الأخبار
أخبار إقليمية
الميرغني وحديث المبادرة: دوي أخبار.. والناطق الرسمي "وحلان" في قوز "أبو كلاب"
الميرغني وحديث المبادرة: دوي أخبار.. والناطق الرسمي "وحلان" في قوز "أبو كلاب"
الميرغني وحديث المبادرة: دوي أخبار.. والناطق الرسمي


01-13-2014 11:02 PM

الخرطوم - أحمد عمر خوجلي
حملت أنباء الأيام الماضية نبأ مبادرة طرحها الحزب الاتحادى الديمقراطي الأصل عبر زعيمه محمد عثمان الميرغني، وصفت بالمبادرة القومية لتحقيق الوفاق الوطني الشامل بالبلاد، وبحسب ما نشره المركز السوداني للخدمات الصحفية فإنّ مولانا كشف عن لقاء جمعه مع كافة القوى السياسية والشخصيات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني للوصول لرؤية موحدة لحل قضايا البلاد في الأيام القادمة. جاء ذلك على لسان الفريق عبد الرحمن سعيد الرئيس المكلف بطرح مبادرة الميرغني وأن رئيس الحزب كلف عدداً من قيادات الحزب بطرح مبادرة شاملة لتحقيق الوفاق الوطني الشامل بالبلاد، مبيناً أن المبادرة تشتمل على عدد من المقترحات منها الاتفاق على دستور دائم للبلاد يشارك فيه الجميع بجانب الإسراع في حل شامل لمشكلة دارفور وأبيي وجنوب كردفان والنيل الأزرق يؤدي لوقف الحرب وتحقيق الأمن والاستقرار بتلك المناطق.

وكشف سعيد أن مبادرة الميرغني تحتوي على مراجعة قانون الأحزاب السياسية والانتخابات والقوانين المرتبطة بالحريات العامة وحقوق الإنسان والتحول الديمقراطي.

النظر إلى خبر المبادرة يحتاج إلى التأمل في واقع الحزب الاتحادي الديموقراطي الأصل خلال السنوات الأخيرة، فقد تمزق إلى جماعات وتيارات، واستعصى لم شمله عبر كثير من المبادرات التي أطلقها الميرغني، وغير خاف انتظار أعداد غير قليلة من الحزب من مولانا الإجابة عن أسئلة كثيرة، في مقدمتها موعد المؤتمر العام ورأي مولانا في توصية قيادة الحزب في أمر المشاركة في حكومة القاعدة العريضة.

ومن المفارقات أن الناطق الرسمي باسم الحزب إبراهيم الميرغني ظل ينقل إلى الرأي العام أخبارا عن تحركاته الأخيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، في المناسبات الاجتماعية والمناشط الحزبية، بصورة راتبة؛ منها حضوره مناسبة زواج بولاية النيل الأبيض، ووحل سيارته الفارهة في الرمال هو وفي طريقه إلى العودة إلى الخرطوم. البوست تزيّن بعبارة (وحلانين في قوز أبو كلاب)، ثم نشره خبرا أورد فيه معلومة انه وبتكليف من السيد رئيس الحزب وبمعية وفد رفيع من قيادات وكوادر المركز وممثلى لجان المؤتمر العام شاركوا في الملتقى التشاوري لقيادات الحزب الاتحادي بولاية نهر النيل الذي عقد في الكتياب، وحضرته جميع مكاتب محليات الولاية بالإضافة لرموز الاتحادي وقياداته التاريخية وكان أهم مخرجات اللقاء الاتفاق على الشروع فورا في استكمال مؤتمرات المحليات وصولا لمؤتمر الولاية في أبريل.

ومن ينظر إلى اتساع رقعة مبادرة الزعيم واحتوائها على كل مشاكل السودان يجد أن الجهد الذي ينتظره حزب الحركة الوطنية لو وجد عشر معشار ما يحتاجه السودان لنهض من جديد واستجمع قواه وفارق الفرقة والشتات.. خصوصا أن الإعلام الإنقاذي الذي احتفى بالخبر لابدّ أنه لن ينسى أن وزراء الحزب الاتحادي من المشاركين في الحكومة قال عنهم قطب الحزب أبو سبيب في إحدى تحركاته لمناهضة المشاركة في الحكومة "إنّهم إذا حضروا لا يستشاروا، واذا غابو لم يفتقدوا"، ومعلوم أنّ حجم الشراكة إذا كانت كاملة بحقها ومستحقها لا تستوعب كل ما طرحة السيد الميرغني من المشاكل التي تواجه السودان، فكيف هي إذا كانت شراكة على تلك الصورة التي وصفها بها الشيخ أبو سبيب؟ وكيف للجان وقيادات تعكف على حلحلة جل مشاكل السودان والناطق الرسمي لا يعلن عنها شيئا، بل وربّما فوجئ بها مثله مثل كثير من الساسة السودانيين ووسائل الإعلام! وإذا كان لسان الحزب لا يعلم شيئا عن المبادرة فمن يعلم؟ وهو الذي نشر بيانا رسميا قال فيه إن الحديث عن الحزب فقط عبره وعبر الرئيس!

الأريحية التي قابلت بها الحكومة الخبر عبر واجهتها الإعلامية شبه الرسمية تدلل على مكاسب أولها أنّ مبادرة الميرغني تحتوي على ضمانات مؤكدة أن مولانا وحزبه سيظل جزءا من المشاركة ببركات هذه المبادرة أطول فترة ممكنة، ستجعل من العسير على الرافضين لمبدأ المشاركة التفكير في مطالبة رئيس الحزب بالمصادقة على توصية القيادة بالخروج، لأن النقاش تجاوز أزمة الشراكة إلى السعي لحل أزمة الوطن، لكن ستظل الأمثال السودانية (جحا أولى بلحم تورو) و(الأكل إن ما كفى ناس البيت يحرم على الجيران) تدور برؤس الكثيرين ما دارت النقاشات حول المبادرة، ودارت آلات الإعلام تنقل إلى المسامع جعجعتها، والعيون لا ترى لها طحينا ولا عجيناً.

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2917

التعليقات
#885307 [اتحادي مستقيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 10:48 AM
والله ياجماعة الحزب الاتحادي مولاكم ده حيرنا واحترنا معاه ؟ يصر علي المشاركة


في الحكومه وهعو بيشوف وبيسمع احوال الشعب السوداني الي اين وصلت به الحال


حرب ونزاعات مستمرة وتهجير للناس في دارفور ووغيرها والجيش السوداني ( ان كان


هنالك جيش يضرب بالطائرات الناس المساكين وغلاء وغلاء طاحن وعدم توفر الاساسيات


خبز وفمح وغاز وعلاج وتعيم ومواصلات حتي فضيحة عدم وجود مواد بترولبه للطائرات


ةتلك الصورة القبيحة التي كان العمال بالمطار يدفعون الطائرة بايديهم ؟؟؟؟؟


بعد ده كله يامولانا جاي تتكلم عن تجمع الصف والوحده : يامولانا خليك


من ده كله كدي لم لينا اطراف الحزب الاتحادي العملاق و الذي تشرزم الي


جزئيات وحتت حتت وكلما نسأل عن الاسباب نسمع انها منك بالتحديد رجع


الحزب الي ماوجدته علية وسيب المشاركة مع الجماعه ديل ياخي المؤتمر


الوطني حتي حماعته ومن المؤسسين انشقوا عنه ذنبنا شنو جبتوا لينا الضغط


والسكرى والشرايين حرام عليكم دمرتوا الحزب والسودان رحم الله الكبار


ردود على اتحادي مستقيل
United States [كنكنيتة] 01-15-2014 09:43 AM
لا تزايد على مولانا يا اخى ، فقد سجن وصودر بيته وتضرر من هذا النظام اكثر منك . ام انك تقول ان حكم العسكر منذ 89 وتقسيم البلاد وضنك العيش والمظالم كلها بسبب مولانا ؟ مالكم كيف تحكمون.


#885050 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 05:28 AM
خيمة نيلية عليها يافطة كتب عليها (الطريقة الميرغنية المهدية البشيرية الترابية)
(السجادة السعودية المصرية البريطانية الأميريكية)

و هناك بعييييييييييييييدا أسفل اليافطة كتب و بخط لا يقرأ و لا يكاد يبين



(جمهورية السودان)

بوس يا زول .. بوس يد سيدك يا زول .. بوس ساااااااااااااااااااااااى


ردود على سودانى شديد
United States [كنكنيتة] 01-15-2014 09:45 AM
الخيمية ما نيلية ، ربيعية فى حوش المولد فى بحرى وفى الخرطوم وفى امدرمان وفى كل اصقاع السودان ، روح شوفا تلقى البوس مدور قرش ونص ، حبا فى النبى وآل بيته ، والعارف عزو مستريح يا بتاع البوس


#884984 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2014 12:53 AM
********الميرغني عليه اولا الاجابة التي طال انتظارها من قواعد الحزب و هي الانسحاب ام المواصلة ؟؟؟؟ ***********
******** ثانيا : عليه بطرح مبادرة لتوحيد حزبه ( احزاب الاتحادي) ***********
******* ثالثا: ماذا عن انعقاد موتمر عام الحزب ***** اخر مؤتمر كان 1976 ؟؟؟؟ *********
*******رابعا: لم نسمع ببيان او شجب او تنديد فيما يتعلق بالابادة الجماعية في دارفور حتي وصل عدد الضحايا اكثر من 600.000 و النازحين و اللاجئن الي 3000.000 و الان هي السنة الحاديةعشر منذ اندلاع الحرب في دار ********** الم يسمع بما يدور في دارفور ؟؟؟ ام ان دارفور خارج السودان ؟؟؟ ***********

****** مضي اكثر من عامين و الحرب و ابادة المدنين في جنوب كردفان والنيل الازرق مستمرة لم نسمع ببيان واحد من الميرغني يواسي به المواطنين ********** الم يسمع بما يدور هناك ام تلك المنطقة انفصلت مع الجنوب ؟؟؟؟؟؟؟ ***********

***** خامسا : اين كان الميرغني عندما قتل النظام اكثر من 244 طفل و شاب و شابة ؟؟؟ لماذا هرب هو ابنه الدلاهة الي لندن ؟؟؟ ******** لماذا لم ينسحب من الحكومة ؟؟؟ ***********


******** (وحلانين في قوز أبو كلاب)،******* الصحيح **** (وحلانين في قوز ابوكم)********


ردود على ساب البلد
United States [كنكنيتة] 01-15-2014 08:21 AM
الصحيح الوحل فى قوز امك يا (ساب البلد)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة