الأخبار
أخبار إقليمية
هل طالع غندور تصريحات الخضر



01-14-2014 11:39 PM
جمال علي حسن

أمس افتتح مساعد الرئيس بروفيسور غندور، أكبر مجمع للعمليات الجراحية الدقيقة والتخصصية بمستشفى أم درمان التعليمي، وتوسعة مجمع الحوادث والطوارئ، ومحطة الصرف الصحي.
وحين سمعت بإشراف غندور على مجمع العمليات وهو اليوم مسؤول رفيع بالدولة لكنه في الأصل من هذا القطاع الصحي شعرت بشيء من الطمأنينة التي قد تخفف حالة ذعر وخوف حقيقي على الشعب السوداني وعلى نفسي ثم على (براقش) التي تجني على نفسها كما يقولون كانت تلك الحالة تلازمني منذ مطالعتي لتصريحات والي الخرطوم قبل شهرين عن مجمع العمليات الجديد..

والي الخرطوم وفي خطاب الافتتاح والتدشين وعد بأن المجمع الجديد سيجري 3400 عملية جراحية في الشهر ولأنني لا أريد أن أكذب السيد الوالي شخصيا ونقول له إن العدد الذي ذكرته غير ممكن وغير طبيعي سأحاول تصديق هذا التصريح الرسمي لأن كل شيء في السودان جائز ومحتمل..
وبتصديقنا للتصريح 3400 عملية جراحية في الشهر تعني حوالي 114 عملية جراحية في اليوم..!!!!!!
داخل 18 غرفة عمليات بالمستشفى و24 سرير عناية وهذا يعني أن كل غرفة ستجري فيها حوالي 7 إلى ثمانية عمليات جراحية في اليوم..

هل أنت جاد..؟ السؤال أسأله لنفسي وأجيب على الفور نعم أنا (جادي)..

ولم يشرح لنا السيد الوالي مع كم من الاختصاصيين وكم من الفنيين والأطباء تعاقد هذا المستشفى الضخم جدا في حجمه والمستحيل على الخيال والتصور في حجم أدائه في بلد ينسى فيه الأطباء بقية (عدة الجراحة) داخل البطون أحيانا وفي ظروف عملهم الطبيعية دعك من ظروف ضاغطة حد الاستحالة في مستشفى (هجم النمر) الجديد ذاك..!!!
لا نريد مستشفى للعلاج بالكم أو (بالكوم) ثم لا يخرج منه شخص (نصيح).. نريد خدمة صحية تليق في مستواها ودقتها وتجويدها ووقتها المتاح تليق بالإنسان الذي كرمه ربه وفضله على بقية المخلوقات نريدها خدمة صحية تليق وتقدر حياته الغالية.. هذا رقم مخيف جدا من العمليات ولو افترضنا أن هذا الجراح (حلاق) لا أعتقد أن الوقت أو الطاقة تسمح له بهذا العدد من (الحلاقات) في الشهر..

لا نريد الكم بل نريد الجودة في الخدمات والنوع والاهتمام فأفضل أن يؤجل الطبيب موعد عملية المريض يوما أو شهرا كاملا من أن يغطي آخر المغادرين لغرفة العملية رأسه بالثوب الأبيض..!!
يا والي الخرطوم (قليل دائم ومعقول خير من كثير منقطع ).. نحن في السودان ونعرف كيف تعمل المستشفيات (الميري) ومن يريد لهذا المستشفى أن يستمر بنفس قدراته لا يضع له مثل هذه الخطة المدمرة وسريعة التدمير لطاقته ومستوى خدماته التي يمكن أن يقدمها للجمهور من المواطنين..

نبارك لولاية الخرطوم هذا الإنجاز لكننا نرجو من السيد مساعد رئيس الجمهورية بروف غندور أن يطالع نظام عمل هذا المجمع ويطالع تصريحات الوالي حوله قبل نحو شهرين لأننا نريده مستشفى ونريدها غرفة شفاء وليس شيئا آخر

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2729

التعليقات
#886005 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 06:13 AM
والى الخرطوم يصرح تصريحه هذا و فى باله السلخانة.


#885936 [طبيب في الغربة]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 01:18 AM
يا عزيزي الادوات الجراحية الطبيب بيتاكد منها فقط قبل بدء العملية اما بعد العملية فمسؤلية محضر العملية ان يحسب كل الادوات التي جاء بها ....أنا اشتغلت 7سنة قبل اغترب عملت اكتر من 400 عملية قيصيرية واكتر من 50 عملية ازالة زايدة وغيرة عمليات مختلفة كتيرة وما حصل نسيت شي داخل مريض عارف ليه لانو ما كان في زول قاصدني بي شر وافهمة زي ما تفهمة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة