الأخبار
أخبار إقليمية
السفاح : السودان يبقى منطقة وفرة غذائية ومصدر لإنتاج غذائي غزير
السفاح : السودان يبقى منطقة وفرة غذائية ومصدر لإنتاج غذائي غزير



01-19-2014 11:09 PM
(سونا) أكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ان السودان يبقى منطقة وفرة غذائية ومصدر لإنتاج غذائي غزير إذا أقبل عليه المستثمرون بأموالهم في شتى المجالات، زارعة وصناعات غذائية ، وخدمات زراعية ، ومنتوجات حيوانية.
وقال رئيس الجمهورية لدى مخاطبته مساء اليوم بقاعة الصداقة الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الدورة الاستثنائية على المستوى الوزاري ان الاقتصاديات العربية مطالبة اليوم بالدخول في إستراتيجية إنتاج ذاتي اكتفائي في ميدان الغذاء ، وزاد قائلا "نحمد لقمة الرياض قبولها لمبادرة السودان للأمن الغذائي العربي ، والسودان يوفر البيئة للاستثمار بالسعي المستمر لإزالة المعوقات التي نقر بوجودها وتعوق الاستثمار في بلادنا .
واضاف البشير لقد عكفنا على معالجة تلك المعوقات وأزلنا الكثير منها ونسعى لإزالة ما تبقى ، وزاد قائلا" إننا نفتح المجال واسعاً للقطاع الخاص وللمؤسسات العربية للإستفادة من الفرص المتاحة ، وأكد رئيس الجمهورية التزام السودان بكامل الإستراتيجيات التنموية التي أقرتها قمة الكويت الأساسية للتعاون الاقتصادي ، والتي أقرت أن يمثل الأمن الغذائي الأولوية القصوى للدول العربية .
وجدد البشير التزام السودان بقبول أي مبادرات عربية تعود بالفائدة والمصلحة للكافة ، وبإتاحة الفرص أمام الشباب العربي لينعم بخيرات وثروات السودان الواعدة ، وقال لقد وصلتنا مبادرات قيمة من مؤسسات عربية عديدة منها مبادرة البورصة العربية التي تم تأسيسها في قمة الرياض ، وقد وجهنا المختصين لدينا بدراستها والنقاش حولها ووضعها موضع التنفيذ ، ونأمل أن يتواصل الجهد ويتكامل ، حتى نسهم جميعاً في تنمية اقتصادية واجتماعية تنعكس إيجاباً وخيراً وبركة على جميع بلداننا العربية .
ونوه البشير إلى تجربه السودان في الإكتفاء الذاتي في عدد من السلع الزراعية الإستراتيجية ، والتى اتسمت بالنجاح الكبير ، رغم صعوبات وتحديات جمّة واجهتنا ، مشيرا الى الواقع السياسي للسودان ، والتغلب على العناصر السالبة للتنمية ، مؤكدا أن الزراعة والتنمية الريفية هي المخرج ، وقال البشير " لقد ركزنا أن ندعم الزراعة بإرادة سياسية متينة وراسخة، تعين على تحقيق نهضة زراعية يستفيد منها القريب والبعيد ، من أشقائنا العرب والأفارقة ، منوها الى قدرة السودان وإمكاناته في الإنتاج الزراعي وتأمين الغذاء ،بالأراضي الخصبة الشاسعة ، والمياه الوفيرة والمراعي الممتدة والثروة الحيوانية والبرية المتزايدة ، والغابات المنتشرة .
وأضاف البشير " لم تغب عن بال بريطانيا الإمبراطورية التي لم تكن تغيب عنها الشمس ، فبادرت بإنشاء أكبر مزرعة مروية في العالم ، مشروع الجزيرة بمساحة مليون فدان تطور إلى 2.2 مليون فدان في العهد الوطني ، و بالقطن الذي زرعته بالمشروع كست العالم ، وملأت بماله الخزائن . وزاد قائلا" ثروات السودان الزراعية والحيوانية يعرفها العالم ، وما يؤكد على ذلك استيعاب جميع قادة الدول العربية واعترافهم بقدرة السودان الزراعية عند حلول أزمة 1973م المعروفة ، فقرروا تأسيسهم لثلاث مؤسسات عربية تنموية كبيرة ، الهيئة العربية للإستثمار والإنماء الزراعي ، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا ليكون مقرها السودان .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 609

التعليقات
#890788 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 05:36 PM
نعلو كلامك دا يالفالح بعد كلام نبيل العربى ؟؟؟ أكيد جيتو دى ما ساكت ؟؟؟ خلاص نتوقع بلد اسمه السودان ولكن مواطنيه كلهم ........ الله فى ...


#890613 [mak]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 02:12 PM
تلك بريطانيا وماذا حل بالمشروع تقلص والجزءالباقي والسواد الاعظم فيترية٠ ولدينا مشكة في استخدام
الاسمدة والمبيدات وكمان مشكلة التصحر, الاستثمار الحقيقي باهل البلد الي متي سنظل نري فقط تحت
ارجلنا ٠


#890574 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 01:25 PM
ممكن نفس الخطاب يتكرر وبذات الكلمات بعد ربع قرن قادم اى فى سنة 2039 اذا استمرت الاوضاع فى السودان بهذه الطريقة!!!!
لينا اكثر من اربعين سنة ونسمع ان السودان هو سلة غذاء العالم و 200 مليون فدان صالحة للزراعة وهلم جرا لكنه الآن وبفضل الانقلابات العسكرية والعقائدية اصبح سلة مبادرات العالم والجنود الاجانب يتمخطروا فى ارضه ودول الجوار تحتل واسرائيل تعتدى وولاياته تشتعل فيها الحروب وابييى وما ادراك ما ابييى والالغام الحدودية مع دولة الجنوب ده غير قرارات مجلس الامن ولاهاى !!!
اى حكم غير ديمقراطى ليبرالى اى دولة القانون بالتراضى والتوافق القومى يبقى عبارة عن عهر ودعارة سياسية ووالله ما تاكلوا السودان خليكم من العالم العربى !!!
انظروا للعالم العربى رجل العالم المريض تشتعل فيه الحروب الطائفية والمذهبية والدينية والعقائدية واكاد اجزم انها مخترقة من الموساد الذى يجد البيئة الصالحة من خلال الجهلة والاغبياء والعملاء بعلم او بجهالة ويذكى نار الحروب الدينية حتى لا يلتفت العرب والمسلمين الى التطور والتقدم و فلسطين والقدس!!!!
ما الجهل والعصبية الدينية والقبلية مصائب كبيرة تخطتها اوروبا من عصور التنوير ولا زال العالم العربى والاسلامى يعيشوا فيها ولا حول ولا قوة الا بالله!!


#890456 [ابوبشير]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 11:31 AM
والله زول فقر ونباح وشؤم زيك فى حياتى ماشفته والله بقيت اتشاءم بوشك الكريه ده لاحول ولاقوة الابالله العطيمhttp://www.alrakoba.net/vimg.php


#890242 [ود الدمازين]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 06:58 AM
الاسد النتر


#890197 [رانيا]
5.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 03:56 AM
إن لم تستطع أن تبهر الناس بذكائك . . تستطيع أن تحيرهم بغبائك !


ردود على رانيا
[AL KIRAN] 01-21-2014 03:38 AM
Where you get ? this. ,,, Rania. ,,, you good this time



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة