الأخبار
منوعات
نافذة على جامعة:: جامعة أمستردام تقود التعليم العالي في هولندا منذ عام 1632
نافذة على جامعة:: جامعة أمستردام تقود التعليم العالي في هولندا منذ عام 1632
نافذة على جامعة:: جامعة أمستردام تقود التعليم العالي في هولندا منذ عام 1632


01-20-2014 10:07 AM


* جامعة أمستردام، التي أسست عام 1632، تعد إحدى كبرى جامعات هولندا وأقوى المعاهد العليا ذات الباع الطويل في التدريس والأبحاث في غرب أوروبا، وأقدمها وأقواها من النواحي الأكاديمية. الجامعة حكومية وتعد اليوم الأكبر والأقدم بين جامعتين مهمتين في العاصمة الهولندية، بجانب منافستها البروتستانتية جامعة أمستردام الحرة (أسست عام 1880).

عرفت جامعة أمستردام، عند تأسيسها على يدي غيراردوس فوسيوس وكاسبار بارلايوس، باسم «آثينيوم إيللوستري»، أي «المعهد الجليل». واحتفظت بهذا الاسم حتى عام 1887. وبين عامي 1887 و1961 حملت اسم «جامعة أمستردام البلدية». ويربو عدد طلبتها اليوم على 32 ألفا و700 طالب وطالبة، أكثر من 12500 يتابعون الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) مما يجعلها أكبر جامعات هولندا من حيث حجم جسمها الطلابي، في حين يزيد عدد أفراد جهازها التدريسي والبحثي والإداري على خمسة آلاف بينهم أكثر من 2800 أستاذ ومدرس ومحاضر. أما القيمة المالية لوقفيتها فتقارب 713 مليون يورو، وبالتالي فهي ثاني أكبر وقفية جامعية في البلاد.

تقوم مباني الحرم الجامعي القديم التي تتميز بطرازها الهولندي الكلاسيكي الجميل في قلب مدينة أمستردام، غير أن الأبنية الحديثة الطرز تتوزع في مختلف أنحاء المدينة وضواحيها. ومن ناحية الكليات والمعاهد التخصصية، تضم جامعة أمستردام سبع كليات هي: العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والاقتصاد وإدارة الأعمال، والعلوم البحتة، والحقوق، والطب، وطب الأسنان. وهي تمنح حاليا درجة البكالوريوس في 59 موضوعا والماجستير في 133 موضوعا، وتضم عشرة برامج للدراسات العليا المتقدمة. وتجدر الإشارة إلى أنه في حين تعد اللغة الهولندية لغة التدريس الرئيسة، تتميز جامعة أمستردام باهتمامات وسمعة دولية باهرة، إذ إن لديها برامج دولية قوية وتمنح درجة الماجستير في 58 برنامجا باللغة الإنجليزية. ثم إن للجامعة صلات أكاديمية وتبادلية وثيقة مع ما لا يقل عن 200 جامعة في أوروبا و40 أخرى من مختلف أنحاء العالم، ويدرس فيها راهنا أكثر من 2500 طالب وباحث أجنبي.

والجامعة اليوم عضو في عدد من الهيئات الأكاديمية الدولية أبرزها رابطة الجامعات البحثية الأوروبية LERU، وأونيفرسيتاس 21، ورابطة جامعات أوروبا EUA.

على مستوى التقييم الأكاديمي احتلت جامعة أمستردام المرتبة الـ58 على مستوى العالم والمرتبة الـ17 على مستوى أوروبا وفق «تقييم كيو إس لجامعات العالم» المرموق. وهي تتميز وفق هيئات التقييم العالمية بتخصصات الألسنية (اللسانيات) وعلم الاجتماع والفلسفة والجغرافيا والعلوم البحتة والاقتصاد والمحاسبة والتمويل.

اللونان الرسميان للجامعة هما الأحمر والأسود، وعلى صعيد أشهر خريجيها وقدامى طلبتها، فأبرزهم: حامل جائزة نوبل كريستيان آيخمان، ومبتكر بصمات الحامض النووي DNA Fingerprinting آليك جيفريز، وفي عالم السياسة رئيسا وزراء هولندا بيتر كورت فان در ليندن ويوب دن يول، ورئيس البنك المركزي الأوروبي والبنك المركزي الهولندي والوزير السابق فيم دوزنبرغ، والسكرتير العام السابق لحلف شمال الأطلسي (الناتو) جوزيف لونز، والعديد من الوزراء والساسة وأهل الفن والأدب الهولنديين. ومعهم حامل جائزة الـ«إيمي» مايكل كينغ وبطل العالم السابق للشطرنج ماكس أوفه (بين 1935-1937)، والسياسي والأكاديمي المصري الدكتور عمرو حمزاوي.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 814


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة