الأخبار
أخبار إقليمية
مدير عام هيئة الآثار يقر بوجود هجمة على الآثار تفوق إمكانات الهيئة
مدير عام هيئة الآثار يقر بوجود هجمة على الآثار تفوق إمكانات الهيئة



القبض على سارق قطعة أثرية من الذهب وتغريمه (250) جنيه فقط
01-19-2014 10:40 AM
الخرطوم
كشف المدير العام للهيئة السودانية للآثار والمتاحف د. عبد الرحمن علي عن وجود هجمة على الآثار تفوق إمكانيات الهيئة المحدودة لحمايتها داعياً الدولة الى ضرورة المصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية التراث الطبيعي والثقافي والمادي محذراً من تنقيبات المعدنين العشوائية بمناطق الحضارات الكوشية القديمة كاشفاً عن إقامة متحف بحلفا القديمة.
فيما انتقد مسؤول الآثار والسياحة بجهاز الأمن الاقتصادي عبدالإله طه القدال قانون الآثار ووصفه بالضعيف وكشف عن سرقة قطعة أثرية من ذهب من قبل أحد سارقي الآثار ليتم القبض عليه في الأسبوع الماضي ويغرم (250) جنيه فقط منتقداً العقوبة وسرقة (55) قطعة وإعادتها ليعاقب سارقها حسب تعبيره (بعد اجتهاد) بالسجن عامين وقال إن التعدين العشوائي عمل على فقدان الكثير من الآثار بالإضافة للتعديات التي تتم من قبل الدولة خاصة في الولايات من قبل معتمدي المحليات بسبب المشاريع التنموية وعزا ذلك لجهة أن هذه المواقع الأثرية لم تسجل في هيئة التراث العالمي اليونسكو، وردد بقوله إن الآثار قومية وطالب بضرورة عقد اتفاقيات عالمية لإعادة وإرجاع الآثار الموجودة بالمتاحف العالمية ووصف التعدين العشوائي بالسلبي وانتقد دور البعثات الأجنبية التي تعمل في مجال التنقيب والتي لم تساهم في مواقع التنقيب عن الآثار لجهة أنها تأخذ نصف ما تكتشفه من آثار تستغل عدم وجود معامل مختصة لفحص ما يتم العثور عليه بعمل دراسات وردد بسبب ذلك نعطي آثارنا للأجانب، وكشف عمري شيخ الدين عن نهب للآثار بمنطقة صادنقا عن طريق شركة أجنبية ووجود خمس حفريات ويقول أنها نهبت (جبل) كامل بالإضافة الى استخدام مواد مسرطنة في عملية التنقيب مع وجود قبور تعود لفترات تاريخية سابقة تم حفرها وسرقت محتوياتها، وطالب بروف محمد إبراهيم عبد الكريم بضرورة تعديل قانون الآثار ليكون رادعاً..
جاء ذلك في الملتقى التفاكري المنعقد بنادي بوهين من قبل الهيئة النوبية للتنمية ومقاومة سد دال أمس بنادي بوهين، واتهم الأمين العام للهيئة الحسن هاشم كافة الحكومات المتعاقبة بالاشتراك فيما أسماها جريمة إهمال التراث السوداني والآثار التي تساهم في دخول العملات الصعبة للبلاد وفي توفير فرص عمل للعطالة وتحديث البنى التحتية، وعزا المتحدثون التعديات على الآثار بسبب الحيازات السكنية والزراعية وطالب الأستاذ يحيى الحسين بالإيقاف الفوري للتعدين العشوائي وتكوين هيئة شعبية بكل الولايات لحماية الآثار.
وأمن المشاركون على ضرورة تكوين جسم شعبي بمناطق الآثار لدعم الهيئة العامة للآثار وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الآثار، ووقف التعديات الشعبية والحكومية في مناطق التعدين، وإنقاذ مناطق "صادنقا" و"صاي" و"الدفوفة" وغيرها من مناطق الآثار.
الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2080

التعليقات
#889827 [كيس الموز التحت السرير]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:09 PM
الحكومه نايمه شديد وهيئة الاثار سكو ؟ معقول يااخوان البلد وصلت الى هذا الحد ؟ لكن الدوله المفروض تحمى الاثار دى؟ كل الناس شايفين الاثار دى مكشوفه وبدون رقابه من الدوله ومن الطبيعى هناك عصابات متخصصه فى الاثار والمتاجره بها عبر الدول . الموضوع ده كبير ومحتاج لمجهود كبير من الدوله لحماية الاثار من الضياع والبيع وبالتالى نفقد حضارتنا . وناس التنقيب ديل المفروض اكون هناله رقابه عليهم واكيد فيهم ناس حصلوا على اثار وتكتموا عليها . وحفاظا على اشياء كثيره حقو الدوله تمنع التنقيب وتخلق فرص لهولاء الشباب .


#889731 [ابجاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 03:16 PM
القال ليك منو سارق يا..... اتا....الزول فتش فتش لامن لقا قسمتو...عشان كده المحكمة ذاتا فى قرارا ما مقتنعة بى انو الزول دا سارق...لكن قالو خادم الفكى مجبور


#889663 [رانيا]
4.00/5 (4 صوت)

01-19-2014 01:56 PM
الآثار دي منهوبة من سنوات طويلة ومافي زول شغال بيها أصلا . . والله دي خسارة كبيرة إنه ناس تبيع ماضيها وحضارتها بشوية فلوس والغرامة التافهة دي بتشجع على السرقة أكتر وأكتر!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة