الأخبار
أخبار إقليمية
وفد متمردي جنوب السودان يهدد بالانسحاب من التفاوض إذا أصر كير على موقفه
وفد متمردي جنوب السودان يهدد بالانسحاب من التفاوض إذا أصر كير على موقفه
وفد متمردي جنوب السودان يهدد بالانسحاب من التفاوض إذا أصر كير على موقفه


01-08-2014 08:25 AM

لندن: مصطفى سري
ساد الغموض، أمس، موقف المباحثات التي تجري في أديس أبابا بين وفدي حكومة جنوب السودان والمتمردين، عقب أنباء عن رفض الحكومة لإطلاق سراح المعتقلين. وبينما كان التفاؤل الحذر يسود الأجواء صباحا بإمكان التوصل إلى حل للأزمة، أوضح المتحدث الرسمي باسم وفد المتمردين مساء، أنه «في حال إصرار (الرئيس) سلفا كير ميارديت على موقفه باعتقالهم، فإن عملية التفاوض ستتوقف».

ووسط تفاؤل مبشر بحل الأزمة صباح أمس، أعلن عن تعليق مؤقت للمباحثات المباشرة بين وفد الحكومة ووفد المتمردين، نظرا لسفر أعضاء من وفد الحكومة مع وسطاء إلى جوبا لحث الرئيس سلفا كير على القبول بإطلاق سراح المعتقلين، لكن أنباء لاحقة من جوبا أشارت إلى أن الحكومة رفضت شرط المتمردين بـ«إطلاق سراح المعتقلين فورا»، وهو ما علق عليه المتمردون بالقول، إن «حكومة جوبا تنسف عملية المفاوضات برمتها».

وقال المتحدث باسم وفد التمرد في أديس أبابا، يوهانس موسى فوك، لـ«الشرق الأوسط»، إن «المفاوضات مستمرة بين الطرفين. وجلسة أمس ألغيت نظرا لسفر الوسطاء إلى جوبا لحث كير على إطلاق سراح المعتقلين. وسنستأنف جلسات التفاوض (اليوم) بعد عودة الوسطاء من جوبا». لكنه أضاف: «نحن ننتظر إطلاق سراح المعتقلين من الطرف الآخر، ولكن في حال إصرار كير على موقفه بألا يطلق سراحهم، فإن عملية التفاوض ستتوقف». وتابع أنه «في حال جرى إطلاق سراحهم (أمس)، كما هو متوقع، سنوقع اتفاق وقف العدائيات خلال اليومين المقبلين».

ونقلت تقارير عن رئيس وفد الحكومة التفاوضي، نيال دينق نيال، قوله أمس في جوبا، إن «كير أوضح للوسطاء أنه لا يمكن إطلاق المعتقلين على الفور»، مشيرا إلى أن هناك إجراءات وخطوطا قانونية يجب أن تتبع معهم، وأن من تدينه التحقيقات سيخضع للمحاكمة.

وفي كلمة سابقة له، أشار نيال إلى أن حكومته متفاءلة بما جرى إحرازه من نتائج في الحوار مع مجموعة ريك مشار تحت رعاية دول الإيقاد، داعيا مجموعة مشار لقبول الاتفاق على وقف العدائيات لتهيئة المناخ للحوار.

واستبعد نيال أن تجري مناقشة موضوع قسمة السلطة والثروة مع المتمردين، وقال إن «هذه مجموعة متمردة تطالب بالسلطة داخل الحركة الشعبية»، مؤكدا أن الطرفين سيتفاوضان حول بقية القضايا للوصول إلى حل نهائي عقب الاتفاق على وقف العدائيات، مشيرا إلى أن المباحثات بين الطرفين مستمرة ولن تتأثر بغياب وسطاء الإيقاد الذين وصلوا إلى جوبا لإجراء لقاء مع كير بخصوص قضايا التفاوض والمتعلقة بإطلاق سراح المعتقلين.

من ناحيته، كان رئيس وفد التمرد تعبان دينق أعرب عن ثقته صباح أمس في التوصل إلى مصالحة شاملة مع حكومة جنوب السودان، وقال: «نحن ننتمي إلى عائلة واحدة، وهي الحركة الشعبية لتحرير السودان.. لقد اختلفنا ولكن يمكن تحقيق مصالحة كاملة تؤدي إلى سلام جاد لكلا الطرفين ولكل شعب جنوب السودان».

الشرق الاوسط


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 6022

التعليقات
#880729 [جنوبي قهران]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 10:16 PM
قوة عسكرية لن ولم ياتي برياك مشار رئيسآ لجمهورية ودا معلومة يا هذا. هؤلاء كما الاخ مونجانق تمردوا من غير هدف كما يبدو او ان العقول المدبرة هم الذين يعرفون الهدف ولا غيرهم يعرف حتی قائد الإنقلاب رياك مشار وإلا لكان رسل مطالبهم مع ممثليه في اديس.


#880569 [jamlnBen]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 05:47 PM
Those who are searching for post let them report to the battle ground if they failed to agree with the government delegation. Nobody is to stay in Addis, ,Nairobi, , kampala


#879960 [Muonyjang Africa]
4.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 09:30 AM
المطلوب منكم يا متمردين هو هدف تمردكم ضد الحكومة.
وتباين الحقيقة انكم تمردتم من دون هدف اذا كان طلبكم في المفاوضات هو اطلاق سراح المعتقلين السياسين الذين دبروا الانقلاب .


ردود على Muonyjang Africa
United States [Concerned Citizen] 01-08-2014 11:09 AM
What coup attempt are you talking? don't be stupid... like your stupid President Kiir ...why don't you read between the line..

United States [South Sudan] 01-08-2014 10:39 AM
يا مونجانق افريكا انا ذاتي والكثيرين مونجانق لكن مالا تعلمه انت ورئيسك كير هو ان الانتماء للوطن اعلي شانا من الانتماء للقبيلة فماذا استتفاد الجنوب من هرطقاتكم هذه.انقلابكم المذعوم لم ولن يصدقه احد هرجلة منكم سايت يا محدودي الافق سيتم اطلاق سراحهم غصبا عنكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة