الأخبار
أخبار إقليمية
مكرم محمد أحمد : موقف سوداني محير ومختلف‏!‏
مكرم محمد أحمد : موقف سوداني محير ومختلف‏!‏



01-12-2014 07:24 AM

كان غريبا ان يخرج د‏.‏معتز مرسي وزير الموارد المائية للسودان عقب فشل جولة المباحثات الاخيرة بين وزراء الري الثلاثة‏,‏مصر والسودان وأثيوبيا‏,

ليعلن أن المباحثات كانت ناجحة, سادها روح التعاون والتوافق!, وأن الموضوعات المطروحة تتسم بالجدية وتحتاج إلي المزيد من الوقت!علي نقيض ما اعلنه الجانب المصري الذي اكد استمرار تعسف الجانب الاثيوبي, ورفضه التجاوب مع مقترحات الخبراء الدوليين, وزرعه العقبات امام إمكانية تشكيل لجنة دولية ثانية تتابع تنفيذ توصيات اللجنة الاولي, في الوقت الذي أكد فيه رئيس المشروع الاثيوبي بيكابيلي ان عمليات إنشاء السد تقترب من تنفيذ30% من المشروع.
والواضح من جلسات المفاوضات بين الوزراء الثلاثة ان السودان الشمالي يفصل الآن بين مصالحه المائية ومصالح مصر, ويدعم الموقف الاثيوبي في كثير من القضايا المغلوطة,رغم ان السودان ومصر يشكلان دولتي المصب اللتين تتعرض مصالحهما لأخطار شديدة, في ظل تقارير الخبراء الدوليين التي تؤكد ان سد النهضة يتعرض لأخطار كارثية, تتمثل في احتمالات انهياره, لانه يقام علي ارض صخرية تعاني الانشقاقات والكسور والشروخ الجيولوجية, فضلا عن انه يختزن امامه74 مليار طن من المياه, يصعب ان يتحملها جدار السد المعاون!, وثمة احتمالات قوية في أن يؤدي أنهيار السد إلي اختفاء الخرطوم تحت20 مترا من المياه في غضون7 ساعات.
ومع ان تقرير الخبراء الدوليين حول خطر انهيار السد تمثل انذارا حقيقيا,إلا ان الجانب السوداني يعتقد ان بناء السد طبقا للمواصفات التي اعلنتها اثيوبيا سوف يمكنها من ضبط مياه النيل الأزرق, والتحكم في تصرفاته المائية بما يسمح للسودان بتوسيع مساحة الرقعة المروية من أرضه بما يقرب من7 ملايين فدان جديدة, ولاضرر ولا ضرار لان مصر لا يمكن أن تعترض علي انتفاع السودان بأرض مروية جديدة, لكن ما ينبغي أن يسبق ذلك هو ان تتأكد القاهرة والخرطوم علي وجه اليقين,ان سد النهضة لايشكل خطرا حالا علي الشعبين السوداني والمصري, الامر الذي لا يبرر لوزير الري السوداني تجاهله هذه المشكلات الخطيرة.

القدس العربي



تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5564

التعليقات
#884745 [ود الامير]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 06:37 PM
على الحكومة السودانية تغليب مصلحة السودان العليا دون الرضوخ لاي ضغوط او مجاملات. لقد سئمنا من المجاملات التي لم نلق من ورائها الا الاساءات والدسائس والعهر اللفظي، ويجب عدم الالتفات والانجرار وراء المعتركات الاعلامية والمهاترات اللفظية التي يريد جيراننا في الشمال جرنا اليها. ومن الآن وصاعدا ينبغي ان نحاسبهم على تطاولهم علينابأن نوثق كل هذه الاساءات حتى لا تنساها الاجيال ليعرفوا معدن الجار المؤذي الذي ابتلينا به.


#884519 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 01:44 PM
اتوقع اتفاق الدول الثلاث وسف يتم بناء السد بمواصفات عالمية واتوقع ان يعم الخير على شعوب اثيوبيا والسودان ومصر . والحكاية كلها مجرد مخاوف وبس . يلا يا اولاد روحوا ناموا وكفاكم سهر .


#883985 [حسن]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 10:30 PM
ارجو التنسيق مع اثيوبيا لأن مصلحتنا مع اثيوبيا وليس مع هؤلاء الحلب والغجر عدا الصعايدة محتلي حلايب والذين اغرقواحلفا والذين ينظروا الينا بدونية


#883984 [jullah]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 10:26 PM
نصيحة للمصريين البدء بتنفيذ مشاريع تحلية مياه البحر وحفر الآبار الإرتوازيه


#883939 [ابو النصر]
4.75/5 (5 صوت)

01-12-2014 08:55 PM
انا اقترح تحويل مجرى النيل الابيض الي غرب السودان حتى ينعم اهلنا في كردفان ودارفور بمياه النيل ونسميهم اولاد البحر ايضا وكذلك تحويل مجرى نهر عطبرة الي بورسودان ونسقي الشرق حتى حلايب ونزرع التونة والمكرونة .......والهوت دوق والبيتزا


#883913 [nagimoneim]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 07:51 PM
علي الجعفري اين الرجال في مصر حتي تتكلم بهذا الاسلوب نتمني انتهاء السد في اقرب وقت حتي يتم ابادة جيشكم الذي يتلقي رواتبه من الحكومة الامريكية


#883857 [قنقر]
5.00/5 (4 صوت)

01-12-2014 06:03 PM
الشعب السودانى مع سد النهضة و اللى مش عاجبة يشرب من البحر . لا يهم إن غرقت الخرطوم المهم الوقوف مع الجار اثيوبيا ضد اولاد بمبة . الشعب المصرى يتصف بكل الصفات القبيحة . و سد النهضة سوف يبنية الاحباش رغم أنف مصر و كذلك البشير لو رضخ للضغط المصرى لأن موازين القوى تغيرت افريقيا و عالميا لصالح اثيوبيا و تلاشى الدور المصرى إن كان لها دور اساسا بعد تصفية السادات جسديا فى يوم عيدة و أصبحت سيناء فى كف عفريت . نصيحتى للمصريين الإكثار من تدخين الحشيش و شرب البوظة لينسجوا ترهاتهم برواقة .


#883823 [ago]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 05:01 PM
يعني خايفين علي الخرطوم اكتر مننا............. نحنا مع الحبش بس ........لانو ما شفنا منكم خير ولا حنشوف ولو كان التمن اختفاء الخرطوم كما تدعي يا غبي


#883785 [ود الخضر]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 04:08 PM
(الواضح من جلسات المفاوضات بين الوزراء الثلاثة ان السودان الشمالي يفصل الآن بين مصالحه المائيةومصالح مصر)..,امر غريب وانت دايرنا طول الخط لازم نربط بين مصالحنا المائيه و مصلحة مصر و المقابل شنو تم تدمير حلفا دغيم مقابل ماذا احتلال حلايب ورفض الذهاب للمحاكم الدوليه عشان العندو حق يأخذه تمانعون في ذلك وتستغلون ان حكومه السودان ضعيفعه و مكروهه داخليا وعالميا اصحو يافراعنه انتهي عهد الاستغفال


#883640 [ابو النوم]
4.97/5 (8 صوت)

01-12-2014 01:37 PM
انتو المصريين ديل بيقولوا انو السد ح ينهار ح ينهار.. طيب هل هم خايفين على السودان ما يغرق اذا انهار.. نحن السودانيين ليس لدينا مانع ان ينهار السد ويجرف كل المدن والقرى الواقعه على النيل ويوصلها سد مروى يعنى يا مصريين ما تخافو من الانهيار مش ح يضركم انتو ونشكركم على حرصكم على ارواح المواطنيين السودانيين من الانجراف والضياع . سمعنا نصيحتكم وبعد دا عداكم العيب وشكرا.


ردود على ابو النوم
European Union [jaaaakm blaaaaaa] 01-12-2014 09:09 PM
يا(ali osman)شكلك بواب قاعد فدام التلفزيون المصري ...لو رجعت الي الصحف المصرية قبل بناء السد العالي ستجد نفس هزا الحوار كان يدور بين النخب المصريه بعضهم مع بناء السد العالي و اخرون ضده لنفس الاسباب المزكورة عاليه وما اشبه الليله يالبارحه

European Union [ali osman] 01-12-2014 04:15 PM
السد ينهار ولا ينحرق على دماغ اصحابه. المشكلة انو لما يبيد الخرطوم وال فيها المياه هتتجه لمصر وهتضر بالسد العالى ومدن جنوب مصر ودا المخوف المصريين.اذا كان السودان يريد ان ينتحر فهذا شانه ولكن يكون انتحاره وابادته بيده ويد الحبش بعيد عن مصر ولا تضرها والا اذا ركبت اثيوبيا والسودان دماغهما ولم ينصاعا صاغرين للمطالب المصرية فسوف يحول المصريين المنطقة الى حرب شاملة وسيكون السودان اول الخاسرين لانه فى الوسط ويعتبر فى هذه الحالة معاديا لمصر والمثل يقول على وعلى اعدائ ومصر مستعدة لهذا الموقف منذ زمن ولكن الكل يتحاشى هذا الموقف ولكن هو اخر الحلول التى لابد منها شاء الكل ام ابى


#883638 [آرتاوي]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2014 01:33 PM
كفاية ظلمكم لنا يافراعنة كفاية مأساة حلفا دغيم ولا باريس دعونا وحالنا


#883626 [الفاتح النوبي]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2014 01:20 PM
من هم الخبراء الدوليين ؟
اذا كان انهيار سد النهضة سيمحو الخرطوم في 7 ساعات كم من الزمن سياخذ لمحو مصر ؟

ما سمعتة من خبراء ري مصريين وفي التلفزيون المصري :
1- سد النهضة سيحمي السودان من السيول الموسمية.
2- سيتحكم في سريان النيل بشكل متوازن.
3-استمرار المياة طول السنة .
4- تقليل الطمي عند خزاني الروصيرص وسنار.
5- عمل طبقة من الطمي خلف بحيرة السدالعالي.
يامن نقولون اي شي ضد الحكومة احترموا عقولنا


#883612 [zunnon]
4.75/5 (5 صوت)

01-12-2014 01:09 PM
انهيار شنو؟ انتو قايلين بناهو اسامه عبدالله ولا شنو --- ثم ثانيا السد العالي ينتج اربعة قيقا واط من الطاقه الكهربيه و حسب الاتفاق نصيب السودان فيها النصف - اها المصريين شفطوها كلها و بنو لينا سد الرصيرص بدلها و الرصيرص ينتج فقط 120 ميقا واط و الان اثيوبيا تدينا كهرباء قبل قيام السد و بسعر شبه مجاني و بعد دا ما نقيف مع اثيوبيا - و الله المصريين ديل عندهم قوة عين عجيبه


#883560 [karkaba]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 12:01 PM
خكاية السد سنهار كذبة وخدعة مصرية تسعي لتسويقها ليقف السودان معهم 0 اقيوبيا اجرن دراسات و خبرا نا خمج العبة غيرا يا حلبة


#883502 [داوودي]
4.75/5 (3 صوت)

01-12-2014 10:49 AM
الشعب المصري يعتقد أن الشعب السوداني لا زال ذلك الشعب البسيط الساذج الذي يمكن أن تاخذ منه ما تريد اذا خدعته بالكلام المعسول .

لكن أقول لهم ولى زمن الطيبة والعطاء بدون مقابل فنحن في زمن حد وهات ..


ردود على داوودي
European Union [ياسر] 01-12-2014 02:41 PM
يعنى بتعترف ليهم اننا كنا بسيطين وسذج شنو الشهادات المجانية دى , يبدوا اننا ماذلنا سذج


#883448 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (4 صوت)

01-12-2014 09:43 AM
والله والله انتوا ما دايرين مصلحة السودان , انتوا جارين ورا مصالحكم خلو السد يغرقنا وبعدين ثلث حصتنا من المياه تذهب لمصر وبعد السد ما بنديكم ولا نقطة بلا يخمكم .


#883444 [بت السودان]
1.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 09:41 AM
والله السد ده حيرنا ! ما عرفنا الصادق منو ؟؟؟؟ وهل السد ده آمن وللا الكلام عن الخطر بان ينهار هو فبركة سياسية من المصريين للأسباب المعروفة وللا الحاصل شنو بالضبط ؟؟؟؟؟؟؟؟ اتمنى من اصحاب الخبرة والعلماء السودانيين الى ما عندهم مصلحة سوى رفعة وحماية هذا الوطن الغالي ان يفيدونا برأيهم حتى يكون الناس على بصيرة واتمنى من الحكومة ان تنظر للموضوع من منظور عقلاني بعيد عن السياسة والمصالح الحزبية لا نه حقيقي دي مسألة خطيرة تهدد امن الوطن والمواطن بدرجة كبيرة ولا يجب ان يتم التعامل معها بهذه البساطة والسذاجة اللي تثير الدهشة !!!!!!!


#883427 [kamuzu]
4.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 09:14 AM
ولماذا لا يعمل الخبراء علي تبيان الحقائق يطريقة علمية ومدروسة بدل الولولة علي انشاء هذا السد وتبادل الاتهامات التي لا طائل من ورائها


#883414 [سايكو]
4.97/5 (6 صوت)

01-12-2014 08:50 AM
يعني انتوا بتعرفوا مصلحه السوادان اكتر من اهله ؟؟؟؟؟
انتوا مالكم و ما السودان خلي الخرطوم تغرق علي الاقبل نبنيها من الاول علي نضأفه .
علي العموم الجقلبه و اللولوله ما بتنفعكم يا اولاد بمبا السد قايم و دقوا راسكم في اقرب حيطه و احنا مع قيام السد لانه فيه مصلحه للسودان و من حق اثيوبيا تستفيد من مياهها زي ما مصر بتستاثر ب 55 مليار م مكعب براها .
سيوا العنجهيه و الصلف بتاعكم دا و اقعدوا في الواطه لانكم حاليا ما اكتر من بلد جأئع يغتات شعبه علي السياحه الجنسيه و الشحده .


ردود على سايكو
United States [عمرو الاهلاوي] 01-12-2014 03:41 PM
انا مصري
شوف يا اخ سايكو هتبنيها من جديد ؟؟؟؟؟
بيقولك 20 متر
ههههههههههههههههههههههههه
يعني انصحك تحضر العوامه والمايوه
بس يكون بيكيني لو سمحت
ههههههههههههههههههههههههه

European Union [على الجعفرى] 01-12-2014 11:31 AM
يا سايكو انت مبتفهمشى الكاتب لايتكلم عن مصلحة السودان السودان هو حر فى ان يباد او لا ولكن المشكلة ان السودان والخرطوم عندما ستباد من انهيار السد سيتبعها التاثير غلى مدن جنوب مصر وزوالها كالخرطوم وهذا مالا سوف تقبل به مصر ان كنت تريد ان تباد بلدك فانت حر يباد او تهلك هذا شئ يخصك اما ان مصر ستصاب باذى فهذا مالايمكن السماح به مطلقا حتى لو انطبقت السماء على الارض ولذلك على الحبش ان ينصاعوا صاغرين لصوت العقل والقبول باستشاريين خبراء دوليين حتى يكونوا محايدين اما اذا ركبتم انتم والحبش رؤسكم فهذا لن يجدى مع مصر وان استمر الحبش فى ركب رؤسهم فسوف تنتظر مصر لقرب الانتهاء من البناء وبدء التخزين وربما بالقدر الذى يضر السودان وعندئذ لكل حادث حديث وكما يقال وعينك ما تشوف الا النور يامظلم


#883408 [ابولكيلك]
4.94/5 (5 صوت)

01-12-2014 08:40 AM
على السودان شق قناة بين النيلين لضبط وتخفيف ضغط الازرق ورى شمال كردفان وشرق دارفور عسى ولعل تكفينا شر كوارث الفيضانات .


#883403 [عمر]
4.63/5 (4 صوت)

01-12-2014 08:33 AM
مسكين هزا الحلبي ما قادر ينوم حرصا علي مصلحه السودان يا شباب صدقوه ----لا خلاص صدقناك مثل هزا الشخص يا هو احمق يا يفترض الحماقه لدي الاخرين


#883396 [جورج]
5.00/5 (4 صوت)

01-12-2014 08:18 AM
طيب يعني انت بتهمك مصلحة الخرطوم لي الدرجة دي ..لم مسحتو حلفا من الوجود كان تنظر لها بنفس وجهة نظرك..مقال خمير مبني علي حب النفس والانانية...السودن بساهم بعدد من الروافد(يعني منبع ومصب) ...انتو اخبار حلايب العند الهندي عز الدين شنوووووووووووووووووووووو؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة