الأخبار
أخبار إقليمية
زعيم المعارضة السودانية يرفض التدخّل العسكري.. فاروق أبو عيسى : وساطة البشير في الجنوب منحازة.
زعيم المعارضة السودانية يرفض التدخّل العسكري.. فاروق أبو عيسى : وساطة البشير في الجنوب منحازة.
زعيم المعارضة السودانية يرفض التدخّل العسكري.. فاروق أبو عيسى  : وساطة البشير في الجنوب منحازة.


01-14-2014 08:15 AM
الخرطوم - طارق عثمان


وصف زعيم تحالف المعارضة السودانية فاروق أبو عيسى الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى جوبا أخيراً من أجل التوسّط لإنهاء الاقتتال في جنوب السودان بـ «غير المحايدة» والمنحازة لطرف دون آخر، كاشفاً عن اتصالات مكثّفة يجريها التحالف مع أطراف الصراع في جنوب السودان، من أجل التوصّل إلى تسوية سلمية للصراع الدائر منذ منتصف ديسمبر الماضي، ولافتاً إلى أنّ «هناك وفداً من التحالف سيغادر إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لتقريب وجهات النظر بين المتفاوضين».

وأعلن رئيس هيئة تحالف المعارضة السودانية في حوار مع «البيان» رفض التحالف لأي تدخّل عسكري بجنوب السودان، باعتبار أنّ ذلك سنعكس سلباً على الأوضاع بالسودان، مضيفاً: «سنقاوم أي تدخّل عسكري في الجنوب بكل ما لدينا من إمكانيات».

وفي ما يلي نص الحوار بين أبو عيسى و«البيان»:

ما موقف تحالفكم من الاقتتال في جنوب السودان؟

نحن أول من أصدر بياناً عبرنا فيه عن قلقنا من تطور الأوضاع بجنوب السودان، وذلك لقناعتنا بأن ما يحدث هناك يمس بشكل مباشر الأوضاع في السودان، فنحن ضد أي تطوّر للخلاف السياسي بالجنوب لأي شكل من أشكال الصدام المسلّح، ودعونا الفرقاء هناك لإعلاء قيم الحوار والمصالحة بين أطراف الصراع الثلاثة.

معروف أن الصراع بين طرفين مجموعة سلفاكير ومجموعة نائبه المقال مشار وأنت ذكرت ثلاثة أطراف؟

سلفاكير يمثّل طرفاً، ومشار يمثّل طرفاً، والطرف الثالث ما يسمون بالقيادة التقليدية للحركة الشعبية أو «أولاد قرنق»، هؤلاء هم أضلاع الصراع الدائر الآن، ولا بد من جلوسهم جميعاً.

هل ستكتفون بذلك البيان، أم لديكم خطوات أخرى في طريق التوسّط بين الأطراف الجنوبية؟

نحن دعونا للوحدة بين المتخاصمين والجلوس للتحاور، ومستعدون لاستغلال علاقتنا معهم للانتقال للجنوب، والجلوس مع كل الأطراف من أجل التصالح، فنحن اتصلنا بالرئيس سلفاكير، ورحب بقبول وساطتنا، ونحن الآن نرتب للاتصال بالمتمردين، وأنا شخصياً على استعداد للانتقال إلى الجنوب، لما تربطنا مع المتصارعين من روابط قبل الانفصال.

كيف ترون جهود الوساطة التي تقوم بها إيقاد لمعالجة الأزمة؟

ما تقوم به إيقاد مجهود مقدّر من حكومات دول المنظمة، ونحن لدينا وفد من تحالف قوى المعارضة السودانية سيغادر إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الذين جمعنا معاً التجمّع الديمقراطي في تسعينيات القرن الماضي.

ما تعليقكم على من يقول إنّ الصراع في جنوب السودان اثني؟

الصراع الدائر الآن سياسي في المقام الأول، فهو صراع حول السلطة والثروة، ومن وراء هذا الصراع السياسي «سنادات» قبلية كل طرف، فأساسه ليس قبلياً، ولكن القبائل تنجر وراء قادتها.

هناك من يتوقع تدخلاً عسكرياً خارجياً لحسم الصراع حال فشل التفاوض، ما تعليقك على ذلك؟

التدخل العسكري لا يحل مشكلة جنوب السودان، ونحن نرفض أي تدخّل من هذا القبيل، لأن انعكاساته ستؤثر سلباً في السودان، وأن أي تدخل عسكري سيعوق تطور دولة جنوب السودان، فحتى التدخل السياسي إذا كان لا يسعى لإقناع الفرقاء للحوار نحن لا نقبله، وسنقاوم أي تدخل عسكري بكل ما لدينا من إمكانيات.

هل ترى في الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى جوبا أخيراً دفعاً إيجابياً للمصالحة في الجنوب؟

زيارة البشير لجوبا إذا نظرنا إلى أبعادها فهي لم تأتِ كوساطة بين المتنازعين، وإنما لحماية مصالح، فأي وساطة لا بد أن تبدأ محايدة وتنتهي كذلك، ولكن زيارة البشير منذ بدايتها بدأت منحازة لطرف دون الأخر، والدليل على ذلك أنّ البشير لم يسعَ لإجراء لقاء مع الطرف الثاني، وإنما انصب جل الحديث لحماية الطرف الأول، وهو الرئيس سلفاكير، ومعلوم أنّ أي وسيط إذا أظهر انحيازه لطرف دون الآخر سيحكم على وساطته بالفشل.

البيان


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4245

التعليقات
#885877 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 12:25 AM
أحي المعارضة السودانية صاحبة المبادرات و صاحبةالمبادئ وأتفق مع طرحها في أن الصراع في دولة جنوب السودان ليس في مصلحة السودان ومن يقفون موقف الشماتة اليوم قطعا هم لا يدركون حقيقة الأمور، وليس لهم بعد نظر !!


#885725 [zain]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 07:48 PM
( سنقاوم اى تدخل عسكرى بكل مالدينا من امكانيات) اين انتم مما يحدث داخل السودان الشمالى


#885693 [sadig]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 06:42 PM
لا يوجد أي دليل على تدخل السودان في صراع الجنوب باي شكل من الاشكال. أخطأ أبوعيسى هنا. هذا موقف جيد من البشير واي تدخل في الجنوب الآن سيضر بنا في السودان إن بقيت الانقاذ أو ذهبت أي أن الضرر سيكون على المدى البعيد لذلك علينا إخراج هذه المسألة عن صراعنا في الشمال إذا كنا مع أو ضد الحكومة.


#885583 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 04:08 PM
لا اعتقد ان الثقل الجماهيري لحزب فاروق ابو عيسي بؤهله لكي يكون زعيم المعارضة .


#885418 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2014 01:29 PM
الأستاذ/ محمد سليمان

كأنك تقرأ أفكاري وتكتب بقلمي .
وصلتني معلومات من مصادر موثوق بها (ومن أبناء الدينكا القياديين بجنوب السودان) أن مُطرف صديق (سفير السودان في جوبا) كان المُخطط الإستراتيجي والمستشار الأمني لسلفاكير، وكُل هذه البلاوي من بنات أفكاره مُتغلاً سذاجة سلفاكير وشهوته للبقاء في السُلطة التي ذاق عسلها.
تصور مُطرف صديق سفير السودان في جوبا، ومحمد أحمد الدابي مندوب السودان في لجنة وساطة إيقاد!!
هذا عبث أودى بالشمال وسوف يودي الجنوب في ستين داهية.

شُكرأ شُكراًشُكراً


#885390 [ابوسعد]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2014 01:01 PM
انا لا اظن ان مشار بهذا الجمال فكلاهما قتل خصومه بنظرة فبلية كالحة في سبيل الكرسي السحري الذي خلب عقول العالم كله (كرسي الحكم) لعنة الله عليه


#885328 [abu waraga]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 12:03 PM
فاروق أبو عيسي ؟ سبحان الله


#885298 [lwlawa]
5.00/5 (3 صوت)

01-14-2014 11:44 AM
الشخص الساعي للوساطة لا بد ان يتصف ببعض الصفات المقنعة للأطراف المتصارعة والا يكون الموضوع مجرد تهريج...كالصدق والامانة والاخلاص والحياد... والمساهمة في حل مثل هذه المعضلات في بلدك (بيان يالعمل) بالاضافة الى القبول الدولي العام..هل هنالك اي من هذه الصفات لدى الوسيط البشير النذير..؟؟


ردود على lwlawa
[ابوريتاج] 01-14-2014 01:05 PM
هذه الصفات لا تتوفر في البشير وفى نفس الوقت لا تتوفر في السيد / ابوعيسى لأننا سئمنا من الحكومة والمعارضة حلوا مشاكلكم بالأول بعدين شوفوا الجنوب بعدين يا ابو عيسى الجو حلو جدا هذه الايام ولا تدع الفرصة تفوتك


#885260 [sarra zain]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 11:16 AM
بالامس وانا أشاهد قناة السودان كان فى الحلقه البروق البخاري عبدالله الجعلى استاذ الفانون واحد من المؤتمر الوطنى واخر من حزب البحث
كان البروف رائع عندما سادن الوطنى قال لا تفل هذا وانت على الملأ




أهنيك بروف بخا رى اقترب الوقتت


#885257 [sarra zain]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 11:14 AM
بالامس وانا أشاهد قناة السودان كان الحلقه البروق البخاري عبدالله الجعلى استاذ الفانون واحد من المؤتمر الوطنى واخر من حزب البحث
كان البروف رائع عندما سادن الوطنى قال لا تفل هذا وانت على الملأ




أهنيك بروف بخا رى اقترب الوقتت


#885239 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 10:57 AM
موسفيني وسبلفاكير قوضا مصداقية الإيقاد بتدخلهما العسكري في أزمة الجنوب، لا بثد من وساطة مُحايدة ومؤهلة، ولا يوجد أفضل من جنوب إفريقيا لهذا الدور.


#885155 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 09:52 AM
لا تنهي عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم ؟ الراجل المخرف ده آما أن له ان يلزم بيته بدلا من الهترجة السياسية ( الله يكون في عونه مما ترك الخارجية ده حالتو بقي فاطي سطر ربنا يرد غربتة


ردود على صلاح مصطفي أحمد بخيت
European Union [سام] 01-14-2014 12:43 PM
لو ابو عيسي فاطي سطر فبشيرك فاطي مجلدات كاملة،ووساطة شنو يودو ليها البشير وبلدو حولها لجيفة،بشيرك لا يصلح حتي للاصلاح بين زوجين

European Union [محمد سليمان] 01-14-2014 10:15 AM
الحقيقةأخطأ سلفاكير عندما سلم مصيره وقراره لجهاز أمن ومخابرات حزب البشير، ليفكروا ويخططوا نيانة عنه وعن حكومة جنوب السودان الوليدة. وهؤلاء أي مخابرات حزب البشير، الذين لا يجيدون من العمل الأسخباراتي سوى معبودتهم سياسة فرق تسد وتقسيم الولاءات على اساس اثني وقبلي، تناسوا هؤلاء الجهلة وزن والحجم السياسي لمجموعة "أولاد قرن" داخل حزب الحركة الشعبية لتحرير ووسط الشعب وقوتهم الاستخباراتية ووتأثيرهم في مراكز تشكيل الرأي العام ومراكز اتخاذ القرار العالمي.

حسب الخطة المرسومة لسلفاكير بواسطة مخابرات حزب البشير، وبعد أن أوصوه بتكوين الحرس الرئاسي\الجمهوري، كجسم عسكري موازي للجيش الشعبي، تكون الغلبة فيه للدينكا وتسليم قيادته للموالين لسلفاكير وتدريبه على أساليب افتعال الفتن والتصفيات العرقية وتزويده بأحدث الأسلحة والخطط واساليب الفبركة. ثم تنتقل بعدها الخطة لتصفية الجيش الشعبي والحركة الشعبية وانفراد سلفاكير بحكم جنوب السودان. في المقابل يحظى نظام البشير بأمدادات مستقرة للبترول، ويساعد سلفاكير البشير في تصفية الجبهة الثورية وجيش الحركةالشعبية شمال وتصفية قياداتها.

وعلى ضوء هذه الخطة التي يعلم حزب البشير ساعة صفرها، سير البشير متحركاته العسكرية الضخمة إلى كردفان ودارفور وتبعوها بأطلاق قادة المؤتمر الوطني العنان لتصريحاتهم وتأكيداتهم المتتالية بهزيمة ثوار الجبهة الثورية وإنهاء التمرد بنهاية 2013 م

والآن يبدو فشل الخطة وانقلاب السحر على الساحر، بعد إستيلاء قوات مشار على أعالي النيل الكبرى وولاية الوحدة والسيطرة على معظم حقول أنتاج البترول. كما بدأ جليا تبين العالم لكذبة سلفاكير وأتهام نائبه بقيادة أنقلاب عليه، وتكشف للعالم حجم الجرائم البشعة التي أرتكبها الحرس الجمهوري الموالى لسلفاكير، والتصفيات على اساس عرقي ضد النواير ، إلى جانب المقابر الجماعية التي كشفتها بعثة الأمم المتحدة بجوبا. ومن ثم بدأ تشكل شيئا فشيء تفهم وتعاطف وتأيد واسع لرياك مشار كمدافع عن حقوق الأنسان وحياة مواطنيه ومنافح عن الديمقراطية في الدولة الوليدة. وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لردة فعل المجتمع الدولي، بعد أن حرق حليفه سلفاكير وذهب بمصداقيته السياسية كزعيم إلى غير رجعة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة