الأخبار
أخبار إقليمية
سلفا كير يعلن خريطة طريق لحل أزمة جنوب السودان ويبرر وجود القوات اليوغندية
سلفا كير يعلن خريطة طريق لحل أزمة جنوب السودان ويبرر وجود القوات اليوغندية
سلفا كير يعلن خريطة طريق لحل أزمة جنوب السودان ويبرر وجود القوات اليوغندية


01-21-2014 08:21 AM

لندن: مصطفى سري
أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت تفويضه الكامل لفريق مفاوضيه للتوقيع على اتفاق لوقف الأعمال العدائية مع المتمردين بقيادة نائبه السابق رياك مشار، مؤكدا أنه لا يمانع في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بشرط اكتمال الإجراءات القانونية في مواجهتهم لاتهامهم بالضلوع فيما تسميه جوبا بـ«الانقلاب العسكري» في 15 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وكشف كير عن «خريطة طريق» لحل الأزمة، وشن هجوما غير مسبوق على الأمم المتحدة واتهمها بالانحياز في الصراع الدائر في بلاده، وعد أن البعثة الدولية تتعامل في جنوب السودان وكأنها تحكم البلاد، وتمسك بوجود الجيش الأوغندي في بلاده بموجب اتفاق مبرم منذ عام 2005، في وقت أكد فيه المتحدث باسم جيش البلاد استعادة القوات الحكومية لثاني أكبر مدينة بعد أن كانت تحت سيطرة قوات مشار طوال الأسبوع الماضي.

وقال كير، في مؤتمر صحافي عقده في مقره في جوبا أمس، إنه ملتزم بالعملية السلمية برعاية دول الإيقاد (شرق أفريقيا) لإنهاء أعمال العنف بين قواته والمتمردين بقيادة مشار، معلنا تفويضه لوفده التفاوضي في أديس أبابا للتوقيع على اتفاق وقف الأعمال العدائية مع المتمردين. وأوضح كير أنه لا يمانع في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، لكنه اشترط إجراء ذلك باكتمال الإجراءات القانونية قبل الإفراج عنهم، قائلا إن: «العفو عن المعتقلين السياسيين وارد، لكن بعد انتهاء التحقيقات ومعرفة المواد المنصوص عليها في القانون ومخالفتهم لها، بعدها يمكنني أن أتدخل بعد المحاكمة أو قبلها».

واستبعد كير الذي تحدث عقب الأنباء عن استرداد قواته لمدينة ملكال، عاصمة ولاية أعالي النيل النفطية، استجابة حكومته للشروط التي يطرحها المتمردين بضرورة انسحاب الجيش الأوغندي من البلاد، وقال إنها «ظلت موجودة في جنوب السودان بموجب اتفاقية منذ عام 2005 في إطار العمليات المشتركة لمطاردة المتمردين على كمبالا».

كما شن كير هجوما عنيفا على بعثة الأمم المتحدة العاملة في بلاده واتهمها بالانحياز في الصراع الدائر بين قواته والمتمردين، وشدد على أن البعثة الدولية تقف إلى جانب المتمردين بقوله: «على بعثة الأمم المتحدة أن تخجل من تصرفاتها في جنوب السودان، حيث تتصرف وكأنها هي الحكومة.. وإذا أراد بان كي مون ذلك عليه أن يعلن ذلك صراحة». وأعلن رئيس جنوب السودان عن خارطة طريق للخروج من الأزمة الراهنة، تبدأ بمغادرة المواطنين لمقرات الأمم المتحدة في مدن البلاد التي شهدت أعمال عنف والعودة إلى ديارهم، وتشمل إجراء تحقيقات شاملة في الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت منذ 15 ديسمبر في قيادة الحرس الجمهوري وفقا لقانون ودستور البلاد. ودعا إلى تشكيل لجنة للمصالحة والسلام، ولجنة لمرجعة الدستور وإعادة تنظيم الأجهزة المدنية والأمنية بالبلاد، وقال، إن «التحضيرات للعملية الانتخابية التي ستجرى في العام المقبل وإجراء التعداد السكاني يمكن أن تبدأ»، مشيدا بالجهود التي تبذلها الدول الصديقة لجنوب السودان من أجل السلام والاستقرار في بلاده، وحدد دول أوغندا وكينيا وإثيوبيا والسودان، وجميعها لديها حدود مشتركة مع جنوب السودان.



الشرق الاوسط


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 16615

التعليقات
#897510 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 11:16 AM
الشكر الجزيل لكل من ساهم بالتعليق على الفكرة، والشكر لكل من تفاعل مع الموضوع مهما كان رأيه،والشكر الكثير لأخواننا الجنوبيون الذين نكن لهم كل الحب والود، فنحن أبناء وطن واحد ورضعنا من ثدى واحد هو النيل الخالد، ويجب علينا جميعاً أن ننسى مرارات الماضى بما فيه من سلبيات، وأقول لأخواننا الجنوبيين (الأخوان فى البيت بيتشاكلوا مع بعض لكنهم فى النهاية أخوان)،. وأقول حين فكرنافى إنشاء منظمةعودة الجنوب الحبيب الخيرية،الله وحده يعلم بالنوايا وما تحمله القلوب، فنحن أولاً لاننتمى لأى حزب سياسى، إنتماءنا فقط لهذا الوطن الشاسع الذى نحبه حتى النخاع، وأننا نود بكل صدق وأمانة أن نرى السودان هذا البلد الرائع بتنوعاته العرقية والأثنية فى مصاف دول العالم الأول، لا للعنصرية ولا للجهوية فكلنا أبناء وطن واحد، لانريد أن يكون هذا الكلام شعارات جوفاء، لا...نريد تربية وطنية للأجيال القادمة تبدأ من رياض الأطفال الى أعلى مستويات السلم التعليمى، الكل سواء فى هذا الوطن والكل يحب بعضه بعضاَ، تكون المرجعية للدستور والقوانين العادلة، لنصحو من هذا الثبات، نريد لكل مواطن أن يقول بملء فمه( أنا سودانى)لا للقبلية، أن يكون الجنوبى بمختلف القبائل المتنوعة (سودانى)مثله مثل الشمالى ويتساوى الجميع شرقاً وغرباً، هذا والله مانريده لوطننا، وهذا ممكن وليس مستحيلاً، نحن لانحلم،لا...نحن سنعمل بكل قوة لنرى هذا على أرض الواقع، ويشهد الله أننا لا نريد من هذا إلا رضاء الله ورفعة أمتنا، لانريد دنيا نصيبها،لا...ولن نتعجل النتائج، وليس من الوارد أننا سنحقق هذا فى أمد قريب، لا...لعلنا بالتوكل على الله وبالصبر والعمل الجاد وصدق النوايا أن يتحقق هذا وليس من الضرورى أن نكون موجودين فى هذه الحياة الفانية، لا...بل نطمع لعل أحد فلذات أكبادنا الصغار أو الذين لم يولدوا بعد أن يتحقق ذلك على يديه، وحينها سنرتاح فى قبورنا، صدقونى ليس لدينا مطلب سوى أن نجد بلدنا واحد موحد تلتقى فيه الأيادى على العمل ورفعة شأنه وتتشابك، عثمان ودينق وأوشيك وآدم كلهم سودانيون، لا للظلم لا للتفرقة لا للمحاباة، فوالله وبالله وتالله لو شققتم قلبى لوجدتم أهل الجنوب الذين أحبهم وأكن لهم الكثير يتربعون فى سويداء القلب ولى الكثير من الصداقات التى جمعتنى بهم وهم أهل صدق ونخوة،عموماً مشكلتنا أننا لم نتعرف على بعضنا البعض، هذا السودان رائع فى تنوعه وينقصنا معرفة بعضنا البعض، التحية لأهلنا الطيبين فى جميع أصقاع الوطن، والتحية الخاصة لاهلنا واصدقائى فى الجنوب الحبيب..


#892130 [Dawod]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 07:17 AM
هل السودان فقط الخرطوم؟؟؟

أستغرب من نظرة بعض الإخوة السودانيين إلي أن الجنوب كانت مشكلة للسودان وأنه سرطان وبمجرد فصله وبتره كافية لشفاء ما تبقي من السودان....!!!!
وما زالو يشهرون وهنالك جهلاء التاريخ والجغرافيا والسياسة يتباهون بأن الجنوب قد إنفصل عن السودان ويجب أن يحل الجنوبيين قضاياهم ولا نتدخل في شؤونهم الداخلية.....!!!
وكأن لنا شؤون داخلية خاصة لم تتدخل فيها أحد من مجتمع محلي وإقليمي ودولي....!!!
ونريد أن نمنع إخوة الوطن سواء في الجنوب أو الشرق أو الغرب أو حتي أقصي الشمال ونقصيهم من قضاياهم الأساسية لممارسة حقوقهم الدستورية......!!!!
وهل السودان فقط الخرطوم...!!!!
علي الإخوة في جنوب البلاد وخاصة قيادات الأطراف المتنازعة تحكيم صوت العقل..
التفكير جيداً ماذا هم يفعلون.....!!!
ونذكرهم أن المعركة الحقيقة التي قامت من أجلها الثورة في الجنوب لم تنتهي بعد.....!!!! وخاصةً فترة الحركة الشعبية بقيادة الشهيد المفكر, د.جون قرنق..
وتكوين الجيش الشعبي لتحرير السودان...!!!!!
ويجب أن يكون لكل الأطراف الجرءة والشجاعة... كما ألمح مبيور قرنق في الفترة الأخيرة بأن رسالة شهيد الوطن والفكر الدكتور جون قرنق لم تصل بعد إلي المعنيين فرسالته وفكره..تحرير السودان..
فالخلافات واضحة...!!!
إما خيانة فكر ورسالة البطل الشهيد د.قرنق ويتململ الرجل فى قبره من ما يدور حوله والتدخل السافر لدويلة يوغندا المستعمرة وتلك الدويلة تثبت وتأكد كل مرة وببجاحة الإتهامات التي توجه لها عن إغتيال البطل قرنق..
يجب أن يتوحد الشعب والقيادات في جنوب السودان والعودة إلي معركتهم الأصلية ضد نظام الفتنة والإستبداد والإستعباد فى الخرطوم....
بالتعاون مع قوات الجبهة الثورية وقوي الشباب المؤمنين بإسقاط نظام الخرطوم وبوقفة تاريخية من الشعب السوداني الواعي الذي يؤمن بسودان موحد يحدد فيها السودانيين كيفية الوحدة والحكم والإقتسام العادل للسلطة والثروة في ظل ديمقراطية وعدالة.
وإقصاء كل الأحزاب ذات الطابع الديني أوالطائفي...
ومحاكمة كل من تسبب في إراقة دماء السودانيين أياً كان....
وتعويض الضحايا وإعادة توطين كل المشردين والذيين تركو ديارهم بسبب الحروب مع توفير كل مقومات الحياة الكريمة لهؤلاء الضحايا من مياه نظيفة. وصحة وتعليم وطاقة كهربائية...
مع الإهتمام أكثر بالتعليم والبحث العلمي لأهمية التعليم القصوي في حياة الإنسان وتطويره...
والتعليم شرطي الدولة الحقيقية..
والبدء في الإستفادة فوراً من مياه النيل والأراضي الزاعية من أولويات الإقتصاد السوداني وذلك..
لتوفير الغذاء للشعب السوداني..
توفير فرص عمل بالإتجاه للزراعة فى الحقل الزراعي..
توفير فرص عمل نتيجة قيام مصانع تحتاج إلى إنتاج زراعي للإستمرارية..
زراعة مساحات شاسعة فى المناطق التي تصلح فيها المنتجات الزراعية التي تساعد في إنتاج الطاقة,,
و حسب تقارير ومراقبة الخبراء والمختصين..
بعد إعادة كل الخبراء والمختصيين السودانيين الوطنيين فى كل المجالات من الخارج إعادة طوعية....
هؤلاء هم ثروة ضخمة يمتلكهما الوطن والشعب.....
فقط علينا تهيئة الأوضاع بالوحدة وإسقاط النظام الرجعي في الخرطوم وبناء وخلق دولة سودانية تسعنا جميعاً تحت عدالة وديمقراطية..
بزراعة مساحات شاسعة لمنتجات تصلح في إنتاج الطاقة كما ذكرت يمكن توفير فرص عمل في مجال إنتاج الطاقة
السبب لزراعة مساحات شاسعة بمنتوجات الطاقة..
الطاقة هي أساس من أسس الإنتاج والتطور..
توفير طاقة نظيفة بكميات كافية, يعني الإستغناء عن الطاقات الملوثة للبيئة والإتجاه إلي ما تسمي بالثورة الخضراء بانتاج الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة...
توفير إحتياجات الدولة من الطاقة مع توفير إحتياطات كافية للطوارئ...
تصدير فائض الطاقة لدول الجوار والدول الصديقة...
الدخول الفوري فى إتفاقيات وتفاهمات مع كافة دول حوض النيل على أساس إتفاقية عنتبي والتوقيع على الإتفاقيات حسب مصلحة الشعب السوداني ومصلحة شعوب دول حوض النيل..
الموافقة علي العرض الأثيوبي في المشاركة في بناء وتشييد سد النهضة والمشاركة فى الإدارة والتشغيل والإستفادة من الإنتاجية وذلك لمصلحة الشعب السوداني والشعب الإثيوبي وشعوب دول حوض النيل...,
لما تحملها مثل هذه الإتفاقيات من إمكانية العيش في سلام وإستقرار في إيطار قسمة عادلة للثروة المائية بين شعوب دول حوض النيل, وفي إيطار تعاون وود بين هذه الشعوب دون التعرض أو إنتهاك حقوق الآخريين. ..
إسترداد مليارات متر مكعب من نصيب السودان من مياه النيل والتي تذهب لمصر كسلفة منذ إتفاقية الخيانة الكبري عام ١٩٥٩م...
الإستفادة القصوي من مياه الأمطار علي المدي البعيد القريب وهي تشكل ثروة مائية ضخمة تقدر بأكثرمن ضعف نصيب السودان من مياه النيل وتسبب في كوارث ومستنقعات وأمراض. لعدم وجود إستغلال صحيح وعلمي لتلك المياه وعدم وجود بنية تحتية في الدولة تجعل من هذه المياه نقمة وكارثة للسودان.....
ولكن يمكننا تغيير هذه النقمة إلي نعمة بأيدينا وعقولنا وإرادتنا والإستفاده منها في دعم وطننا وإقتصاده....
إستعادة الأراضي السودانية المغتصبة من دول الجوار والتعامل بحسم مع هذه الملفات لحفظ إستقرار المنطقة مستقبلاً...
الإستفاده القصوي من ثروات النيل....
من ثروة مائية وسمكية....
يعني أيضاً توفير فرص عمل وسبل عيش كريم للموطن السوداني.. وأكبر دعم لإقتصاد الدولة وإذا توفرت شفافية وضمير تنعكس الضفرة الإقتصادية مباشرة علي المواطن وحياته..
ما يشجع المواطن في العطاء.....
طالما دخل الفرد يسيطر علي قوة السوق بسبب سياسات إقتصادية سليمة ورشيدة لا تطالها فساد ويكفي دخل الفرد أسرة كاملة وليست فرد واحد..
إلي حين دخول كل الأسر مستقبلاً في سوق العمل والعطاء من أجل الوطن والأجيال القادمة...

للتوضيح أنا مواطن سوداني بسيط ومشرد ولا أنتمي إلي أيٍ من الأحزاب السياسية والدينية والطائفية ولا الحركة الشعبية ولا الجبهة الثورية..
ولكن أنتمي إلى وطن أشك أن ينتمي إليه بعض الأحزاب السياسية والدينية والفكرية والطائفية وقادتها....
ولكن لا يمكن أن نتجاوز بعض القادة والمفكريين وللأسف فمن وجهة نظري هم إثنين وشهيدين.....
شهيد الفكر والوطن/ الأستاذ محمود محمد طه.....
وشهيد الفكر والوطن الدكتور جون قرنق د مبيور....
وهذا من وجهة نظر شخصيتي الضعيفة...
وأحترم وأقدر أراء الآخرين...
ولكن ربما نختلف.....
والسؤال ما ذال قائم...؟؟؟؟
ماذا قدمت قادتنا السياسية والفكرية والدينية والطائفية غير الوصول بالبلاد والعباد إلي هذه الكارثة الإنسانية والإقتصادية وشبه إنهيار كامل للدولة؟
أفيقو أيها الشعب والشباب السوداني جنوباً وشمالاً وغرباً وشرقاً.. أفيقو أيها الشعب وهِبو لنجدة وطنكم ومستقبلكم من تجار الدين وتجار الحروب من أجل سلطة هي في الأصل سلطة من المفترض تستمد شرعيتها من الشعب مباشرة بطرق ديمقراطية...
أتمني كمواطن سوداني عانا ويعاني كمثله من السودانيين الذين يعانون معاناة مختلفة حسب زمانهم ومكانهم....
والذي يعاني أقل معاناة من غيره ولديه ضمير وإنسانية لن يكتفي بمعاناته الأقل من غيره ولكن يزداد معاناة على معاناته لوجود ظلم عليه وأكثر أو أقل علي غيره فالظلم واحد والظلم لن ينتهي طالما هنالك ظالمون لا يعدلون..
فلا بد من وقف الحروب و إزالة الظالمين والفاسدين وإحقاق العدالة في ربوع السودان...
لينتهي معاناة ملايين السودانيين للأبد...
فهل من مستجيب......؟؟؟؟؟؟


#892076 [halfaa]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 03:29 AM
فضحتونااااااااااااااا مع الجنوبييين يا شباب


#892055 [ابوفارس]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 02:27 AM
وحدة بال(واء) ؟!؟؟!؟!؟!؟!؟


#892046 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 02:12 AM
هوى يا ((( سودانى ساكت ))) خالى منو البتتكلم عنو ؟؟؟ انتو ليه اتحرقتوا من الحقيقة ... وكت الكلام حرقكم كدا انت و ((( سودانى برضو ))) ما تطعنوا فى الفيل عديييييييييل اللهم الجنوبيين الهسى رادين ليبريش ديل وقالوا ليهو نفس كلامى دا انت بتحلم وحدة شنو معاكم وواحدين نبزوا السودان عديييييييل ... بدل ما تطعنوا فى ضل الفيل اللهو أنا ... ولا عملتوا بحكاية ((( غلبا راجلا جات تأدب حماتا ))) كلامكم دا وجهوه للجنوبيين الردوا على بريش بدل فصاحتكم وتستعرضوا عضلاتكم فينى أنا ... وتعال هنا عقبالى ليه عقبالك انت انشاء الله انتو فاكرين السودان حقكم براكم ولا شنو يوم والتانى تهددوا فينا بالطلوع منو قايلين بتخوفوا منو ... القلتو الحقيقة والحقيقة مررررررة شئتوا أم أبيتو ...


#892014 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 01:27 AM
اسمع يا ((سودانى برضو ))) الدخل العرب هنا شنو ؟؟؟ الموضوع عن الجنوبيين ليه حرقك كلامى كدا ودى الحقيقة ... وتقول لى كلامك دا قوليهو للبتلصقوا فى العرب مالك ما شايفنى كل يوم لما تجى سيرة المصريين قاعدة أتكلم ؟؟؟ ومع انو الغريبة المصرين ما رفضوكم بالعكس هم البحاولو برضو يتلصقوا فينا ... لكن الجنوبيين عاد ما دايرنوا معاكم كلو كلو ... وهسى بس شوف فى الردود على التعليقات دى الجنوبيين بردوا كيف ما بقولوا ليكم عدييييييل ما دايرنو معاكم ... وبضحكوا فيكم عدييييل ... اقرا ردودهم دى وانتو لسة بس لصقة شديدة ... سيبوا احلامكم وعيشوا الواقع بدل تهاجموا البقول الحقيقة ...والحقيقة دائما ((( مررررررررررررة ))) ...


#891972 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 12:11 AM
اقتباس:(بعدها يمكننى ان اتدخل بعد المحكمة او قلبها)
طيب يا سلفا فايدة المحكمة شنو بعدين حكاية موسيفينى و الجيش اليوغندى دى ذكرتنى القائد جون قرنق الله يرحمه ولغز موته الغامض
الاخ المدعو يريش كنت اود التعليق ولكن اكفيت بتعليق الاخوة واضيف ديل صوتوا بنسبة 95% للانفصال الا يكفيك هذا صحيح كانوا اخوة لنا ولكن ذهبوا الى حيث ما ارادوا دع العاطفة وهذا الحنين وعليهم يسهل وعلينا بمهل


#891847 [imad]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 07:28 PM
why Uganda for this reason sudan can help masher


#891844 [جورنات]
4.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 07:15 PM
نعم سلفا نأيد خارطة الطريق هذه ونعم لمسيرة الديمقراطية والسلام.


#891810 [اسامة على]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 06:28 PM
اعتقد ان مفتاح الحل للازمة هو السير فى طريق انتخابات قادمة نزيهة شفافة تقود لتغيير حقيقى ملموس وهذا لن يتأتى الا اذا اعلن الرئيس كير عدم ترشحه فيها واكتفى بالفترة التى قضاها رئيسا - بذلك يطمئن الجميع ان باب المنافسة فى الانتخابات مشرع اما الجميع لكون ان الرئيس المنصرفة ولايته سيشرف عليها وهو ليس من بين المرشحين- والاسيكون حاله كحال الرئيس الجزائرى الذى ينوى الترشح لدورة رئاسية رابعة ....من مستشفى فى فرنسا حيث يعلج هناك ( شفاه الله )


#891742 [معاذ ود العمدة كجرت]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 04:41 PM
انا استغرب لهذا الاهتمام سواء كان من الاعلاميين او المسؤليين السودانيين رغم اختلافي معهم بشأن الجنوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هم الان بمن استنجدوا ؟ ومن اي الدول طلبوا يد العون ليس من السودان بكل تاكيد بل اتهم هذا الجندي المدعو سلفاكير حكومة السودان بدعم المتمردين يوم امس دون اعتبار لاي نوع لمجرد اعتبار تاريخي ان الجنوب هو جزء اصيل من السودان الاب
نعم الهم مشترك ولاعلاقات متداخلة والعادات والتقاليد هي هي ولازال من هم من اصل جنوبي يعيشون بين اهلهم بالسودان جيران في لكلاكلات ووالجبل والدروشاب والحاج يوسف لكن السلطة القائمة الان في الجنوب تنظر الينا مجرد جار فقط وليس الا لذلك لا ارى مبرر منطقي لهذا الاهتمام


#891662 [ود الشمال]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 03:10 PM
هذا القاتل سلفا كير يتخبط في اقوله وأفعاله ، بالأمس يقول ان الجيش السوداني يساند قوات مشار واليوم يشيد بموقف السودان مع حكومته الهالكة ، ويبرر وجود جيش الدموي موسفنى للقتال مع عصاباته ويقول ان هنالك اتفاقية بوجود الجيش الأوغندي في دولة جنوب السودان من عام 2005م مع عدم علمي هذه الاتفاقية مع نظام موسفني في دولة أوغندا هل كانت مع الحكومة المركزية في الخرطوم ام كانت مع عصابات الحركة الشعبية في الجنوب في ذلك الوقت لأنه كان قبل استقلال دولة الجنوب ، وليكن هنالك مثل هذه الاتفاقية الذي برر به هذا السفاح سلفا كير وجود جيش صديقه موسفني للقتال بجانب عصابات سلفا كير في دولة الجنوب ، اذاً الاتفاق لمطاردة جيش الرب المعارض لنظام موسفني ، وليس للتدخل المباشر في القتال الدائر بين ابناء الجنوب علي السلطة في دولة جنوب السودان ، أذكر كثيراً كان يتحدث ويتبجح هذا المعتوه سلفا كير حين يتحدث عن السودان والقتال الدائر في السودان علي السلطة علي ان دولة جنوب السودان دولة اديمقراطية ، ودولة قانون ، الي اين ذهب دولة القانون ، وديمقراطية التي كنت تحكم به دولة جنوب السودان ايه السفاح ، ام حين يأتي الامر علي الكرسي ينقلب كل الامر علي اعقابه ويحل كل المحرمات ، سلفا كير وعمر البشير ونظام عمر البشير وعصابات سلفا كير خريجي مدرسة واحدة مدرسة قتل شعوبهم وتشريد شعوبهم ، ونهب اموال الشعوب ، ومن يطالب بحقوقه فهو الآثم والمنشق والمخرب ، ويحلوا المحرمات من اجل الاحتفاظ بكرسي الحكم . وليكن في علم ابناء الجنوب حين يتدخل هذا السفاح القاتل المشرد موسفني في أي دولة ، يكن هنالك اباده جماعية في الدولة التي اتدخل فيه هذا السفاح موسفني كما حصل في جمهورية الكونغو الديمقراطي رواندا وتنزانيا و..و.. والقائمة تطول .


ردود على ود الشمال
[ود الشمال] 01-22-2014 08:35 AM
اخي المسمى (( سودانى ساكت ))، انا لم اقل انهم لم يخبروني بهذه الاتفاقية لكي تقول من حضرتك ولكن طرحي كان في صيغة سؤال (( مع عدم علمي هذه الاتفاقية مع نظام موسفني في دولة أوغندا هل كانت مع الحكومة المركزية في الخرطوم ام كانت مع عصابات الحركة الشعبية في الجنوب في ذلك الوقت لأنه كان قبل استقلال دولة الجنوب )) ، لان في ذلك التاريخ تناول وسائل الإعلام جميع الاتفاقيات بين السودان وأي دولة والمقصود لم نسمع بهذه الاتفاقية ، وانا مواطن سوداني ، وليس لأحد الحق ان يمل عليا كيف اكتب او أتحدث ، وعلي حسب فهمي ، ولا داعي للاستفزاز والتجريح ، وهذا للتوضيح ، لك مني التحية .

[سودانى ساكت] 01-21-2014 11:39 PM
مع عدم علمى هذه الاتفاقية مع نظام موسفينى.والله العظيم بتضحك انت مين ياحضرتك؟خلونا عليكم الله من الشطحات وقولو الكلام البنفع الناس.نحن الشعبين نريد علاقة طيبة بين الدولتين واعتقد بفهمى الضعيف لاننى فقط مواطن يريد مصلحته يرى فى البشير وسلفاكير الحل.


#891621 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:27 PM
الحمد لله اليوم وضعتوا السودان من ضمن الدول الأشدتو بيها ... لانكم كل يومين تطلعوا لينا بالسودان شارك مع مشار وترجعوا تانى تنفوا الكلام ... الأخ ((( بريش ))) انت بتحلم ولا شنو ... اذا كان الجنوبيين نفسهم يوم الانفصال وبقيادة كبيرهم الذى علمهم السحر والضلال بقولوا ((( باى باى وسخ الخرتوم ))) وكمان هنا فى راكوبتنا دى كل ما واحد من السودان الشمالى يكتب عن الوحدة يطلع ليهو جنوبى ويقول ليهو ولا فى احلامكم كلام زى دا ما بحصل ... المصيبة هم ما دايرنكم عدييييييل كدا ... ومن زمان الكلام دا كانوا متحدين مع بعضهم فقط من أجل كرههم للشماليين ودا ما كلامى براى بشهادة القامة الأستاذ محجوب محمد صالح ...نفسى بس أفهم زول ما راغب فينى وما دايرنى سبب واحد بخلينى اتلصق فيهو مافى ... وكلام العاطفة ما بنفع بعد الآن يجب مجابهة الحقائق والتحدث بعقلانية ومنطق ... عليهم يسهل وعلينا يمهل ... ورغم ذلك بنتمنى ليهم السلام وربنا يلطف بيهم ...


ردود على تينا
[سودانى ساكت] 01-22-2014 12:32 AM
دى كلامك انت وخالك الله ريحنا منه عقبالك.

European Union [سوداني برضو] 01-21-2014 11:04 PM
كلامك ده قوليهو برضو للناس بالتلصطقو في العرب و بتكلمو عن وحدة السودان و مصر و برضو العرب ما دايرننا عدييييييييييييييييل كده و برضو نفسي افهم السبب


#891413 [ام الدنيا]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 11:10 AM
اذا اراد سلفاكير وهو الرئيس الشرعي لدولة الجنوب بعد الانتخابات التي جرت بصورة ديمقراطية .. حقيقة وبدون مناورات زائفة ان يحقن دماء الجنوبيين وان يعم السلام والامن لدولة الجنوب ويعيش المواطن الجنوبي في سلام ووحدة .. علية اولا ان يطلق سراح الامين العام للحركة الشعبية ورفاقه المعتقلين والذين تم اعتقالهم بدون مبرر او سبب واضح لاعتقالهم خلاف انتقادهم لمسيرة الحكم في البلاد بشكل ديمقراطي منصوص عليه في الدستور ... ثم ثانيا على الرئيس سلفاكير ان يتم التحقق من الانقلاب بمساعدة كل اعضاء الحركة الشعبية ....


#891383 [malla]
3.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:43 AM
الاخ بريش دعوتك حلوة وعاطفية وهي امال وطموحات الشعوب السودانية ولكن اعتقد ان عودة الجنوب في ظل بني كوز الملاعين هي مضيعة للوقت وتدمير لاءماني شعب السودان وتطلعاته 0 لاءن اخوان الشيطان هم من زرعوا بزور الفتنة من عنصرية وجهوية وقبلية واقصاء وتهميش الاخرين وهم ايضا من اشعلوا الحروب وقسموا البلاد والعباد وهم من ساهموا بطريقة مباشرة ومقصودة في الانفصال ولن يدعموا او يعملوا لاءجل خيار الوحدة الجاذبة وجوعوا شعب السودان وشردوه 0 ماذا اقول لك اخي عن هوءلاء السفلة الذين نالوا جائزة نوبل في تفكيك السودان والناءي به الى مذبلة الدول المتخلفة 0 نحن نريد حكومة وطنية قومية شاملة وطنية 100 في المية شعارها لا للعنصرية والقبلية والاثنية لا للحروب التي دمرت اقتصاد البلاد لا للدكتاتورية نعم لعودة جنوبنا الحبيب في سودان بثوب جديد لا مكان لتجار الدين به وتسود روح المحبة والاخاء والعفو كل مدنه وقراه وتلاله وجباله وسهوله هذه هي العصى السحرية لاءنقاذ السودان جنوبا وشمالا من ويلات الدمار والخراب والارتقاء بشعبه الى مصافي الدول المتقدمة


#891377 [canaria]
4.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:41 AM
يسلمك فمك يا اخ بريش . معا لوحدة جنوبنا الحبيب


ردود على canaria
United States [جنوبي] 01-21-2014 09:17 PM
حا تفضل مثل للاجيال القادمة (عشم السودانيييين في وحدة مع الجنوب) هههههههههههههههههههها.


#891373 [Dinkawy]
3.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:38 AM
اها يا مهزوم (منصور قال!!!!) انتوا متوافقين مع الفور و الزغاوة و النوبه و الفونج؟؟؟؟

و المتتبع لشان دولة بريش!!!! يعلم علم اليقين ان هؤلاء سيركبونه النمله!!!!!!

عالم طييييييييير ..... خلوا الجنوب في حالها.... طلعوا الخشبه الكبيرة الفي عيونكم و بعد داك تعالوا اتفلسفوا لينا!!!


#891369 [موسى الضو]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:35 AM
يا سلفا ما تفك الضباع حتى لا تغرس اسنانها برقبتك...تخلص منهم الآن تحت هدير الحرب ومزاعم الانقلاب


#891316 [بريش منصور]
2.75/5 (6 صوت)

01-21-2014 09:56 AM
جنوب السودان الفاشل ولا أقول دولة جنوب السودان الفاشلة لأنها لاتمتلك مقومات الدولة، وستظل دول الجوار وعلى رأسها يوغندا تتدخل فى شئون هذا الجنوب بل والتوغل فى أراضيه وقراراته السيادية، والدور يقع على المثقفين والحادبين على مصالح أهلهم من أهل الجنوب أن يعوا هذه الدروس قبل أن يتحول الجنوب الى جحيم والى دويلات فاشلة صغيرة بحكم الحرب العرقية التى تدور رحاها الآن، والمتتبع للشأن الجنوبى يعلم علم اليقين أن قبائل كالنوير والشلك وغيرهم لن يتوافقوا مع الدينكا، بل ولن تتوافق بقية القبائل مع بعضها البعض. على أهل الجنوب وأخص الطبقة المثقفة التعقل والنظر الى الأمور من منظار المصلحة العامة لأهلنا الطيبين بجنوب السودان، وعليهم العودة طواعية الى حضن الوطن الشاسع الكبير، الى حضن وطنهم الأم السودان، على أسس جديدة ودستور يتيح للجميع ممارسة حقوق المواطنة، وإن كنا نقر بوقوع الظلم فى فترات سابقة من أسلافنا نتيجة الجهل وتفشى الأمية، ولكننا الآن فى عصر جديد وأجيال جديدة مثقفة واعية فلا فرق بين جنوبى أو شرقى أو غربى أو شمالى كلنا أبناء الوطن الواحد الكبير وكل بحسب عطائه..عاش السودان واحداً موحداً، والخزى والعار لمن فكر ونفذ هذا الإنفصال البغيض الذى لايخدم أمة ولا ثقافة ولادينا ولا إقتصادا ويظل هذا الإنفصال مجرد وهن وضعف ومرض عضال فى جسم هذا الشعب المغلوب على أمره..ونعدكم بأننا سنظل نناضل ونكافح بالكلمة الطيبة وبالرأى الواعى المتعقل حتى يعود جنوبنا الحبيب طواعية وبإرادة أهله الى حضن الوطن الحبيب، وسنصمد صمود الأبطال حتى نحقق ما تصبو إليه أمتنا المغلوبة على أمرها مادام فينا عرقاً ينبض وجفناً يرف والله ولى التوفيق..

منظمة عودة الجنوب الحبيب الخيرية
شعارنا سودان واحد موحد قوى كبير وشعب كأسنان المشط


ردود على بريش منصور
United States [جنوبي] 01-21-2014 09:28 PM
هههههههههههههههها(عشم بريش منصور في وحدة مع الجنوب) يازول انت شكلك كدة مسطوووووووووووووول ومخموووووووووووووور, شوف ليك شغل عشان تساهم في بناء دولتك الكسيح منز ولادتها لم تقوم علي رجليها ابداً حتي الان

[دينقديت] 01-21-2014 02:48 PM
Live in your dreams just go to RSS and say this you will be dead within a minut solve Sudan problem first then talk about S Sudan بلاش وحدة ولا الكلام الفارغ اكثر من 50 عايشين فى الوحدة ماذا جنينها خير فقد 2 مليون من خيرة الشباب والله انت نائم فى سبات عميق أصح يا بريش ولا تترك العالم يضحك عليك

United States [deng] 01-21-2014 02:24 PM
تعترف بأن جنوب دولة ولا ما تعترف دي شي يخصك ....بس وحدة معاكم تاني مااااافي انسى اوهامكم دا وشيل من راسك حكاية عودة الجنوب الحبيب لحضن وطنكم دا انسى يا بريش اما حكاية الدويلات دي فأحسن تخلوا بالكم كويس من جبال النوبة والنيل الازرق ودار فور حا يبقوا دول لو ما عملتوا حسابكم ....


قال وحدة يا زول اصحى ..!!

[SOUTH SUDANESE] 01-21-2014 01:14 PM
DEAR BERISH.
WHERE WERE YOU WHEN YOUR PEOPLE DECLEARED JIHAD(HOLY WAR)AGAINST THE PEOPLE OF SOUTH SUDAN,SECONDLY ARE YOU GOING TO STOP CALLING US KOUFAR(PEGANS)WHO DID NOT KNOW ANY GOOD.

United States [سلفادور] 01-21-2014 12:14 PM
انتم الفاشلين كمان بتطول لسانك يا بريش وانتم تعيشون على فلتات الجنوب
وبالمناسبة تحتلون مركز الرابع حسب الترتيب الثالث بالنسبة للترتيب السنوي لدي الامم المتحدة بعد الصومال وياتي الجنوب في الترتيب السادس بعد العراق

United States [حسن علي] 01-21-2014 12:12 PM
"وإن كنا نقر بوقوع الظلم فى فترات سابقة من أسلافنا نتيجة الجهل وتفشى الأمية"

أصحي يا بريش!

عصر شنو جديد يا كافي البلا أنت؟. أسلافكم البشير وعلي عثمان ولا شنو؟. ياخي ديل يا دوب ليهم سنتين مما خرجوا، وبعدين الجهل البتقول عليه دا مل كان موجود لأنه الناس الجاهدت في الجنوب كانوا من حملة البكالوريس فما فوق.

خليهم لحالهم كدا حتي يفكروا في العودة وحدهم.

[SOUTH SUDANESE] 01-21-2014 11:53 AM
YOU ARE DREAMING MY FRIEND

European Union [كيمو] 01-21-2014 11:24 AM
أصحى يا بريش..!!!

United States [slah40] 01-21-2014 11:19 AM
صدقت واضيف قصر نظر حكامنا وجهلهم والادعاء من الزعامات الحزبية التى تسوف وتزيف فى الدين والوطن والفكر المضلل وعدم وعيهم بالامالات التى تنتج من قراراتهم وعدم اخذ الوطن فى الحسبان قد اضاع الكثير من الوقت وها نحن سودانينبلا سودان واحد يجعنا بل كلا يتعصب لجهته وقبيلته ودينه والانكى هذا يحدث فى قمة السلطة وصار مثلا يحتذى فى قمة التخلف والجهل وحكومتنا تعمل من اجل اجهال الناس

European Union [منتصر] 01-21-2014 10:51 AM
كلام في الصميم اخي بريش..نور الله بصيرتك

[canaria] 01-21-2014 10:35 AM
يسلمك فمك يا بريش . معا لوحدة الجنوب الحبيب

European Union [البرادعي] 01-21-2014 10:33 AM
اصحا يابريش من الاحلام الخضراء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة