الأخبار
أخبار إقليمية
كمال الجزولي : أنا لا أثق بالترابي والمعارضة بهذا الشكل لاتستطيع أن تتقدم خطوة
كمال الجزولي : أنا لا أثق بالترابي والمعارضة بهذا الشكل لاتستطيع أن تتقدم خطوة
كمال الجزولي : أنا لا أثق بالترابي والمعارضة بهذا الشكل لاتستطيع أن تتقدم خطوة


كمال عمر هددني بعبارات إرهابية ولا استبعد الاغتيال
01-20-2014 06:37 PM
مواجهة من نار بين كمال الجزولي وكمال عمر

خلاف اندلع بين القيادي بالمؤتمر الشعبي كمال عمر والمحامي والكاتب كمال الجزولي حول انتقاد الأخير لمواقف المؤتمر الشعبي ود.حسن الترابي في قضايا تاريخية لتبدأ بعدها مواجهة عنيفة بين الرجلين وتبادل للاتهامات (السوداني) جلست للطرفين وأجرت هذه المواجهة الصعبة.

أجرى المواجهة : خالد أحمد

المحامي والكاتب والناشط الحقوقي كمال الجزولي :

كمال عمر هددني بعبارات إرهابية ولا استبعد الاغتيال

عندما تأتي "زعانف" مثل كمال عمر لتهاجمني سأضربها على رأسها


مالذي يدور بينك وكمال عمر؟
مساء 16 يناير 2014م شاركت في ندوة عقدت حول ذكرى الاستقلال بدار الحزب الشيوعي بمدينة الخرطوم بحري و كان الجزء المخصص لحديثي في الندوة طرد نواب الحزب الشيوعي وحله على الرغم من وقف المحكمة لهذا الأمر وحمَّلت د. حسن الترابي النصيب الأوفر من المسؤولية عن ذلك الموقف، كونه هو الذي رمى بثقله الفكري القانوني وراء التبرير الخاطئ لذلك الموقف.

طيب وأين المشكلة؟
في يوم الجمعة الماضي اتصل بي كمال عمر قائلاً بالحرف: "يا كمال ليه تنتقد الترابي في ندوتك أمبارح"؟! أجبته قائلاً: "ومنذ متى توقفت، أصلاً، عن نقد الترابي، سواء في كتبي، أو مقالاتي، أو ندواتي"؟! ردَّ متسائلاً بتوتر أكثر: "لكين تنتقده في دار الحزب الشيوعي"؟! قلت له: "لم أكن أعلم بأنه قد تم تنصيبك مسؤولاً عن دور الحزب الشيوعي"؟! لم يتركني أكمل بل قاطعني هائجاً وهو يرغي ويزبد بلهجة تهديد غاية في العنف: "الترابي إنت ما بتساوي جزمته، وعلى أي حال طالما المسألة بقت كدا، وما عايز توقف البتعمل فيهو دا، شد حيلك وأرجى الراجيك واتحمل المسؤولية"! عند هذا الحد رددت عليه بلهجة لا تقل عنفاً، قائلاً: "إنت ولد قليل أدب، وأعلى ما في خيلك أركبه" .. وأغلقت الخط

حديث كمال عمر هل تعتقد إنه يعبر عن كمال نفسه أم المؤتمر الشعبي؟
عندما يقول المسؤول ورئيس المكتب السياسي لحزب كلاماً ليس لي أن لا أعتقد أن أقول إن هذا الكلام لا يعبر عن الحزب والأمر الطبيعي أنه يعبر عن حزبه.

موقفك من الترابي هو أمر ليس بالجديد كيف تفسر رفض الشعبي لانتقادك للرجل ؟
أنا تربطني بالكثير من قيادات الشعبي علاقات واحترام متبادل وتصديت للدفاع عنهم في بعض القضايا ولازلت علي استعداد للدفاع عنهم لكن الحديث عن الترابي وأعتقد أن كمال عمر يعتقد أن الترابي مقدس ومنذ فترة من ملاحظتي أعتقد أنه مستلب كمثقف تجاه شخصية الترابي وهذا عيب في العلاقة بين المثقف والقائد السياسي ويمكن أن تحترم القائد السياسي وتدافع عنه ولكن في حدود معقولة وبها حدود احترام فكرك ولكن أن تتماها معه وتصبح درويشاً متبتلاً في حبه هذا لا يصلح في الفكر ولا في السياسة.

هل تعتبر حديث كمال عمر تهديداً ستتخذ ضده إجراءات قانونية؟
أنا لا استخدم سلاح القانون والمحاكم في الصراع السياسي وعلى الرغم من أن ما صدر من كمال عمر يخرج من إطار السياسي وهو تهديد وإرهاب ولكن لن أشكوه في الشرطة ولا أريد أن تتحول معاركي الفكرية والسياسية إلى ساحات القضاء على الرغم من أن بها عناصر إرهابية وإجرامية بكل حرف قاله بالتلفون.

البعض يقول إن المعارضة كل ما تماسكت يخرج كمال الجزولي وينتقدها ويضعف موقفها ؟
من يعتقد أنني أسعى لإضعاف المعارضة وهو شخص "درويش" متبتل في حب المعارضة وهي تحتاج منا نحن مثقفوها إلى عقل نقدي ولا تحتاج إلى مديح وحتى أكثر الناس الذين لدي علاقات معهم مثل الصادق المهدي ويشهد الجميع أني كثير الانتقاد له ولكنه رجل دمث الأخلاق وهو لا يحتاج أن يوجه إليَ تهديداً أو لم أشعر أنه يوماً يواجهني بخصومه وهذا سلوك يشجعي أن انتقده وهذا سلوك رجل كبير.

هل الشعبي لا تتوفر لديه القدرة على الانتقاد وهم منذ أن كانوا في السلطة لايقبلون هذا الأمر وحتى بعد مفارقتها؟
في البدء مسألة إنه كانوا في السلطة هذا الكلام لا أصدقه وإنما أعتقد أنهم زاحفون نحو السلطة عبر صفقات مع النظام وهذه العنتريات التي يمارسها كمال عمر لاتجوز علي وأنا أقول إن هذا ليس هجوماً على المعارضة وأنا اقترحت عليها أنها بهذا الشكل من عدم التماسك وعدم الاتساق والانسجام بين أعضائها لن تصل إلى شيء وستظل في حالة تعويق في عملها واقترحت أن ينفض شكل هذه المعارضة وأن ينشأ أكثر من تحالف مثلاً الصادق المهدي يذهب معه من يشاء ليقيمون تحالفا والآخرون الذين يشعرون أن مواقفهم متسقة أن ينشئوا تحالفاً وتستطيع جميع المعارضة أن تعمل بحرية.

هل هذا يعني أن المعارضة لا يوجد اتساق واتفاق بين مكوناتها؟
لايوجد اتساق فيما بينها ولا تستطيع أن تتقدم خطوة وهي بهذه الكيفية.

ولكن السليم أن وحدة المعارضة هي الحل ؟
أي وحدة فوق المنابر ونسئ بعضنا البعض في الصحف والصادق المهدي شتم (حلفاءه ) بأنهم ( طرور وكرور) وهذا يأتي من "حراق الروح " لاضطراره للبقاء في تحالف لايريده.

الترابي ببقائه في المعارضة وقيادته لها هل يعوق عملها ؟
بالتأكيد وأنا قلت هذا الكلام و الترابي يعتقد أنه يعارض النظام ولكن هو وحده من حقه وراثة هذا النظام وإذا كان لابد من أن يأتي الصادق المهدي أو فاروق أبوعيسى لوراثة النظام فالترابي لامانع لديه أن يظل نظام الإنقاذ مستمراً وأعتقد الآن أنه لا مانع لديه أن يتفق مع البشير.

هل ماتزال لا تثق في الترابي؟
نعم ما أزال لا أثق في الترابي وهنالك حادثتان كان الترابي ضالعاً فيهما بشكل كامل وإلى الآن لا يريد أن ينتقدهما المسألة الأولى وهي حل الحزب الشيوعي وهي ليست مسألة تتعلق بالحزب الذي انتمي إليه وإنما مسألة هددت المسألة الديمقراطية بأكملها، وبعدها قفز نميري وقلب المائدة على جميع الأحزاب وإذا لم ينتقد الذين تسببوا في هذه الأحداث تظل الديمقراطية في خطر ولحسن الحظ انتقد بعضهم هذا الأمر من حزب الأمة والاتحادي وهنالك شخصان لا يريدان ان يُنتقدان وهما الترابي ومحمد إبراهيم خليل ولذلك انتقدته عندما أمسك ملف الاستفتاء وسأظل أهاجمه لأنه خطر على الديمقراطية أما الحادثة الثانية وهي انقلاب 30 يونيو والترابي الذي يدعي أنه انسلخ من نظام الإنقاذ لا يريد أن ينتقد الانقلاب ويستخدم مصطلحات دينية ويقول إنه يتوب إلى الله وليس للناس في حين أن حسن الترابي لم يفعل لله شيئاً وإنما فعل ضد الناس ومن حق الناس أن يقدم اعتذاره للناس.

إذا فتحنا باب الأخطاء التاريخية كل الأحزاب لديها أخطاء وشاركت في هد الديمقراطية والحزب الشيوعي فعل ذات الفعل؟
الحزب الشيوعي انتقد موقفه من نميري رغم أنه أوضح أنه مؤسسياً ليس ضالعاً في الانقلاب ولكن على ذلك انتقدنا تلك الحقبة وانتقدنا موقفنا من الانقلابات رفعنا شعار الديمقراطية هي الحل.

إذن في ماذا أخطأ الترابي إذا كان جرمه أنه أتى بانقلاب فالحزب الشيوعي يتساوى معه ؟
نحن انتقدنا أنفسنا ولكن الترابي لم يقدم انتقاداً.

قدم مراجعات وقال لا رجعه للانقلابات العسكرية؟
أنا لا أقبل الكلمات المموهة مثل "تاب" وأريد من الترابي أن يقول إن الانقلاب على الديمقراطية كان سلوكاً خاطئاً وأنهم لن يقبلوا أن يكونوا في صف المدافعين عنه ولن يقدموا على مثل هذا الفعل مستقبلا وبالنسبة لفترة مايو قلنا هذا الامر وطالما انه يرفض بعناد ..سأظل أنتقد هذه المعارضة التي تقبله في صفوفها.

ومن أعطاك الحق لمثل هذا النقد؟
أنا انتقد لأني أقدم تضحيات خاصة أنا ذهبت إلى السجن وأُحارب في رزقي ومن حق أي مثقف أن يرفع صوته وسأقول وحدي حتى آخر يوم في حياتي.

أنت أصبحت مغضوباً عليك من الجميع والبعض يقول إنه حتى الحزب الشيوعي غير راضٍ عنك؟
لم أسمع يوماً أن الحزب غير راضٍ عن كمال الجزولي سيكون عند كل حادث حديث ولكنه الآن يقدمني في منابره ويدعوني لكي أتحدث في مناسبة مثل الاستقلال في دار الحزب الشيوعي بالخرطوم بحري وهي المناسبة التي قلت فيها الكلام الذي أغضب كمال عمر.

أصبحت صامتاً عن انتقاد الحزب الشيوعي ؟
من قال لك وأنا داخل الحزب أقول ما أشاء وهذا هو الحدث الأدنى لصلة المثقف مع حزبه إن كان سياسات مباشرة ولم أكف عن الانتقاد يومًا وأقول رأيي بصراحة ولكن إذا نظرت إلى الكثير من مقالات حول مفاهيم معينة حول المثقف والخبير والمزاج الجماهيري ليس بالضرورة موقفي النقدي تجاه الحزب الشيوعي موقف العداء وهذا حزبي الذي تربيت فيه وترعرت إلا إذا هم أبعدوني ولكن لا يتوقع أحد مني أن أطعن هذا الحزب في الظهر وانتقده أمام الجماهير.

كيف تتعامل مع تهديد كمال عمر ؟
أنا أتعامل مع هذا التهديد بجدية تامة وذلك من تاريخ هؤلاء الناس وما عرفته من سلوكياتهم في بيوت الاشباح والسجون من سجن كوبر إلى بورتسودان وسلوكيات في أشياء أبسط من هذا بكثير. هؤلاء الناس ما يقولونه آخذه مأخذ الجد فيما يتعلق بالتهديد والإرهاب.
هل يمكن أن يتطور التهديد إلى اغتيالك مثلا؟

أنا لا استبعد الاغتيال ليس فقط من الشعبي ولكن لا استبعده من الوطني والشعبي وأعتقد أن الاثنين منهجهما واحد وأن حديث الاثنين عن التغيير يقصدان به أنهما في الآخر سيتحالفان وسيضمهما المنهج إلى بعضهما البعض.

هل إذا قدم الشعبي لك اعتذاراً ستقبله؟
فضيلة الاعتذار يجب أن تمارس وسنرى شكل الاعتذار ولغته مفرداته حتى أقول إذا أقبل أم لا ولا أستطيع أن أعطيهم شيكاً على بياض.

إذا لم يعتذر الشعبي هل ستفتح عليه نيران قلمك؟
لست متفرغاً لدراسة ومهاجمة المؤتمر الشعبي وأنا أهاجم الترابي وأنتقده لأنه قائد كبير وذو سطوة في حزبه وعندما تأتي "زعانف" مثل كمال عمر لكي تهاجمني إني أضربها على رأسها والجزمة التي يتحدث عنها كمال عمر لدي مثلها وإن مدّ رأسه أكثر من ذلك سأضربه بها وأنا لست متسامحاً ولا أدير خدي الأيسر عندما أصفع في الأيمن ولكن لن أتصيد كمال عمر ولا الترابي والذي صدر منه مثلما يقال رب ضارة نافعة وهو أضر نفسه لأني لم أفكر أن أجمع كل ماكتبت عن حسن الترابي كظاهرة سياسية وفكرية أجمعه في كتاب واحد والآن أفكر في جمع هذا الأمر في كتاب .

السوداني


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 11157

التعليقات
#892033 [الحامض]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 12:52 AM
ختو الكورة فى الواطة ياسجمانين


#891924 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 08:56 PM
الصراع السياسي امر مشروع ، وكل حزب يسعى للسلطة لطرح برنامجه، نتلقى الان عند برنامج الحد الادنى ، ولسنا مطالبينا بنسيان خلافات برامجنا، كما اننا لانسى الذي دبر الانقلاب بليل ، واشرف على تعذيب وشارك في قتل الابرياء، ولن نغفل له حتى يسرق الثورة القادمة ، كما لمن ننسى له تعليق شيخ ناصبه الخلاف السياسي فعلقه على حبل الشنقة، وافتى في قطع الايادي والارجل، وكما هو حال الكثيرين في قيادات الاحزاب السياسية الذين بقصر نظرهم يعتقدون ان الديمقراطية واحدة من درجات سلم من ورق ليصعدوا بها الى السلطة ثم يولونها ظهرهم ، ولايعملون على ترسيخها ، قترتد عليهم سهام التامر عليها" وهنا اتذكر اهتزاز الصادق المهدي في كرسيه وهو يعلن حل اول حكومة بعد الانتخابات ، لانه ضاق ذرعاً بديمقراطية وزير تجارته.." وهنا الكثير من المواقف التي لاتعبر عن الصراع السياسي النظيف ، وتشتم منها رائحة التامر... فهذه هي احزابنا السياسية ، والتي لم تنضج تجربتها الديمقراطية بعد، وامامها شوط بعيد للتعلم، فالسياسية لا امور شخصية فيها، ومن لايفهم الموقف السياسي لحزبه انما يغرد خارج السرب ، فلاولااءت شخصية في السياسة ولكن هناك مواقف تاريخية ، فمن يريد ان يصيد في المياه العكرة ستنكشف مواقفه على ارض الواقع، ولكن لا أحد يستطيع ان يوقف مسار حركة التاريخ


#891907 [عادل عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 08:18 PM
اتلما التعيس علي خايب الرجا


#891766 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 04:06 PM
مع إحترامي للجميع ، الوقت غير مناسب أبدا لفتح الملفات القديمة لا سيما والمعارضة عليها أن تتوحد أكثر حول برنامج وطني قبل إسقاط النظام رغم أن هذا الهدف هو الهدف الأهم والأسمى والذي يجب أن تتوحد حوله الجهود حتي نفوت الفرصة على الذين يتربصون بالمعارضة و يراهنون عن فشلها ويتحججون بضعفها...


ردود على زول وطني غيور
European Union [العميد المرفود] 01-22-2014 08:05 AM
اولا منو القال ليك ناس الشعبي معارضه ديل اختلفوا مع المؤتمر في تقسيم الغنائم عمليتهم دي ذي واحد اختصب له بنت وفي المحكمة قال انا سويت لها بفرقة السروال

United States [وطني] 01-21-2014 10:13 PM
دعك من هذا الامر ايها الوطني الغيور اسالك بالله اذا غادر هذا النظام هل ستاتون بملائكه لتحكمكم ام .....؟ اخي كل هذه مطامع شخصيه لاعتلاء كرسي الحكم واسالك مره اخرى ازا زال هذا النظام مازا سيحدث . واوكد لك ازا زال هذا النظام وجئي بحزب ليحكم لوجد معارضه تدعو للتوحد لازالته وهكذا ايها الوطني الغيور فرساله ازا كنت فعلاً وطني غيور لاتدع الظنون السئيه تنسيك حب الارض والوطن الذي تغار عليه واعمل جاهداً لان يامن كل من تحبهم وتخاف عليهم وزلك بعدم تنفيز الاجنده الخارجيه والممرره عبرتلك المعارضه الواهيه والطامعه لاشباع رغباتها الشخصيه باعتلا كرسي الحكم .


#891750 [جلباق]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 03:52 PM
كان الأولى يا كمال الجزولي و انت القانوني الضليع أن تفتح بلاغ في كمال عمر انه هددك بتصفيتك أو تسبيب الأذى الجسيم ليك حتى تكتبه الشرطة تعهد بعدم التعرض لك , لكنك كتبت تعميم للناس و أشهدتهم أنه لو حصلت ليك حاجة يكون المسؤول كمال عمر ! هل دا عملته كاعلان لموقفك من أجل كسب ما ؟


#891700 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 02:49 PM
يعنى ياكمال الجزولى عملت الجوطة دى كلها وعملت من الحبة قبة عشان تسوى دعاية لكتابك الح تطبعو وتنزلو السوق عن الترابى

يعنى الفلس وصل بيك للدرجة دى وخصوصا وانت قلت انهم حاربوك فى رزقك

امرق خلى ليهم البلد زى ماانا سويت اشتريت دماغى ودينى وارض الله واسعة

فأمشو فى مناكبها وكلو من رزقه واليه النشور

وماياهو حال الرجال بحتو قرض وشتايم وحلفان بالطلاقات ونفس يقوم ونفس يقعد

وما تبقى زيهم تشترى الحياة الدنيا بالآخرة

سوى ليك عمرة واستخير

ادينى اقرا ال rough بتاع الكتاب واذا عجبنى بدخل معاك كموزع وقروشى حاضرة بس ماتشتغل معاى شغل سماسرة ومحاميين


#891541 [محمد خليل]
3.50/5 (2 صوت)

01-21-2014 11:50 AM
الشيوعيون يؤمنون بالديمقراطية يا كمال الجزولى؟ أين و متى؟ يا اخى قول كلام يخش العقل! الم تطلع على التاريخ اذا لم تكن قد رأيت بنفسك؟


#891493 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 11:16 AM
قمم ثقافية اجتماعية سياسية معارضة... يتناوشون هكذا عبر الاسافير..!!.. طيب ناس lwlawa يسوو شنو ..؟؟...عيييييييييييييييييب....؟؟


#891479 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 11:03 AM
اقتباس:
(كمال الجزولي يريد معركة مع المؤتمر الشعبي والحركة الإسلامية ولن نعطية هذا الشرف ونحن مع حرية التعبير وأي شخص لديه رأي من حقه أن يقوله وكل الإساءات التي وجهت إلينا ولشخصي لم نريد عليها إلا بالرأي والحجة ونحن نقبل الرأي والرأي الآخر)
انتهى:
اسلوب الكيزان لايتغير في التمويه وتشعيب الكلام والتلاعب بالالفاظ والهروب من المعارك الحقيقية الى معارك جانبية تصرف النظر عن حقيقة الامر المراد الى وجهة اخرى لتدفع هي بالتالي الى مسار اخر !! في متاهة محسوبة بدقة متناهية لتقود في نهاية المطاف الى الوجهة التي يراد ان يساق اليها الشعب وهي الدرجة السفلى وان تكون العليا للجماعة (يدا ومقعدا !!) وذلك للتميز الذي يتوهمونه في انفسهم ويجعلهم ذلك قادة وسادة العالم وباقي القطيع (الشعب) تابعا لهم ليس الا !!! والحقيقة انه المؤتمر (اللاشعبي) وكلمة (الشعبي) هذه فيها نظر!! لان هذا (المؤتمر) بشقيه لم ينتمي ولن ينتمي يوما الى الشعب !! لانه لم يخرج من رحم هذا الشعب وبالتالي ليس لديه مرجعية من موروثاته وعقيدته واعرافه وتقاليده ومسلماته واخلاقه وفضائله وكلما يتصل بوجوده !! وانما خرج من رحم تنظيم (خارجي) له عقيدته الخاصة به ولا تمت او تنتسب الى الشعب باي وشيجة او صلة !! ومن عجب ان الشعب الذي يدوسون عليه باقدامهم ليتسلقوا على اكتافه وليجلسوا على رأسه بالاكراه !! يشهد بما يشهدون به !! وهنا القضية !! انها ليست لله ولا في سيل الله !! وان كانت لله لتساوى الجميع بعدالة في المردود !! وانما هي لانفسهم !! لتمكين الجماعة !! بيعا لاخرتهم بثمن بخس دراهم معدودوة من عرض الدنيا !! ومردهم الى الجماعة بدءا وانتهاءا !! (الشعبي) هو الذي يخرج من (الشعب) ويعود الى (كل الشعب) ولا ييستثني ويختص جماعة بعنيها !! وكلمة (المؤتمر) ثابتة لدى وجهي العملة !! وهذا يعني انهما متفقان في (الجوهر) - وان كانت التسمية لا تندرج ضمن مسميات المسيرة القاصدة – ويختلفان في (اللون) وطني وشعبي والاصل واحد !! الاول يندس بسوسه ومعاول هدمه في مفاصل الوطن والاخر يندس بسوسه ومعاول هدمه في مفاصل الشعب !! وما فعله اجتماع السوس (متوحدا) تحت المسمى (الوطني) ما نراه ماثلا للعيان في ما اصاب البلاد ولا اقول والعباد لانهم في (عقيدتهم) لا وجود لهم !! ومنعا ان تسقط راية الجماعة دابة الارض !! استدعى الشق الاخر اسما من خارج مسميات المسيرة القاصدة ليعزف على وتر مسمى جديد يكون ادعى للقبول من المسمى الذي بدد الثروات وقسم البلاد وسعي في الارض بالفساد !!
واسلوب الكيزان الذي اشرت اليه هو الفصل بين (اللاشعبي) و(الحركة الاسلامية) وما هي الحركة الاسلامية التي اشار اليها !! وهل يخرج الشعب السوداني المسلم عن هذه الحركة ام يعني (اللاوطني) والمسميات الاسلامية الاخرى التي تتلفع بعباءة الاسلام تخصيصا وتزكية !! وما هو الشرف الذي يدعيه ولا يملكه ليمنحه للاخرين ان رضى ويمنعه عن الاخرين إن أبي ؟!!
ويقول كمال عمر (ونحن مع حرية التعبير وأي شخص لديه رأي من حقه أن يقوله وكل الإساءات التي وجهت إلينا ولشخصي لم نريد عليها إلا بالرأي والحجة ونحن نقبل الرأي والرأي الآخر)
هنا مربط الفرس !! المذكور بين القوسين مع تصويب جملة (لم نريد عليها) الى (لم نرد عليها) ولا ادري ان كانت تلك زلة قلم او زلة لسان !! وهي تنبئ عن طرح سئ غير موفق !! وهم بشقيهما وبطبيعة تكوينهما مرورا بكل صحائف تاريخهم السوداء الى كتابة هذه السطور ضد حرية التعبير وضد (كل) حقوق الاخرين التي كفلتها لهم القوانين والاعراف الدولية والشريعة التي يدعون رفع لواءها !! وبالتالي ضد حتى فكرة القبول بالاخر ناهيك عن القبول به بشرا سويا !! وهذا الاقصاء لا يحتاج الى دليل !! وعن الاساءات (المفتراة) المشار اليها بكلمة (الينا) هل تعني (اللاشعبي والحركة الاسلامية التي لم يحددها) وكلمة لشخصي تعود (اليه) فهل هما منفصلان بعضهما عن بعض ؟؟ وما هما الرأي والحجة التي يستندون اليهما (بشقيهما) في استعباد البلاد والعباد !! والطرح السئ المشار اليه (ونحن نقبل الرأي والرأي الآخر) هو كمحاولة تسويق وبيع الماء في حارة السقائين !!


#891476 [تفكير بصوت عالي...!]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 11:02 AM
فلنفكر في ما وراء الحادثة....

ما الذي يجعل....كمال عمر..... يغضب كل هذا الغضب؟

وما الذي جعل... كمال الجزولي....ينشر تفاصيل التهديد.... وماذا يقصد؟

أظن كمال عمر... يخشى من انتشار نقد الجزولي لشيخه.... خاصة أن الجزولي....

مؤثر جداً بآرائه التي ينشرها.... خاصة لدى المثقفين.... ولدى جهات خارجية كثيرة...!!

هذا يشي....بأن الشعبي.... يجهز للترابي.... في دور قادم.... ولا يريدون أي شوشرة عليه..!!!

الجزولي بدوره.... أحس بالأمر.... فأراد أن يكتل لهم الدش في أيديهم....!!!

الدور المعني للترابي.... ممكن يكون.... الدخول مع الحكومة....بديلاً....للمجموعة التي كشاها البشير!!

وهذا يعني.... الشعبي....يبيع المعارضة.... في سوق الله أكبر.... على قول الهندي...!!


#891442 [ابوسعد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 10:38 AM
كمال عمر ده يا شويعي مندس في الشعبي او مؤتمر وطني عديل كده مهمته صب الزيت في النار رسونا علي بر هو شايت وين


#891430 [aljamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 10:25 AM
والله مشكلة البلد دی فی العجزة الذيك كدة ياكمال الجزولی....يعنی لی انتقاد الترابی ماجاء من شيوعی فی جيل كمال عمر? اقول ليك لانو حسب ظنی كمال عمر والشيوعيون من جيلة يعلمون تماما ان التصويب كلة يحب ان يكون تجاة النظام.....وانت جای تفتح ملفات قدييييييييييمة زيك كدة


#891374 [الشاميها قدحة]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 09:39 AM
هسيى يا العنتريات دي يا الكمالين لووفظفت بذات القوة والتهديد والتعرية لازلام النظام لسقط ..ياخي اكبرو لوكنت مكان الجزولي لقلت له هددني واضربني وانااهدد واضرب النظام من امامي ..


#891372 [habbani]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 09:38 AM
كلكم أحزاب عقدية شمولية لا خير فيكم ..من وجد فرصة أذاق السودان وشعبه ملا يرضاه الشرع والدين
نميرى وإنقلابه الإشتراكى والترابى وإنقلابه الأخوانى زمنان لا نرجوا مثلهما للسودان مرة أخرى .


#891368 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 09:35 AM
انا اؤيد راي الاستاذ كمال الجزولي في النظر الي علاقة المعارضة مع حزب الترابي من منظور التاريخ
لان المؤتمر الشعبي يري في تغويض وخيانة الديمقراطية امرا عاديا ولا يتعامل مع الديمقراطية الا عند حاجته اليها......
لذا يجب علي القوي المعارضة ان لا تركز علي اسقاط النظام بدون النظر والتفكير بعمق الي ما بعد اسقاط النظام
والترابي قد تكبر علي الشعب السوداني وعلي قواه الحية عندما رفض الاعتزار وفي هذا اري انكار لمبدا هام من مبادئ الديمقراطية عندما يتعامل حزب كان في السلطة وارتكب افظع الجرائم ضد شعبة ولا زالت اثاره في تفاخم حتي اللحظة وهو ما زال يرفض الاعتراف بالخطا فكيف نؤمنه علي مستقبنا؟؟؟؟

وتجربة الطلاب الشعبيين في الجامعات خير دليل علي عدم اعتراف هذا الحزب بمبادئ الديمقراطية مطلقا!!!!!!!


#891362 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 09:30 AM
من أين جاء هؤلاء ؟ سؤال مازال قائما ... كمال الجزولي يازعانف هرم من اهرامات بلادي كاتبا ومفكرا وسياسيا ... الجزولي خط أحمر ....ولكن تف علي هذا الزمن تف ...هرمنا !


#891270 [المشروع]
3.50/5 (2 صوت)

01-21-2014 08:12 AM
هذا كلام الجزولي وين كلام كمال عمر نريد ان نسمع كلام الاثنين ثم نقارن رغم ان كمال الجزولي كلامه صحيح لاننا لم نعهد منه كذبا وكان دائما مدافعا عن حقوق المساكين فيما ان حزب المؤتمر الشعبي يدافع عن القطط السمان واعجبنى كلام د/ الجزولي عن عدم خروج حزب الترابي من السلطة بقوله (هذا الكلام لا أصدقه وإنما أعتقد أنهم زاحفون نحو السلطة) وهذه حقيقة ان الترابي جزء من السلطة ولكن بالشباك وان كل ما يعمله من هرجلة ومرجلة عبارة عن تمثيلية فقد شبعنا من مسرحيات الترابي وحزبه التي تقوم على (فقه التقية) وانهم جزء من السلطة ولو حاربوها بالسيوف وهذه الحقيقة يجب ان لا تفوت على احد من الناس فقد خدعنا الترابي واستلم السلطة وكذب على الناس وما يزالون يمكرون ويمكرون ونحن نصدق والحقيقة والذي يخدعك مرة ومرتين وثلاثة فلن يترك الخداع اطلاقا.


#891268 [مهدي إسماعيل]
3.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 08:11 AM
قلنا ذلك من زمان قديم، لا أفهم أن يتحالف الحزب الشيوعي مع المؤتمر الشعبي ولا يتحالف مع الجبهة الثورية!!.

الشرق شرق والغرب غرب، لقد كان البشير وخاله الطيب مُصطفى أكثر وعياً منكم جميعاً عندما نادوا بتحالف أحزاب القبلة (مؤتمر الامة الإتحادي).

أؤيد كمال في دعوته إلى تحالفات فائمة على قاعدة فكرية مُشتركة، ثُم يُمكن أن يحدث التنسيق لتنفيذ برنامج حد أدنى قائم على التحول الديمقراطي فقط لا غير، عدا ذلك فالامر هرجلة وعبث سياسي لا أكثر.


#891245 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 07:39 AM
كمال الجزولي

السيرة الذاتية

(2012)

نبذة تعريفية عن كمال الجزولي (كمال الدين عوض الجزولي): ولد بأمدرمان فى 15/4/1947م ـ حائز على ماجستير القوانين بتخصص في القانون الدولي العام من كلية القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة كييف بأوكرانيا، الاتحاد السوفيتي (سابقاً)، عام 1973م، ودبلوم الترجمة من نفس الجامعة (دراسات إضافية) ـ محامى وشاعر وكاتب مشارك بعدد مـن الصـحف والمواقــع الإليكـترونية السـودانية والعـربية ـ صـدرت له (1) القصيدة الجبلية: مجموعة شعرية عن (اتحاد الكتاب العـرب) بدمشق، 1993م (2) عزيف الريح خلف بوابة صدئة: مجموعة شعرية عن (دار الأشقاء) بالخرطوم، 2000م (3) أم درمان تأتى فى قطار الثامنة: الأعمال الشعرية غير الكاملة عن داري (العلوم) و(تراث) بالقاهرة، 2004م (4) طبلان وإحدى وعشرون طلقـة لـ 19 يولـيو: مجـموعـة شـــعـرية عـن (دار مـدارك) بالخـرطــوم، 2008م (5) الشـيوعـيون السـودانيون والديمـوقـراطــية: عـن (دار عـزة) بالخـرطــوم، 2003م (6) الحقيقة في دارفور: عن (مركـز القاهـرة لدراسـات حـقوق الإنسـان)، 2006م (7) السودان والمحكمة الجنائية الدولية: عن (مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان)، 2006م (8) الآخر: عن داري (العلوم) و(تراث) بالقاهرة، 2006م (9) أبو ذكرى: نهاية العالم خلف النافذة: عن داري (العلوم) و(تراث) بالقاهرة، 2006 (10) إنتليجينسيا نبات الظــل: عن (دار مـدارك) بالقاهـــرة، 2008م (11) كـتاب الرزنـامـــة الأول "2007م ـ 2008م": عن (دار مدارك) بالقاهرة، 2009م (12) عتود الدولة: ثوابت الدين أم متحركات التدين: عن (دار مدارك) بالقاهرة، 2010م ـ كما صدرت له أعمال ضمن مؤلفات مشتركة منها:
(1) Law Reform in Sudan, ed. by Akolda M. and Balghis Badri, Ahfad University for Women, 2008 - (2) Darfur and the Crisis of Governance in Sudan – A Critical Reader, ed. by Salah M. and Carina R., Cornell University Press and Prince Claus Fund Library. Published in conjunction with an international conference held at the Institute of Ethiopian Studies, Addis Ababa University in February 2008
بالإضافة إلى مئات الدراسات والمقالات والأوراق البحثية في الأدب والقانون والتاريخ والفكر السياسي والاجتماعي، قدمت في الكثير من المؤتمرات والسمنارات وورش العمل، ونشرت في عدد من الدوريات المتخصصة والمجلات والصحف داخل وخارج السودان، كما تمت ترجمة بعض إنتاجه إلى اللغات الانجليزية والروسية والأوكرانية. عضو بـ (الحزب الشيوعى السودانى) ومرشحه للانتخابات النيابية عام 1986م خلال الديموقراطية الثالثة ـ الأمين العام لـ (اتحاد الكتاب السودانيين) ـ عضو بـ (اتحاد المحامين السودانيين) ـ عضو مؤسس بـ (جامعة أم درمان الأهلية) ـ عضو مؤسس بـ (المنظمة السودانية لحقوق الإنسان) ـ عضو مؤسس بـ (الحركة من أجل حرية الضمير) فى السودان ـ عضو مؤسس بـ (المرصد السوداني لحقوق الإنسان) ـ عضو مؤسس بـ (منبر السودان أولاً) السياسى المحلول ـ عضو بـ (ندوة إشراقة) الفكرية والأدبية بأمدرمان ـ عضو فخرى بمركز لندن لمنظمة (القلم العالمية) للدفاع عن حقوق الكتاب المضطهدين PEN INTERNATIONAL) وحائز على جائزتها الدورية لمنطقة شرق أفريقيا عام 1993م، وعضو هيئة مستشاريها لمنطقة شرق ووسط أفريقيا ـ مشارك فى العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل وخارج السودان ـ متزوج وأب لإبن وإبنة.

معقولة بس ده برضو زول حافظ ليهو بيتين شعر وكتاب

الله يرحمك يا علي المك ماشفته الهوان الحصل لصاحبك
مع مؤدتي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [صلاح الدين إبراهيم] 01-21-2014 08:40 PM
تسلم أستاذ محجوب عبدالمنعم حسين معني.. هكذا يكون الرد على هؤلاء الحاقدين. ولن أزيد حرفاً

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 01-21-2014 07:39 PM
سعادة السفير علي حمد ابراهيم
الاخ الكلس
الاخ محمد
تحية مباركة من عندالله تعالى
الشكر لكم جميعاً اخوتي الكرام

ما جعلني اورد سيرة الاستاذ كمال، هو عملاً بالاية الكريمة

وقد قال شعيب - عليه السلام - لقومه:وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ سورة الأعراف:85

التحية والتقدير لجميع الاخوة والقراء والمعلقين والقائمين على امر هذا المنبر الحر

مع مؤدتي

European Union [كوارع] 01-21-2014 06:26 PM
كمال عمر ، في كلمتين: حامل (ابريق) شيخه ، وغواصة بامتياز .

European Union [Mohamed] 01-21-2014 10:44 AM
شكرا أستاذنا المحجوب علي إضافتك الثرة والذكية والمختصرة عن أديبنا الشاعر المرهف والمفكر والفيلسوف المعاصر والسياسي القانوني الثوري الأستاذ كمال الجزولي، الذي يستحق منا كل ثناء وتقدير علي عطاءه العميق والمميز والمتميز في ضروب المعرفة والثقافة والفكر، ليس علي مستوي السودان وحسب بل علي مستوي العالم. ولمن لا يعرف أستاذنا كمال فعليه بكتابه الزاخر والموسوعي (عتود الدولة: ثوابت الدين أم متحركات الدولة) في الدين والسياسة، ليتزود ويمتع نفسه بقيض من مدرسة كمال الفكرية النقدية المتكامله في شؤون الدين والدنيا، والله علي ما أقول شهيد!! وبالمناسبة من هو المدعو/ كمال عمر هل هو السكرتير الشخصي لحسن الترابي، أم أحد الحواريين؛ أم أمين عام لحزب، وما هي خلفيته في الفكر والسياسة، وهل هو حقا من المفكرين أم من الرجرجة و"الطفابع" الذين يملأون الساحة هذه الأيام؟؟

الرجاء أن تزودنا بنبذة مختصرة عن عطائه الموثق والمنشور اذا كان له شيء يذكر، وإما فلا تشغل نفسك بأمثال هذه "الطفابع" أو كما يقول أديبنا المبدع بشري الفاضل.

خاتمة: ومع مشاطرتنا لك في الترحم علي روح أديبنا القامة "علي المك" أرجو أن لا تقلق علي مكانة أستاذنا الجزولي، فسوف يظل قامة سامقة ولن تهتز، وعسي أن لا يري "هوانا" في حياته أبدا ما دمنا أحياء وحسبه ماأضاف من وعي لأمته.

European Union [الكلس] 01-21-2014 10:06 AM
ظلموك يا كمال الجزولي
ولكن هل ننتظر خيرا من الاسلامويين في السودان؟؟

United States [على حمد ابراهيم] 01-21-2014 09:49 AM
ياسبحان الله ياكمال الجزولى من سجون واستماتة فى الدفاع عن المقهورين ومن قمم الابداع الثقافى ينتهى بك هذا الحوار الى قارئ كتاب واحد وبيتين من الشعر . هذا شخص واضح انه لا يقرأ . ولا يهمك ياكمال فهذا هو زمن الهوان . زعلان كمال عمر من الاساءة الى الترابى فى دار الحزب الشيوعى . يعنى كانت الاساءة تكون مقبولة فى المنئشية. كمال عمر لا يعرف ان البلاوى الحاصلة على البلاد سببها انقلاب الترابى . تخيلوا ده واحد معارض . وكمان امين عام ! لقد نشر احدهم سيرة كمال الجزولى الذهبية اتمنى ان ينشر احدهم ايضا سيرة كمال عمر ليعرف الجميع الفرق

على حمد ابراهيم


#891232 [Mabrook]
3.50/5 (2 صوت)

01-21-2014 07:27 AM
يا جماعة الخير : من هو كمال عمر ومن هو كمال الجزولي.. والله جميعهم نكرات لمّع بعضهم بعضا وخفت نور السودان، لن تقوم للسودان قائمة طالما يتولى امره من هم بالحكومة او بالمعارضة.. وحواء السودان غيرهم ولدت اناس في غاية الادب والعلم والمعرفة.. وستلد لانها غير عقيم..
لا بارك الله فيهما ومن يقف خلفهما


ردود على Mabrook
United States [مدني الحبيبة] 01-21-2014 10:41 AM
اخجل من كلامك ، معقولة تقارن الاستاذ كمال الجزولي بهذا المهاتر العبثي ، ومعدين لانوا شكلك ماعندوا اي علاقة بالاطلاع ، وغالبا ماتكون انسان رجرجة كبقية اهلنا الطيبين ،


#891200 [Almo3lim]
3.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 05:57 AM
لا خير فيكم إن لم تفعلوا ...

كل الصفوف تحتاج لهزة قوية و مواجهة تكشف عوراتنا بدل ما نحنا ( فاكينها في روحنا)..

و كيف لا نفشل و هؤلاء هم الصفوة ..

نلوم زماننا و ما لزماننا عيب سونا ..

مزيدا من التناطح أيها الكمالان و الكمال لله وحده ..


#891193 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 04:52 AM
مشاكلين فى الترابى
ههههههههههههههههههههه


#891186 [Dawod]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 04:15 AM
علي الشباب السوداني الوحدة والإتفاق وتجاوز الإنتماءآت الحزبية والطائفية والقبلية والفكرية. لتجاوز آفات الساسة والقيادات الديناصورية الطائفية القبلية المتلونة بالأديان الخادمة للأجندات الخارجية حباً للسلطة والمال والجاه وحباً لأنفسهم وعائلاتهم وكرهاً أعمي للشعب السوداني والشباب السوداني.
٥٨ عاماً منذ إستغلال هؤلاء الكهنة إستغلالاً لم يراه الشعب السوداني حتي من قبل الإستعمار الذي حاربه الشعب وصمد وقدم تضحيات من أجل إستقلال السودان.. وكل السودان بأقاليمه المختلفة شاركت وحسمت معركة إستقلال السودان.
يا إخوتي في الوطن السودان غربا وشرقاً وجنوباً وشمالاً..
الشعب السوداني توحد في ظروف صعبة تحت الإستعمار البريطاني ورغم قوة المستعمر ووجود طابور خامس ولكن توحد الشعب فلم يصمد أمامهم قوة الإستعمار..
والآن أمامنا إستعمار وإستغلال منذ أن توحدنا وطردنا الإستعمار..
أولاً لا بد للشعب وخاصة شباب وشابات السودان الوحدة
ثانياً مراجعات عامة للأخطاء والإخفاقات التي أدت إلي هذه النتيجة الكارثية المؤلمة... والتي أدت إلي شبه إنهيار كامل للدولة...
ومن الأسباب التي لا يختلف عليها إثنان هم الأحزاب الفاشلة الغير وطنية حقاً والقادة الفاشلين الغير وطنيين..وإذا إختلف معي أحد بحكم إنتماءه الحزبي أو الطائفي أو الفكري أو الديني. فاليسأل نفسه هل إذاً نحمل الشعب مسؤولية فشل القادة السياسين؟
ماذا حققت وقدمت الأحزاب السياسية والقادة السياسية منذ إستغلال السودان, للسودان وللشعب السوداني؟
هل تمكنو من توحيد الشعب ووقف الحروب والقتال؟؟
ولماذ لم يجدو حلاً لقضية جنوب السودان؟؟
واحد ناطي بهناك يقول دة مؤامرة وهل أحزاب وقادة لا يستطيعون منع المؤامرة عن الوطن والمواطن قبل منع المؤامرة عن حزبهم ويستسلمون للمؤامرات والإملاءات الخارجية وبل ينفذونها بالحرف وبدون خجل تصريحات هنا وهناك مؤامرة, حتي يتحير ويندهش الأجنبي علي هذه الخدمة المجانية.. وهل يستحقون مثل هؤلاء بتمثيل الشعب السوداني أو حكم الشعب أو التحدث بإسم الشعب؟
هؤلاء باعو حلفا و أهلها وشاركو في تهجير قسري للشعب السوداني من حلفا ودفنو ثروات الشعب السوداني إلى الأبد تحت بحيرة النوبة من أجل مصلحة دولة أجنبية على حساب الشعب السوداني, وأخفقو في إتفاقية مياه النيل المشؤومة عام ١٩٥٩. واليوم يتلكعون وما زالو علي نهجهم حب الذات وكره الشعب السوداني وهذا واضح في نهجهم خدمة مصلحتهم الخاصة الشخصية والحزبية ووالفكرية الضيقة وخدمة الأجندات الأجنبية وتأيد ومساندة الأنظمة الدكتاتورية القمعية الفاشستية لقمع الشعب وقهره وإبادات جماعية ,
بدل الدخول في تفاهمات مع دول حوض النيل والتوقيع علي إتفاقية عنتبي بعد مراجعة كاملة للإتفاقية لمصلحة الشعب السوداني وشعوب منطقة دول حوض النيل..
لا بد من الإستفادة من الإخفاقات منذ ثورة التحرر من الإستعمار مروراً بثورة جنوب السودان وكارثة حلفا وثورتي أكتوبر وأبريل وإنقلاب الجبهة الإسلامية بقيادة الترابي وضباط الجبهة الإسلامية علي ثورة أبريل.. تصفية الضباط (شهداء رمضان) إعلان حرب ذات طابع ديني ضد جنوب السودان وتغيير الطابع السياسي لقضية جنوب السودان منذ فرض السفاح النميري شريعة الترابي عام ١٩٨٣.. قتل وإبادات جماعية للشعب السوداني في جنوب البلاد وجبال النوبة,إبادات جماعية في دارفور, قتل الشعب السوداني فى شرق البلاد وفي أمري وكجبار,ضحايا نظام الجبهة الإسلامية في جنوب كردفان والنيل الأزرق,ضحايا هبة سبتمبر... وتشريد الملايين, وما هي الأسباب؟
لوضع حلول علمية عملية دقيق ووضع برنامج ورؤي واضحة لإزالة كل آثار هذه الأحزاب والقادة السياسين والفكريين والعسكريين والعاملين مثقفيين تحت إمرة هؤلاء الآفات السياسية والفكرية والدينية والمثقفاتية..
الإتفاق على وضع إستراتيجيات لإسقاط وإزالة النظام والمعارضة معاً...
ومنع جميع القادة السياسين من السفر وممارسة أي عمل سياسي لعدم ثقة الشعب في هؤلاء.. إلي حين الإنتهاء من التحقيقات والمحاكمات...
إسقاط كل مؤسسات الدولة الفاسدة (جيش-شرطة-أمن-مخابرات-المؤسسة القضائية.)
ممكن واحد تاني يسأل لية مؤسسات الدولة بس نزيل النظام.. ولكن من الأفضل ذهاب هؤلاء.. لماذا؟ لم يحمي الجيش السوداني الشعب السوداني ولم يحارب سوا الشعب السوداني في الداخل ولم يخوض حرب ضد عدو خارجي,وكان بالمرصاد للشعب السوداني بفرض قادة من مؤسسة الجيش لقمع وقهر الشعب. الأمن أيضا ليس لخدمة أمن الوطن والمواطن وإنما لقهر وتعذيب المواطن وحارسة لأمن النظام وليس المواطن, الشرطة آلة من آلات قمع الشعب وقهره.. إذاً الجميع ضد الشعب ومع النظام إضافةً إلي فاقد تربوي وعلمي كبير وسط هذه المؤسسات...
ولماذا المؤسسة القضائية؟
المؤسسة القضائية غير مستقلة ومستغلة وخاضعة تحت سلطات تنفيذية.. يعني بالواضح واحد فقير مبهدل وما منتمي لأي جهة زي العبد الفقير شخصيتي الضعيفة لا ينصفني القضاء الجهة الوحيدة المناط بتحقيق العدالة والمفترض أن تكون سلطة مستقلة عن السلطات الأخري لتحقيق العدالة.. فلماذ لا يتم إسقاطهم مع بقية مؤسسات دولة الفساد؟
وإعادة بناء مؤسسات دولة قومية علي أساس الكفاءة...
وحدة الشعب والشباب السوداني لإستخدم كل السبل والطرق المتاحة لإزالة النظام والمعارضة..وبناء دولة حديثة علي أيدي الشعب والشباب السوداني وحماية ثورتهم على المديين القريب والبعيد للإستفادة من أخطاء ثوراتنا السابقة. بالإضافة إلي ما يدور داخلياً وإقليمياً ودولياً لتحقيق وحدة وطنية حقيقية و إستقرار سياسي إقتصادي أمني داخلي والمساهمة ولعب دور أساسي في الإستقرار الإقليمي والدولي مع إحترام الشؤون الداخلية للدول الأخري...


#891155 [Sdaiq]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 02:01 AM
يا كمال الجزولي النميري ما قفز للسلطة براه ولا جاها من السماء النميري جبتوه إنت الشيوعيون عشان تنتقموا من حل حزبكم وعندما حاولت اللف والدوران على نميري أعطاكم ضربة للآن متأثرين بها.


ردود على Sdaiq
European Union [صلاح الدين إبراهيم] 01-21-2014 08:45 PM
وهل تنظيم الضباط الأحرار كله شيوعيين. ثبت بالوثائق أن الحزب الشيوعي كان ضد انقلاب مايو، هذا من جهة، ومن جهة أخرى إذا سلمنا جدلاً أن انقلاب مايو قام به (الشيوعي) انتقاماً لطرد نوابه من البرلمان، ذلك الحكم الجائر والظالم.. أليس من حق الحزب أن يستلم السلطة.
أمركم عجيب يا هؤلاءّ؟؟


#891126 [ياسر عبد الوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 01:02 AM
غايتو الكيزان طلعوا اشطر منكم بعرفوا يدرقوكم..وافتن اعدائي بانفسهم وعجل يا رب يالمرج..


#891090 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

01-21-2014 12:11 AM
******* معارضة فيها الموتمر الشعبي دا لعب عيال ****** لا فرق بين الوطني والشعبي ****** توامين من بطن واحدة ******** ما بدر من كمال عمر ******* شي طبيعي ***** هذا اسلوبهم ****** اي كوز ما عندو منطق ******* الفرق شنو بين نافع و كمال عمر ؟؟؟ ****** كلهم تربية الترابي ******




***** مأخذي علي كمال الجزولي **** المقال الذي كتبه عن بروفسير فاروق محمد ابراهيم **** لم يعجبني اسلوبه ****** الان كمال الجزولي شرب من نفس الكاس ************


#891065 [عاصم البشير]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 11:24 PM
كمال عمر وكمال الجزولى اجلوا هذا التنااطح لما بعد اسقاط النظام غلا ادرى كيف يسعى الرجل الثانى فى التحالف المعارض لاثارة الغلاغل ويريد ان يزيف التاريخ هل يستطيع الترابى نفسه انكار ما قاله الجزولى
بالطبع لن تتمكن اى قوة من الدخول لوساطة الجانبين وبالمقابل لن تستطيع اى قوة ايضا ان تعيق سير التجمع حتى لو كان شكله لا يرضى كمل الجزولى
واذا نظر كمال عمر لتصريحات ابن الترابى الفغلى المحبوب عبد السلام لطار قلبه من الخوف
وباركوها يا جماعة الجماعة فرحانين بالهدايا التى تقدموها لهم ولصحفهم التى تلفظ انفاسها الاخيرة مع النظام


#891061 [ود الريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 11:18 PM
والله مافي شئ ضيع السودان غير الاحزاب ؟؟


#890991 [ابونون]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 09:35 PM
اقراء المواجهتين بين الكماليين والكمال لله لكن تجد الفرق مابين الكمال الجزل والكمال النتن فلا ثقة في الشعبي مهما يتشدق كمال النتن وليس لنا فيهم ثقة واطمئان لكننا كلنا ثقة في ماتقولة ياوالدنا كمال الجزولي ونتمني لهذة المواجهة النارية ان تقود الي ثوره ضد الطوابير وابعادهم من صف المعارضة لانهم هم من اعاق المعارضة وهذة خطه ككذبتهم الاولي (اذهب الي القصر رئسيا وانا امشي الي السجن حبيسا)


#890985 [معقوله بسسسس]
3.50/5 (3 صوت)

01-20-2014 09:25 PM
اليس هناك بقية عقل لشيخ الهذي و الانفصام؟؟! ماذا حدث للسودان لتحل به هذه اللعنات؟ لا اجد اي مبرر لوجود حزب المؤتمر الشعبي ناهيك عن ان تكون له زعانف.
لا اريد الحديث عن المؤتمر الوطني لانني مريض الان


#890977 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 09:08 PM
رد شافى ووافى لم يترك للزعانف منفذ للدخول ..
لكن حيرتنى بى ( لم يفعل لله شئ ) بكل الاتجاهات أبت تجئ ..


#890973 [ابوجلاجل]
4.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 09:03 PM
اذا كان بتتناطحوا فيما بينكم وشغل مهاترات وهرجله في الفاضي وراجينكم تغيروا الانقاذ حيطول انتظارنا.اللهم ارحمنا جميعا.


ردود على ابوجلاجل
European Union [محب الأكواز .. !] 01-21-2014 12:06 AM
و إنت يا أبو جلاجل راجيهم مالك ؟ ناقص ؟ و لا أظنك كوز و عايز تلعب علي الحبلين !


#890966 [تينا]
4.69/5 (5 صوت)

01-20-2014 08:50 PM
بالله ديل من يسمون أنفسهم معارضة ويريدون أن يسقطوا النظام ويقيموا دولة جديدة صالحة ؟؟؟ وهذا هو اسلوبهم ؟؟؟ كان كدى الترابة دى فى خشومنا وعلى السودان السلام كان مستنيكم ... كلكم يا ناس المعارضة ... لأن فاقد الشيىء لا يعطيه ...


#890959 [الدنقلاوي]
4.50/5 (3 صوت)

01-20-2014 08:39 PM
مثل الصادق المهدي ويشهد الجميع أني كثير الانتقاد له ولكنه رجل دمث الأخلاق وهو لا يحتاج أن يوجه إليَ تهديداً أو لم أشعر أنه يوماً يواجهني بخصومه وهذا سلوك يشجعي أن انتقده وهذا سلوك رجل كبير.
أي وحدة فوق المنابر ونسئ بعضنا البعض في الصحف والصادق المهدي شتم (حلفاءه ) بأنهم ( طرور وكرور) وهذا يأتي من "حراق الروح " لاضطراره للبقاء في تحالف لايريده.
أن ينشأ أكثر من تحالف مثلاً الصادق المهدي يذهب معه من يشاء ليقيمون تحالفا والآخرون الذين يشعرون أن مواقفهم متسقة أن ينشئوا تحالفاً وتستطيع جميع المعارضة أن تعمل بحرية.
________
هو البيع ده كيف أصلو
بديت بالجبهة الثورية
تنيت بقيت تشتم د. فاروق أحمد إبراهيم، وكمال عمر
بعدبكرة تشتم الحزب الشيوعي ذاتو
بعدها تشكر الصادق المهدي -بدون سبب-
يوم الأربعاء تحالف المعارضة
يوم الخميس تدعو للحوار مع البشير
آخر الإسبوع تقبض
والله فايحة وفاضحة يا كيمو
والبركة في شيخك عبدالله على إبراهيم


ردود على الدنقلاوي
European Union [الحسامى] 01-21-2014 11:11 AM
أصيل يا الدنقلاوى و أيضاً أصيل يا المحسى. أعتقد أن كليكما أصبتما كبد الحقيقة بلغة بسيطة غير أنها عميقة. الجزولى يجزل الثناء لمن لا يستحقه بإجماع جمهور الناس و يحجبه عمّن يجوز له. أنا أدعو الشيخ الترابى أن يتقدم إلى الجزولى بتوبة مكتوبة لعله يرضى !دا الفضل!!


#890955 [المحسى]
3.91/5 (6 صوت)

01-20-2014 08:32 PM
يلعب كمال الجزولى دورا في اضعاف المعارضه على نفس طريقة غازى سليمان الماجوره


#890932 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 07:53 PM
ي رفيق من المؤسف جدا جدا تنزل لمستوي الزواحف خاصة الورل كيمو انا شخصيا ضد اهل الكهف ولا اثق فيهم بالمره لسوء ماضيهم الاليم في الحوار الاخر ينكر وتسجيل المهاترة موجود بشركة الاتصالات التي تحدث بها التاريخ واليوم والزمن والمده تجدها وانزالها عبر الراكوبة كرامة نفسنا لا تسمح بتقبل اعتذار احد منهم غير المحاكمات الناجزة لا نطلب شئ وحقيقة غضبت لدفاعكم عنهم والله جميع زواحف الشعبي بالترابي ومؤسس الحركة لو وجدتهم في جهنم لزدتهم حطبا وجازا وكل مخلفات القمامة القابلة للاشتعال داهية تاخذهم والفرصة مواتية للاغتيال الله لا قدر كل واحد يلصق التهمة بالاخر شعبي ووطني هم اعداء الكل ولن يهدا بال للزواحف بدفن البشير حيا عبر التحالف وبعدها سوف ينقلبون علية انهم لا يريدون البصق علي ماضيهم ويتبجحون بازالة النظام البلاد بها مفارغات عجيبة ومدهشة


#890917 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 07:36 PM
عفارم يا كمال, انت الكمال في حده.


#890893 [ودكترينا]
1.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 07:05 PM
***السميان...كمال وكمال...الود والاحترام
***الأستاذ كمال الجزولى
***الأستاذ كمال عمر عبد السلام...
***كلا منكم قامة نعتز بها...وبها نفاخر
*** الحزب الشيوعى فاعل بقوة فى قوى الاجماع الوطنى
***حزب المؤتمر الشعبى حاضر بقوة فى قوى الاجماع الوطنى
***أعفوا واصفحوا...وقامتنا أقصر ...فلا نكونن من الناصحين
***هرمنا...حقيقة...هرمنا...
***دعونا لانخيب أمل المنتظرين


#890875 [مسكين]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 06:55 PM
هرجلة شديدة !



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة