الأخبار
أخبار إقليمية
بعد معارك عنيفة.. جيش جنوب السودان يسيطر على ملكال .. والمتمردون ينفون
بعد معارك عنيفة.. جيش جنوب السودان يسيطر على ملكال .. والمتمردون ينفون
بعد معارك عنيفة.. جيش جنوب السودان يسيطر على ملكال .. والمتمردون ينفون


01-20-2014 07:08 PM



جوبا - اعلن جيش جنوب السودان الاثنين السيطرة الكاملة على مدينة ملكال الاستراتيجية وهي المدينة الكبرى الاخيرة التي كانت خاضعة للمتمردين بعد اسبوع من حرب شوارع شرسة.

وصرح المتحدث باسم الجيش فيليب اغير ان "ملكال باتت اخيرا بين يدي جيش جنوب السودان". وتابع "تم طرد 'المتمردين' من المدينة".

وتعتبر ملكال الى جانب بور كبرى مدن ولاية جونقلي (شرق) وبنتيو كبرى مدن ولاية الوحدة (شمال) مراكز القتال الاساسية في النزاع الدائر في جنوب السودان منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر.

من جانب اخر قال اغير ان بور التي استعاد الجيش السيطرة عليها في 18 كانون الثاني/يناير كانت "هادئة" الاثنين. وتابع "لكننا نطارد المتمردين على بعد حوالى 60 كلم شمال المدينة".




وكالات


جنوب السودان يقول انه استعاد السيطرة على ملكال والمتمردون ينفون



جوبا (رويترز) - قال رئيس جنوب السودان سلفا كير إن جنوده استعادوا السيطرة على ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل من المتمردين يوم الاثنين وهو ما نفاه المتمردون الذين يقاتلون القوات الحكومية.

وإذا تأكدت تصريحات كير فستكون هذه ثاني مدينة كبيرة تستعيدها القوات الحكومية التي تدعمها قوات من أوغندا في الايام الثلاثة الاخيرة.

وتقول الأمم المتحدة إن الاف الأشخاص قتلوا في الاشتباكات المستمرة منذ شهر بين القوات الموالية لكير والمتمردين المؤيدين لريك مشار الذي أقيل من منصب نائب الرئيس في يوليو تموز.

واندلع القتال في باديء الامر بسبب خلاف سياسي لكنه سرعان ما اكتسب طابعا عرقيا بشكل متزايد حيث وضع قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير في مواجهة مع قبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.

وقال كير في مؤتمر صحفي مشيرا إلى قواته "سيطرت على ملكال والمناطق الاخرى المحيطة بها في منطقة أعالي النيل."

ولم يفصح عما اذا كان جنوده تلقوا اي مساعدة من القوات الأوغندية لاستعادة ملكال.

وأغضب تدخل كمبالا المتمردين وأثار احتمالات تجاوز الصراع حدود جنوب السودان.

ونفى متحدث باسم المتمردين بيان كير في تصريحات أدلى بها في أديس أبابا حيث تجرى محادثات بهدف التوصل إلى وقف لاطلاق النار.

وقال المتحدث لول روي كوانج لرويترز "صحيح انهم حاولوا السيطرة على المدينة في حوالي الساعة الواحدة ظهر اليوم لكنهم هزموا وما زالت ملكال في ايدينا."

ويقول شهود عيان إن ملكال وهي مركز رئيسي لحركة النقل بين المدن وتقع على النيل الأبيض عمها الدمار في القصف الكثيف المتبادل على مدى أسابيع.

وتناوب الجانبان السيطرة على المدينة ثلاث مرات على الأقل منذ بدء القتال في منتصف ديسمبر كانون الأول وسبق أن تضاربت الانباء بخصوص الطرف المسيطر عليها.

وكانت كمبالا قالت إن جنودها أدوا دورا فعالا في استعادة بلدة بور عاصمة ولاية جونقلي المجاورة من ايدي المتمردين في مطلع الاسبوع.

ورفض كير والمتمردون التوقيع على اتفاق لوقف اطلاق النار في اثيوبيا بسبب الخلاف على مصير 11 شخصا تعتقلهم السلطات في جوبا وتدخل القوات الأجنبية.

ويصر المتمردون على اطلاق سراح المعتقلين قبل توقيع اي اتفاق في حين تقول الحكومة انهم لن يفرج عنهم إلا بعد تطبيق الاجراءات القانونية المتبعة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 7010

التعليقات
#890956 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 09:33 PM
وبعدين...هل الحرب انتهت؟...كلا ثم كلا فالحرب ستطول وتطول لان النزاع اصبح قبلى بحت بعد سقوط بانتيو..ولن يتوقف القتل فى الجنوب الا باعلان الوحدة مع الشمال...وكان مكضبنى اسألوا ناس رواندا وبورندى...وناس الصومال..وناس الكنقو...وناس مالى...وناس ليبيريا...وجيش الرب


ردود على جركان فاضى
[دينقديت] 01-21-2014 02:57 PM
يا سودانى ومال آلبيحصل في السودان حرب ولا الدلوكة الجبهة الثورية بترقص؟

United States [سوداني] 01-21-2014 02:06 PM
منو القال ليك نحن عاوزين وحده مع الجنوب ..هم على كيفهم ينفصلوا ويرجعوا ..نحن ماصدقنا اننا اتخلصنا منهم ...ديل ناس لايفهموا الا القتل والحروب ..وخاضوا حروب في ظل كل الحكومات السودانية حتى في عهد الديموقراطيه في الشمال في عهد الصادق حربهم لم تتوقف ..فلينعموا موطنهم ..

[دينقديت] 01-21-2014 02:00 AM
Sudan it self in war my friend i told yesterday forget about you illusion dreams of unity again never never and never again under our watch


#890943 [Mounyjang Africa]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 09:08 PM
كلام مليان، المتمردين يفهم الهزيمة ومطاردتهم في ميدان القتال.


#890936 [isic]
4.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 08:57 PM
أفضل منك يأمي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة