الأخبار
منوعات
* الشاي والحليب والليمون *** الوخز بالإبر*** الحمية الغذائية
* الشاي والحليب والليمون *** الوخز بالإبر*** الحمية الغذائية
* الشاي والحليب والليمون *** الوخز بالإبر*** الحمية الغذائية


استشارات
01-15-2014 10:57 AM

الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* الشاي والحليب والليمون

* هل يتسبب الشاي في نقص الحديد وفقر الدم بالجسم؟

عبد الله الغامدي - الرياض.

- هذا ملخص الأسئلة المتعددة حول الشاي الواردة في رسالتك. بداية، فإن كمية الكافيين في الشاي الأخضر أقل منها في الشاي الأحمر. وتحديدا، فإن كمية الكافيين في كوب من القهوة بحجم 250 ملليلترا هي 85 ملليغراما، وفي كوب من الشاي الأحمر بالحجم نفسه هو 40 ملليغراما، وفي كوب من مشروب الشاي الأخضر بالحجم نفسه هو 20 ملليغراما، هذا وفقا للمعلومات الواردة في إصدارات رابطة الحمية الأميركية. وإضافة إلى كون الشاي الأخضر يحتوي على كافيين أقل من الشاي الأحمر، فإنه يحتوي على كمية أعلى من المواد المضادة للأكسدة التي تكون في هيئة يسهل على الجسم امتصاصها، وهي مواد غذائية صحية مفيدة للجسم.

علاقة الشاي بالحديد مرتبطة باحتواء الشاي على مواد تقلل من امتصاص الأمعاء للحديد الموجود في وجبات الطعام التي يتناولها المرء. وبالعموم، لم يثبت علميا أن نقص الحديد لدى إنسان ما ناتج عن شرب الشاي، ولذا لا يقال إن تناول الشاي يؤدي إلى فقر الدم على الرغم من احتمال تدني امتصاص الحديد بتناول مشروب الشاي. ولكن من المهم التنبه إلى أمر آخر، وهو أن على الأشخاص المصابين بفقر دم نتيجة نقص الحديد، والذين هم بحاجة إلى امتصاص أكبر كمية ممكنة من الحديد الموجود بالطعام، أن ينظموا أوقات شربهم للشاي. وللتوضيح، حينما يتناول المرء الشاي مع تناوله للطعام أو بعيد الفراغ من تناول الطعام، فإن امتصاص الأمعاء للحديد في وجبة الطعام تلك، المختلطة بالشاي، لا شك أنه سيقل. وعليه، فإن تناول الشاي مع الطعام قد لا يضر الرجال، الذين هم أقل عرضة للإصابة بنقص الحديد وفقر الدم مقارنة بالنساء والأطفال عموما. ولكن على النساء والأطفال أن يفصلوا بنحو نصف ساعة بين فراغهم من تناول الطعام وشربهم الشاي بعد ذلك، وهناك دراسات طبية صادرة عن باحثين من بريطانيا وغيرها حول هذا الأمر. وما تقدم هو ملخص النتائج التي توصلوا إليها حول تناول الطعام وشرب الشاي وعلاقة ذلك بامتصاص الأمعاء للحديد.

وهناك عوامل أخرى توضع في الاعتبار، مثل الإضافات إلى الشاي. وعلى سبيل المثال، فإن إضافة قطرات من الليمون للشاي يخفف من التأثير السلبي للشاي على امتصاص الأمعاء للحديد، ذلك أن الليمون يحتوي على مركبات حامضية وفيتامين «سي» اللذين يسهلان امتصاص الأمعاء للحديد. وفي المقابل، إضافة الحليب إلى الشاي لها تأثير مزدوج، فمن جهة يعمل حمض اللكتوز في الحليب على تسهيل امتصاص الحديد، بينما يعمل الكالسيوم في الحليب على تقليل امتصاص الأمعاء للحديد، ولذا إضافة الحليب إلى الشاي لها تأثير متعادل على عملية امتصاص الحديد. والشاي من المشروبات الطبيعية الغنية بالفوائد الصحية نظرا للعديد من المركبات الكيميائية المفيدة فيه. والمهم هو ضبط الإضافات إليه، أي ضبط كمية السكر التي يضيفها كثير من الناس إلى الشاي قبل تناوله. والنصيحة الطبية الصادرة عن رابطة القلب الأميركية تشير إلى ضرورة عدم تجاوز الرجال تناول كمية 36 غراما من السكريات الحلوة الطعم كإضافات إلى المشروبات أو المعجنات أو غيرها، أي ما يعادل تسع ملاعق صغيرة من السكر. أما بالنسبة للنساء فعليهن عدم تجاوز كمية ما يعادل ست ملاعق صغيرة من السكر، والأطفال ما بين سن 3 و10 سنوات كمية ثلاث ملاعق صغيرة من السكر.

* الوخز بالإبر

* ما فوائد العلاج بالوخز بالإبر؟

إلهام خ. - الإمارات.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. الوخز بالإبر نظام علاجي ذو أصول صينية قديمة، والهدف منه هو إما الوقاية أو العلاج من بعض الأمراض من خلال غرز إبر رفيعة في مناطق معينة من الجلد. هذه الطريقة العلاجية تعمل من خلال إثارة وتنشيط قدرة الجسم على مقاومة الأمراض أو التغلب عليها وذلك من خلال إعادة التوازن للاختلالات في الجسم، كما أن الوخز بالإبر ينشط إنتاج الجسم لبعض من المواد الكيميائية التي تقلل من الشعور بالألم أو تزيل الشعور به، وفقا لما يقوله ممارسو هذه النوعية من المعالجة. ووفق ما يمارسون، فثمة المئات من النقاط للوخز، وبالجملة تصب تأثيراتها في 14 «مجرى للطاقة» في الجسم، باعتبار أن ثمة خللا في عمل «مجاري الطاقة» تلك وتوزيعها بالجسم. وهناك كثير من الشروحات العلمية حول كيفية عمل العلاج بالوخز بالإبر، التي لا مجال للاستطراد في عرضها. وتستخدم الإبر المعقمة للوخز بتقنيات وطرق متنوعة في مناطق معينة من الجلد، ويجري إبقاؤها لفترات زمنية متفاوتة، غالبا نحو 20 دقيقة كي يحصل مفعول عملها. ويشير الباحثون في «كليفلاند كلينك» وغيرهم، إلى أن الوخز بالإبر تبدو له فاعلية في التخفيف من الآلام المزمنة لمناطق مختلفة بالجسم، أي إنه ليس علاجا لكل الأمراض أو الاضطرابات الصحية. والمهم مراعاة الأمان من خلال التعقيم للجلد واستخدام إبر جديدة وعدم تكرار استخدامها مع المرضى المتعاقبين. وفي الولايات المتحدة وكثير من دول العالم، يمارس العلاج بالإبر الصينية بوصفه إجراء علاجيا مرخصا له. وتذكر منظمة الصحة العالمية أكثر من 40 حالة مرضية بالإمكان استخدام الإبر الصينية في معالجتها، فيما تشرف إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة على وضع مواصفات الإبر المستخدمة في العلاج بوخز الإبر. وهذه العموميات في الكلام عن الوخز بالإبر لا تعني أن استخدام الوخز بالإبر مفيد بوصفه وسيلة علاجية في علاج حالات معينة مهددة لسلامة الصحة أو مؤثرة عليها بشكل عميق، مثل التهاب الزائدة الدودية أو جلطة القلب أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الأورام بأنواعها أو التهابات الدم.. وغيرها من الحالات الصحية التي تتطلب معالجة بطريقة تضمن الاستفادة الصحية.

* الحمية الغذائية

* ما الذي يساعد على الاستمرار في اتباع الحمية الغذائية لإنقاص الوزن؟

أم دلال - الرياض.

- هذا ملخص رسالتك. إن العمل على خفض وزن الجسم مبني على قناعة الاحتياج والاستفادة. أي احتياج المرء لأن يكون وزن جسمه طبيعيا كي تكون لديه صحة جيدة، وظهور الاستفادة من خلال ملاحظة تناقص الوزن فعلا نتيجة لاتباع الحمية الغذائية. ولذا من الضروري تكرار تذكير النفس بالفوائد المرجوة والحاجة إليها بصفتها وسيلة للحفاظ على الصحة. ومن الضروري أيضا تكرار وزن الجسم بشكل أسبوعي وكتابة الأرقام، وربما وضع رسم بياني كي يرى المرء تغير وزن جسمه عبر فترة زمنية. وأيضا الاهتمام بمتابعة الكتابات الطبية والصحية التي تعنى بالحديث عن الأطعمة الصحية وفوائدها وكيفية الاستفادة منها دون التسبب في زيادة الوزن، والاهتمام بوسائل طهي الطعام الصحي، والأطباق التي تفيد الجسم دون التسبب في زيادة الوزن.. هذا كله يجعل الاهتمام بالوزن لإبقائه ضمن المعدلات الصحيحة، والاهتمام بنوعية الأطعمة، أمرا طبيعيا في ممارسة النمط الصحي للحياة اليومية.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1468


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة