الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا: الدعم العسكري اليوغندي يحقق الاستقرار
جوبا: الدعم العسكري اليوغندي يحقق الاستقرار



01-19-2014 11:46 PM

قالت دولة جنوب السودان إنها لا ترى حرجاً في الدعم العسكري المتخصص الذي تقدمه يوغندا للحكومة، طالما أنه يهدف لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأكدت أن القوات اليوغندية لم تكن هي السبب في الانقلاب الفاشل في ديسمبر.


وكان القتال قد اندلع في منتصف الشهر الماضي، بسبب خلاف سياسي بين الحكومة في دولة الجنوب ومنشقين عنها برئاسة نائب الرئيس االسابق د. رياك مشار.


وقلل المتحدث باسم الرئاسة في دولة الجنوب اتني ويك، في مؤتمر صحفي بجوبا، يوم الأحد، من الدور اليوغندي في تأجيج الصراع بدولة جنوب السودان.


وحول ما يتردد عن تدخل يوغندي لصالح حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت في الصراع بدولة الجنوب، أكد ويك أنه من حق أي دولة ذات سيادة التوقيع على اتفاقية عسكرية مع من تشاء من الدول.


قضية المعتقلين


وقال ويك إن قضية السلام بالجنوب ليست متعلقة بالمفاوضات، التي تجري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مشيراً إلى أن المعتقلين السياسيين مشتبه في ضلوعهم في انقلاب.


وأضاف: "أي بلد تجنح فيه مجموعة لاستلام السلطة بالقوة، تعاقب وفق القانون، وحتى الآن المعتقلون قيد الحبس لمدة 14 يوماً قابلة للتجديد".


من جانبه، قال رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي في جمهورية جنوب السودان جيمس هوث، إن الوقت قد حان لوضع السلاح جانباً، والنظر إلى مستقبل البلاد.


وأضاف هوث، خلال جولة له في مدينة بور الاستراتيجية التي سيطر عليها الجيش مؤخراً، أن جوبا لا ترى حرجاً في الدعم المتخصص الذي تقدمه يوغندا إلى بلاده، طالما أنه يهدف لتحقيق الاستقرار في المنطقة.


ويطالب وفد المتمردين في مفاوضات أديس أبابا، التي ترعاها منظمة الإيقاد، بأهمية إبعاد القوات الأجنبية شرطاً قبيل التوقيع على وثيقة تختص بوقف العدائيات بين أطراف الصراع.


شبكة الشروق


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2251

التعليقات
#890404 [بحرالجبل]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 10:53 AM
تسريحات اتينج والفريق جيمس هوث ألبلهاء أكدت ان دولة جنوب السودان دوله هشة كيف يمكن لدولة اخرى ان تتدخل فى الشان الداخلى لدولة اخرى . بدون اتفاقية دفاع مشترك . واذا كان هناك اتفاق مشترك ، هل ينص تلك الاتفاق على التدخل الاوغندى وبهذه الطريقة ..؟ ومتى كانت تلك الاتفاقية ..؟ وان كان هناك اتفاق من هذا القبيل .. هل عرض تلك الاتفاق على البرلمان ..؟
بالطبع لم ولن تكن هنالك اتفاق مبرم من قبل . هذا يعتبر تدخل سافر من قبل أوغندا فى الشان الداخلى ل جنوب السودان . والرئيس السفاح الفاشل سلفا كير هو المسؤول الاول والآخر فى هذه المجازر التى ارتكبت من قبل القوات والخنازير الأوغندية القذرة فى حق شعب جنوب السودان .
وهذا ان دل على شئ انما يدل على هشاشة نظام سلفا كير السفاح الفاشل .. رئيس دولة القانون ، على حسب قوله..!
وعلية ان يقادر كرسى الحكم لانه اثبت فشله فى إدارة حكم الدولة .. انها دولة فاشلة ..!


#890369 [Abd Allah Alfagheer]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 10:15 AM
1- وقلل اتني ويك المتحدث باسم الرئاسة في دولة الجنوب في مؤتمر صحفي بجوبا، يوم الأحد، (((من الدور اليوغندي في تأجيج الصراع بدولة جنوب السودان.)))

2-وأضاف جيمس هوث، خلال جولة له في مدينة بور الاستراتيجية التي سيطر عليها الجيش مؤخراً، (((أن جوبا لا ترى حرجاً في الدعم المتخصص الذي تقدمه يوغندا إلى بلاده، طالما أنه يهدف لتحقيق الاستقرار في المنطقة)))


حيرتونا والله ؛ لا يمكن لدولة أن تعمل على تأجيج الصراع و تهدف فى نفس الوقت لتحقيق الاستقرار...!!!!دولة الجنوب صارت كالمستجبر من الرمضآء بالنار !!!!


#890212 [Dawod]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 05:05 AM
.


#890133 [AburishA]
4.50/5 (2 صوت)

01-20-2014 01:07 AM
(وحول ما يتردد عن تدخل يوغندي لصالح حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت في الصراع بدولة الجنوب، أكد ويك أنه من حق أي دولة ذات سيادة التوقيع على اتفاقية عسكرية مع من تشاء من الدول).

^^ الاتفاقيات العسكرية بين البلدان.. تكون في شكل اتفاقية دفاع مشترك يتم تفعليهافي حالة العدوان (الخارجي) على احداها.. وليس التدخل في (الشأن الداخلي)!!!!


ردود على AburishA
[عباس] 01-20-2014 12:39 PM
سلفا يريد ان يتخلص من المتمردين بأى طريقة صاح والله غلط المهم ما ينهزم لانو عارف لو انهزم حا يتعب شديد .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة