الأخبار
أخبار إقليمية
بترول في جيب زول
بترول في جيب زول
بترول في جيب زول
موكب من مليشيات البشير بالخرطوم


01-21-2014 08:40 AM
كمال كرار

منذ أن اكتشفت الإنقاذ أن 75% من إنتاج النفط الخام ذهب مع انفصال الجنوب ، خرجت علينا بحكاية دعم المواد البترولية ، ومعناها تعويض القروش التي ذهبت عن طريق رفع أسعار البنزين والجازولين والذي منه .

ولكي تكون ( الكضبة) مسبوكة ، فإن السدنة حددوا لهذا الدعم أرقاماً بعينها توضع في كل موازنة ، وقالوا أن معظمه يذهب للأغنياء ، ولو كان هذا صحيحاً – وهم الأغنياء طبعاً – لتركوا الدعم ( قاعداً ) إلي يوم القيامة العصر .

ولكن المراجع العام في تقريره الأخير لا شاف دعم ولا يحزنون ، فقد قلب أوراق الحسابات الختامية صفحة صفحة ، ولم ير جنيهاً واحداً يذهب لهذا الدعم المزعوم .

إذا كانت المعارضة قد تجنت علي الحكومة كما يقولون في حكاية الدعم فهاهو مراجع الحكومة قد كشف ( الكذبة) في تقرير مر أمام الجهازين التنفيذي والتشريعي ، ولكنه يمر بالطبع مرور الكرام .

وكشف فيما كشف أن مؤسسة النفط تأخذ عمولة ( مدنكلة) من عائدات النفط وكأنها مقاول أنفار وليس جهة حكومية وتحفط علي ذلك في تقريره الذي مر بمجلس الوزراء .

وكشف فيما كشف شيكات بمبالغ طائلة فيما يسمي بتركيز المحروقات ومعناها زيادة الأسعار خرجت ولم تثبت في الحسابات أو لم تعد حتي الآن .

وما هو موجود في تقرير المراجع العام عن قطاع البترول يسمي المناظر وليس الفيلم ، فهنالك شركات التوزيع الحكومية ، والنقل وشراكات حكومية في المصفاة وخطوط للأنابيب وشركة تسمي سودابت ، وشركات توزيع بترول تتبع لجهات نظامية ، ومعظمها لا يغشاها المراجع العام ، فكيف إذا نشرت الحسابات وكشفت الميزانيات .

وكيف يرد المتنفذون في البترول علي الشعب لو أتيح للمراجع العام أن يطلع علي اتفاقيات البترول مع الصينيين والماليزيين وغيرهم من الآسيويين .

لو دخل واحد في المية من هذه العائدات البترولية المليارية إلي التنمية في الجنوب أيام نيفاشا لما انفصل الجنوب

ولو دخل هذا الواحد في المية إلي مشروع الجزيرة لما كان وزير المالية قد حمل القرعة إلي البنك الدولي والصندوق الأمريكي ورجع بخفي حنين .

ولو ذهب هذا الواحد في المية إلي الأجور والمعاشات ، لما أضربت النقابات .

ولو توزع علي المستشفيات والجامعات ، لما كانت قد جلست في بيتها ( ست البنات )

من حكاوي الجامعة العربية أنها وضعت بيض الأمن الغذائي العربي في سلة السدنة بالسودان ، وهي تدري أنهم لم يسرقوا البيض فحسب ، بل أكلوا ( الجدادة) في الغداء والديك في العشاء ، ثم قالوا للغلابة هيا إلي المرقة ، وإلي موائد الصدقة ، وغفلوا عن السيف والدرقة ، وامتهنوا حرفة السرقة.

الميدان


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 9727

التعليقات
#892733 [شمسون الجبار]
1.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 05:08 PM
من اين اتى هؤلاء شندي وبورسودان تحتفل بمهرجان التسوق ودمدني تفتقر للسلع الاساسية واشتباك بالايدي علي الخبز
دنيا دبنقا دردقى بشيش


#891597 [كمال ابو القاسم محمد]
2.00/5 (7 صوت)

01-21-2014 01:57 PM
الحل في الجبخانة....الحل في الجبخانة....الحل في الجبخانة وسد الخانة

نافع على نافع....ماذا قال...؟؟؟!!!

(صفرنا العداد.....وما حنسلمها إلا لعزرائيل)

على عثمان طه....كلماته الخالدات:

SHOOT TO KILL

المكجول المتسرطن المنقطع المنبت العنين عمر البشير....إسمعوا قوله:

(إضطرينا لتنفيذ الخطة الأمنية ب...للقضاء على الفوضى...إستعنا بالشباب الوطنى المؤمن في الحزب والمنظمات...لن نسمح بمثل هذه الفوضى اللى بتعملا المعارضة )
يقصد بالفوضى...هبة الشعب في سبتمبر -إكتوبر2013 والتى بلغ عدد ضحاياها من الأبرياء الشباب والشابات أكثر من 300 روح تمت تصفيثها بدم بارد من قبل مليشيات النظام والمتأسلمة.
وما زلنا في إنتظار خلاصات لجان التحقيق لنعرف من قتل أبناءنا وبناتنا وهم يطالبون بحقهم في رغيف الخبز بأسعار معقولة ....!!!
وما تزال حفلات الدم والسفك والإغتصاب والجور والمظلمة تدور في دارفور...جنوب كردفان...جنوب النيل الأزرق....وفي أطراف المدن....مدن الهامش...!!!

نعم...نعم ...الحل في الجبخانة...الحل في الجبخانة.... وسد الخانة.


#891591 [Al kalaas]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 01:47 PM
أنهم من صلب هذا الشعب وكما يقولون البطن بطرانة وديل الواحد بدق أمو بيد الفندق يعنى أنت الغيب يعمل فيك شنو؟؟ وما تستغربوا ديل فيهم واحدين ممكن يكونوا أقربائكمأو حتى أخوانكم ولكن السوء الكامن فى النفس البشرية حدوده غريبة !


#891445 [واحد من النـــاس]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 11:39 AM
هيا إلي المرقة ، وإلي موائد الصدقة ، وغفلوا عن السيف والدرقة ، وامتهنوا حرفة السرقة.
فعلا هذا الذي يحدث استاذ كمال فصارت السرقة مهنة والزنا مباح والاقتصاب حرفة والحتيال هواية وما بين هذا وذاك يفرم المغلوب على امرهم ...... الشعب

خير تعبير لهذا الوضع هو ( لو سوئلت عن العدل في بلدي فقلت ان عمر رضي الله عنه قد مات )


#891388 [الهندي عزالدين المصري]
3.00/5 (4 صوت)

01-21-2014 10:47 AM
يا جماعة ما لاحظين الناس زااتها بقت مستكينة لعواسة الحكومة دي ..الشعب راااضي وأمشي أقيف في الصفوف بكل طيب خاطر ...هل هو خوف ولا يأس ولا بقت ما فارقة من أصلو معاهم ..؟؟؟

الشعب السوداني شعب إحير والله

يا عالم إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيرو ما بأنفسهم ..


ردود على الهندي عزالدين المصري
European Union [mansour] 01-21-2014 08:16 PM
والله ياعزيزي كلامك ميه ميه عارف الشعب السوداني زكرتني ليه البت الحبشيه مع الاولاد المامدركين هم البعملو فيهوا شنو فقمت شبهت الاولاد بالحكومه وطبعا الود ابو قميص ازرق دا الريس والباقين هم الحكمومه والمؤتمر الوطني ونحن الشعب السوداني الحبشيه اصبحنا لاحول لنا ولاقوه وتركناهم يفعلو مايحلوا لهم وهم ايضا لايدركون نتائج افعالهم

United States [المشروع] 01-21-2014 03:13 PM
والله كلامك صاح
ديل جههونا حتى ما عرفنا الكورة ذات ماشة على وين
وهل الدنيا ليل ولا نهار
ولا حتى نعرف نفرق بين القمرة والشمس
ديل يا ابو الشباب مسكوا الاعلام المرئي والمسموع والمقروء والمكتوب
مسكوا الاعلام الالكتروني ويتصنتوا على الناس في
ديل عندهم جهازين من اخطر الجهازات بس الناس ما عارفنها
المركز القومي للإنتاج الاعلامي ومركز الخدمات الصحفية
منظمة الشهيد والمنظمات الخيرية الاخرى
منظمة دعم الطلاب وصندوق دعم الطلاب
ديل تمكنوا تمكين ما يقدر يقعلهم الا الله سبحانه وتعالى الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور
والله مش نستكين والله قلنا الروب عديل


#891381 [السوداني]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:42 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل


#891331 [moneim]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:03 AM
ليس لنا الا ان نقول (حسبى الله ونعم الوكيل)


ردود على moneim
[عباس] 01-21-2014 11:33 AM
ليست بالبسيطة هذه الكلمة نجت ابونا ابراهيم من النار ونسأل الله أن تنجى الشعب السودانى من ظلمة الانقاذ ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) فيكم يامن ظلمتوا شعبنا المسكين وعذبتوه ربنا ينتقم من كل واحد فيكم فى هذه الدنيا قبل الاخرة كل من ظلم او شارك فى ظلم .


#891323 [sudani]
3.00/5 (3 صوت)

01-21-2014 10:01 AM
من أين اتى هؤلاء دمروا البلد وسرقوا خيراتها واستباحوا مالها العام وحولوه الى جيوبهم وضربوا بعرض الحائط كل آمال الشعب الغلبان،،، وكذبوا ومازالوا يكذبون الا لعنة الله عليكم الى يوم الدين ايها الظالمين سارقي مال المرضى والمساكين ونسون أن هناك في حساب من الله عظيم((يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم...)) قالوا مشروع حضاري ده مشروع دماري ،،، أصبحنا متزييلين العالم في كل شي،، الله انتقم منكم واحد واحد من الكبير حتى الصغير.


ردود على sudani
United States [Al kalaas] 01-21-2014 01:54 PM
الراكوبة تتحصل على (وثيقة سرية) تطعن في أخلاقيات نقيب المحامين الجديد الطيب هارون
01-21-2014 09:35 AM
بقلم: محمد أبو الضو (جنيفا)

أهمية هذه الوثيقة لقارئ "الراكوبة" أنها تعضد أصوات كثيرين سبقونا وكتبوا حول انتخابات المحامين (الخج) التي تهيأ لها مجرم سلطة الخرطوم القديم المتجدد نافع علي نافع فقد كشفت تصريحاته عقب اقصائه الصوري من السلطة إنه سيتجه لخلخلة النقابات المهمة ومنها قطعاً نقابة المحامين التي تعتبر ركناً ركيناً في بلادنا، وهي خط الصون في ميدان العدالة وميزانها حتى لا يميل.. صحيح إنه لم يقل (سيخلخلها) بصريح العبارة، ولكن اهتمامه الزائد وتفرغه الخافي المكشوف للعب بشتى الحبال هو ما يعضد "البطلان الكامل" لما تم في انتخابات نقابة المحامين مؤخراً والتي فاز فيها المحامي الطيب هارون مما يصح معه القول أنه "نقيب ملاكي" جاء به الفاسدون.. فمن هو الطيب هارون؟
قبل الإجابة أنقل بعض النقاط لكاتب الراكوبة عثمان شبونة وقد كان يشكو وقتها من الرقابة. هذه النقاط سبقت انتخابات المحامين بأربعة شهور وهي تعضيد آخر لشبق نافع "أبو العفين" في التسلط على العمال والنقابات واهتمامه المستميت بها من خلال التصريحات.. قال الكاتب في عموده المنشور بصحيفة الأهرام اليوم منتصف اغسطس: (د. نافع يحذِّر إتحاد العمال من اختراقه بواسطة ما أسماه نقابات الظل أو (اليسار).. وهو تحذير كان سيكون منطقياً لو أن الـ24 سنة الماضية شهدت فيها إتحادات العمال تحولات ملموسة غير الصراعات وطغيان الاستقطاب وعدم )إستقلالية الكيان)..! وبودنا أن يكون ثمة منجز غير المباني وظاهرة أهل الولاء (بدون كفاءة)؛ زائد الهتاف من أجل (اللقمة)..!!
كما أن تاريخ النقابات في السودان (على علاته) لم يحدثنا بفشل ذريع للنقابات إلاّ في الوقت الراهن.. وإلاّ فليأت أحدكم ببرهانه..!
* على سبيل المثال تابعنا ما يحدث في نقابة المعلمين من فوضى ومناوشات كتبنا عنها مراراً.. أما بقية النماذج النقابية الواهنة والمصطرعة حول )الإمتيازات) فهي على (قفا من يشيل).. ولو أردنا تعديد النماذج دون الإستعانة (بخبراء) فسنجد فسحة واسعة للقول..!
السؤال الغائر جداً: هل يوجد أثر الآن لهيبة نقابةٍ ما؟ وفي ماذا يتمثل..؟
* لم نعرف عن (يسار) أو (وسط) تجنَّى على النقابات أو فصّلها على مقاسه من قبل..!!
* فوق الشواهد أيضاً؛ أن أول مقتلة للنقابات هي إرغامها على السير في الإتجاه الواحد المؤدي إلى حيث (التبعية).. والمعروف بداهة أن القاصمة لأي تجمع هي (أن يفكر بطريقة النظام وحدها)..!
* بالمناسبة ــ وبعيداً عن البراءة ــ كم منصب يشغله رئيس إتحاد العمال الحالي؟!
انتهت الفقرات وهي في وقتها تحدثنا إلى أين نحن مقبلون حتي وصلنا مرحلة تفرغ نافع الكامل ــ من تحت الستارة ــ للتلاعب بمصير نقابة مهمة كالمحامين تولى أمرها صاحب السوابق (الطيب هارون) فمن هو وما قصة إتهامه في أخلاقه ــ حسب هذه الوثيقة الأصلية ــ من قبل قاضيين شهد لهما بالنزاهة.
ــ في عام 2004م كان هارون يترافع عن متهم يدعى حماد محمد فرح، كان متهماً في بلاغ احتيال "المادة 178" أمام القاضيين عمر حسن احمد الفكي ومنير المحمد حسن.. أراد محامي الخج الطيب هارون أن يلعب لعبة قذرة فقال لموكله: "تدفع لى 50 مليون عشان القضاة يبروك" فصدق ذلك المتهم قوله ومنحه الخمسين مليون "بالعملة القديمة".. لكن حماد بعدها أدين ولم ترجع فلوسه.. فأراد هارون أن يلعب لعبة أخرى أكبر منه.. تناول موبايله داخل مجمع محاكم الخرطوم شمال بغباء يحسد وأخذ يكلم طرف آخر: (القاضي فلان وفلان كانوا متعشيين في سفارة المملكة.... وقبضو رشوة مليار جنيه) .. تم التقاط الكلام من قبل مجموعة وحررت شكوى ضده من القاضيين منير وعمر... من ثم تقدم هارون نفسه بشكوى ضدهما فما وجد إلاّ الإهانة التي حملتها هذه الوثيقة، إذ رأت إدارة التفتيش القضائي أن الشكوى المقدمة من هارون وحسب التحقيق لا سند لها وطالبت بمحاسبة مقدمها على سلوكه غير الأخلاقي وعدم الممانعة من الإذن للقاضيين إلى تحريك أي اجراءات ضده.
ــ ثم ماذا حدث في 2005م؟... حفظت شكوى الجهاز القضائي ضد المحامي الطيب هارون في درج رئيس القضاء الأسبق الفاسد جلال محمد عثمان ولم يعرف إليها سبيلاً حتى يومنا هذا.
إذن هارون الفاسد كان ربيباً لمن هو أفسد منه! فآثار جلال التي هدمت في جدران القضاء تحتاج لوقت طويل لترمم بعد زوال النظام الفاسد برمته.
ــ في أواخير عام 2013م ظل نافع على نافع يبحث عن شخص له مواصفات أهل التمكين فوقع بصره على سيرة هارون فقال: "وجدتها".. فماذا حدث؟ ومن هم أبطال جريمة انتخابات المحامين بالأسماء؟.
ــ قاطع بعض المحامين الشرفاء الانتخابات لعلمهم بأنها لا تشرفهم ونتيجتها معروفة سلفاً، محامين من كل ألوان الطيف السياسي، لكن كان نصيباً لايستهان به صب لصالح المؤتمر الوطني من قبل محامين ينتمون للحزب الاتحادي "ملطشة حكومة البشير" لم يراعي هؤلاء لزملاء لهم في الحزب والمهنة فانصاعوا تحت بريق الذهب.
ــ بدأ مشهد الخذلان بالمحامين الحسين أحمد صالح وكمال أبو نائب وعلي السيد وبابكر عبد الرحمن "الحزب الاتحادي".. الحسين وأبو نائب ظهروا بطرح مبادرة "وفاقية" قالا أنهما مكلفين بها من قبل حزب المؤتمر الوطني.. لقد كان الوطني غير واثق من كيانه ولذلك أكثر من الوسطاء والجواسيس الذين يجسون النبض قبل الأنقضاض على كعكة النقابة.. ولما بدأ للخونة والمتخاذلين أن الطقس مناسب للبيع والشراء مع رجفة المؤتمر الوطني حدثت الخجة التاريخية وابتسم نافع.. هناك تفاصيل عديدة يمكن تأجيلها وقد فطن لها بعض الكتاب في إشارات لا بأس بها. ولكننا هنا لابد أن نكشف من هؤلاء، ففي الكشف يتبين للقارئ أن نافع وزمرته اختاروا الأشخاص المناسبين للجريمة.
1 ــ الحسن أحمد صالح، رغم أن أخوه فقد عينه في بيوت أشباح نافع إلاّ أنه ارتضي خدمة سلطة البشير وما أدراك ما البشير.. كان الحسن يعمل مع المحامي "المرحوم" محمود حاج الشيخ وهو أستاذه، وعندما توفى كان ابنه قد تخرج للتو وبدلاً من إعانة الولد المحامي بمثلما أعانه الوالد المحامي سطا الحسن على كل ملفات قضايا المرحوم وتكسب بها وفتح مكتب منفصل. وتحول من السكن الهامشي والايجار إلى صاحب عمارات مشهودة واملاك.
هذا بإيجاز والبقية مخجلة.
2ــ كمال أبو نائب "من أصل ارتري" ولا علاقة له بالاسرة المحترمة المعروفة في الجزيرة اسلانج "أسرة أبو نائب" هذا الكمال كان في 2005م عدواً للنقيب الملاكي الطيب هارون، وهو أحد الداعمين لبلاغ القضاة الذي ورد ذكره.. كان يسكن بالايجار في الشجرة.. صار الآن أيضاً من أصحاب العمارات والاملاك الباهرة "عقارين في العمارات". لا عجب فهم فتية نافع الملوثين.. لقد صارت مصالحه مع عدوه القديم وداس على شرف المهنة وهو يضع يده على يد مجرمي الحرب.تقول سيرته انه أحد ماجني نادي الخرطوم. منح من قبل احد عطاءات سد مروي.!!
3 ــ علي السيد، قويت علاقته بالنظام. كانت زوجته "ضابط إداري" وفصلت مع ضحايا الصالح العام. لكن النظام أرجعها ولم يرجع البقية. وعلاقة الاثنين سمن على عسل مع النظام. قصة هذا الرجل تحتاج لمقال منفصل.
4 ــ نعود للطيب هارون الأمير المتوج من السلطان الدائم كما يقول معلق الراكوبة "المشتهي السخينة".
للطيب هذا منظمة حقوق انسان خاصة تكون رحلات لجنيف. هذه الرحلات معطونة في "الفساد الاخلاقي". باختصار. في جنيف يوجد محل لثياب نسائية صاحبه معروف "له سلامنا ومودتنا" اسمه رضوان الطيب. ونقيب المحامين الملاكي زبون لمحلات رضوان. يشتري منها الثياب بآلاف الفرنكات للبنات اللائي واللاتي.. هل يشتريها من ماله أم من مال النقابة أم...؟ خلاصة القول ان المؤتمر الوطني ونافعه الضار لم يكونوا متصورين الفوز لكن حدث وللحديث بقية. آسف للسرد الطويل وشكراً للراكوبة سنعود لظلها من أجل القارئ وهي تقدم للوطن خدمة كبيرة "لا ثمن لها".

[عشنا وشفنا] 01-21-2014 12:23 PM
من اين اتى هؤلاء ..... سؤال اطلقه المرحوم وهو محق لانه كان خارج البلد

ولكن لماذا نردده نحن الذين داخل البلد ونعلم تماما من أين اتى هؤلاء واين نشئوا

واين ترعروا واين درسوا .. هل خافى علينا ذلك ؟؟؟؟ اتوا من موزمبيق ؟؟ ام بوركينافاسو ؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة