الأخبار
منوعات سودانية
شخصية محمود (مثيرة) للغاية ... ولن أتوقع بروز فنان بهذه الكيفية ..محمود عبدالعزيز: صاحب استعداد فطري للابداع .. ومدحه للمصطفى نابع من الأعماق
شخصية محمود (مثيرة) للغاية ... ولن أتوقع بروز فنان بهذه الكيفية ..محمود عبدالعزيز: صاحب استعداد فطري للابداع .. ومدحه للمصطفى نابع من الأعماق
شخصية محمود (مثيرة) للغاية ... ولن أتوقع بروز فنان بهذه الكيفية ..محمود عبدالعزيز: صاحب استعداد فطري للابداع .. ومدحه للمصطفى نابع من الأعماق


د. عثمان ميرغني الخبير النفسي والمهتم بسايكلوجية الإبداع ونفسيات المبدعين في بوح خاص
01-18-2014 03:55 PM

الدكتورعثمان مرغني خبير نفسي ومهتم بسايكلوجية الإبداع ونفسيات المبدعين؛ له العديد من المؤلفات في هذا الجانب بجانب اهتمامه المتعاظم بالابداع والمبدعين ومعرفته التامة بنفسياتهم والأحوال التي يمرون بها فقد التقت به (الأهرام اليوم) في حوار خفيف محللاً فيه شخصية الراحل محمود عبدالعزيز؛ فالى مضابطه..

حوار: أبوبكر مختار


*ما هو سر الاهتمام الذي وجده محمود عبدالعزيز ؟
هو الموهبة التي حباها الله لمحمود؛ فشخصيته لها القدرة على حشد الناس حولها؛ ولها استعداد فطري للابداع والاتيان بشيء جديد؛ فالابداع عند العلماء هو الاتيان بشيء جديد ... والتأثير مسألة خطيرة من الصعب على الشخص أن يصلها ويتغلغل في عقول الناس ما لم يكن يعمل بصورة ممتازة فهذا الأمر موجود عند محمود عبد العزيز والمجموعات التي تنشط معه كـ (أقمار الضواحي) ومجموعة (محمود في القلب) وغيرها من الأجسام التي تعمل معه فكلها عمل بجد واجتهاد من أجل هدف واحد هو تحقيق النجاح والصعود للقمة. الأحاسيس التي يصدرها في أعماله من أين تنبع؟
غنى محمود من أعماق قلبه؛ وعبَّر عن حالات الناس؛ ولعل من أغنياته الشهيرة (قالو لي سرو .......) إلى نهاية الأغنية فهي جزء من الكاريزما لشخصيته والتي أثرت علي مجتمعات الشباب؛ فهو دائماً ما يعبر عن هموم الناس ويطرح مشاكلهم خاصة الشباب (ما تشيلي هم) فهي كلها مشاكل يسعى إلى معالجتها بحنجرته الذهبية ...فهو الفنان الوحيد الذي أنتج وتغنى بأكثر من (200) أغنية.
* من ناحية نفسية ماذا تعني شخصيته؟!
هو يشكل الإنسان بكل أمواجه .. يجمع بين الفرح والحزن والالتزام في نفس الوقت يمثل الشخصية الانسانية الحقيقية لتواضعه وإحساسه بالآخر؛ وانتباهته الى كفالى عدد من الأسر واهتمامه بها ومعرفة أحوالها كلها انعكست عليه خيراً.
ماهو السر الذي جعل ملايين الشباب يعشقون محمود عبدالعزيز لحد الجنون؟
حب الناس له نابع من عمله الانساني وحفلاته الخيرية خير دليل على ذلك؛ فكلها مؤشرات نفسية تدل على قربه الشديد من المحتاجين.
هل حس (الدعابة) وروح المرح والفكاهة كان لها الأثر المباشر في نجوميته؟
محمود استجاب للمحيط الذي من حوله بطريقة غير تقليدية؛ بجانب مثابرته ومتابعته لكل كبيرة وصغيرة لمعجبيه؛ بالاضافة الى انه يمتاز بروح الدعابة والمرح فكلها عوامل ساعدت على بروز نجوميته.
إذن على ماذا تعتمد (سايكولوجية) الإبداع عند محمود؟
إنتاجه لأكثر من 150 عمل فني تشكل حالة نفسية وإبداعية مهمة؛ فهذا أمر غير عادي؛ فشخص في هذا العمر ينجز هذا الكم الهائل من الاعمال أمر من الصعب انجازه عند كثيرين؛ فهو لم يقتصر في العمل الحديث؛ فأبحر في الحقيبة وجدد أعمالاً لمطربين عمالقة فنفض الغبار عنها وألبسها ثوبه الخاص وبطريقته الخاصة ولعل ذلك يمثل من سايكلوجية الابداع عنده.
وماذا عن تجربته في المديح؟
نحن السودانيون لا نجامل في أي شيء فشخصية محمود اذا كانت ضعيفة أو قوية فكان لديه الملايين من الأصدقاء عبَّروا عن حبهم له من الأعماق فمدحه للمصطفى نابع من الأعماق. .
بوجهة نظرك كخبير نفسي؛ هل من الممكن أن نرَ في المستقبل القريب مطرباً بحجم نجومية محمود عبدالعزيز ؟
في السودان ... من المستحيل أن نرى مطرباً في المستقبل القريب يحمل صفاته لأنها شخصية نادرة الوجود.

الأهرام اليوم


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2206

التعليقات
#890276 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 08:55 AM
الرحمة والمغفرة للحوت المعطاء وزول الخير والاسطورة


#889842 [قال مسلمين قال]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:24 PM
.


#889351 [عبد الوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 09:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .
في البدء اود شكر الدكتور عثمان ميرغني على الثناء على الراحل محمود عبد العزيز ( الحوت )
إلا اني اختلف معه في شي بسيط الا وهو سر إعجاب كل الحواتة بقدوتهم حد الجنون .
ماهو السر الذي جعل ملايين الشباب يعشقون محمود عبدالعزيز لحد الجنون؟
حب الناس له نابع من عمله الانساني وحفلاته الخيرية خير دليل على ذلك؛ فكلها مؤشرات نفسية تدل على قربه الشديد من المحتاجين.
إختلافي معك بكل إحترام هو ان سر هذا العشق السرمدي الجنوني لا استطيع ان افسرة لك ولن تستطيع ان تفسرة ولا يوجد احد يستطيع ان يفسره لانه مجرد شعور بالحب والإنجزاب نابع من اعماق قلوبنا لمحمود عليه الرحمة . اول مرة استمعت للحوت كانت في العام 94 في شريط كاسيت ( حفلة ) وهو يتغنى بأغنية كيف يجهلوك ولن انسى تلك اللحظة ماحييت لانهاء كانت نقطة بدايتي مع المرحوم .
الشي الثاني :
نعم الراحل جوهرة نادرة قلما تتكرر لكن هناك شاب واعد اسمه محمد عبد الماجد يسير على نفس النهج ومن نفس المدرسة الحواتية . اعلم ان الحواتة لايرضون في محمود حد التعصب ولكن مع إحترامي لكم فقط ترقبوا هذا الشاب وبعدها لكم الحق في حكمكم
الحواتي حتى النخاع :
عبد الوهاب


ردود على عبد الوهاب
[krkasa] 01-19-2014 11:31 AM
محمود لا تختلف عندي كثيرا عن الفنانين الذي استمع اليهم ولكل منهم مميزاته ومعجبيه حتى الثمالة ما اعيبه على عشاق محمود التعصب ومنع الآخرين من ترديد (اغنياته)...والتي اغليها ليست ملكا له الا انه تغنى بها بطريقة مختلفة وكما هو معروف فهو لم يترك من الفنانين حي او ميت الا وغنى له فلماذا هذا التعصب..؟؟..قد اتفق معهم في انه كان لابد من وقفة ولو قصيرة بعد رحيله حتى تهدأ الخواطر ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة