الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الدفاع : رياك مشار زعيم المتمردين لا يسيطر على قواته.
وزير الدفاع : رياك مشار زعيم المتمردين لا يسيطر على قواته.
وزير الدفاع : رياك مشار زعيم المتمردين لا يسيطر على قواته.


01-18-2014 12:54 AM
جوبا (رويترز) - قال وزير الدفاع في جنوب السودان يوم الجمعة إن زعيم المتمردين الذين يقاتلون القوات الحكومية ليست له سيطرة كافية على مقاتليه بما يسمح بصمود اي وقف لإطلاق النار في حين تتواصل محادثات السلام دون مؤشر على قرب التوصل لاتفاق.

وقال وزير الدفاع كول مانيانج جوك لرويترز إن القتال بين الجانبين مازال مستمرا على بلدتين استراتيجيتين وإن حكومته يمكن ان تطلب من السودان مساعدة عسكرية اذا هدد القتال حقول النفط في جنوب السودان.

ويعتمد السودان الذي انفصل عنه جنوب السودان عام 2011 على الدخل من الرسوم التي يحصلها مقابل استخدام خط أنابيبه لتصدير نفط جنوب السودان الى الاسواق العالمية.

ومنذ منتصف ديسمبر كانون الاول تقاتل القوات الموالية للرئيس سلفا كير المتمردين الذين يدعمون نائبه ريك مشار الذي أقيل في يوليو تموز. ويكتسب الصراع طابعا قبليا بشكل متزايد حيث وضع قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير في مواجهة قبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.

وقال جوك إن مشار استغل زعيما روحيا عرفه باسم داك كيوث لتحفيز الناس للقتال.

واضاف أن مشار "ليست له سيطرة على هؤلاء الناس. لذا حتى إذا تم توقيع اتفاق سلام او لوقف الاعمال القتالية فسوف يواصل من ليسوا تحت سيطرة مشار زعزعة الأمن للشعب والحكومة."

وقال "لا نستطيع إعلان وقف لإطلاق النار من جانب واحد لأنهم هم (المتمردون) من يهاجمون المدنيين والمواقع الحكومية."

ويتفاوض الجانبان على اتفاق لوقف اطلاق النار في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لكن لم يتم إحراز تقدم واضح. ومن بين مطالب المتمردين أن توقف القوات الاوغندية المنتشرة في جنوب السودان دعم القوات الحكومية في القتال.

ولدى سؤاله عما إذا كان جنوب السودان قد يسعى لتشكيل قوة أمنية مشتركة مع السودان لحماية حقول النفط قال جوك "حتى الآن لم نطلب من حكومة السودان ارسال قواتها."


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3694

التعليقات
#888761 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 01:52 PM
والله انتو يا الجنوبيين ما نصيحين او مثل الطفل الذى تعود تمشي ليهو اخطاءه وتساعده كنتو معانا دوله واحده حقوقكم في الدستور زينا قادتكم كانوا مواطنين درجه اولي في الشمال ريك مشار محاضر في جامعه الخرطوم وقرنق عقيد بالجيش بعثه الجيش السوداني الذى تمرد عيه لامريكا وكذلك د لام اكول قلتوا عايزين تنفصلوا ونحن درجه تانيه وانفصلتوا الحاصل من مذابح وفساد علي ايدى محرريكم تتضال امامه حروب وفساد الشمال وبدل ان تنموا دولتكم انشغلتوا بالكيد للشمال ودعمتوا كل الحركات المتمرده من النوبه ودارفور والنيل الازرق واوقفتم البترول حتي ينهار الشمال وهجمتوا علي هجليج يعني لم تتركوا سبيلا للكيد الا طرقتوه ولكن الله رد كيدكم فى نحركم ولا يحيق المكر السي الا باهله والان الحاصل عندكم اقصي الاماني ان تعودوا دوله علي الخارطه اللهم لا شماته وبعد ذللك نرسل لكم اولادنا ليحاربوا نيابه عنكم ويساندونكم دا ياتوا عقل ولا منطق انتو غايتوا ما نصيحين


#888556 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 09:47 AM
لقد سبق السيف العذل ايها الاخ وزيرالدفاع
----- انكم لم تكونوا صادقين في حكمكم للجنوب من البداية ، وظلمتم اهلنا الذين مدوا لكم يد المساعدة وها ربنا بدا يقتص منكم بالدور .

ودعائنا لن يقع الارض وعقبال للكل المفسدين الذين تسببوا في تقسيم السودان لدولتين .


#888555 [الصبار]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 09:44 AM
لقد سبق السيف العذل اخي وزير الدفاع عقبال لنظام البشير الفاسد ، وحركاته المسلحة الذين دمروا السودان وشعبه .

قاتل الله بجنده من افسد السودان وقسمه لدولتين ،


#888513 [Mounyjang Africa]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 08:08 AM
حرك تمرد بقيادة المتمرد رياك مشار يعتبر امتداد تمرده عام 1991م لان انشقاقات الكثيرة في صفوف الجيش لم يأتي في الفراغ إضافة لذلك انضمامات واستعاب المليشيات بكثرة وتنظيمهم في صفوف الجيش النظامي هدفه تمرد الجاري وتدبير الانقلاب بإقالة خصائر وأنسى أن عقل المليشا عقل غير منظم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة