الأخبار
أخبار إقليمية
من فساد " الخابور " الوطني.. ( 500 سهم).. مبروك أيضاً..!!
من فساد " الخابور " الوطني.. ( 500 سهم).. مبروك أيضاً..!!
من فساد


01-08-2014 08:20 AM
الطاهر ساتي

:: بزاوية السبت الفائت، وفي إطار الدهشة بحكم البراءة الصادر لصالح أزهري التيجاني والطيب مختار، قلت فيما قلت : ( إعتباراً من أحكام البراءة هذه، ليس من العدل - ولا العقل - أن يصرف هذا الشعب المنكوب على ديوان المراجعة القومي، بل نقترح تحويل مباني الديوان - المجاورة النيل- إلى فندق خمس نجوم)..وغضب البعض بالديوان وحزن بمظان أن هذا الإقتراح الساخر يقلل من شأن ديوان المراجع وكذلك يبخس جهد المراجعين..ولكن (لا)..فالإقتراح بمثابة دعوة لسلطات الدولة بعدم تجاوز تقارير المراجع العام ( بالسهولة دي).. تقارير المراجع مهنية وصادرة عن جهة مهنية، ومعترف بها رسمياً وشعبياً، ولذلك يجب التعامل معها بمنتهى ( الجدية)..!!

:: هذا أو( أصلاً ماف داعي ليها)، وخاصة حين يتحول حال تلك التقارير المحاسبية في المحاكم إلى ما شبه حال ( التقارير صحفية)، بحيث يُشطب إتهامها ويُرفض وقائعها ويُبرأ أبطالها خلال جلسة أو ثلاث جلسات قضائية، أوكما حدث لمحتوى تقرير ( قضية الأوقاف)..وما حدث لقضية الأوقاف بالمحكمة يجب أن يُخضع للدراسة والتحليل والنقاش، فالمراجع العام الذي قدم حيثيات الإتهام ووثائقها ليس مجرد (مواطن أو صحفي)، ولذلك شطب الإتهام كان ولايزال وسيظل (مدهشاً).. وطالبت الحكومة بالإستفادة من مباني الديوان والمراجعيين في (مهام فندقية)، طالما تحولت تقاريرهم المهنية - ذات الجهد المبذول - إلى حزمة وريقات قابلة للشطب والنفي ( بالسهولة دي)..!!

:: المهم، مبروك لأزهري والطيب..( نشوف غيرها)..وكالة السودان للأنباء، ومختصرها سونا، ساهمت في تأسيس شركة مسماة بالراسلات بما تقدر (98%) من الأسهم.. ثم تم تأسيس شركة أخرى من هذه الشركة مسماة ( الراسلات لينكس)، وهي شركة خاصة بعدد ( 2000 سهم)، يمتلك فيها دفع الله الحاج يوسف (1500 سهم)، والخبير الوطني ربيع عبد العاطي (500 سهم).. نكرر ( 500 سهم) وليس (1800 دولار)، إذ هذا متوسط دخل الفرد في السودان، حسب إفادته الشهيرة..وكان ربيع وقت تأسيس شركته - جوة سونا - مديراً لوكالة سونا حسب إفادة المراجع العام .. ويقول المراجع العام أيضا أن الراسلات لينكس تورد لسونا سنوياً (100.000 جنيه)، ولكنها شركة غير خاضعة للمراجعة، وأن العلاقة بين الراسلات والراسلات لينكس وسونا (غير واضحة)، بحيث يُمكن تقييم الوضع..( يعني الحكاية غامضة)، حسب وصف تقرير المراجع ..!!

:: ولكن ما يُدهش المراجع العام هو أن شركة الراسلات تؤدي مهام هي - في الأصل - من صميم مهام وكالة سونا..ومع ذلك، تتحمل سونا كل تكاليف عمل الراسلات..يعني بالبلدي : (راسلات الخاصة تشتغل وسونا العامة تدفع)، حسب تقرير المراجع..ثم الأدهى والأمر، لوكالة سونا موارد ذاتية، مثل عائد منبر سونا الدوري، أي (موارد عامة)، وبالبلدي كده (أموال عامة)..ومع ذلك، يتم توريد تلك الأموال العامة في حساب شركة الراسلات..لماذا؟، الله أعلم ثم أصحاب الراسلات و(مدير سونا طبعاً)..ثمة أسئلة في خضم هذه (الوقائع القبيحة)..لماذا تأسيس الشركات الخاصة في قلب الهيئات العامة؟، ولماذا تؤدي الشركات الخاصة مهام الهيئات العامة؟، ولماذا تتحمل الهيئات العامة تكاليف عمل الشركات الخاصة ؟، ثم السؤال الجوهري : كيف؟، ولماذا تكون العلاقات بين الشركات الخاصة والهيئات الحكومية غامضة لحد وصفها ( غير واضحة)، أو كما يقول المراجع العام ؟..تقريباً، تلك هي الأسئلة المشروعة التي تستدعي تدخل جهات محاسبية، لنقول لأبطال القضية في حال البراءة ( مبروك أيضاً)..!!
_______
السوداني
[email protected]


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 11041

التعليقات
#881749 [emad alawad]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 09:05 PM
مبروووووووووووووووووووووك مقدماً .. يا أخوانا الكلام ده كلو مانافع قلنا لكم زماااااااااااان بطلوا نضمي ياتطلعوا الشارع ده وتتحملوا لين ماتتعتقوا وتتحرروا ولا كمان رجاءً خاصاً ماتعملونا وجع القلب ساكت ..

والله الواحد بقى ماقادر يتحمل خلاص حاسي بأني حا اتفجر قريب


الله يجازي الكان السبب


#881671 [jackssa]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 06:28 PM
نشكر الصحفيين الوطنيين الذين هم مرآة الشعب واجب عليهم تعرية كل ما مس مال هذا الشعب الأبي . وان يكشفوا أيضا عن قضية بيع ممتلكات مؤسسة الفنادق السودانية . وهي أموال المواطن المغلوب علي أمره . الفندق الكبير -الخرطوم . - فندق السودان -الخرطوم . فندق البحر الأحمر بورتسودان . فرية عروسة السياحية - بورتسودان . فندق جوبا - جمهورية جنوب السودان -جوبا . وفي جيب من دخلت هذه الأموال . ونحن كمواطنين كنا ننظر لديوان المراجع العام كانه القضائية في الاحترام والتقدير والثقة , قديما طبعا وليس الآن . الآن سقطت القضائية وديوان المراجع العام في نظر المواطن السوداني . فقط تبقت لنا الصحافة الوطنية لكشف عورات اللصوص . ولهم يوم سابع يحاسبون فيه . ولكن الآن لن ولم يستطيعوا محاسبة أي لص أو ناهب للمال العام . ولذلك أملنا أن يأتي اليوم السابع .


#881643 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 05:47 PM
الغريب انني لم انتبه (الانتباهة) الصحيحة للصورة المطلة في التلفزيون على يمين عبدالعاطي !! من هو هذا الرجل !! واي اتجاه يسلك ؟


#881623 [banlus]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 05:11 PM
ان كان هذا حلكم و صمتكم فباطن الارض خيرا لكم من ظاهرها


#881538 [زول وطني غيور]
4.63/5 (4 صوت)

01-09-2014 03:59 PM
يقال أن السيد/ ربيع دكتور في الإعلام ويقال أنو دكتور في القانون لكن الظاهر أنو السيد/ ربيع عبد العاطي دكتور في حاجات كتيرة جدا!!!


#881531 [زول وطني غيور]
5.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 03:50 PM
السيد/ ربيع عبد العاطي واحد من أبواق النظام وأدواته الكلامية وليس غريبا عليه أن يكون مفسدا ( الدفاع عن النظام والصراخ والكوراك الشديد ده بدون ثمن ساكت كده مجاني !!)


#881509 [sudana foag]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 03:27 PM
ربيع الواطى


#881443 [ود ابو جلنبو]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 02:22 PM
ده كله الله قادر يمهل ولا يهمل وين من عزاب الاخره وله نسو دي كمان


#881331 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2014 12:44 PM
على السودانيين ان يعلموا انهم يتعاملون مع عصابة مافيا (حقيقية) لاعلاقة لها اطلاقا بالدين ولا بالشريعة ولا بالقانون ولا بالاخلاق ولا بالضمير ولا بالانسانية ولا بعالم البشر وبالتالي لاعلاقة لها بالوطن كمنظومة اجتماعية بحدود جغرافية تعيش فيها مجموعة متباينة ومتجانسة من البشر وان اختلفوا في الصفات واللغات واللهجات والدين والمعتقدات !! وبكل هذا التباين الانساني يعيشون في تالف وتراحم وتعاون على البر والتقوى !! ويلتقون ويتفقون بل ويدافعون عن حقيقة جامعة وهي الوطن !! وهذه العصابة بكل ما تحمله من امراض متجذرة هي حالة فريدة في تاريخ الطب النفسي البشري والحيواني على السواء !! وهذه العصابة تعيش في دائرة مغلقة لوطن (وهمي) مفصوم ومعزول عن الوطن الكبير وهذا الوطن (الميتافيزيقي) يتسع لهم ويضيق عن الاخرين!! ولا علاقة له بالوطن الكبير الذي ينتمون يه !! والذي يدعون الانتماء اليه والتغني بحبه به وقتل وتصفية الاخرين باسم الجهاد لسرقة مقدراته وثرواته وتسخيرها لخدمة (وطنهم الصغير) المغلق !! والاعراض الملازمة لهذه الحالة الفريدة هي اقرب الى الحيواني منها الى البشري !! والاختلاف الوحيد بينهما انهم يمشون على رجلين وينطقون !! وهذه الحالة المرضية المستعصية !! لا تتسبب فيها الجراثيم التي تصيب البشر والحيوان اي المخلوقات ذات الخصائص الطبيعية التي فطر الله عليها الخلق !! او بفعل فايروس قديم او تم اكتشافه حديثا !! او تتنتقل بالعدوى كباقي الامراض الاخرى !! هذه الحالة هي تآكل ذاتي ناتج عن بركان داخلي ينفث دخانه المسموم وما انصهر من اوصابه ونقائصه على كل متحرك وثابت من حوله !! ويتولد اصل نار هذا البركان من حجارة سوداء من الحسد والغل والكيد والجشع والخيانة والكذب والنفاق والرياء وكثير من حجارة سادية حب الانتقام المتجذر في نفوسهم والنلذذ بتعذيب الاخرين !! والتعامل مع الاخرين كفيران معامل الاختبار !! ورغم شهاداتهم الاكاديمية التي في الغالب يحملها العديد منهم لم يحصلوا عليها كبقية البشر وغرس ما تعلموه بذورا طيبة في ارض طيبة تثمر خيرا ونماء وتزهر ورودا وزهورا يستنشق الوطن من روائحها الزكية الحرية والطمانينة والامن والسلام !! وهذه رسالة العلم الحقيقية !! اما شهاداتهم فكانت لتاكيد ذواتهم المفقودة والبحث عن القوي الامين (الشبح) الذي لم يلده رحم هذه العصابة منذ تكوينها الى هذه اللحظة وفاقد الشئ لا يعطيه !! والعلم والامانة صنوان لا ينفصلان واذا فقد احدهما سقط الاخر !! وسقطة الامين الجاهل لا تتساوى مع سقطة الامين العالم !! لان الاولى عن جهل والثانية عن علم !! وكلاهما تحتاجان الى توبة نصوحة !! يقول الله سبحانه وتعالى اللطيف الخبير (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً {17} وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً {18} سورة النساء .
ومثلنا العامي يقول القلم ما بزيل البلم !! فهل ما وصل اليه حال السودان من نتاج تبلم هذه العصابة وسكوتها عن الحق واتباعها للهوى وما تهوى الانفس وعزتها التي تاخذها في الاثم وهي تعلم ؟ ام ان الامر يحتاج الى تشخيص من علماء نفسانيين ام المسئول ليس باعلم من السائل ؟


ردود على ابو محمد
[نزار عوض] 01-09-2014 04:25 PM
على السودانيين ان يعلموا انهم يتعاملون مع عصابة مافيا (حقيقية) لاعلاقة لها اطلاقا بالدين ولا بالشريعة ولا بالقانون ولا بالاخلاق ولا بالضمير ولا بالانسانية (ولا بعالم البشر) لا اني اختلف معك فى اخر كلمتين انهم لا يعيشون معنا فحسب بل يسيطرون على هذا العالم ونعم يتصفون بكل الصفات التى ذكرتهاوان الذين يحكمون السودان ماهم الا اتباعهم وصدقني لم يمكنهم اسيادهم علينا ليغرسوا بذور طيبه بل بذور شيطانيه ولن يتم اجتثاثهم الا اذا اتفقنا جميعا وخرجنا الى الشارع


#881314 [radona]
4.75/5 (3 صوت)

01-09-2014 12:27 PM
لا فائدة من اثارة قضايا الفساد
فقد اصبح الفساد مؤسسة وطنية
بالتالي يجب ان يقابل البعض ما يثار من فساد ومفاسد بالدهشة
ولماذا الدهشة اصلا
وقد اعترفت الحكومة اعترافا واضحا وجليا بانها ظلت تمارس سياسة التمكين منذ 24 عام
الا انها اعلنت رغبتها في التوبة من سياسة التمكين


#881254 [عمك قوقل]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2014 11:44 AM
بقوقلة بسيطة لموقع الراسلات لينكس يتضح أن مدير المشروعات بشركة راسلات لنكس المحدودة على علاقة نسب بدفع الله الحاج يوسف.


#881183 [ود الريس]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 10:57 AM
أها يا أبو تفة قضية فساد حكومي جاااهزة

ورينا التف كييف


#881134 [hussny ibrahem]
4.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 10:29 AM
الاخ الطاهر ساتى قضية الاوقاف الداخلية والخارجية ذكرها الطيب في حيثيات قضيته وللامانة مسكتم القشور وتركتم اللب فمراجع العام ليس بتلك المهنية المحايدة في بلد اصبح الحياد فيه عمله نادرة لذا صار هذا الجهاز جزء من صراع بين عدة اطراف داخل السلطة الحاكمة ولذلك ترك المراجع الفعام لب القضية التى طرحها دكتور الطيب وهى ان مليارات الاموال ضائعه في الداخل والخارج بل ضرب مثل في قضيته بعمارة الدهب بالخرطوم التى تؤجر من الباطن بكيلو دهب في السنة للدكان الواحد بينما تؤجر من الباطن باربعة الف جنيه سنويا بل ذكر دكتور الطيب حديثا خطيرا وهى ان الدولة والحزب الحاكم في السودان من اكبر المتقوليين على عقارات الاوقاف الذين وهبوها في شروط الواقف لاعمال البر والنفع العام فهل امسك المراجع هذه المعلومات التى قيلت امامه ومى بها نيابات جرائم الاموال العامه لكن اراد فقط ان يتحدث عن عفد عمل بين الامين العام والوزير رقم مافيه من سرية ولكنه فقط بعشرون الف جنيه شهريا فالمراجع العام المذكور يحج كل سنة من نفقه الوزراة وياخذاضعاف ما ياخذه دكتور الطيب 0 ارجوا ان نرجع لحيثيات هذه القضية لان تغبيش الوعى عن الاهم لايترك للحقيقة مجال ان ترى النور


#881124 [جركان فاضى]
4.50/5 (5 صوت)

01-09-2014 10:22 AM
عندما خمشت دكتورة فاطمة عبد المحمود خمشة كبيرة من مال الشعب زعلت اجهزة الرقابة وفتحت فيها قضية...لكن النميرى فى كلمة متلفزة قام بكى من التعدى على فاطمة واصبح يردد فى اسمها واسم ابوها واسم جدها...ومن يومها لم يسمع الشعب السودانى بأى فساد لفاطمة عبد المحمود...اما ربيع عبد العاطى فعلاقته بالبشير اقوى من علاقة النميرى بفاطمة...وكان البشير سمع هذا الاتهام بينفقع عديل من البكاء وممكن تجيه غيبوبة...فحفاظا على صحة رئيسنا ابعدوا من مقدسات الانقاذ..عبيط عبد العاطى...عبد الرحيم محمد حسين...فاطمة شاش..وثلة من الاولين وقليل من الاخرين


#881027 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 09:33 AM
ما هو ده التمكين الذى عناه الرئيس البشير يا أستاذ الطاهر
ده كله كان بموافقة الرئيس ونوابه ومساعديه .. الرئيس قال ليكم خلاص ناسنا شبعوا ولازم يتوبوا ، بعد ما ربوا أولادهم بمال السحت !! .. ولا تمكين بعد يوم 01 / 01 / 2014 م . وعشان كده الناس سموهم أبالسة ، وحزبهم بحزب الجراد والقمل والمؤتمر الوثنى و ............. ! .
يا أستاذ الطاهر إنت ما مصدق الرئيس أم ماذا ؟ . فى كتاب الرئيس لا حساب لشيعته قبل يوم 01/01/2014 م ، لأن كل فسادهم كان بموافقته .. الرئيس قال بالواضح الفاضح لا تمكين بعد اليوم !!! ، وانت جايى تسأل عن الخابور القديم .


#880970 [وحيد]
3.50/5 (2 صوت)

01-09-2014 08:59 AM
المتعاطي يمتاز بغباء فريد و فهم " مشاتر" و ايضا يبدو ان فساده بنفس بلادته ... و عموما هؤلاء اللصوص و الفاسدين يعاملهم النظام و قضاؤه بفقه السترة و الطبطبة عليهم و سيستمر الفساد و نهب المال العام بحجة هي لله ... و سيظل هؤلاء اللصوص الفاسدين واضعين احذيتهم على رقابنا ما لم نتحرك لنزيل الفساد و الفاسدين و نرميهم الى مزبلة التاريخ حيث مكانهم الطبيعي بعد ان نجردهم من اي فلس نهبوه من مال الشعب


#880935 [سته صفر]
3.50/5 (2 صوت)

01-09-2014 08:31 AM
بلد عجيبه !!!!

يا جماعه زول كان قوّاد يبقى خبير ؟؟


#880887 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2014 06:27 AM
عافي منك تب بس اتمهل حتى تتحرى وتجمع اكبر مجموعة من الاثباتات وتفضحهم بالثابتة عشان مايتملصوا؟
أها نضيف ليك وعليك الله تتحرى من دي:
عندهم مركز في سونا يسمونه: مركز راسلات لتدريب الإدارة والإعلام واللغات والحاسوب
تعرف ياساتي ديل بدرسوا فيه "دبلوم البرمجة اللغوية العصبية" في 8ايام بـ750 جنيه وبدرسوك تبقى ناطق رسمي بـ20الف جنيه وشنو كده بيدرسو "ادارة المناقصات وفن اعداد وصياغة العقود" تصدق بـ750 جنيه
وكمان يقول ليك شعارا
مؤسسة مهنية رائده بمستوى إحترافي
عليك الله موش عالم تحير ديل وكت سألتهم قال لي واحد من حيرانه يازول "وكالة رويترز بتعمل دورات" قلت ليه لكن ياللخو وكالة رويترز شركة مالية خاصة وانتم مؤسسة عامة بيدفع مواهيكم المواطن وكمان بقوة عين تتجاروا باسمه؟؟ وماعارفين العلاقة بين الاعلام وشغل وزارة التربية زي اتحاد تيتاوي عليك الله دي وكالة أنباء رسمية ولاوكالة بلح
غايتو عاجبني في نهاية اعلانهم بيقولو ليك "يستند المركز على إرث ثر مكنه من تلبية إحتياجات عدد مقدر من المؤسسات منها على سبيل المثال لا الحصر رئاسة الجمهورية ، " فعلا ارث يرفع الرأس بس لازم تسد نخرتك من عفن فسادهم
تعرف الناس ديل موش من اين اتو؟ ديل مفروض يلموهم ويكبوا فيهم بنزين ويدوهم كبريته


ردود على نص صديري
European Union [ابو محمد] 01-09-2014 04:01 PM
صح لسانك !!
وهذا زمانك يا مهازل فامرحي
قد عد كلب الصيد في الفرسان
وصح لسان المحجوب وكانه كان يرى ما نرى !!


#880885 [Abu]
5.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 06:08 AM
Another example how that ill-fated country is been managed? Sure this is just a drop in an ocean of how acute and repulsive things are there. Corruption is unprecedented, and to my surprise some institutions are claiming we are not the worse worldwide, still there’s a handful countries after us in the long list!! The judiciary system and the caliber of our judges and lawyers can’t be emulated anywhere in this earth! My main trepidation is the moment this despicable regime is eradicated “hopefully” the new system will not find anything left to govern or to rule in that place?? The diaspora we have witnessed during this 25 dark years tells where that poor country stands. Sure those vulgar, uncouth have done a suburb job in finishing completely of that sad country. I hope the writer will keep updating the readers always in respect to this case and the other plutocrats which we keep about them every morning, as if we coming from another planet?? Wishing him the luck in his “mission impossible” , despite I do wonder where all of them “journalists” where at during all this 25 ugly dark years???


#880661 [بعشوم]
3.50/5 (3 صوت)

01-08-2014 08:16 PM
وين الراجل التحفة ده ؟! مشتاقين لصرة وشو !!


#880597 [Mohamed]
4.88/5 (6 صوت)

01-08-2014 06:35 PM
هذا يعني أن المدعو عبد العاطي طلع "تفتيحة" أوي! يعني قام بتحويل "مؤسسة عامة" الي "مؤسسة خاصة" تعمل بأموال "المؤسسة العامة" وموظفيها لمصلحته "الخاصة" وعلي طول!! والله جيت لأمك! السرقة كدة يا بلاش!! بس الفيييييك "إنعرفت"!! التاري كلما تلوح في الأفق بوادر زنقة أو أزمة أو مظاهرة "شماشة" يقوم ينتفض ويتوتر ويربطم ويسب ويلعن ... الشي ما ساي.. وياما تحت السواهي دواهي!! غايتو "جنس" لصوص تحت راية "هي لله .. هي لله"!!


#880585 [ود كترينا]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2014 06:16 PM
شطب الاتهام الموجه لمتهمى شركة الأقطان
*** مصادر عليمة أفادت بأن محكمة الخرطوم شمال والتى تنظر القضية المرفوعة ضد 11 من المتهمين فى قضية شركة الأقطان أفادت بأنه من المتوقع أن تصدر المحكمة قرارا بشطب الاتهام فى مواجهة المتهمين بعد أن ثبت للمحكمة أن شركة الاقطان غير مسجلة لدى المسجل التجارى العام كما أن أسهمها بالكامل مملوكة لقطاع استثمارى خارجى وليس لحكومة السودان نصيب من أسهمها ...كما أن الشركة بذلك تكون غير خاضعة لمراجعة المراجع العام المنتدب من ديوان المراجعة القومى...وأن عقد تأسيس الشركة والشراكة يحتوى على نص يفيد بعدم جواز اطلاع أى طرف رابع على نصوص العقد الموقع بين الشركاء كما أن العقد موثق من وزارة العدل السودانية...بناءا على ذلك من المتوقع أن تقوم المحكمة بشطب الاتهام الموجه للمتهمين وتأمر باطلاق سراحهم فورا مالم يكونوا مطلوبين فى قضايا أخرى


ردود على ود كترينا
United States [المشروع] 01-09-2014 01:54 PM
عشان كدا الراجل يدافع عنهم اتاريهوا يدافع لي نفسو؟ وعمروا ما في مرة قال ان الحكومة دي غلطانة او اخطأت في شئ مع العلم ان الحكومة نفسها تجي تعترف لاحقاً بالاخطاء التي يدافع عنها؟
اما يا حاج الطاهر ناس ديوان المراجع ديل هم نفسهم من التمكينيين الممكنيين ولا تنتظر منهم الا اضعف الأيمان

European Union [الدنقلاوي النوبي] 01-09-2014 10:23 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي القدير.
دي جريمة اعترف بارتكابه المتهمون الرئيسيون.


#880496 [anonymous]
4.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 04:35 PM
most funny thing Ali Osman congratulated him at home and come as tv news


#880354 [سام]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 02:32 PM
الراس مسرطن فهل نتوقع ان يكون البدن صحيح؟رئيسكم هو حامي الفساد وراعيه


#880278 [ابو قمبور]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 01:08 PM
الحرامي الوطني ربيع عبد العاطي

ربيع عبد العاطي الذي كان يدير شقق مفروشة في السعودية اصبح بقدرة قادر خبير وطني ( وخبير وطني دي نفسها عايزة شرح يعني شنو خبير وطني) هل هو خبير في الفساد والتدمير والنفاق والكذب والدفاع عن عصابة الانقاذ؟

نشكيكم على العادل الجبار الذي لا يظلم عنده احد

ان يعجل بهلاككم وأن يورثكم الامراض التي تحير شركات الاطباء






الطاهر ساتي

الرجاء البحث في موضوع بيع سفن الخطوط البحرية السودانية (14 سفينة)

ومن باعها واين هو واين ذهبت اموالها ولماذا باعها ومن فوضه بذلك

الرجاء فضح خنازير المؤتمر العفني والانقاذ والتحقيق في كل الشركات الحكومية التي باعوها لبعضهم البعض

الرجاء ايضا البحث في ملف الاستهبال (الاستثمار) وكيفية منحه والرشاوى التي دفعت ومن استلمها ولماذا لم تدرج عائدات الاستهبال في الميزانية واهم شي الوصول الى الاتفاقيات المبرمة مع العصابات العربية والاجنبية التي سلمت اراضي او شركات حكومية في السودان وفضحهاونشرها على الملأ


#880256 [دا كلام ما صاااااح]
4.00/5 (3 صوت)

01-08-2014 12:52 PM
الراسلات وسونا
الخيل تجقلب والشكر لى حماد


ردود على دا كلام ما صاااااح
European Union [ابومركوب] 01-09-2014 08:17 AM
المغيرات صبجه والصافينات والاهول ون والمرسلات والراسلات قايتو جنس الفاظ طبعا استخدام الدين للنهب المصلح البشوف ربيع عبد العاطي الواطي يقول كلام كل شي لله لله صاح الله لا كسبكم ولا اداكم الفي مرادكم علي بالقسم الناس دي طبقت فينا سياسة النيك وقافي لمعمر القذافي قال ايه 1800 دولار الله يدور فيك مدفع 42 يخليك قربال يا واطي يا ود عبد العاطي العوير ابو رياله


#880160 [ابن السودان]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 11:52 AM
يعني القضاء فاسد
كيف يكون المراجع جيد طالما كل الحكومة فاسدة والمراجع موظف في الحكومة .يعني لو ازهري بكرة بقى مراجع عام حيكون كلامه صاح


#880126 [الغاضبة]
4.50/5 (6 صوت)

01-08-2014 11:32 AM
لهذا يتمسك الكيزان بالسلطة، من أجل هذا النهب فقط .... ولا شيء غيره... ما تتعب نفسك يا استاذ يا ريت تتقدموا صفوف الثوار وبس .... أم انكم أيضا تتلقون رواتبكم مقابل هذه المقالات وإذا انقضى أمر هذه الحكومة فلن يكون لكم مصدر رزق ؟؟؟؟ مجرد سؤال بريء والذين يكتبون ويؤلفون كتبا عن الماساة السودانية ويبيعونها يعني مستفيدين برضو من الوضع الحاصل لانه لولاه لما كان لهم ما يكتبونه ويتكسبون منه .... اعتبروني ساذجة لكن اليس هذا الواقع ...


#880046 [كافونجا]
4.50/5 (2 صوت)

01-08-2014 10:24 AM
يا ازهري التجاني ويا ربيع عبدالعاطي شكوناكم الي الله،اما انت يا ازهري التجاني وبالرغم من القضا الفاسد في بلدي السودان وبتبرييتك فانت لا زلت في نظرنا حرااااامي ولن ننسي أبدا قبحك الله الشعب السوداني ذاكرته قويه،حسبنا الله ونعم الوكيل


#879985 [انسان بسيط]
4.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 09:42 AM
ولكن أخى الطاهر ما هى طبيعة تلك الأعمال؟
وسونا منذ تأسيسها لم نسمع لها شركات وكانت ماشة كويس جدا ولها مكانتها فى أفريقيا والعالم؟
ولها مكانبها؟
افيدنا افادك الله
ونقول ليهم زيك مبروك البراءة .


#879981 [سايكو]
4.32/5 (5 صوت)

01-08-2014 09:40 AM
500 سهم حاجه بسيطه يا ساتي الراجل مسكين هسا تلقاهو معرس 4 نسوان اي واحده عايزه ليها عماره و بيت فخم كده و عربيه بسواق و عربات للاولاد و شغأله حبشيه و ولد بنغألي للغسيل و المكوه و جنايني و غفير و مبلغ شهري لا يقل عن 10 15 مليون في الشهر لزوم المصاريف للمدام و الاولاد زأيد 5 مليون مرتبات للعاملين و اضرب في 4 بيوت يعني ما لا يقل عن 80 مليون في الشهر زأيد 20 مليون مصاريف جيب للسيد الخبير فياجرا و سيجأير و صعوت و خلافه و دي كلها كده زي 100 مليون جنيه بحتاجها السيد الخبير في كل شهر يعني 1،200 مليار في السنه فيا جماعه عليكم الله بطلوا حقد و حسد الكيزأن ديل مصاريفهم تقيله و بخدمه الوطن بكل اخلاص و تفاني و نكران ذأت و هم بعملوا لله و ما لدنيا قد عملوا و امريكا و روسيا قد دنا عذأبهما و حاجأت زي دي و العاجبه عاجبه و الماعاجبه يلحس كوعه الناس ديل جأبوها بالسلاح و العايز يقلعهم يلاقيهم في الخلا زي ما قال السيد المشير و دا بالمناسبه مصاريفه هو و السيده الاولي وداد زول جربندي زيي ما بقدر يحسبها ليكم دي عايزها ليها مراجع عام عديل كده و لازم يكون عنده زماله المحاسيين البريطانيين علي اقل تقدير .
ففكونا من الكلام الفارغ بتاع 1800 و شنو ما عارف دي مبالغ تافهه ساي الناس خزنه فورت نوكس ما بتكفيهم .


#879964 [فارس عبدالرحمن]
4.25/5 (4 صوت)

01-08-2014 09:32 AM
البلد كلها حرامية يا طاهر وطالما ان المراجع العام قال فى سرقة حصلت يعنى فى حرامى سرق اذا الجماعه ديل طلعوا براءة نحن دايرين نعرف الحرامى هو منو


#879924 [انقاذى سادر فى فساده]
4.75/5 (5 صوت)

01-08-2014 09:05 AM
والراسلات هذه التى ترسل اموال الذين نكبوا بالمدعو خبير وطنى وبقدرة قادر من موظف استقبال بالشقق المفروشة الى خبير ومحلل يعنى من البنبر للمنبر وثروته بالمليارات فى بلاد هى لله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة