الأخبار
أخبار إقليمية
جرأة كاتب مقال "رحل شارون"
جرأة كاتب مقال "رحل شارون"
جرأة كاتب مقال


01-20-2014 02:04 PM
بقلم / سيدة الشيخ باسعيد

لم أكن لأتخيل أن يتجرأ كاتب أكاديمي ومثقف سوداني ويطلق لقلمه العنان لينزف حرقة وأسى على حالنا وحياتنا السياسية لدرجة تحل له أن يوفي سفاح الأبرياء وقاتل الأطفال والنساء حقه ويضعه في مقارنة مع قائد الجيش المصري عبد الفتاح السيسي. وهي أيضاً مقارنة مفتوحة كما أراد الكاتب ولا تقف عند السيسي بل تشمل كل قادتنا وساستنا في العالم العربي خاصة والإسلامي على وجه العموم.

أختلف إختلاف كبير، ولا رجعة فيه، مع كاتب المقال فيما ذهب إليه من تسمية لما حدث في مصر في 30 يونيو 2013 على أنه إنقلاب وكأنه مسكون بنكسة 30 يونيو 1989 وذلك الإنقلاب الأخواني الذي وضع بلادنا في درك سحيق وقاع لم تحل به أي دولة في التاريخ الحديث. فليسمه الكاتب إنقلاب ولكنني أسمه عوار ثقافي. درست في مصر وعملت فيها فعرفت أن غالبية الشعب لا تثق في أن تكون بمنأي عن سطوة العسكر والمؤسف حقاً أن تلك الغالبية لا تعنى البسطاء كما يبدو من صياغة الحديث ولكنها تشمل الكثير من المثقفين والأكاديميين والأعلاميين النفعيين الذي يعرفون عجزهم وضعف مقدراتهم وشخوصهم في نيل المطالب ولاحياة ولا حيلة لهم غير التملق ومسح جوخ العسكر. فهؤلاء هم الذين وأدوا الديمقراطية في بلادهم وصورا للعسكر وبإصرار شديد أن شعبهم ليس مؤهل للديمقراطية بعد. فليس المقصود بالنفي هو مرسي أو الأخوان بل الديمقراطية نفسها وإخواتها من شفافية وحرية ومصداقية ومسئولية وتنافسية ...إلخ. لا ألوم ولن ألوم الفريق السيسي فإن لم يفعلها هولفعلها غيره من الجيش، فتلك هي المؤسسة التي تؤمن بالفوقية الطبقية على شعبها وتلك هي عقيدتها وأنهم هم الأسياد طالما ما كان بيدهم السلاح وهذا هو العوار المجتمعي الثقافي العربي المحض الممتد من الخليج إلى المحيط وكفي وصف ونبش وعويل.

لا أكتب لجدلية عما إذا كان الأخوان، وبإسلامهم السياسي، هل هم مخطئؤن أم أنهم مظلومون أم أنهم ضحية مؤامرات داخلية وإقليمية ودولية فليس هذا ما أصبو إليه. فقط أتمنى أن يقف كل الناس عند تلك الحقائق الواردة في المقال الذي كتبه شهاب فتح الرحمن محمد طه في http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-44403.htm وتناول فيه سرد حياة اليهودي الصهيوني أرييل شارون بموجز ولكنه وضعني مع الكثيرين في حرج مبين وجرح نفسي غائر دفين. هل وصل بنا الحال لهذا الدرجة من الإفلاس حتى لا نجد شخصية وطنية في عالمنا العربي لتكون مرجعية يستدل بها ومضرب مثل تعقد حيالها المقارنات؟

الإجابة وللأسف الشديد نعم. نحن في إفلاس وفقر متقع لرجال بوطنية شارون. ساستنا وقادتنا لصوص وحتى من كان عفيف اليد فهو معتل بالنرجسيةnarcissistic واالتباهي ولا يخلو من مكر وخبث وهوس بالجنس اللطيف ومن بعد ذلك مصالح الأهل والعشيرة والبطانة. ولا أقصد باللصوصية سرقة المال وحسب بقدرما أقصد سرقة المناصب لنيل أغراض خاصة ومنافع دون تقديم نفع لمواطن أو وطن. فالمواطن والوطن ليسوا أولوية عندهم،، بل أعرف أن هناك من يسعى لنيل منصب وزاري في بلادي، حتى ولوبضعة أشهر، ليس من أجل أن يقدم شيء لوطنه ومواطنيه وهو واثق أنه لن يستطيع أن يحدث أي تغيير أو تطوير ولكن لكي يكسب وضعية تضاف في سيرته الذاتية وحتى يتثنى له كسب إمتيازات وفرص أفضل في وظائف الأمم المتحدة ومنظماتها وحتى دول الخليج، كما قال لي أحدهم وبعظمة لسانه. فقط تخيلوا ولا تصدقوا! ولكن علينا التوقف لحظات وأيام وساعات وأشهر وسنوات غير معدودات عند تلك المقارنة ما بين قادة اليهود الذين يقدسون موطنهم وقادتنا الذين يقدسون الذات والشهوات والذوات.

وشكراً،
سيدة باسعيد أكاديمية وباحثة إجتماعية بسلطنة عمان
[email protected]


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 13897

التعليقات
#891799 [أبومصطفى جيفارا]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 06:08 PM
لكي دوما..نبتة...السلام ...عليك السلام ..ليتُ لي..عندك بعض مقام لكِ اغني...ومهما حاولت أن...أصوغ أحساس ذاتي...فلست ببالغٍ بعضاَ ...مما أريد
... بيني وبينكِ...ثغر البشاشة
بيني وبينكِ...أتقاد...الشوق مسافة
بيني وبينكِ...تلهف الجوى...ونبض الحشاشة

أستاذ/شهاب ..مابين القوسين هو ختام ردك على الأستاذة/سيدة ...فنحن ..لسنا كذلك..وأنت في مقالك الأول
وصمت ثورة 30يونيو بالانقلاب وهذا يجانب الحقيقة ..والسيسي لأنه حادب على بلده انحاز ورفاقه وكل منظمات المجتمع المدني والساسة الحادبين على مصر...فكانت أرادة شعب وانحياز الجيش لخيار الأمة بعد أن
بدأ المتأسلمين..عهد التمكين، ولو قدر لهؤلاء المتأسلمين البقاء حاكمين سنة أخرى لتحولت مصرلأربع دويلات ..مصر..أكبر..وأعظم....من تحاك حولها الدسائس والمؤامرات ،كيف ردت مصر عندما حاول الترابي
وحواريه اغتيال الرئيس المخلوع حسني مبارك..............
((فتلك هي الأجندة الخفلية التي لا يسهل علينا إستعابها طالما كنا منغمسين ومسهبين في تقزيم وتخوين وإقصاء بعضنا البعض. اليهود لا يعانون من ذلك الداء فهم متحدون ومهمومونو مشغولون ببناء وحماية وطنهم المقدس إسرائيل ولذا هم المتفوقون.))
لسنا منغمسين فيما أشرت أليه..بل همنا إزاحة الغمة والذل والهوان عن شعبنا وغدا تدخل أمدرمان جحافل
الرفاق رجال الجبهة الثورية جهارا نهارا كما دخلناها أمروابة، نحن متحدون لنا أسوة بمالك عقار ومني اركو
مناوي الذي هجر منصب مساعد رئيس الجمهورية الجاه والسلطة من أجل المبدأ وكثير من رفاقه هذا الآن ،
ونحدثك عن أجدادنا من ترهاقا مرورا بالمهدي الأمام ورفاقه ثم فاروق حمدالله وراشد ضياء الرشد عبد الخالق
ونقدالله..والشريف حسين...وجون قرنق وفاطمة أحمد إبراهيم قامة الشموخ وكثيراً من بنات نبتة ،فكيف نمجد
المغتصب كيف نمجد من سفكوا دماء الشعوب الذين لعنهم ربنا سبحانه وتعالى....هذا النظرة التشاؤمية يثيرها
المتأسلمين من استباحوا أعراض بنو نبتة وأموالهم مهندس/بدر الدين ادريس وصفية وحدِث ولا حرج ببيوت الاشباح واوكار أمن النظام ...
خاتمة:- دوماً الخليج يتلقاني متهلفا لأحدثه عنكِ....وطيفكِ دوماً...يؤثر الترحال


ردود على أبومصطفى جيفارا
[شهاب فتح الرحمن محمد طه] 01-21-2014 09:03 PM
تحياتي مصطفى جيفارا،،

عندما تجد المبرر الكافي لإقصاء فصيل سياسي كما فعل السيسي فأنت أيضاً تؤسس لقبول فكرة إعدام الأستاذ الشهيد محمود محمد طه لأن قتلته كانوا ولا زالوا يعتقدون أن لهم المبرر الكافي وأنهم على صواب وأن إعدامه كان ضرورة وإلا لخسف الله بنا الأرض كما فعل بقارون ولجاءنا طوفان قوم نوح وريح صرصر العاتية وكلها مبررات صدقها الكثير من الجهلاء ... لا يمكن أن نعيش على أوهام وتخيلات بأن الأخوان لوحكموا لقسمت مصر لأربع دويلات وما تبع ذلك من خزعبلات ... من فازوا بالإنتخابات هم خيار الشعب لفليتمكنوا كيفما شآؤا ،،، ثم ماذا بعد؟ هل سيتقاسمون مصر كغنائم حرب ويأخذونها لبيوتهم؟ فإن كان ذلك خيار الشعب الذي إنتخبهم فأصبر لترى كيف سيتقاسمونها كغنائم.

القضية با عزيزي قضية ديموقراطية ... ليس من العيب أن لا يفهم الناس في السياسة ولكن العيب الأكبر أن ينسى الناس حادثة وقعت في يوم 10/12/2012، أي بعد تنصيب مرسي بخمسة أشهر، عندما تدخل العسكري السيسي تدخلاً سافراً في الحياة السياسية وأطلق دعوة للحوار الوطني ولم الشمل في أحد أندية الجيش المصري...ماله ومال السياسة؟ لماذا لم يتدخل وزير التربية والتعليم آنذاك ليطلق تلك المبادرة؟ السبب ليس بيده السلاح.
لا نختلف أن حكومة مرسي لها إخفاقات كثيرة وأيضاً نجاحات كبيرة مثل بسط الحريات وعدم الإعتقالات والإقصاء السياسي وعدم قفل أو مصادرة أي وسيلة إعلامية والصبرعلى الكثير من المؤآمرات وليس ذلك دفاعاً عن شخص مرسي أو الأخوان ولكن تلك محاسن الحياة الديموقراطية ... وعلينا أن ننظر للعالم من حولنا وعلى سبيل المثال وليس الحصر فضائح التحرش الجنسي لبرلسكوني في إيطاليا.. والتمويل الأجنبي لحملة ساركوزي الإنتخابية.. وجورج بوش والذي وصلت شعبيته لأدنى مستوى في تاريخ الرؤساء في أمريكا وهي 37% اي أن هناك 67% غير راضون عنه... المظاهرات الشعبية العارمة والإضرابات في اليونان واسبانيا بسبب الإنهيار الإقتصادي والإفلاس وفي كل تلك الحالات لم يتدخل أي من جيوش تلك الدول بل تتم المعالجات اما عن طريق سحب الثقة أو الإنتخابات أو المحاكمات.. علينا أن نعي أن الديموقراطية لا تولد بأسنانها وعقلها الكامل والعودة للتاريخ ستبين لنا أن الديمقراطيات الغربية قد مرت بمخاض عسير ومعابر شائكة ... فهي تحتاج لصبر قاس ومؤلم وقد يكون طويل الأمد ومهما فعل مرسي في السنة الأولى وحتى ما سيفعله في الثلاث سنوات الباقية لن يكون ببشاعة تدخل الجيش السافر في الحياة الساسية بل لن يتم إنضاج الديمقراطية إلا بمزيد من الديمقراطية والتعلم من الأخطاء وليس بجراحة البتر والإقصاء.. يجب أن لا ننكر حجم المؤآمرات ضد مرسي.. الشرطة تشيع الفوضى الأمنية والجيش، ومن خلال الحرس الجمهوري، يعمل على تقزيم وتحقيرمؤسسة الرئاسة المدنية والتقليل من هيبتها في شخص مرسي حيث يسمح للمعتصمين أمام قصر الإتحادة بمحاولات تسلق السور والكتابة والرسم والتبول على الجدران والكل يعلم تمام العلم أن من يقترب من سور البيت الابيض في أمريكا متخطياً مسافة الخطر ما بعد العشرين متر فهو ميت لا محال ...لا إعتقال ولا هم يحزنون ... كل ذلك بالإضافية للضوائق المعيشية المفتعلة والتي زالت بعد 24 ساعة من إقصاء مرسي.. قد نتختلف أو نتفق في التزييف الإعلامي للحشود التى نزلت في يوم 30 يونيو رافضة لمرسي ولكن علينا أن لا ننسى الكارثة المدمرة بفعل البيان الأول للسيسي في يوم 23 يونيو حيث قلب الموازين لصالح المعارضة وصور للناس البسطاء فداحة الديوقراطية وأن مرسي يسوق البلد للهواية وكل ذلك غير صحيح.


#891615 [شهاب فتح الرحمن محمد طه]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:18 PM
تحياتي الأخت العزيزة سيدة الشيخ باسعيد،
عرفت من صديق وزميل لي أن زوجك هو الأخ العزيز الباشمهندس / عادل الشريف زميل دراستي في جامعة الخرطوم فله التحية ولأسرتك الكريمة. لك الشكر الجزيل على التفاعل البناء مع ما يجيش بخاطري وخاطر كل وطني غيور يسعى لنيل وشاح شرف لخدمة وطنه ولا يسعد لزيف منصب ولا بهرجة ووضعية مجتمعية تكون خزية وعار حيال أطفال جياع وإمرأة دارفورية وأخرى نوباوية يكدحن لحفظ الحياة وأطفالهن وسط وحوش لا تعرف غير الكفاءة والتفوق في الحروب وهم في الأصل الأصيل أبناء وطن واحد، وجدانهم واحد وموحد يذيب فوارق العرقية والجهويات البغيضة ليخلق من يغني أنا سوداني أنا، ولكن ماذا دهانا؟

قبل أيام قليلة يا سيدة عادل وسيدتي من بعد،، شاهدت في تلفزيون ال بي بي سي تقرير عن الحرب في جنوب سودانننا الحبيب وإذا بصبي في الخامسة من عمره حافي القدمين برداء قصير وفانيلة تي-شيرت يحمل مدفعاً مضاد للدبابات وقال المذيع أن هذا المدفع من نوعية كذا وكذا وثمنه لا يقل عن الخمسة والأربعين ألف دولار أمريكي وكل قذيفة فيه ثمنها 1800 دولار!!! السؤآل هو من ذا الذي جاء بهذه الآلة الفتاكة لهذا الصبي؟ هل من الممكن أن يحظي هذا الصبي بهذه الأموال أن إراد أن يذهب لمدرسة؟ بالطبع لا...هل ستحظى أمه بربع هذا المبلغ لتؤمن حياة البقية الباقية من أطفالها؟ والإجابة بالطبع لا. فتلك هي الأجندة الخفلية التي لا يسهل علينا إستعابها طالما كنا منغمسين ومسهبين في تقزيم وتخوين وإقصاء بعضنا البعض. اليهود لا يعانون من ذلك الداء فهم متحدون ومهمومونو مشغولون ببناء وحماية وطنهم المقدس إسرائيل ولذا هم المتفوقون. لك الشكر على فهم مقصدي والسلام.
شهاب


ردود على شهاب فتح الرحمن محمد طه
[مهندس/ أحمد الصادق الباشا] 01-21-2014 11:29 PM
الأخ الفضل شهاب

تحياتي الطيبة،،،

علك لم تسمع ولك أن تعلم أن أخي وصديقي المهندس عادل الشريف قد توفي إلى رحمة مولاه في العام 2009 في حادث حركة أليم في طريق بورتسودان الخرطوم عندما ذهب في إجازة عيد رمضان، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وكنت قد رثيته بتلك الكلمات المتواضعة:-

كلمني ياعـــــــــــــادل

وريني يا عــــــــــزيزي

أقبل رحيـــلك كيـــــــــــف؟

والله ما ســــــــــــــــاهل!

كان بينّــا جـــيرة كريمــــــة

وإنت الدوام واصـــــــل

وكان بينا خوة عـــــزيزة

والإحــــــــــترام ماثــــل

دائماً تكــون باســــــم

وصـبرك كتير ماهــــل

صدقني يا عــــــــادل

هســـا الحـزن حاصــل

بين الصــــبر والغــــــــم

ما لاقي حد فاصــــــــل

ومهما الســـــنين طالت

ببقـــــى الألم ماثـــل

أقبل رحيــــلك كيــــــــف؟

كلمـــــــني يا أخـــــــــويا

وريــــــــني يا عــــــــــادل


2009


#891531 [يوسف ادم]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 12:48 PM
سوال بري اسالك الله انت الم تجدي غير هذا الموضوع . لانه وبصراحة ليس بموضوع بل ملي فراغ ياخ عليم الله ما تقدونا . يقول المثل الفاضي بعمل فيها قاضي . ياناس ما تخلونا نهجر الراكوبة


#891443 [بدرالنهار]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 11:38 AM
نعم نفتقد لرموز وطنية نظيفة وقادة ينحازون لهموم الوطن والمواطن قد نتفق أو نختلف حول رؤياه وسياساته ولكن بعد ثلاث وأربعين عاماً من وفاته فهاهو عبد الناصر يتصدر المشهد المصري رغم كل محاولات التشويه التي لحقت به بعد غيابه عن المشهد لم يجدوا لديه قصورافي ماليزيا أودبي أوهونج كونج أوملايين في بنوك أوشركات في أنحاءالعالم ،ومن دفعوا به لهذا المشهد جيل لم يعايشة ولكنهم أبناء جيل تمتعوا بمجانية التعليم والعلاج والإصلاح الزراعي والدفع بعجلة التصنيع التي تآكلت تحت عجلة الإنفتاح الإقتصادي ... لهذا رآت مصر وشعبها خطوط وملامح من هذا في السيسي خاصة لوضعنا ممارسات الإخوان والمتأسلمين في خلال عام من حكم مصر وربع قرن من حكم السودان في الميزان ، ومن وصفتيهم بالنرجسية والهوس الجنسي ينطبق تماما علي حكامنا في السودان ... نعم نحن نفتقد لقادة وشخصيات وطنيه ولكن يبقي السؤال هل مناهجنا التعليمية والتربوية وطرق التربية تساعد علي خلق مثل هذه الشخصية .


#891166 [سيدة باسعيد]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 03:36 AM
أولاً: شكراً للقرآة ولكل المداخلات وهؤلاء وهم بني وطني سوداننا الحبيب العاشقون للقراءة على عكس الكثير من شعوب المنطقة.

ثانياً: أتقدم بالشكر الكثير لكاتب المقال الذي فرض على أن اقحم قلمى وأتاح تلك السانحة للتواصل في موضوع حيوي. وللأمانة الأدبية وأود أن أذكر الجميع أنني أكن الكثير من الإحترام والتقدير للكاتب شهاب فتح الرحمن فقبل أن أكتب الرد عليه لمقاله المثير للجدل "رحل شارون" بحثت في قوقل وقرأت له البعض من المقالات الموضوعية وأهمها التي تجرم وتحرم الحرب الأهلية في سوداننا ودعوته للحوار ومطالباته الدائمة لحكومة الإنقاذ بالرحيل وترك السلطة لنخبة وطنية غير حزبية لتحل مشاكل سوداننا المأزوم. فله التحية على تلك الجرأة المقدرة في مقاله حيث وجدت نفسي أتفق معه في نقطة غاية الأهمية ويجب التوقف عندها كثيراً وهي سؤآل ملح وهو: " لماذا لا يكون قادتنا كما قادة اليهود الذين لم نسمع عنهم إلا الوطنية والإخلاص والتضحيات الجسام ونظافة اليد من أجل وطنهم إسرائيل؟"


وأخيراً: وليس آخراً الشكر الجزيل لصحيفة الراكوبة وهي المنبر الحر للكثير من الأقلام المستنيرة التى تطرح وتعالج قضايانا بموضوعية وحيادية وتجرد ملموس.


وشكراً،

سيدة باسعيد أكاديمية وباحثة إجتماعية بسلطنة عمان
[email protected]


#891156 [ansary]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 03:04 AM
يا جماعة باسعيد و باعبود هذه من أسماء الأدروب و أهل الشرق . فلا تفكرو كثيراً فى الإسم


ردود على ansary
[رانيا] 01-21-2014 08:20 PM
إتذكرت ..باشيخ , باشنين وباحفظ اللـه وشكرا

[رانيا] 01-21-2014 01:31 PM
بصراحة ما عجبتني (أسماء الأدروب )دي منك يا أخي لأنك بتقدر تقول بجا . طبعا إنت إتذكرت باعبود عشان البواخر لكن نسرد بعض أسماء السواكنية من أصل حضرمي للعلم ..باوارث , باجسير,باناجة , بابعير,باعشر , باكحيل ,باعوم ,بازرعة ,باسودان,باقفة,باسودان وغيرهم بس آسفة ما إستحضرتهم الآن وشكرا

[omdurman] 01-21-2014 10:18 AM
أعتقد أن باسعيد وباعبود أسامي الحضارمة من أهل اليمن وهم منتشرون كتجار منذ قديم الزمان في كل من السودان والمنطقة الغربية من السعودية وغيرهم . فهم في الأصل يمانيون أو حضارمة كما نعرفهم في السودان


#891046 [ا لزين الزين]
2.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 11:58 PM
بإجماعهم كاتب المقال ده هو نفسه كاتب المقال حق شارون ومش كده وبس كمان كثير من المداخلات برضو هو نفس الشخصين يظهر ذلك مثلا فى اسم سيده الشيخ. بأسعد لايوجد فو
ى السودان اسم بهذه التركيبه ويا سيده لواء


ردود على ا لزين الزين
European Union [أنور با فرج 2] 01-21-2014 01:26 PM
ف شنو. المقال مالو والقال ليك مافي تركيبة زي دي منو.. ولا يكون في شي يستحق الك6اتب يندس ليه


#890989 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 10:31 PM
بالله فلسطنيين شنو خلونا في حالنا الفلسطينيين عايشين احسن مننا وما عندهم مشكله


ردود على علي
European Union [مدحت عروة] 01-21-2014 03:42 PM
والله كلامك صاح هو انحنا شنو الخلانا بقينا حثالة وزبالة غير مباراتنا للعرب والجامعة العربية؟
الف مليون تفووووا على انقلابات العسكر ناس الضباط الاحرار ومثلها على الحركة الاسلاموية وفروعها كلها من جماعات التكفير وهلم جرا!!!
هسع اكان بارينا نظام وستمنستر وانضمينا للكومونولث ما كان بقينا بشر محترمين؟؟


#890968 [احمد ود امدرمان]
4.50/5 (2 صوت)

01-20-2014 09:52 PM
والله يا اخوانا كلنا ملدوغين من الحكومه دي والحال ما داير كلام وناس الحكومه زاتم بقو كارهين بعض خلينا نحن لكن اشان الكيزان تصل انو نقول شارون لهو الرحمه والمغفره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بس كيف يعني الزول مات يهودي خليك من فلسطين وصبرا وماعارف شنو مشكلتنا اشان بقينا نكره الحكم الاسلامي البعض اختلط عليه الامر وبقي خاتي الشغله في الاسلام زاتو واي وهم وتاني بقول وهم عندو فهم زي دا يرجع بس يشوف الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابه كانو بحكمو كيف اشان ما يلخبط بين ناس هي لله والناس المسلمين الكانو بشتغلو بالكتاب والسنه الجد جد


#890944 [عصمتووف]
3.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 09:08 PM
بن غوريون قولدا ديان اسحق بيريز نتنايهو وليفي مارسوا كل شئ في العرب من اجل البقاء في الارض باسم الدين اغتيالات وجنس وغزوات وتجريفات نهضوا ببلدهم ماذا فعل ملائكة الرحمة في الوطن العربي وبقية الاقطار المسلمة هم رجال مبادئ اصحاب افعال اذا قالوا نفذوا تركناكم تتحدثون وتتحدثون من1948م الي الان تحدثوا ما يحلوا لكم ونحن أخخخخخخخخخخ


#890928 [ابومصطفى جيفارا]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 08:49 PM
وبي سكرٌ..تملكني وأعجبُ ...كيف بي سكرُ
رددتُ.. الكأس..عن شفتي..لعل جمالك الخمرُ
مطلع...استهلال...بعضا..من شذى زهر...سارة العقاد...............
لنبتة دوما...وأبدا ...نبض الجوانح...عشقاً..وتلهفاً..ونسرج خيولنا...ركضاً
عسى...نلحقُ.....بعضاً من توهج..إشراقها ... فيحتوينا ضياء الرشد....
أستاذتي...كيف تلومينه..ومن ثم..تتفقي مع كل اطروحاته....
(الإجابة وللأسف الشديد نعم. نحن في إفلاس وفقر مدقع لرجال بوطنية شارون. ساستنا وقادتنا لصوص وحتى من كان عفيف اليد فهو معتل بالنرجسيةnarcissistic واالتباهي ولا يخلو من مكر وخبث وهوس بالجنس اللطيف ومن بعد ذلك مصالح الأهل والعشيرة والبطانة. )
الاجابة...عليكِ من بين ثنايا...حروفك ليس السيسي أنقلابيا أي استجاب لنداء الجماهير.....ولولاه لغدت
مصر أربع دويلات...ولو كان لنا مثل السيسي لما أنفصل جنوبنا العزيز....
(أختلف إختلاف كبير، ولا رجعة فيه، مع كاتب المقال فيما ذهب إليه من تسمية لما حدث في مصر في 30 يونيو 2013 على أنه إنقلاب وكأنه مسكون بنكسة 30 يونيو 1989 )
مني اركو مناوي مثال حي أننا بخير ترك المنصب والجاه والسلطة (مساعد رئيس الجمهورية)....على خطى جيفارا سار وثار ومالك عقار...وتضم القبور عظماء...من أبناء...وأحفاد نبتة..أمل أن يقتنع أتقاد الذهن والفكر
المستنير عندكِ بما سقته....وتدرك ذاتي...بأنكِ...أكثر ضياء... ورشدا مني......
هذه مقاطع...للشهيد عبد الجليل اقتيد من بقالته بكادقلي بحجة مساعدة الجبهة الثورية...رحل تحت التعذيب:-
يمتد صبرك...انتظار.. والنوارس..وأرصفة المرافيء
الموج ثملٌ....عربيد...ينشدُ...الخليج
سيمفونية الميلاد...تحسه أنين....تحسه نشيج
شجيرة الميلاد...خفت بريقها...وزحمة الضجيج
وعبد الجليل قامة النخيل...هامة المستحيل...حفيد ترهاقا
كادقلي يلفها السكون...تأبى أن تكون...ملاذ المنون
لنا...أقرب ما تكون...لك ابعد ما تكون
بينكما....زفرة المنون...
المشفى مترع عبير...تحفه...نفحة الشهيد
مسجى... على الجبين..نور...بالمعصم...بطاقة
((بطاقة لمولودٍ في زمن القهر الأعمى..والفاقة))
وعبد الجليل على خطى خليل...كلانا..ثائرون... كلانا شهيد
كلانا ثائرون... كلانا سائرون....لمجدنا التليد
خاتمة: مابين القوسين مقطع من بوح الرفاق أبان محكمة الشجرة
ويحي والخليج يدثرني دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف وطيفكِ...دوما عصي المنال


#890913 [قال مسلمين قال]
3.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 08:33 PM
اولا لشارون الرحمة و المغفرة فهو رمز بطولي يحتذى به. فبعيدا عن دس الرؤوس في الدين ارجو النظر للامور بمنظار الواجب. فشارون ادى واجبه على اكمل وجه و له مني التحية و لمن سار على نهجه من الاخوة اليهود. اما جهلتنا من شيوخ قرى العرب فلا نلومهم طالما همهم كما قالت الكاتبة و اعتقد كلامها صحيح فهمهم النساء و المناصب و جمع المال رغم علمهم ان كل هذا لا يحشر معهم في القبر, اللهم الا اذا كان لهم دين آخر, كلن رغم هذا يفعلون كل السيئات و شارون لم يفعل واحد بالمئة مما فعله و يفعله شيوخ القرى العربية و الاسلامية. و ااسرائيل بطول تاريخها الناصع لم تقتل اتنين مليون فلسطيني يا شيوخ العرب و حيرانهم.
و كفى نفاقا و دس الرؤوس في الدين


#890899 [ابن كوش]
3.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 08:12 PM
هذه حقيقة مقارنة بما يجري في السودان باسم الدين والعروبة, الفلسطنيين يعيشون في بحبوحة الهبات, اليوم نري كندا تبرعت ب 66 مليون دولار وكذلك دول كثيرة ولذلك لا يريدون اي سلام حتي لا تنقطع مصدر ارزاقهم من الهبات. هم في ود واخاء ولماذا منا كل هذا الضجيج.


#890869 [كحل الشيخات]
3.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 07:48 PM
فقر مدقع وليس متقع يا أستاذة , عجبي كيف يحاول من لا يتقن لغة ما الزج بنفسه في بحر الكتابة بذات اللغة !!؟


ردود على كحل الشيخات
[Emesary] 01-21-2014 12:21 AM
و ( يتسنى له ) وليس ( يتثنى ) .


#890854 [ساب البلد]
4.88/5 (4 صوت)

01-20-2014 07:30 PM
********يا ناس الراكوبة الا يكون عجبكم اسم الكاتبة سيدة باسعيد ********** مقال مضيعة وقت ***

**** شارون قتل الفلسطنين من اجل شعبه ***** بينما بشار و البشير و غيرهم يقتلون شعوبهم من اجل البقاء في الكرسي ********



***** يا ناس الراكوبة خلونا في شارون الاعرج بتاعنا دا ***** متين يموت و نرتاح من شره *****


#890853 [أبوآمنة]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 07:24 PM
تحية بنت شرقنا الحبيب بنت بورتسودان الغائبة الدكتورة سيدة. نعم كل الألم يعتصرنا ونحن نشاهد الشعوب ينصلح حالها وتنمو وتزدهر عدا شعوب أمتنا العربية المتقوقعة في الجهل والتخلف بسبب التعصب الأعمى والقبلية البغيضة وكراهية الآخر. نعم اليهود قد يختلفون فيما بينهم ولكن لا يقتلون بعضهم البعض فقط نحن المسلمون نقتل بعضنا البعض. أنت أختلفتى مع كاتب المقال في البداية ولكنك وصلتى لقناعة أنه على صواب وهذا ما وصلت له أناأيضاً. أين قادتنا أين وطنيتهم وتجردهم من أجل أمة يجب أن تكون شامخة وقوية بفضل ثرواتها؟ ولكن على رأسها يجلس الجبناء ومستعدون لسفك دماء شعوبهم من أجل البقاء في الحكم وأين هم من قادة اليهود الذين يحمون وطنهم الصغير وسط عدوهم الكبير النائم المستسلم؟ولك التحية على المقال الجيد. والسلام


#890829 [الصليحابي]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 06:37 PM
هذه هي الحقيقة ، شارون عمل بما تمليه عليه وطنيته وفكره وإيمانه بقضيته ، وسوف يحاسب أمام الله وينال جزاءه بما اقترفت يداه ، أما هؤلاء المتأسلمون تجار الدين إخوان الشياطين فقد فعلوا مثل شارون وزيادة ، قتلوا وذبحوا وحرقوا وشردوا واغتصبوا النساء والرجال ونهبوا وسرقوا وكذبوا ونافقوا وفسقوا وعملوا كل الموبقات السيئة ، انظروا ماذا فعلوا بالسودان وشعبه وحجره ومدره ، أنا شخصيا قد أضفت مقال الكاتب شهاب عن شارون في الملف الخاص بالمقالات التي اعتبرها من الوثائق والمرجعيات التاريخية ....


#890827 [جرارتوبو]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 06:37 PM
حيرتينا هل انت حبشيه ولا يمنيه من الاسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#890826 [ابو محمد]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 06:35 PM
عجيب امر من كتب ذلك المقال معدوم الوزن في كل الموازين المتعارف عليها !! واعجب منه امر من يثني و(يثمن) - على طريقة اصحاب المسيرة القاصدة - وينعت مجرمي رابعة العدوية بالشهداء حيث يقول احد امرائهم البلتاجي وبالحرف الواحد : ان الذي يجري في سيناء من قتل للابرياء والدماء التي سالت في شهر رمضان وتسيل في غير الاشهر الحرم من دماء المسلمين !! سيتوقف في الثانية التي يعلن فيها السيسي الرجوع عن انقلابه !! وارجاع الامر الى اهله !! اذا عجبت فاعجب !! جماعة لفظها الشعب لفظ النواة لما اتضح من فسادها وعمالتها من السنة الاولى التي تولوا فيها الامر (بالتزوير والتحوير) وشراء ذمم المستضعفين بالسكر والطحين !! وهي اول مرة في التاريخ يقوم فيها الشعب والجيش بانقلاب عسكري !! وتتبلج الحقيقة للعيان الا فرق بين اليهود وبين الاخوان تشابهت قلوبهم !! وما فعله شارون باطفال ونساء ورجال المسلمين لا يعتبر جرما في نظر الاخوان وهم يرفعون اصواتهم بنشيد في سبيل الله قمنا !! ويترحمون على شارون ولا تطرف لهم عين لاموال واعراض ودماء المسلمين التي استحلوها اكثر مما فعل شارون !! وما فعله باولى القبلتين وتدنيسه للمسجد الاقصى المبارك في القدس !! القدس التي ينادي بها كبار (شيوخهم ) استثارة للجموع المخدوعة بهم بانها العاصمة الاسلامية لدولة الخلافة !! وشارون اصابه دعاء المظلومين فمات قبل ان يطمر في التراب وعليه من الله ما يستحق !! (ياأيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور)
منقول:
حكم مظاهرة الكفار على المسلمين ومعاونتهم بالسلاح أو المال أو الرأي
وقد جاء النص الصريح من كتاب الله عز وجل على أن من اتخذ الكفار أولياء من دون المؤمنين أنه : منافق .. لا يؤمن بالله ولا بالنبي وما أنزل إليه .. وأنه من جملة الكفار الذي والاهم ونصرهم.
(1) قال تعالى: " بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما . الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين . أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا".[النساء:138،139].
(2) وقال تعالى : " ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون . ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون" [المائدة:80 ، 81].
(3) وقال تعالى " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ …" إلى قوله " يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي اله يقوم يحبهم ويحبونه …" الآيات (المائدة) .
(4) وقال تعالى: " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ".[آل عمرن:28] إلى غير ذلك من الآيات الدالة على هذا المعنى ، المؤكدة له ، تأكيدا يمنع تأويل الجاهلين ، وتحريف المبطلين.


#890818 [ahmed//]
4.50/5 (2 صوت)

01-20-2014 06:19 PM
الغريبة انك انتقدتى واستغربتى ماجاء به الكاتب/ رغم ان الكاتب جاء بشارون مثال واستهجان لما وصل إليه الحال فى بلادنا وليست إعجاب بشارون/ هذا ما استنتجته من رؤية الكاتب ، وأتيتى فى نهاية المقال واتفقتى معه واعربتى عن اتفاقك معه بالأسف الشديد لما وصل إليه حال قادتنا يقتلوننا من اجل شهواتهم فى المناصب وعرض الدنيا ، وقد يصل امر قتلنا حماية لإسرائيل ...والمؤسف ايضا فى نهاية الأمر أنت وزميلك الكاتب متفقان بأنه لايوجد لدى قادتنا من يشبه ( ضال اسرائيل) هذا المجرم أفضل منهم بملايين المرات أنه حمى شعبه واوجد لهم ارضاً وقاتل من اجلهم ولم يقتلهم بل وصل فى تقدير مكانتهم العالية ان يساوى واحد رأس بألف عربى ...

نحن فى السودان منذ 60 عاماًنقاتل بعضنا البعض وراح ضحية صراعاتنا الداخلية ما يتعدى المليونيين والمؤسف خلال هذه الخمسين عاماً لم نواجه عدواً اجنبيا واحدا رغم موت كل هذه الجموع من البشر ، وحال اليمن السعيد ليس عنا ببعيد ، ومصر ، وسوريا أمثلة شاخصة ...


ردود على ahmed//
European Union [هاجرحمد] 01-21-2014 12:31 PM
(انتقدتي -استغربتي-اتيتي- اتفقتي-اعربتي) يا سيد احمد ياء المخاطبة لاتكون الا مع الفعل المضارع المنصوب او المجزوم : تلعبين -لن تلعبي لم تلعبي . . وهكذا اما الماضي فلا تلحق باخر التاء ياء المخاطبة بل كسرة :
انتقدتٍ اتفقتٍ . ومن الممكن ترك الكسرة اذا تعذر رسمها في الكيبورد . وشكرا


#890795 [جركان فاضى]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 05:44 PM
شارون لعنة الله عليه بطل من وجهة نظر شعبه...ومجرم فى حق الانسانية من وجهة نظر المنضلين من اجل الحق...اما السيسى فهو سفاح فى نظر المصريين والانسانية..وكذلك البشير وغيره


#890786 [كوز كنافه]
4.50/5 (2 صوت)

01-20-2014 05:34 PM
شارون لم يقتل اي يهودي او اسرايلي رحل دافع عن وطنه وبلده بطريقة هو مقتنع بها انها بلده ووطنه وان الاخوة الفلسطينين هم الاعداء له كذالك العرب وياريت نجد الحاكم السوداني او العربي الذي يقتنع ان شعبه هو اهمه شعب له وان بلده هي الكل والغاية ويجب المحافظه عليها اما انه يهودي او مجوسي فهذه ديانة هو حر فيها فياريت ناخذ الجميل منه فهو حبه لوطنه دولة اسراييل ،


ردود على كوز كنافه
European Union [جان أسرائيلي] 01-21-2014 02:02 PM
ينصر دينك يا جان كوز كنافه كلامك صح


#890783 [Dawod]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 05:26 PM
علي الشباب السوداني الوحدة والإتفاق وتجاوز الإنتماءآت الحزبية والطائفية والقبلية والفكرية. لتجاوز آفات الساسة والقيادات الديناصورية الطائفية القبلية المتلونة بالأديان الخادمة للأجندات الخارجية حباً للسلطة والمال والجاه وحباً لأنفسهم وعائلاتهم وكرهاً أعمي للشعب السوداني والشباب السوداني.
٥٨ عاماً منذ إستغلال هؤلاء الكهنة إستغلالاً لم يراه الشعب السوداني حتي من قبل الإستعمار الذي حاربه الشعب وصمد وقدم تضحيات من أجل إستقلال السودان.. وكل السودان بأقاليمه المختلفة شاركت وحسمت معركة إستقلال السودان.
يا إخوتي في الوطن السودان غربا وشرقاً وجنوباً وشمالاً..
الشعب السوداني توحد في ظروف صعبة تحت الإستعمار البريطاني ورغم قوة المستعمر ووجود طابور خامس ولكن توحد الشعب فلم يصمد أمامهم قوة الإستعمار..
والآن أمامنا إستعمار وإستغلال منذ أن توحدنا وطردنا الإستعمار..
أولاً لا بد للشعب وخاصة شباب وشابات السودان الوحدة
ثانياً مراجعات عامة للأخطاء والإخفاقات التي أدت إلي هذه النتيجة الكارثية المؤلمة... والتي أدت إلي شبه إنهيار كامل للدولة...
ومن الأسباب التي لا يختلف عليها إثنان هم الأحزاب الفاشلة الغير وطنية حقاً والقادة الفاشلين الغير وطنيين..وإذا إختلف معي أحد بحكم إنتماءه الحزبي أو الطائفي أو الفكري أو الديني. فاليسأل نفسه هل إذاً نحمل الشعب مسؤولية فشل القادة السياسين؟
ماذا حققت وقدمت الأحزاب السياسية والقادة السياسية منذ إستغلال السودان, للسودان وللشعب السوداني؟
هل تمكنو من توحيد الشعب ووقف الحروب والقتال؟؟
ولماذ لم يجدو حلاً لقضية جنوب السودان؟؟
واحد ناطي بهناك يقول دة مؤامرة وهل أحزاب وقادة لا يستطيعون منع المؤامرة عن الوطن والمواطن قبل منع المؤامرة عن حزبهم ويستسلمون للمؤامرات والإملاءات الخارجية وبل ينفذونها بالحرف وبدون خجل تصريحات هنا وهناك مؤامرة, حتي يتحير ويندهش الأجنبي علي هذه الخدمة المجانية.. وهل يستحقون مثل هؤلاء بتمثيل الشعب السوداني أو حكم الشعب أو التحدث بإسم الشعب؟
هؤلاء باعو حلفا و أهلها وشاركو في تهجير قسري للشعب السوداني من حلفا ودفنو ثروات الشعب السوداني إلى الأبد تحت بحيرة النوبة من أجل مصلحة دولة أجنبية على حساب الشعب السوداني, وأخفقو في إتفاقية مياه النيل المشؤومة عام ١٩٥٩. واليوم يتلكعون وما زالو علي نهجهم حب الذات وكره الشعب السوداني وهذا واضح في نهجهم خدمة مصلحتهم الخاصة الشخصية والحزبية ووالفكرية الضيقة وخدمة الأجندات الأجنبية وتأيد ومساندة الأنظمة الدكتاتورية القمعية الفاشستية لقمع الشعب وقهره وإبادات جماعية ,
بدل الدخول في تفاهمات مع دول حوض النيل والتوقيع علي إتفاقية عنتبي بعد مراجعة كاملة للإتفاقية لمصلحة الشعب السوداني وشعوب منطقة دول حوض النيل..
لا بد من الإستفادة من الإخفاقات منذ ثورة التحرر من الإستعمار مروراً بثورة جنوب السودان وكارثة حلفا وثورتي أكتوبر وأبريل وإنقلاب الجبهة الإسلامية بقيادة الترابي وضباط الجبهة الإسلامية علي ثورة أبريل.. تصفية الضباط (شهداء رمضان) إعلان حرب ذات طابع ديني ضد جنوب السودان وتغيير الطابع السياسي لقضية جنوب السودان منذ فرض السفاح النميري شريعة الترابي عام ١٩٨٣.. قتل وإبادات جماعية للشعب السوداني في جنوب البلاد وجبال النوبة,إبادات جماعية في دارفور, قتل الشعب السوداني فى شرق البلاد وفي أمري وكجبار,ضحايا نظام الجبهة الإسلامية في جنوب كردفان والنيل الأزرق,ضحايا هبة سبتمبر... وتشريد الملايين, وما هي الأسباب؟
لوضع حلول علمية عملية دقيق ووضع برنامج ورؤي واضحة لإزالة كل آثار هذه الأحزاب والقادة السياسين والفكريين والعسكريين والعاملين مثقفيين تحت إمرة هؤلاء الآفات السياسية والفكرية والدينية والمثقفاتية..
الإتفاق على وضع إستراتيجيات لإسقاط وإزالة النظام والمعارضة معاً...
ومنع جميع القادة السياسين والعسكريين من السفر وممارسة أي عمل سياسي لعدم ثقة الشعب في هؤلاء.. إلي حين الإنتهاء من التحقيقات والمحاكمات...
إسقاط كل مؤسسات الدولة الفاسدة (جيش-شرطة-أمن-مخابرات-المؤسسة القضائية.)
ممكن واحد تاني يسأل لية مؤسسات الدولة بس نزيل النظام.. ولكن من الأفضل ذهاب هؤلاء.. لماذا؟ لم يحمي الجيش السوداني الشعب السوداني ولم يحارب سوا الشعب السوداني في الداخل ولم يخوض حرب ضد عدو خارجي,وكان بالمرصاد للشعب السوداني بفرض قادة من مؤسسة الجيش لقمع وقهر الشعب. الأمن أيضا ليس لخدمة أمن الوطن والمواطن وإنما لقهر وتعذيب المواطن وحارسة لأمن النظام وليس المواطن, الشرطة آلة من آلات قمع الشعب وقهره.. إذاً الجميع ضد الشعب ومع النظام إضافةً إلي فاقد تربوي وعلمي كبير وسط هذه المؤسسات...
ولماذا المؤسسة القضائية؟
المؤسسة القضائية غير مستقلة ومستغلة وخاضعة تحت سلطات تنفيذية.. يعني بالواضح واحد فقير مبهدل وما منتمي لأي جهة زي العبد الفقير شخصيتي الضعيفة لا ينصفني القضاء الجهة الوحيدة المناط بتحقيق العدالة والمفترض أن تكون سلطة مستقلة عن السلطات الأخري لتحقيق العدالة.. فلماذ لا يتم إسقاطهم مع بقية مؤسسات دولة الفساد؟
وإعادة بناء مؤسسات دولة قومية علي أساس الكفاءة...
وحدة الشعب والشباب السوداني لإستخدم كل السبل والطرق المتاحة لإزالة النظام والمعارضة..وبناء دولة حديثة علي أيدي الشعب والشباب السوداني وحماية ثورتهم على المديين القريب والبعيد للإستفادة من أخطاء ثوراتنا السابقة. بالإضافة إلي ما يدور داخلياً وإقليمياً ودولياً لتحقيق وحدة وطنية حقيقية و إستقرار سياسي إقتصادي أمني داخلي والمساهمة ولعب دور أساسي في الإستقرار الإقليمي والدولي مع إحترام الشؤون الداخلية للدول الأخري...


ردود على Dawod
United States [نوابة] 01-20-2014 08:25 PM
ًوماذا تقول في فساد المؤسسة القضائية وعدم نزاهة القضاء والقضاة المصريين اصبحو كالخاتم في اليد عند مرسي يلفهم كما يريد ويعوز ويفصلوا التهم والعقاب والجزاء كما يمليه السيسسسي وضاعت المصداقية في اهم مؤسسسة فبئس القائد ومن يتبعه في الظلم والجور وقديما قيل دولة الظلم ساعة ودولة الحق الي قيام الساعة والايام حبلى بالممفاجآت ولنرى مصر المؤمنة علي يد عب فتاح السيسسي علي قولهم


#890741 [abu waraga]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 04:39 PM
يتسني وليس يتثني


ردود على abu waraga
European Union [حىدر بأعبود] 01-21-2014 01:43 PM
جنس حسادة.. يعني بس دة العرفتوه انو غلط او يحتاج تصليح.. والباقي يا فلاسفة .. طيب ودين الله في ملاحظتين لسع مافي زول هبشهم.. لكن 2— 10 دة ما الموضوع.. تخلوا صفحة كاملة تمسكوا في متقع... ياخ للكاتب فيـ الخاص ينبه الراكوبة للتعديل.. انتهى..

United States [احمد] 01-20-2014 08:31 PM
قصدها الشخص بكون نرجسي narcissistic/adjective يا والدكيم مشكورا.

[العبيدى] 01-20-2014 07:19 PM
وهاك كمان دى: "نحن في إفلاس وفقر متقع"... متقع؟؟؟ الوقعة البلا قومة
الغريبة إنهم شهادة "عربية" !!!

United States [ج] 01-20-2014 06:08 PM
عملت ايه انت يا سيبوية بفصاحتك غير مصيبة اضيفت الى مصائبنا فيك وفي فصاحتك والعلمك
والعاملين اساتذة في اللغة هل تجرأ منهم في قول الحقيقة التي يجيد صياغتها وقفك لسانك الطويل؟

[ود الدكيم] 01-20-2014 05:47 PM
narcissism وليس narcissistic

[ود الدكيم] 01-20-2014 05:40 PM
وفقر مدقع وليس متقع.


#890715 [سامر]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 04:04 PM
الكاتب ترك وطنه السودان و ما حل به من كوارث جراء الانقاذ وسياستها الطائشة وابادتها لشعبها و تشريد مثقفيها و قتل شبابها ولم يهزه شهداء سبتمبر سنهوري ورفاقه وراح يدافغ عن مرسي وجماعته لا ادري اي هدف يرمي اليه من خلال تمجيد شارون هل يريد ان يقول اياك اعني يا جارة لتبسطو لي بساطا احمر للتوزير.


#890705 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 03:53 PM
أولا تأكدي إن شهاب فتح الرحمن لا يمثل إلا نفسه وشخصة لا يعلم بجرم وجرائم ذلك الهالك شارون عليه مليون غبرة فلا تعطي شهاب كلمة كاتب ولا تنسبيه على السودانيين الاصايل ومعاكي السلامة


ردود على محمد
[صديق شهاب] 01-20-2014 07:36 PM
ياهو دا العندك؟ فقط تنتقد كاتب المقال ولا تناقش ما ذهبت له إليه صاحبة الرد المنظقي على المقال الأصل المنطقي. الكاتبة كانت تستغرب من جرأة كاتب المقال وكنها وصلت لقناعة بصدق تصويره لواقعنا المرير. فإذا كنت تستكثر على صاحب القلم الرفيع شهاب فتح الرحمن محمد طه كلمة كاتب أكتب أنت لنقرأ أفكارك فنحن لانحتاج لناقد غير ذو فكر


#890704 [عادل]
3.50/5 (2 صوت)

01-20-2014 03:53 PM
انه عوار ثقافى نعم لانعدام المؤسسات الوطنية التى تصنع الرمز والقدوة اين النظام الذى ارسى حرية الصحافة واقام البرلمانات التى تجعل الوطن خط احمر بدلا عن كراسى السلطة. لايوجد مرجعية الكاتب والمفكر اما مع السلطة او باحث عن لقمة عيش تغيه من شر المسغبة لعلك لم تسمعى عن مبدع سودانى فنان تشكيلى وموسيقى ماهر اسمه محمد بهنس مات فى القاهرة على الطريق قبل ايام من شدة البرد وهو الذى فتحت باريس ابوابها اليه ولكن قدر المبدع فى اوطاننا العربية .اليهود يعشقون اوطانهم يدعمونها من كل العالم دولة تصرف ميزانية الوطن العربى لابحاثها من اجل البقاء اين نحن منها اعطنا الدسائس والمكر والخيانة والاحساس بالعظمة الذائفة
الاجيال الان مشغولة بالهيب هوب والراب ونجومية الغناء التى تدر الملايين .راجعى اضابير معارض ودورات الكتاب فى العالم العربى لتعرفى فقرنا الثقافى المدقع فكيف يتشكل رمز فى هذا الزمان ساستنا يقاتلون سنين عمرهم ولايملون لاجل رضاء مزاج الحكام.


#890694 [عشميق]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 03:41 PM
اقتباس:- لم أكن لأتخيل أن يتجرأ كاتب أكاديمي ومثقف سوداني ويطلق لقلمه العنان لينزف حرقة وأسى على حالنا وحياتنا السياسية لدرجة تحل له أن يوفي سفاح الأبرياء وقاتل الأطفال والنساء حقه ويضعه في مقارنة مع قائد الجيش المصري عبد الفتاح السيسي. وهي أيضاً مقارنة مفتوحة كما أراد الكاتب ولا تقف عند السيسي بل تشمل كل قادتنا وساستنا في العالم العربي خاصة والإسلامي على وجه العموم.

ولتشمل كل قادتنا- ماذا نقول وكيف نفكر فيمن يرملون النساء ويقتلون الاطفال والشيوخ لا لشييء غير انهم من ملة لا ترضي عنها القيادة الرسمية (ليس الشعبية)التي فرضت نفسهاوكيف نقارن بين من انتزع السلطةشرفا ليقم الديمقراطية ومن انتزع السلطةخلسة وسعي افسادا في كل شيء.


#890692 [محمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 03:41 PM
يا اشتاذة السيسي اخظر من شارون رايك شنو


ردود على محمد عبدالله
European Union [كترانج] 01-21-2014 01:53 PM
السيسي منافق وشارون لم ينافق


#890691 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 03:40 PM
مقال ما عنده إى معنى اللهم إلاإذا كان من أجل أنا أكتب أذا انا موجود, قتل الأبرياءعامة وخاصة الأطفال والنساء هذا عادى جدا في العالم العربي خاصة والإسلامي على وجه العموم ومن هو المسؤل?
كل قادتنا وساستنا رؤساء حكام ملوك .الموت هو الموت إذا كان على طريقة شارون أوالسيسي أو البشير أو غيره من الحكام العرب وربنا يلحقهم شارون و بنفس الطريقه وأشدء منها كمان آمين.


#890655 [علي باحش الدكوك]
2.75/5 (3 صوت)

01-20-2014 02:53 PM
شكراً دكتور سيدة باسعيد على لفتك الأنتباه لهذا المقال البازخ، وشكراً للكاتب شهاب فتح الرحمن محمد طه على هذا الصعق الكهربائي، أملا أن يفوق القوم من ثباتهم وغيبوبتهم المزمنة.


#890645 [بعشوم]
4.00/5 (9 صوت)

01-20-2014 02:42 PM
ايوا شارون رجل وطني مخلص وخيّر لأهله وعشيرته .. الاسد الشجاع الذي استحق ان ينتحب كل اليهود على فقده ووداعه ... فليتولاه الله
أما منافقي أمتنا فليخسف الله بهم سابع أرض


ردود على بعشوم
United States [الصليحابي] 01-20-2014 06:36 PM
اعجبني هذا التعليق ، وهذه هي الحقيقة ، شارون عمل بما تمليه عليه وطنيته وفكره وإيمانه بقضيته ، وسوف يحاسب أمام الله وينال جزاءه بما اقترفت يداه ، أما هؤلاء المتأسلمون تجار الدين إخوان الشياطين فقد فعلوا مثل شارون وزيادة ، قتلوا وذبحوا وحرقوا وشردوا واغتصبوا النساء والرجال ونهبوا وسرقوا وكذبوا ونافقوا وفسقوا وعملوا كل الموبقات السيئة ، انظروا ماذا فعلوا بالسودان وشعبه وحجره ومدره ، أنا شخصيا قد أضفت مقال الكاتب شهاب عن شارون في الملف الخاص بالمقالات التي اعتبرها من الوثائق والمرجعيات التاريخية ....

[منصور محمد صالح محمد العباسي] 01-20-2014 05:45 PM
نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يحشرك مع شارون ،،،في اي مكان كان ،،،قول امين ،،يابعشوم ،،،قول امين...

United States [زوووول خبير] 01-20-2014 05:35 PM
يتولي مين ..... الله يتولاك أنت وينقذلك من نفسك ويردك لصوابك ويرد لك عقلك الذي غاب عنك .. لو اسمك يعشوم هذه هي أسماء اليهود فكلامك ليس بغريب .. ولو إسمك بعشوم ده كا يخوفونا به ونحن صغار ودي الوقت كلامك يخوف عليك من الحساب يوم القيامة
غفر الله لك وأبعد الجهل عنك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة