الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف المصرية تكتب : والنبي اشرب «شوية مريسة» حتي لا تفيق مما تقول ولا تفهم
الصحف المصرية تكتب : والنبي اشرب «شوية مريسة» حتي لا تفيق مما تقول ولا تفهم
الصحف المصرية تكتب : والنبي اشرب «شوية مريسة» حتي لا تفيق مما تقول ولا تفهم


تخاريف.. سودانية!..لمصر الحق في المطالبة باستعادة منطقة سواكن هذا الميناء الحيوي.
01-09-2014 08:25 AM

عباس الطرابيلى

ما هذا الذي تردده حكومة الخرطوم، بين فترة وأخري، بل ماذا يعرف هذا الرشيد هارون وزير الدولة في رئاسة جمهورية السودان، عن حقيقة وضع حلايب وشلاتين.. فهذا الوزير- غير الرشيد- لا يعرف.. وربما هناك من أملي عليه أن يقول ذلك وربما الفريق النذير- لا البشير- هو من أوحي إليه.. بأن يقول ما يقوله من أن حلايب وشلاتين أرض سودانية.

طب والنبي اشرب «شوية مريسة» حتي لا تفيق مما تقول ولا تفهم.. ذلك ان حلايب وشلاتين وأبورماد أرض مصرية باعتراف كل المواثيق والمعاهدات.. وتركنا إدارة هذه المنطقة- مجرد إدارة محلية- بحكم قربها من الخرطوم.. فلما أساءت الخرطوم هذه الإدارة وتركت سكانها يعيشون علي الفطرة بلا أي خدمات.. تحركت مصر واستردت هذه الأرض وأعادتها إلي حضن الوطن المصري.. وكان لي شرف فضح كل الممارسات السودانية وأهمية استعادة حلايب.. وقمت بحملة كبيرة- هنا في الوفد- حتي اتصل بي الدبلوماسي الثعلب مصري الهوي والهوية د.أسامة الباز وأخبرني بأن الجيش المصري قام بواجبه واسترد هذه الأرض المصرية.

<< وإذا كان هذا الوزير «غير الرشيد» لا يعرف التاريخ فإنني أعطيه درساً في التاريخ.. إذ من نفس منطق الخرطوم وغير رشيدها ومنطق النذير غير البشير نقول: إذا كان الكلام عن الحقوق التاريخية هنا من حقنا أن نطالب باستعادة السودان كله. فإذا كانت حجة الخرطوم عمرها 80 عاماً فإن حجتنا باسترداد «كل السودان» يزيد عمرها علي 130 عاماً من أيام محمد علي إلي عام 1956 عام استقلال السودان.
بل ليس السودان وحده ما يجب أن نطالب به.. بل أوغندا التي كانت تحت الحكم المصري- وعودوا إلي تاريخ مديرية خط الاستواء- عندما كانت كل بحيرة فيكتوريا شمالها وجنوبها.. شرقها وغربها تحت الإدارة والحكم المصري أيام الخديو إسماعيل، عليه رحمة الله في قبره بمسجد الرفاعي بحي القلعة.. وهذه تشمل مناطق هي الآن داخل كينيا وداخل تنزانيا.

<< وإذا كان صعباً المطالبة باستعادة كل هذه الأراضي التي تآمرت علينا فيها انجلترا وفرنسا والكونغو البلجيكي، لنا أن نطالب باستعادة منطقة سواكن هذا الميناء الحيوي «جنوب ميناء بورسودان الذي أقامته مصر» لأن «سواكن» لم يشملها اتفاقية 1899 لأنها ليست من المدن والمناطق التي انسحب منها الجيش المصري في أعقاب الثورة المهدية.. ولا نطالب بذلك فقط، بل هنا ومن نفس المنطق السوداني نطالب باستعادة أريتريا وجيبوتي والصومال.. إيه رأي الوزير السوداني غير الرشيد؟

<< المهم ان حكومة السودان- الإخوانية- تعتقد ان مصر سقطت.. ولكن مصر ليست كالبقرة عندما تقع.. تكثر سكاكينها.. والمؤلم ان السودان الذي أنفق عليه النظام المصري دم شعب مصر يشترك مع إثيوبيا في التآمر علي مصر.. ها هي إثيوبيا تستغل انشغال مصر بثورتها فتسرع في إنشاء سد النهضة وترفع طاقته التخزينية من 14.5 مليار متر مكعب إلي 74 ملياراً.. وتتشدد إثيوبيا- عدوة مصر التقليدية في شرق إفريقيا- وترفض أي مقترح مصري لحل وسط لهذه الأزمة.. والسودان يؤيد الموقف الإثيوبي.. وها هي حكومة الخرطوم تستغل أوضاع مصر الحالية.. فتشعل من جديد حكاية حلايب وشلاتين وتدعي انهما أرض سودانية.

<< ويا أخي- في الخرطوم- هل استطاعت حكومة البشير النذير أن تحافظ علي وحدة الأراضي السودانية- كما تركتها مصر عام 1956- ألا يكفي أن الخرطوم أساءت التصرف في قضية جنوب السودان حتي انفصل بالكامل.. وها هي الخرطوم تسيء التصرف أيضاً في قضية ثورة دارفور التي أعادها الجيش المصري مرة أخري إلي أحضان السودان عام 1916- وان تم ذلك بقيادة انجليزية.. ولم يعد للخرطوم سلطة مركزية تذكر علي اقليم دارفور.. سلطنة دارفور سابقاً، ورحم الله سلطانها الأخير علي دينار! بل الخرطوم تعجز عن مواجهة مشاكل كردفان.
<< وأقول للوزير- غير الرشيد- ولرئيسه النذير، غير البشير، لما تعرفوا تحافظوا علي أراضي السودان.. تعالوا طالبوا بحلايب وشلاتين رغم ان هذا لن تسمح به مصر.. هذا أو أعيدوا لنا السودان كله.. أو علي الأقل أعيدوا لنا.. سواكن.. إيه رأيكم؟!

الوفد


تعليقات 156 | إهداء 1 | زيارات 36744

صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#909599 [sasa]
2.75/5 (3 صوت)

02-08-2014 02:20 PM
ارجو واامل من الاخوة المعلقين ان يقوموا بنسخ ولصق مثل هذا الكلام وحفظه فى ملف ومن ثم ارساله الى وزارة الخارجية والداخلية ورئاسة مجلس وزاء عمر البشير لعلهم يحسوا شوية ... انا عارف الضرب فى الميت المنبرش حرام ياجماعة لكن خلونا شوية نزن ونطن فى آذانهم ونمنعهم النوم؟؟


ردود على sasa
United States [Ibnkush] 02-08-2014 04:02 PM
لااقبل ان يححل المصرى تاريخنا.المصريين مسيحيين ومسلمين دخلو ارضنا مع الانجليز والعبيد الالبان وبقايا المماليك والاتراك وكنت اتمنى ان تطرد كل هذه الملل الغزره عام 1956 مع طردنا للانجليز كما فعل الاحرار الجزائريين عام 61طردو كل الفرنسيين وكل من اتى معهم من خدامين وحتى الجزائريين المتعاونين مع المستعمر طردوهم معهم.اما عندنا يعيش معنا الى الان الكلاب المصريين مساحين جزم الانجليز والاتراك مسيحيين ومسلمين


#909065 [روب روب]
4.00/5 (2 صوت)

02-07-2014 08:03 PM
مصر اليوم وفى ظل الانقلاب صار بلدا غريبا كل من يريد التقرب الى بلاط سلطان السيسى عليه ان يشتم الاسلام او السودان او غزة لا تنشغلوا بكتاباتهم فهم لا يعلمون اين حلايب ولا شلاتين


#907985 [المعلم]
3.69/5 (5 صوت)

02-06-2014 12:57 PM
رغم إن هذا المقال أسخف من أن يُرَد عليه وأكثر سطحيةً من إهدار وقت -ولو قليل- للتعرض إليه، لكن لفت نظري مسألة مضحكة جداً وهي مسألة "سواكن" وجهل الكاتب ليس فقط بتاريخ السودان ولكن كذلك بتاريخ مصر نفسها -وهو تاريخ فعلاً مشترك- لا يعلم الكاتب إن سواكن تحديداً كانت هي المدينة الوحيدة في السودان التي لم تتبع لمحمد علي وكانت تتبع مباشرةً للإدارة العثمانية مثلها مثل جدة في الحجاز -السعودية الآن. يبدو أن الشئ الوحيد الذي يعرفه هذا الكاتب عن السودان هو "المريسة" واستخدمها هنا معتقداً إنه يشتمنا ولو أراد السودانيون أن يشهروا قاموس الشتائم لوجدوا الكثير الذي يمكن أن يكون مادة خصبة لشتم الآخر لا تنضب لآلاف السنين، ولكن مهما رد السودانيون فلن يستطيعوا مجاراة هؤلاء في طول اللسان وبذاءته لذلك أرجو من جميع الكتاب والمعلقين الرد بكل موضوعية وعدم مجاراة هؤلاء لأن السوداني ببساطة طبعه ليس هكذا وسلاحه ليس لسانه! وعلى الكاتب أن يقرأ كيف انتهت دولة محمد علي في السودان ليعرف سلاح السودانيين الحقيقي!


#907398 [ابراهيم]
4.75/5 (4 صوت)

02-05-2014 10:44 PM
ايه رايكم يا شباب نقفل الحنفيه بتاعت ( هذا ممكت جدا) النيل دي لحدي ما يخرجوا من حلايب ويحلوا من سماءنا؟؟؟؟

ابراهيم


#906980 [محشش]
3.00/5 (3 صوت)

02-05-2014 01:23 PM
فإن حجتنا باسترداد «كل السودان» يزيد عمرها علي 130 عاماً من أيام محمد علي إلي عام 1956 عام استقلال السودان.
يا شركسي التاريخ ما بدأ من هنا
ارجع 7 الف سنة شوف اذا في حاجة اسمها مصر
بعدين تاريخ شنو الجايا تؤول عليه!
مصر الفتحوها المسلمين هي الدلتا (ايجبت) يا جبتي
كان بحكمها المقوقس وحاضرتها الاسكندرية الاسسها الاسكندر المقدوني جنوب الدلتا
حتى القاهرة بناها الفاطميون من انقاض مدينة ممفيس الكوشية النوبية
يعني من الدلتى جنوبا حتى السودان دي بلاد كوش
كما أن الفراعنة لا يمتون بصلة بالمصريين الحاليين فهم جميعهم كوشيون
على كده ياطرابيلي بطل طربقة وروح شوف لك غليون واتبخبح بعد داك فتش اهاليك وين كان في تركيا كان البلغان كان الاغريق.


#906918 [barracuda]
3.75/5 (3 صوت)

02-05-2014 12:37 PM
وتركنا إدارة هذه المنطقة- مجرد إدارة محلية- بحكم قربها من الخرطوم.. فلما أساءت الخرطوم هذه الإدارة وتركت سكانها يعيشون علي الفطرة بلا أي خدمات..

يعني عايزين السودان يصرف وينفق على هذه المقاطعة المصرية ويقدم خدمات خمسه نجوم ، طيب ما تنزلوها في عطاء دولي لو أن الأمر هكذا .

لا تصدق المصري ولو حلف على مليون مصحف . ويكفي كذب محمد سعيد في حرب 67 ، وكيف البطولات الوهمية في حرب 73 ، والانتصارات الزائفة والتاريخ الزائف ، يا اهمل مصر افيقوا مما انتم فيه من هبل وعبط.


#906654 [ابو ماجد]
4.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 09:30 AM
هذا الوقح شكلوا ليهو كام يوم ما اكل بالله عليك شوف في واحد بيوزع في لحمة في الناصية، وبعد ما تاخذ نصيبك من القسمة وتاكل في ركن لوحدك عشان ما يشوفك واحد من اخوانك ويشاركك، تعال وخذ السودان كلو
اها ايه رأيك يا علي عوض؟


#901077 [Sudanese]
3.25/5 (6 صوت)

01-29-2014 06:25 PM
اطالب للمره المليون بجعل منطقه حلايب منطقه تكامل مع اسرائيل وازيد بالمطالبه باغلاق السفاره المصريه في الخرطوم و استبدالها بالسفاره الاسرائيليه وفتح باب الاستثمار في حلفا لليهود و مشاركتهم في مشاريع الزراعه و التعدين و الطاقه. ولو في مصري فتح خشمو حسي امشي اقرب سفاره اسرائيليه ااجر ليهم ارضي في حلفا بشرط ابنو فيها قاعده عسكريه. اصلو الحلب ديل مابنفع معاهم الا الدق في الراس بالشبشب.


#900739 [عبيد الله]
3.50/5 (4 صوت)

01-29-2014 01:37 PM
بالمناسبة السيسي والبشير عايزين يشغلونا بالفارغة . عشان ننساهم الاثنين !!!


#899604 [محمد جمعة]
2.75/5 (3 صوت)

01-28-2014 03:56 PM
عليك الله اقرأوا توقعات الهندي عزالدين قبل خطاب البشير، ثم ثانياً كان وقع كلام الهندي على قلوبنا ودفاعه عن مصر اكثر الما من كتاب فاطمة الصادق التي قام بسبها وأخريات.


#899580 [محمد جمعة]
2.75/5 (3 صوت)

01-28-2014 03:44 PM
يا جماعة قبل يومين فنانة مصرية جات بتوؤمين بمطار القاهرة من أميركا ونسبتهمللفنان المصري محمدعز وهو أنكر أنه أبنائه وأنكر زواجه من الفنانة، وهكذا أغلبهم.ويتحدث عن المواثيق الدولية، ومصر عندما قدمت شكوى للتحكيم الدولي رفضت مصر بأن تكون طرف في القضيةلأنها لا تملك مستندات، ولا تنسى أن السودان قدم وثائق تثبت بمستندات بأن منطقة ما بمصر لا أذكر اسمها مصرية وليست اسرائيلة وعليها حكم لهم التحكيم الدولي بأنها مصرية. اما عن حكم السودان فهم استخدمهم الانجليز لخدمتهم وتعاونوا معهم على بلد عربي.


ردود على محمد جمعة
[صالح عثمان سعيد] 01-30-2014 09:46 AM
طابا هي المنطقة التي استعادتها مصر وكان للوثائق السودانية الدور الرئيسي في استردادها من اسرائيل وهؤلاء القوم سيظلون متطاولين علينا لأننا رضينا الهوان.


#894382 [احمد العمدة]
3.00/5 (2 صوت)

01-24-2014 10:00 AM
ههههه ياخي دا كان سباك شغال في السعوديه واشتري بدله ونزل مصر وشغال نصب يا ابن النصااااابه
الغربيه انو كل المصريين شايفين انو السودان حقهم عللي اساس محمد علي باشا وما عارفين انو محمد علي اصلا الباني تركي ماليه حتي اصول عربي خلي مصريه ومايتكلم العربيه حتي .......
وحلايب وشلاتين سووووووووووووووووودانيه غصب عن ام مصررررررررررررر


#884230 [الصديق]
3.00/5 (4 صوت)

01-13-2014 09:24 AM
فى هذه العجالة ، حدّثنى والدى رحمة الله علية ، و حينما كانوا صغاراً ، كانو يسمعون صوت الوابور الذى وصلهم بعد ثلاثة أيام شرق مدينة النهود ، و الوابور يحمل العتاد ، و العساكر المصريين سيراً على الأقدام و معهم الانجليز ، كان المصريون يبكون ، أى و الله يبكون ، و سألهم أهلنا عن سبب بكائهم ، قالوا لهم أنهم فى طريقهم الى دارفور للحرب ، و أنهم سمعوا أن أهل دار فور (( دول بيئتلوا و دول بياكلوا )) .. لنا عودة باذن الله .. أما عن الخمجان و أمثاله هم الذين جعلوا المصريين يحتفظون بنظرية الاستعباد للشعب السودانى ‘ هم الذين حرسوا لهم أبواب العمارات ، و الرئيس نميرى سبق أن كفت أحد الصفيين المصريين ( هيكل ) أمام أنور السادات عندما تطاول على السودان ، و النميرى أوقف صحيفة الشرق الأوسط من دخول السودان عندما نشرت كراكاتير يخاطب أحدهم الآخر يقول ( يا مهمد أُسمان )) اذهب اليهم يا الخمجان و أحرس أبواب الكبريهات طالما لا يعجبك حكم أخوان الشيطان ، ِ


#881924 [Faisal]
3.13/5 (4 صوت)

01-10-2014 04:52 AM
Dear brother, most of comment are nice and have good historical back ground, so why we don't organize campaign and we writ about HALAIB and also explain for Egyptian that they have miss understand about Sudan canalization, and they never canalized us, and about Sudan Freon history like Baankhi, this campaign should be at all media and Arabic newspaper, because alrakoba site it only Sudanese who consult it, we do not have to speak only between us, it part of our negative characters.


#881895 [سعيد عبدالله سعيد شاهين]
2.00/5 (3 صوت)

01-10-2014 02:18 AM
يا واد يا طربولى روح ياروح امك واشرب معسل بالهباب
اذاكان لنا راى فى ما تسميه يا قليل الادب بالنذير فلا تسمحك لك ايها الحقير لفظا والعاجز اعلاما ان تتطاول على اسيادك وبطل الهباب البتشربو مع الصبح يا جدع انت
حلايب سودانيه وغصب عن الى بدفعولك افكرك يا حبيى فى حد بروف اسمه ابوسليم الله يرحمه رجع لكم ايه ياشاطر اقولك رجعلكم طابا يا طربنش انت
سيب الغير رشيد شوف كم حد رد عليك يا وهم قال ايه عايز السودان كله لا احسن خد الكازوزه دى يا روح امك دا انت لسه واقف فى محطة البهوات يا
حسارة تكون من زمرة الوفد ايها الوافد الغير كريم
ليه كده يا استاذه يا وزيرة خارجية الظل كما كنت اناديك فى القاهره ليه تقهرونا كده بامثال الطربولى دا


#881850 [فايذ]
3.25/5 (5 صوت)

01-10-2014 12:44 AM
اهداء خاص للسيد الهندى عزالدين


ردود على فايذ
United States [صلاح محجوب] 02-03-2014 11:43 AM
واهداء كذلك للسيد محمد عثمان الميرغني وجميع الأحزاب الإتحادية وساكن لندن


#881839 [ود الدلنج]
2.75/5 (4 صوت)

01-10-2014 12:24 AM
والله لم اكمل قراءة الموضوع ، وبرغم ذلك سالعق على الأمر . يا جاهل إذا المسألة تؤخذ بهذه الطريقة علينا قبل دخول الأتراك أن نطالب باستعادة مصر كلها لأن بعانخي ملك النوبة (السوداني) حكم مصر لأكثر من اربعمائة سنة ، وعليه أن نسترد حقنا التاريخي . وبعدين شنو حكاية محمد على باشا ن فهو تركي احتل مصر والسودان ويوغندا ، ونحن السودانيين لأننا أرجل منكم أنتم المصريين قدرنا نهزم الأتراك شر هزائم متتالية انتهت بطردهم من السودان ، واستقل السودان من الاستعمار منذ ذلك الحين بينما بقيت مصر تحت حكم الأتراك ومن بعدهم الإنجليز إلى (1952).
كيف تطالب بما هو ليس لك بل أنت نفسك ملك للأتراك ، بنما نحن استطعنا أن نطرهم ونقتلهم ونحرر بلادنا .
ونحن الكيزان بي سجمهم ده أحسن لينا مليون مرة منكم يا أولاد بمبة ، والله يكفينا شركم ، وما بنفع معاكم إلا العين الحمرة .


#881770 [Observer]
3.25/5 (3 صوت)

01-09-2014 09:59 PM
المصريون يعدون أنفسهم شعب أصيل رغم أنهم هجين ولوقت قريب كان يقبعون تحت الحكم الأجنبي حتى مجئ ثورة 19 يوليو 1952


#881761 [ود كركوج]
1.80/5 (9 صوت)

01-09-2014 09:32 PM
والله الكاتب على حق هل حافظت الحكومة السودانية على الجنوب وعلى باقى اراضى السودان ام هى عكننة الاخوان فى السودان غدا ستنفصل دارفور والشرق وجبال النوبة والنيل الازرق.فاليذهب الاخزان فى مصر والسودان الى الجحيم والى الامام يا السيسى....وخليك فى السجن يا مرسى انت وامثالك ومعذرةاستاذ طرابيلى.


ردود على ود كركوج
European Union [المستعرب المستغرب] 01-10-2014 12:11 PM
اكركج..............


#881745 [سوداني و بس]
3.66/5 (10 صوت)

01-09-2014 09:02 PM
يا جماعة وين جمعية السودانيين ذوي الاصول المصرية ترد علي الكلام ده...
و وين جماعة سيدي الميرغني..
و وين المنبطحين لوحدة وادي النيل و شعبي مصر و الوسودان..
و وين ناس مصر المؤمنة...
المصريين بقولو عننا مقرفين و طيبين ( هبل) ... و هسع بقت بلدنا تبعهم كمان..
اقول لكل من يظن ان في مصر خيرا و يتنازل عن كرامته لاجل عيون المصريين,,,

من يهن يسهل الهوان عليه...


ردود على سوداني و بس
European Union [سوداني و بس] 01-31-2014 08:47 PM
يا مصري و بتتريق علينا و مسمي نفسك بالعبارة السودانية ( يا كدا ولا ما كدا)... اقول ليك بصراحة زمان كنا فاكرين فيكم خير لكن بعد ما تاكد لينا بالادلة القطعية انو المصريين لا تهمهم مصلحة السودان ابدا.. اصبحت شخصيا افضل التعامل مع اسرائيل من التعامل مع مصر... انتهي زمن الاونطة يا اوانطجية...

European Union [watt] 01-11-2014 03:04 PM
اضافة الى العرة سوار الدهب والدلوكة الطيب مصطفى وتطول قاىمة المنطحين .. المصري الرد عليك دة مالو داير يعمل فيها مفتح طبعا العوقة ما ناقش حنكي ههههه

United States [كدا ولا ما كدا] 01-09-2014 11:01 PM
انت متأكد انك سوداني وبس!! ولا بس دي للإيهام والإبهام


#881729 ['طائر الفينيق]
3.25/5 (5 صوت)

01-09-2014 08:32 PM
+ النظرة الخديوية-الباشوية المنفوخة مسيطرة على الكاتب وعلى غالب المصريين للأسف:

(الجانب المصري هو الذي ادعى حلايب وليس الجانب السوداني الذي كانت دائما تحت إدارته حتى 1995 حين دخلها الجانب المصري بجيشه واحتلالها احتلالا عسكريا )

• المدهش أن منطق الحق التاريخي الذي يتهكم منه الكاتب هو نفسه المنطق المصري بالإدعاء على حلايب وشلاتين وبالادعاء على حق النصيب الحالي لمياه النيل الذي تسطو عليه مصر وهي دولة واحدة ضمن تسع دول كلها لها الحق في مياه النيل بل أحق بحكم أن النيل يأتي منها أصلاً مثل يوغندا واثيوبيا ..وليس هو المنطق السوداني.. إذ أن المنطق السوداني يقول أن حلايب لم تكن فحسب ضمن الحدود الإدارية للسودان منذ 1902 ولكن ضمن الحدود السياسية والتي انبت عليها حدود الاستقلال في 56 وله وثائق جاهزة منذ نشبت المشكلة ومصر هي التى ادعت المنطقة وليس السودان من ادعاها لأنها كانت دائما ضمن حدوده الا بعد 95 حينما غذتها القوات المصرية مستغلة ضعف النظام الاسلاموي الدولي بعد حادثة محاولة اغتيال مبارك في 1994 !!

• المنطق التاريخي الذي تتنفخ به أيها الكاتب النحرير يعني أن فلسطين أراضي يهودية ومصرك الحبيبة أراضي يونانية ثم رومانية ثم ولاية سودانية في عهد الأسرة 25 (عهد تهراقا وبعانخي الذي لا يدرس للطلاب المصريين في مادة التاريخ) ومعظم المصريين لا يعرفون أن بالسودان أهرامات أضعاف مما هو موجود بمصر.. ويرفعون حواجب الدهشة عندما تطلعهم على صور أهرامات المصورات مثلاً !!

• خوف الجانب المصري من التحكيم الدولي الذي طرحه المحجوب منذ أيام عبد الناصر يدل على أن المصريين ليسوا على ثقة بأن حلايب مصرية .. مع أن هذا سيبقى الحل الوحيد المقبول والمنطقي طال الزمان أم قصر, اذ لا تملك أية حكومة حتى ولو كانت شرعية –ناهيك من نظم الجنرالات الفاقدة للشرعية والتى دائما ما ترتمي خارجيا لضعفها الداخلي- لا تملك حق التنازل عنه !!!

• مصر لم تكن يوما قوى استعمارية حتى يساويها الكاتب المنفوخ بانجلترا وفرنسا وايطاليا ومحمد على باشا كان ألبانيا زركشيا ولم يكن مصريا ولم يكن حتى يتحدث العربية حتى وفاته (حكم بين 1805-1848).. وهناك حالة من الانفصام التاريخي بالنسبة للمصرين في موضوع محمد على فهم من ناحية يعتبرونه باني مصر الحديثة ومن ناحية أخرى يعرفون أنه لم يكن مصريا وكان يحكم تحت التاج التركي العثماني ؟؟؟؟

• تعليق سابق على موضوع حلايب:

• حلايب والتحكيم الدولي: صيغة المحجوب الماهرة

+ صيغة التحكيم الدولي التى طرحها رئيس وزراء السودان الأسبق القانوني الجهبذ والمحامي الماهر محمد أحمد محجوب تؤكد حنكته وحصافته وأفقه السياسي والقانوني البعيد..حيث رفضها عبد الناصر وقتها وفضل الانسحاب( المنكسر أو الحكيم سمه ما شئت) على الذهاب الى محكمة العدل الدولية. وقد اتضح لاحقاً نجاعة الفكرة حيث حلت عن طريقها العديد من المشكلات الحدودية خاصة لدى الدول ذات الحدود الموروثة من الاستعمار, لأنه لا حل مقبولا ومنطقيا ومثاليا غيرها (مثلا: مشكلة الحدود بين أثوبيا وأرتريا وبين اليمن وأثوبيا والعديد من النزاعات الحدودية الأخرى.. حلها التحكيم الدولي ) !!

+ حجة رسلان في أن مصر لن تذهب للتحكيم الدولي في موضوع يخص سيادتها حجة مهللة من الداخل وتنطوي على مغالطة كبيرة وعلى استعلاء لا محل له في لغة القانون والسياسة الدولية .. بل هي red-herring و دليل على ضعف الموقف القانوني المصري.. الدول تذهب لمحكمة العدل الدولية أصلا لأن هناك نزاع بادعاء كل طرف السيادة على منطقة محددة.. ووجود النزاع وحده كاف للذهاب لها.. والفصل في النزاعات الحدودية واحد من أهم وظائف هذه المحكمة الدولية ( ينبغي عدم الخلط بينها وبين المحكمة الجنائية الدولية التى نشأت حديثا بعد اتفاق روما في 1998 , في مطلع الألفينيات (2002) - فالأخيرة مختصة بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية ولا دخل لها بالنزاعات الحدودية حول السيادة على الأرض).. النزاع أصلا يا سيد رسلان حول السيادة على الأرض.. ولذلك يذهب الناس للتحكيم ... والبديل للتحكيم هو الحرب !!!

+ حكاية التبعية ادارية أم سياسية هذه أيضا تنطوي على مغالطات وافتراضات خاطئة كثيرة .. ومن المعروف أن حدود مصر الجنوبية وضعهتها بريطانيا شأنها شأن كل الدول المستعمرة سابقا.. والكلام عن أن قرار التبعية للسودان "داخلي مصري" كلام لا يمسك الماء.. ويفترض ن مصر كانت على قدم المساواة مع بريطانيا ولم تكن هي نفسها تابعة وهذا ليس بصحيح.. واضح أن قرار الضم لم يكن اداريا فحسب بل كان قرارا سياسيا قانونياذا مدلول سيادي !!

+ على العموم .. لا يوجد تفسير منطقي لرفض مصر حل التحكيم الدولي.. الا اذا كانت لا تملك ما يؤكد ملكيتها لحلايب .. واذا جاز الرفض بدعوى الكبرياء السيادي لجاز على السودان أكثر من مصر لأن المنطقة ظلت تابعة له تبعية كاملة منذ 1902 , وجرت كل الانتخابات السودانية فيها ما قبل 1995 ...

+ طال الزمن أم قصر سيظل (التحكيم الدولي هو الحل) .. ووهم كبير أن تتصور الحكومات المصرية أن السودان سيتنازل عن المنطقة لمجرد أن حكومته الحالية لا تقوى على مقاومة المطامع الأجنبية ولا هيبة سيادية لها وهي واقعة - بسبب وضعهاوتكريبتها ذاتها - باستمرار تحت الابتزاز الدولي !!

+ كلام أخوان مصر الذي يرددونه أحيانا.. من أن ((الأمة)) واحدة والحدود لا تعني شيئا بالنسبة لهم كلام فارغ ونكته سخيفة.. اذ لو كانت الحدود لا قيمة لها في عرفهم لماذا يصرون على احتلال منطقة حدودية صغيرة تابعة لدولة شقيقة مجاورة وبالقوة المسلحة ؟؟؟؟؟؟


ردود على 'طائر الفينيق
European Union [عدلان يوسف] 01-28-2014 11:14 PM
تعليقك قيم جدا ياطائر الفينيق .... ياليتك شذبته قليلا ونشرته كمقال منفصل ..


#881703 [سوداني]
4.50/5 (5 صوت)

01-09-2014 07:40 PM
يا كاتب يا خسيسي ياسيسي يا ام سيسي يا عدلي يا طرطور يا مصري يا كرور 32


#881663 [أب أحمد الجسور]
2.38/5 (6 صوت)

01-09-2014 06:14 PM
هذا الكاتب لا علم ان مصر الى تاريخها الحالى غير محكومة بواسطة مصريين ابتداءا من بعانخى السودانى مرورا بمحمد على باشا التركى والسادات السودانى واخير عملاء اسرائيل.


ردود على أب أحمد الجسور
United States [الحردان] 01-09-2014 07:51 PM
ياشباب الزول ده احوص ... شوف الصورة ... قال حلايب جنب الخرطوم ... وهو هسي شايف سواكن جنب الاسكندرية .. وارتريا تحت الاسماعيلية .. معذور البلابيطي مابشوف كويس .


#881661 [هذا حثالة وقذارة ومعها قلة ادب وطول لسان]
3.99/5 (11 صوت)

01-09-2014 06:11 PM
والله لم اتم المقال.. حصلت لحدي محل المريسة ووقفت؟؟!!!


رغم خلافنا وكرهنا للانقاذ .. لكن الزول دا قليل وعايز يتربى ود فوزية دا..

والغريب انو من العنوان عايز يشيلوا حلايب..

المصري اصلو كدا لو شعر انك خايف منه بعملك ليك فيها اسد طوالي.. ليه لانهم اناس بدون قيم...


والغريب ان الصحفي أو العرض حال الهندي عز الدين بيكتب مقال بتاع توسل ورجاء ومقاله قرأته كان تنقصه فقط كلمة ((وااااااااااااي)


#881658 [kheder]
4.00/5 (15 صوت)

01-09-2014 06:07 PM
هناك رد نموذجي ومثالي وشافي لكل مصري يتطاول على غيره:ـ
وهو ما يُنسب إلى عمرو بن العاص عندما فتح مصر وطلب منه الخليفة رأيه في مصر
فكتب له :ـ أرضها كالذهب .نساؤها كاللعب .رجالها لمن غلب تفرقهم العصا ويجمعهم الطرب .
[email protected]


ردود على kheder
[jullah] 01-10-2014 02:05 AM
ارسل الخليفه الفاروق الى عمر بن العاص طلب منه ان يصف مصر فأرسل له [ أرضها ذهب ، نساءوها لعب ورجالها مع من غلب ،يجمعهم الطبل وتفرقهم العصا ] بسبب هذه المقولة يكرهون الصحابي عمرو بن العاص


#881642 [mak]
4.50/5 (4 صوت)

01-09-2014 05:47 PM
 شكل الحنطور ده اقصد البغل بيغرد خارج السرب


#881640 [موسكو]
2.38/5 (6 صوت)

01-09-2014 05:43 PM
فإذا كانت حجة الخرطوم عمرها 80 عاماً فإن حجتنا باسترداد «كل السودان» يزيد عمرها علي 130 عاماً من أيام محمد علي إلي عام 1956 عام استقلال السودان.
-----------------------------------
بل ليس السودان وحده ما يجب أن نطالب به.. بل أوغندا التي كانت تحت الحكم المصري- وعودوا إلي تاريخ مديرية خط الاستواء- عندما كانت كل بحيرة فيكتوريا شمالها وجنوبها.. شرقها وغربها تحت الإدارة والحكم المصري أيام الخديو إسماعيل، عليه رحمة الله في قبره بمسجد الرفاعي بحي القلعة..
-----------------------------------------
وهذه تشمل مناطق هي الآن داخل كينيا وداخل تنزانيا.
-----------------------------------------------------
-------------------------------------------------------
محمد على باشا والخديوى اسماعيل ليسوا بمصريين - هم من البان -
وانطلاقا من منطقك ياطرابيلى فان من حق البانيا استرداد و استعادة مصر - روح اشرب
كباية (عرق سوس )- وبعدين جاوب على الكلام دة - الله يسوس عظامك -


#881631 [عشنا وشفنا]
3.25/5 (4 صوت)

01-09-2014 05:22 PM
هذا الكاتب الموهوم اسأله

لو خصص الاقطاعى للخادمة مكانا تنام فيه بعد خدمتها هل يصير ذلك المكان ملكا

لها ؟؟؟؟؟؟

يا هذا ارفق بنفسك وبلدك فانت لم تكن يوما سوى خادما للمستعمر

قال كانت لنا السودان ويوغندا

روح بلى يخمك يا خادم المستعمرين .

ما عندكمش هوية . حتى زى وطنى ما عندكم . بس طول لسان


#881613 [ابو ريم]
4.50/5 (3 صوت)

01-09-2014 05:01 PM
يا شباب لمادا قام اخوان السودان بتحريك قضية حلايب الان؟؟؟

1- لان الحكومة في مصر ما عادت حكومة اخوان.

2- اختلاق مشكلة خارجية تجعل كل السودانيين يساندونهم ويخرجوا من ورطتهم الداخلية

من انهيار اقتصادي وسياسي وفشل الاخوان السودانيين في ادارة الدولة.

* هل كانت حكومة الاخوان السودانية سوف تصعد موضوع حلايب ادا كان اخوان مصر يحكمون مصر..؟؟؟


ردود على ابو ريم
[jullah] 01-10-2014 02:26 AM
الإجابة لسؤلك نعم وقد وعد الرئيس المخلوع مرسي برد الأراضي المحتلة وغضب حينها الجيش عليه والغريب في الأمر انهم لفقو تهم كثيرة عليه ولم يتهموه بسببها لإقتناعهم بأنها سودانية.
والتوقيت مهم جدا فنحن الآن بيدنا - بمشيئة الله - عصب حياتهم وهو الماء .


#881586 [مواطن x]
2.50/5 (3 صوت)

01-09-2014 04:46 PM
"وتركنا إدارة هذه المنطقة- مجرد إدارة محلية- بحكم قربها من الخرطوم.. فلما أساءت الخرطوم هذه الإدارة وتركت سكانها يعيشون علي الفطرة بلا أي خدمات.. تحركت مصر واستردت هذه الأرض وأعادتها إلي حضن الوطن المصري"

"وأقول للوزير- غير الرشيد- ولرئيسه النذير، غير البشير، لما تعرفوا تحافظوا علي أراضي السودان.. تعالوا طالبوا بحلايب وشلاتين"

بعيد عن هرتلة الرجل التاريخية وتخبيص المحششاتيه،الجملتين ديل قبل ما تكون رسالة مزايدات من صحفي عل حكومة،هي رسالة حقيقة مرة للسودانيين البدركوا،وبصراحة متحفة لمنطق من يستكين لنظام الانقاذ..

الناس بتشوف مصالحها،ونحن شعب عاجبوا جدا نظام الكيزان ومستكين،ولو تراب حلايب بقدر ينطق كان بكل بساطة حقول:أيوة أنا سوداني،ولكن أبعدوني من هذا النظام الظلامي وهذا الشعب الذي لايكترث بالمستقبل لا يقدرني ولن يعمرني"

وبمناسبة البشتم وزعلان وحارق دمه على الفاضي بقول ليه المثل الجمل ماشي والكلب بنبح.

لا تعليق على أبو صرة مانطق الا بمنطق وهوى المصالح لناس لا عارفة قيمة العندها وبتفرط وراضيه بحكم ناس شايلين عصايات يا بتجوعر وترقص كل مايطلعوا يلقو كلمة،يا شتموا الناس وذلوهم بكلام صبياني غريب ،والما عاجبو يشرب موية النيل الكلها طين دي،والبفرط...


#881570 [wadnas]
2.13/5 (6 صوت)

01-09-2014 04:34 PM
الحكومة اهدت حزب الوفد اراضينا الزراعية وابقارنا وهذا الجاهل يقول انهم صرفوا من دمهم على السودان .. ويسخر من شرب المريسة ( نعم هي خمر ومحرمة شرعا) لكنها ليس صفة لنا . معا لانشاء ( هاش تاق ) والدعوة لاسترداد حلايب واتركوا اعلامنا الطروب وحومتنا التائهة


ردود على wadnas
European Union [ود الزغاوة] 01-31-2014 09:47 PM
هو فاصد مريسة ولا مديدة !


#881563 [ابو احمد]
3.38/5 (4 صوت)

01-09-2014 04:27 PM
هل عرفتم الان لماذا ضرب المصريون الجزيرة ابا بالطائرات!!!!!!


#881560 [تينا]
3.22/5 (6 صوت)

01-09-2014 04:25 PM
غايتو يا الاعلاميين المصريين اليومين دى كترتوها شديد ... غلبكم البتسووه مع انقلاب السيسى وقبلتوا علينا ... كديى أول حاجة حلوا مشاكلكم مع بعض بعدين فكروا فى السودان ... لما لقيتوا نفسكم متماعطين فى بعضكم قلتوا تستعطفوا شعبكم بيقصة حلايب عشان تتحدوا مع بعضكم وعملتوها ضدنا ... بالنسبة لانفصال الجنوب البتقولو دا مصر كان لها دور كبير فى هذا الانفصال انتوا فاكرننا عبطا صحى وما بنفهم عن أحوال بلدنا مثلكم... لا يا سيد عارفين أيى حاجة كانت بتدور خلف الكواليس ... صحيح الاختشوا ماتوا ...


#881553 [ساب البلد]
2.13/5 (9 صوت)

01-09-2014 04:19 PM
********* انا مرارتي اتفقعت ************ اهدي هذا المقال من المشير المكعوج ********** لاصغر كوز ********* كمان معاهم مفكر النفايات ********************


#881550 [كتاحة]
5.00/5 (6 صوت)

01-09-2014 04:15 PM
أربط قيدك .... وأرعى في بيتك


#881546 [New Chapter]
4.50/5 (9 صوت)

01-09-2014 04:09 PM
المراقب للشأن المصري يدرك أن مصر مهددة في وجودها، خلال 3 سنوات سيصل عدد سكانها إلى 100 مليون والموارد الحالية لو ظلت كما هي لا تكفي فكيف إذا حصل نقص في المياة والاراضي الزراعية والطاقة الكهربائية، لذلك مصر ليس لهم مخرج غير الزحف جنوبا ولهذا بدأوا يتكلموا عن عدم الاعتراف بالسودان وعن سواكن وغيروها
إذا فهمنا أنهم ليس لهم خيار آخر لأنها مسألة وجود وإذا فهمنا أننا عسكريا (حاليا) أضعف منهم يتحتم علينا التعامل بحذر والابتعاد عن ردة الفعل والعمل على وضع استراتيجية بعيدة ذات تحالفات مع القوى الكبرى تتيح لنا استعباد المصريين عندنا بحيث يأتوا بلدنا كعمالة لفلاحة الارض وليس التملك كما يفعل النظام الحالي، أنا أتكلم عن نظام تشغيل أكثر قسوة من تعامل دول الخليج مع الهنود والبنغالة.


ردود على New Chapter
[عبيد الله] 01-29-2014 01:34 PM
الزول ده كلامه صاح الاجانب في السودان لابد من تحديد مهنهم وإقامتهم ايا كانوا من مصر أو من مالطا بعدين سياسة النفس الطويل مهمة دي مشاكل تاريخية ماعايزة قومات فجائية لالا تربية وطنية مدروسة . بعدين ناس حلايب لابسين عراريق وسراويل طويلة وبيسفو ود عماري هل في مصري بيعمل كدى أو حتى يفهم معنى هذا الكلام اسأل اي مصري شنو يعني عراقي وشنو يعني ود عماري .وفعلا الراجل معزور لانه أحول وشائف حلايب جنب الخرطوم بس حقو يسأل جماعتو الاول بعدين يكتب مايريد .نحن نريد احترام متبادل ايها الشعب المصري وبدون قلة أدب رجاءا . صحيح انتو صوتكم عالي نعم بس نحن عارفين كل حاجة والحال من بضو لمو الدور أحسن .

European Union [عصمتووف] 01-09-2014 08:40 PM
لا نريد تعامل معة ولا ناخذ حذرا منهم بطلوا جبن وخضوع لهم بقايا فضلات الشعوب


#881536 [الخير]
4.50/5 (5 صوت)

01-09-2014 03:58 PM
الحاصل شنو يا جماعة ماقلتو ديل اشقائكم وبلد الكنانة وقاهرة المعزوالعروبة وحاجات كده نحن الرطانة لم نفهمها واكيد في ناس كانو من ضمن الجيش المصري والانجليزي شاركو في الحرب ضدالمهدي واخرون طالبوا بالوحدة مع وادي النيل وووحاجات ماقلتو عرب


#881529 [ودأبوريش]
2.38/5 (4 صوت)

01-09-2014 03:48 PM
هذاالأحمق السكران، لم يقول هذا الكلام من منطلق فهم ولكنه ينطوي على جهل عميق بتاريخ المنطقة فهو لايفرق بين مستعمر أجنبي وبين من هومواطن مصري، ويفاخر بناس محمد على باشا والخديوي، ويبدو عليه الآن وهويكتب هذاالمقال سكران، ونحن نقول له وقسا مغلظا سوف تفك منك هذه السكرة للأبد إذا أهل السودان قبلو عليكم يارمم، وما كنا لنرد على هذا الأبله، لكن لعلمنا أن الحكومة الحالية في مصر، تريد شيئا تشغل به المصريين عن قضياهم المصيرية، ولذا تأمر أمثال هذا الجهول ليقول شيئا في حق السودان المستباح لكل من هبه ودبة، ونحن في إنتظار رد حكومتناالنعتهالناالجهول بقوله (مارشيدة) .


#881520 [محمود]
2.13/5 (6 صوت)

01-09-2014 03:38 PM
مصر ارض الاقباط ولا نعرف فيها غير الاقباط ... البقية كلهم بقايا شركس ويونانيين و همج وانجلير وغيرهم من الوسخ


ردود على محمود
[الثعلب] 01-09-2014 05:44 PM
الفلاحين اوسخ ناس


#881517 [aljamed]
4.25/5 (4 صوت)

01-09-2014 03:36 PM
اها يا الهندی عز الدين رايك شنو


#881512 [عمر أحمد]
4.38/5 (6 صوت)

01-09-2014 03:30 PM
كان تسأل رئيسك مرسي عن المؤامرة مع إخوان السودان لبيع حلايب للإمريكان من أجل تربع الإخوان في حكم مصر .
نحن اللي حكمنا مصر عن طريق بعانخي وتهراقا ، لو ماعارف راجع دروسك ،ومافيش جنس مصري ولا فرعون حكم السودان ، الإستعمار كان تركي مش مصري ، ومحمد نجيب اللي حكم مصر من إصول سودانية بل حتي السادات من إصول سودانية ، ومافي داعي للفرفرة .


#881511 [سامي السيد]
4.50/5 (6 صوت)

01-09-2014 03:30 PM
يجب علينا بعد اسقاط نعامة الخرطوم ان نتفرغ للمصريين اذا تمسكت مصر بخطط 22 كما تقول عليها سحب السد العالي الي داخل مصر بحيث تجف مدينة وادي حلفا فلن نقبل بغير قرار الغاء اتفاقية السد العالي المجحفة


#881502 [ود الشجرة]
2.25/5 (3 صوت)

01-09-2014 03:21 PM
حقيقة لا تعليق..............حكومتنا واعلامنا..... سبب مباشر وده ما لديه منطق ولا اسلوب شخص غير مؤدب لغويا..0القلم م بزيل بلم ...والعاقبة ليكم يا كيزان فى المسرات


#881485 [هاشم علي الجزولي]
4.50/5 (8 صوت)

01-09-2014 02:56 PM
مثل هذا المقال يستعدي السودانين كان من الحكمه في مثل هذه الامور اللجوء الي الحكمه والي العداله ولقد اثيرت هذه المشكله من قبل في عهد عبد الله الخليل تاريخيا وكما ذكر الاخوه منذ عهد مملكه كوش ومن بعدها مملكه مروي لم يكن السودان من ممتلكات الدوله المصريه نعم حدث غزو من تحتمس ووصل حتي منطقه الشلال الرابع ولكن استعاد السودانين اراضيهم واعادوا الكره ودارت الدائره علي المصريين واستطاع ترهاقا ان يحكم مصر وفلسطين وهو الحاكم الوحيد الذي حكم وادي النيل واثيوبيا تاريخيا كان السودان يطلق عليه اسم اثيوبيا وفي عهد مملكه مروي استطاعت الكنداكه اماريني ان تهزم الرومان ومن قبلهم فشل الفرس بقياده قمبيز في غزو السودان وفي عهد البطالمه كانت العلاقات بين اهل مملكه مروي ( المنطقه من الشلال السادس وحتي تخوم اسوان ولقد وقعت وثيقه الحدود بين البطالمه حكام مصر والمرويين ) هذا تاريخ معروف ولكن ناخذ علي وزاره التربيه والتعليم عدم ادراج هذه المعلومات في ماده التاريخ لتدرس لاولادنا
الان واضح جدا ان المشكله تكمن في التقارب السوداني الاثيوبي للاستفاده من الموارد المشتركه بين البلدين والمتمثله في التكامل الاقتصادي الكهرباء من اثيوبيا والاراضي في السودان رغما عن لا السودان ولا اثيوبيا سوف ياخذون شيء من حصه مصر من المياه لكن قطعا سوف يكون هناك تغذيه دائمه للمسحوب من المياه الجوفيه خاصه منطقه البطانه ولهذا السبب صرح المسؤل الامريكي في السودان بدعوه الشركات الامريكيه للاستثمار الزراعي في السودان ايضا لاننسي ان الدول العربيه الخليجيه البعض منها محرج من ان يقوم باالعمل في الاستثمار الزراعي في السودان في هذا الوقت باالذات ولكن من المؤكد انهم سوف يلجون لهذا الباب حتي لاتضيع الفرصه المتمثله في الاراضي المعروضه الان الصراع الان حول الاراضي ولقد كان تصور المصريين ان اي استثمار في السودان لابد ان يكونوا جزء منه وهذا خط احمر باالنسبه لهم الاراضي والمياه في السودان يعتبروا انفسهم اصحاب حق فيها وهذه هي المشكله هذه الاراضي ملك للشعب السوداني ولن يفرض فيها ومن ناحيه المعادله السياسه الان تغيرت الاوضاع ولم تعد تلك الاحزاب القديمه تشكل اي اهميه فلقد تجاوزها الزمن خاصه وان ايدلوجيتها التي كانت مبنيه علي حشد البسطاء باسم الدين وباسم بيوت معينه تدعي ملكيه الحق الالهي لتدخل الناس الجنه لقد ادعي الفراعنه هذا من قبل الميلاد وكهنه المعابد التي لاتزال اثارها موجوده ( جبل البركل معبد الاله امون ومعبد ابادماك القابع في المصورات علي تخوم شندي )
وفي الختام اتمني ان نصل الي حكومه توافقيه انتقاليه تمهد لانتخابات جديده ودستور يقوم علي اساس المواطنه حتي يحس اي مواطن سواني انه ينتمي فعلا لهذه الارض وعليه ان يدافع عنها ويموت من اجلها وان لاوصايه لاحد علي اي مواطن وان الجميع سواسيه امام القانون دوله مدنيه تراعي حقوق ومكتسبات الجميع حتي لايطمع الاخرين


ردود على هاشم علي الجزولي
United States [ود بري] 01-09-2014 04:39 PM
هذا عين الصواب
وعين الحقيقه


#881475 [حزينة]
4.00/5 (11 صوت)

01-09-2014 02:44 PM
والله انا تربيت في بيئة ما فيها مريسة - لكن اقسم بالله اثق في سوداني شارب مريسة لما واقع في الارض بس ما اثق في هؤلاء الدحلابين


#881474 [فرح ود تكتوك]
3.13/5 (7 صوت)

01-09-2014 02:43 PM
هل يدرى الطرابيلى الطرطور أن مصريآ لم يحكم مصر من عهد الفراعنة حتى ثورة 23 يوليو 1952 بقيادة محمد نجيب .. ومحمد نجيب أصوله سودانية ..
هل يدرى هذا الطرطور ، بأن السودانيين حكموا مصر وأن المصريين لم يحكموا السودان فى يوم من الأيام ..


ردود على فرح ود تكتوك
European Union [ود بري] 01-09-2014 04:41 PM
وهل حتى هذه اللحظه تحكم مصر بواسطة مصريين؟؟؟

United States [sameer] 01-09-2014 03:48 PM
بالمناسبة عبد الناصر نفسه من أصول سودانية , فجده حسين سودانى من قبيلة الجعليين بطن المسلماب ، و هو مدفون فى مقابر أقيم فى مكانها مستشفى الخرطوم التعليمى الحالى ( راجع كتاب محمد سعيد معروف عن قبيلة الجعليين)


#881471 [حزينة]
4.00/5 (5 صوت)

01-09-2014 02:39 PM
سبحان االله في الناس ديل عاملين حملات مدروسة ومخططة ضد السودان بكل المستويات من مستوى الوزير لمستوى الصحفي المغمور لرجل الشارع الما عارف عاصمة بلده اسمها شنو. يا جماعة المصريين ديل اسوءا واخطر من اي عدو ديل بيوجهوا الاعلام العربي والعالمي لموضوع وشي يكون ما حقيقي وبيخفوا موضوع تاني حقيقي وظاهر بس بيقعدوا يغطوا عليه لما يضيع- اقرب مثال ما حدث ايام هزيمة مصر من الجزائر في السودان باسالبيهم الملتوية وبمساعدة جميع طبقات الشعب المصري حتى الفنانين حولوا انظار العالم العالم من هزيمتهم لمشاكل مختلقة من خيالهم المريض- ارجوكم اقيفوا ضد هؤلاء الرخيصين.واكبر راجلهم فيهم لا يخجل لايستحي قدام كاميرات القنوات يحكي حاجات لا حصلت لا بقت . في الاخير حسبنا الله عليكم


#881470 [فائز حسنين]
3.07/5 (5 صوت)

01-09-2014 02:39 PM
ياالمصري مقطوع الطاري، هل لك تاريخ أنت المحكوم من الهكسوس والفرس والنوبة واليونان والعرب (عمرو بن العاص) والفرنسيس والفاطميين والأيوبيين والترك والديلم المماليك والانجليزوالألبان، حتى عبد الناصر (عربي) من بني مرة، ونجيب والسادات(سودان ناو) فما هذه التخاريف ،، جاك البلاء!


#881469 [محمد السر]
2.50/5 (5 صوت)

01-09-2014 02:39 PM
الظاهر ان راقصات مصر انشغلن عن الانجاب بهز الوسط وعقرن وبقي قليلات لم ينجبن غير امثال توفيق عكاشةوهذا الابله واسياده الانقلابيين يمكننا ان نقوم مراجعة سياسات عبود وغيره في مسالة السد العالي في واقع الامر نحن يمكننا ان نقطع حلقومكم


#881467 [تف تف]
1.50/5 (2 صوت)

01-09-2014 02:38 PM
دا كلو من هباله الاخوان المسلمين السودانيين




امعه وعبيد لاسيادهم في مصر


#881456 [رانيا]
4.50/5 (9 صوت)

01-09-2014 02:29 PM
على فكرة حتى الاتراك تركوا لنا موروثات جميلة ومنها المواجبة في الافراح والاتراح يعنى لمن اهل المتوفي يكونوا مشغولين الجيران والاهل يقوموا بالاكل والشرب والضيافة من مجاميعه لكن انتوا تركوا ليكم شنو؟؟؟عرفوكم شعب حقير وكنتوا بتتشتموا اليوم كله وبالليل كانت نساؤكم مستباحات لهم وما كلمة " ادب سيس خسيس " ببعيدة ولا لفظة "فلاح " ببعيدة فالشعب كله كان جزمة عند الاتراك . وكما قال لي جدي الله يحفظه , المصري كان لا يجرؤ أن يرجع حركة خلف امام التركى فبرجع بوشه لغاية ما يصل الباب وبعدين يسمح له بالدوران والإستعدال ..وطبعا ده إلى يومنا هذا ساري عليكم ! اما الاتراك منذ زمن العثمانيين والسلطان سليمان عاملوا اهل الشرق "بندية" لأنهم عرفوا أنهم قوم لا يمكن إستعبادهم ... وبعضهم تزاوج منهم وتجد نهاية ترك موجودة في اللقب ..بل واخدوا جانب من الحانهم البجاوية عادوا بها لبلادهم وما زالت الى يومنا هذا في بعض المناطق التركية الأصيلة.. وأنتم يا مصريين يا ... إلى يومنا هذا بتقولوا "حاضر يا فندم " وأي واحد عنده حبة قرش يبقي "بيه" لانكم متعودين على المطاطاة ..ما متخييلين إنكم إتعتقتوا من "أسيادكم الأتراك"...


ردود على رانيا
European Union [ود الزغاوة] 01-31-2014 10:16 PM
ترك الاتراك فى السودان اسوءالعادات والصفات 1)انكارالهوية السودانية الاصلية (رطانة)2)تهجين السمر الى صفر فى مناطق معسكراتهم3)النظرة الاستعلائية لخليطهم حيال المكونات الاصلية 4) ممارسة اللواط فى المعسكرات 5)تمكين قبيلة الشايقية ذات الاصول المشكوك فيها فى الخدمة العامة وتوريثهم لها 6)تكوين مستوى الوعى الوهمى لما يعرف بمثلث حمدى الان

European Union [watt] 01-11-2014 03:31 PM
يارير لو قريتي تراث العبيد في مصر الكتاب الحظور.. يعني نفسية معظم المصريين نفسية عبيد اما عبودية حقيقة او بالتأثر.. متى صار مثلا شرودا انو نسمع لو عاوز م الكلب حاجة قولو ياسيدي.. مصر وصل اليها عبيد كثر مختلف الوانهم من اسيا وافريقيا وربما اوروبا لتلبية طلبات الحاكمين. البرجوازيين دوما.. مع تلاشي الرق كان الرقيق شريحة متعاظمة في مصر الحديثة.. نحو في السودان اخذ منا للاسف ومن واحية نفتخر ان قوام الشعب السوداني ليس من الرقيق لانه لم يتم جلب رقيق الينا فعلا نحن سودانيين اسياد نفسنا احمر علي اسود واخر من يسلك سلوك العبيد بصورة متفشية هو السوداني الذي معروفة سخونته ضد الظلم العبيد لا يثورون ضد الظلم والمهانة الا بعد تعب اما نحن فالحمد لله في التاريخ القريب فقط عندنا المهي وودحبوبة وعبد الفضيل الماظ وعلى عبد اللطيف والسلطان عجبنا ودقنة والمك نمر و كسار قلم مكميك والقائمة طويلة اما المصريين فكأنما خلقو ليتم استعبادهم واستباحتهم انظر كم من جنس حكم مصر ولا علي بالهم


#881445 [ابو صخر]
4.00/5 (8 صوت)

01-09-2014 02:23 PM
نطالب بكل الارض التى حكمها بعانخى وترهاقا وهى داخل مصر الحاليه


ردود على ابو صخر
United States [baher] 01-09-2014 03:00 PM
الله ينور عليك رغم قلة الكلمات في ولكنها ذات مغزى وانا اعتبرها اقوى رد في المقال ؛ كفيت ووفيت


#881436 [saeed]
4.00/5 (5 صوت)

01-09-2014 02:11 PM
فى شيكان سنة 1883 تمت ابادة كل الجيش المصرى بواسطة اجدادنا الاشاوش , وعد عامين كل من تبقى من المصريين ففى الخرطوم .

وتمكن اشقاءنا الاثيوبيين من ابادة الجيش المصرى فى معركة عدوة الشهيرة سنة 1895 وكان من بين الهالكين ابن الخديوى .

ارجع ذاكر تاريخك المخزى ياأعور .

صدق الاستاذ جمال محمد احمد حين قدم فكرته بضرورة وحدة السودان واثيوبيا واريتريا ,سوف نستغل مياه النيل الازرق فى زراعة سهول السودان الخصبة , والكهرباء فى الصناعة لنصبح دولة عظمى .


#881430 [أبو أحمد]
2.25/5 (3 صوت)

01-09-2014 02:05 PM
(( ذلك ان حلايب وشلاتين وأبورماد أرض مصرية باعتراف كل المواثيق والمعاهدات.. وتركنا إدارة هذه المنطقة- مجرد إدارة محلية- بحكم قربها من الخرطوم.. ))

طب وحياة أمك يا جدع أدينا بالمرة أسوان عشان نديرها بحكم قربها من السودان

آل منطق آل

يخرب بيت دا عقل
لو العلاقات الدولية كان بديروها بهذه الصورة


#881427 [سوداني وكفي]
4.47/5 (7 صوت)

01-09-2014 02:03 PM
ده منطق رجل سياسة ؟؟؟
بقول للطرابيلي ولا الطربوشي
طيب امشي شارع محمد على اخد ليك كاس كاسين من الويسكي المصري الصنع
وخلى رقاصة مصرية تهز ليك وسط
وبعد داك تعال للخرطوم انت ورقاصتك يا ****
لو على المريسة والسكر والخمر وكل المنكرات
فكل العرب يعرفون اين هذه السياحة الخمرية والجنسية في العالم العربي

وبمنطقك ده مصر ارض فرنسية
او ارض تركية
او ارض انجليزية
او ارض يونانية
او ارض هكسوسية
فانتم تم استعماركم من كل حدب وصوب
وسحناتكم تشابه كل من استعمركم
فكل من استعمر مصر ولد واستولد منها

وبنفس المنطق فمصر ارض سودانية وارجع اقرا التاريخ وشوف من الذى استعمر مصر وهي في اوج حضارتها
بتعرف بعنخي وتهراقا يا نكرة
لمن تتكلم عن السودان اقيف معوج واتكلم عدل يا حقير


#881425 [ابن السودان]
3.00/5 (3 صوت)

01-09-2014 02:02 PM
هذا الحمار منطقة غريب انت لما حكمت السودان كنت مستعمر اذا كان للمستعمر حق في البلد الذي استعمره فان مصر كانت تحت حكم الانجليز فمن حق الانجليز ان يطالبوا بها ومن حق اسرائيل سيناء وهل اسماعيل باشا مصري انه الباني مستعمر لمصر حلايب سودانية وسوف ترجع للسودان المسألة مسألة وقت ليس إلا


#881424 [رانيا]
4.50/5 (5 صوت)

01-09-2014 02:01 PM
الحق علينا ..ياجماعة إنتو بتعاملوا المصريين معاملة حلوة وبتطبطبوا عليهم وهم ما بينفع معاهم كده..يا جماعة يا حكومة أوقفوا مهزلة الحريات الاربعة يرحمكم الله..يا جماعة ما تستجلبوهم للعمل في السودان ..يا ا ا اخواننا ما تتزوجوا منهم..يا احبابي ما تدوا الجنسية لكل الخلق السودان للسوانيين وبس ..ديل بياخدوا رزقكم ورزق عيالكم ..يا اخواني ليه طلعتوا لمرسي مظاهرات وليه حسه ساكتين ؟؟؟ديل إتمكنوا لمن عرفوا المريسة! يا اهلي قوموا إتنفضوا وإتفضوا علي المهازل دي ..إنتفضوا لكرامتكم وعزتكم ..وين الرجولة وين ؟؟؟وين أهلي العزاز الكنت بفخر بيهم ؟؟؟؟ هبوا يا اخوانا في النهاية مافي واحد بيموت ناقص عمر قاعدين ليها شنو ؟؟؟؟


#881396 [احمد]
2.50/5 (4 صوت)

01-09-2014 01:30 PM
سؤال برئ لماذا لا يرد الصحافيون السودانيون على هذه الشتائم


ردود على احمد
[ساب البلد] 01-09-2014 03:53 PM
****** ناس المفكر الهندي ولا منو ؟؟؟؟ *****************


#881395 [فيصل]
2.13/5 (5 صوت)

01-09-2014 01:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الرحمن علي العرش استوي
له ملك السموات والارض وما بينهما وما تحت الثري 0 اقراو القران يا ناس الله يرضي عليكم انتم لاتملكون لا ارض ولا ضرع ولا زرع دعك من المصريين وجعجعتهم الفارغه اصلا هم شعب خبير بالتمثل في كل شي الارض لله والملك لله


#881392 [محمد حسن أحمد]
4.00/5 (5 صوت)

01-09-2014 01:23 PM
طالما السودان يحكمه هذا الخنزير الخائب الرقاص والبعض من أفراد قطيعه وطالما أن إعلام السودان ييجلس على سدة السلطة فيه المنافق قناة قلبك وطالما صحفي البلد أصبحوا هم ناس الهندي عز الدين وفاطمة شاس فالخرطوم نفسها لانستبعد أن تؤول إليكم يا أولاد الرقاصات عشان تحولوها كلها لكبريهات وتستوعبوا فيها مع رقاصاتكم مخانيس ومثليي المؤتمر الوثني


ردود على محمد حسن أحمد
United States [أحمد] 01-09-2014 03:18 PM
لما القضية تكون قضية بلدك السودان حقو تنسى خلافاتك الداخلية يا...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة