي هذا المجال كالنبت الشيطاني وصارت هي التي تؤجر الطائرات بتاجيرها من الباطن لسودانير, رغم استطاعه سودانير تاجير تلك الطائرات لان الحظر كان علي السودان عموما. تاركو هي احدي تلك الشركات الخاصه التي تؤجر طائراتها لسودانير ونحن نريد ان نعرف من كان يجهز الملعب لتلك الصفقات من داخل تاركو وسودانير. نريد اسماء بلا لف او دوران. اكثر من ذالك, وبعد ان عرفنا ان تاركو كانت شريكا في فساد سودانير نطلب من الحكومه وقفه تعيد لنا حقنا المسلوب. الي متي نتفرج كاننا جمهور علي المسرح. هذه حيثيات بائنه امامنا لاتستحمل كلاما معسولا وترضيات لا تسمن ولا تغني من جوع. يجب احاله الملف واداره الشركتين للتحقيق علي ان يتضمن ذالك كل الافراد الذين اشار اليهم التقرير.

الفتره التي قضيتها بتاركو للطيران رايت بام عيني ان هذه الشركه لا علاقه لها اطلاقا بالطيران. وان الموظفين الذيم يعملون بها (الا القليل منهم الذين عملو بسودانير لمعرفتهم بقوانين الطيران) لا يدرون ان السلامه الجويه هي قمه اوليات شركات الطيران. اكاد اجزم ان درجه السلامه الجويه في قسم الضيافه الجويه مثلا والمعني المباشر بسلامه الركاب صفر في المائه. اناس لا علاقه لهم بالسلامه الجويه ولا يعرفون حتي لغه السلامه الجويه. وكما قال التقرير (بس كفن طاير). ابسط شئ يحكم السلامه في شركات الطيران وجود جدول للسفريات كدليل علي ساعات الطاقم الفعليه من ناحيه العمل, الاجازات المرضيه, العمل داخل المكتب وفترات الراحه المطلوبه. في تاركو, جدول السفريات يوضع بطريقه رزق اليوم باليوم وبالتلفون مما يصعب مهمه الطيران المدني في تحديد العمل الفعلي للطاقم. بهذه الطريقه يمكن لاحد افراد الطاقم ان يقوم برحله دون اخذ الراحه المطلوبه مما سيؤثر سلبا علي سلامه الركاب. اثناء وجودي وعند اول زياره قام بها وفد من الطيران المدني, لفت رئيسه الانتباه الي بعض التجاوزات كفيله بحرمان الشركه من الطيران مره اخري. وللاسف كانت تلك التجاوزات بسبب ضعف الكادر البشري المسؤول ومعرفته بالسلامه الجويه لضعفه في اللغه الانجليزيه والتي هي لغه الطيران. الشئ المحير كيف لشركه مثل تاركو بهذا الضعف المعرفي تؤجر طائراتها (المؤجره) لشركه مثل سودانير اغني مافيها مخزونها المعرفي بقوانين الطيران والسلامه.
عندما حذر القاضي في مسرحيه شاهد ماشافش حاجه احد الحضور لانه اراد مساعدة سرحان عبد البصير الاجابه علي بعض الاسئله, سال سرحان القاضي" البيه مش معاكم؟" وبكل حرقه امسك بتلابيب الرجل وقال له "اه مش معاكو. وانا ناقصك ياخويا؟" وبالبونيه في وشو عدل. هسع يا ناس تاركو نحنا ناقصنكم يعني؟
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 12209

التعليقات
#878791 [abbuu]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 02:38 AM
تحيه واحتراما
حتي هذه اللحظه الناس تعيش لتري اهل الفساد ينالو جزاءهم وسيكون الثمن الذي يدفعه المفسدين يتمثل في العقوبه الجنائيه التي تتراوح بين ارجاع ماتم سرقته و السجن ,,,وهذه تعتبر شي بسيط جدا عندما ننظر للامور بفكره الماء المختوته في النار لانهاتظل موجوده حبيسه داخل الكوب رغم زياده الحراره ولكن عندما تصل لدرجه الغليان فانها تخرج عن سيطره الاناء المختوته فيو...بنفس المنطق الشعب السوداني حتي الان الذي يحبسه القانون رغم انو مسخن جدا ,,وهذا لن يستمر طويلا اذا مااستمر هذا الفساد ,,,,اكيد المعادله حاتتغير وحيتم تطبيق القانون باليد ونحن لانتمني ذلك ولكن الصبر عندو حدود والعاقل يتعظ في القذافي


#878769 [نص صديري]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 01:33 AM
قال
اكبر غلطه ارتكبتها امريكا في حق الشعب السوداني فرضها للحظر الجوي علي السودان؟؟؟
كنت منتظرهم احدي ما يستخدموها في مهاجمة الامريكيين والدول الاخرى؟؟
امريكا موش مفروض تحظر سودانير مفروض تحظر اي سوداني عندوا علاقة بمؤسسات الانقاذ او حتى قرابة من ان يعتب خارجه لانو غير الفساد في الارض ماعندكم منفعة للعالم


#878673 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 10:59 PM
والله الواحد قرب يصدق عمر البشير انو ما في فساد اذا كان عثمان ميرغني كتب خمسة حلقات عن فساد سودانير ولم يسمي سوى ثلاثة فقط و الدكتور هنا كتب مقالاًً كاملاًً و لم يذكر اسم اي احد من الفاسدين الناس دي خائفة من شنو اذا خائفين من الملاحقة القضائية أرسلوا تقاريركم للصحف الالكترونية تحت اسماء مستعارة


#878307 [عبدالفتاح السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 03:19 PM
كيف نحارب الفساد ومن اين نبدا وكل مكان اصبح الفساد فيه ظاهرا اتقوا الله في يوم ستحاسبون فية لا تنفعكم اموالكم فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعته لا امل الا في اجتثاث الفاسدين ونحن نري الفساد ولا نحاربه والمال الحرام بعلم .......مظلوم انت ياوطني


#878231 [ابو احمد]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 02:01 PM
أذا كانت هذه الحكومة جادة فعلا فى فتح صفحة جديدة لمصالحة الشعب, فيجب فتح ملفات الفساد سريعا وكشف اسماء المفسدين والتشهير بهم حتى يعرف الشعب السودانى من هم الذين نهبوا امواله.
اذا لم تتحرك الحكومة والان فورا لفتح ملفات الفساد, فهذا يؤكد بلا شك بأن قيادة الدولة هى الفاسدة وهى التى تدير هذا الفساد.
الشعب يريد محاكمة المفسدين وتغيير النظام او الوقوف مع الخيار الاصعب.


#878133 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 12:18 PM
تريد ان تعرف اسماء المفسدين بدون لف او دوران ؟ علي اساس اتهم غير معروفين ؟ يا راجل
طيب
ابدأ (بتيمان برقو) وهم معروفين . فهم العامل المشترك في فساد وإفساد كل الادارات المتعاقبة خلال العشر سنوات الاخيرة واخر ابداعاتهم توابيت (السجمان) الطائرة ورائحة تعاقداتها العفنة المتعفنة بدون بديل او حفظ حقوق . فكانت النتيجة خسارات فادحة في موسم الحج العام الفائت افقد العاملين مرتباتهم وعلاجهم الان...
وابداعاتهم القميئة السابقة النتنة تمثلت في التهيئة لتعاقدات ماكيمس الكارثية ورمي الشركة في احضان ذلك الشئ (تاركو)

اما حادي الركب الآن . فهو لا يختلف عن من باع خط هيثرو فسادا . أذا ذاك باع الخط فهذا سلم الشركة تسليم اهالي ل (تيمان برقو) ليفعلوا فيها ما يشاءون فانبري لشراب ماء السكرىمن ايديهم مخلوطا بحنق العاملين عليه ومقتهم واركبوه اولاد برقو الفارهات وزحموه بالمأموريات (الوهمات) . وان كان جاء بمحض صدفة البلاء والإبتلاء . واقتنع العاملين انو الزول دا (ما عندو حاجة)}.
سودانير يا صديقي كالغرفة الجميلة المنسقة اصبح اصحاب العاهات والفاقد يقضون فيها حاجتهم الكريهة
اللهم فك اسرها منهم


ردود على ساب البلد
[ساب البلد] 01-07-2014 02:42 AM
************ يا باشا انت كمان سبت البلد ؟؟ ************ البلد بقت فاضية هههههههه ******** يا تغير اسمك *********** يا اغير انا ************ احترامي **************


#878032 [جنجوون]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 11:02 AM
انت رجل شجاع .. وامين وقلبك على السودان.
فتح الله عليك وكتر من امثالك ...
ان الاوان ان يتصدى الناس للفساد والمفسدين فى كل مرافق الخدمة المدنية عيسى ولعل ان ننتشلها من الداء العضال اللعين الاسمو التمكين.


#878008 [hussain]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 10:42 AM
لماذا لاتسمى الاشياء باسمائها وتكتب بلغة فيها شفافية بدل اللف والدوران - الشعب السودانى مبتلى فى خبرائه ومتعلميه اكثر من غيرهم - اكتب عن الفساد الذى رأيته بصورة علمية تتناسب مع ماتحمله من مؤهلات بدل ايراد معلومات معروفة لرجل الشارع .


#877978 [معاوية كورينا]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 10:21 AM
والله لا خير في هذه الحكومة إن لم تفتح هذا الملف وخص بالذكر السيد دكتور الفاتح عز الدين رئيس البرلمان السوداني .. وكفى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة