الأخبار
أخبار إقليمية
حبيب مختوم عضو برلمان حزب البشير يطالب بالتخلص من زراعة القمح.
حبيب مختوم عضو برلمان حزب البشير يطالب بالتخلص من زراعة القمح.
حبيب مختوم عضو برلمان حزب البشير يطالب بالتخلص من زراعة القمح.


الزراعة: الزحف الصحراوي يهدد توفير الغذاء بالبلاد
01-09-2014 11:37 AM
الخرطوم: عازة – السنجك
طالب عضو المجلس الوطني حبيب مختوم بالتخلص من زراعة القمح تدريجياً بالبلاد لكثرة مشاكله والاعتماد على محصول الأرز ووصفه بالواعد على حد تعبيره، وفي الوقت ذاته أقر بانهيار المشاريع المدعومة من الخارج من قبل المنظمات حال نهاية الدعم متسائلاً: ماذا نفعل بعد نهاية الدعم، وقال خلال مخاطبته المنتدى التفاكري لتنمية قطاع الأرز بالبلاد بالسلام روتانا أمس: يجب تفعيل شراكات بين وزراء الزراعة والحكومة الاتحادية بجانب وضع ميزانيات لهذه المشاريع، وطالب بالتفكير الجاد في استمرار المشروعات من خلال الدعم القانوني والمادي.
وفي ذات السياق كشف والي ولاية الجزيرة الزبير بشير طه عن تحقيق محصول الأرز لأعلى إنتاجية في العروة الصيفية فيما تتراوح قيمة الطن بين 1000ـ3000 دولار مضيفاً أن حجم الطلب في ازدياد مؤكداً جاهزية ولايته لتوفير 5 مليون ومؤكداً قدرة المحصول على توفير النقد الأجنبي وتعهد بالعمل لتحقيق إنتاجية تبلغ 3’8 طن وأن تبلغ الاستراتيجية 400 ألف طن الشئ الذي قال عنه بعض المناقشين أن استراتيجية وزارة الجزيرة فاقت الاستراتيجية القومية.
وفي السياق كشف وزير الدولة بوزارة الزراعة جعفر أحمد عبدالله عن تحديات كبيره تواجه توفير الغذاء تتمثل في الزحف الصحراوي وتغير المناخ.. وفي ذات الوقت اعتبر مشكلة الغذاء هاجس عالمي.

الزراعة: الزحف الصحراوي يهدد توفير الغذاء بالبلاد

الجريدة: الخرطوم: عازة أبوعوف
أقرت وزارة الزراعة والري الاتحادية بهواجس في مشكلة الغذاء بالبلاد وأرجعتها الى الزحف الصحراوي وتغير المناخ.
وفي السياق كشف وزير الدولة بوزارة الزراعة جعفر أحمد عبدالله عن تحديات كبيره تواجه توفير الغذاء تتمثل في الزحف الصحراوي وتغير المناخ وقال لدى مخاطبته المنتدى التفاكري لزراعة الأرز البلاد أمس أن مشكلة الغذاء تعتبر هاجساً عالمياً.

الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2616

التعليقات
#881486 [الدندور أبوعوه]
4.75/5 (4 صوت)

01-09-2014 02:59 PM
سبحان الله أبو عاشه نمل السكر بقيت كمان تفتي في الزراعه قوم شوف ليك أكل أكاشي وجردل لبن !! الزيك إنت حقوا يشنقوا في نص سوق كادوقلي يا نجس إنت دمرت مؤسسة جبال النوبه الزراعيه التي كانت تمتلك أكثر من 12 محلج للقطن والآلاف المؤلفه من الاراضي الزراعيه في كل من مشاريع هبيله والمقينص والمطيمر وجديد وعريض والبيضا وام لوبيا وغيرها الآن نصبت نفسك خبير زراعي ((علي غرار الخبير الوطني ربيع عبدالعاطي المفصول من الجامعه بالغش في الامتحانات )) وأنت سارق ولاية جنوب كردفان والتي حرمتها من السكر طيلة فترة ولايتك وأنت الذي رفضت تيم المراجعه القادم من الخرطوم مرات ومرات !! فمثلك لا ضمير له ولا فهم له جل رصيدك أن دكتور علي الحاج خالك !! فإذا نحن لم نستطيع تطهير الترع والقنوات الرئيسيه لمشروع الجزيره وإذا عجزنا عن توفير الماء لزراعة القمح هل نستيطيع توفيرها للأرز والذي يحتاج لكميات أكبر من الماء أضعاف أضعاف ما يحتاجه القمح ؟؟ شوفوا هذا الفهم يا أُمه !!! نحن يحكمنا جُهّال بمعني الكلمه هذا كان والياً علي جنوب كردفان سنوات !! هذه هي الإنقاذ تعين وزراء خريجي متوسطه وإكمال ثانويه فقط للولاء الحزبي . وجامعة أم درمان الإسلاميه تمنح كل خريج شهادة الماجستير والدكتوراه فور التخرج !!! هذا هو الغث من أكوام الإنقاذيين الذين ينتظرون دورهم في التوزير ويا طاحونه دوري ولله أمرُك يا سودان تسنمك الغوغاء من الانقاذيين وأنصاف المتعلمين .


#881482 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 02:55 PM
يا جماعة السودان ده ما فيه خبراء زراعيين و لا شنو هل زحفت الصحراء على مشروع الجزيرة ام هل زحفت على مشروع السوكي ولا الرهد ولاحلفا الجديدة ولا مشاريع النيل الابيض ولا النيل الأزرق الزحف الذي دمر كل هذه المشاريع هو زحف هؤلاء الذين يهرفون بما لا يعرفون خلاص نبطل زراعة القمح ونزرع أرز و بكرة نبطل زراعة الذرة و نزرع فول الصويا عشان نبيع و ناكل دولارات


#881463 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 02:36 PM
حبيب ده شكلو اشتاق لاكل الرز بالسكر الاتعود عليهو زمان لمن اكل سكر التموين لمن سموهو(ابوعشه) اي نمل السكر
ياخ ما تختشو وتقولو كلام موضوعي وما تكونو امعا يجو ناس الرز تقولو الغو القمح
يجو ناس الذرة تلغوا الرز وهكذا دواليك


#881418 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 01:58 PM
سبحان الله ديل ناس حبوب مختوم ديل والي جنوب كردفان السابق خلاص أسماءهم إتشطبت من الذاكرة طلع لينا من وين .. الزول أبو كرش كان معروف بكثرة الأكل وخصوصاً أكل الدجاج .. سبحان الله شوف نوع القيادات الكريهة لا يمكن تثبت في ذاكرة الناس ناهيك عن وعيهم .. ولو ثبت شئ في وعي الناس إلا تكون ذكريات أليمة ..


#881398 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 01:30 PM
الاخ مختوم ده باين عليه بتاع رايز اند شكن
يكون زولك ده بتاع رز ساكت
واكيد يكون فطور وغداء وعشاء رز وجداد ساكت
يعني يامتوم نسيب القمح تب ونبقى ناس ارز ساكت انت نسيت قناة جونقلي ما بقت حقتنا ياراجل
طيب خلينا نزرع القمح للتصدير
حقيقة لقد اضحكني الاخ مختوم .. عبقري تمام


#881360 [الضهبان]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 01:03 PM
يا عالم كفاية علينا .. فما كل من هب و دب يفتي فيما لا صلة له به .. فالمعلوم هو أن القمح هو السلاح الذي يذلنا به الغرب و لا يشجع زراعته كما يحدث بمصر .. و واهم من يظن أن عائدات الأرز ( حديث التجربة عندنا ) ستغنينا عن زراعة القمح و هنالك نمور شرق اسيا تتحكم في سوق الارز العالمي و بأقل تكلفة .. و يكفينا تنظير المتعافي بقطنه المحور و ارزه حتي ضاعت زراعتنا و صرنا نتسول الغذاء من الصين و غيرها .. و من لا يملك قوته لا يملك قراره .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة