الأخبار
أخبار إقليمية
مصر والسودان ملاحظات مهمة
مصر والسودان ملاحظات مهمة
مصر والسودان ملاحظات مهمة


01-16-2014 07:39 AM

مكرم محمد أحمد

أدهشني كثيرا ردود أفعال عدد غير قليل من الاشقاء السودانيين‏,‏ دفاعا عن موقف الخرطوم الرسمي في مباحثات سد النهضة الاثيوبي‏,‏

أثر معظمها أن يحمل مصر وحدها مسئولية الموقف علي نحو متعسف!, بدعوي ان المصريين لم يكفوا عن معاملة الشعب السوداني بنوع من العنصرية المهينة التي تسيء إلي السودان حكومة وشعبا!, أو لان المصريين يحصدون مازرعوا وعلي حكومة الخرطوم ان تكون حيث يكون الموقف الاثيوبي!
ومع ذلك يحسن ان نرفض من البداية هذا التعميم المخل, ونعتبر هذه الاراء تعبيرا عن تيار سياسي موجود في السوادن, يعتقد ان المثقفين المصريين لا يهتمون ولا يتابعون شيئا هناك, علي حين يتابع كل سوداني ما يجري في مصر, لكن الخطير في الامر ان يعتقد اخ سوداني ان مصر تعامل السودان بنوع من العنصرية, وأنها تواطئت علي فصل جنوب السودان عن شماله, وان المصريين لا ينظرون إلي السودان إلا من خلال منظور مصالحهم المائية!, وأظن ان اختزال العلاقات المصرية السودانية في هذه الملاحظات يظلم مصر ويظلم السودان ويظلم علاقات عميقة ربطت منذ الازل بين الشعبين الشقيقين, وأظن ايضا ان وجود ما يقرب من سبعة ملايين سوداني يعيشون في مصر هو خير شاهد ودفاع عن ان المصريين لا يمكن ان يكونوا عنصريين تجاه شعب السودان, وان كان بينهم من يطلق مزحة ثقيلة عفو الخاطر,لاتصلح لاصدارحكم نهائي بأن المصريين يسيئون كثيرا للشعب السوادني!
وثمة أجيال مصرية وسودانية متعاقبة تربت علي حلم وحدة وادي النيل ولايزال هذا الحلم يراودها حتي الان, واظن أخيرا ان وقائع التاريخ تؤكد ان المصريين وحدهم كانوا ضد الاستفتاء علي فصل الجنوب عن الشمال تحت دعاوي حق تقرير المصير حفاظا علي وحدة السودان, لكن ماذا كان في وسع مصر ان تفعل ان كانت معظم نخب السودان! وأولها جماعة الاخوان المسلمين وقفت إلي جوار الانفصال,اما قضية حلايب وشلاتين فتلك قصة اخري, خلاصتها الاخيرة ان مصرلم تمانع ابدا في ان تكون منطقة تكامل حقيقي بين الدولتين, رغم الحقيقة الجغرافية الثابتة التي تؤكد انهما جزء أصيل من الارض المصرية.

الاهرام


تعليقات 58 | إهداء 0 | زيارات 7891

التعليقات
#888260 [سوداني حتى المشاش]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2014 09:03 PM
الحمدلله هنا في سودانيين
اكبر عدو للسودان مصر واكبر عدو للاسلام والانسانية الاخوان المسلمين وكلامها هالك ان كنا سودانين بحق ورجعنا باخلاقنا وقيمنا للسودان الجميل ماقبل من اين اتى هولاء .


#888057 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2014 01:35 PM
أخوى الفاضل ((( محجوب معنى ))) ... لك جزيل الشكر ... انزعجت من تعقيب الأخت نوارة لأنى لا أستعمل اسلوب الشتائم أبدا وحتى فى تعليقى هذا لا توجد أيى شتيمة منى بل حقائق أوردتها ... وكنت أتمنى من الأخت نوارة أن ترد وتنورنى ماذا كانت تقصد ... لكن تعقيبك ريحنى جزاك الله خير وقد عودتنا بنبل أخلاقك ... والشكر موصول أيضا للأخ الفاضل كذلك ((( محمود جديد ))) ... تحياتى لكم أنت والأخ محمود والأخت نوارة ...


ردود على تينا
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 01-17-2014 10:51 PM
الاخوات تينا ونوارة
الاخ محمود جديد
الحمدلله الذي ازال سوء الفهم لكم جميعاً عاطر التحايا

مع مؤدتي

United States [نوارة] 01-17-2014 08:52 PM
الاخت تينا سلام وجمعة مباركة. اليوم لم ادخل الراكوبة لان الاولاد عندهم امتحانات والله الكلام القالو الاخ محجوب هو الحقيقة انا هو قصدي حاشا لله ان تسيئ لا احد انتي فاكيد انتي اكبر من ذلك ماعنيته نظرة عامة لكل وليس يخصك انتي بكون انا وانتي من النساء المتواجدات في الراكوبة حبيت ان اشرح وجهة النظر هذه معك كونك امراة مثلي كنظرة عامة لموضوع ياختي الغالي المصريين فيهم الطيب الاصيل وانا عاشرت الكثير منهم فحرام ناخذهم بجريرة الغير ولك الف تحية وسلام


#888027 [قال ايه!!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2014 12:40 PM
ريحتونا لامن كنستوا الاخوان!!لانو اخواتهم هنا كانوا حيتسامحوا معاهم في حلايب وممكن يخلوها ليهم عشان الكار الواحد وتنظيم الاخوان !!لكن الان لانحنه ولا حكومة الموترالوطني حنخليكم!!!! وحسني البارك وقف معا الانفصال وكل العايزاهو امريكا عشان التوريث !!وهو كان ما بيهمو الجنوب ولاكل السودان قصاد الولد جيمي وكرسي الحكم!!واهو طار جيمي وطار الحكم ومعاهو الجنوب!!! مش تقول مكانش ومش ايه وات احد طبالي النظام السابق!!!


#887934 [njem]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2014 10:25 AM
قسما بالله اسوأ واحقر من المصريين مافى فى الدنيا كلها ومعروفين انهم ناس مصالح وبس واسالوا الناس البسافروا مصر طوالى المصرى عادى برسل ليك بتو فى الشقة مقابل القروش .. اما تفاهتهم وحبهم لنفسهم ده مر على فى تجارب شخصية كتيرة .. اولاد فوزية الرقاصة


#887743 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 11:54 PM
ياخوانا دي فرصة ذهبية حتي نعرف معظم الشعب السوداني بحقيقة المصريين ونخلق تيار عريض قادر علي اجبار اي حكومة الان او في المستقبل العمل حسب رغبة هذا التيار الذي يري ان المصريين هم المصريين ولن يتغيروا تجاهنا حتي يلج الجمل في سم الخياط ..استخدموا كل وسائل التواصل الاجتماعي وعلي اهلنا في ولاية نهر النيل والشمالية
ان يرفعوا العكاكيز في وجه الشركات المصرية التي اعطيت لها اخصب اراضيهم


#887731 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 11:08 PM
مصر كبيره وشعبها فى العموم شعب طيب وبسيط.
الاحظ اخبار شبه يوميه عن مصر ويقوم بعض المعلقين هداهم الله يبسب ويشتم الاخوه المصرين اما لجلب الكثير من اللايكات او لتجربه شخصيه كانت سئه يسقطها على مصر وشعبها .
نعم لدينا مشكله مع مصر فى مثلث حلايب وشلاتين يمكن حلها بالطرق الدبولماسيه والقانونيه والليه متر بياخده .الحكومه السودانيه وقفت مع بناء سد النهضه ليس لمصلحه السودان فلم نعهد منهم رعايه مصالح البلد انما نكايه بمصر والحكم الجديد فيها ونحن نتزكر الموقف الضبابى من بناء السد فى عهد مرسى .
مصر هى السند الحقيقى الزى سيساعدكم للتخلص من الاخوان المجرمين وما يمكن ان تفعله للمعارضه السودانيه لا تستطيع دوله عظمى فعله لمصلحه حقيقيه لمصر فى تغير الحكم فى السودان لاسباب معلومه الم تقولوا انكم تعارضون النظام وتريدون اسقاطه .كيف تحرق هزا الكرت الرابح وتفرح من تعارض بسب وشم المصرين .


ردود على طائر الهوى
United States [mahmoudjadeed] 01-17-2014 09:30 AM
أعتقدت في البداية أنك مصري لكن حينما كتبت ( هزا ) بدلاً عن ( هذا ) عرفت انك سوداني وكمان صغير في السن لأن هزا تعني انك درست في عهد الانقاذ وليس الانقاز . منطقك زي كتابتك فأنت لم ولن تفهم سياسة مصر تجاه السودان وعمرو ديل الكلب ما يتعدل والله يكرم السامعين .


#887713 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 10:33 PM
مصر كبيره .شعب مصر شعب طيب وبسيطه .
عندنا مشكله واحده مع مصر هى حلايب وشلاتين تحل بالطرق الدبوماسيه والقانونيه واليه متر بياخزه
لاتسب الاشقاء فى الدين والجوار لمجرد تاخز لايكات كثيره .
الاحظ اخبار كثيره اليومين ديل عن مصر دعوا مصر فيه تمر بمؤامرات دوليه لاشعال الفوضى فيها فلا تساعدوا الاخرين فى حرق مصر دعوها تخرج من النفق وهى السند الحقيقى الزى سيساعدعكم على التخلص من الاخوان الارهابين الم تقولوا انكم تعارضونهم وتريدون اسقاطهم ؟؟
كيف تحرق كرت رابح بين يديك وتفرح من تعارض بسب المصرين وشتمهم .


#887704 [Ahmed]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 10:13 PM
بعد طول تجارب مع المصريين وصلنا لقناعة أنهم رأس الافعى في معظم ما جرى في السودان من مآسي، تغيير المنهج التعليمي عبر محي الدين صابر جاء بوحي منهم، التدخل المباشر لاطالة نظام النميري أيضا، أما مع الكيزان فحدث و لا حرج، احتجزوا المعارضة و استخدموها فقط للعبات قذرة مع النظام، و ما أن يقارب على السقوط حتى يهبوا له بالمساعدة ضمن صفقات حقيرة

غايتو الزوول الجارته مصر طااااال ويكابو

لو في طريقة جغرافية كان رحلنا منهم


#887638 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 08:32 PM
الأخت (((نوارة ))) ... لا يا اختى أنا لم أشتمه وعمرى ما شتمت أحد فى تعليقاتى وهذا ليس من طبعى أصلا ... لا أدرى لماذا كتبتى لى هذا الكلام ... راجعى تعليقى مرة أخرى وتأكدى بنفسك هل فيه شتيمة أو اساءة منى ؟؟؟ يا أختى أوردت له حقائق فقط ... صحيح ما كل المصريين واحد لكن الا توافقينى أن الغالبية العظمى هذه الأيام لم تترك اساءة وشتيمة الا ووصمتنا بها ؟؟؟ وهل تنكرين أن المصريين أصبحوا متعالين علينا ؟؟؟ هذه حقائق ومن مقال الكاتب ترين ذلك ... لك الشكر لك جزيل الشكر أخى ((( ود الباشا ))) حقيقى شعرت من مقاله أنه مستغفلنا ومندهش من صحوة السودانيين بعد طيبتهم حبيت أشرح له ... تحياتى لكما


ردود على تينا
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 01-17-2014 12:57 AM
اختنا الغالية تينا
الاخت نوارة لم تقصد ان الاساءة صدرت منك، هي فقط على حسب فهمي تحدثت عن المعلقين الذين يشتمون واكيد بالطبع انت لست منهم
مع مؤدتي


#887611 [barracuda]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 07:34 PM
يجب على الحكومة السودانية من الاعتناء بالجيش وإعداد جيش قوي عدة وعددا وعتاداً ليس لمواجهة الجنوب ولكن لشمال السودان حيث أن الخطر القادم من شمال السودان هو ما يجب مواجهته . هذا البلد المسمى بمصر يجب إعادته لليهود فهم بناة الاهرامات وهم احق بمصر كلها . ولنسأل لماذا قضت مصر سبعة سنوات لأسترجاع طابا من اليهود. لأن اليهود أقوياء فعلى السودان أن يكون قوياً حتى يحترم كما ينبغي له الاجترام. وهذا الشعب المصري شعب كريه ، خبيث ، ملعون . تعطيه فلوس يركع.


#887541 [ابزرد]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 05:43 PM
لا يوجد 7 مليون هذا الرقم مبالغ فيه وانا شخصيا جلست مع رؤساء الجالية االستة في القاهرة
الجبل الاصفر - عين شمس 2 - 6 اكتوبر - وسط البلد - جمعية صاي كل الجمعيات دي لا يتعدي 200 الف والله
العظيم دا الرقم الصحيح ومعظمهم خدموا حرس الحدود - الهجانة - الشرطة ويوجد من جنوب السودان ودارفور عدد في حدود 300 الف من الاثنين في طريقهم لاوربا


ردود على ابزرد
United States ['طائر الفينيق] 01-17-2014 03:42 PM
+ الأخوان أبزرد والزعلان:

ينبغي تبيان هذه الفرية من الاعلام المصري ونحن نسمعها كثيرا من المصريين خاصة من المصريين المقمين بالخليج .. يقولون 5 مليون وأحيانا 7 مليون وسمعتها مرة 8 مليون سوداني في مصر: وبسهولة جداً دحض هذا الرقم المضخم:

1. لا توجد احصائية معتمدة للسودانيين في مصر .. لكن هنالك حقائق بديهية:

** عدد السودانيين كله لا يتجاوز ال30 مليون فكيف يكون ثلثه في دولة مثل مصر سكانها يملئون دول الخليج ويبحثون عن العمل في كل مكان من العالم بما في ذلك السودان ؟؟؟

** عدد كل الأجانب في السعودية وهي أكبر بلد به عمالة أجنبية في كامل المنطقة يقدر ب 8 مليون فكيف يكون مثل هذا العدد وحده من السودانيين موجود في مصر ؟؟؟

** عدد كل السودانيين المهاجرين في كل دول العالم يقع في حدود 8- 10 مليون فكيف يكون كلهم أو ثلاثة أرباعهم في مصر ؟؟؟؟؟

** مكرم محمد أحمد أول صحفي يعمل لقاء مع عمر البشير بعيد الانقلاب مباشرة مثلما كان هيكل يعمل اللقاءات الأولى مع العساكر الذين يعملون انقلابات مدعومة من غبد الناصر (أول لقاء صحفي مع القذافي عمله هيكل بعد انقلاب 69 في ليبيا وهو انقلاب ناصري مية في المية) !!! مصر كانت منزعجة جدا من الديمقراطية في السودان وعشان كدا مبارك فرح جدا من الانقلاب الحصل ولم يكن يدري حقيقته بعد ؟؟؟

[الزعلان] 01-16-2014 09:19 PM
هذا ايضا من اكاذيب الاعلام المصري =هذا الرقم لاتوجد حتي في دول البترولية جميعا = وجود السوداني اما لدخول اسراطين اوالهجرة الي الدول الاوربية او لسياحة والان المصرين في السودان عددهم فاق ال5 مليون خاصة بعد الحريات الاربعة المطبقة من جانب واحد. مصر هو الخاسر في الاول والاخير لمعاداتها لشعب السودان عندما يضربهم الجفاف الي اين يذهبون = بالاضافة لعدائهم لجزائر وقطر وتركيا ودول شرق افريقيا والاتحاد الافريقي ودول الخليج في طريق. لان بصراحة مافيش حد بثق فيهم لانكم معروفين بالنفاق لاجل مصلحتهم وانانيتهم.


#887534 [بابكر الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 05:35 PM
صراحه انت ما متابع اخر احصاءات السودانيين في مصر 10 مليون بكره واحد مصري كذاب يقول ليك 30 مليون هو مصر فيها ايه عشان عدد السودانيين فيها يفوت الالف الشي الوحيد الانت عارفو ونحن عارفنو انو مصر اكبر دوله احتضنت من حملوا السلاح وتمردوا علي السودان وكل ما سعيتم الي بلبلت الاوضاع في السودان سوف يكون خصم علي حصصكم في مياه النيل وربما يكون المصب بمرور الزمن في مدينة عطبره واشربوا فتن ان شاء الله ما تروا ونحن في السودان لا نشتم احد لاننا امه شهدت بفضلنا الامم وانما الامم الاخلاق ما بقيت والشتيمه والكذب والجهل كمان ممكن تنقص من حصة مياه النيل والمثل بقول اذا انت اكرمة الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا ونقطه سطر جديد العطاء علي قدر الادب يعني تاني مافي هبات


#887506 [نهضة حلايب و أرقين]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 05:03 PM
حاسب يا مكرم ياخوي .. بلاش تاكل بعقلنا حلاوة و تأول بأن حلايب مصرية بعد ادارة السودان لها منذ 1902 و بارادتكم انتم و الانجليز عند ترسيم الحدود .. ده أحسن تطلع في دماغنا ( و انت عارف ازاي دماغنا ناشفة لما تصلب ) و علي طول نجيب لكم اسرائيل علشان تبنيلنا سد النهضة السوداني ( و أهو انتو علمتونا ابواب السفارة الاسرائيلية من قبل ).. و علي كده نقفل بلف النيل و نبدأ نفكر في اراضينا خلف السد العالي .. مش حلايب و بس .. فهمت حاجة وللا نعيدو ؟ ؟ روح يا عم حلوا مشاكلكم مع الاخوان و اثيوبيا بعيد عنا ..


#887489 [سام]
5.00/5 (4 صوت)

01-16-2014 04:34 PM
لا ازال ابكي علي حلفا التي قدمناها بغباء وكاننا نستعر من تاريخنا لمصر لتبني سدها العالي وارغم الاهالي علي ركوب قطارات بضاعة للماشية لتنقلهم الي خشم القربة وما زال الاوغاد منا يمجدون عبود والنميري الذي كان عصمان بامتياز للمصالح المصرية ومن ثم اتانا الراقص وهو انتن واجبن العساكر


#887436 [مدحت عروة]
4.88/5 (6 صوت)

01-16-2014 03:41 PM
والله اكبر خطأ فى تاريخ السودان الحديث انه لم ينضم لدول الكومونولث!!!
ونحن لا نريد ان نعادى مصر ولا مقاطعتها ولكن مصلحة السودان ارضا وشعباتاتى قبل مصلحة اى دولة اخرى ونريد التعامل مع الدول الاخرى بما فيها مصر بالود والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ولكن ليس على حساب ارضنا وشعبنا يعنى باختصار السودان ياتى اولا واخيرا زى ما انتو بتقولوا عن مصر !!!!
ومصر بعد الاستقلال شفنا منها شنو غير الضباط المعفنين الاصلا ما احرار والاعفن منهم واوطى الحركة الاسلاموية!!!
والله انحنا ذاتو نستاهل ضرب الجزمة بدل ما نبارى البريطانيين والهنود بارينا الدول العربية الانقلابية والعقائدية وبقينا اوسخ من الزبالة والبهايم بدل ما كنا نكون بشر ونجوم!!!!
ما عملنا ثورات سودانية فى 1964 و1985 ضد الديكتاتوريات والعالم العربى خاصة ناس الرئيس القائد والحزب الواحد الرائد كانوا بيفرحوا بالانقلابات العسكرية التى اتت بعد هذه الثورات ويؤيدوها طوالى!!!
والله الهند نجمة وانتو جزمة ونحنا باريناكم وبقينا جزمة زيكم!!!!


#887407 [ودالباشا]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 03:16 PM
عفيت منك الاخت الفاضله((تينا)) هذا الكاتب قراء ردود السودانيين فقط ولم ولو بكلمه واحدة يستنكر على ما كتبه ابناء جلدته ولم يسمع او يرى استعلائهم وتحقيرهم لنا كشعب وحتى الان يرانا طبيييييين اوى ممكن يأكل عقولنابالحلاوة التى ينثرها فى مقاله هذا ويتشدق بان حلايب مصريه رغم علمهم بالحقيقه ولهذا دار الوئاثق لم يحرق الا لهذا التشدق والنكران الحقيقة ولكى التحايا


#887405 [سودانيييييييييييييييييييييييييييييييي]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 03:13 PM
يا سلام ايه الفهلوة دي وايه الدبلوماسية الباردة دي علي راي اخونا اعلاه وفي النهاية حلايب وشلاتين جزء اصيل من الارض المصرية ؟ يا راجل , مريلين نحن اظن


#887379 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 02:54 PM
لا تندهش أيها الصحفى العجوز لأن العيال كبرت وهذا الجيل لايعرف أحمد السيد حمد ولا طلعت فريد ولا أحمد عبدالحليم يرحمهم الله بل يعرفون السودان فقط ولاكبير عندهم الا الله هل فهمت ؟

كسره/ ياناس الراكوبه ماشفتوا المفكر الهندى كتب شنو عن السيسى .

كسره / بالطماطم .


#887349 [ود حيلايب السودانية]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 02:17 PM
حكومتنا دي بتمنى يوم تقيف وقفة رجال مع اي دولة تنتهك حرمة وطننا الكبير ، الجرائد كلها تحدثت عن مشكلة حلايب ، إلا نظام الخرطوم نائم في العسل هل نومكم سيطول ايها الاوباش ، متى تظهر الحكومة بقوتها تجاه اي قضية تظهر للعلن والشعب كله يتحدث عن حلايب وان المصريين يتطالون علينا ، الحلب الملقطين الفتة ،

المصريين الحقيقين هم الصعايد فقط هم اهل مصر الحقيقيين يا ناس اما شمال مصر هم ناس ملقطين ما عندهم اصول ، إلا منهم عرب سيناء فهم عرب اما بقية مصر هم شعب ملقط .


ما علينا ذلك المهم يجب على الحكومة ان تسكت مصارى مصر الشمالية ، واللجوء للتحكم الدولي لحلايب وشلاتين اليوم قبل الغد ، عشان الناس تكون على بر يا حكومة المؤتمر ان كان لكم قوة ورونا ليها في هذا الامر واخرصوا اصوات هؤلاء المصارى الملقطين .


#887342 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 02:12 PM
حكومة الزفت البشير دا وين من مشكلة حلايب وشلاتين انتو بتحلوا في مشاكل شنو وتاركين كل شيء ويوم زيارة ارتريا ويوم في زيارة جوبا يا البشير يا راجل ما تشوف مشاكل بلدك اولا قبل ما طيارتك تطير دون رجعة ، خلي الهبالة بتاعتكم يا حكومة يا جهلاء شوفوا مشاكل البلد مش حلايب وشلاتين وحلوها مع الحلب بالتحكيم الدولي ولاهاي فقط .


#887337 [ود بري]
2.96/5 (7 صوت)

01-16-2014 02:07 PM
طبعا مصر همها كله مياه النيل
اما احلام البعض بالوحده مع مصر دا كان زمان لما كنا شاربين مريسه زى ما انتو بتقولو
اما موضوع تكامل ومصر والسودان اخوات دا كلام خارم بارم وحلايب سودانيه وسد النهضه قائم وهو مفيد وهذاليس راي سياسي


ردود على ود بري
United States [الزعلان] 01-16-2014 09:26 PM
برافو عليك دل الكلام المفيد= اديهم علي راسهم لما يعرفوا حاجة


#887310 [تينا]
5.00/5 (4 صوت)

01-16-2014 01:39 PM
الغريبة كلامك عن ردود الفعل السودانية تجاهكم كأنك مندهش جدا لهذا التطور السودانى فى فهمكم على حقيقتكم وما كنتم متخيلين انو السودانيين ((( الطيبين ))) أوى فتحوا للدرجة دى وأصبحوا يردون عليكم ... قلت ((( ان كان بين المصريين من يطلق مزحة صغيرة عفو الخاطر لا تصلح لاصدار حكم بأن المصريين يسيئون كثيرا للشعب السودانى ))) كيف تكون مزحة صغيرة يا أستاذ وأصبحت الاساءات لنا ممنهجة ممن يسمون أنفسهم اعلاميين ودكاترة ومسؤولين ومثقفين ... هؤلاء لم يتركوا أيى شتيمة أو اساءة الا ووصمونا بها ... لاتركوا ((( موقف السودان موئرف و السودانيين رائحتهم عفنة و وروح اشرب لك مريسة والسودان عبارة عن جغرافيا ووووووووو الخ ))) الكثير الكثير ... أما عن عنصرية المصريين تجاهنا فلا تنكرها حدث ولا حرج ... يا أستاذ أنتم بدأتم بالتعالى والشر والبادى أظلم ...


ردود على تينا
United States [mahmoudjadeed] 01-17-2014 09:40 AM
والله يا نوارة انتي في وادي وتينا في وادي . انتي بوادٍ غير ذي زرع .

United States [نوارة] 01-16-2014 04:42 PM
حرام ياتينا والله في مصريين طيبين واخلاقهم غالية والله انا مرات بزعل علي كمية الشتم واللعن والاساءة لهم مننا فيهم طيبين وناس دين وقران وهم من اقرب الشعوب العربية لنا من الجنسيات الاخرى اتمنى ان توقف الشتائم ويكون الرد منطقي ومعقول كل الشعوب بها الصالح والطالح ونحن ايضا لنا عيوب وليس بمنزهين من الغلط والخطاء فحرام الاساءة ووقع الكلمة في النفس اشد وافتك من السيف


#887297 [سامر الطائى]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 01:25 PM
اننى اتعجب كل العجب من السودانيين الذين ينادون بالحرب ولايدرون ان الحرب تسبب الخراب والدمار وهل انتم مستعدون لحرب شاملة مع دولة تفوقكم عدة وعتاداوالادهى من ذلك ان هناك من بنى جلدتكم من سيقدم الغالى والرخيص للمصريين وعلى اتم الاستعداد ليقدم خدماته وسوف يخسر الطرفان ولكن الخاسر الاعظم سيكون السودان لانه سوف يتم احتلاله بالكامل وتقسيمه الى دويلات صغيرة وسوف تكون مصر هى المسيطرة على هذه الدويلات وهناك من يتمنى ذلك اليوم واذا كنتم رجالة وقد كلمتكم ابداوا بالحرب بس لاتبكون وتتولون مثل الحريم لانكم سوف تكونون مثل الدبور ال زن على خراب عشه. ارجو التعقل والكف عن السب والقذف للمصريين لان للصبر حدود.وهل سالتم انفسكم ماذا لديكم من عدة وعتاد حتى تخوضوا حربا شاملة ولعلمكم لايوجد واحد سوف يؤيد السودان وسوف يكون التاييد بالكلام واللسان فقط ولكن بعد خراب مالطة .فهل من عقلاء.


ردود على سامر الطائى
European Union [ودسم] 01-17-2014 12:48 AM
والله العظيم اجبن شعب الشعب المصري ياخي انتو اجبن من النيباليين والبنقاله وانا مجربكم وعارف

United States [الكليس] 01-16-2014 02:51 PM
قلت كيف ياسعادة الباشا ,متى انتصر الجيش المصري في حرب , وبوارجكم الحربيه
التي هربت الى قبرص شاهد على التاريخ , وكفايه عويلكم في اليمن التي اخرجكم منها
محمد احمد محجوب , لو عندك جيش حقيقي خليهو يبسط سيطرتو على سينا وطابا ايها الجاهل
جيشك الذي تعتد به لا تستطيع مروحياته التحليق فوق سماء سيناء الا باذن من اسرائيل
انت قايل الحرب رقيص ؟

United States [أبوعلي] 01-16-2014 02:32 PM
لدينا السد العالي تحت رحمتنا
لدينا مياه النيل أساس الحياة
لدينا الزراعة والحيوان نحرم منها ما نشاء
لينا تأمين سلامة الجيران أو فتح الحدود لزعزعتهم
لدينا العزّة والصدق والشجاعة والأخلاق الحميدة
لدينا الوطنيّة و(تبّا للعملاء والأجراء)


#887279 [ابويحيى]
5.00/5 (7 صوت)

01-16-2014 01:10 PM
ارض تكامل المصريين ليسوا باغبياء يدركون جيدا ان حلايب سودانيه لذا نرجو عدم الانسياق وراء دعوة ارض تكامل اولا نريد ان نعرف الارض لمن وبعدها لكل حدث حديث قاعدة اسرائيليه او امريكيه ولاتكامل مصرى.


#887268 [Abouzid Musa]
4.94/5 (8 صوت)

01-16-2014 01:05 PM
اراك تتحدث إلينا فى -- برود -- تام -- ودبلوماسيه متخلفه
وذكاء متواضع . !!! ونعلم أيضاً بأن ( تعقيبك ) الموجز هذا
ما هو إلا // تلغراف عزاء // علماً بأننا لن (( ننصب ))
صيوان للفاتحة ولا نؤمن أساساً ( بموت حلايب ) !!! فهي
بيننا مملوءة حياه وفينا عزماً وفداء .
وفى الختام لا يسعني إلا ان أردد قول ابن عباس حين قال
ان يأخذ الله من عيني نورهما
ففى لساني وسمعي منهما نور
قلبي ذكى وعقلى غير ذي عوج
وفى فمي صارم كالسيف مأثور !!!


#887220 [أبوعلي]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 12:25 PM
عزيزي مكرم ( الماكر)
لن أعلّق وما خطّه غيري فيه ما يكفي من الحقائق وإثباتات الإدانة وحرارة القهر
فقط أطلب منك قراءة الردود مرّات وبتعمّق في أبعادها لتعرف مدى آلام وصدمة السودانيّ فيكم
بعدها سوف تتأكّد من واقع ماقيل أنّ نسبة الرافضين لتصرفاتكم وأنفتكم وكراهيتكم لنا
هي الإكثر إن لم تصل إلي الإجماع الكامل
صدّقني بسب إستعلائكم وغروركم فقد فقدتم خوّتكم المصنوعة وسندنا لكم وكلّ مصالحكم
الآن الأجيال الغالبة هي شبابيّة لا تعرف الركوع والخنوع ، متمرّدة على الظلم والهوان
وستعرفون ذلك وتستبينوه (ضحى الغد) وقد ضاعـت كلّ آمالكم وخططكم الخبيثة


#887219 [الكاهلية]
5.00/5 (5 صوت)

01-16-2014 12:22 PM
يا حلب يا كذابين بطلوا البطبطة لن نتركها وسنوقع عنتبي شاء من شاء وابى من ابى ولن تستمر حكومة لا تعيد حلايب او توقع على عنتبي فالشعب صاحي


#887182 [ايتانينا]
5.00/5 (8 صوت)

01-16-2014 11:54 AM
يا استاذ اعلامكم و المخابرات المصرية هم من صعدوا ملف حلايب مؤخرآ للضغط علي نظام البشير الواهن لعدم وقوفه بجانب مصر حيال سد النهضة الاثيوبي .. اضافة لشحن الشارع المصري ضد الاخوان قبيل الانتخابات الدستورية و صنع كذبة تنازل مرسي عن حلايب للسودان عقب زيارته للخرطوم ( مع أن الأخير نفي تناوله لملف حلايب عند زيارته ) .. و ان كنت تري بأن جغرافية الارض تؤكد ملكية مصر لحلايب فلما ترفضون التحكيم الدولي لهذه القضية الشائكة .. أم تريدنا أن نسكت لمجرد وضعكم اليد عليها بليل في 1995 عقب مسرحية اغتيال مبارك و اعتقادكم ان سكوت الحكومة السودانية الضعيفة و ترديدها بأن تكون حلايب منطقة تكامل هو اعتراف ضمني بايلولة ادارة مصر لحلايب !!! كلا ثم كلا و سوف يأتي اليوم الذي تعود فيه ارض البجا و البشاريين و العبابدة لحضن بلدهم السودان .. و ما ضاع حق وراءه مطالب .


#887133 [ابو خباب]
3.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 11:17 AM
انا سعيد جداً ان صوتنا كمواطنين سودانيين وصل الى ابراجهم العاجية
والامر الآن يخص الشعب السودانى ولايخص حكومة الكيزان
وسنسترد كل اراضينا بإذن الله
ولانامت اعين الكيزان


ردود على ابو خباب
European Union [غزال] 01-16-2014 01:40 PM
صدقنى يا ابوخباب ما فى فايدة ...

مش مهم انه صوتنا يصلهم ..ولا يعنينا فى شئ ..

المهم نحن عرفنا وفهمنا الحاصل


#887108 [abuahmed]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 10:58 AM
خذو حلايب ما مشكلة لكن سناخذ ارض المهجريين بسبب السد البحيرة التي مازال اثار الدمار فينا مستمر لا نحترف بالرئيس عبود لانه ليس برئيس شرعي وكل من ياتي بظهر دبابة ليس برئيس شرعي والان بدات الحملة لاعادة الارض وسوف يبدا التسجيل قريبا جدا لانتزاع الحقوق ويلا الحشاش يملا شبكته


#887077 [بكرى عبدالماجد]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 10:41 AM
سندافع عن حلايب بكل مانملك نحن عند الحارة ناس مختلفين صغارنا عند الحارة تركوا مدرجات كليات الطب والهندسة وغيرها من الكليات وذهبوا لادغال الجنوب واستشهد الكثير منهم وانا اقول لك ذلك ولست باخو مسلم ولامؤتمر وطنى ولكنى سودانى


#887064 [الامير]
5.00/5 (10 صوت)

01-16-2014 10:34 AM
والله مع كل الاحترام لكل من كتب وبعيدا عن الاساءات يعتبر ما كتب الاستاذ مكرم هو اسوا ما قرات لانه اعتبر اننا اغبياء فقام باستدراج عواطفنا لنكمل قراءة المقال حتى النهايه ولعل المقال اصلا يتكون من كلمه اوجمله واحده لكن ولانه مكرم محمد احمد قالها باستعمال (البنج) حتى لايتالم
المريض لكن وبكل الصدق هذا الموضوع يحتاج لتدخل جراحى بدون تخدير وبدون تعقيم للادوات (عنوة واقتدارا) وليكن مايكون. انتهى كلامى رغم ان فى النفس الكثير


ردود على الامير
European Union [غزال] 01-16-2014 01:40 PM
كلام سليم

United States [الغووووول] 01-16-2014 12:07 PM
احييك على هذا الفهم والكلام الجميل والاسلوب الرائع..


#887060 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (8 صوت)

01-16-2014 10:27 AM
وجود ما يقرب من سبعة ملايين سوداني يعيشون في مصر هو خير شاهد ودفاع عن ان المصريين لا يمكن ان يكونوا عنصريين تجاه شعب السودان,

كذبة لا يصدقها إنسان عاقل ، سبعة مليون ربع سكان السودان الشمالى بيعملوا إيه فى مصر ، فى دول الخليج ما عندنا سبع هذا الرقم ، هل يدرى هذا الصحفى كم عدد المصريين فى السودان ؟ ، أكيد مش عارف ، ولا يريد أن يعرف !.
عجيب أمر المصريين ، يشتمونا ، ويحتلوا أراضينا ، ولا يرضوا أن نكتب عن تجاوزاتهم على سيادة السودان أرضآ وشعبآ .
يا صحفى يا محترم مشكلة سد النهضة ، مشكلة بين مصر واثيوبيا ، مش معقول تفشلوا فى مفاوضاتكم مع الاثيوبيين ، وتحملوا السودان مسئولية فشلكم .. مش معقول تتغلبوا فى الكورة من الجزائريين ، وتحملوا مسئولية هزيمتكم للسودانيين ..
كفى الشعب السودانى ، وحكومات السودان صبرهم فى تحمل اساءاتكم ، كفاهم تضحيات فى سبيل مصر ، وأكيد مش عارف شيئآ عن هذه التضحيات ، لأنك لو كنت عارف ، كنت وعيت بعض زملائك عنها ..
يا زول ، آسف يا بيه ، أنتم تحبون مصر ، ونحن نحب السودان .


ردود على سيف الله عمر فرح
[yousif] 01-16-2014 03:45 PM
وجود ما يقرب من سبعة ملايين سوداني يعيشون في مصر هو خير شاهد ودفاع عن ان المصريين لا يمكن ان يكونوا عنصريين تجاه شعب السودان بالله عليك الله كما قال اخي سيف ان عددنا بالخليج كله لم يبلغ هذا الرقم وبعدين اوعك تكون حسبت ناس حلايب وشلاتين مع السبعه لانهم ليسو علي ارض مصريه ياحلبي تتقلبو من الجزائر تحملونا هزائمكم تتهزموا من اثيوبيا في المفاوضات تحمروا لينا اسمعوا ياحلب انا بقول ليكم كما قال الامام عبد الرحمن عندما سئله الصحفي المصري الاهبل النصب نفسو استاذ تاريخ وهو محمد حسنين هيكل عندما قال له لماذا لاتخاطبون مصر للاستقلال بدل ان تخاطبوا الانجليذ من داخل البرلمان وقال له الامام عبالرحمن ان مصر عباره عن بقل راكبه الانجليذ ونحن لانخاطب البقل بل الذي يركب علي البقل وهو الانجليز عليه يافراعنه بد ده نحن سقفنا مش شلاتين وحلايب بل المائه وخمسون كيلو متر خلف البحيره وهي بحيرة السد ونطالب بمراجعة كل الاتفاقيات الثنائيه مع مصر وشكرا


#887058 [hafiz]
5.00/5 (4 صوت)

01-16-2014 10:26 AM
أنت يا أخى تعزف على الوتر الحساس ألا وهى العلاقات الأزلية بين الشعب السودانى والشعب المصرى ، وجماعة الأخوان المسلمين ، وهذا الأمر برمته غير صحيح ، الإعلام المصرى وهو يمثل الشق المثقف ويعكس رأى الشعب السياسى والشعبى على الدوام كان مبادراً للإساءة للشعب السودانى ، وأكبر إساءة وعدم إحترام لعلاقة الشعبين هى نكرانكم للتاريخ والحق التأريخى منذ قيام الأرض للسودان فى ارض حلايب وشلاتين ، أنكم تنكرون الحقيقة وتريدون سرقة الشعب السودالنى نهاراً جهاراً ، وإذا كنتم مصرين على دعوتكم فالتاريخ والمحاكم الدولية بيننا ،
وسنعيد النظر فى كل قضايا الحدود المعلقة بيننا وعلى رأسها السد العالى المقام على اراضى سودانية، والشق الآخر لأراضى النوبة وهى جزء لا يتجزأ من الأراضى السودانيىة وهو يمثل الجنوب المصرى الآن ، والفصل لهذا الجزء بسبب الإستعمار لصالح مصر الهدف منه خلق حرب بين الشعبين ، لهذا نرجو ان تعوا مكر المستعمر وتعيدوا لنا أراضى النوبة إلى حدود مصر القديمة وضمها إلى اراضى السودان ، والتاريخ والجغرافية و إنسان المنطقة كلها دليل لا يقبل الشك بل كل اليقين أن شمال السودان المقطع لمصر جزء من عصب الحياة السودانية ،
نحن سكتنا عن هذا كله عبر التاريخ لعيون الشعب المصرى وحبنا لمصر ، ولكن تطاولكم المستمر على شعبنا الحبيب السودانى واستهتاركم بوجودنا اصلاً ، ونكرانكم المستمر للجميل الذى يسديه إليكم الشعب السودانى فى كل حقب التاريخ ، يجعلنا نتراجع عن هذا الإحترام لكم ولن نسكت بعد اليوم وستطال مطالبنا كل اراضينا داخل مصر ...


#887052 [سعد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 10:21 AM
شوف الزول المخابراتي العجوز واحد ازناب الطاغية المخلوع مبارك
يابيه بطل عبط فنبرة اسودانية حبايبنا دا احنا ولاد النيل بالنبرة المصرية
اتي تصاع بفلهوة اوعكس ما يكتبه كتابكم ايها المتغطرس لم نجد منكم سوي الاستعلاء
ماكانت تقوم به مخابراتكم من تجسس في شكل بعثة مصرية للتعليم ومن مايسمي بالري
المصري هي لعبات اصبحت قديمة ومكشوفة امبراطوريات استخبارية كانت تديرحكومة عبود
وبعده النميري من وراء حجاب وماظهر منها ماهوالاجبل الجليد الزي يخفي عشرة اضعافه
منما بطن فياايها الكهل المابيختشيش ارجع بتاريخ ماقبل معاهدة كامبديفد المشؤمة
واظهر من كان يغير اتجاه شحنات القمح والدقيق في البحر بدلا من بورتسودان تتجه
لمصرالشقيقة لانها محاصرة والجوع بلغ منها مابلغ وغيره وغيره وهي الديون التي اتهريت
بها انت وغيرك وكتبت الجرورة علينا ايها الافاك واظن الان هناك من يعلم ماهو مخفي
ولمعلومية الفراعنة الان ليس زمن القوةوانما زمن من يسيطر فاثيوبيا ليس مغفلة
وتعرف كيف تديرمصلحة شعبها--- نحن لاننكر انكم الاقرب لنا ولكن اثيوبيا اقرب لنا منكم
اين هي اتفاقية بناء السد العالي ومن وقعها طبعا هي الفهلوة واين اي اتفاق حدودي
طبعاالفهلوة وحلايب وشلاتين طبعا الفهلوة--- من الممكن ان تتفهلومرة مرتين نمشي ليك
لكن تكون انت غبي لامن تكترها---- ياعجوز المخابرات مااكون حرقتك فانت كرت بايظ
ومخابرات مصر لن ننخدع لها للايقاع بيننا وبين الاخوة باثيوبيا--دا الضامن لكي
لايصل جندي حي للحدود مع الجارة الشقيقة اثيوبيا


#887039 [عزالدين]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 10:13 AM
هاهاااه مقالك يشبه إشارة السيارة
على قول عادل إمامكم:
شغالة .. مش شغالة .. شغالة .. مش شغالة


#887024 [د.عبدالله علي]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 10:03 AM
نحن شعب السودان لانريدها منطقة تكامل نريدها أرض سودانية 100% نتصرف فيها بكامل إرادتنا دون


التدخل من أي طرف . ويا شرفاء مصر نقف معكم لاسترداد حقوقكم وتحرير أرضكم وتحتلوا أرضنا ووالله


أنتم تعلمون لمن تؤول حلايب وشلاتين وبحيرة ناصر ولكنكم لاتستحون. فلا تضيعوا وقتكم السودان لن


يتنازل عن أي شبر من حلايب مهما كان الثمن وأخيرا أقول لعلماء مصر الأجلاء ماذا أنتم قائلون ؟؟


ردود على د.عبدالله علي
European Union [فرح ود تكتوك] 01-16-2014 02:49 PM
لمن تؤول حلايب وشلاتين وبحيرة ناصر

دكتور عبدالله ، البحيرة تسمى بحيرة النوبة ، وليست بحيرة ناصر .
النوبة شعب يقطنون فى شمال السودان وجنوب مصر .. وناصر فرد دكتاتورى حكم شعب مصر بالبندقية والكف والشلوت ..


#887022 [الكردفاني العدييييييييييييل]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 10:02 AM
لا فائدة منكم .......ابدا....... منتهى الانانية....


#887019 [البانوشى]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 09:58 AM
يا استاذ مكرم انت و جميع الشعب المصرى تعلمون تماما ان حلايب سودانية 100% و خليك عارف ان حلايب يمكن ان تكون شرارة وتكرار لحرب 67 و التاريخ يعيد نفسه . اى شئ ولا المساس بتراب الوطن


ردود على البانوشى
[رد على سوداني اصيل] 01-16-2014 08:33 PM
خسئت يا حقير

United States [سودانى اصيل] 01-16-2014 12:51 PM
اهلا ب67 حتى نعيد امجاد 73 ونصل الى غايتنا المنشودة حدود الحبش وبعدها اوغندا باذن الله تعالى مرحبا بالحرب الشاملة يامرحبا يامرحبا اريد ان اعيد الامجاد ولكن شرط ان تبداوا بالاعتداء علينا اولا حتى نخوض معركتنا فى سبيل الله والوطن


#887014 [AHMEDJALAL]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 09:57 AM
صرخة حلايب
كتبت هذه القصيدة في يوم عيد الاستقلال الماضي نظرت الي خريطة الوطن وجدتها محتفلة ولكن لم اجد حلايب محتفلة بالعيد الوطني فسألتها فردت بهذه الصرخة انقلها لكم بني وطني لعلها تجد منكم الاجابة والنجدة.
صرخة حلايب
حلائب تصرخ آمد الاحتلالي طال
أرهقني وأهرمني الأسر والانتظار
أعيتني وادمتني السلاسل والاغلال
سئمت الذل والهوان والانكسار
سئمت التغريب والبعد عن الديار
سئمت روحي وضعفكم حين استباح الحلب حمايا امام الانظار
سئمت ثباتكم وصمتكم المنه الكل مندهش ومحتار
** **
ياأبنائي هبوا لنجدتي كبار وصغار
ردوا لي شرفي وبدمائكم اغسلوا العار
حلائب تنادي احفاد المهدي وعبداللطيف ودقنه ودينار
والنجومي وكل الشهداء الابرار
وتستنجد بالابطال والاحرار
وبكل ثائر لم يعييه الكفاح والنضال
وتسأل عن جيشنا الما انهزم او صده فار
وتسأل عن المحجوب وخليل السيروا الجحافل
لنجدتها باليل قبل طلوع النهار
وعن بعانخي قاهر الفراعنة الفي القاهرة صال وجال
** **
يا أبنائي نظموا صفوفكم وتجاوزوا العصابة وزعيمها
المن اجل بقائهم وزعوا الوطن بالامتار
فرطوا في وحدته ومزقوا نسيجه واوصاله
وأشاعوا في ربوعه العنصرية والاحتراب والاقتتال
بددوا امنه وسلامه واستقراره وأدعوهوا حضن الاخطار
اوقفوا مسيرة النماء والبناء والاعمار
سنوا سنة الاغتصاب والخراب والدمار
في عهدهم المشؤوم غابت التنمية وكم من مشروع عملاق انهار
عانقوا المغتصبني ومدنسني وكافؤوه بالحريات الاربعه وشريان الشمال
وبرحيل الجنوب احتفل انصارهم وذبحوا الابقار
المحزن والمؤسف متخذين الدين ليهم شعار
والدين براءه من افعال الطغاة والاشرار
** **
يا أبنائي لما الطبول والانوار
لما المهرجانات والاحتفال
بما الانصراف والانشغال
ولما المارشات والأرتال
يا أبنائي كيف تفرحوا ويهنأ لكم بال
وتحتفلوا آمام الملأبعيد الاستقلال
وين الحرية والسيادة واستغلال القرار
وأنا مازلت اسيرة مكبله بالاغلال
وحيدة حزينة بعيده عن الديار
من سنين المصري يرفرف في ساحاتي ومازال
كيف من دوني ينعقد عقد البلد ويكتمل الاستقلال
** **
لكن ماخاب رجائي فيكم وعليكم معقوده الامال
انكم تصحوا وتنتفضوا تثوروا وتحطموا الاغلال
تفكوا أسري تعيدوني لحضن الوطن بأفتخار
من صفوكم وبقوة كفوفكم فجر الحرية يجيني طال
بعدها يحق لي الشموخ والاعتزاز والاعتدال
عندها دقوا الطبول وأشعلوا الانوار
رددوا الاناشيد وعلي بنات مهيره انثروا الفرح والازهار
والبسوا العازة ثوب الشرف الجار
واقبلوا التهاني من كل صديق وجار
وانصبوا الخيام لكل لاجئ وفار
اعدوا الجيؤش لكل معتدى وغدار
لعودة الجنوب أفسحوا المجال
اليوم اكتمل استقلالكم وحققتوا السياده وملكتوا القرار

هذه القصيدة مهداء الي حلائب والفشقة وابيي وكل شبر من ارض الوطن مازال محتل والي شهداء سبتمبر والوطن جميعآ .
احمد جلال الدين بابكر


ردود على AHMEDJALAL
European Union [طائر الهوى] 01-17-2014 03:45 PM
عندما قراءت ردك على تعليقى لم أشاء الرد عليك لانك أعطيتنى إحساس بانك كبير فى السن واثرت الصمت احتراماُ لسنك لكن عندما قراءت تعليقك تاكدت بانك كبير فى السن وصغير فى ......


#886990 [صحراوي]
5.00/5 (4 صوت)

01-16-2014 09:45 AM
(سبعة مليون سوداني يعيشون في مصر) يا مكرم باشا غير النظارة عشان تشوف كويس


ردود على صحراوي
European Union [ود بري] 01-17-2014 11:00 AM
ياسيدي الناس ديل أكاذيب ماشا على الارض مهما كان مظهره
طيب قول كلامو صاح. خلي يرجع العندو. ويرجع. العندنا


#886962 [أبوشاذر]
5.00/5 (6 صوت)

01-16-2014 09:26 AM
ليعلم الأخوة المصريين توفيراً للوقت والجهد:

1 السودانيين لايرغبون في منطقة تكامل أبداً، حتى لو إعترف المصريين بملكية حلايب للسودان من تلقاء أنفسهم أو عن طريق التحكيم.
2 ملكية حلايب وشلاتين يحددها التحكيم الدولي.
3 هذا رأي 99و99 % من السودانيين.

الكلام ده ما عايز نقاش أكثر من كدة، ومافي حد يتحدث أو يكتب عنه تاني. الكلام ده عربي وإلا هيروغلوفي؟

مع تحياتي وتقديري.


ردود على أبوشاذر
United States [ود بري] 01-17-2014 11:03 AM
ياسيدي كلامك صاح 100٪
قبل أنا قلت الناس ديل قولو ليهم سد النهضه قاااااااااءم. ومزيد من قيام السدود في السودان والحبشة
ولا لقناة جنقلي. وخليهم يجقلبو


#886960 [شاويش]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 09:22 AM
ههههههههههههه


#886959 [موسى الضو]
5.00/5 (4 صوت)

01-16-2014 09:21 AM
(سبعة ملايين سوداني يعيشون في مصر)... هذا هو التعميم المخل ذاته انتم تحسبون كل الافارقة الموجودين في مصر على انهم سودانيين .... بعدين من الذي دعم قوات التمرد الجنوبية ايام جون قرنق ووفر لها المنابر والدعم الدبلوماسي والتمويل وفتح لها ابواب الخليج؟؟؟ كن شجاعاً وقل الحق


#886950 [عماد عثمان - جدة]
5.00/5 (5 صوت)

01-16-2014 09:13 AM
7 ملايين سودانى يعيشون فى القاهرة ... من أين أتيت بهذه الاحصائية؟.
السودانيين هم أكثر الأجانب الزائرون لمصر ادخالا للعملة الصعبة لمصر و خزانتها سواء أن كانوا سياحا أو تجارا أو مرضى أو عابرين و لم يكونوا فى أى وقت من الأوقات عالة على مصر و اقتصادها و هم أكثر المستثمرون فى السوق العقارى المصرى و نظرة خاطفة لسجلات الشهر العقارى ستصيبك بالدهشة.
المواقف السودانية الأخيرة تتبنى مصلحة الوطن و هى ثقافة مصرية قديمة جعلت أحد قادتكم يصرح بأنه مستعد للتحالف مع الشيطان من أجل مصلحة مصر فاذا كان الأمر كذلك فماذا يمنع أن نتحالف نحن مع أثيوبيا من أجل مصلحة بلدنا.


#886947 [ابوريتاج]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 09:05 AM
من كان يدعم الحركة الشعبية ولا زالت مكاتبهم مفتوحة وينك من كلام عكاشه وعدم اعترافه بحاجة اسمها السودان وعفانة السودانيين وكلام هيكل عن وجود السودان جغرافيا وينك من احتلال حلايب وشلاتين وده كلو بسبب سياسة المؤتمر الوطني الرعناء بعد ما اصبحنا ملطشة في العالم وفى القريب العاجل ستعود الامور لطبيعتها بعد التخلص من هذه العصابة المجرمة والله المستعان


#886940 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 08:56 AM
كنت بتكسر ثلج كويس لكن عكيت في اخر سطرين


زمان اهلنا قالو الحلو اعلق بالحلق من السكر، وشرح المثل هو يعني الواحد يعمل الحاجات الكويسة دايماً ولكن تجي مرة واحدة يعمل حاجة سيئة تمحي كل الحاجات السمحة السواها وتكون زي الطعم المر في الحلق وصعب جداً تتخلص منو

مع مؤدتي


#886937 [ابوبكر]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 08:52 AM
اما قضية حلايب وشلاتين فتلك قصة اخري, خلاصتها الاخيرة ان مصرلم تمانع ابدا في ان تكون منطقة تكامل حقيقي بين الدولتين, رغم الحقيقة الجغرافية الثابتة التي تؤكد انهما جزء أصيل من الارض المصرية.
اعتقد ان الكاتب يقصد انها لو كانت مصرية فستمانع بان تكون منطقة تكامل بين البلدين ؟؟؟؟؟؟


#886934 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 08:48 AM
,اما قضية حلايب وشلاتين فتلك قصة اخري, خلاصتها الاخيرة ان مصرلم تمانع ابدا في ان تكون منطقة تكامل حقيقي بين الدولتين, رغم الحقيقة الجغرافية الثابتة التي تؤكد انهما جزء أصيل من الارض المصرية.اعتقد ان الكاتب يقصد لو كانت مصرية فستمانع مصر ان تكون منطقة تكامل بين البلدين


#886932 [ابوكرشولا]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 08:45 AM
7 ملين سودانى فى مصر هذه نكتة سخيفة - اولا لاتوجد احصاءات رسمية من قبل مصر - كل مافى الامر انهم يحسبون كل شخص اسمر فى شوارع مصر سودانى - السبعة مليون دى فيها 6 مليون مصرى اسمر من النوبة او الصعيد - ماذا يعمل السودانيين فى مصر - معقول 7 مليون سودانى عاطل فى مصر ولا معقول 7 ملين بواب - عدد السودانيين فى مصر لايتعدى نصف المليون بأى شكل .


#886930 [كاره الشيوعيين]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 08:45 AM
كون الكاتب في نهاية المقال أشار إلى أن حلايب وشلاتين جزء من الأرض المصرية هنا لا يختلف مقالك عن غيرك من الصحفيين المصريين ، لم يسمع أحد بحلايب وشلاتين من المصريين قبل إستيلاء الجيش المصري عليها في عهد مبارك ، لا أريد أن أتحدث عن التاريخ في المنطقة فالجميع يعرف ذلك . لكن إشارتك إلى وجود 7 ملايين سوداني في مصر ، هنالك سودانيين في مصر بسبب العلاج بقروشهم وليس مجاني ممكن يتعالجوا في أماكن أخرى كثيرة أما باقي السبعة ملايين لا يلزمونا أطردوهم قاعدين يعملوا شنو ، إذا كان المصريين هايمين في دول الخليج يبحثوا عن وظائف .
بالنسبة لجنوب السودان فقد خدع جون قرنق المصريين بأنه وحدوي وأنه يهمه وحدة السودان ، فدعموه وفتحوا له مكاتب في القاهرة ، لكن من جاء بعد قرنق كانت له أجندة أخرى .
نحن نطالب جميع الحكومات السودانية أن تراعي مصلحة السودان ونحن ما ضد أحد فقط مصلحة السودان .


#886929 [مصطفى الرقيع]
5.00/5 (1 صوت)

01-16-2014 08:40 AM
صوت عاقل من وسط الجنون الاعمى الذى يقود مصر تحت حكم العسكر ، القتل للشعب بواسطة جيش مصر العظيم يتم كل ساعة وكل يوم فى مواجهة مفتوحة مع كل من يعترض على مسيرة الدم والقتل .
لااستبعد ان يقوم السيسى بمغامرة عسكرية ضد السودان فى مثلث حلايب حتى يصرف الانظار عن جرائمه ضد شعبه فقد هدد احد القيادات باجتنياح قطاع غزة والقضاء على المقاومة الاسلامية ؟!
لكن هل ياترى هناك لمن يسمع لمثل هذه الاصوات الحكيمة ؟ لااظن ذلك


#886924 [Sam7]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2014 08:34 AM
اما قضية حلايب وشلاتين فتلك قصة اخري, خلاصتها الاخيرة ان مصرلم تمانع ابدا في ان تكون منطقة تكامل حقيقي بين الدولتين, رغم الحقيقة الجغرافية الثابتة التي تؤكد انهما جزء أصيل من الارض المصرية.


#886920 [adrob2]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 08:24 AM
الي كاتب المقال . افيدك علما ان حلايب وشلاتين ملك دولة البجا ، هل تعرف اوسمعت بدولة البجا ، نحن البجا الان مستعمريين من السودان ومصر وقريبا سنعلن دولتنا ، اما انتم والسودان شوفو ليكم نقطة خلاف اخري ، هل تعرف ماذا تعني كلمة هاش هاشون ، وشكرا


ردود على adrob2
United States [كاكا] 01-16-2014 07:04 PM
انت بتنفخ في قربة مقدودة نحنا يا دوب سمعنا ببجا مش دولة بجا

[النيل الدافئ] 01-16-2014 12:00 PM
يا ادروب خليك بعيد النظر وسيبك من إدعاءات قيام دولة البجا ، لان قيام دولة لهم ستزيدهم فقر ومرض ، إن قلت الموانئ البحرية فهى محتاج إلى بضائع تصدر فمن أين ستأتى بالبضائع من حجارة سلوم ام إين ، الشرق لوحده لا يحمل مقومات دولة لا من حيث التضاريس ولا من حيث الموارد ولا من حيث المياه ، عليك ان تسعى لنيل حقوقكم المضطهدة وقيام دولة السودان الموحدة العادلة دون إستعلاء اهل الشمال على كل اقاليم السودان ، ما تفكر فيه وما يتبادر لك موجود فى كل السودان بما فيه الاقليم الأوسط المظلوم والمكلوم فهل نتقسم ونكون نكرة بعد كنا نملأ الدنيا صوتا وعلما وعملا وتاريخا ، ارجوك لا تتهور ، السودان لم يستعمرك فأنظر لكل الوظائف القيادية فى البحر الاحمر وحتى الوظائف الوسيطة والعمالية مشغولة بالبجا ، فأنت مستعمر من السودان ام الحضارمة اليمنيين والارتريين ام الرشايدة ، عناصر متداخلة كونت الشرق وإن تغيرت تغير الشرق كله وصار لاشئ فيه ، وشئ آخر يجب ان تعلمه لم يطالب البجا فى يوم من الأيام بالإنفصال وتكوين دولة لهم لانهم امة قديمة قدم التاريخ صهرتها الحضارات المختلفة وتلاحمت مع شعوب كثيرة تعلمت منها الكثير ، ل>ا إنسان الشرق انسان مسالم ولا يجرى العنف فى دمه مثل شعوب وسط وشرق وغرب افريقيا التى تعيش فى صراعات بل تتنفس الصراعات وما جنوب السودان ، تشاد ، الكنغو ، افريقيا الوسطى ، درافور ، كينيا والصومال إلا دليل على انهم شعوب وقبائل لا تعرف غير لغة الموت والدمار والقتال والصراع فهى لم تصل لمرحلة تحضر اهل الشرق واقصى الشمال فى نيل حقوقهم عبر التحاور والتفاوض لانها شعوب تعلمت الكثير من تداخلها وتجانسها وانصهارها بشعوب الارض فكان وجدانها عميق وفكرها متقد ومتحرر ومتحرك ويقبل الآخر من غير ضغينة او بغيضة وقد يكرهون ولكن لكرههم حدود تقف عند القتال والصراع .

[abuahmed] 01-16-2014 11:04 AM
حرروها اولا اما مسألة الدولة بسيطة عمك كريم جدا

European Union [الهمباتى البطحانى] 01-16-2014 10:50 AM
حررها يا ادروب وبعدين تستاهلها


#886918 [ود احمد]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 08:21 AM
فالتعلموا ايها الجهلاء انتم من اوى المعارضة وقدم لها التسهيلات وقام مؤتمر اسمرا للمعارضة والذي فيه اعطى الجنوب حق تقرير المصير ثم هذه الحكومة الغاشمة التي فصلت الراس عن الجسد ثم اذا كانت حلايب مصرية مائة بالمائة كما تزعمون فلماذا تتكاملون معنا فيها واذا تريدون ان نتكامل فالنتكامل معكم في قناة السويس فعلى جهلاء مصر ان يحترموا عقولنا وعليهم ان يردوا ما اخذوه من السد العالي من المياه وان نبيع لهم حصتنا الفائضة وهذه الحكومات غير الوطنية الناس لايملكون ماء في بورتسودان بينما حصتنا من الماء تذهب لهؤلاء الغزاة والعجيب في الامر بالامس القريب والي البحر الاحمر يكرم الاسماعيلي المصري وهو والي الارض المغتصبة يا للهول والفاجعة هكذا تعلمنا من الانجاس انهم انس غير وطنيين ويحبون بريق الاعلام اما الشعب فاليشرب من البحر او ان شاء كدرا وطينا ونحن نستاهل ولي اقتراح ياناس الراكوبة هذا المنبر للراكوبة يجب ان يتطور ليكون منبرا جامعا للسودانيين الوطنيين بعيدا عن القبلية والجهوية والطائفية وهدفنا بناء سودان قوي عزيز تسود فيه العدالة والحرية واليموقراطية وسيادة القانون


#886917 [osman alob]
5.00/5 (2 صوت)

01-16-2014 08:18 AM
وانتا يافالح عندك قرابه 5000000 مليون حلبي في السودان اقفل خشمك وماتتكلم عن عنصريتكم تجاه السودانين في استهار اكتر من المدعو توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين كرس نفسة لشتم السودان والسودانين وعلي الهوا مباشرة بس كيزان السجم ديل ماعندهم كرامة عشان يردو عليهو


#886914 [الفاتح النوبي]
5.00/5 (6 صوت)

01-16-2014 08:13 AM
اولا : لقد درج المصريون على المن علينا بان مصر تحتضن 7 مليون سوداني ولقد كانوا 4 مليون عندما ذكر الرئيس الاسبق متهكما على الرئيس البشير ( تعدهم وترجعهم )
ثانيا:اذا كان الاجانب كلهم في السعودية 7 مليون هل يعقل ان السودانيين يتساون معهم.
ثالثا:مصر تتدخل في الشان السوداني حتى من قبل الاستقلال ( علما بان مصر كانت تحتل السودان ).
رابعا: السودان عرض على مصر منذ السبعينيات الاستثمار المشترك وجعل حلايب منطقة تكامل ومصر هي التي ترفض.
خامسا:السودان تنازل لمصر عن اغلى الاراضي لتبني مصر السد العالي ولم تستفيد السودان اي شئ في الوقت التي تعرض اثيوبيا للسودان كهرباء مجانا.
سادسا: حللنا كل مشاكل الحدود مع تشاد واثيوبيا واريتريا بالتكامل والمصالح المشتركة ومصر التي تربطنا معها اواصر الدم ( النوبيون) واللغة والدين حلت مشكلة حلايب بالاحتلال.
سابعا:تنازل السودان لمصر جزء من حصته من مياه النيل وتطلب منا ان نقف مع مصر بعد كل هذا ضد مصالحنا ؟


#886903 [النيل الدافئ]
5.00/5 (3 صوت)

01-16-2014 07:52 AM
بكدا صوتنا صار يعلو ويرتفع ويسمع من بهم صمم من المصريين بالرغم ان مقال مكرم ينتهج نفس النهج حيث يقول يدهشنى مما يدل على أن المثقفين والكتاب المصريين لا يعرفون شيئاً عن الشعب السودانى لانه لو كان يعلم الشعب السودانى العظيم لما إندهش ، ثم لا نريد منه أن يمن علينا بشئ لم تفعله بلاده ، كيف تكون علاقات وازلية ويهضمون حقنا فى كل شئ وعندما نرفع صوتنا عاليا يقولون أن الشعب السودانى يختزل العلاقة فى مزحة او موقف او مجموعة قليلة لا ياراجل دا رأى اغلب المصريين وهم سطحيين وجاهلين ورافع الإنوف التى فوق اجسام كلها عفونة ورعونة وحلاقيم غليظة تعرف الجلبة والصراخ ، حقيقة سعدت ان كلامنا يصلهم فعلينا بالإكثار منه حتى نبث الرعب والزعر فى نفوسهم الوسخة إتجاهنا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة