الأخبار
أخبار إقليمية
يلا يا نقدالله يلا.. (قصيدة) لشاعر الشعب
يلا  يا نقدالله يلا.. (قصيدة) لشاعر الشعب


01-18-2014 06:59 PM
يلا يا نقد الله يلا

شاعر الشعب (محجوب شريف)


نحن شعبنا مدرستنا
عليهو دوماً هلاّ هلاّ
شمسو شوف عينيّ بانت
هلالو فجَّ الظُلمة هلَّ
يلا يا نقد الله يلاّ
زي عمود النور لقيتك
واقفاً .... راية ومظلة
هُب نقوم
نفتح كتاب
نرفع مجلة
نرمي بذرة حق تفرهد
كم طبيب .... وحليب ... ومسكن
وهذه للخبز غلَّة
إستنارة ونارا توقد كي تدفيِّ
نطفي نار بقّت تشفيِّ
الوطن كترت جِراحو
والذي فيهو بيكفيِّ
السلام مكسور جناحو
صباحو خافت
نورو ظلَّ
العلم رفرف زمان
إلا لسع ما أستقلَّ
الأيادي المُستبدة
والنوايا الطيبة .... لمن تُستغلَّ
والقلم فاقد أمان
كلَّ مِن القيد وملَّ
الحليم أخلاقو ضاقت
والكريم ضاق المذلّة
جُدنا بالموجود زمان
هسّ قد تغلبنا حَلّة
الفرح حيلو اضمحلَّ
والحزن غطي الملامح
حتي في الأشجار تجلي
الأرامِل والحوامِل كالهوامِل
والطفولة المُستغلة
من هوام الأرض
أقرب يا إلهي
واللي فوق من تاني علا
الذي عشناه ماهل
يا حبيب أصبح أقلَّ
العَلي وعليك ساهل
لا لسان بالشينة ذلَّ
ولا قدم في السكة ضلَّ
ياتو زولاً بيتو فاتح
حتي باب ما فيهو واقف
ممكن يظلم ولاّ ولاّ
نحن مين الفينا نادم
كم شهيد بي وجهو طلَّ
الأكيد النصر قادم
مش أظن ... وعسي ولعَلَّ
زاد .... وسكة حديد .... نسافر
بالنوافذ ندي طلّ
في أعالي المجد باكر
نلقي للرايات محلَّه
التنوع والتعدُد
للتشدد لا ...... وكلاَّ
ياخي مين زنديق وكافر
اللي جوّه بعرفو الله
من طوابِيك إنت نازل
إنهم ضبلان وهازل
قلت هيهات للمذلهَ
يلا يا نقد الله يلا
يلا يا نقد الله يلا


تعليقات 25 | إهداء 1 | زيارات 8780

التعليقات
#891014 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 10:07 PM
(رد علي مؤتمر وطني جدا ) اذا الحزب الشيوعي حزب شعارات المؤتمر الوطني حزب منافقين وارزقية وتجار دين نهبتو البلد باسم الدين ولكن ان الله يمهل ولايهمل ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون


#890451 [krkasa]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 10:26 AM
تجري العبارات جزلة سلسة مجري الدم في العروق ما اروعك محجوب شريف....


#889868 [باسطة]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 04:58 PM
شكراً أيها العملاق محجوب شريف

أرجو من الأستاذ محمد الأمين أن يتعب معانا شوية في تلحين بعض أبيات من هذه الرائعة فإن بها إستشراف لغد زاهر و مشرق ( و الأكيد النصر قادم مش أظن و عسى و لعل )

يلا يا أستاذنا يلا

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك ،،،


ردود على باسطة
United States [صلاح علي الشيخ] 01-20-2014 11:35 AM
محمد الأمين طلع ماعندو أي علاقة أو مواقف مع شعبه ،، زول عايز يشرب البنقو ،، لذلك فمواقفه لا تتعدى مواقف أي واحد مسطول ،، عمرك سمعت بي زول اتكرم من البشير حيكون منو فائدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#889815 [عبدالرحمن عثمان محممد على4]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 03:55 PM
محجوب شريف راجل شريف ومحجوب راجل ولا يعرف اقدار الرجال الا الرجال ! وشعرك ايها الشريف الأشرف لايسمع بالأذن فحسب انما يسرى فى الاوردة والشرايين اسبغ الله عليك اثواب لعفو والعافية.اما الامير ابن الامير(اخو السارة)نبتهل لله عز وجل ان يشفييه ويرده لنا بكامل عافيته وما ذللك على الله بكثير دعوات المصلين بمسجد الامام عبدالرحمن المهدى سيستجيب لها المولى عز وجل بحوله واذنه تعالى جلت قدرته وعظمته,اما سارة فهى بثقافة اهلى البقارة فهى(المهرة السابقة الذكور) والنصورة مريم تحمل فى يسراها كسرا وهو وسام التصدى والصمود من شعب السودان قاطبة,حماكن الله وحفظكن من كل كيد وحسد فأنتن (كنداكات) هذا الزمان ولتدمن عزا وفخرا لهذا الشعب الابى


#889798 [Quickly]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 03:35 PM
هؤلاء اقزام اقزام اقزام و محجوب عملاق ,,, عملاق عملاق
ياشاعر الشعب ياحبيب الشعب
كبير كبير كبير يامحجوب شريف وائماً
لايخلوا شعرك ابداً من التفاؤل ورفع همم الثوار لمواصلة النضال من اجل الحرية والسودان المجيد
شفاك الله وكفاك من كل سوء و عافاك من كل سقم ياحبيبنا


#889757 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 02:44 PM
محجوب شريف يا رائع ونقد الله اسد الله الاروع انتم السودانيين الاشراف الاطهار مش زى ناس قريعتى راحت ناس الجبهة الاسلامية الولاؤهم لشذاذ الآفاق ناس الحركة الاسلاموية العالمية والماعندهم وطنية سودانية اصيلة جاهم بلا يخمهم من اكبر راس الى اصغر راس بل بلا يخم الاسسوا هذه الحركة الواطية من ايناء الرقاصات المصريين!!!!!!!!!!!!!!!
يا جماعة نحنا الخلانا نبارى الاعراب ناس الضباط الاحرار والاخوان المتاسلمين ديل شنو وبقينا زبالة بدل ما نبارى ناسي وستمنستر ونيقى بشر ونجوم!!!كلام واضح ومفهوم ولا لا؟؟؟؟؟
الف مليون تفوووووا على اى انقلاب عسكرى سودانى واطى عطل التطور الديمقراطى فى السودان وخلانا نبقى زبالة زى دول الرئيس القائد والحزب الرائد!!!!!!!!!!!!
عيننا لى ناس سويسرا والمانيا وبريطانيا والهند مثلا نقوم نبارى العرب والله انحنا ذاته نستاهل ضرب الجزم!!!!!!!!!!!!الاعراب ما وقفوا معانا فى الثورتين اكتوبر 1967 وابريل 1985 بل ايدوا انقلابات النميرى والبشير كرها فى سودان ديمقراطى !!!!
اصحوا ايها السودانيين وتطلعوا للنجوم بدلا من اللهث خلف الزبالة!!!!!!!


#889519 [محروق الحشا]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 10:56 AM
كم انت شريف وعفيف ونظيف ولطيف ورهيف يا غالى يا محجوب شريف لو ولو تفتح عمل الشيطان لو انك ولت فى بلد غير السودان السودان البلد الناكر لجميل ابنائه فمن من المبدعين امثالك كرمهم السودان لا احد
اتمنى ان نتتداعى جميعا لتكريم الشاعر الفذ والقامة والابداع الذى يعيش بيننا اليوم وكثيرون لايعرفون مكان منزله بالسودان الذى من الفترض ان يكون مزارا للشباب والشعراء والمبدعين بل العامة من افراد الشعب السودانى


#889432 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 09:53 AM
الإثنين رموز .. محجوب شريف شعره سيوف حق لا بتنعوج لا بتنكسر ... شكرا أخى محجوب فقد
ذكرتنا بحربة الأنصار نقدالله سيف على الكرار الا بنشال ولا بتلا ..بطرت البطون بعدك يا نقدالله
والله أكبر ولله الحمد من قبل ومن بعد ولا نامت أعين الجبناء


#889408 [ابو كرش ما شولا]
3.00/5 (3 صوت)

01-19-2014 09:37 AM
الاصيل بيخلد فى الاصيل ورغما عن الاحباط البلد دى برضو فيها رجال بيعرفو اقدار بعض عبد الرحمن نقدالله حزب امه ومحجوب حزب شيوعى ولفخرنا كل واحد ارجل من التانى.................الى ما لا نهاية


#889374 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 09:10 AM
سؤال لناس المؤتمر الوطنى : ما الفرق بين الحزب الشيوعى السودانى والحزب الشيوعى الصينى؟ أو يشكل آخر: ما الفرق بين أخوان تونس وأخوان السودان؟


ردود على محمد
United States [مؤتمر وطنى جدا] 01-19-2014 02:45 PM
الحزب الشيوعى الصينى حزب حاكم وفاعل الحزب الشيوعى السودانى بس فلاحته فى الشعارات والكورالات لكن فىى المسألة الوطنية لا بجدع ولا بجيب الحجر


#889302 [Abbas Baker]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 08:03 AM
عاش نضال الشعب السوداني الأبي، وعاش الحزب الشيوعي السوداني العظيم


#889298 [احمد المنتصر النويرى]
4.00/5 (2 صوت)

01-19-2014 07:58 AM
عبدالرحمن عبدالله نقد الله رجل والرجال قليل.....فهو لم يهادن ولم يداهن الانقاذ طيلة عمره.... كان رمزآ للصدق والتجرد والانسانيه ....يكفى ان منزله فى ود نوباوى للآن ليس به باب فهو فاتح لكل من هب ودب.... مش زى المحنن دقنو ده .... ربنا يرفعك يا نقد الله وربنا يشفى الشاعر الشعب محجوب الشريف...


#889229 [الدنقلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

01-19-2014 03:36 AM
في أن تكون رجل يعرف مقادير الرجال
وفي أن تكون شاعر تنطق بقلوب كل الناس، وبلسان أعذب من ألسنة كل الناس
محجوب شريف
واضح ومكشوف ... شريف


#889192 [العبيدى]
1.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 01:14 AM
دوماً كما عهدناك يا ابو مريم ومى، عفيف ونظيف وشريف واصيل ونبيل.
متعك الله بالعافية وشفاك وعافاك واطال عمرك حتى تحقق امنياتك وتبنيهو
وطن خير ديمقراطى،،،، وما حا نقبل فى وطنا الغالى دية وما بنخلى
وطن سبية.... كتر الف خيرك يا مبدع


#889182 [أنصاري]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 12:55 AM
(1)أستاذنا شاعر الشعب محجوب شريف..

**التحية لك أستاذنا.. شاعر الشعب (محجوب شريف) ..ملئت الأفق مد البصر و إمتداد النظر.. وأنت تنسج أشعارك البشارة ..مقاتلاً بلا هوادة.. ضد الظلم والإستبداد.. أشعارك تلامس سويداءالقلب و تحكي الواقع بتواضع جم.. وبساطة مستحيلة.. وبفردة شعبية يومية مشاعة و محببة.. دون تكلف أو تزلف أو تذويق.. مهموماً بهم الناس.. مبشراً ونذيراً بأدب الثورة والإستنارة.. والوعي الوعي..ما إستطعت تبشيرا..حاملاً لواء البشارة الثورية للتغيير والتنوير.. بحب وصدق وتضحية.. فكراً ووعياً وإستنارة.. تحتحت الصخر.. أشعاراً.. كلماتك المقاتلا.. حُفرة في ضمير الشعب ووجدان الأمة..إيماناً وذكرى..وإنتصارا.. وها تجسد الوفاء..كتربوي، وثوري، ومبدع، صوفي متأمل..وإنسان شفيف متعفف..
____________________________

(2)

**الأمير الحاج نقدالله.. الحضور الآثر..والحضور الطاغي للمناضل بلا هوادة أو مهادنة ..وما وصل اليه توثيق مجسد لطغيان القتلة .. ووهج الذاكرة لتلك الأيام المظلمة العصيبه..التي كان فيها الموت حية تسعي.. وفعلاً مباشراً.. وأنت لها تتصدى لصبية السلطان مناجزاً..وتتحدى قضاة النار منافحاً بلا وجل.. مثلك من الرجال لا تلين قناتهم أو تنحني.. الذين عركتهم الشدائد.. وتمرسوا في قهر الإحن..وصهرتهم المحن..مثلك لا تنكسر رمحهم..أمام الخطوب والمنايا..أنت خالد فينا بما أورثتنا من مواقف..(مواقف)..لا أنصاف مواقف..أوبين


الأمير:الحاج عبد الرحمن عبد الله نقد الله: بطلا أسطوري

{ من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلاَ } صدق الله العظيم
ما ركب سرجين .. و ما وقف بين بين .. كما في الأسطورة الإغريقية القديمة .. كان بطلاَ أسطورياَ ذكي الفؤاد, صائب الرأي, ثاقب الفكر, صلب المواقف لا يتزحزح .. مبدئياَ في إيمانه كالصحابة , مآقيه مكتحلة بمرواد الصلابة, تميز بالتفاني و الغيرة على وطنه .. وظل متقدماَ في الذود عن حياضه ضد حكومات العسكر الدكتاتورية المختلفة بقلب و قوة أسدٍ ضاري و عزمٍ لا يلين دفع نظير ذلك ثمناً غالياً في رحابة أسطورية ( غيابه الحاضر فينا .. إيثاراً و وفاءً ), اعتقالات, ملاحقات, منافي اختيارية و قسرية .. إقامة جبرية .. تحديد التنقل ثم تعذيب و بيوت أشباح و ما أدراك ما بيوت الأشباح, واقع حاله يغني .. و هو الأكثر إفصاحاً من قلة حيلة كلماتنا المتقزمة أمام .. رقدتك القامة الفارعة المقام سمواً أو ليست من أجلنا .. حروفنا .. التي نادراً ما تفي لقصور حتمي فينا أمام جلائل أفعال تجسد الوفاء الساجد في محراب الفعل لهذا الوطن القامة.. لك التجلي أيها الأمير الأكرم منا جميعا .. مكانة و الأطول قامة نضالاً.
لقد تحملت ما ناءت منه الجبال حملاً .. في صمود أسطوري خالد خلود الوطن الساعي لمرافئ الحرية والديمقراطية و التقدم التي علمتنا فيها معنى التضحية و قهر المستحيل مصادماً لتضيء صدر السماء لشعبنا . نحاول من خلال عمل متواضع صناعة ذاكرة جمعية توثيقية استرجاعية لا تنسى الأفذاذ .. و لك الحضور هنا و لك التفرد فوق صهوات الخيول روامحا .
*التاريخ الكوشى :
إنحدر من أسرة أنصارية صميمة .. مصادمة .. مقاتلة تملك إرثاً جهادياً عظيماً .. اتصفت بالشجاعة و الإقدام .. و الكرم . ذات جذور نوبية أصيلة معتقة برائحة التاريخ الكوشية العريقة.. بعانخي .. ترهقا .. متجذرة الجذور بحضارة نبتت في جذور الأرض قبل (7000) عام من ميلاد سيدنا المسيح .. تعود جذور آل نقد الله للولاية الشمالية جزيرة ( أوربي ) الوادعة الجميلة الحالمة المتكئة على النيل العظيم سليل الفراديس ..و من نشوة الصهباء سلسله . وبالقرب من جزيرة لبب مسقط رأس الإمام المهدي ،عليه السلام منبع روح الثورة و الجسارة .. بالقرب من دنقلا حاضنة التاريخ حين خط المجد في الأرض دروبه و عزم ترهقا و إيمان العروبة .. حين حملناها عرباً و نوباً تنوعاً تاريخياً مهيب .. و معاصر رهيب .. في قلب العصر بدماء من خلود الغابرين .. سلالة ملوك في الشمال .. توجوا الفونج و زانوا كردفان .. فلها التفرد .
الهجرة الى أمدرمان :
هاجرت الأسرة إلى أمدرمان، والسلام يا المهدى الامام، " السودان الأصغر " الأم الرءوم .. رحلت بمحملها المحمل بالتضحيات و البطولات و الأصالة لكل السودان .. منزلهم بأمد رمان حي ود نوباوي العريق المعتق بالإرث الأمد رماني السوداني الأصيل كان قبلة للسائل و المحروم .. الجائع و المكلوم .. كان المنزل الوحيد الذي ليس له باب مرحبا .. تفضل .. (( نقد الله تركة الطاعة أب باباَ بلا شراعة )) .. أي دار مرحب بالزائرين في أي وقت .. دليل الكرم والجود .. بلا من ولا أذى .. يسع الجميع في محبة و نقاء [ نقد الله في اللغة النوبية تعني عبد الله ] .. ذاع صيتهم في مهد مدينتهم الوطن أمدرمان سليلة السيف والمجد ..والضريح الفاح عطر عابق ، و هم أبناؤها و بناتها .. خاضوا الوطيس رجالاً و نساءً و صبروا و صابروا و ناضلوا و جاهدوا حق جهاده في أحراش الظلمات و أدغال الكواسر و عرصات الكريهة وساحات الوغى .. لم يلقوا سلاحهم و لم يرفعوا أياديهم و لم يحنوا الجباه إلا لخالقهم و لم يطووا اللواء .

جدته الخنساء :
جدته صفية بنت مزمل استشهد لها أربعة من إخوانها في المهدية .. لقبت بالخنساء .. شقيقته سارة نقد الله شاهدها [ كاتب هذه الكلمات ] في مسيرتي يوم 7-14/12 /2010م الشهيرتين ضد قوانين جهاز الأمن و بسط الحريات . تتقدم الرجال و بجانبها د/ مريم الصادق المهدي – أنثى ولا دستات رجال .. كفارسات من العصر الأسطوري – وما التأنيث لاسم الشمس عيب .. ولا التذكير فخر للهلال .
الاسرة الامة :
في هذه الأسرة الأمة نشأ الأمير عبد الرحمن نقد الله مجاهداً مناضلاً متميزاً رافعاً رايات الأنصارية و حامي بيضتها ناسجاً رايات محبة الوطن والدفاع عن حقوق مواطنيه .. الضعفاء و المهمشين و الفقراء و له تاريخ مضيء بالمواقف الوطنية و حب أهل السودان و التفاني في خدمتهم .. من غير تفرقة بسبب الانتماء السياسي أو العرقي أو الديني أو الجند ري .. بل عاملهم بالعدل و الإحسان حينما كان مسئولاً عنهم .. مضحياً حتى بحياته ثمناً .. و الروح هبة و قرباناً .. كان لا يهاب الموت مرحباً به في سبيل الله و الوطن و إنه لشرف عظيم له كما يقول.
تضرعوا و أياديكم صوب السماء لله تعالى و علا لكي يأخذ بيد الأميرعبدالرحمن عبد الله نقد الله و هو في غيبوبة.. من أجلنا .. تيقظ فينا الوعي وفاءاً .. فعلا ساجد في محراب الإيثار و لو كانت فيه خصاصة .. نتطاول علنا نفي و لو نذراً قليلاً .. في وطن عزت فيه النخوة .. و ضاع هاجس الوطن و تفرق عقد الشرفاء النضيد بين مناف في بلاد " تموت فيها من البرد حيتانها " كما قال الروائي العالمي أديبنا الطيب صالح في رائعته موسم الهجرة إلى الشمال . وهى غيبوبة .. كانت ثمناً باهظاً لعقلية الجلاد الصنم بلا دين, بلا خلق بلا إنسانية .. لتكسر العزائم و ينفلت الأمل عند رجال صودر من دواخلهم الإحساس بالإنسانية و نبض الشعب, في بلد أصبح يقاسي الإحن و المحن و الهوان و الذل و التشظي بعد الانقسام .

سر الخلود:
بطل روايتنا – أو ملفنا – الأمير نقد الله يعطينا يقينا بأن الوطن السودان لن يفنى و لن يموت و منه نستمد سر الخلود و نمسك الناي تغني .. رغم الواقع المأزوم حد العظم.
هؤلاء الجبناء الذين عذبوه .. الأشقياء .. كانت على أعينهم غشاوة فلا يبصرون .. و في آذانهم وقر فلا يسمعون .. و قلوبهم غلف فلا يعقلون, فلما غلبوا على أمرهم و خافوا افتضاح حالهم و لم تبق لهم حجة أو شبهة عدلوا عن الجدل و المناظرة و المناقشة و عمدوا إلى القوة يسترون بها عورة هزيمتهم و يخفون باطلهم و قالوا كقوم سيدنا إبراهيم " حرقوه و انصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين" !
هذا الرجل الباسل العظيم .. فيض إنساني دافق و صبر من لدن أولي العزم من الرسل .. و تواضع العلماء .. تقلد مناصب حزبية رفيعة و
مناصب دستورية تشريعية و تنفيذية متقدمة [ نائب برلماني منتخب بحق و حقيقة الدائرة 50 أمبدة ] أمدرمان, وزيرا للشئون الدينية و الأوقاف في حكومة منتخبة ( في انتخابات حرة و نزيهة حقبقتا لامجاز) لم تزده هذه المناصب إلا تواضعاً و قرباً من الناس البسطاء الطيبين.
التعليم والتكوين :
تلقى الأمير تعليمه الجامعي في جمهورية رومانيا في نهاية ستينيات القرن المنصرم في ذروة سنام المد الاشتراكي حينها و استلهام كل حركات التحرر الوطني و الثورات ضد الظلم منها المنهج, عايش هذا الواقع و ظل مؤمناً و صدِّيقاً لما آمن به مستعصماً بأنصاريته الخالصة من غير تعصب أو جمود .. أو تفريط .. كان حاداً في الحق جاداً في طلبه .. قال: الإمام المهدي : "من فش غبينتو خرب مدينتو ".. و كثيراً ما كان يرددها الإمام الصادق المهدي فقال الأمير : مع احترام القامات و المقامات لكن نحن بنفش غبينتنا و بنخرب مدينتنا .. حياك الغمام أيها القامة الأمة .

الشموخ والصمود :
ذرية بعضها من بعض هذا الأسد ، ذاك الليث الأمير الكبير والده عبد الله نقد الله فى موقفه عندما خاطب، وزير داخلية مايو الرائد فاروق عثمان حمد الله ومايو في مهدها.. وهو يخبره بأمر إعتقاله الصادرمن ( مجلس قيادة الثورة – مايو ) فرد الامير الكبير قائلا بكل شموخ و صمود : " لقد كان السجن داراً للحكماء و الأنبياء و الرسل و من بعدهم زعماء, و رجال السياسة .. و لست خيرا منهم ثم أن لي تجربة مع السجن السياسي من قبل فافعلوا ما شئتم " .
قال ذلك في نبرة ساخرة و هو يضحك رابط الجأش بادي الشجاعة فلم يجد الرائد فاروق مناصاً من الاعتذار مؤكداً له أن الأمر لم يصدر منه كوزير للداخلية. و لكنه قرار ( مجلس قيادة الثورة ) .. نظر الأمير عبدالله ، عليه شبآبيب الرحمة إلى الرائد فاروق رحمه الله ، ثم أشار إلى مكتبه و الكرسي من خلفه, متهكماً : " كنت أجلس على هذا الكرسي من قبلك و أعلم حدود و أبعاد سلطات وزير الداخلية .. و ما كنت أنتظر منك غير ما فعلت .. فلو دامت لغيركم ما آلت إليكم , و دوام الحال من المحال .. و سيأتي يوم يحاسبكم فيه غيركم لا محالة .. فاعملوا لمثل هذا اليوم إن كنتم تعقلون " .
في هذه البيئة المهجسة بهموم الوطن حاله و مآله .. نما بطل روايتنا ، الأمير عبد الرحمن نقد الله وتفتحة عبقريته السياسية التى شهد بها الجميع فى الختام نقول : اللهم أقل عثرته، هذا البطل المغوار واثقل ميزانه بقدر ما اعطى ، اللهم آمين ....

*نشر من قبل في صحيفتي اجراس الحريه ،والايام الورقتين اعيد نشره الكترونيا ، وفاء للرجل القامة
عبد الوهاب الانصاري
[email protected]


#889152 [عاصم البشير]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 11:38 PM
التحية للجسور محجوب والخلود للرقيق العظيم محمد ابراهيم نقد ولنقد الله الذى يصارع المرض ويتبجح النهدى فى الومن الغلط


#889151 [Ula]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 11:37 PM
متعك الله بالصحه والعافية شاعر الشعب نبض الشارع ورمز البساطه والطيبه السودانيه وسنحلم بك ومعك بوطن خير ديمقراطى


#889134 [مقتنع]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2014 11:05 PM
رهانك على مكارم اخلاق رمز مكارم الشعب السودانى الأبى من صميم الواقع ي (المشتهى السخينة).


#889069 [ابومروه]
4.19/5 (6 صوت)

01-18-2014 09:45 PM
الرحمه للاستاذ نقد و عاجل الشفاء للعملاق محجوب شريف


#889063 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
4.10/5 (7 صوت)

01-18-2014 09:36 PM
لك التحيه أيها الشريف حقا فى زمن كثر فيه أدعياء الشرف والأشراف ..ولامن يقول حاشا وكلا..


#889050 [ود نقدالله]
4.19/5 (6 صوت)

01-18-2014 09:13 PM
ياشاعر الشعب الانيق


#889046 [Dr Abdelwahab Yousif Babiker]
4.07/5 (5 صوت)

01-18-2014 09:07 PM
Please send me yor address.Dr Abdelwahab.


#889045 [Abdelwahab Yousif Babiker]
4.07/5 (5 صوت)

01-18-2014 09:02 PM
Allah yadeek ALAAFIA.I wuold love to meet you.Please send me your address.


#889013 [ود نقدالله]
3.93/5 (8 صوت)

01-18-2014 07:52 PM
تسلم ياشاعر الوطن والنيل الغالي


#889007 [المشتهى السخينه]
4.95/5 (13 صوت)

01-18-2014 07:41 PM
هناك شيخ شهير اهداه على عثمان عربة برادو على الزيرو من مال الشعب الجائع.. هذا الشيخ يصلى خلفه الالاف ويطوف حوله المريدون .. نتحدى سلطة الانقاذ لتقديم هديه لشاعر الشعب محجوب شريف ونقترح ان يكون واحد طن من الذهب عيار 24 ونرى ان كان سيقبلها .. فعلا شريف اسم على مسمى .نتمنى الشفاء ( للراجل ) نقدالله ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [محموم جدا] 01-19-2014 08:26 AM
هذا الشعب أصبح ينطبق عليه المثل القائل (يصرروها ببعره) لو انت مغترب و رجعت بعربة برادو كم من الجمارك تدفع؟ و هنا عربات مال الشعب يتهادون بها في المناسبات الدينية و غير الدينية و سئل سيدنا عمر عن وزار و لم يسأل أي من المتنحين بل في مهزلة أشاعوا لنا أنهم تنازلوا في دوره طبيعية( لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض ... الخ الآية) بل بدأت حفلات التكريم من الاتحادات و إهداء الهدايا و تخرج علينا أخبار عرس ابن الدكتور الحاج آدم ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة