الأخبار
منوعات سودانية
ليلة المولد (ياسر والليالي)
ليلة المولد (ياسر والليالي)
 ليلة المولد (ياسر والليالي)


01-08-2014 10:37 PM

الخرطوم: إنصاف عبدالله

زفة المولد النبوي الشريف في مدينة أم درمان حدث كبير يحرص الكبار والصغار على مشاهدتها ومتابعة الزفة التي انطلقت في اليوم الأول من ربيع الأول في موكب هادر على انغام موسيقى الجيش وصيحات التكبير والتهليل، والخيول تتماوج مع اهازيج النوبة، والحيران بثيابهم المميزة الأخضر والأحمر، ونسوة الحي يطلقن زغاريد الفرحة، وصرخات الأطفال تشيء بالحدث العظيم، ووجوب المغادرة الى الحي التالي.. فالزفة التي تبدأ من ودنوباوي وحي العمدة شرق وحي السيد المكي، الركابية، حي الشهداء ومنها لسوق أم درمان مروراً بالمستشفى ومنها الى حي العرضة وشارع الأربعين، وشرقاً حتى شارع الموردة مروراً بالعباسية والهاشماب، ومنها الى موقع الحدث ساحة مسجد الخليفة.. حيث ترفرف الأعلام وتوضع الزينات الملونة

كل الطرق تؤدي الى الساحة،

تحكي شوارع أم درمان بعراقتها سر الموكب البهيج الذي انتظم أرجاء المدينة وكل المؤشرات تشير الى أن الطريق اتجاه واحد، فالإزدحام غير مسبوق والجميع يذهب لشراء الحلوى والاستماع لعاطر الكلم في مديح رسول الله داخل ساحة المولد التي تشع بالضياء، وحلل البريق، فالإضاءة الملونة تحيل ليالي المولد الى حلل من السنا والبريق.

ونجد الطريق الى ميدان المولد واحداً في كل من مدينة بحري وفي شرق النيل منطقة الحاج يوسف، والتي يجيء فيها المولد مختلفاً يجمع كل الطرق الصوفية بخلاف الأعوام السابقة التي كانت تقتصر على مجموعة قليلة منهم، والجديد في المولد خيام المولد بمشاركة أسماء معروفة في صناعة الحلويات جوار الساحة الخضراء

أصناف يفضلها الصغار والكبار

السمسمية، الفولية ،الحمصية، جوز الهند، اللكوم، العلف الهريسة تتصدر القائمة.. ويقول عبدالعظيم محمد أحمد من محلات الكوثر هو موسم بالنسبة لنا، ويجيء هذا العام مختلفاً وحرصنا كمصنعين لحلوى المولد على مراعاة الحالة الاقتصادية وأسعارنا هى الأقل وكيلو الحلوى بـ 40 جنيهاً، والعروسة الأكبر حجماً لدينا بسعر 30 جنيهاً، وأقلاها بـ(15) جنيهاً، حصان المولد أعلاها 25 وأدناها 10 جنيهات، وسعر الحلويات اللينة 25 جنيهاً للكيلو، والمشكل بـ (30) جنيهاً.. يواصل حديثه بالنسبة لنا.. الإقبال جيد.. فيما يرى خالد عمر أن الإقبال ضعيف مقارنة بالعام الماضي.. وأشار الى تفاوت الأسعار حسب الصنف، وأوضح أن ارتفاع أسعار المواد وقيمة الإيجارات التي وصلت 3 ملايين هذا العام سبب رئيسي لزيادة الأسعار.. وأشار الى أن سعر الجوز والجوز بالمكسرات 45 جنيهاً، اللكوم 40 جنيهاً.

سر النكهة والطعم الأصيل

ويوافقه الرأي ياسر وشقيقه أمير محمد نور اللذان يديران محلات يوسف الفكي وأخوانه، والذي يعد من الأسماء العريقة في صناعة الحلويات.. ويقول ياسر نعمل منذ الثلاثينيات من القرن الماضي، ونسعى لللمحافظة على ذات النكهة والأصناف مع التجديد بادخال اصناف مميزة، ونشتهر بصنع الشكلما والنوجا، واستطرد نعمل جنباً الى جنب مع عدد من الأسماء العريقة في مجال صناعة الحلوى المولد اسيد عبدالله والطيب سيد مكي، عرمان والعم ابراهيم عبداللطيف، ومحمود حسن الجيلي عثمان بلال حلويات ابو الجيل، مرغني حاج الحسن ويضيف نعم الاقبال ضعيف ونراعي حالة المواطنين ونبيع بهامش ربح 40%

وفي الدكان وسط الزحام كشف دكتور علي زكريا ومحمد سر الختم عن تفضيلهم للشراء من محلاتهم المفضلة والعريقة.. وقالا: للمحل شهرته وأصنافه المميزة بعيداً عن الإضافات من سكر جلكوز وألوان.. وعلق طارق أحمد مواطن: عراقة المحل تجعلني زبوناً دائماً.

حلاوة للمغتربين والعرسان

في محلات محمود حسن.. أشار عبدالحفيظ عبدالله ومجدي صديق لوجود طلبيات للمغتربين والعرسان الجدد، وقال مجدي: الشيء الجديد الحلاوة في شيلة العروس.

عروس المولد والأقباط:

كشف عبدالعظيم محمد عن تزايد الطلب على الأحصنة وعروس المولد وقال نجد الأقباط أكثر إقبالاً على شراء عروس المولد الأكبر حجماً وهي بشارة وفال لأبنائهم.. وفي ختام حديثه ناشد عبدالعظيم التجار بتخفيض الأسعار ومراعاة الظروف الاقتصادية للمواطنين.

اخر لحظة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1610


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة