الأخبار
أخبار إقليمية
بدء فعاليات الذكرى الـ(29) لرحيل الأستاذ محمود محمد طه
بدء فعاليات الذكرى الـ(29) لرحيل الأستاذ محمود محمد طه
بدء فعاليات الذكرى الـ(29) لرحيل الأستاذ محمود محمد طه


01-17-2014 01:12 PM
تبدأ اليوم فعاليات الذكرى الـ(29) لرحيل الأستاذ محمود محمد طه بالديم برفاعة تحتوي على معرض للكتاب وإنشاد وعرض لكلمة الراحل محمود محمد طه بالمحكمة ومحاضرة بعنوان (صاحي الفهم الجديد للإسلام، المثقفون قراءة في المواقف وتزوير التاريخ)، يقدمها الأستاذ عبد الله الفكي البشير، يدير البرنامج بروفسير حيدر الصافي وتنتقل الفعاليات مساءً لمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي بالهجيليج، وتتواصل الفعاليات غداً السبت بالخرطوم بمركز الأستاذ بالثورة الحارة الأولى بفعاليات تشتمل على وقفة إجلال وتقدير للموقف وسماع لكلمة الأستاذ بالمحكمة وإنشاد عرفاني.. تدير البرنامج البروفسير سعاد محمد بابكر وتنتقل الفعاليات إلى اتحاد الكتاب السودانيين بندوة بعنوان (الأستاذ الشهيد حول مساعي مراجعة الحكم) يقدمها الأستاذ عيد الله الفكي البشير ودكتور مالك حسين وبروفسير حسام عبد الرحمن البوشي، وتختتم الفعاليات مساءً بندوة بجامعة الأحفاد يديرها بروفسير عبد الرحمن البوشي ويقدمها الأستاذ عبد الفكي البشير ويعقب عليها الدكتور محمود شعراني.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2686

التعليقات
#888851 [الكاتم وصابر‬‎]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 03:42 PM
الحمدلله اولا وأخيرا
والصلاة والسلام علي من بعثه الله للعالمين بشيرا ونذيرا
ثم أما بعد
أود اولا أن أشكر أدارة الراكوبه علي تكرمها بأتاحة الفرصه
لنا للتعليق علي الاخبار واللقاءات الصحيفيه ..
والشكر موصول لكل المعلقيين علي
مشاركتي بالتعليق وأخص بالشكر الجزيل
كل من أبونازك البطحاني والاخ بشير
وأعتذر عن تأخيري في متابعة تعليقاتهم
نتيجه لانشغالي بظروف العمل..


#888414 ['طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 01:31 AM
مصَابٌ وحَزن


قصيدة الدكتور عبد الله الطيب في رثاء محمود محمد طه


قد شجاني مصابه محمود مارق قيل، وهو عندي شـهـيد
وطنيّ مجــــــاهد وأديــب منشئٌ، في بيـانه تجـويد
وخطـيـبٌ مـؤثر ولــديـه سرعـة الـرّد والذكاء الفريـد
وجرئ، وشخـصـــه جـذّاب ولدى الجــد، فالشــجـاع النجيد
ذاق سجن المستعمرين قديماً ومضت في الكفاح منه العقـود

سيق للقتل وهـو شيخ أخو ست وسبعين أو عليها يزيد

لم يراعوا فيه القوانين ظلما فهو قـتلٌ عــمدٌ وجَرمٌ أكيـد

قد سمعنا يوم الخميس من المذياع أن شنقه غدا مشهـود

لم نصدق ما قد سمعناه، قلنا سوف يأتى عفوٌ وهذا وعيد

وإذا بالقرار قـيـل لـنـا نـُفـذ جــلّ المــهـيــمـن المعبود

مـا قضــاه يكـن وما لإمرىء عنه مفـرٌّ ووقـته معــــــدود

وإلـيه نعـنو هو المالك الملك ويقـضـى سـبحـانه ما يريد

كان حكم الإعدام تنفيذه سرا فـهـذا الإشـهـار شئ جديد

ليت إذ أجمعوا على الإثم أخفوه كما اغـتـال خـمـسـةً عـبـود

أى شىء جناه حتى يرى الإعـدام فيه هو الجـزاء الوحيد

لم يجرد سيفا وأصدر منشوراً وهـذا أســلوبه المعـهود

وهو نهج من النضال حضاريٌّ بأمــثـاله السُّراة تسـود

ولقد رام أن يجـدد مـحـمـود فـقـد صـار جـرمــه التجديد

والذى قد قال فقد قيل من قـبل وفـى الـكـتـب مـثـلـه موجود

ولقد يعلمـون أن قضايا الدين فـيـهـا الخـلاف وهـو تليد

زعمـوا أنــه تزندق وارتد وقـالـوا هـو العدو اللّدود

وكأنّا فى عصر محكمة التفتيش هـذا هـو الضــلال البـعــيد

قـتـلـته الأفـكار في بـلـد الجهل الذي سيطرت عليه الــقـيود

واثقا كان في الخصومة بالفكر لـو الفـكــر وحده المنشــود

سـبـق النـاس في السياسة رأيا حين فيها تفكيرهم مـحـدود

وقد احتج وحده حين لم يُلفَ عن البرلمـان صوتٌ يذود

ذلكم أوّل انقــلاب بلوناه وللشـر مُــبدىء ومعيد

ما سهرنا نحمى مقاعد شورانا فأودى بالبرلمان الجنـود

نحن قوم نعيش فى العالم الثالث وهـو المعـذب المنكــود

فـَتَنَتْنَا حـضــارة الغرب، لا الرفض انتفعنا به ولا التقليــد

وأحتوتنا عماية من صــراع دائـم للقوى به تـبـديـد

صاح هل نحن مسلمون؟ أرى الإسـلام فينـا كأنه مفقــود

وكأن صار مظهـر الدين لا المَـخْـبَر فينا فاعلم هو المقصـود

فـشــت الآن برجوازية فى الدين من قبل عُلّقتها اليهــود

وتفان على الحطام كأن الدين أركــانه الشـداد النقود

قد أباها المسيح عند الفريسيين إذ قـلبـهم بــها جلمــود

عـلــنــا عـلّـقوه يشنق للجمهور ذاك الـمــفــكــر الصنديــد

أخرجــوه لحتفــه ويــداه خـلــفـه هو مـوثـق مشدود

جعلـوه يرقى به الَّدرج الصاعد نحـو الهــلاك خـطــو وئــيد

كشفوا وجهــه ليُعرف أن هـذا هــو الشخــص عينــه محمود

قرىء الحكم ثم صاح به القاضى ألا مثــلـه اقتلـوه أبيــدوا

كـبـّر الحاضــرون للحـدّ مـثل العيــد إذ جمعـهــم له محشود

وأراهم من ثغره بسمة الساخر والحـبـل فوقـه مـمــدود

وعلى وجهــه صفــاء وإشراق أمـام الردى وديــع جـليد

وإذا بالقضـاء حـُمَّ وهــذا جسمـه طـاح فى الهواء يميد

ثم جــاء الطـبيب يعلن بعد الجـس أن مات ما لحىٍّ خلــود

ثم طارت طـيـارة تحمــل الجثة لم يـُدرَ أي فـجٍ تريــد

قـيـل لــن يقبــروه إذ فارق الملّة هـولٌ يشيب منه الوليـد

يــا لــهــا وصمة على جبهة القطر ســتـبــقى وعارها لا يبيـد

قتلوا الفكـر يوم مقتلـه فالفكــر فيـه مــيـت البـلاد الفقيد

أحضروا صحبه لكى يشهــدوا الإعــدام فيـه وتائبين يعودوا

ذبحـوه أمـام أعينـهم ذبحـا وقالــوا درس لكم فاستفيـدوا

أعــلــنـت قتله الإذاعة من بعـد أمـتـنــاه ذلك النمــرود

أذعــن الناس خاضعـى أرؤس الـذّلـة كـلٌّ فـؤاده مفئـود

أذعـنــوا خاضـعـيــن للجــور والقهـر وكــلٌّ لسانــه معقود

بـقــى الخـوف وحده وتوارت قـيم أمسٍ قد رعتها الجدود

ذهـب الفـضـل والتـسـامـح والعـفـو وجاء الإعــدام والتشــريد

فيــم هـذا الطـغـيان ما هذه الأحــقاد ما هـذه القلوب السود

ما الذي جــدّ ما الذي جلب القسوة من أين ذا العتـم الشـديد

قد أســأنا إلى الشـريعة والإسلام مـا هـكـذا تقـام الحدود

مـا كـذا سنة النبـى ولا الوحـى الـذى أنـزل الحـكيـم الحـميد

سنة المصطفى هى اللّيـن، هـذى غلظة بــل فــظاظة بل جمود

إن عندي حـرية الرأي أمـر يـقـتضيـه الإيـمـان والتوحيد

لا أحـب التطـرّف المفـرط، الرفـق سبيـل الإســلام لا التشــديد

إننـا نحن مالكيون سنيون حــب النبي فينـا وطيد

وسـطـور الآيــات قالت عليكم أنفسـاً لا يضـرّكم من يحيـد

وتلـونـا فيهـن آيــة (لا إكراه في الـدين) بئس عنها الصدود

جـعـلـوه ضـحـيـة لـم يكـن منه شـروع فى الحـرب أو تهـديد

رب إنـا إليــك نجــأر بالشـكـوى أغـث يا لطيف أنت الودود

حـكمـتـنـا وقـلـدت أمرنا صعلوك قـوم فـغـرّه التـقـلــيـد

طـبـقـات مـن الزعانـف فى الضوء تـَوَارَى وفى الظـلام تـَـرود

دأبـها المـيـن والخـيـانة والغدر وليسـت غير الفسـاد تجـيـد

يصـدر الأمـر كي يوقـعـه جـلـدٌ ثخــين عنـها وحس بليـد

ويـدٌ كـزّة ووجـه بلا مـاء حيـاء وخـبث نفـس عـتـيـد

لـيـس يبغـى إلا البـقــاء ولا يحـفـل والـشــعب جائع مكدود

ينقــض اليــوم كـلّ ما قالـه أمس وفــيـه غــدا بنقـضٍ يعـود

فانـزع المـلك منـه، رب لك الملك وذو العـرش أنت أنت الـمـجــيد

وأذقــه كأسـا بـهـا قد سـقى قـومـاً ولا ينــج الفاسق الرعديد

وهــلاكا له كـمـا هلكـت عــاد وبُـعـداً كمـا أبيــدت ثمود

وعـسـى الله أن يشـاء لنا النصــر وللـظـالم العــذاب الشديد

ولأحــزابـه اللئـام فـكـبـّوا في مضيـق طريقهـم مسدود

تـتـلـقـاهـم جـهـنـم يصلـون بها ساء وردها الــمــورود

لا تخيـب دعاءنا ربّ وانصرنا وأنت المولى ونحـن العـبـيـد

وصــلاة عــلـى النبي وتسليم به نـبـلــغ المـنـى ونزيـد

وعلـى الآل والـصحابــة سادتي وتــغــشـاك رحمـة محمود

فرغ من نظمها يوم 2 مارس 1985


ردود على 'طائر الفينيق
European Union [ود الساترة حالا] 01-18-2014 01:46 AM
ولنبدأ الآن في نقد الفكر الجمهوري:
كيف يصل الإنسان لمرتبة الإله من الكمال وكيف يكون الله وقد اجمعت الرسالات وكل الأنبياء والرسل على اختلاف على التوحيد الا يكون لله شريك في اسمائه ولا صفاته وليس كمثله، كيف يكون الإنسان بمنزلة الإله ويكون الله والله تعالى يقول في سورة الشورى «فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ». من اين اتى محمود بهذا التعريف الغريب للسنة حيث يحصرها في عباداته او منهجه على المستوى الشخصي ليضع منهجين للشريعة والعبادة منهج يخصه صلى الله عليه وسلم ومنهج لأتباعه ؟؟ ألم يكن النبي الكريم يصلى كما نصلي اليوم ويأمرنا بذلك، الم يحج كما نحج ويقول خذوا عني مناسككم ؟؟؟: «عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» رواه البخاري ومسلم. فمن الذي وقت لانتهاء صلاحية العمل بهذا الحديث وقد اطلقه النبي الكريم هكذا وحدد فيه اركان الاسلام التى هدمها محمود ركنًا ركنًا؟ فالشهادة عنده تنتهي بـ «لا اله الا الله» المجرد، فعلى اي اساس بتر منها محمد رسول الله مدعيًا انه لا يقلد الرسول؟ على اي دليل يستند محمود في ترك الصلاة الواردة في الحديث ليستبدلها بصلاته المبتدعة والتى يسميها بصلاة الأصالة؟ من الذي اوحى لمحمود برفع الزكاة وإلغائها لتحل محلها الشيوعية الاقتصادية فينفق الفرد ما زاد عن حاجته إلزامًا وهذا يعني ضمنًا نسف المواريث لأن الميراث لا يقوم من دون موروث فائض عن الحاجة. والحج ايضًا نسفه محمود ولم يحج كما ذكرت بنته أسماء، لا عجزًا ولكن لأنه أصيل وله عباداته الخاصة به !!! اما الصوم فقد استبدله محمود بالصيام الصمدي وهو صوم المواصلة المنهي عنه.
محمود يدعي ان الله آتاه فهمًا خاصًا واذن له بالكلام ولم يستطع هو واتباعه من بعد ان يثبتوا كيف اعطي هذا التفويض ولم يقدموا دليلاً واحدًا على ذلك.

تطوير الشريعة التى يدعيها محمود ايضًا بدعوى ارتفاع البشرية عن مستوى الشريعة يكذبه الواقع قبل النصوص، فمن فينا اكمل إيمانًا من ابي بكر واعدل من عمر واكثر إنفاقًا من عثمان واشجع من علي رضي الله عنهم حتى نكون نحن أعلى من مستوياتهم؟ من فينا شهد الصحبة وتعلم على يديه الكريمتين وتبرك بمصافحته وتقبيل بطنه ودعائه صلى الله عليه وسلم له بل وبشهوده لهم بالجنة حتى نكون ارفع منهم، ومن فينا شهد البيعة وكان من اصحاب الشجرة الذين نزل فيهم قرآن بالرضى عنهم يتلى أبد الدهر؟ كيف يكون القرن العشرين افضل من صحابة رسول الله والقرن العشرين وما تبعه يشهد تقنين زواج المثلين وتجارة الخمور وادوات ومواقع الفاحشة تباع على قارعة الطريق في جل اركان الأرض؟ أينا احق بالحجاب، نساء القرن السابع الذي يقول شاعرهم انه يغض الطرف إذا ما بدت له جارته ام نساء عصرنا حيث تحاصرهن الكاميرات وآلات التصوير والتحوير والتزوير والنشر في جوالاتنا وسياراتنا وشاهقات المباني تصور ليل نهار.

كيف يصير الإنسان اصيلاً ليأخذ شريعته من الله مباشرة واين العدالة هنا في توزيع التكاليف وكيف تقام الحدود وتحد الحرمات ولكل شريعة ولكل حلاله وحرامه الذي يختلف من بلد لآخر بل من فرد لفرد فبشرع مَن نحتكم وبدين مَن نقيم الحقوق والعقود والعهود؟
إنها شريعة الغاب وعصر الفوضى ونسف القيم!! بالطبع لم يسكت المسلمون على ما يدعيه محمود فقد عقدت له محكمة في الستينيات وحكمت عليه بالردة ولكنه افلت من التنفيذ لعدم وجود إرادة في وقتها ولعدم وجود قانون ردة حينها.

كان محمود من مناصري النميري لأنه كان يرى في حكمه الليبرالي حينها خلاصًا من دعاة الشريعة الذين كان يسميهم بدعاة الهوس الديني ولذا سكت على جرائم مايو المريعة في الجزيرة ابا وودنوباوي. وعندما أعلن النميري قوانين الشريعة الإسلامية في العام 1983 اصدر محمود محمد طه منشورًا رفض فيه الشريعة ووصفها بأنها قوانين تذل البشرية فتم القبض عليه فعقدت له محكمة ردة وحكمت عليه بالإعدام ليؤيد الرئيس النميري الحكم وتنكر أقرب الأقربين له ويقرون بضلاله علنًا في التلفاز في تخاذل وخذلان مريع قل مثله في التاريخ، وينفذ فيه حكم الردة يوم 18 يناير 1983 وتلقى جثته في مكان مجهول ولم يصل عليه فرد ولا جماعة. الغياب المباغت والموت المفاجئ لمحمود ترك اتباعه في ذهول حيث كان بعضهم يعتقد في نبوته وانه لن يموت ولن يستطيع الشعب السوداني بأسره ان يأخذ شعرة من رأسه. بموته فقد الجمهوريون الأصيل والمشرع الأوحد ولم يكتب حرف واحد في الفكرة بعد ان توقف مداد محمود ليتشتت اتباعه في تنظيمات اليسار وغيرها من الفرق العلمانية ويؤسسوا موقعًا الكترونيًا جمعوا فيه كتبه ومؤلفاته ومنشورات الفكرة كما حولوا داره المتواضعة في ام درمان الى مركز محمود محمد طه الثقافي وهكذا انطوت تلك الفترة وانتهى ذلك الهراء وهوى الصنم الى الأبد وبقيت الآثار والركام التى تتحرك في يناير من كل عام.....اللهم ألعن الهالك المرتد محمود محمد طه وأذياله...اللهم أجمعهم في سقر التي لا تبقي ولا تذر.


#888373 [الكاتم وصابر‬‎]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 12:39 AM
محمود م طه يطلق علي دعوته الرساله الثانيه ويسميها رسالة الاسلام . أما ما جاء به النبي محمد صلي عليه وسلم فيسميه
بالرساله الاولي رسالة الايمان .. ويقول ان النبي صلي عليه وسلم عندما بدأ رسالمه بمكه كان يدعوا للاسلام ولكن تبين له أن الناس لا تطيق الاسلام ولاتقبله ذهب الي المدينه حيث بدأ يدعوا للايمان . فكلمهم عن الايمان تفصيلا وعن الاسلام اجمالا
رسالة الصلاة لمحمود طه، ص68، الرسالة الثانية من الإسلام لمحمود طه، ص121
وكل أتباع النبي محمد صلي عليه وسلم لا يسمون مسلمين لانهم لم يتلقو الشرع مباشرة من الله
و أنما يسمون مؤمنون مقلدون للنبي صلي الله عليه وسلم وبالتالي يسميهم م م طه أيضا بأمة التقليد.
وبناءا علي تعريفه هذا فالمسلم الوحيد في أمة محمد صلي الله عليه وسلم وهو محمد ( ص) فقط لا غير , أما باقي أمته من أبوبكر الصديق
الي يومنا هذا فكلهم ( ما عدا صفوة أتباعه أتباع م م طه ) فهم مؤمنون مقلدون للنبي ولكن ليسوا مسلمين. لان المسلم هو من يتلق ..التعليمات الشرعيه مباشرة من الله وليس بينه وبين الله حجاب النبوه.
ولكي تتحول من مؤمن مقلد الي مسلم ( أصلي ما تقليد ) فتدخل من مدخل شهادة ان لا اله الا الله محمد رسول الله
( التي هي شهادة المؤمنين المقلدين ) وتفضل تجود فيها وتجاهد بيها حتي تتقنها فترتقي بها الي مرتبه عاليه
فترتقي بها الي مرتبه عاليه .. ومثلما جاء جبريل الي النبي محمد وأرتقي به الي سدرة المنتهي وتوقف جبريل وصعد محمد الي
أعلي فانت ياتيك النبي الذي هو جبريلنا ويرتقي بك الي سدرة منتهاك وهناك يتوقف النبي مثلما توقف جبريل وترتقي انت بمفردك الي
حضرة الشهود الذاتي. فعندئذ تتخلي عن الشهاده لان الشاهد ( اللي هو أنت ) بقي في حضرة الشهود الذاتي. . وهنا تكون قد بلغت
مرتبة الانسان الكامل هنا كده خلاص أنت بقيت مسلم اصلي ما تقليد
وحاتاخد شهادتك الخاصه الاصليه مباشرة من الله خاصه بيك انت بس , وتاخد صلاتك الاصليه الخاصه , وصيامك الخاص وتاخد شريعتك
الخاصه بيك كلها من فوق وتجي نازل تحت تعبش مع أمة التقليد المؤمنين المقلدين للنبي صلي عليه وسلم.
ويومئذ لا يكون العبد مسيَّراً، إنما هو مخيَّر قد أطاع الله حتى أطاعه الله معارضة لفعله، فيكون حياً حياة الله، وقادراً قدرة الله، ومريداً إرادة الله ويكون الله
رسالة الصلاة، ص70، 74، 87 ، الفكر الجمهوري، ص23-24
ومقصـود الهالك محمود من قوله " لا تسقط عنـه الصلاة " أي الصلاة التي يتلقاها – حسب زعمـه – مـن الله مباشرة عندما يصل إلى رتبة الإنسان الكامل، وأما الصلاة المعروفـة ذات الحركات والقيـام والركوع والسجود فهي تسقط عمن ارتقى مـن درجـة الإيمـان إلى درجـة الإسـلام وإلاّ فما معنى قوله " إن الصلاة الشرعيـة فرض له وقت ينتهي فيه وذلك حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة "(
اتجاهات التفسير 1/266
المراجع التاليه : الرساله الثانيه م م طه ص 164 - 165 ,, الفكر الجمهوري ص 22 . وانظر أيضا رسالة الصلاه ص68
واتجهات التفسير ص257
وفي كتاب الفكر الجمهوري ص 9 ستجد م م طه يقول الاتي : أن النبي تلقي رسالته عن الله عن طريق الوحي بواسطة جبريل
وم م طه سمي ذلك ب حالة الادراك الشفعي ( الزوجي) .. أما الدعوه الجمهوريه فتلقاها الباشا مباشره من الله عز و جل من غير جبريل
علبه السلام وسمي ذلك ب حالة الادراك الوتري ( الاحادي )
إن عقيدة محمود طـه تقوم على أن أمة المؤمنين هم أمة التقليد، فهم يتلقون الأوامر الإلهية بواسطة النبي . أما أمة المسلمين فهم كالأنبياء يتلقون من الله مباشرة فهم أمة التلقي، فإذا انتقل الإنسان من التقليد وسقط عنه ما سماه " الحجاب الأعظم " حجاب النبوة ؟! أصبح يتلقى الأوامر من ربه مباشرة، وأصبح في حدود الشريعة الفردية، وخرج عن الشريعة الجماعية، وتكون شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه ويكون في كل أولئك أصيلاً، وله بعد ذلك أن لا يفعل شيئاً من هذه العبادات؛ لأنه بزعمهم يتلقى الأوامر عن الله مباشرة، ومن الذي يستطيع أن يحتج عليه بتشريعات أمة التقليد ؟! ولهذا عرف عن محمود طه أنه لا يصلي وليس هذا بمستغرب منه


هو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يجاهد ليرقى بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة، ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود، وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحاً بغير حجاب ;قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
(الرسالة الثانية) ص 164ـ165
وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) فالله اسم علم على الإنسان الكامل.أ
يقول في كتابه رسائل ومقالات ص 29 وأتجاهات التفسير ص 264 يقول
( أسم الله يطلق علي معنيين معني بعيد وهو ذات الله الصرفه و معني قريب وهو مرتبة البشر الكامل .

يقول في كتابه اسئله واجوبه ج 2 ص 44
أن الخلق ليسوا غير الخالق، ولا هم إياه، وإنما هم وجه الحكمة العملية، عليه دلائل وإليه رموز

يقول في كتابه (أدب السالك في طريق محمد) ص
الله تعالي إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل، هم فعله ليس غيره وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) فالله اسم علم على الإنسان الكامل.أ

ويوكد هذا في موضع أخر بقوله : الله هو الانسان الكامل الذي ليس بينه وبين ذات الله أحد ))
ويقول أيضا : (( الانسان الكامل هو قابل لتجليات أنوار الذات القديمه - الذات الالهيه وهو من ثم زوجها )) ويقول
(( وانما كان الانسان الكامل زوج الله , والانسان الكامل في مقام العبوديه والله في مكان الربوبيه , فالرب فاعل والانسان منفعل ))
ويقول (( فهذا الوضع بين الذات الالهيه والانسان الكامل - فاعل ومنفعل - هو الذي جاء منه الوضع بين الرجال والنساء أنفعال
الانوثه بالذكوره وهو ما نسميه عندنا بالعلاقه الجنسيه )) .. راجع أعلاه من كتبه نالتالي : الفكر الجمهوري ص 26 -27 ,
وكتابه تطوير الاحوال الشخصيه ص 29 - 60 - 68 , والموسوعه الميسره ص 188 .
وأما الذي يحاسب الناس يوم القيامة فهو – حسب زعمهم – الإنسان الكامل نيابة عن الله وذلك أن القيامة – في نظرهم – زمان ومكان، والله سبحانه منزه عن الزمان والمكان
انظر : الموسوعة الميسرة، ص187


فهو لا يسمي ولا يوصـف ومن ثـم لا يعرف، ولولا أنه تقيد في منزلة الاسم " الله " لما كان إليه من سبيل … إن أسماء الله هي قيد والله لا قيد له، ولذلك فإن ذكر الأسماء لله كفر صريح
في كتابه الرسالة الثانية ص87: (وما من نفس إلا خارجة من العذاب في النار وداخلة الجنة حين تستوفي كتابها من النار وقد يطول هذا الكتاب وقد يقصر حسب حاجة كل نفس إلى التجربة ولكن لكل قدر أجل ولكل أجل نفاد، والخطأ كل الخطأ في ظن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقاً فجعل بذلك الشر أصلاً من أصول الوجود، وما هو بذلك، وحين يصبح العقاب سرمدياً يصبح انتقام نفس حاقدة

يقول في ص147:فالشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية، ولقد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها


قل هذه سبيلي، وهو أول مؤلفاته، صدر سنة 1952م
أسس دستور السودان، صدر سنة 1955،
الإسلام، صدر سنة 1960
طريق محمد، ورسالة الصلاة، والرسالة الثانية من الإسلام
التحدي الذي يواجه العرب، وكتاب "مشكلة الشرق الأوسط

إن الدين الإسلامي هو سبب الخوف وسبب الكبت … وإن التخلص من الخوف لا يكون إلا بالدعوة الجمهوريـة
وقد مر وقت كانت فيه عبادة الصنم مرضية عند الله وذلك بحكم الوقت
كتاب رسائل ومقالات ..عن كتاب القرآن ومصطفى محمود . محمود طه، ص168،
لا يؤذن الرجل بل تؤذن المرأة الجمهورية في حضور الرجال مبالغة في مخالفة السنة، كما أنهم لا يضحون مخالفة للسنة وأصدروا كتاباً بعنوان الضحية ليست واجبة لا على الأغنياء ولا على الفقراء
انظر : الفكر الجمهوري، ص21
وأما الذي يحاسب الناس يوم القيامة فهو – حسب زعمهم – الإنسان الكامل نيابة عن الله وذلك أن القيامة – في نظرهم – زمان ومكان، والله سبحانه منزه عن الزمان والمكان
انظر : الموسوعة الميسرة، ص187
وقد زعم الهالك محمود أن الدين نشأ من الخوف
إن الدين الإسلامي هو سبب الخوف وسبب الكبت … وإن التخلص من الخوف لا يكون إلا بالدعوة الجمهوريـة
رسالة الصلاة، ص48، الفكر الجمهوري، ص10
فجوهر الرسالة المحمودية رفع وصاية النبي r عن الرجال والنساء، ولا يتحقق ذلك إلا بمحاربة الخوف والتخلص منه، ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا بالتخلص من خوف الله تعالى([15]) .
انظر : الفكر الجمهوري، ص7

صدر حكم قضائي من المحكمه الشرعيه بالسودان بردته في نوفمبر 68 يعني قبل حكم نميري ..
وفتوي من الازهر بردته في يونيو 72 .. ثم فتوي أخري بردته من رابطة العالم الاسلامي بمكه في مارس 75
..ثم حكم المحكمة الجائيه بام درمان بردته في يناير 85 .. وأخيرا حكم محكمة الاستئناف بالخرطوم سنة 85 أيضا..


ردود على الكاتم وصابر‬‎
[ابونازك البطحاني المغترب جبر] 01-18-2014 02:03 AM
عافي منك وراضي عنك ياكاتم وصابر ، لقد الجمتهم بالحجج من كتبه ولكنهم سوف يراوغون ويتهربون مما جاء في كتبه وسوف يلوون عنق الحقيقة ويردون على تعليقك وليس على ماقاله الهالك .
ان الجهل عندما يكون من ذوي الشهادات يكون جهلا مركبا ومريعا .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة