الأخبار
أخبار إقليمية
ازمة الخبز...وهروب رئيس اتحاد المخابز!!.. مواطنون: أُرهقنا من تكرار وتعدد وتنوع الأزمات..
ازمة الخبز...وهروب رئيس اتحاد المخابز!!.. مواطنون: أُرهقنا من تكرار وتعدد وتنوع الأزمات..
ازمة الخبز...وهروب رئيس اتحاد المخابز!!.. مواطنون: أُرهقنا من تكرار وتعدد وتنوع الأزمات..


اصحاب مخابز :تقلصت حصتنا الى 25% ...وأُصبنا بالضرر!!
01-13-2014 12:56 AM
تحقيق: نفيسة محمد الحسن

اغرب مافي هذا التحقيق هذه المحادثة الهاتفية...رن(جرس الهاتف)...(الو)..مرحب بيك اهلاً وسهلاً...قلت:كيف سعادتك ...معك صحفية من (المشهد الان)...مرحب بيكم...قلت :نرغب في الاستفسار عن واقع وضعية الخبز وندرته وانعدامه في مواقع كثيرة بكل انحاء العاصمة(الخرطوم- امدرمان- بحري)ماهي حقيقة الاوضاع؟ ولماذا هذا الشح في تقديرك؟ وهل الاسباب تتمثل في ندرة بدقيق الخبز، وهل هنالك اشكالية بالاسعار؟....(الو..الو...الو) انقطع الخط! كانت هذه المحادثة مع رئيس اتحاد المخابز بولاية الخرطوم عادل ميرغني...وتوالت في نفس اللحظة محاولاتي لمعاودة الاتصال به لكن كان الجرس الاول هو المستقبل الوحيد ثم يأتيني اشعار رفض المحادثة!!
ومن ابجديات المهنة اخذ الاخبار من مصادرها الاساسية لكن هذا مالم نجد فيه الحقائق كما ينبغي لها ان تكون ...وباءت المحاولات بالفشل لكن الواقع الراهن يتحدث عن ندرة دقيق الخبز...
تعدد الازمات...
(أزمة تلو أزمة) هذا ماقاله العم حامد وهو يمضي سريعاً متجهاً الى (مخبز)آخر بعد نفاد كمية الخبزبالمخبز الذي اعتاد شراء(الخبز) منه وهو عائداً الى بيته...لم يكن بإستطاعتي اللحاق به لانه بالرغم من كبر سنه استطاع الحركة بسرعة فائقة ليصل الى وجهته...وبمخبز بالمحطة الوسطى بحري كان الحشد كثيفاً حيث وجدت المكان مزدحماً بالمواطنين رجال ونساء شيب وشباب وظل المخبز يعج بالناس لفترة طويلة الى ان اعلن عمال المخبز نفاد (الخبز) الجاهز،لكن هذا لم يثني (الناس) من البقاء امام عتبات المخبز وازدياد الحضور... فبعد انحسار تدريجي لأزمة الغاز التي شهدتها ولاية الخرطوم في الفترة الماضية وعقب اعلان حزمة الاصلاحات الاقتصادية ظهرت أزمة جديدة للعيان تنبئ بمعاناة جديدة، انعكست بشكل مباشر على حياة المواطنين اليومية لتزيد من ارتباكهم إرباكاً ودخلاً إضافياً أنهك كاهلهم حيث شهدت مناطق واسعة فى العاصمة ازمة خبز حادة خلال هذا الاسبوع ، فيما شكا مواطنون من تقلص وزنه وجنوح بعض المخابز الى بيع ثلاث قطع بجنيه بدلا عن اربعة...
تقليص حصة المخابز
وفي جولة(المشهد الان) بمخابز الخرطوم التقينا بمدير مخبز السوق العربي الذي اكد ان المخابز تعاني من نقص كبير في كمية الخبز للمواطنين ،حيث تم تقليص الحصة بنسبة 25%،وقال: نحن في مخبز السوق العربي نعمل طوال اليوم وذلك نسبة حتى نستطيع توفير حصة المطاعم من الخبز، واضاف ان الكمية اصبحت محدودة للغاية مطالباً الجهات المسؤولة بضرورة مراعاة اعادة الكمية حتى تفي المخابز بإحتياجات المطاعم والمواطنين من الخبز.
الكمية قليلة
وقال محمد عيسى (صاحب مطعم شعبي بالسوق العربي) ان الكمية التي يأخذها من المخبز للمطعم لاتناسب حجم الزبائن الذين يرتادون المطعم،مضيفاً: كنا في الماضي نبيع حتى للمواطن اذا احتاج لكمية من الخبز لكن الان لانستطيع الايفاء بحاجات زبائننا.
انعدام تام...
وتقول مفيدة التجاني ميرغني ـ مواطنة بأمدرمان: نشتري 4 رغيفات بواحد جنيه وحجمه غير مناسب ووزنها قليل واصبح منذ يومين معدوم تماماً في المخابز خاصة في فترة الصباح وسعره غير مناسب ودائماً غير موجود في أماكن بيعه.
انعدام الفعالية
هاجر السر(طالبة)قالت : يباع الخبز بالمخابز 4 رغيفات بواحد جنيه وهو غير متوفر بالمخابز فالمواطن يقف بالساعات في انتظار خروجه وتستطرد مضيفة... أن حجمه نقص الى النصف تقريباً وأصبح شكله بائساً متغيراً عن لونه المعتاد مما يعني الدقيق غير جيد أو اضيفت له أنواع أخرى من الدقيق.
غلاء وندرة..
اما أماني رمضان (مواطنة) قالت:أن الرغيف الذي يباع بالمخابز سعره أربعة رغيفات بواحد جنيه الا انها صغيرة جداً في حجمها وبالرغم من صغر حجمها الا انه غير متوفر بالمخابز في كل الأوقات ممايؤدي الى الازدحام والانتظار الطويل في صفوف الرغيف .
بنمشي حالنا!!!
التاج موسى ـ بائع مأكولات بسوق بحري يقول: أنا أشتري 4 (رغيفات) بجنيه والرغيفة بوزنها السابق لم تتغير، الا أنه يحدث بعض الاستغلال للفرص في أيام العطل وأيام السوق خاصة الخميس والجمعة والأحد وهذا الحال منذ فترة طويلة ، واضاف لكن نحن من "جاي لي جاي بنمشي حالنا" ثم اضاف أنا ابيع سندوتش طعمية وبيض بـ 3 جنيهات وسلطة وطعمية ب2 جنيه .
انخفاض الارباح..
قسم السيد ـ وكيل فرن جبل اولياء يقول: نحن نبيع بالجملة والقطاعي 4 رغيفات بجنيه ، لدينا أربعة أفران ولدينا وكيل يجلب الينا الدقيق ، بالرغم من عدم توفره ، مضيفاً ان المطاحن نفسها ليس بها دقيق لكن نحن نشتريه بذات القيمة السابقة، الا أنه في السابق يأتينا عن طريق الوكيل (بالدفار) وفي الوقت الحالي نأتي لوحدنا والترحيل علينا، و(الرغيفة) وزنها 70 جرام ، ولدينا فرن بمنطقة دار السلام (زحمة) كثيرة ،اضافة الى الزيادة في اسعارالزيت هذه أيضاً ازداد سعرها وهي تنتهي في 3 أيام لمسح العجنة وسعرها 180 الى 185 جنيه مشيراً الى أن العمالة تتم زيادة أجورهم وفقاً لهذه الزيادات واضاف (والله الأرباح انخفضت ).
ويقول محمد علي: ان 4 رغيفات بجنيه والخبز غير متوفر وخاصة في الفترة المسائية ويضيف ومنذ يومين تقريباً الخبز معدوم تماماً في المخابز مما اضطر الناس للجوء العصيدة والكسرة.
استمرار التزاحم
وبمخبز الخرطوم(3) قال سيف الدين عبدالله مدير المخبز انهم كانوا يعملون طوال 24 ساعة وذلك لتغطية احتياجات المواطنين من الخبز خاصة بأن المخبز يقع في شارع بيويوكوان في نادي الخرطوم الوطني وهو يغطي احتياجات كل مواطني الخرطوم (3) و(2) بالاضافة الى السجانة، وقال كنا نخبز 25 جوال والان 28 جوال فقط ويعمل المخبزمن 6 صباحاً الى 6 مساء فقط،مؤكداً ان المخبز يشهد تزاحم طوال فترة عمله والكمية التي يتم استخراجها تباع في لمح البصر ويتزاحم الناس في انتظارداخل الفرن، وطالب مدير المخبز الجهات المسؤولة من توفير الدقيق وذيادة الكمية وعودتها كما كانت في الماضي،مؤكداً ان العديد من المخابز تغلق ايام الجمع .
انتظار... وتكرار..
من جانبه اشار احمد ابو الجاز مواطن يقف انتظاراً لخروج الخبز بأنهم يعانوا كثيراً للحصول على الخبز، وطالب ابوالجاز بضرورة توفير الخبز للمواطن في المخابز.
واكدت عائشة الفكي (مواطنة) انها تقف لاكثر من ساعتين في انتظار الخبز وان هذا الامر يتكرر يومياً لاكثر من 3 ايام.
تعودنا على الوضع!!
وقالت سامية علي مواطنة بالدروشاب ان المخبز بالمنطقة اصبح خالي طوال الوقت والعمال يقولون لايوجد دقيق كافي ، موضحة ان هذا الحال تعودنا عليه لاكثر من 3 ايام مما يضطرنا الى البحث عن الخبز بمناطق اخرى.
وقال ادم علي(ترزي) مقابل لمخبزبالدروشاب شمال: ان المخبز يزدحم كثيراً في الصباح ويغلقه صاحبه بعد منتصف النهار لان الحال واقف بالنسبة له وذلك نسبة للحصة التي تعطى له من الدقيق التي لاتكفي مواطني المنطقة.
مراكز التوزيع خالية..
وبالمحطة الوسطى بحري وبمركز توزيع الخبز لاحظنا خلو المركز من الخبز وبقاء(السباتة) التي يوضع بها الخبز خارج المركز، وبعد سؤالنا للعامل قال لااعرف مالذي حدث جئت من الصباح الباكر واخرجت كالعادة كل( السباتة) في انتظار العربة لكن حتى الان لم تأتي ولااعلم مالذي يحدث، واتصلت عليهم قالوا يوجد عطل لكن المواطنين الذين يأتون للبحث عن الخبز يرددون عبارة واحدة وهي(حتى هنا لايوجد خبز!!).


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3333

التعليقات
#884530 [بيكو]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 01:55 PM
لمعلوميتكم ياناس: الحكومة الآن شغالة في المخزون الاستراتيجي للقمح، وشكلو أوشك على النفاذ. يعني بالكتير اسبوع ولا عشرة يوم ما بنلقى حبة قمحاية!!


#884456 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 12:42 PM
هزائم امير المؤمنين الرئيس الدائم المتكررة فى جبهات القتال استنفدت كل الاموال وليس لديه ما يستجلب به ذخائر لقواته المهزومه دعك من الخبز .


#884376 [أبوالمنتصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 11:41 AM
يا أستاذه ، الهروب شيء والإمتناع عن الرد على مكالمة شيء آخر (سمّي الأشياء بمسمياتها ) ثانياً لايمكن أن يتصل شخص بآخر ويقول معك صحفية من المشهد الآن . أصول المهنة أن تعرِّفي بنفسك وأن يطمئن متلقي الإتصال إلى أن التي تحادثه هي فعلاً صحفية وأن تعطيه رقم الهاتف الثابت ليتأكد من الجهة التي تتبعين لها . لا يعقل أن تسألي عن موضوع بهذه الأهمية بإتصال هاتفي سيما وأن الرجل لا يعرفك ولا يعرف مشهدك .

أمّا مضمون المقال فأترك الرأي فيه للمختصين وللمعلقين في الراكوبة . هذا مع تقديري لكم جميعاً.


#884372 [الحاوي النقرابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 11:38 AM
الوو ياسعاتك ... ياخ انتو الجايبين الكفوة صحافة زمن الهندي وفاطنة شاش ، كل من هب ودب شابكنو سعاتك ومولانا وشنيخنا ، كرهناكم وكرهنا زمنكم الأغبر


#884319 [الرقيب]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2014 10:58 AM
(كنا نخبز 25 جوال و الان 28 جوال فقط ) كيف دي ؟


#884267 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2014 10:01 AM
سياسةالعصا والجزرة


#884142 [شهيد حي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 07:05 AM
في زمن امير المنافقين عمر الكضاب بالخبز يحى الانسان وحدة واثبت هذة النظرية عمليا وعلى علماء الاجتماع والاقتصاد والفزياء وكل العلوم الانتباة لي هذة الانقلابات العلمية(غيرالعسكرية دي ماركة مسجلة ) التى يحدثهاهذا الرجل العالم الحاكم الفلتة اقصد (الغلطة) كل يوم يفشّل في نظرية ويبتدع اخرى ما في ذول جايب خبرا لوكان فيثاغورث عايش تتلمذ على يدية وانكر كل نظرية عملا واللةالنظريات الطبقا في الشعب السوداني كان طبقا في فيران التجارب كان لحقت بالديناصورات ولكن الشعب السوداني عندو سبعة ارواح في المعمل نسيت الزول دة عمل الماجستير في ياتوتخصص من تخصصاتو شنو قالو عندو شيخ رابط لة الشعب السوداني كلو وربط اوكامبو والامم الامتحدة كمان عليك اللة ماخطر واللة اوباما بالننوي مايقدر يثبت شعبو اكتر من ثمانية سنة وهو مثبتم ربع قرن وماعارفع يكمل الربع التاني ولا يسلم لي واحد صحبو تاني فرياحي عايش برا الشبكة وقاعد جوا اللعبة ومايكشف سر الشفرة ويوقع صحبانو في الحفرة ويعمل فيها غبيان العرفة
ومع ندرة الدقيق شكلو اليومين قال تصومو وتفطرو على خير وماتنسو انحنا امة قاصدة الي ماليزيا اقصدالى اللة والصوم عبادة مدام جايع جايع كملا صيام اجرك على اللة وقروشك في البنك السودان كدة نكون يادوب دخلنا المشروع الحضاري وما تنسو قبل يومين قالو المشروع يادوب اشتغل لكن المرة دي على شرط انحن مادايرين الحورالعين بس ساعدونا في بناتن الغبش نمشي بهم شهر عسل بورسودان وانتو اتقدمو على الحورالعين وامشو شهر عسل في الجنة انحن غيرنا الاتجاة ماشين بورسودان


ردود على شهيد حي
[سكسانية بالشطة] 01-13-2014 07:46 PM
اها كيف ورونا بس كان مافي عيش الهوت دوق ناكلو بشنو


#884095 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2014 03:02 AM
الانتفاضة قادمة يانوري المالكي (عمر البشير ) ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة