الأخبار
أخبار إقليمية
متمردو جنوب السودان يرفضون خطة حكومية لاستئناف المحادثات ..مابيور قرنق : الانسحاب " قرار يجب أن نتخذه معا بشكل جماعي."
متمردو جنوب السودان يرفضون خطة حكومية لاستئناف المحادثات ..مابيور قرنق : الانسحاب " قرار يجب أن نتخذه معا بشكل جماعي."
متمردو جنوب السودان يرفضون خطة حكومية لاستئناف المحادثات ..مابيور قرنق : الانسحاب


01-09-2014 01:37 AM
أديس أبابا/جوبا (رويترز) - رفض المتمردون في جنوب السودان يوم الاربعاء خطة حكومية لإنهاء الخلاف بخصوص المعتقلين وتحقيق تقدم في محادثات السلام الرامية إلى وقف العنف الذي أودى بحياة ما لا يقل عن ألف شخص في البلاد.

وتحارب القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير المتمردين الموالين لريك مشار النائب السابق للرئيس منذ ثلاثة اسابيع مما يهدد بانزلاق البلاد الى حرب أهلية.

واجتمع الطرفان يوم الثلاثاء في أول محادثات مباشرة بينهما في أديس أبابا سعيا للاتفاق على وقف إطلاق النار لكنها واجهت مزيدا من التأجيل بعدما رفض كير مطلب المعارضة بالإفراج عن 11 محتجزا اعتقلوا العام الماضي للاشتباه في ضلوعهم في مؤامرة انقلاب مزعومة.

واقترحت الحكومة يوم الأربعاء نقل محادثات السلام الى مقر الامم المتحدة في جوبا وهو ما يمكن المحتجزين من حضور المفاوضات خلال النهار والعودة للحجز في المساء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان اتني ويك اتني "رفضوا ذلك فيما يبدو."

وقال تابان دينج جاي رئيس وفد المتمردين في محادثات اديس ابابا ان جوبا ليست مكانا جيدا للمحادثات. واضاف "لا اعتقد ان ذلك سيكون مقبولا من هذا الجانب لأن جوبا سجن كبير."

والقتال هو الأسوأ في جنوب السودان منذ استقلاله عن السودان في عام 2011 بموجب اتفاق سلام أنهى أطول حرب أهلية في أفريقيا. وأدى القتال إلى تشريد أكثر من 200 ألف شخص.

وأبلغ الجانبان عن وقوع قتال حول بور شمالي جوبا يوم الأربعاء.

وكان من المقرر أن يناقش الجانبان موقفيهما اليوم لكن ذلك لم يحدث بسبب انتظار الوفدين عودة مبعوثي الهيئة الحكومية للتنمية لشرق افريقيا (إيجاد) التي تتوسط في المحادثات من جوبا.

وقال اجاك لرويترز بالهاتف "لن يكون هناك حل دائم دون مشاركة هذه المجموعة" مضيفا أن مشار سيحتاج الى دعمها ليكون لديه أي أمل في كسب تأييد واسع خارج قبيلته النوير.

وكان المتمردون يطالبون في البداية بالإفراج عن المحتجزين قبل المفاوضات لكنهم وافقوا فيما بعد على التفاوض على وقف إطلاق النار وعلى وضع المحتجزين.

وقال مابيور قرنق المتحدث باسم وفد مشار في المحادثات في العاصمة الإثيوبية "مستعدون للاستماع إلى ما سيطرحه وسطاء إيجاد وسنتشاور كجماعة" في إشارة إلى الهيئة الحكومية للتنمية لشرق افريقيا(إيجاد) وهو تجمع إقليمي لدول شرق افريقيا يقوم بالوساطة.

وردا على سؤال عما إذا كان الوفد سينسحب من المحادثات إذا لم يتم الإفراج عن المحتجزين قال قرنق "هذا القرار يجب أن نتخذه معا بشكل جماعي."

وكان من المقرر أن يناقش الجانبان موقفيهما يوم الأربعاء لكن ذلك لم يحدث بسبب انتظار الوفدين عودة مبعوثي إيجاد من جوبا.

وكان المبعوثون سافروا إلى جوبا حيث حاولوا دون جدوى اقناع كير بالافراج عن المحتجزين وعادوا الى اديس ابابا مساء الأربعاء.

وقال لول رواي كوانج المتحدث العسكري باسم المتمردين للصحفيين في اديس ابابا ان قوات المتمردين هاجمت القوات الحكومية قرب بور القريبة من العاصمة.

وقال كوانج ان قواته قريبة من جوبا وستنتظر الامر من الزعماء السياسيين لمهاجمة البلدة اذا انهارت محادثات السلام. وقال "نحن مستعدون وسنتحرك ما إن يصدر الأمر لنا."

وفي جوبا قال المتحدث العسكري باسم الحكومة فيليب اقوير ان قتالا دار حول بور واماكن اخرى منها ولاية اعالي النيل حيث توجد بعض حقول النفط.

وقال اقوير ان السياسي ديفيد ياو ياو الذي سبق ان قاد تمردا ضد جيش جنوب السودان في ولاية جونقلي الشاسعة انضم للقوات الحكومية. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من ياو ياو.

وأثار عدم تحقيق تقدم في محادثات السلام قلق القوى الخارجية التي تخشى انزلاق جنوب السودان الى حرب أهلية.

ودعت الصين يوم الاثنين إلى وقف فوري للقتال في جنوب السودان. والصين أكبر مستثمر في صناعة النفط هناك من خلال شركتي نفط مملوكتين للدولة. وتشعر بكين بالقلق من الاضطرابات التي أجبرت حكومة جنوب السودان على خفض إنتاج النفط بحوالي الخمس.

وليس لجنوب السودان أي منافذ بحرية ويتم ضخ إنتاجه من النفط من خلال أنابيب عبر أراضي السودان مما يوفر للخرطوم مصدرا مهما للعملة الصعبة. وتقدر شركة النفط العملاقة بي.بي ان جنوب السودان يملك ثالث اكبر احتياطي نفطي في افريقيا جنوب الصحراء


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 19240

التعليقات
#882296 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 06:20 PM
يا الحقيقة مرة شكلك بتكتب كلام وماعارف معناهو.الحرب العالمية اسمها عالمية لانها صراع وتحالف دول.انا بتكلم عن الصراع الداخلي لكل دول افريقيا والطائفية والعنصرية المتفشية.انا ماجبت سيرة الغرب ولا الناس البيض ماتتفلسف ساي .دي الحقيقة الانت عامل اسمك عليها شوفا مره كيف!!!


#881858 [عزيز]
3.00/5 (2 صوت)

01-10-2014 01:02 AM
مبيور ود امو
وخسارة جدا
ان يكون هذا الاضحوكة
من نسل
ً والد الامة واسطورة النضال
الخالد في حياتنا
د/جون قرنق
صحي النار تلد الرماد والسجم
والاثنين بالاطراف عبارة عن اطفال في احجام كبيرة
الاول عقل جيد ولكن بنواة عنصرية وجهالة مستاصلة
والثاني دمية تبع تمومة الجرتق..
لكل عاقل من شباب الوطن
كلنا واحد شعباً
لجنوب السودان
وهولاء المهرجين
الي مزبلة التاريخ
ونقطة سطر
جديد!!!


#881765 [أبو أمين]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 09:40 PM
هذا الشبل من ذاك الأسد الشاب في الوسط هو ابن البطل الأسطورة جون قرنق والأمل معقود عليه علي اعادة وحدة السودان الوحدة التي كان يؤمن بها والده .


#881727 [بركل بدري]
3.00/5 (2 صوت)

01-09-2014 08:25 PM
يا أخوانا هوي يا البتعلقوا فقط على الصورة وتستهزئوا بالناس الفيها ؛؛؛ أقول ليكم الزول الفي الوسط ده ولد قرنق وعقلو يوزن بلد ؛؛ أحسن سياسي الآن في الشمال والجنوب وعارف مشكلة الاتجاهين هو الزول ده ؛؛ شاب خطير زي أبوه.

ما تستهزئوا في الفاضي وده الاستهزاء الفصل الجنوب وأدى إلى ذبح الثور الأسود


عمايل!!!!


#881716 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 07:59 PM
إن لم ينقرض هذا الجيل الدموي من ساسة السودان شمالها وجنوبها لن ينعم شعب الدولتين بأمن وأمان واستقرار هؤلاء القتل في السودان جنوبها وشمالها لا يهد لهم بال ما لم يقتلوا ويشردوا المواطنين في الدولتين ، من قبل ذهاب طرفي النزاع في دولة جنوب السودان للمحادثات المحادثات فاشلة لان الطرفين ليس لهم النية في التعايش بسلام ، كل طرف يريد ان يفرض راية صواب ام خطاء علي الاخر .


#881711 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 07:53 PM
الافارقة لايعيشون الا في ظروف كلها قتل وسلب واغتصاب.انظروا الي كل الدول الافريقية تكرر نفس السيناريوا القبلية والفساد والعنصرية لايوجد نظرة مستقبلية ولا رؤية للاجيال القادمة الكل يريد ان يتمتع باموال الضعفاء ولايهمة مايحدث مستقبلاً.انا لست عنصرياً لكن هذه الحقيقة .مشكلتنا مشكلة مورثات وثقافات شحنا بها ولاندري نتائجها.لم يغرس فينا حب الوطن ولا حب المصلحة العامة الكل ينظر الي مصلحتة الشخصية والحزبية الضيقة.والكل يريد ان قصي غيره بمنظار قبلي او سياسي لايوجد سقف يحدد مصالحنا جمعاء.نحتاج الي تربية وطنية وغرس مبادي جديدة للاجيال القادمة لننعم بسودان خالي من الكراهية والا نقرضنا كما انقرض الهنود الحمر .وهنيئا للامريكان بالعيش في وطنا بعد انقراضنا هذا هو المخطط وهو واضح وضوح الشمس لكن مين يعي الدرس.لك الله ياسودانا


ردود على التويجري
United States [الحقيقة مرة] 01-09-2014 11:37 PM
الحرب العالمية التانية ماتو فيها 60 مليون انسان ديل كانو افارقة وزنوج سود متخلفين برضو ولا اوروبيين بيض ومتحضرين ؟ عنصريتك وتحاملك العرقي واضحة مهما ادعيت وبليدة لانها ضد سوادك وذاتك الافريقية لو كانت عنصريتك ضد البيض مثلا باعتبارك (سوداني) لكانت مفهومة لكنك مستلب طاشي في متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء وعيك المختل بالذات بخليك تزدري سوادك والزيك كتار


#881687 [ود الدكيم]
1.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 06:48 PM
المشكلة دي ما حتتحلها
1.الناس في حالة كوماج ودواس ودشمان والزول الفي النص ده لابس كرافته بترفلاي butterfly وكمان "أبوقجيجة"
2.إتنين بتكلموا والبسمع واحد والعبرة بشعب الشمال رئيسه بيكورك ويرقص 25 سنة والشعب بعاين ساكت ومافي أي مشكلة


#881648 [محمد علي]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2014 05:51 PM
اذا كان حليف البشير ياو ياو مع سلفا اذن البشير هناك الله يستر دايما يتخذ القرار الخطا سبحان الله عدم توفيق


#881354 [المزغلل]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 12:57 PM
ديل طلبة جوبا الثانوية بنين ولا سياسين؟؟؟؟؟ عجايب !!!!!


#881337 [kommba]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2014 12:48 PM
.
WHEN RIAK MACHAR REBELED AGAINST DR. GARANG IN 1991s HE TARGETED DINKA AND KILLED THEM BADLY THEN RAN TO KHARTOUM, AFTERWARDS WHEN GARANG ALMOST TO ENTER KHARTOUM AND CAME BACK AND JOINED HIM NOT BECAUSE HE LOVE SPLA AND ALL SOUTH SUDAN PEOPLE BUT BECAUSE HE WANT ALWAYS TO BE ON TOP WHETHER OTHERS LIKE OR NOT ..

SO NOW HE IS REPEATING THE SAME SCENARIO KILLING DINKA IN BOR AND UNITY STATE THEN FOOLING THOSE OF GARANG KIDS AND INFACT GARANG FAMILY RUNNING AFTER RIAK WHILE HE IS KILLING DINKA EVERYWHERE BECAUSE THEY WANT TO BE PRISDENTS OF SOUTH SUDAN .

DINKA AND NUER ISSUE IS NOT OF TODAY BUT NOW BECAUSE OF THIRST OF POWER RIAK IS MISUSING IT TO STEP UP ..
NUER ARE COMPLETEY FOOLISHED BY RAIK THOUGHTS.
THEY BURNED ALL WPF RELIEF STORES WHICH SUPPOSED TO BE DISTRIBUTED TO THIER COMMUNITY,, THEY BURNED UP ALL THE MARKETS WHICH THEY SHOULD GET THINGS FROM
THEY KILLED PREGANAT MOTHERS AND THIER CHILDREN ...

FINALLY WHATEVER RAIK HAS WILL NOT MAKE HIM PRISEDINT OF SOUTH SUDAN CAUSE OF THE BLOOD OF INOCIENT PEOPLE THAT HE KILLED SINCE 1991 UPTO DATE...
GOD ALMIGHT WILL ONLY KNOWS


#881318 [nayer]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 12:29 PM
Sudan is not siding with any of the fighting parties in south sudan,but rather the govermrnt of Kharotum is encouraging its neighbours to resort to dialogue to settle the curent conflict which is a major threat to the hole region not only sudan,as it might lead to turmoil in many neibghbouring countries,more particulary, this conflict will cause illegal spread of weapons and may also cause catastrophic security and social problems in case that it turns into a civil or tribal war bearing in mind that both parties have vast experince in guerrela war


#881301 [ابو اسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 12:17 PM
الطريق واضح اما الفساد
او الاصلاح هذا للمعارضة


#881216 [جلابي]
1.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 11:23 AM
بالله دي اشكال ينتظر الجنوبييين خير من وراهم!!!!


ردود على جلابي
European Union [حنان النور] 01-10-2014 04:19 AM
يا (واحد سوداني) انت عايز تحاور المريض الاسمه جلابي بالانجليزي هههههههههه يا اخوي المريض ده معذبه ومتعبه معاك بالقص والصق لقوقل عشان يترجم ههههههههههه ياخي الزول ده لو كتبت ليه بالعربي ما اظن بفهم خليك من الانجليزي

United States [WAHID SUDANI] 01-09-2014 09:13 PM
IT IS NO WONDER THAT SUDAN IS GOING BACKWARDS, WHEN WE HAVE SO CALLED EDUCATED PEOPLE WHO JUDGE OTHERS BY THIER LOOKS RATHER THAN THIER SAYINGS OR ACTIONS,ONLY A FEMALE HAS
THE RIGHT TO EXPRESS AN OPINION ABOUT THE LOOKS OF AN OPPOSITE GENDER

European Union [الرماد الكال حماد] 01-09-2014 02:20 PM
اين هي مستشفى الامراض العقلية والنفسية من مثل هؤلاء

European Union [حسن سليمان] 01-09-2014 02:14 PM
هل هناك امل في السودان ولا زال هناك متعلمون يحكمون على البشر باشكالها في 2014 ... حقيقة السودان وطن المحن


#881166 [مهدي إسماعيل]
4.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 10:46 AM
هل لا تزال الإيقاد مُحايدة في هذا الصراع، بعد التدخل السافر لجيش موسفيني وجيش البشير؟!


#881144 [salome]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 10:35 AM
جشع وطامع فى السلطة رياك وانتهازيين لاحظهم فى الصورة اطفال سياسة واحد يريد عن يكون غنى فى ليلة و ضحوها الله يعينك ياوطن


#880936 [omdurmani]
5.00/5 (4 صوت)

01-09-2014 08:32 AM
( ..... وتقدر شركة النفط العملاقة بي.بي ان جنوب السودان يملك ثالث اكبر احتياطي نفطي في افريقيا جنوب الصحراء ....)
أولا المعلومة غير صحيحة وغير دقيقة، ثانيا تم إيرادها بشكل تحريضي ، ثالثا الإخوة بجنوب السودان واضح جدا أنهم في طريقهم للوقوع في مصيدة الآلة الإعلامية الجهنمية التي ترغب في المزيد من الضعف والتفتيت وبيع السلاح لجميع الأطراف ) ، مسكينة أفريقيا


#880870 [ود البلد]
5.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 03:58 AM
الطريق واضح اما الفساد
او الاصلاح هذا للمعارضة.....
و على سيلفاكير تحويل الحكومة لحكومة انتقالية
بمشاركة المعارضة وتحكيم القانون على جميع فاسد
و بدون فرز حتى على سيلفاكير نفسه....
يكتفى سيلفاكير و يتنحى عن الحكم ....
تكون الانتخابات بالتمثيل النسبى بالقبيلة او بالحزب
والثروة تقسم على الافراد وليس الحكام ....
الصراع الحقيقى على المال
شوفو الدخل القومى كم وقسموه على الشعب ....


ردود على ود البلد
United States [ود الابنوس الاصيل] 01-09-2014 11:12 AM
يظهر فى مضمون تعليق التميز بالخواء الفكرى باعتبار ان رايك فضفاض و لا تجيد اقرار الحلول الجيد للخروج من الازمة الحالية يكفى لك ان تكون بائع للخضر و الاتجار بالافيون


#880855 [almahmom]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 02:26 AM
لا أعتقد استقرار لهذ البلد في المستقبل القريب لان الدولة قامة اساس قبلي وإنفصلة علي اساس قبلي وكانت العناصر المؤثرة في الحركة أمثال باقان عبت الناس في هذا الاتجاه وفي النهاية اتضح أن هذه العناصر خبرتها تأجيج الصراعات وليس ادارة بلد فاضطرة سلفاكير للتخلص منهم في وقت واحد وفي ذالك كان نوع التسرع أما رياك مشار يصطاد في الماء العكرة بتحالفه مع هذه المجموعة


ردود على almahmom
United States [ود الابتوس الاصيلl] 01-09-2014 11:21 AM
انا ااجزم تماما ان اعتقاد خطا لان الدولة الان مسيطرة على الاوضاع و سيتم محاكمة المتورطين و سيتم الفضاء على جيوب التمرد نهائيا لاعادة الاستقرار الى كل ربوع الوطن و اظن ان كلامك حول ان الانفصال و الصراع يدور حول القبلية اعتقد انك لم توفق فى الامر لان تحلل بصورة جيد انظر الى المجموعة الانقلابية تتكون من جميع ولايات جنوب السودان ماعدا ولاية غرب بحر الغزال

[ود البلد] 01-09-2014 10:20 AM
القبيلة القبيلة ،،،،اصلها الناس قبايل
أدو اي زول حقو.....
ما من زمان القبائل موجودة ولن تزول....
الذين يريدون صراع القبائل غير سودانيين وليست لهم قبائل ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة