الأخبار
أخبار إقليمية
بلّة الغايب : الوزراء الاستعانوا بالدجالين بعرفهم ..- البشير حيحكم (31) سنة و(25) يوم.. الصادق المهدي ما بحكم حتى (يلحس كوعه)، ودا كلام نهائي.
بلّة الغايب : الوزراء الاستعانوا بالدجالين بعرفهم ..- البشير حيحكم (31) سنة و(25) يوم.. الصادق المهدي ما بحكم حتى (يلحس كوعه)، ودا كلام نهائي.
بلّة الغايب : الوزراء الاستعانوا بالدجالين بعرفهم ..- البشير حيحكم (31) سنة و(25) يوم.. الصادق المهدي ما بحكم حتى (يلحس كوعه)، ودا كلام نهائي.


هولاء عرضوا علي "4" مليارات دولار لقلب نظام الحكم في السودان
01-14-2014 11:40 PM

الخرطوم - عزمي عبد الرازق
هذا ليس حواراً بالمعني التقليدي.. سمّها محاولة قراءة طالع سياسي.. ثمّة من يقول كلاماً خطيراً في واقع الأمر.. بلة الغائب، المثير للجدل على كل حال، هو رجل التكهنات العجيبة، وقد أطلق من قبل حزمة من التوقعات لا زال الناس يتجادلون حولها.. يخرج للناس بتصريحات راقصة، ولا يدّعي الغيب من واقع ما يدفع به عن نفسه، قال إنّه رجل تصوف ولديه بصيرة، حالة من الهدوء والسكينة تبدو في عينيه، مع نظرات تتفحص المكان بقوة، ولكنه متى ما بدأ في الحديث ارتفع صوته وبسط أحكامه الخاصة، واثق من نفسه، مسيطر، لا يبالي.. يتعامل مع السياسة بأدوات أقرب إلى الاستشراف بحكم المتابعة وفرز المعلومات، بدا وهو يفتح أطلس الخوف يقرّ يقيناً بأنّ ثمّة أمرا ما سيحدث، ولكن ما هو؟ حاولنا تلمسه، ورصد مجرى النبوءة السياسية التي جفت ينابيعها.. في هذا الحوار قلبنا معه العديد من الأوراق في دنيا السياسة والرجال، خلال العام الحالي (2014)، ما الذي سيحدث في القصر الجمهوري وفي أروقة الأحزاب وما حقيقة ما يختبئ في رحم المفاجآت؛ هل يعود الإمام الصادق المهدي للحكم؟ وهل صحيح أن بعض الوزراء استعانوا بالسحر للبقاء في مواقعهم؟ وماذا عن الشقيقة مصر ومصير السيسي وثورات الربيع؟ قال الرجل كلاماً خطيراً ومروعاً بالمرة، فإلى تفاصيل الحوار:

* عم بلة كيف الأمور والصحة؟
- الحمد لله يا ولدي، الصحة حديد، والخير باسط، وما في عوجة.
* كثير من توقعاتك لم تصدق؟
- أبدا أبداً.. أنا كلامي ما بقع واطة.
* ثمّة أسئلة بخصوص (2014)؟
- دي سنة مباركة، وحيكون فيها خير كتير للسودان، وستتوقف الحرب بإذن الله.
* على أيّ أساس بنيت هذا القول؟
- دي أسرار، ربّنا يهبها لعباده، ويختصّ منهم من يشاء. أنا بصحى نصّ الليل، وبشوف السماء والنجوم، والنجوم دي علم وكتاب كبير.
* هل لا زلت عند قولك بأن البشير سيمتدّ حكمه للسودان أكثر؟
- البشير حيحكم (31) سنة و(25) يوم.
* والانتخابات؟
- الانتخابات حتقوم وحيترشح البشير مرّة أخرى، وحيفوز بفارق كبير، وحيحظى بدعم شعبي هائل.
* الإمام الصادق رجل طموح ويحلم بالعودة؟
- الصادق المهدي -وبدون ما يزعل- تاني ما بحكم السودان حتى (يلحس كوعه)، ودا كلام نهائي.
* نرجع للرئيس.. تبدو غريبة فكرة الـ(25) يوما بعد الـ(31) سنة؟
- الـ(25) يوم محسوبة بعلم الحروف الطالعة ونازلة، وهي تجسد المعنى في قوله تعالى: " وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ".
* ممكن تشرح لي أكثر؟
- دا علم لو استفضت معاك فيهو حيقوموا عليه المتسلطين باسم الدين، ويقولوا بلّة مشعوذ ودجال.
* صراحة كدا لا يمكن أن نتحدّث عن الساسة الكبار، ونغفل مصير مولانا الميرغني..
- مولانا أصلاً هو في حلف مع الحكومة، ولن يخرج من الحكومة، وابنه الذي غادر إلى لندن سيعود إلى وظيفته في القصر الجمهوري، مساعداً للرئيس.
* وبقية الأحزاب؟
- الأحزاب تاني ما بتقوم ليها قايمة في الوقت القريب، وهي مغلوبة على أمرها، لكنها في نفس الوقت هي التي أوردت السودان موارد الهلاك، وهذا الكلام أقوله وأنا مسؤول عنه أمام الله، وأمام الناس، وأمام أسرتي الكريمة. نحن من الاستقلال ما ضقنا عافية، وعايز أسالك؛ هل في يوم من الأيام سمعت بأنّ الصادق المهدي أو الميرغني بنى مدرسة أو جامعة؟ أو حفر بئرا للمساكين؟ أو شيّد مسجدا يعبد فيه الله؟ هذه الأحزاب كانت ابتلاء من الله.
* بما فيها المؤتمر الوطني؟
- كلهم، والمؤتمر الوطني بدون البشير ما عندو قيمة ولا أثر، هو حزب ضعيف يتكئ على جماهيريّة الرئيس، وبرج الأحزاب السودانية الآن مقفول وحيفتح بعد نهاية فترة حكم البشير.
* أنت تؤمن بنظرية المؤامرة؟
- قطع شك.
* إذن من الذي يتآمر على السودان؟
- كل قوى الشر تتآمر على السودان، وعلى البشير، وتريد أن تبعده من الحكم، لكن خاب فألها، وهي استعانت بالجنّ والعالم السفلي لتحقيق رغباتها، لكن هيهات، وحتّى استخبارات الدول الأوروبيّة شغّالة ليل ونهار، واجتهدت تضعف النظام، وتنقلب عليه، ومعاهم معاونين في الداخل كمان.
* معقول؟
- طبعاً طبعاً، وأنا بقولها نصيحة لوجه الله؛ أيّ زول بيفكر يعمل انقلاب لن ينجح، ما لم تكتمل دورة البشير، وبالتالي أفضل المعارضة أن تتصالح مع البشير، وتتعاون معه لخدمة أهل السودان. المسيرة المباركة ماشة بيهم وبغيرهم، ومافي مفر غير أن الصادق المهدي والميرغني يختوا يدهم في يد الرئيس.
* هو الآن ما بعيد من الحكومة؟
- الصادق المهدي شغال مع الحكومة عصا نايمة وعصا قايمة.
* يصعب تصديق أنّ هناك جهات خارجية استعانت بالجن لقلب نظام الحكم؟
- أقول ليك كلام خطير وما كنت عايز أقوله؛ أنا سافرت إلى مصر قبل فترة وفي القاهرة التقيت بسياسيين ورهبان اجتمعوا بي وطلبوا مني أساعدهم في وضع خطة لقلب النظام وحاولوا يغروني بالأموال لدرجة أنهم دفعوا لي (4) مليار دولار.
* وبعدين..هل استلمت الأموال؟
- أبداً.. رفضتها وقلت ليهم دعوتكم باطلة، وسترتد عليكم بإذن الله، وقد علمت بكل مخططاتهم.
* هل أخطرت الحكومة هنا؟
- مجرّد ما عرفتهم عايزين يغروني بالأموال، عملت على إفساد خطتهم ودعواهم، وبعد دا إلا يتسلطوا عليهم بالسم أو بالجن الكافر الذي يتعاملون معه، أو يدّوني صاروخ زي ما كتلوا ليهم كم زول كده بالصواريخ.
* كيف انتهى اجتماعك بهم في القاهرة؟
- قلت ليهم أنا ما ببيع وطني بالقروش، ولو كنت أعلم أنكم ناديتوني للكلام دا ما كنت جيت من الأساس، لن أحقق لكم رغبتكم في الانتقام من النظام، وقد ذكروا لي أنهم نجحوا في تدمير مشروع الجزيرة وبعض الكباري والسكة حديد التي تم تقطيعها الآن لتباع لهم (خردة) و(إسكراب) وحتى الكباري التي شيّدوها يعملون على تدميرها..و..و.
* (مقاطعة).. لكن مشروع الجزيرة معروف الدمّرو منو؟
- هم الذي سهلوا تدمير مشروع الجزيرة بمعاونة البعض في الداخل، ولو تتذكر العربات الرئاسية التي كان يعتليها النميري ويطوف بها السودان عبر السكة حديد هي واحدة من مخلفاتهم، وهي اليوم مهجورة، خلف وزارة النقل، ووالدة فيها الكلاب الضالة.. أنا لفيت مشروع الجزيرة ولقيت كلامهم صاح.. هم شبكة كبيرة في الداخل والخارج، كل ما حصلت مصيبة في البلد بيفرحوا ويحتفلوا وهم يشربون القهوة ويأكلون البيتزا والبيرقر، نحن بلدنا تدمرت بسببهم، لكن سندعو لها كما دعا إبراهيم للأراضي المقدسة بأن يباركها، ودعوة إبراهيم هي السر الذي لم يدفن معه، وموجود في أمة محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم.
* في حديث بأن بعض الوزراء والاوة استعانوا بالسحر للبقاء في مواقعهم هل الكلام دا صحيح؟
- مؤكد، وأنا بعرفهم واحد واحد، وبعرف الدجالين، والسحر الاستعانوا بيه، حتى يساعدوهم في البقاء في مواقعهم.
* في سيدة مصرية تنبأت بأن السيسي لن يترشح لحكم مصر؟
- دي زولة متسلبطة ساي، السيسي سيترشح لحكم مصر وهو الآن الحاكم الفعلي، حيرشح نفسه وحيدعمه الجيش، وحتترشح معاه أربع شخصيات هم عبارة عن (كومبارس) عشان يدّوه شرعية، والشخصيات التي سوف تترشح هي تعمل في الخفاء مع السيسي، وحيكتسح الانتخابات.
* والأوضاع هناك هل ستهدأ؟
- لن تهدأ، ومصر ما حتشوف استقرار قريب، بالرغم من أن السيسي حيسعى إلى مصالحة الإخوان، لكن في النهاية التصويت على الدستور والانتخابات في مصر كلها (فبركة).
* نطلع شوية.. العالم الآن يضطرب من المشاكل والحروب؟
- الحروب دي في العالم الإسلامي، أوروبا ما فيها حروب ولا أمريكا، في (4) يهود بيولعوا الحروب والأزمات وبسخروا الأموال في خدمة الفوضى في العالم الإسلامي.
* معقول (4) يهود فقط؟
- الأربعة هم البخططوا لكن في جيوش بتنفذ خططهم ومؤامراتهم وبتندفع ملايين الدولارات في العملية دي، وكثير من رؤساء الدول العربية واستخبارات الدول الإسلامية والعربية تعلم ذلك علم اليقين، والدول الشغالين فيها ما بتهدأ بسهولة.
* ثورات الربيع العربي هل انتهت؟ أم تتوقع اندلاعها مجدداً؟
- ديك كانت مرحلة، وفي مرحلة تانية؛ الربيع العربي سوف يندلع في الأردن وبعض الدول الخليجية مصحوباً بعاصفة من الفوضى.
* والسودان هل هو بمنأى؟
- السودان ما حيحقوم فيه ربيع عربي، البشير حيكمل دورة حكمه، وحيقوم ببعض المصالحات السياسية، وقبل ما يجي للحكم كنا بنشرب القهوة بالبلح والآن غيّر في حال البلد، والسودان في حماية ربّنا وما بتجيه عوجة.
* الجنوب الآن تشتعل فيه المعركة، ممكن نظرة؟
- الهدف من وراء الحرب دي كلها السيطرة على آبار البترول وحرمان الشمال منه، لكن أقول ليك؛ نحن بترولنا حيدفّق، وفي آبار جديدة في مناطق البحر الأحمر، وبورتسودان الآن تعوم في بحيرة من النفط والغاز، والبترول الموجود في بورتسودان في العالم دا كله ما موجود، وممكن يحوّل السودان إلى دولة غنية.
* هل تتوقع أن ينهض السودان ويتحوّل إلى دولة؟
- المرحلة الجاية هى مرحلة البناء، والسودان بخير، لكن خايف من الطابور الخامس، وهم موجودين في الحكومة، وعايزين يقرّبوا من القصر الجمهوري، ولكن هيهات، الرئيس يعرفهم جيداً ولن يسمح لهم بخراب السودان

اليوم التالي


تعليقات 129 | إهداء 1 | زيارات 20975

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#897700 [ابوالقمر]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 01:38 PM
وقوله ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول ) ياناس الزول دة بقول ليكم عندو جان والجان قاعد يوريو الاخبار والاسرار وهو قاعد يفيدكم بالاسرار دى؟ وراركم محل البترول وراراكم عمر البشير بحكم 31 وخمس وعشرون يوم ؟ لاكن فى حاجة ماوراكم ليها انو عمر البشير حيموت بتين...................... قل لو انى اعلم الغيب لاكثرت من فعل الخير............


#886910 [الفنجري]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 08:07 AM
عليكم الله في انحطاط اكثر من كدا


#886880 [مجنون ليلى]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 06:28 AM
قالو ليك كان في واحد مكسر في واحدة كسير شديد وهي مكسرة فيهو ومنتظراهو سنيين وهو ما قادر يتقدم ليها لانو خائب ، المهم صاحبك ده مشى لدجال من نوع بله ده وطلب منو ان سياعدو في الزواج من البنت دي والبنت كانت جميلة شرط ، قام الدجال قال ليهو ابعد عنها لانو في جان حائم حولها وقافل عليها ، صاحبك اقتنع بكلام الدجال وبقي سلام الله ما بديهو ليها كب الزوغة يعني كلو شي ولا الجان ده ويا روح ما بعدك روح والبنات راقدات على قفأ من يشيل ، المهم صاحبك سافر ورجع بعد سنة لقى ليك الزولة اتزوجت لمن سال من اسمو قالو ليهو اسمو جمال واصحابو وناس الحلة بقولو ليهو جان ( لقب يعني ) لانو لمن كان صغير كان ولد شيطان خلاص واللقب معاهو منذ الطفولة...
هسه جمال ( جان) في احدي الدول الاوروبية مع زوجتو واولادو ، اما صاحبنا من اليوم داك جاتو ليك حالة غريبة كده يكون قاعد في امانة الله مع الناس وفجأتن يضحك براهو بدون سبب ويديها ليك سفة دقار لوري ومعاها سجارة والناس اتتعودت على حالتو دي ، الكلام ده ليهو تقريبا عشرة سنوات وكلما ما اهلو يجيبو ليهو سيرة العرس يقول ليهم العرس طاير ويضحك ويدها سفة وسجارة ..

هذا الكلام حقيقي يا اخوان ..................


#886740 [Namya]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 12:13 AM
بلة يا بلة وينو بلة


#886726 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 11:46 PM
- دي أسرار، ربّنا يهبها لعباده، ويختصّ منهم من يشاء. أنا بصحى نصّ الليل، وبشوف السماء والنجوم، والنجوم دي علم وكتاب كبير.

لو الله مداك بالعلم وبالاسرار وبقيت عالم كبير قدر الدنيا المقعدك معانا نحن البجم والسجم شنو والله انت اول من يقطعوا راسك لتكون عظة لغيرك من الاخوان والسلفين والتكفريين وغيرهم من الرجعين امة واتحادي لو انا كنت حاكم


#886716 [سالم السالم]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 11:23 PM
الغريبة شغلو كلو أربعات (أربعة مليار)(يترشح مع السيسي اربعة كومبارس)(اربعة يهود ما عارف عملو ايه) دا كلام شنو دا يا بلة ...


#886715 [زنجرابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 11:22 PM
في 2014 وفي السودان، يتوقع عالم الفلك المصري حدوث تظاهرات كبيرة ضد حكم البشير تطالب بإسقاطه، وهو ما يتبعه تفجيرات تهزّ جمهورية السودان، موضحًا أن هذه التظاهرات ستنجح في الإطاحة بحكم الرئيس السوداني.


#886709 [ود مدنى]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:59 PM
اربعة مليار دولار مرة واحده .... الراجل دة الظاهر ماعارف المليار فيهو كم ؟؟؟؟


#886694 [ود مطر]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 10:34 PM
دجل ونفاق..ومصالح شخصيه رخييييييصه..مع تقرب وإنحطاط ودناءة لسلطةٍ تتهاوى وتسقط قريباً إن شاء الله .


#886684 [mada1966]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 10:04 PM
دا رجل ممسوس العيازه بالله


#886675 [سوداني متابع]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 09:43 PM
خلينا كل حاجة الراجل ده مالو مع رقم اربعة ؟؟؟؟؟؟ أدوه أربعة مليار و السيسي معاه اربعه كومبارس و العامل الحروب دي كلها اربعة يهود !!!! أكيد الرقم ده شابك ليه في راسه


ردود على سوداني متابع
[العمده] 01-16-2014 08:41 AM
لانو عندو أربعة نسوان ... مش من دولة المشروع الحضاري .. لكن بس ما متأكد هل مسيار أو متعة أو عرفي .. راجل مهووس ودجال ..


#886670 [الكلنكحي]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 09:29 PM
انتابت حالة من القلق رئيس حكومة الجنوب رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت بعد اطلاعه على تكهنات العراف الصوفى «بلة الغائب» التى توقع فيها تصويت الجنوبيين للوحدة السودانية بنسبة عالية، وهروب سلفا كير إلى دولة مجاورة فى 9 يناير المقبل ، يوم الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب.

أوضحت صحيفة «الأهرام اليوم» السودانية فى عددها الصادر الأحد أن «بلة الغائب» كشف عن مكالمة هاتفية تلقاها من ياسر عرمان رئيس قطاع الشمال بالحركة الجمعة حذره خلالها من كشف أسرار لقاء تم بينه وسلفا كير عام 2008.

وأضاف «الغائب» أن عرمان نقل اليه دعوة سلفا كير لزيارة جوبا للتأكد أن الجنوبيين مع الانفصال، كما نقل له انزعاج كير من تكهناته.

وأضاف «الغائب» حملت عرمان رسالة إلى سلفا كير تؤكد تصويت الجنوبيين للوحدة بنسبة 66 % مشيرا إلى أن عرمان أعرب عن سخطه وغضبه على إفاداته ووصفه بغير المؤتمن.

وأردف «الغائب» أنه أكد لعرمان أنه لا يخشى الا الله ، وكشف عن رفضه عرضا سابقا وإغراءات قدمتها له الحركة ليكون رئيسا لها بمنطقة «سوبا».

وردا على المتشككين بقدراته الروحية، قال «الغائب»: إنه ينهل من عالمه الخاص القائم على «العطية الآلهية» وإنه لا يطلق معلومات فى الهواء، وطالب بخروج مسيرات مليونية فى الجنوب والشمال دعما للوحدة.


#886594 [سليماتن]
5.00/5 (3 صوت)

01-15-2014 06:10 PM
دا دجال وماعندو موضوع والاستضافوا ماعندو شغله المفروض يسمى الابله العائب


#886582 [أبو مونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 05:52 PM
الدجال ده،،،بكسر في التلج وبحرر
في سوقه وعشمان ليهو في ثمانيه مليار من
حلاوه قطن بتاعتنا لازم يقول أغروني بي المليارات
وزولنا الأحمق بحب النفخ حيقول علي طلاق نسواني
الإتنين بله يصرف له ثمانيه مليار ياوزير الماليه الآن
أربعه مليار سوط عنج في رأسك يا،،،أبو الدجل.


#886563 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 05:31 PM
31 سنه باقي منها 6 يعنى بنتهو مع اكسبو بتاع دبي
طيب بعد داك بحصل شنو؟؟؟؟


#886542 [عبدالله ادم محمد]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 05:04 PM
يعني اية اجمالي ثروة الراجحي لم يتعدي 2 مليار دولار وهو ضمن المائة من اثرياء العالم يعني المصريين حيدوك 4 مليار دولار عديل علشان اية !! ياراجل خاف الله والله انك اكثر من كذاب ودجال .


#886514 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 04:04 PM
تصدق يا ((( ود الباشا ))) يا اخوى أنا كمان عملت نفس طريقتك ... وضحكتنى الصادق المهدى ما بحكم حتى ((( يلحس كوعه ))) هههههههههه الزول دا باين عليهو متأثر بينافع شديد ... تحياتى ...


#886491 [التبيشة]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 03:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
روى الصفار والكليني بسند صحيح عن عبد الله بن أبي يعفور قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : يا ابن أبي يعفور ! إن الله تبارك وتعالى واحد متوحد بالوحدانية متفرد بأمره ، فخلق خلقا ففردهم لذلك الامر ، فنحن هم يا بن أبي يعفور ، فنحن حجج الله في عباده ، وشهداؤه في خلقه ، وامناؤه وخزانه على علمه ، والدعون الي سبيله ، والقائمون بذلك ، فمن أطاعنا فقد أطاع الله .

قد كان لنا قبل تسع سنوات تقريبا مجموعة من الدروس حول بعض مفردات الزيارة الجامعة ، وقد قام بعض الزملاء الحضور آنذاك بتقرير ما القيناه تحت عنوان ( ارتضاكم لغيبه ) نقتضف لكم احد فصول ما قرره حفظه الله :

الايات النافية للعلم بالغيب
نعم : ربما يتوهم اُحادي النظرة الى عدم امكان اتصاف المخلوق بالعلم بالغيب لبعض الايات النافية لذلك ، كقوله تعالى ( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )(2) ، اذ الاية تنفي بصراحة علم الغيب لخاتم الانبياء والمرسلين وسر الكون والعالمين ، فاذ كان صلى الله عليه واله لايعلم الغيب فغيره من باب الاولوية القطعية ، لكونه أفضل وأكمل ماخلق الله عز وجل في عالم الوجود والموجود .
وقوله تعالى ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو )(3) ، وقوله ( قل لايعلم من في السموات والارض الغيب الا الله ومايشعرون أيان يبعثون ) وقوله ( إن الله عالم غيب السموات والارض إنه عليم بذات الصدور ) وقوله ( يسئلونك عن الساعة قل إنما علمها عند ربي ) وقوله ( وعنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الارحام وماتدري نفس ماذا تكسب غذا وماتدرى نفس بأى ارض تموت ) ، وقوله ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ) ، وقوله ( ومن أهل المدينة مردوا على
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) الاعراف 188 .
(3) الانعام 59 .


النفاق لاتعلمهم نحن نعلمهم ) وغيرها من الايات النافية للعلم بالغيب عن كل احد سوى الله عز وجل .
الجمع بين الايات
وجوابه : انه هناك آيات كثير تدل بوضوح على امكان بل تحقق العلم بالغيب لكل الانبياء والمرسلين ، فالاخبار عن الله ووجود الملائكة والاخبار عن البرزخ وبما فيه من تنعيم المومنين وتعذيب الكفار والمنافقين ، والاخبار عن اليوم الاخر من المرور على الصراط وتناشر الكتب وعن الجنة والنار ، كل ذلك من الاخبار بالغيب ، فعدم اطلاع الانبياء والرسل عليها مسبقاً معناه عدم إمكانهم الاخبار بذلك مع انهم اخبروا بتفاصيل أحوال البرزخ والقيامة .
اذ كما تقدم أن قوله تعالى ( وماهو على الغيب بضنين )(1) المراد منه الوحي ، فجميع مايوحى للانبياء والرسل ، من أحوال المبدأ والمعاد وقصص السابقين واحوال الامم مع انبيائهم وغيرها ، هو من العلم بالغيب فراجع الايات التي تقدم في أو البحث ، وعليه فهذا خير شاهد على علمهم بالغيب في الجملة وعلى نحو الموجبة الجزئية .
مضافا الى بعض الايات الدالة صراحة على اتصاف الانبياء بالعلم بالغيب ، كقوله تعالى ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول )(2) وقوله على لسان عيسى عليه السلام ( وانبئكم بما تأكلون وماتدخرون في بيوتكم )(3) وقوله ( ذلك من انباء الغيب نوحيه إليه وما كنت لديهم اذ يلقون اقلامهم ايهم يكفل مريم ) .
فالمحصل من ايات الذكر الحكيم انه هناك ايات تنفي علم الغيب عن المخلوقين سواء كانوا أنبياء او رسل أو ائمة ، وآيات اخرى تثبت ذلك ،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) علي بن ابراهيم قال : حدثنا جعفر بن احمد عن عبيدالله بن موسى عن الحسن بن علي بن ابي حمزة عن ابيه عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام : قوله تعالى ( وماهو على الغيب بضنين ) قال : وماهو تبارك وتعالى على نبيه صلى الله عليه واله بغيبه بضنين عليه .
(2) الجن 26 .
(3) آل عمران 49 .


فربما يوهم ذلك التعارض بين الايات دلالة ومعناً ، ولكن هذا التوهم في غاية الضعف والاحتمالية لمن تدبر آيات الذكر الحكيم واستأنس به تلاوة وتفكراً ، وذلك لعدة من الوجوه :

الوجه الاول : ما بالذات وما بالغير .
أن هذه الطائفتين من الايات تشير الى حقيقة واحدة ، وهي ان علم الغيب والشهادة أولا وبالذات هو لله عز وجل ، فلا يعلم الغيب بالذات وعلى نحو الاستقلال إلا الله عز وجل ، وهذا لاينافي أن يعلم المخلوق الغيب بتعليم منه تعالى .
فوزان هذه الطائفتين من الايات وزان آيات كثيرة في الذكر الحكيم :
كقوله ( الله يتوفي الانفس حين موتها) مع قوله ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم )(1) وقوله ( حتى اذا جاء احدكم الموت توفته رسلنا )(2).
وكقوله ( يا أيها الناس أنتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد )(3)مع قوله ( إلا أن اغناهم الله ورسوله من فضله ) .
وكقوله ( أيبتغون عندهم العزة فلله العزة جميعا )(4) ، وقوله (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا )(5) ، وقوله ( ولايحزنك قولهم ان العزة لله جميعا وهو السميع العليم )(6) ، مع قوله ( ولله العزة ولرسوله والمؤمنين )(7) .
وكقوله ( إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين )(8) ، وقوله ( ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين )(9) ، وقوله ( إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه )(10) ، مع قوله (فإن جاءوك فاحكم بينهم بالقسط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السجدة 11 .
(2) الانعام 61 .
(3) فاطر 15 .
(4) النساء 139 .
(5) فاطر 10 .
(6) يونس 65 .
(7) المنافقون 8 .
(8) الانعام 57 .
(9) الانعام 62 .
(10) يوسف 40 .


)(1) وقوله ( وإذا حكمت فاحكم بينهم بالقسط )(2) ، وقوله (فاحكم بينهم بما انزل الله )(3) ( ياداود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق ولاتتبع الهوى )(4) .
وكقوله ( قل لله الشفاعة جميعاً له ملك السموات والارض )(5) ، مع قوله (لايملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا )(6) ، وقوله ( ولاتنفع الشفاعة الا لمن اذن له )(7) ، وقوله ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين )(8) وغيرها من الايات .
وكقوله ( ان ربك هو القوي العزيز )(9) ، وقوله ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )(10) ، مع قوله ( وإني عليه لقوي أمين )(11) وقوله ( إن خير من استأجرة القوي الامين )(12) ، وقوله (ذي قوة عند ذي العرش مكين )(13) .
فالشفاعة والقوة والملك والعزة والحكم والعلم والحكمة والقدرة وكل الصفات الكمالية والجمالية كلها لله عز وجل أولا وبالذات ، وكونها كذلك لاينافي ان تكون لغيره باقداره تعالى .
فالمنفي في هذه الايات هو ماكانت هذه الصفات الكمالية للمخلوق بنفسه ولنفسه ، والمثبت فيها ماكان من صفات كمال وجمال بالله ومن الله .
وهناك آية جامعة لمعنى كل هذه الاية وهي قوله تعالى ( فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم ، ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى ) ففي الاية نفي واثبات ، واشارة الى قانون الامر بين الامرين الذي أسسه الائمة عليهم أفضل الصلاة والسلام بقولهم « لاجبر ولاتفويض وإنما أمر بين أمرين »
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المائدة 42 .
(2) المائدة 42 .
(3) المائدة 48 .
(4) سورة ص : 26 .
(5) الزمر 44 .
(6) مريم 87 .
(7) سبأ 23 .
(8) المدثر 48 .
(9) هود 66 .
(10) الذاريات 58 .
(11) النمل 39 .
(12) القصص 26 .
(13) النجم 5 .


فما من فعل صادر إلا وهو فعل الله عز وجل أولا وبالذات ( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) وينسب الى فاعله باعتباره واسطة في تحققه ، والتفصيل تجده في «وسائط الفيض الالهي» فراجع .
وعليه : فالعلم بالغيب المنفي في قوله تعالى ( قل لايعلم من في السموات والارض الغيب الا الله ومايشعرون أيان يبعثون ) وبقية الايات هو أن يكون المخلوق والممكن يعلم ذلك بنفسه بلا تعليم واطلاع من الله تعالى ، وليس لها تعرض فيما اذا كان العلم بإفاضة من الغير ، بل هو ثابت بالطائفة الثانية من الايات كما لايخفي .
وهذا التوفيق والتوجيه متعين حتى لو لم يكن في القران الا الطائفة الاولى اذ قوله تعالى ( ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير ) مصدّرة بقوله ( قل لاأملك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ماشاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير ) فصدر الاية ينفي ان يملك الانسان اي نفع او ضر ، ثم استثنت فيما كان بمشيئة الله ، ومعناه أن الانسان يملك النفع والضر لنفسه إذا شاء الله تعالى ذلك ، فالمنفي في الاية أن يملك الانسان ذلك بلا افاضة من الله تعالى ، اما إذا كان ذلك بافاضة واقدار من الله تعالى فإن الاستثناء وهو قوله تعالى ( إلا ماشاء الله ) يثبته للمخلوق .
فنفي العلم بالغيب بالذات ، واثبات العلم بالغيب بالغير ، لاتنافي بينهما إذ موضوع النفي غير موضوع الاثبات ، والتضاد والتناقض فرع وحدت الموضوع ، فمع اختلاف الموضوع لا تضاد وتناقض ، فلا تناقض في قولنا زيد عالم ، وعمرو جاهل لاختلاف الموضوع .
فالطائفة الاولى من الايات تقرر هذه القضية : العلم بالغيب بالغير يعلمه الانبياء والرسل ، والطائفة الثانية من الايات تقرر هذه القضية : العلم بالغيب بالذات لايعلمه الانبياء والرسل ، فموضوع الطائفة الاولى «الغيب بالغير» وموضوع الطائفة الثانية «الغيب بالذات» وكلا الموضوعين مختلفان ، ومع اختلاف الموضوع لاتحقق للتضاد


والتناقض(1) .
قال العلامة الطباطبائي قدس سره : قوله تعالى ( الا من ارتضى من رسول ) استثناء من قوله ( أحداً ) و ( من رسول ) بيان لقوله ( من ارتضى ) فيفيد ان الله تعالى يظهر رسله على ماشاء من الغيب المختص به ، فالاية إذا انضمت الى الايات التي تخص علم الغيب به تعالى كقوله ( وعنده مفاتح الغيب لايعملها الا هو ) وقوله ( ولله غيب السماوات و الارض ) وقوله ( قل لايعلم من في السماوات والارض الغيب إلا الله ) أفاد ذلك معنى الاصالة والتبعية ، فهو تعالى يعلم الغيب لذاته وغيره يعلمه بتعليم من الله .
فهذه الايات نظير الايات المتعرضة للتوفي كقوله ( الله يتوفى الانفس ) الدال على الحصر وقوله ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ) وقوله ( حتى اذا جاء احدكم الموت توفقه رسلنا ) فالتوفي منسوب إليه تعالى على نحو الاصالة والى الملائكة على نحو التبعية لكونهم أسباباً متوسطة مسخرة له تعالى(2) .
فقوله تعالى ( وماادري مايفعل بي ولابكم ) هو نفي للعلم الذاتي ،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لتحقق التناقض بين قضيتين يشترط امور ثمانية تسمى بالوحدات الثمان :
1 / وحدة الموضوع ، فلا تناقض بين : العلم نافع ، والجهل ليس بنافع .
2 / وحدة المحمول ، فلا تناقض بين : العلم نافع ، والعلم ليس بضار .
3 / وحدة الزمان ، فلا تناقض بين : الشمس مشرقة في النهار ، والشمس غير مشرقة بالليل .
4 / وحدة المكان ، فلا تناقض بين : الارض مخصبة في الريف ، والارض غير مخصبة في البادية .
5 / القوة والفعل ، فلا تناقض بين : زيد ميت ، أي سيموت ، وزيد ليس بميت ، اي فعلا .
6 / الكل والجزء ، فلا تناقض بين : العرق مخصب أي بعضه ، والعراق ليس بمخصب أي كله .
7 / الشرط ، فلا تناقض بين : الطالب ناجح اخر السنة أي إن اجتهد ، والطالب غير ناجج ، اي اذا لم يجتهد .
8 / الاضافة ، فلا تناقض بين : الاربعة نصف ، اي بالاضافة الى الثمانية ، والاربعة ليست نصف ، اي بالاضافة اتلى العشرة .
وهناك وحدة تاسعة اضافها صدر المتألهين وهي حمل الحقيقة والرقيقة والتفصيل في الاسفار فراجع .
(2) الميزان : ج20/58 .


بقرينة ذيل الاية ( ان اتبع الا مايوحى الي ) ، وقد أخبر صلى الله عليه واله بمستقبل الكفار ومن سيقتل منهم كما حدث بالنسبة لمعركة بدر فقد قال كأني انظر الى مصرع فلان وفلان ، مضافا إلى أنه صلى الله عليه واله لاينطق عن الهوى ، فجميع ماعنده ماهو إلا وحي يوحى .
الوجه الثاني : العلم بالله وبغيره .
تقدم ان العلم بالغيب تارة يكون متعلقه العوالم الامكانية وما سوى الخالق ، مما غاب عن المخلوق بسبب الزمان والمكان ومحدودية الحواس ، واخرى يكون متعلقه الذات الاحدية المقدسة وما يتفرع عليها من معرفة الاسماء والصفات الالهية .
والانسان مهما بلغ كمالا وجمالا ووصل الى اقصوى مايمكن ان يصل اليه المخلوق من شدة وجود ورسوخ في العبودية ، فغاية مايمكن ان يحيط ويعلم به هو ماسوى الخالق ، وأما الخالق فاحاطة الممكن والمخلوق به من الممتنعات ، وهل يعقل احاطة المحدود بالامحدود ، والمتناهي بالامتناهي .
فعليه لايمكن ان نثبت لاي مخلوق ـ مهما كان ـ الموجبة الكلية بالعلم بالغيب ، اذ من الامور الغائبة عن المخلوق ذات الخالق والبارىء والاحاطة والعلم بها من الممتنعات العقلية ، فلا تصح هذه القضية «المخلوق يعلم كل الغيب» إذ من الغيب الذات المقدسة الالهية .
بخلاف الخالق عز وجل فانه يعلم ماسواه ويعلم نفسه ، وإليه اشير على لسان عيسى عليه السلام ( تعلم ما في نفسي ولا اعلم مافي نفسك ) مع ان عيسى عليه السلام يعلم الغيب في الجملة وعلى نحو الموجبة الجزئية ، لقوله ( وانبؤكم بما تأكلون وتدخرون في بيوتكم ) .
فالايات النافية للغيب عن المخلوق بصدد نفي الموجبة الكلية لغير الخالق ، واثباتها بالنسبة للخالق ، ونفي الموجبة الكلية لايناقض ويصادم ويضاد الموجبة الجزئية(1) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فقضية : زيد لايعلم كلَّ الفقه ، لاتنافي جملة : زيد يعلم بعض الفقه ، بل بينهما تمام الملائمة ، إذ القضية الاولى في سالبة جزئية ، والثانية موجبة جزئية ولاتنافي بين الموجبة الجزئية والسالبة الجزئية .
صفحه 26

فقوله تعالى ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احد ) اثبات الموجبة الكلية له ونفيها عن من سواه ، وقوله ( الا من ارتضى من رسول ) هو اثبات للموجبة الجزئية للمرتضى من الرسول وليس هو اثبات للموجبة الكلية ، إذ المرتضى من الرسول غاية مايمكن ان يتحمل من الغيب هو مايرتبط بالعوالم الامكانية اما الاحاطة بالذات المقدسة فهو من الممتنعات ضرورة .
قال الحكيم ملا هادي السبزواري قدس سره ، في تفسير قوله «يامن لايعلم الغيب إلا هو» :
لايقال : كثير من الانبياء والاولياء كانوا يخبرون بالغيب فكيف هذا الحصر ؟
لأنّا نقول : المراد بالغيب في هذا الاسم الشريف «الغيب المطلق» أعنى كنه ذاته الذي لايعلمه الا هو ، ولهذا يقال له «الغيب المصون» و «الغيب المكنون» وفي الحقيقة هو الغيب الحقيقي دون ماعداه ، فان كل مافي عالم من عوالم الغيب غيب على سكان عالم آخر ، شهادة بالنسبة الى سكان نفسه ، كما أن مدركات الخيال غيب على الحواس الظاهرة لاعلى نفسه او على الأعلى منه ، ومدركات العقل غيب على الحواس الباطنة أيضا ، لا على نفسه أو على الاعلى منه ، بل شهادة في الموضعين ، بل في عالم الشهادة مافي بلدة غيب على مافي بلدة اخرى ، فمن علم شيئا من هذه علم امراً شهادياً لاأمرا غيبياً .
أو نقول : المراد انه لايعلم الممكن الغيب من قبل نفسه ، وهذا لاينافي أن يعلم بتعليم الله وبنوره ، فبالنور الوارد من عند الله اذا علم غيباً ، فهو علمه بالحقيقة لا من ورد عليه النور فذلك العلم وتلك الحالة منه ، وإليه الاشارة بقوله تعالى ( ولايحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) وأما البشر بما هو بشر كما قال تعالى في حق خير البشر ( قل لو كنت أعلم الغيب


لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )(1) .

الوجه الثالث : نفي الاقتضاء .
وهو متمم للاول ، أن منصب النبوة والرسالة ـ وكذا الامامة ـ لايقتضي بالضرورة العلم بالغيب والولاية التكوينة وغيرهما ، فكون الانسان رسول لايستلزم ذلك ، وإنما غاية مايستلزم التبشير والانذار ، وإليه اشار تعالى ( رسلاً مبشرين ومنذرين ) ، وتلاوة الآيات وتعليم الكتاب والحكمة وتزكية البشر ، وهو المشار إليه في قوله ( هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم اياته ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ) ، فمنصب النبوة والرسالة لايقتضي أكثر من ذلك ، فتأمل(2) .
ولتوضيح ذلك أكثر نقول : الانسان من حيث هو هو لايقتضي إلا الناطقية والحيوانية ، ولذلك عرَّف المناطقة الانسان بأنه حيوان ناطق ، وبتخلف إحداهما لاتحقق له في الخارج ، فالناطقية والحيوانية اُخذتا في الانسان «بشرط شيء» ، فالانسان انسان بشرط تحقق الناطقية والحيوانية فيه ، فعدمهما عدم للانسان .
أما كونه عالماً بالغيب فهذا خارج عن مقتضى ذاته ، فقد يتصف بذلك وقد لايتصف بذلك ، فهذا القيد بتعبيرهم «لابشرط» أي لايشترط كونه عالما بالغيب ولايشترط عدم كونه كذلك ، وهناك قيد اخر يعبرون عنه «بشرط لا» أي بشرط عدم كونه حجراً مثلا .
فالناطقية والحيوانية قيد في الانسان وهذا القيد هو «بشرط شيء» ، والجمادية مثلا قيد في الانسان وهذا القيد هو «بشرط لا» أي بشرط عدم الجمادية ، والعلم بالغيب ليس قيداً مطلقا لابشرط شي ولا بشرط لا ، أي لايشترط لتحقق الانسانية ان يكون عالما بالغيب ، ولايشترط أن يكون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) شرح الاسماء : 733 فصل 90 .
(2) وجه التأمل أن منصب النبوة والرسالة فرع الوحي ، والوحي يستلزم بالضرورة العلم بالغيب والقدرة التكوينة ، فقوله تعالى ( قل إنما انا بشر مثلكم ) أي مخلوق ضعيف فقير الى الله تعالى ، وإنما يمتاز عنا ـ كما في الحديث ـ بالاحوال والافعال ، فلكونه يوحى إليه فله قدرة تكوينة واتصال بالغيب ، والتفصيل في «قل انما أنا بشر مثلكم» فراجع .


ليس بعالم بالغيب ، فالعلم بالغيب لابشرط شي ولا بشرط لا ، فهو لابشرط العدم والوجود .
مثال آخر : النار مقتضاها الاولي الظاهري الاحراق والحرارة ، فهي بذاتها لاتقتضي إلا ذلك ، فالاحراق والحرارة لاينفك عن النار حسب النظر الظاهري ، فتحقق النار مشروط بقابليتها للاحراق والحرارة ، ومع عدم هذه القيد عدم للنار ، وقس على ذلك بقية الامثلة .
فعليه : الرسالة أو النبوة من حيث هي هي لاتقتضي بذاتها العلم بالغيب والولاية التكوينة ، وإنما تقتضي ـ كما قلنا ـ التبشير والانذار والتعليم لاغير ، وهذا لايعني اتصاف النبي او الرسول بالعلم بالغيب بتعليم من الله عز وجل كما ذكرنا أكثر من مرة ، فتأمل .
فالايات النافية للعلم بالغيب والولاية التكوينة هي في مقام اثبات ان الرسالة او النبوة لاتقتضي بذاتها ذلك كما هو ظاهرها .
فقوله تعالى ( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الغيب ) هي في مقام نفي كون الرسالة تقتضي العلم بالغيب ، والشاهد عليه ماتقدمها من آيات وهي ( يسئلونك عن الساعة أيان مرساها ، قل إنما علمها عند ربي لايجليها لوقتها الا هو ثقلت في السموات والارض لاتاتيكم الا بغتةً ، يسألونك كأنك حفي عنها ، قل إنما علمها عند الله ولكن اكثر الناس لايعلمون * قل لا أملك لنفسي نفعاً ولاضراً الا ماشاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير ومامسني السوء ان أنا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون ) فظاهر الايتان ينفي اقتضاء الرسالة العلم بالساعة وملك الضر والنفع للنفس والعلم بالغيب ، وتثبت كما هو ظاهر ذيلها ان مقتضى الرسالة هو الانذار والتبشير ، وهذا لايعني أن يعلم الرسول علم الساعة والعلم بالغيب والنفع والضر لنفسه بتعليم من الله تعالى ، اذ الايتان تنفي الاقتضاء وتثبت تحقق ذلك بإذن الله كما هو صريح قوله ( إلا ماشاء الله ) فتدبر جيداً .
فخلاصة هذا الوجه : أن الوجودات الذهنية او الخارجية علاقتها مع الصفات لاتخلو من ثلاث نسب :

إما بقيد وشرط الصفة فلا تحقق للشيء الا بتحقق الصفة ، وإما بقيد عدم الصفة فلا تحقق للشيء مع تحققها ، وإما لابقيد أصلا .
فالانسان والبقر والغنم والحصان والاسد والثعلب والشجر والجبال ، اذا نظرنا الى علاقتها مع صفة العلم بالغيب نجد أن هذه الموجودات الخاصة لاتقتضي بذاتها العلم بالغيب ، وهذا لايعني أنها ليس لها قابلية الاتصاف بذلك ، فالانسان مثلا ذاته لاتقتضي العلم بالغيب ، اذ قد يوجد انسان ولايعلم الغيب بل اكثر البشر كذلك ، ولكن لايعني عدم قدرته على العلم بالغيب ، فصفة الغيب بالنسبة له «لابشرط» أي قد يتصف بها وقد لايتصف ، أما الحيوان ـ مثلا ـ أو الجدار فلا يمكنه العلم بالغيب لانه سنخ وجود دائرته أضيق من أن ينال العلم بالغيب ، فهو موجود مقتضى ذاته عدم العلم بالغيب .
فصفة العلم بالغيب بالنسبة للانسان لابشرط الاتصاف ، بمعنى انه قد يتصف وقد لايتصف ، واتصافه وعدمه لابذاته بل لابد ان يكون بالغير ، أما بالنسبة للحيوان والجدار فهذه الصفة بشرط عدم الاتصاف ، أي ان الحيوان والجدار ذاته تقتضي عدم الاتصاف .
ومثال آخر : الانسان ممكن الوجود ، ومعنى ذلك أنك لو وضعت يدك على ذاته فلا هو يقتضي وجود نفسه ولاهو يقتضي عدم نفسه ، فهو لابشرط من حيث الوجود ، فالانسان من حيث هو هو لايستحق أن يحمل عليه «موجود» ولا «معدوم» ، ولكن هذا لاينافى أن يُمنح الوجود من الغير .
فالبشر كانوا يتصورن ان الرسالة والنبوة تقضي العلم بالغيب ، فجاءت الايات تفنيداً لذلك .
قال العلامة الطباطبائي قدس سره : قوله ( ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك ) وهو ينفي فيه جهات الامتياز التي كانوا يتوقعونها في الرسول عن نفسه ، بقوله ( ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيراً ) ما عنه راجع الى الضعفاء الذين آمنوا به من قومه لان الملا ألحقوهم في قوله ( ولانرى لكم علينا من فضل ) .

وتوضيحه : ان معنى قولهم هذا ان اتبعانا لك ولمن آمن بك من هؤلاء الاراذل إنما يستقيم لفضل يتم لكم علينا ولانرى لكم علينا من فضل أما انت فليس معك مايختص به الرسول من قدرة ملكوتية او علم بالغيب او ان تكون ملكاً منزهاً من ألواث المادة والطبيعة ، واما المؤمنون بك فإنما هم أراذلنا الائسون من كرامة الانسانية المحرومون من الرحمة والعناية .
فأجابهم عنهم نوح بما معناه : أما أنا فلا أدعي شيئاً مما تتوقعون من رسالتي فليست للرسول إلا الرسالة(1) .
قال : قوله ( وما أدري مايفعل بي ولابكم ) نفي لعلم الغيب عن نفسه فهو نظير قوله ( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ) والفرق بين الايتين أن قوله ( ولو كنت اعلم الغيب ) نفي للعلم بمطلق الغيب واستشهاد له بمسّ السوء وعدم الاستكثار من الخير ، وقوله ( وما أدري مايفعل بي ولا بكم ) نفي للعلم بغيب خاص وهو مايفعل به وبهم من الحوادث التي يواجهونها جميعاً ، وذلك أنهم كانوا يزعمون أن المتلبس بالنبوة لو كان هناك نبي يجب أن يكون عالماً في نفسه بالغيوب ذا قدرة مطلقة غيبية كما يظهر من اقتراحاتهم المحكية في القران ، فأمر صلى الله عليه واله ان يعترف ـ مصرحاً به ـ أنه لايدري مايفعل به ولابهم فينفي عن نفسه العلم بالغيب ، وأن ما يجري عليه وعليهم من الحوادث خارج عن ارادته واختياره وليس له في شيء منها صنع بل يفعله به وبهم غيره وهو الله سبحانه .
فقوله ( وما ادري مايفعل بي ولا بكم ) كما ينفي عنه العلم بالغيب ينفي عنه القدرة على شيء مما يصيبه ويصيبهم مما هو تحت أستار الغيب .
ونفي الاية العلم بالغيب عنه صلى الله عليه واله لاينافي علمه بالغيب من طريق الوحي كما يصرح تعالى به في مواضع من كلامه كقوله ( ذلك من انباء الغيب نوحيه إليك ) وقوله ( تلك من انباء الغيب نوحيها إليك )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الميزان : ج10/205 .


وقوله ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول ) ، ومن هذا الباب قول المسيح عليه السلام ( وانبئكم بما تأكلون وتدخرون في بيوتكم ) وقول يوسف عليه السلام لصاحبي السجن ( لاياتيكما طعام ترزقانه إلا بنأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ) .
وجه عدم المنافاة أن الايات النافية للعلم بالغيب عنه وعن سائر الانبياء عليهم السلام إنما تنفيه عن طبيعتهم البشرية بمعنى أن تكون لهم طبيعة بشرية أو طبيعة هي أعلى من طبيعة البشر من خاصتها العلم بالغيب بحيث يستعمله في جلب كل نفع ودفع كل شر كما نستعمل مايحصل لنا من طريق الاسباب ، وهذا لاينافي انكشاف الغيب لهم بتعليم إلهي من طريق الوحي كما أن إتيانهم بالمعجزات فيما اتوا بها ليس عن قدرة نفسية فيهم يملكونها لانفسهم بل بإذن من الله وأمر ، قال تعالى ( قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولا ) جواباً عما اقترحوا عليه من الايات ، وقال ( قل إنما الايات عند الله وإنما أنا نذير مبين ) وقال ( ومكان لرسول أن يأتي بآية إلا باذن الله فإذا جاء أمر الله قضي بالحق ) .
ويشهد بذلك قوله بعده متصلا به ( إن اتبع إلا مايوحى اليّ ) فان اتصاله بما قبله يعطي أنه في موضع الاضراب ، والمعنى : إني ما أدري شيئاً من هذه الحوادث بالغيب من قبل نفسي وإنما اتبع مايوحى إلي من ذلك .
وقوله ( وما أنا إلا نذير مبين ) تأكيد لجميع ماتقدم في الاية من قوله ( وما كنت بدعاً ) و ( وما أدري ) وقوله ( إن اتبع )(1) .

ارتضاكم لغيبه
هذه الفقرة من الزيارة الجامعة تشير إلى قوله تعالى ( عالمُ الغيبِ فلا يظهرُ على غيبهِ أحداً ، إلا من ارتضى من رسول فانهُ يسلُكُ من بين يديهِ ومن خلفهِ رصدا )(2) فالاية الكريمة أولا نفت إظهار الغيب لاحد من خلقه ، ثم استثنت نمطاً خاصاً من البشر وهم «المرتضى من الرسل» وعلى رأس هؤلاء سر العالمين النبي الامي صلى الله عليه واله ، فهو المصداق الاتم الاكمل لمن ارتضاه الله لغيبه ، وأهل بيته عليهم السلام ورثته في كل شيء ماخلا النبوة المستثناة في قوله صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام في الحديث المتواتر بين الخاصة والعامة « إنك مني بمنزلة هارون من موسى إلا إنه لانبي بعدي » .
ففي الحديث الصحيح عن الباقر والصادق عليهما السلام : إن جبرئيل عليه السلام أتى رسول الله صلى الله عليه واله برمانتين فأكل رسول الله صلى الله عليه واله إحداهما ، وكسر الاخرى بنصفين ، فأكل نصفاً وأطعم علياً نصفاً ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه واله : يا أخي هل تدري ماهاتان الرمانتان ؟ قال : لا ، قال : أما الاولى فالنبوة ، ليس لك فيها نصيب وأما الاخرى فالعلم أنت شريكي فيه .
فقال حمران : أصلحك الله كيف كان ؟! يكون شريكه فيه ؟ قال : لم يعلّم الله محمداً صلى الله عليه واله علماً إلا وأمره أن يعمله علياً عليه السلام ، قال الباقر عليه السلام : ثم انتهى العلم إلينا(3) .
فهم عليهم أفضل الصلاة والسلام ممن ارتضاهم الله لغيبه ، وجعلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) طه : 108 ، 109 .
(2) الجن : 26 .
(3) الكليني : ج1/263 بسند صحيح علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن ابن اذينة عن زرارة ، وبسند آخر عن ابن اذينة عن محمد بن مسلم ، وبسند ثالث عن ابن اذينة عن ابن سليمان عن حمران بن اعين ، والحديث رواه الصفار في البصائر : ج6/باب 11 بخمسة أسانيد .
صفحه 2

خزائن علمه ، وحفظة سره ، وتراجمة وحيه ، وشهداء على خلقه ، وحججاً على عباده ، وآتاهم ما لم يات أحداً من العالمين ، فلذلك طأطأ كل شريف لشرفهم ، وعظيم لعظمتهم .
ونمهد للبحث في اطلاعهم عليهم السلام وظهورهم على الغيب والعلم به بعدة من المطالب .

الغيب لغة .
الغيب مصدر غاب ، فغابت الشمس اي استترت عن العين ، والكلمات المشتقة منه : غيباً وغَيبة وغِيابا وغَياباً وغيوباً وغيبوبة ، والغيوب صيغة مبالغة للغائب .
ويقابل الغيب الشهادة ، فكل مايقع عليه الحس ويتعلق به الادراك فهو شهادة وحضور ، وكل مالايقع عليه ذلك فهو من الغيب .
قال الراغب : الغيب مصدر غابت الشمس وغيرها إذا استترت عن العين ، يقال : غاب عن كذا ، قال تعالى ( أم كان من الغائبين ) ، واستعمل في كل غائب عن الحاسة ، وعما يغيب عن علم الانسان بمعنى الغائب ، قال تعالى ( وما من غائبة في السماء والارض إلا في كتاب مبين ) ويقال للشيء غيب وغائب باعتباره بالناس لا بالله فإنه لايغيب عنه شيء كما لايعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ، وقوله ( عالم الغيب والشهادة ) أي مايغيب عنكم وماتشهدونه ، والغيب في ( يؤمنون بالغيب ) ما لا يقع تحت الحواس ولاتقتضيه بداية العقول وإنما يعلم بخبر الانبياء عليهم السلام(1) .

الغيب قرانياً .
وكلمة الغيب من المصطلحات القرانية التي كثر تكررها في آيات الذكر الحكيم ، ولكي نتعرف على معنى هذه الكلمة وحدودها قرآنيا نتبرك باستعراض مجموعة من الايات الكريمة .
1 / قوله تعالى ( الذين يؤمنون بالغيب ويقمون الصلاة ومما رزقناهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مفردات الراغب الاصفهاني : مادة غيب 616 .
صفحه 3

ينفقون ) والغيب المقصود به في هذه الاية والذي هو متعلق بكلمة الايمان مصداقه الاتم هو الايمان بالله وبالاخرة كما هو موضع اتفاق المفسرين .
2 / قوله تعالى ( وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ولا أصغر من ذلك ولا اكبر إلا في كتاب مبين ) فالعلم بالساعة هو علم بالغيب .
3 / قوله تعالى ( جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعدُه مأتيا ) فالجنة ومافيها من الغيب .
4 / قوله تعالى على لسان عيسى عليه السلام ( تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك إنك أنت علام الغيوب ) فالعلم بما في أنفس الاخرين يعتبر من مصاديق العلم بالغيب كما هو نص الاية الكريمة .
ومثلها دلالة قوله تعالى ( وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وماكان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فامنوا بالله ورسله وان تومنوا وتتقوا فلكم اجر عظيم ) فتمييز الخبيث من الطيب كما يمكن أن يكون بالصبر عند البلاء والامتحان ، كذلك يكون بالاطلاع على الغيب ، والاية الكريمة تنفي ذلك اذ هو من مختصات البارىء تعالى حيث لا يطلع عليه احدا الا المجتبى من العباد والمرتضى من الانام .
5 / قوله تعالى ( وما هو على الغيب بضنين )(1) والمراد بالغيب الوحي النازل عليه صلى الله عليه واله ، ومعنى الاية إنه صلى الله عليه واله لا يبخل بشيء مما يوحى اليه فلا يكتمه ولا يحبسه ولا يغيره بتبديل بعضه أو كله بشيء آخر ، بل يعلم الناس كما علمه الله ويبلغهم مااُمر بتبليغه .
6 / قوله تعالى بعد سرد قصة مريم وحملها بعيسى عليهما السلام (
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) التكوير : 24 .
صفحه 4

ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وماكنت لديهم اذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون ) ، فالغيب هنا بمعناه اللغوي وهو ما غاب عن الانسان ، ومنشأ الغيب والاستتار في الاية الكريمة هو الزمان والمكان ، فزمان نزول الاية غير زمان ولادة عيسى عليه السلام ، وكذلك المكان .
7 / قوله تعالى بعد سرد قصة نوح عليه السلام وماجرى مع قومة الى اغراقهم ( تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ماكنت تعلمها أنت ولاقومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين ) فالعلم بما جرى بين الانبياء واممهم من مصاديق العلم بالغيب كما هو صريح الاية الكريمة .
ومثلها قوله تعالى في خاتمة سورة يوسف ( ذلك من أنباء الغيب نوحيه اليك وماكنت لديهم اذ اجمعوا أمرهم وهم يمكرون ) اشارة الى مكر اخوة يوسف عليه السلام .
وقوله في قصة أهل الكهف ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ، قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مرآءً ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا ـ إلى ان قال ـ قلِ اللهُ أعلم بما لبثوا له غيب السماوات والارض ) .
وقوله في قصة موت سليمان عليه السلام ( فلما قضينا عليه الموت مادلهم على موته إلا دابة الارض تأكل من منسأته ، فلما خر تبينت الجن أن لو كان يعلمون الغيب مالبثوا في العذاب المهين ) .

النتيجة المتحصلة
فالنتيجة المستحصلة من الايات في معنى الغيب أن كل ما غاب عن الانسان وحواسه فهو من الغيب ، ومنشأ هذا الغيب تارة يكون بسبب الزمان ، وأخرى يكون بسبب المكان ، وثالثة يكون بسبب الحجب ومحدودية الحواس الظاهرة وعدم الاستعانة بالحواس الباطنة اليقينية ، ورابعة بسبب مامر جميعاً .

صفحه 5

نعم في الروايات عن أهل البيت عليهم السلام « ان الغيب ما لم يكن والشهادة ماقد كان » فعن ثعلبة بن ميمون عن بعض أصحابنا عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عز وجل ( عالم الغيب والشهادة ) قال : « الغيب مالم يكن والشهادة ماقد كان » ، والظاهر ان ذلك من باب ذكر بعض المصاديق ، لا أنه اصطلاح خاص والله العالم .
فالخلاصة أن أنواع المغيبات في القران الكريم كثيرة جداً منها مايلي :
1 / مايختص بالله تعالى وصفاته وأسمائه وتجلياته .
2 / مايختص بالبرزخ والنشر والصراط وأحوال يوم القيامة ، والاخبار عن الجنة والنار ، وما فيهما من رحمة وعذاب .
3 / مايختص بالموجودات المجردة ، والملائكة المدبرة للعالم بإذن الله تعالى ، المشار إليها بقوله ( والنازعات غرقا ، والناشطات نشطا ، والسابحات سبحا ، فالسابقات سبقا ، فالمدبرات أمرا )(1) .
4 / الاخبار عن الامم السابقة ، وأحوالها مع الانبياء والرسل والاوصياء والصالحين .
5 / الاخبار ببعض الحوادث المستقبلة ، كالاخبار عن غلبت الروم على الفرس بعد انكسارهم .
6 / الاخبار عن أحوال المنافقين وأفعالهم وخططهم لتضعيف شوكة المؤمنين ، والايات بذلك كثيرة جداً سيّما في سورة البراءة .
7 / الاخبار عن بعض الموجودات والقوانين السائدة في عالم الامكان ، كالاخبار عن زوجية الاشياء مطلقاً في قوله تعالى ( ومن كل شيء خلقنا زوجين اثنين لعلكم تذكرون )(2) .
8 / تنبؤ القران بعجز البشر عن معارضته بمثله بل بسورة من مثله ، والتنبؤ بصيانة القران من التحريف .

متعلق العلم بالغيب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) النازعات : 1 الى 5 .
(2) الذاريات : 49 .
صفحه 6

والعلم بالغيب تارة يكون متعلقه(1) مرتبطاً بالعوالم الامكانية ، سواء ما كان منها أو ماهو كائن او ما سيكون ، فالعلم بالامم السابقة علم بالغيب بما كان ، والعلم بالامم الحاضرة علم بالغيب بما هو كائن ، والعلم بالامم والمخلوقات المستقبلة علم بالغيب بما سيكون .
واخرى يكون متعلق العلم بالغيب ذات الله تعالى وأسمائه وصفاته ، ونفي هذا النمط من العلم بالغيب لا يعني نفيه عن الاول ، وسيأتي تتمة لهذا الحديث فاحفظه .

العلم بالغيب نسبي .
ومعنى النسبية إنه قد يكون الشيء بالنسبة لي غيب ، ولكنه بالنسبة لك شهادة أو بالعكس .
مثلا ما في نفسي من تصورات وافكار وهموم هي شهادة بالنسبة لي وغيب بالنسبة لك ، وحينما أكون جالساً في المدرسة ، المدرسة والاستاذ وما يلقيه الاستاذ ووضعية التلاميذ حوله ، بالنسبة لي شهادة ، لكن بالنسبة لمن هو في بيته غيب لا شهادة .
مثال آخر : مايدور في القبر والبرزخ ، وما يحدث في عالم الملائكة والارواح المقدسة وبقية العوالم النورانية بالنسبة لي غيب ، ولكن بالنسبة للملائكة شهادة وحضور .
مضافا الى امكان ـ بل تحقق ـ كون الشي الوحد بالنسبة لي الان شهادة وغدا يكون من الغيب ، وبالعكس ، فقد يكون الشيء بالنسبة لي الان غيب وغداً شهادة .
والامثلة على ذلك متعددة وواضحة ، ومنشأ النسبيّة هو الحد الوجودي لكل الكائنات ، فما من كائن الا وله حد ، كان من كان ، فبعض الكائنات والموجودات حدها أوسع من الاخرى ، والانسان له القابلية على أن يكون حده الوجودي أوسع من جميع الكائنات ، بل الانسان في
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) متعلق العلم هو المعلوم ، فالمعلوم تارة يكون الحق تعالى واخرى يكون ماسواه عز وجل .
صفحه 7

نشأة واحدة قد يختلف حده الوجودي من حالة إلى أخرى ومن زمان إلى آخر ، وباختلاف حده تختلف درجة معلوماته وأخذه من الغيب الذي لاحد له .

الغيب المطلق .
نعم هناك غيب مطلق لا يعلم به أحد الا الله تعالى ، لا ملك مقرب ولانبي مرسل ، بل لا يعلمه كذلك خاتم الانبياء والمرسلين واوصيائه الميامين ، هذا الغيب المطلق هو الذات الالهية(1) ، لذلك قال الله تعالى حاكيا على لسان عيسى عليه السلام ( تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ) ومهما وصل الانسان الذي هو اشرف الكائنات الى درجات رفيعة وشديدة من الوجود والتحقق فان الاحاطة بالذات الالهية ممتنع عقلا ونقلا ، لعدم احاطة المحدود بالامحدود وهذا واضح لاغبار عليه .
فلا يعلم الغيب الا الله ، أي لا يعلم الغيب المطلق إلا الله ، وهذا لاينافي أن يعلم بعض الغيب ـ على نحو الموجبة الجزئية(2) ـ غير الله وستأتي تتمه لهذا الكلام .

معنى عالم الغيب والشهادة .
وليس معنى ان الله عالم الغيب والشهادة ، أنه هناك غيب وشهادة بالنسبة له تعالى وهو يعلم بهما ، بل جميع العوالم الامكانية وما كان وما يكون وماهو كائن شهادة بالنسبة إلى الله تعالى ، إذ هو بكل شيء محيط ، وعلى كل شيء شهيد ، لا يعزب عنه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر الا في كتاب مبين .
فقوله تعالى ( عالم الغيب والشهادة ) وقوله ( علام الغيوب ) وغيرها من الايات ، ليس الغيب بالنسبة إلى الله سبحانه وتعالى إذ لا يتعقل أنه هناك غيب وشهادة بالنسبة له تعالى ، وإنما ماهو غيب وشهادة بالنسبة لنا الله يعلمه على نحو العلم الاحاطي القيّومي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فالله عالم بنفسه بنفسه ، لابعلم اضافي .
(2) الموجبة الجزئية كقولنا : بعض الانسان كاتب ، والموجبة الكلية : كل إنسان ناطق ، والسالبة الجزئية : بعض الانسان ليس بكاتب ، والسالبة الكلية : كل انسان ليس بحجر .
صفحه 8

فكل شيء بالنسبة له تعالى شهادة وحضور ، وتصور غياب بعض الاشياء عنه تعالى معناه دخولها في دائرة العدم والبطلان المحض ، إذ الوجودات الامكانية محض التعلق والارتباط والفقر إليه تعالى ، فالله هو الغني وجميع الممكنات ذاتها الفقر والحاجة حدوثاً واستدامة .
فتقسيم الاشياء إلى غيب وشهادة يتلاءم ويتناسب مع المحدود ، فما كان في دائرة حدوده فهو شهادة وما كان خارجاً عنها فهو غيب ، وبما أن الله سبحانه وتعالى لا حدَّ له ولا حيّز فهو بكل شيء محيط ، فتصور ماهو خارج عن هيمنته بطلان وفناء وعدم محض ، فشيئية الشيء محفوظة ومتقومة بانتسابها وفقرها إلى الله سبحانه وتعالى .
فإطلاق ان الله عالم الغيب والشهادة فيها تجوز ومسامحة كما لا يخفى ، فليس هناك غيب وشهادة بالنسبة له تعالى ثم يعلم بهما ، إذ كون الشيء غيب لا يكون الا في حق المخلوق والممكن ، والالتزام بذلك في حق الله على نحو الحقيقة اللغوية(1) كفر صريح ، إذ معناه انه هناك غيب لا يعلمه الله ثم علم به ، فالعلم بالغيب فرع الاستتار ، فإذا لم يكن هناك استتار فلا علم بالغيب .
وهل المجاز هنا مجاز في الاسناد أم الكلمة(2) ، قد يقال أنه مجاز في
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحقيقة هي استعمال اللفظ فيما وضع له ، والمجاز استعمال اللفظ فيما لم يوضع له ، فالعرب وضعت للحيوان المفترس المعروف لفظ «اسد» فتارة يستعمل هذا اللفظ فيما وضع له فيقال للاستعمال استعمال حقيقي ، كقولنا : رأيت أسدا في حديقة الحيوان ، فان لفظ «اسد» في المثال استعملت في الحيوان المفترس ، واخرى يستعمل هذا اللفظ في الرجل الشجاع ، كقولنا : رأيت أسداً يرمي ، فإن لفظ اسد فى المثال استعمل في الرجل الشجاع لا الحيوان المفترس ، فهذا الاستعمال يقال له استعمال مجازي .
فقولنا : الله يعلم الغيب ، هنا استعمال مجازي في الفعل المضارع كما نبّهنا إليه اما قولنا : زيد يعلم الغيب ، فالاستعمال هنا حقيقي .
(2) مثال المجاز في الكلمة جملة : رأيت أسداً يرمي ، فالمقصود من الاسد في المثال هو الرجل الشجاع بقرينة لفظة «يرمي» ، فاستعمال الكلمة في المثال استعمال مجازي ، إذ لفظة «الاسد» وضعت للحيوان المفترس ، فإذا استعملت في الرجل الشجاع فالاستعمال يكون مجازياً لاحقيقياً .
ومثال المجاز في الاسناد جملة : جرى الميزاب ، فليس هناك تجوز في معنى الجريان والميزاب ، وانما التجوز في نسبة الجريان الى الميزاب ، إذ الميزاب لايتصف بالجريان ، فنسبة الجريان إليه نسبة مجازية ، نعم الماء هو المتصف بالجريان ، وانما نسب الجريان الى الميزان لوجود العلاقة بينه وبين الماء .
صفحه 9

الاسناد ، باعتبار أن المقصود من الغيب هو الغيب بالنسبة للانسان ، لكن الصحيح أنه مجاز في الكلمة ، فقوله تعالى ( قل لا يعلم من في السماء والارض الغيب إلا الله ) هناك مجاز في الكلمة بالنسبة للفعل المضارع «يعلم» إذ الفعل المضارع موضوع لمعنى الحدوث والتجدد ، ولكنه بالنسبة الى الله ينسلخ عن معناه الموضوع له ، فيكون للثبوت والتحقق ، فإذا قلنا : عيسى يعلم الغيب ، أي أن علمه بذلك قد حدث وتجدد بعد أن لم يكن ، أما إذا قلنا : الله يعلم الغيب ، فمعناه أن العلم بذلك متحقق وثابت له ، فنسبة الفعل المضارع للمخلوق معناه التجدد والحدوث ، أما نسبته للخالق فمعناه الثبوت والتحقق كما هو مقتضى البحث اللغوي .
فما في بعض الكلمات من أنه لا يعلم الغيب على نحو الحقيقة إلا الله ، إن كان المقصود الحقيقة اللغوية كما هو ظاهر كلماتهم ، فبطلانه واضح لما قلنا ـ أنفاً ـ من أن نسبة العلم بالغيب لله تعالى نسبة مجازية ، وإن كان المراد من قولهم « لا يعلم الغيب على نحو الحقيقة إلا الله » أي لا يعلم الغيب على نحو الاستقلال وبالذات إلا الله فكلام صحيح ومتقن .
قال الراغب الاصفهاني في كلامه المتقدم : ويقال للشيء غيب وغائب باعتباره بالناس لا بالله ، فإنه لا يغيب عنه شيء ، كما لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ، وقوله ( عالم الغيب والشهادة ) أي مايغيب عنكم وماتشهدونه .

الفرق بين الاطلاع على الغيب والعلم بالغيب .
وليس البحث في العلم بالغيب بحثاً لفظياً حتى يقال بوجود الفرق بين الاطلاع على الغيب والعلم به ، فلا يصح نسبة العلم بالغيب إلى المخلوق ، بينما يصح نسبة الاطلاع على الغيب له ، بل البحث بحثاً عقلياً ، بعيداً عن الالفاظ والمصطلحات ، فالعلم بالغيب ينسب إلى المخلوق والاطلاع ينسب إلى الله تعالى ، أطلعنا الله على الغيب فعلمنا به ، فمع عدم الاطلاع لا علم لنا بالغيب ، ومعه نعلم الغيب .

صفحه 10

بل يمكن أن يقال : بالفرق بين العلم بالغيب والاطلاع على الغيب ، باحتمال كون الجملة الاولى العلم الحصولي أو العلم الحضوري ، إما الاطلاع على الغيب فمادة اللفظة تعطي أنه على نحو العلم الحضوري الاحاطي ، فمن له اطلاع على الغيب له احاطة به(1) ، فإذا قيل : زيد يعلم الغيب ، قد يكون عن طريق أحد الرسل والاوصياء ، اما اذا قيل : زيد أطلع على الغيب فمعناه أنه بنفسه أطلع لا بواسطة رسول أو وصي ، فمن مادة الاطلاع يستشعر منها العلم الحضوري الاحاطي ، فقوله تعالى ( وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن يجتبي من رسله من يشاء ) نفي لان يطلع على الغيب البشر العاديين وإنما ذلك مختص باللانبياء ، نعم غيرهم يعلم بالغيب بتعليم من الانبياء ، فتأمل جيداً .


ردود على التبيشة
European Union [رهييب] 01-17-2014 11:55 PM
والله انت فعلا تبيشه
جبتاه اكبر من بله
فقولنا : الله يعلم الغيب ، هنا استعمال مجازي في الفعل المضارع كما نبّهنا إليه اما قولنا : زيد يعلم الغيب ، فالاستعمال هنا حقيقي .
عليك الله انت عاقل وفي كامل وعيك

United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 01-16-2014 04:51 AM
جابت ليها شيعة هنا كمان ؟ وبنتقد في بلة ؟ طيب انتو الاتنين واحد :
اليك هذا الرابط عن مكانة الامام علي عند الشيعة : http://www.youtube.com/watch?v=lfSp9Vo_jww


#886490 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 03:41 PM
تنبأ بله الغائب ان سلوفاكيون سيهرب إلى كينيا يوم الاستفتاء وعلى كده البشير أخد ليهوا نومة عميقة وعند الصباح تفاجأ ان الجنوبيين انفصلوا 000. وين دهب سجن ام رمان وحلفا.


#886489 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 03:41 PM
* كنت اعرف انه كبير الدجالين . و اكد الآن انه كبير القوادين ايضا. لعنة الله على كليهما.


#886479 [الراكوبى]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 03:29 PM
لا يعلم الغيب الا الله عز وجل
ايها الضلالى الكذوب


#886465 [حضيض]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 03:06 PM
بلة الغائب نموذج للحضيض الذي وصل اليه السودان


#886460 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 03:03 PM
الاخ بله .اطلع الرئيس الدائم على هذا اللقاء وقدر وطنيتك النادرة برفض مبلغ اربعه مليار دولار لاسقاطه .ووضع لك مبلغ اربعين جنيه سودانى صدقه تجدها فى بوابة القصر الغربيه ..


#886458 [الباع جملو]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 03:03 PM
هووووووي يا بله يا وهم (4000000000) دولار دي كان قلت بسم الله وشلتها وقفلت عليك الغرفة وبديت تحسب فيها لامن تخلص وتطلع تلقى البشير فاااات وما بتجيك عوجة .وتقوم تخرج تشم ليك هواء نقي وتتمغي وتأخذ ليك نظرة للنجوم تلقى الدب الأكبر أختفى وظهر العنقريب وجايات بنات نعش ممسحات بزيت سمسم ووراهن الثريا شايله ليهن الدلكة ... وتقوم تدفع ليهن الدولارات دي مهر وتتزوجهن ... بس نصيحتي ليك أحذر من العقرب ( بتلدغك في نديبك وترفع عنقريبك ).. أها قلت شنو . ما كان أحسن ليك يا وهم .


ردود على الباع جملو
[me] 01-26-2014 04:24 PM
like


#886443 [panda]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 02:43 PM
ده دجال رئاسى
هههههههههههه
طيب العايزين يقربو من القصر الجمهورى و البشير عارفهم ما ينتهى منهم منتظر شنو؟ يعنى خايف الله فيهم


#886442 [هارون]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 02:42 PM
والله يا منافق يا دجال لو كنت في دولة تحكم بشرع الله لقطع راسك بالسيف ولشهد عذابك طائفة من المؤمنين - لكن يا لحسن حظك فالدولة التي تعيش فيها يحكمها دجال ومشعوذ مثلك لكن اين المفر من الله عز وجل يا ساحر يا عبد السلطان والدينار؟!


#886433 [الصالح]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 02:32 PM
الراجل دا مهلوس هو ناسي كتاب القران وما جاء فيه يعطي الحكم لمن يشاء الخ... الراجل دا دخل في علم الغيب واظنه عقله غير مظبوت .



حقه الحركات المسلحة والطابور الخامس ياتي بالعكس لهذا الدجال ويبحث عنه بعد قلب النظام .


#886409 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 02:03 PM
اللهم عليك بالدجالين والمشعوزين ....اللهم أقتل بددا ..اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك هم وكل من يقف معهم من حكومة بنى كوز ...اللهم إنهم ضيعوا عقيدة البسطاء والسذج فى بلادى اللهم دمرهم تدميرا ولا تغادرمنهم أحدا يارب العلمين ...


#886377 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 01:30 PM
تصدقوا انا بقراء فى المقال وضايق اخلصه سريع عشان اقراء التعليقات لانها حتكون حافله بالراكوباب


#886367 [عبدالله الرشيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 01:12 PM
الومكم شديد اللوم ياناس الركوبة لاتيانكم بامثال هؤلاء الدجالين النكرات ليعرفهم الناس


#886365 [سعاد خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 01:09 PM
من خلال كلامه تعرف إنه بوق من أبواق البشير ,, يطلق الاشاعات ليصدقها البسطاء ,, خسئتا الدجال ,, والله يجب قطع رأسك بالسيف يا منافق


#886359 [عكاشه]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 01:05 PM
داما بستاهل يردو عليه


#886340 [Huyam]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 12:52 PM
كلام فارغ ورخيص ولاداعي لنشره ... كذب المنجمون لو صدقوا يجب إيداع المذكور في مستشفى المراض العقليةونحن ماناقصين بلاوي كفاية بلاوي الشاويش .. الشاويش سيذهب شئت أم أبيت وغداً لناظره قريب!!!!!!!!!!


#886330 [العمده]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 12:46 PM
الله يرحمك..الله يرحمك ياحميديارائع ياجميل،،،لك الرحمه والمغفره وبعدكلام حميد والله ولا أنا ولاغيري ماظن عندنا كلام نقولوا

حيكومات تجي حيكومات تغور ،،،
تحكم بالحجي بالدجل الكجور ،،،
مرة العسكري كسار الجبور
يوم باسم النبي تحكمك القبور ..
تعرف يا صبي مرة تلف تدور ،،
ولا تقول بري او تحرق للبخور !!!


#886300 [ودالخرطوم غرب]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 12:19 PM
بلة الغايب واللة فعلا اسم على مسمى فهو غايب من الدنيا وغايب من الوجود ودة راجل دجال ولاتجوز الصلاة من خلفة وعندى معلومة مؤكدة انة بيستلم عشرة مليون من ديوان الزكاة كل ثلاث شهور


ردود على ودالخرطوم غرب
European Union [ودالقيد] 01-15-2014 11:48 PM
ودالخرطوم غرب اسم الجلاله يكتب هكذا الله بارك الله فيك


#886296 [A BU ALI ALI]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 12:17 PM
بلة الغائب هذا فعلا اسم على مسمي وهو غائب من كل شئ هذا شخص منبوذ في اهله وقبيلتة ومن اكبر الدجالين في السودان الهامل


#886289 [ابوريدة]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 12:11 PM
يا عزمي هذه زلة وكبوة نربأ بك ان تكررها مرة اخري ... فعلم الغيب خص الله به نفسه فلا إنس ولا جن ولا ملك في السماء يعلم الغيب . وحكاية الـ 31 سنة و 25 يوم دي حسبها من تاريخ انتخاب الرئيس في سنة 2015م ومدة الحكم خمسة سنوات مما يعني أنه رجم بالغيب فقط .


#886270 [خليك رايق]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 11:50 AM
هذا الرجل لا يصدقه أحد إلا عمر البشير ورهطه


#886264 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 11:40 AM
( 31-24) يعني 7 سنوات وكم يوم على الاقل مافي (موت) يالبشير! حظك!!!!!!!!!


#886245 [طائر الهوى]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 11:17 AM
ده بله جوز ولا بله كوز ؟؟؟
ضيعتوا زمنا الله يسامحكم !!!76


#886234 [من البداوة إلى الحضور]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 11:05 AM
01- إقتباس : ( الصادق المهدي -وبدون ما يزعل- تاني ما بحكم السودان حتى (يلحس كوعه)، ودا كلام نهائي.... )

02- يا شيخنا المُتخلّف الأممي ... والله بله بتاعك دا ... إلاّ يكون ... فاطمة أحمد إبراهيم ... يا شيوعيّين يا مُفلسين ... يا بتاعين الإشاعات ... والإنقلابات ... والإنفصالات ... هاكم الجنوب دا ... والله لقد صدق نقد الدين ... رحمه الله و تولّى الله أمره ... حين قال ... نحن لم نكتب غير الإشاعات ... لكيما نهزم خصومنا السياسيّين ... والكضب حبلو قصيّر ... ولذلك لن يرفعنا المواطن السوداني ... من الدرجة التي وضعنا فيها أنفسنا ... وبالتالي لن يمنحنا أكثر من وزننا الطبيعي ... أو كما قال ... رحمه الله ... كان رجلاً يعرف قدر نفسه ... ؟؟؟

03- يا حليلكم يا النائمين علي حيلكم ... والله لو سألتم غنماية من غنمايات الموردة ... لقالت لكم ... الصادق ... كان ومازال حتّى الآن ... هو رئيس مجلس الوزراء الشرعي ... والميرغني هو رئيس مجلس رأس الدولة الشرعي ... شوفوا ليكم غُراباً جزّوهو ... ؟؟؟

04- و مهما كسّرت التلج ... يا أيّها الشيوعي العلج ... فإنّ ذلك لن ينطلي ... على أيّ عسكري ... إلاّ إذا ما قلتم ... الروووووب ... أنت ورفاقك ... وأسيادك ... وأربابك ... الذين أدمنوا التكبّر والتجبّر والعنجهيّة ... وصناعة الإنقلابات الفهلوانيّة البهلوانيّة الإستغلاليّة التمويهيّة الإستفزازيّة ... المعقوبة بالإنقلابات التصحيحيّة الدمويّة الإستباحيّة الساديّة الإباديّة ... ؟؟؟

05- امّا الواقع المُعاش ... فهو أنّ العسكري البشير قد طلّق الإخوان المُسلمين ... وأنّ العسكري سلفاكير قد طلّق الشيوعيّين ... وأنّ الأميريكان قد أرادوا أن تعيش قيادة قاعدة الإخوان ... في كهوف أفغانستان ... وأن تعيش قيادة آل – شايعان ... في جبال النوبيان ... إلى آخر الزمان ... ؟؟؟

06- والدليل الأوّل على ذلك ... هو حكاية طرد إبن لادن من السودان ... وإغتياله في باكستان ... التي ردّ عليها شيخ الإخوان ... بغزوة مدينة أم در أمان ... ثمّ ردّ عليه الأميريكان ... بإغتيال خليل قاعدة الإخوان ... وربّما بإغتيال مشار الإخوان ... ؟؟؟

07- امّا الدليل الثاني ... فهو رفض سلاطين وقساوسة الجنوب ... وبالتالي رفض الأميريكان ... أن يولّي آل- شايعان ... جوزيف لاغو ... حاكماً على إقليم جنوب السودان ... أو يولوّا جونق قرنق ... حاكماً على دولة جنوب السودان ... فصار جون قرنق إلى ما صار إليه ... ثمّ حُبس باقان ... ؟؟؟

08- لكن يبدو أنّ هذا السودان ... لا يُمكن أن يتوحّد ويتأمّن ويتواءم ويتعايش ... و تستحيل دَمَقرَاطته ... وبالتالي يستحيل تطوّره ... كما تطوّرت دول الخليج العربي ... إلاّ إذا أعلن البشير وسلفاكير ... حظر جماعة الإخوان المُتقعدنين الإستباحيّين ... و حظر جماعة الرفاق المشوعنين الإستباحيّين ... بعد أن يطرشوا كُلّ الحيازات الدولاريّة ... وبعد ضرب أجراس الدلالة ... لبيع كُلّ أطيان و شاهقات الحراميّة ... داخل وخارج دولة الأجيال السودانيّة ...؟؟؟

09- أمّا الأجيال السودانيّة ... الواسعة الآفاق الإشراقيّة ... المتعدّدة الإختصاصات المهنيّة ... العسكريّة منها و المدنيّة ... فهي المعنيّة ... بالنهوض الأمثل ... بدولة الأجيال السودانيّة ... وبهندسة الطرق المُثلى ... للتناوبات الأوتوماتيكيّة ... على إدارة وصيانة وتطوير وحماية الدولة السودانيّة ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


ردود على من البداوة إلى الحضور
United States [مدني الحبيبة] 01-15-2014 06:04 PM
صدقني انت زول ساكت ماعندك اي فكرة ، مافي فرق بينك وهذا الدجال الاسمو بلة الغائب ، انتوا الحصل ليكم شنوا ، الواحد بقى ماعندوا اي فكرة واضحة كلام خارم بارم


#886233 [الجقر]
5.00/5 (6 صوت)

01-15-2014 11:03 AM
الشيخ دا زول دجال ومحتال
شيخ بله دا كان ساكن اللعوتة وكان ولده(لاداعي لذكر الاسم) بيدرس معانا في سوبا غرب الابتدائية وكان زيه زي بقية اولاد القرى المجاورة البيجوا يدرسوا عندنا بيجي راكبله حمار اها لمن دخلنا المتوسطة الشيخ بدا بي وهمته دي وبدأ يظهر في التلفزيون مع واحد خواجي قال شفاهو من الايدز وبدأ يكسر تلج كتير لثورة الانقاذ وانو البشير والزبير ووووو ... اها لمن امتحنا ودخلنا الثانوي ولده بدل الحمار بقي يجينا ببكسي دبل قبين وشيخ بلة قام بني ليهو اول بيت سطح في اللعوتة البيوتها معظمها جالوص .... للان ما اتحققت من قصة شفاء الخواجي لكن المؤكد انو الشيخ اتشفي من الفقر


ردود على الجقر
European Union [الجقر] 01-15-2014 03:42 PM
وبعدين كان شغل دكوك في صلوات الجمعة قال اييي؟ قال الملائكة شالته في طرفة عين حيث المسجد النبوي وصلي الجمعة هناك الراجل كما قال الاخ المعلق عضته نعجة


#886232 [hafiz]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 11:03 AM
* هل لا زلت عند قولك بأن البشير سيمتدّ حكمه للسودان أكثر؟
- البشير حيحكم (31) سنة و(25) يوم.
_____

والله من هذه الإجابة ووقفت عن مواصلة قراءة الحوار ... يا راجل خليك فال خير ، ستة سنة وخمسة عشرن يوم زريادة على 25 سنة سابقة يكون الشعب رهينة لهذا النظام ولشخص البشير؟!!!!!! .. يا أخى قول كلام غير ده ، الله يرحم أهلك وجميع من تعرفهمك ومن لا تعرفهم..


#886226 [المنجلك]
5.00/5 (7 صوت)

01-15-2014 10:59 AM
الهم نسألك الحصانة من السحرة واعوانهم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (كذب المنجمون ولو صدقوا)
يحب علينا عدم الشرك بالله والمساعدة فى نشر هذه الامور والابتعاد عن السحرة والدجالين مع اقرارى بحرية الصحافة ولكن يجب ان لاننسى ان الحرية سلاح ذو حدين يجب استخدامها بحزر شديد فى امور تنفع العامة ولا تثير الفتن والخبايث.


#886212 [سامى]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:48 AM
لاشيخ بله ده ممكن يكون دجال ممكن يكون عراف ممكن يكون منجم ممكن حاجات كتيرة لكن حكاية المصريين ادوه 4 مليار دولار دى كتيرة شديد ومابتتبلع كان يقول مليون دولار وله شئ مناسب كده لكن اربعة مليار دولار يعنى كل ثروة نجيب سويرس معقولة ياعم بلة ياخ!!!


ردود على سامى
United States [عباس] 01-15-2014 01:07 PM
عمك بله شكلو متعود على رمى القنابل عشان كده لاتواخذوه وشكلو مستفيد من هذا الدجل الله يكفينا شرو وشر امثاله ممن تعود على العيش على مثل هذه الخزعبلات واللوم كل اللوم على من يصدقه لان المثل بقول ( اذا كان المتكلم مجنون يجب على المستمع ان يكون عاقل ).


#886211 [عاصم موسى احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 10:48 AM
هذا الرجل مريض نفسى يعنى شنو بلة الغائب مشروع الجزيره خربو الكيزان ونهبو وهيكلو الخبرات وجابو ناس التمكين لايفهمو شئ الجزيره والقضارف وخور ابو حبل كانت كلها خليج السودان يغتربون فيها الناس سنين طويلة ومنهم من اتخزها موطن ودفن فيها
يا نا س ما تسمعو كلام الدجال المريض بمرض الكيزان


#886194 [سوداني اصيل]
3.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:33 AM
ده عاضاه النعجة تعرفوا ايه عاضاه النعجة - انا اعرفه عن قرب - ليس لديه جن ولا انس ولا خدام - وانا متاكد من ذلك هل بلة دخل حتى في علم الغيب كمان وهل يضمن ان البشير يعيش للغد - وما يلعم الغيب الا الله تعالى فلا داعي لمثل هذه السخافات والخزعبلات -


ردود على سوداني اصيل
[كذب المنجمون] 01-15-2014 12:45 PM
ههههههههههههههههههههه والله ضحكتني عاضاه نعجة عديل كدا


#886192 [الفقير الي الله]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 10:33 AM
لو كنت الصحفي الذى اجرى اللقاء لسالت هذا الكذاب الاشر متي الساعه

ومتي يوم وفاتك ومتي موت سيدك البشير ومن الذين يدخلون النار ومن الذين يدخلون الجنه

وما مصير الشعب السوداني في العام 2020

سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله صدقوني انا متصوف واحب اهل التصوف

ولكن كاذب من يدعي علم الغيب نعم ان الله يختص برحمته من يشاء ولكن ليس بطريقة شوفي والاناماليهوالانانيه استغفر الله

عندما اتي الكفار الي الرسول (ص) في المدينه ليخبرهم عن قصة اصحاب الكهف اذا كان فعلا نبيا
قال لهم الرسول الكريم اذهبوا الان وسوف اخبرهم عندما تعودون المرة القادمهولم يقل ان شاء الله فعاتبه ربهبقوله تعالي ( ولا تقولن لشيء اني فاعل ذالك غدا الا ان يشاء الله .....)


#886184 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 10:26 AM
بله ي بله وينو بله دق الرقم جلى !!!!!!!!!


ردود على داوودي
United States [كبسور] 01-15-2014 03:09 PM
هههههههه اظرف تعليق

دقه الرقم جلأ

الرقم 23 و25 يوم يا دؤودى


#886183 [الدنقلاوي النوبي]
1.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 10:25 AM
بالله انت ياعزمي عبد الرازق ماراجل فاضي. انا والله ماقدرت اكمل الحوار كلو بسبب التخريف والدجل والغباء. شنو بلة الغائب وشنو مثير للجدل، ياناس الراكوبة كم واحد فيكم سمع ببلة الغائب دا حتى يكون مثير للجدل. (((ولان اثار مثل هذا الغائب جدلا، فعلى السودان السلام))).

يفترض انك راجل مثقف ياعزمي عبد الرازق. سيب التخريف دا، واذا مصر على كده خليهو يشوف مستقبلك انت، خلي يشوف ليك السنة دي حتكسب كم وتخسر كم وتتزوج منو وطلق منو وحتموت ولاما حتموت.


#886181 [سوداني حر]
2.50/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:25 AM
وين حكم الردة والشريعة ،،،، البقولوا عليها مطبقة في السودان ،،، دا مفترض يستتاب ثلاثة ايام ويحكم عليهو بالاعدام ،،، في دجل وشعوذة اكتر من كدااا ، حسبي الله ونعم الوكيل في مثل هؤلاء البشر
كذب المنجمون ولو صدقوا ،،،


#886180 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 10:25 AM
اليوم باين ان الراكوبة ما عندها موضوع اتت بالغائب عقليا هذا حرام عليكم تهدروا اوقاتكم واوراقكم وجهدكم في كلام فارغ مثل هذا الكلام الامور التي يتكلم عنها هذه امور غيبية " ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت " و لايعلم الغيب الا الله

خافوا الله في من يقراون لكم حتى لا يفضوا من حولكم


#886176 [Myasa]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 10:19 AM
المرحلة الجاية هى مرحلة البناء، والسودان بخير،
لكن خايف من الطابور الخامس،
وهم موجودين في الحكومة، وعايزين يقرّبوا من القصر الجمهوري، ولكن هيهات، الرئيس يعرفهم جيداً ولن يسمح لهم بخراب السودان..

خايف النطق بيها دي دحض وتأكييد علىَ أن حديثه باطل

لو بتعلم الغيب بتخاف ... بلة الخايف


#886172 [YASEEN]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 10:16 AM
قال السودان في حماية ربّنا وما بتجيه عوجة؟؟وفى عوجة اكتر من الحاصل دا؟؟؟



فى حاجات كثيره من التى ذكرها بله معروفةومتوقعة حدوثها اما حكاية(31) سنةو(25) يوم دى


تعنى ان الرجل يعلم الغيب ويعلم وان البشير لن يموت حتى يحكم هذه السنين؟؟؟؟

قال تعالى (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون}، وقال

تعالى: {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا

يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين}


تطور الدجل وبقى( دجل سياسى كمان)؟؟؟؟ الدجل السياسى اليومين ديل سوقوا مولع؟؟


#886171 [hoy]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:16 AM
4 مليار دولار,,, دى نصف ميزانية الدولة لعام 2014


#886165 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:12 AM
اللوم على من يعمل على نشر مثل هذا النوع من الأخبار ، سواء صح أو كذب ، لأن نفوس و خلفيات الناس و عقولهم ليست لها القدرة على الإستعياب و التعامل مع مثل هذه الأشياء .


#886162 [القريش]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 10:11 AM
دا زول تدخل فى علم وملك ربنا والعياذ بالله اذ كيف يابله ياغايب تعرف او تضمن انو البشير يحمكم 33 سنه و 25 يوم!وهل انت تضمن نفسك انك تعيش ولو لساعه واحده؟طيب ماتتم الخمسه الايام الباقيه من عندك عشان يكون شهر بالكامل!انه الانحطاط ياسفله ياكيزان وشن خبرك بالبترول وطبقات الارض ياجيوفيزست ياخطير.حتى الصحفى الذى استضافك سافل وحقير.


#886151 [؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟]
5.00/5 (2 صوت)

01-15-2014 10:06 AM
هذه خرافات ودجل الراجل دا مهووس ويجب عرضه لطيبب نفسي.. حتى امثال هؤلاء صاروا في سودان الغفلة نجوم ومشاهير. وصحافة فارغة محتوى ومضمون وإلا كيف تساهم في نشر هذه الخطرفات والدجل.. من الذي منحه لقب الغايب وما المقصود ببلة الغايب هل هي مشتقة من علم الغيب الذي يعلمه الله وحده.. المصيبة أن في السودان من يؤمن بهذه الأشياء جهلاً ويقينا وايمانا حتى تجد مثل هذه وسط فئات متعلمة.

فهمت من حديث هذا الرجل أنه معجب بالبشير ويلا يطيق الصادق المهدي وشبه متعاطف مع آل الميرغني أغرب ما في الموضوع أن امثال هذا الرجل اصبح من نجوم المجتمع.

فإذا كان بامكانه ازالة الحكم عندما دفع له 4 مليارات جينه وهو قادر على فعل ذلك ولكنه رفض.. فلماذا لا يساعد البشير في البقاء للحكم إلا أن يرث الله الارض ومن عليها.. وليس لمدة 31 سنة و25 يوم.

هذه صحافة فاضية وفارغة هل بذلك تساعد على تأطير مثل هذه النماذج وتعطيها الحق والشرعية وعلامات القبول والرضا وسط خلق الله.. فالحكومة امثال هؤلاء لا تساهم في القضاء عليهم أو المساهمة في خفوتهم لانهم بيطبقوا في المشروع الحضاري ومن اولى علامات المشروع الحضاري الدجل
نسأل الله السلامة من كل شر.. وأن يشفي أخانا بلة الغايب عن الوعي


#886145 [بابكر حسن]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 10:00 AM
نصاب أكتر من عمك نافع المندثر


#886139 [د الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2014 09:57 AM
الهم دب الياس فى الناس
وظهر الدجل والالتباس
فعجل بالخلاص



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة