الأخبار
أخبار إقليمية
انتخاب كاترين سامبا بانزا رئيسة مؤقتة لأفريقيا الوسطى - صور -
انتخاب كاترين سامبا بانزا رئيسة مؤقتة لأفريقيا الوسطى - صور -
انتخاب كاترين سامبا بانزا رئيسة مؤقتة لأفريقيا الوسطى - صور -


01-20-2014 08:01 PM

© أ ف ب

انتخب المجلس الانتقالي الاثنين كاترين سامبا بانزا رئيسة مؤقتة جديدة لجمهورية أفريقيا الوسطى خلفا للرئيس دجوتوديا. من جهة اخرى، أعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موافقتهم بالإجماع على عملية عسكرية في هذا البلد لدعم القوات الفرنسية والأفريقية.

انتخب المجلس الوطني الانتقالي بجمهورية أفريقيا الوسطى الاثنين رئيسة بلدية العاصمة بانغي كاترين سامبا بانزا رئيسة انتقالية جديدة للبلاد. وفور انتخابها، دعت الرئيسة الجديدة إلى " نبذ العنف" و"التخلي عن السلاح".

وتحصلت رئيسة بلدية بانغي السابقة في الدورة الثانية من الانتخابات على 75 صوتا مقابل 53 لمنافسها المباشر ديزيريه كولينغبا، ابن الرئيس السابق كولينغبا.

وشارك في الدورة الأولى من هذه العملية الانتخابية ستة مسؤولين سياسيين أخريين، من بينهم إميل غرو ريدموند نكومبو، وهو مصرفي مقرب من الرئيس السابق، و سيلفيان بتاسي ابن الرئيس السابق أنج فليكس بتاسي الذي حكم البلاد بين عامي 1993 و2003، إضافة إلى مرشحين آخرين غير معروفين على الساحة الدولية.


وفور الإعلان عن النتيجة النهائية، أعرب أعضاء المجلس الوطني الانتقالي عن فرحتهم بمرور العملية دون مشاكل، فيما قاموا بعد ذلك بتأدية النشيد الوطني لأفريقيا الوسطى.

من جهته، أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي يقوم بزيارة إلى هولندا، أن فرنسا ستقف بجانب الرئيسة المؤقتة الجديدة وستقدم لها يد العون في مهماتها الصعبة، مضيفا أن على كاترين سامبا بانزا أن تعيد الأمل لشعب أفريقيا الوسطى وتفتح صفحة جديدة ترتكز على المصالحة الوطنية ثم تنظيم انتخابات ديمقراطية ونزيهة في المستقبل القريب.

وأمام الرئيسة الانتقالية الجديدة تحديات صعبة، أبرزها إرساء السلم والاستقرار في البلاد وإنهاء العنف الذي نشب بين مليشيات تابعة لـ"سيليكا" الموالية للرئيس السابق دجوتدويا، الذي غادر منذ 10 يناير/كانون الثاني البلاد من أجل العيش في المنفى بالبنين ومليشيات " أنتي بلاكا" المناصرة للرئيس المخلوع الثاني فرانسوا بوزيزي الذي فقد السلطة في مارس /آذار 2013 إثر انقلاب عسكري.

ودرست كاترين سامبا بانزا الحقوق في فرنسا. وبعد عودتها إلى بلادها، كرست حياتها لمحاربة الرشوة والفساد حسب جريدة " لا كروا" المسيحية، ثم أنشأت بعد ذلك شركة متخصصة في التأمين، فضلا عن نضالها من أجل نيل النساء حقوقهن ولكي تحتل مراكز إدارية وسياسية عالية.


ويرى دافيد تمسون موفد "إذاعة فرنسا الدولية" إلى بانغي أن من بين العوامل التي ساعدت كاترين سامبا بانزا على الفوز برئاسة أفريقيا الوسطى، هي الخبرة التي اكتسبتها من خلال تسيير شؤون بلدية بانغي منذ انتخابها عمدة لهذه المدينة في 2013 وموقفها الحيادي إزاء الصراعات العرقية والسياسية التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

وفي خطاب أمام أعضاء المجلس الانتقالي، حثت الرئيسة المؤقتة الجديدة كل المتورطين في العنف إلى ترك "السلاح جانبا وتغليب لغة الحوار".

وتزامن تنظيم الانتخابات مع موافقة دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع على عملية عسكرية في جمهورية أفريقيا الوسطى لمساعدة القوات الفرنسية المتواجدة هناك منذ نهاية العام الماضي في إطار ما يسمى بعملية "سنغاريس".


ويذكر أن فرنسا أرسلت في هذا الإطار 1600 عسكري يتواجد معظمهم في العاصمة بانغي بهدف الحفاظ على الأمن وحماية الجالية الفرنسية المتواجدة هناك و منع وقوع مواجهات مسلحة بين المليشيات المسيحية والمسلمة.


من جهتها، أرسلت دول أفريقية غالبيتها من تشاد نحو 4000 جندي. وتسعى سنغاريس والقوات الأفريقية، إلى الحفاظ على الأمن والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى النازحين، خاصة أولائك المتواجدين قرب مطار بانغي.

وقد يبلغ عدد الجنود الأوروبيين الذين سيرسلون إلى بانغي حوالي 500 عنصر. هدفهم مساعدة القوات الأفريقية والفرنسية المنتشرة في البلاد.

تعيش جمهورية أفريقيا الوسطى منذ عدة شهور أعمال عنف خطيرة أدت إلى مقتل حوالي 1000 شخص وتهجير عشرات الآلاف من العائلات التي تركت منازلها للاستقرار في مخيمات تديرها منظمات إغاثة دولية.

ورغم القمة التي جمعت عددا من زعماء دول وسط أفريقيا انعقد في العاصمة التشادية نجامينا في 10 يناير/كانون الثاني 2014 بهدف إنهاء العنف الذي يتخبط فيه هذا البلد الأفريقي الفقير والعودة إلى المسار السياسي، إلا أن الوضع على الميدان لا يزال محفوفا بالمخاطر وسط غياب الإدارة وانهيار المؤسسات السياسية والاقتصادية.

image

image

image



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3738


التعليقات
#891411 United States [نورة النور نورين أبو نورة]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 09:07 AM
If women are given the chance they will prove a better way of solving political, economical
and social problems


#891197 United States [Goodman]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 04:36 AM
Stronger Woman a mong of Men she is like Angelo of God bravo Central of Africa Republic for your good choice



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة