الأخبار
أخبار إقليمية
حسن مكي : حزب البشير ضعيف جدًا .. بعد الإطاحة بالترابي أصبح في مقدور البشير أن يتعامل مع الآخرين كموظفين.
حسن مكي : حزب البشير ضعيف جدًا .. بعد الإطاحة بالترابي أصبح في مقدور البشير أن يتعامل مع الآخرين كموظفين.
حسن مكي : حزب البشير ضعيف جدًا .. بعد الإطاحة بالترابي أصبح في مقدور البشير أن يتعامل مع الآخرين كموظفين.


قيادة الاسلاميين الجديدة ستأتي ما بين فرث ودم..وجنوب السودان دخل مرحلة اللاعودة للأسف الشديد،
01-09-2014 09:08 PM
حوار عبدالرازق الحارث إبراهيم



قال البروفيسور حسن مكي إن التعديلات الوزارية الأخيرة ستؤدي إلى تغيير في حركة الحكومة وإن المغادرين لمناصبهم أصحاب خبرة كبيرة من خلال العمل المتواصل منذ مجيء الإنقاذ في يونيو 1989.

وأشار إلى أن التغيير الوزاري الأخير تضمن أكبر ثلاث شخصيات مدنية وذلك يعني أن الحبل المدني انقطع عن السلطة.
وقال هنالك فراغ سياسي والحركة الإسلامية تحتاج إلى قيادة جديدة بعد مغادرة الدكتور الترابي وتلاميذه للمسرح السياسي.
وحذر من أن جنوب السودان دخل مرحلة اللاعودة مشيرًا إلى أن السلاح ينتشر في الجنوب وهنالك نصف مليون نازح والمجاعة تطل برأسها فإلى تفاصيل الجزء الأول من الحوار:

ما هو تقييمك للتعديلات الوزارية التي حدثت مؤخرًا؟
كانت بالنسبة لأهل الباطن متوقعة ولأهل الظاهر كانت بعيدة؛ لأن أهل الباطن ينظرون منذ أن تمت الإطاحة بالترابي فلم يعد هنالك كبير في منظومة الحكومة وما عاد هنالك كبير على الرئيس البشير.
واستطرد محدثي قائلًا: لذلك بعد الإطاحة بالترابي أصبح في مقدور الرئيس البشير أن يتعامل مع الآخرين كموظفين، وجاء هذا الواقع في إطار أن المؤتمر الوطني ضعيف جدًا وليس له إلا أن يمرر القرارات لذلك الأمر بالنسبة للذين ينظرون بعناية طبيعي؛ ولكنه مع ذلك سيؤدي إلى تغيير في حركة الحكومة باعتبار أن الموظفين الذين تم إعفاؤهم موظفون كبار وأصحاب خبرة وتجارب وشركاء، وأهمية هذا التغيير أنه تضمن أكبر ثلاث شخصيات كان لها دور في الانقلاب من الناحية المدنية في تقديري في 30 يونيو 1989 وهؤلاء الثلاثة هم الذين قادوا الحركة المدنية وهم من كانوا يمثلون الترابي والحركة الإسلامية داخل سلطة الثورة وهم الذين اتخذوا القرارات الكبيرة إلى أن تعلم البشير واستغنى عنهم وكما يقول ابن خلدون (من طبيعة الملك التفرد بالمجد).

هنالك حديث بأن قيادات تاريخية بالحركة الإسلامية كانت ترفض مغادرة علي عثمان لمنصب النائب الأول باعتباره كان نائبًا للأمين العام في الجبهة الإسلامية؟
لا أدري، ربما يكون قد حدث ذلك ليس لدي معلومة حول ذلك الاتصال؛ لكن من هم كبار قادة الحركة الإسلامية هؤلاء؟ وحول هذه النقطة قال البرفيسور حسن مكي: (كبير الحركة الإسلامية الدكتور الترابي نفسه طرد بعد المفاصلة ومن أبعد الدكتور الترابي استغنى عن خدمات علي عثمان ونافع وعوض الجاز، وأعتقد أن الأستاذ الزبير أحمد الحسن وهو الآن كبير القادة الموجودين من ناحية المشروعية غير مشغول بهذه القضية وواضح أنه مشغول بالعمل الثقافي والفكري والاجتماعي للحركة الإسلامية، وأعتقد أنه ملم بكل ما تم وراضٍ عنه.

مغادرة هؤلاء القادة الكبار للجهاز التنفيذي هل تعني مفاصلة نهائية بين القصر والإسلاميين؟
لا أحسب أنها تعني مفاصلة لأنها إذا كانت هنالك مفاصلة كان من الممكن أن تتم مع الدكتور الترابي إذا كان شيخ الحركة الإسلامية تم الاستغناء عنه وسجنه وطرده بطريقة فيها بعض الخشونة، فمن باب أولى أن تلاميذه الآن ذهبوا باحترام وأشاد بهم الرئيس البشير وقال لهم (كتر خيركم) والأيام القادمة ستكشف ما إذا كان للصراع بقية أم انتهى هذا فصل وقلبت الصفحة.

وماذا عن الخلافات التي برزت في الاجتماع الأخير للمكتب القيادي قبل إعلان الحكومة الجديدة؟
ليس هنالك خلافات في المؤتمر الوطني، إذا كنت تعتقد أن المؤتمر الوطني به مراكز قوى هذا وهم كبير فليس في المؤتمر الوطني مراكز قوى. وبلهجة ساخرة واصل حديثه قائلًا: هي كلها لتقر عيون الرئيس البشير. ولو أن الرئيس البشير لم يرجع إليهم إطلاقًا وأجاز هذه التعديلات لمرت، وحتى في المجلس الوطني لم يتم الرجوع إلى كتلة نواب المؤتمر الوطني واكتفوا بالمكتب القيادي في اختيار رئيس البرلمان إذن ليست هنالك أي مشكلة داخل المؤتمر الوطني، خاصة أن المجموعة الوحيدة التي كانت لها القدرة على المقاومة غادرت وهي مجموعة غازي.
والبقية تدين بالعرفان والشكر للرئيس لأنه على الأقل رفعها مكانًا عليًا ولواله لما كانت في الصدارة.

ماذا تعني مغادرة رئيس البرلمان وتعيين د. الفاتح عزالدين في موقعه؟
أصلًا رئيس البرلمان قدم استقالته قبل سنة وهو الوحيد الذي ذهب طوعًا، والبرلمان أصلًا مهمش وسيظل مهمشًا.

ابتعاد علي عثمان ونافع والآخرين هل يفتح الباب للتقارب بين البشير والترابي؟
لا أدري.. التقارب من النواحي النفسية والذهنية لا أدري، ولكن التواصل سيظل موجودًا وأعتقد أن هنالك نوعًا من التواصل في اللقاءات.

التعديلات الوزارية قطعت الطريق أمام الإصلاحيين بقيادة غازي صلاح الدين وأعضاء حزبه؟
أما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض إذا كان د. غازي ومجموعته ما ينفع الناس فسيمكث في الأرض وإذا كان مجرد صيحة في وادٍ فسيذهب؛ ولكن أعتقد أن هنالك فراغًا سياسيًا وأن الإسلاميين يحتاجون إلى قيادة جديدة وهذه القيادة الجديدة ستأتي ما بين فرث ودم.
وستأتي بعد معاناة ومجاهدات؛ لأن الترابي الآن يغادر المسرح والمجموعة التي أبعدها الرئيس البشير ستغادر المسرح.
ولا يوجد مفكرون سياسيون ولا مفكرون اقتصاديون داخل المؤتمر وليس هنالك مفكرون اجتماعيون وهنالك أزمة اقتصادية وأزمة سياسية كما أن هنالك أزمة رؤية؛ لذلك المسرح جاهز لبروز قيادة؛ ولكني لا أستطيع أن اسميها أو أحددها أو أقوم بتشخيصها.

ما هو تقييمك لما حدث في جنوب السودان؟
أي حكم يقوم على الرؤية الأمنية والرؤية العسكرية معرض إلى صراع البنادق، وهذا ما حدث في جنوب السودان لم يكن هنالك حزب سياسي الحزب السياسي غائب تمامًا، وهنالك سياسيون متمرسون على العمل السياسي لكن تم الاستغناء عنهم مثل رياك مشار الذي يعتمد على القبيلة ودائمًا النخب عندما تعجزها السياسة وتفتقر للسياسة ترجع إلى القبيلة، وهذا ما حدث في السودان رجعت نخب دارفور إلى قبائلها ونخب الشرق رجعت إلى قبائلها وهكذا، وهو درس لنا يجب أن نبحث عن الحلول السياسية لا الحلول العسكرية، والآن أرى في الصورة السودانية أن الحبل المدني انقطع عن السلطة وأصبح التسلسل عسكريًا والعسكر طبعًا في النهاية يعرفون الأمر والفناء في الرتبة العليا سواء أكانت الرتبة العليا مصيبة أم مخطئة شريرة أم خيرة.
المهم هو إطاعة الأوامر وهذا الأمر في السياسة لا ينفع وخصوصًا بعد ثورة المعلومات والتواصل وقدرة الناس على مناقشة الأمور. والنظريات القديمة القائمة على الميكافيلية (ميكافلي كان يقول إن السياسة ليس فيها أخلاق وأن الغاية تبرر الوسيلة وأنه لا شيء ينجح كالنجاح وأن النجاح هو الأخلاق حتى لو جاء بالغدر والخيانة والدسائس. وحينما أرادوا أن يترجموا كتاب ميكافيلي (الأمير) إلى اللغة العربية جاءوا إلى محمد علي باشا وقالوا له هذا كتاب ميكافيلي قال: (أنا أعرف أفضل من هذا وذلك يعني أن الميكافيلية في العالم العربي والإسلامي أفضل من هذا)

تطورات الأوضاع في جنوب السودان ما هي السيناريوهات المتوقعة؟
جنوب السودان دخل مرحلة اللاعودة للأسف الشديد، والكلام الذي يقوله «الخواجات» مجرد أماني لأنهم يريدون إنقاذ جنوب السودان لأنهم أجرموا في حق جنوب السودان وأعطوا الأولوية في جنوب السودان للسلاح وليس للتنمية فأصبح الجنوبيون يمتلكون سلاحًا إما يستخدمونه ضد الشمال أو ضد أنفسهم.
الشمال ذهب وكان بعيدًا عن الساحة لذلك هم الآن يستخدمون السلاح ضد أنفسهم، والوضع معقد جدًا لأن تكوين الوفدين يحمل تناقضات كلها تحالفات مرحلية.

في وفد حكومة سلفاكير يوجد لاماكول على الرغم من أن الدكتور لام أكول قبل بضعة أشهر كان على عداء مع سلفاكير ورياك مشار وكان غير مصرح له حتى بالوجود الفيزيائي في جنوب السودان.
ورياك مشار اختار في البداية ربيكا زوجة وجون قرنق على الرغم من أنه خرج على قرنق عام 1995 وحاربه وأضعفه وقتله سياسيًا قبل أن تتم تصفيته من قبل اليوغنديين. والآن رئيس وفد مفاوضاته تعبان دينق وزوجته كانت هي المنافس لتعبان دينق في انتخابات الولاية واتهموا تعبان دينق بتزوير الانتخابات إذن كل هذه تحالفات مرحلية وليست تحالفات إستراتيجية، والآن الحرب وصلت إلى الجذور إلى القرية إلى العشيرة إلى القبيلة بالتصفيات بين القادة، والآن لم يبقَ إلا أن تدخل الاستوائية الحرب وهي تنتظر الحرب لأنها ترى أن القضية ليست فقط الحرب بين الدينكا والنوير لأن الوفدين اللذين يجلسان للتفاوض هما من الدينكا والنوير، والاستوائيون يتساءلون (أين نحن) وكذلك هنالك 56 قبيلة أخرى تريد أن تجد لها مكانًَا تحت الشمس من قبائل الجنوب والسلاح ينتشر والمجاعة ستنتشر «الخواجات» الآن يتكلمون عن 200 ألف نازح لكن الإحصائيات تقول إن النازحين وصلوا إلى نصف مليون أي 5% من سكان الجنوب.

اخبار اليوم


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 10284

التعليقات
#882582 [Hussein]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 04:55 AM
مفكر لايعرف أن محمدعلي باشا لم يكن يعرف اللغة العربية وأنها صارت لغة رسمية في مصر في عهد أحفاده!!،الجهل المركب هو أنك تمتلك معلومة خاطئة والحماقة نشرها وإدعاء العلم.


#882576 [KabbashiKabbasi]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 04:23 AM
يا ناس الراكوبة قلنا ليكم صورة أبو العفين أبو إضنين دى بتعمل لي صداع وطمام. حسي لزومو شنو تجيبوها لينا هنا يا جماعه خلقكم معقولين شويه. يعني هسع كلام حسن مكي مكفايه علينا الله يدينا خيركم


#882541 [بقادي كوستي]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 02:18 AM
انتو حسن مكي مايمسكو رئيس للسودان


#882524 [كربيش]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2014 01:29 AM
باستغرب من المسميات البتجينا من الناس العجيبة دي وياريت لو في واحد يفسرها لي زي مسمي الحركة الاسلامية و الجبهة الاسلامية والتي جاء منها مسمي جبهجي هل هي ديانة جديدة ام هي وصف جديد للاسلام وهل هؤلاء البشر المنتمين لهذه الحركات او الجبهات يقدمون لنا شيئا جديدا للاسلام لم نكن نعرفه يعني زي ايات جديدة للقران او احاديث نسي الرسول (ص) ان يخبرنا بها ( حاشا لله ) فان كان دينهم الاسلام الذي ندين به فلماذا كونوا هذه الحركات او الجبهات وانفصلوا عن بقية المسلمين وتصوروا انهم هم الوحيدين الذين يمثلون الاسلام هل قصر الرسول (ص )( حاشا لله ) في اداء رسالته حتي ياتينا شخص مثل حسن البنا ويبتدع في الدين ويتبعه هؤلاء المتأسلمين انا زول درست للثانوي فقط وعلي قدر التدين اللي عندي والله ما كنت لاتبع هذا المدعي حسن البنا او غيره فكيف بهؤلاء الدكاترة والمهندسين والجامعيين يمشون وراء هذا الرجل كالخراف او كالانعام بل هم اضل سبيلا او لا يعقلون ... الدين عندي ما قال الله تعالي وقال الرسول (ص) فان كان هناك عالم اوشيخ مها كانت مكانته او علمه فانا استمع لما يقول ولا اتبعه هو لشخصه .................... والا لكان الشيخ الشعراوي رحمه الله اولى من يتبع


#882477 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 11:58 PM
صـدق من قال: كان في بروف واحد ومات وهو عون الشريف رحمه الله أما بقية البروفسيرات خصوصا
الكيزان فكلهم كلام فارغ (ابراهيم محمد عمر والحبر نور الدائم والحيوان حسن مكي
الذي يزعمون انه مفكر)!!!
الحبر لا يحسن الكتابة والدليل انه لم يكتب شيئا حتى الآن ولا حتى مقال في جريدة
لكنه يحفظ الخطب والاشعار ومن يسمعه لأول مرة يظن انه من أرباب الفصاحة والبيان..
سـئل مرة إن كان عنده مؤلفات مطبوعة فقال عنده ديوان شعر مطبوع!!!!!
هههههههههههه


ردود على حسن
United States [حسن] 01-11-2014 04:41 PM
الأخ [koko] عبدالله الطيب رحـمه الله كان فلتة من فلتات الدهـر
ثم انه كان بعـيدا عن أمور السـياسـة لذا لم أسـتحسـن أن أزج
باسمه مع هذه المجموعة الانتهازية من الكيزان (حسن مكي والحبر
وابراهيم محمد عمر)..
بروفسير عون الشريف كان عالما بحق رغم اشـتغاله بالسياسة وصار وزيرا..
أما هؤلاء الكيزان الساقطين فقد سـقطوا السـياسـة وفي العلم وفي الأمانة..
لعنهم تغشاهم..

European Union [koko] 01-11-2014 03:15 AM
عبد الله الطيب كيف


#882404 [fathi]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 09:49 PM
ارجوكم يا من يطعاطه السياسة غضوا الطرف عن كل من ينهش في جسد هذا النظام المتهاوي حتى تعجلوا بسقوطه


#882390 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 09:20 PM
مـفـكـر بتاع فـنيلتك .. قــوووم لــف ، لـفـاك قـطـر ، شــاحــن زلـــط ..
مـفـتكـرين الناس عــندهــا قـنابير ..
إنت كـنت ، ومـازلــت مــن غــلاة مـطبلاتية ، وحــارقـي الـبخــور ، ومـاسـحـي جــوخ ، ومـنظـراتي ، ولاعـــق أعـــقاب بوت الشــيطان ..
عــلـي مــن تتلــو أكـاذيبك إيهــا الـجــرذ الـهــارب ..
مـنظـمـة الـدعــوة الإســلامـية .. هـي وكــر الـشـيطان ، تـم تصــوير الـبيان الأول لـنكـبة يونيو الـمشـئومـه ، بـكـمراتهـا ، ومـن داخــل دهــاليزهـا ؟؟؟؟!!!.


#882357 [ود بشيري]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 08:12 PM
حسن مكي واحد من الذين نظروا لهذا النظام الغاشم، وواحد من اكبر المستفيدين منه،
الان النظام الى زوال وهو يفكر في المخارجة وايجاد مؤطى قدم في سودان ما بعد التغيير،
هؤلاء ياكلون دوما خريفين، لكن على من يا اب دقنا تحت الكاب....
بالله قوم فكنا بلا مفكر بلا بطيخ معاك،
كلام يعلمه راعي الضان في البطانة ويقوله باريحية اقرب لنا اقرب للسودانيين،


ردود على ود بشيري
[mourtakez] 01-11-2014 12:27 AM
Hassan Macky worked for many year for this brutat Regime as a destructive not construstive !!!

United States [ود الشايقى] 01-10-2014 08:33 PM
كان فى بروف واحد ومات عون الشريف


#882343 [ضل الدليب]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 07:45 PM
ولا مفكرون سودانيون من خارج المؤتمر الوطنى يا دكتور حسن........الكل مغلوب على امره


#882299 [حسين البلوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 06:25 PM
الخيش حسن مكى قول للكاهن الاعطم الترابى لايوجد اى فكر للاسلام السياسى وهو عبارة عن قكر بئيس لم يكتمل نموءه ولن يكتمل ابداالى ان يرث الله الارض ومن عليها لانه فكر باطل يقوم فى اساسياته المؤامة بين أرضاء الحاكم ولو ارتكب الموبقات ومصالح علمائهم بحيث ينجر علماءهم الفتاوى من فقه الضرورة وفقه التمكين لارضاء الحاكم .


#882262 [متسكع]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 05:24 PM
لكن الصورة مبالغه


#882224 [احمدادريس]
3.00/5 (1 صوت)

01-10-2014 04:05 PM
عن الفكر والمفكرين فى هذا البلد الطيب الجميل بأهله لا أستطيع الا ان أقول ( هذا زمانك يا مهازل فامرحىىىىىىىى فقد عد كلب الصيد فى الفرسان )اى فكر واى مفكرون يتحدث عنهم هذا السن مكى اقوالك فقط ينطبق عليها (ان لم تستحى فقل ما شئت) وانت والله رجل لاتستحى بعد ربع قرن من عمر هذا الشعب المسكين جاى تحدثنا عن الفكر والمفكرين فى الحركه الزفتيه ما الذى اوصلنا الى ما نحن فيه الان الافكركم المركز على البحث عن ما يمكن سرقته واسميتم هذا الفكر( التمكين ) وبعد ان سرقتم كل شئ وقابتم الهرم الاجتماعى رأسا على عقب مكنتم حثالتكم فى اسيادهم يا حسن مكى من هم اصحاب الخبره الذين تركو السلطه ماذا قدمو لنا بخبرتهم هذه ولماذا تصر انت وامثالك من مدعى الفكرعلى تلميع الترابى وانه شيخ الركه الزفتيه اذا كان ده شيخكم فسجمكم ورمادكم انتم تسوقون بضاعه فاسده منتهية الصلاحيه وتسوقونها لمن لنفس الزبائن الذين رفضوها من قبل ترابيكم المنافق الجبان صاحب الفتاوى والافكار الشاذه كشذوذه والتى كان آخرها قوله الشاذ عن غذاب القبر والملائكه ( التقى ختمى وكوز فى نقاش قال الكوز شيخنا حافظ القرأن انت شيخك حافظ شنو رد الختمى حافظ 5تو)والسلام !!!!!!


#882155 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 02:19 PM
لم يقل الدكتور حسن مكي أن مشروع الإنقاذ قد فشل تماما في إدارة البلاد ,أرجع الأمر كله إلى خلافات أهل الإنقاذ حول السلطة !! يا حسن مكي المشروع الذي حملته الإنقاذ هو مشروع قطعا فاشل ما الفرق بيننا وبين الحنوبيين لا فرق أبدا لأننا نتنافس على كراسي الحكم ولا نعتز بالمبادئ ولا نحتكم إلى المبادئ ، مشكلة الإنقاذ هي ليست في إبعاد زيد والإبقاء على عبيد ، مشكلة الإنقاذ أنها لم تقرأ واقع السودان قرأة جيدة وصحيحة ولم تتفهم طبيعيةالسوان والسودانيين وذلك هو ذات السبب الذي جعل الأديب الطيب صالح يقول من إين جاء هؤلاء؟؟ كل إناء مافيه ينطح !!


#882136 [مواطن x]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 01:45 PM
ما ذكرته بعد مضي 25 سنة من حكم هؤلاء،يتضمن حقيقة واحدة بارزة على السطح،أما باقي ما ذكرته فأسميه أنا مغامرات ساسة في فك طلاسم دهاليز المؤتمر الوطني،وأما ما ذكرته عن جنوب السودان فهو عين الحقيقة..

الحقيقة التي ذكرتها ومرئية لمن يبصر ولمن أراد أن يبصر،وبصياغة أكثر شمولا هي عندما تفشل الدولة وتفشل إدارة الدولة وتتدهور الوضعية الأمنية والإجتماعية والأقتصادية،يعود الكل الى جذوره وتقدم المصلحة الفردية على مصلحة العامة ويقفد إحساس الأنتماء للدولة والحس الوطني وتذوب المعارضة.وهذه من أبجديات علم السياسة.


#882110 [Amjad Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 12:36 PM
حسن مكي طارح نفسه مفكر
و لولا الجماعة ديل ما كان تحصل
على أي مركز، بعد أن بقى مدير
المركز الافريقي قايل نفسه ما ساهل
سولت له نفسه انتقاد اسياده في المؤتمر
الوثني قاموا شلحوه في دقيقة
هسه قاعد ينظر للدولة المدنية
و هو من رسخ الديكتاتورية


#882072 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 11:38 AM
لا يوجد فى السودان الا مفكر واحد فقط .. هو الهندى عزالدين( بتاع الزباله والنفايات ) كما قال المصريون .والهندى كتب يافطة فى بيته ممنوع الضوضاء ممنوع الاقتراب .. هنا يقيم مفكر السودان الاوحد ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [خالد سلبونا] 01-10-2014 10:23 PM
يا المشتهي الزبالة. واضح انو عندك مع المفكر الاوحد مشكلة شخصية. ورينا امكن نساعدك في ازمتك . سخينة بالسا ولا بالبصل .


#882046 [raksha driver need agraduate degree]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 10:45 AM
only now after u have been kicked also


#882033 [kamal mohy]
5.00/5 (2 صوت)

01-10-2014 10:23 AM
سؤال بسيط : أين هم الاسلاميين في السودان او من يسمون انفسهم بهذا الاسم؟ لم أجد منهم من نزل الشارع ليدرس أحوال الناس او من جاء الى السمجد ليدرس تعاليم واخلاق الاسلام لم اجد من جاع مثل الشعب المغلوب على امره ولم اجد حتى من احس بشقاء وتعب ومرض هذا الشعب !! بل بالعكس انفرد هذا الجمع الذي سمي نفسه بإسلامي السودان بالحكم والثروة والجاه والسلطان وترفعوا عن اهل السودان. لذلك كرههم الناس ولم يجد الناس لهم اي فائدة اعني انهم قد خسروا كثيرا بإستيلائهم على السلطة والتي جاءت نقمة عليهم بدل أن تكون نعمة - نعم قد جاءهم المال الوفير - ولكن بطرق غير شرعية وهذا ما ادى لبعدهم عن الدين وانشغلوا بالدنيا ونسوا الاخرة وسيحل بهم العذاب قريبا بإذن الله وإن غدا لناظره قريب.


#882020 [جبريل الفضيل]
1.00/5 (1 صوت)

01-10-2014 09:40 AM
لاخ الدكتور حسن مكي كل الامم المتعلمة المستقرة لها ثوابت وخطط مستقبليه ثم اطر فلسفيه تنتج ادارات وتغلق هذه الادارات علي مجموعاتهاوتوصي لها بوصف وظيفي ( دستور او قانون جزئي او دين او حتي كجور) يوضع بالتراضي بواسطة العناصر الاساسية لمكونات الامة والسير بهذه القوانين هو الحكم ,واسوا هذا النهج ان يلجا فيه الناس الي فرض او تحديد مستويات للجدارة تسرع (بفتح السين وكسر الرا)البعض وتبطئ بالاخرين غير مكتسبات الدين والجدارة بالعلم . هذا في مستوي الفروض حال البحث العلمي ومتفق ان المداخل الخاطئة تؤدي الي نتائج خاطئة. لجوء اهل دار فور او اهل الشرق للقبليات هو ناتج للجوء قبلي محكم ومستبد لهذه العصبيات وهو الذي يتحمل ما آل اليه حال السودان وهو الذي افرز حكم العسكر المتتالي للسودان لا يتوسطه الا نذر يسير من الحكم المدني المنطلي لحد ما بهذه السمات و ان عودة السودان الي جادة الصواب والحق والدين مستحيلة كاستحالة ان يقف علي بن ابي طالب وعمر بن العاص ويدخل كل سيفه في جفيره مرتضين تحكيم الحكماء وان يهب الزبير بن العوام بن عمة رسول الله من مقتله الظالم ليتصافح مع من قتله من الصحابة ويجلسوا لوضع الاطر التي تحكمهم بان يفكروا ويتعاملوا بما يرضي الله ورسوله القائل لهم ستكون فتن حال ذلك سيجلس فرقاء اهل السودان بعد ينزلوا عن كبر نفوسهم وران قلوبهم الذي لا اعتقد انهم كسبوا غيره في هذه الفانية والتي ستصاحبهم منها حال المغادرة العاجلة اشلاء من قتلوا من المسلمين ويقتلون الان --ولا احسبها الا العسكرية المطلقة وقد ازاحت عن طريقها وميض التعقل من القلة المتسلطة علي فكر الاسلاميين الذي بنوه لعهود تطاولت محاولين ان يبسطوا عن طريقه قيم العدل والاخاء الاسلامي لينداح عدلا واخاء علي المجتمع السوداني غير المتجانس والذي لا يمكن ان يجانسه غير الدين فرأي هؤلاء المحتلون العباقرة ان يرسو ذميمة عدم التجانس فقضوا علي الفضائل المرجوة من هذا الدين في القرن المنصرم وفي انتظار مجدد اخر لهذا الدين علي راس هذا القرن القادم من الزمان كما قال بهذا نبينا صلي الله عليه وسلم.


#881994 [مهارة ون - تو في كرة القدم]
5.00/5 (2 صوت)

01-10-2014 08:27 AM
لا اعتقد كما ذكرت انت ان الموضوع موظفين يا بروف مكي. حسب رؤتي وتحليلي انه الجماعة ديل دايرين ينسحبوا من الواجهة ويتم تبديلهم بالصف الثاني من الحزب لاسباب عديدة منها التقدم في العمر وفشل مشاريعهم التي تبنوها لذا ارادوا ان يأتوا بواجهة جديدة حتى يقنعوا الشعب. الطريقة كالاتي: يريد الحزب الحاكم ان يضمن ان السلطة في يده حتى يأمن شر محاكمات الجرائيم الدولية. هم لا يثفون في اي احد لذا لا بد ان تكون السلطة في ايديهم. لذا تعمدوا إلى تقديم بكري حسن صالح نائب للرئيس (وهو من الجيش) على ان يتم تسويقه للمرحلة القادمة كرئيس مرشح للانتخابات القادمة. هنا عدة فوائد:
الفائدة الأولى: ضمان مؤسسة الجيش في يد الحزب لاجل ضمان الاسمترار والحماية.
الفائدة الثانية: وهي وإن كانت غامضة نوعا ما لكنني اعتبرها صلب الموضوع وهو ان الرئيس يريد ان يختزل جميع امكانيات الجيش في يده حتى لو كان بكري حسن صالح الرئيس القادم. كيف؟؟ هنا السؤال كتغير في قانون الدفاع بحيث يصبح هو او من ينوب عنه (مثل عبدالرحيم) يملك صلاحيات الجيش والدفاع لا يملكها حتى الرئيس كما يحدث في مصر على سبيل المثال حيث نجد وزير الدفاع اقوى من رئيس السلطة.

الموضوع ببساطة سوف يكون مثل حالة روسيا ذهب بوتين وجاء ميدفيدف، وذهب ميدفيدف وجاء بوتين. الأمر اشبه بمهارة ون - تو في كرة القدم (اممر ليك الكرة وتردها لي).


#881970 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 07:41 AM
حسن مكي دا زول فاكيها في نفسو . عامل فيها مفكر و قارئ للأحداث و له توقعات للمستقبل السياسي !!
اتذكر زمان قال الترابي سيزيح البشير من الحكم


ردود على عبد الله
United States [الطريفي زول النصيحة] 01-10-2014 01:03 PM
ما سمعت بقصة الحوار الغلب شيخه فيم يختص بالترابي و البشير ولما ما قريت قصة سيدنا موسى مع الرجل الصالح فيما يخص حسن مكي . فكر كويس عشان تعرف العلاقة شنو؟

[الطريفي زول النصيحة] 01-10-2014 12:39 PM
ما سمعت بقصة الحوار الغلب شيخه فيم يختص بالترابي و البشير ولما ما قريت قصة سيدنا موسى مع الرجل الصالح فيما يخص حسن مكي . فكر كويس عشان تعرف العلاقة شنو؟


#881916 [ياسرابوعبودى]
1.50/5 (2 صوت)

01-10-2014 03:36 AM
فعلا د.حسن مكى اكاديمى لايشق له غبار وليس مفكر بصوره كامله ولكنه مؤرخ متميز فى شئون شرق افريقيا....والحديث عن ان البشير بعد ان اطاح بالترابى اصبح هو الذى تسعى القيادات لارضاءه حتى اصبح كل شى


#881847 [جمعه]
4.75/5 (3 صوت)

01-10-2014 12:40 AM
حسن مكى رجل جهلول ، مثل ضريبه الافندى يرغى ويزبد بلا حدود. يكفيه سوء أنه من ( مفكرى) عصر الانحطاط..فى عصور الانحطاط دائما يظهر الاشخاص الذين لاقيمة لهم كمفكرين نتيجة لغياب المفكرين الحقيين بسبب قمع السلطة

هل يعتقد أحد ان الانقاذ تسمح لشخص (يفكر) ان يعيش فى كنفها ! قادة الانقاذ يعلمون بسطحية حسن مكى لذلك يتركون له الحبل عل24ى الغارب ليقول ما يقول، وبهذه الطريقة اعتقد الرجل أنه مفكر!


#881775 [عصمتووف]
2.75/5 (3 صوت)

01-09-2014 10:11 PM
ولا يوجد مفكرون سياسيون ولا مفكرون اقتصاديون داخل المؤتمر وليس هنالك مفكرون اجتماعيون
لو كان المؤتمر والاخواني يملكون عقول كما ذكرت ما كان وصلنا الي تلك المرحلة المخجلة ولو تعتقد بان المقالين الثلاثة اصحاب كفاة وخبره اين هي الحال يغني عن السؤال مشكلتكم انكم لا تملكون شئ كيمان من الاظلاف الاسسلامين فيهم الظلف والحافر والظفر والخف اما ناس الباب العالي في قصر هم لحم راس اضف علية الكرشة سائحون ومجاهدون واصلاحيون طظ فيكم ضيعتم احلام الشعب في عيشة هنية وبسيطة لكن لكم يوم نفس الكاس سوف تتجرعونة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة